fa
Feedback
الدكتوره تبارك ✨

الدكتوره تبارك ✨

رفتن به کانال در Telegram

" ما كُلُّ مشـرطٍ جراح ‏ولا كُلُّ مَن قرأ الجـراحَةَ فَـهِمَها " 15 / 1 / 2023 https://t.me/dent_Tm12/26622 𝑩𝒚 : Dr. Tbarak Abdul-Kareem Ferman B.D.S " 25 𝙴𝚡𝚙𝚕𝚊𝚗𝚊𝚝𝚒𝚘𝚗 𝚘𝚏 𝚘𝚛𝚊𝚕 𝚜𝚞𝚛𝚐𝚎𝚛𝚢 𝚊𝚗𝚍 𝚛𝚎𝚕𝚊𝚝𝚎𝚍 𝚒𝚜𝚜𝚞𝚎𝚜 ..

نمایش بیشتر
3 714
مشترکین
اطلاعاتی وجود ندارد24 ساعت
-87 روز
-3130 روز
آرشیو پست ها
….

بيشنت male عمره 58 سنه يشتكي من الم قوي ومتكرر بال lower right teeth ما يگدر ياكل بسهوله وعنده انتفاخ صار تقريباً اسبوع يروح ويجي يعاني من DM و Hypertension وياخذ Metformin 500 mg TID Amlodipine 5 mg OD بس مسيطر عليهن حالياً المعاناة الحقيقيه باسنانه اثناء الفحص تبيـن انه اكو فد swelling بال angle مالت الماندبل ومن نسوي palpation كلش tender من نلقي نظره نشوف انه ال 8 تقريباً partially erupted و inflamed اكو تجمعات للاكل هناك وي ال pain طبعاً وبالاشعه واضح جداً ك mesioangular عدا انه اكو infection طبعاً نجي هو ماخذ علاج اكثر من مره ومااكو اي فائده واكو التهاب بالمنطقه نقلع بس surgical extraction ( نخلي ببالنا انه بسبب السكري راح يصير عدنا delayed healing وايضاً اكيد راح يصير pain واحتمال swelling اكبر ) فـ ننطي IANB ووياها يتخدر ال lingual nerve وبعدين ننطي long buccal ( لا بس گلت لا يروح ناسين 😒) انتضر ياخذه البنج اسوي flap وارفع ال mucoperiosteal واسوي bone removal شوي بس لان اني اعرف علمياً ( ولو بالعراق محد يمشي بهالقاعده الا ما فد مره تطغى عليهم ) المهم علمياً يگول اذا لازم نشيل اكثر من 5mm من العظم لازم يدخل تخدير عام ما ينشال بالتخدير الموضوع نكمل نستخدم ال surgical handpiece وي ال normal saline بشكل مستمر حتى نسوي tooth sectioning ونشيل السن بالكامل مع استخدام للاليڤيتر نغسل ال socket بال normal saline زين فد curettage بسيط وهم نرجع irrigation 3 صفاره silk و3 طعنات هم خياطه ننطي * Amoxicillin/Clavulanic acid 1 g * Ibuprofen 400 mg * Chlorhexidine mouthwash بعد يوم كامل وننطي instructions اول 24 ساعه لا مضمضه ولا دخان وsoft diet ونبلغ البيشنت حتى نقلل من ال swelling نوعاً ما يخلي Ice packs بشكل متقطع والتشخيص كان ويكون Recurrent pericoronitis وبس والله #كيساتي

زين خلي ارجعلكم بكيساتي 🙈 وها بسيناريو هالمره قوي جداً ك تعويض 🙈

من زمان عنكم 🙈🙈 بحيث دفعة 26 هم تخرجت 🙊🙊 بس يستاهل الموضوع صدكوني

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
🌚🌚🌚🌚

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سلام عليكم محتاجه احد من جامعة بغداد او الجامعه المستنصريه @Tm_12

شوفو بيناتنا يعني ما اكو شي اسمه contraindication لان اني اذا سويت اي خلل ك Contraindication معناها البيشنت رح يموت اكو شي اسمه limitation مثلاً waek bone ممكن يصير hard bone ف ممكن اتجاوزها بس احنا نمشي وي القواعد اللي قبلنا يم

انطيت جهد بالكليشه اقروها عدل 💔👩‍🦯

تحصلون معلومه بالامبلانت وتحديداً بالـ tissue reaction 2 implant تگول The critical value of tolerable micromovement is 50-150 micro meter For indossous implants زين نحن ما نگدر نعرف اذا اني صار عندي گاب او فراغ بهذا الحجم بس شنو اني شلون اعرف عندي هذا الفراغ شوفو اني من شديت الامبلانت لازم احصل primary stability واذا ما حصلتها ؟! بمعنى الگاب مالتي اكثر من 150 مايكرومتر 😴 واذا اكثر من 150 شراح يصير ؟! ما تكدر ال cells تعبر من هذا الفراغ اللي كبير بالنسبه الها ولو احنا هنا ع نحچي على مايكرو