fa
Feedback
يوميات مسلم

يوميات مسلم

رفتن به کانال در Telegram

‏"وَمَن أَحسَنُ قَولًا مِمَّن دَعا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صالِحًا وَقالَ إِنَّني مِنَ المُسلِمينَ"

نمایش بیشتر
653
مشترکین
اطلاعاتی وجود ندارد24 ساعت
+17 روز
-530 روز
آرشیو پست ها
في لُطف في قصتك أنت متعرفوش! زي أهل الكهف؛ ربنا نجدهم من شر الملك الكافر فقط بأنهم ناموا، استيقظوا وجدوا كل شيء اتغير د/ أحمد عبدالمنعم

عن أبي هُريرة رضيَ الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ: "كَلِمَتَانِ خَفِيفَتَانِ علَى اللِّسَانِ، ثَقِيلَتَانِ في المِيزَانِ، حَبِيبَتَانِ إلى الرَّحْمَنِ؛ سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، سُبْحَانَ اللهِ العَظِيمِ".
• أخرجه البخاري (٦٦٨٢)، ومسلم (٢٦٩٤)

عاشوراء.. احتفال سنوي ممتد عبر مئات السنين. يوم عاشوراء.. يوم أنجى الله فيه موسى من فرعون، فصامه موسى شكرا لله، فصامه رسول الله ﷺ متابعة له، وقال لليهود: "نحن أحق بموسى منكم". وأمرنا بصيامه. فإذا كان رسول الله ﷺ اهتم بحدث كان فيه نجاة للمؤمنين بعد مضيه بمئات السنين، فكيف لا نهتم نحن اليوم بما يحدث لإخواننا في ربوع العالمين؟! عاشوراء يعلِّمنا الولاء للمؤمنين، ولاء يتجاوز حدود الزمان حتى أننا نصومه بعد حدوثه بمئات السنين، ويتجاوز حدود المكان لنوالي أي مسلم في أي بقعة من بقاع الأرض.

لا تعوّدوا أنفسكم على التقصير في الصلاة أبدًا؛ فاليوم الذي تفوتكم فيه صلاة، جاهدوا أنفسكم في الغد أن تكونوا الأفضل، وأن تأتوا إلى الصلاة القادمة وتصلّوها على أكمل وجه وتُصلحوا ما فسد. حاسبوا أنفسكم عند أول عثرة في الصلاة؛ حتى لا يصل التقصير إلى التسويف والتهاون، ومِن ثَمَّ التفريط. ‏ مهما أخطأت أو عصيت.. لا تترك الصلاة؛ ليبقى لك بابٌ مفتوح مع الله. رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ.🤲🏻

قال رسول اللَّه ﷺ: «صيامُ يومِ عاشُوراءَ، يكَفِّرَ السَّنةَ التي قَبْلَه» [رواه مسلم] الخميس القادم الموافق ١٠ محرم ١٤٤٨هـ «٢٥ يونيو ٢٠٢٦» يوم عاشوراء يكفر ذنوب سنة كاملة! وذكِّر.

إنت عندك رصيد من المشاعر إنك تخاف، تحب، تعيط، تفرح.. الأغاني بتستنزف دا عندك يعني أنا فاكر ان أنا لو الاغنيه اشتغلت أنا بسوق اسرع، ليه لان الاغنيه سخنتني وفي اغنيه بتخليني اعيط، وفي واحد بيحب فا بيشغل فا بيفتكر ويتأثر الاغاني عملت ايه بقي في القلب خرجت المشاعر وانت هديت علشان كدا بعدها بحس الصلاة تقليه، مفيش مشاعر هتطلع في الصلاة ،القران انا مش قادر عليه، العباده تقيله، التعامل مع الذنوب بتبقي مش حاسس بالغلط ومش خايف من ربنا لان أنت أستنزفت القلب تماما فا لا الحال مع ربنا بقي ينفع ولا العلاقه مع العباده بقت تنفع، التعامل مع الذنوب بقي غلط، القلب بقي مصدي عارف ليه لان انت الاغاني بتستخدمها بدل القران بدل الحال مع ربنا، علشان كدا ابطل اغاني ازاي مش هينفع تبطل اغاني غير لما تروح للقرآن -م/ أحمد عامر | بودكاست وعي

قِيمَة أذكَار الصّباح أنّهَا تُعِينك علَى يَقَظة قلبِك، تُجدّد العَهد الذِي قطَعته سَابقًا، ترجُو الله بِقَلبِك المُنكَسر وأنتَ تَقول -أنَا علَى عَهدك ووعدِك ما استَطعت- تأمَلُ دَوام الاستِقامة فِي زمَن الفِتَن، هِي كلِمَات تَمسح بِهَا علَى قلبِك بَعد أن أصَابته قَسوة الحيَاة، علّه يُدرك ما أصَابه ويعُود إلَى ما يَنفعه فِي آخِرتِه».

(سَلَامٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ ۚ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ ) يوم جديد نفتتحه بعزمٍ على صبرٍ على ما لم نُحِط به علمًا حتى نبلغ ما لم نحط به رؤية فصبراً وثباتاً آل الصبر فإن موعدكم الجنة اصبروا ولكم الجنة..اصبروا لنِعم دار .. اصبروا للقاء الرسول ﷺ على الحوض .. اصبروا للنظر لوجه ربك الكريم .. فإنما الدنيا صبر ساعة ثم دار السلام عند ربكم لا جوع فيها ولا ظمأ ولا فَقْد ولا حرمان ولا مرض ولا حزن ولا خوف.. قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "أدركنا خيرَ عيشنا الصبر" سيذهب البلاء ويبقى الجزاء يقينا ..فأبشروا … 💌

احب أضيف حاجه مهم نعرف تأثيرنا احنا الاول على اللى حوالينا ايه لان يوم القيامه كل واحده هيتحاسب لوحده فده نشغل عليه اكتر لعل ربنا يرى صدقنا ومجاهدتنا فيهدينا ويرحمنا 🌷

أهلا حابة أشارك منظور بحبه جدا، وبشوفه مهم جدا.. أو للدقة بقيت بشوف أهميته مؤخرا بشكل ملحوظ؛ ألا وهو: تأثير ارتباطي بشخص ما.. ومش قصدي الارتباط عاطفيا بس.. أقصد ارتباط عاطفي أو اللي بعده من خطوبة وزواج، وارتباط معرفة واللي وارد يتطور لصداقة، وارتباط مهني، وارتباط ديني وغيرهم في الحياة. إن عبور أو وجود شخص ما في حياتك.. بينعكس عليك إيجابيا.. بيفعّل جواك مساحات جديدة، أو إمكانيات خاملة، أو بيخليك تتساءل عن الحياة والعلاقات والناس.. تبص جواك، وتحاول تبقى شخص أفضل.. أو تبص بره وتبدأ تشوف احتمالية إن العالم يكون مكان جميل فعلا.. شخص وجوده حتى لو دفعك لألم النظر للنفس أو لطباعك الداخلية أو للعالم.. لكن في النهاية العالم هتشوفه أحسن.. أخف.. أروق.. أجمل.. وأنت أجمل وأحلى وأفضل.. مش كتير من البشر بيلتفتوا للنقطة دي لما يبدأوا يتواصلوا أو يرتبطوا تحت أي مسمى.. فالمرة الجاية هيبقى لطيف نسأل وجود (س) في حياتي مردوه شكله عامل عليا إيه؟ وشكل مردود وجودي على اللي حواليا إيه؟ ودي أمور في منها قابل للتغيير والتحسين بالمناسبة.. بس نشوف ونحاول 🌿 د. داليا هشام سباعي

أحياناً لازم تقلق لو الشخصيات الخطأ بدأت تحبك من المعايير الذكية اللي الإنسان ممكن يختبر بيها سلامة نفسه هي « نوعية الناس اللي راضيين عن أفعاله » بالرغم إن سياقات علم النفس الإجتماعي بتُؤكد إن الإنسان عنده احتياج فِطري لـ قبول الآخرين .. لكن في المقابل هتلاقي إن المَدح والإطراء لو اتقدمولك من شخصيات فاسدة، ده معناه إن حياتك فيها خلل محتاج يتراجع دكتور Henry Cloud كتب قاعدة نفسية بتقول « لو عاوز تفهم كتير عن شخصية الإنسان اللي قدامك، حاول تشوف أنماط الناس اللي بيحبوه » ولذلك، نوعية الناس اللي بتحبك هي دليل عبقري على مُستوى صلاحك أو فسادك .. فـ لو بتمتلك أصدقاء نُبلاء وناصحين، وخصوم غير أسوياء وفارغين يبقى أنت في موضِع يغلب عليه التوازن والإستقامة فـ الإنسان - أحيانًا - بيفتخر بـ عداواته، مش لأنه بيحب الخصومة أو الصراع .. لكن علشان بعض العداوات بتمثل الدليل الأجمل إن الإنسان لسه مُتمسك بالصواب. فيه جملة شديدة البلاغة قالها النبي صلى الله عليه وسلم علشان تكون معيار لـ Self Awareness أو الوعي بالذات .. وهي « فلينظر أحدكم من يخالل » كل فترة لازم تراجع دائرتك المُقربة .. مين الناس اللي بيحبوك .. ايه صفاتهم؟ بيحفزوك للخير ولا للشر؟ مين الناس اللي بتكرهك .. ايه مبادئهم .. عندهم حق ولا لأ، فسدة ولا مُصلحين؟ Ahmed. S. El. Fiky

وإنْ شِئِتَ فِي الدَّاريِنْ أَنْ تَسَعَدْ فَأَكِثِر مِن الصَلاةِ عَلي النبي ﷺ.

‏"وكانت امرأتي عاقرًا فَهَب لي من لدنك وليّا" عاقراً فهَبْ! آية تحوي المانع و المَرجو، أسباب يُستحال معها الانجاب في الموازين الدنيوية .. ثم تأتي الاجابة في الآية التالية: "يٰزكريا إنّا نبشرك بغلام" مهما كانت الأسباب تُحيل عنك رزقك فسيأتك به الله🌿

تخيّل أنّك تدلّ صديقًا أو قريبًا على فضل "سُبحانَ الله والحَمدلله ولا إله إلا الله واللهُ أكبَر" فكُلّما قالها غُرِسَت لهُ شجرة في الجنّة، وغُرِسَت لك مثلها فرُبَّما كُنتَ نائمًا أو تتناول طعامك أو مُنهَمكًا في عمل، واللهُ يغرس لكَ نخلةً في الجنّة بسبب أقوامٍ دللتهم وذكَّرتهم. - ابراهيم السكران.

﴿اللَّهُ يَعلَمُ ما تَحمِلُ كُلُّ أُنثى وَما تَغيضُ الأَرحامُ وَما تَزدادُ وَكُلُّ شَيءٍ عِندَهُ بِمِقدارٍ۞عالِمُ الغَيبِ وَالشَّهادَةِ الكَبيرُ المُتَعالِ﴾ ﴿وكلُّ شيءٍ عنده بمقدارٍ﴾: لا يتقدَّم عليه ولا يتأخَّر ولا يزيد ولا يَنْقُص إلاَّ بما تقتضيه حكمته وعلمه؛ فإنَّه ﴿عالمُ الغيب والشهادةِ الكبيرُ﴾: في ذاته وأسمائه وصفاته، ﴿المتعالِ﴾: على جميع خلقه بذاتِهِ وقدرته وقهره.
-الشّيخ ماهر المعيقلي حفظه الله

من المعلوم من الدين بالضرورة أن إخلاص النية لله أصل في قبول العبادات، ومتى فُقد هذا الأصل أو شابه شيء من حظوظ النفس=بطلت العبادة. وإخلاص النية وتنقيتها مما يعتريها من قصد الرياء والسمعة ..من أشد الأمور وأعتاها،
حتى جاء عن بعض السلف:
"ما عالجت شيئًا أشد علي من نيتي". إذا تبين لك هذا ينبغي أن يكون لك عناية خاصة في جانب الإخلاص، وينبغي أن تخصص له من وقتك في سماع الدروس والمحاضرات.
-لصاحبه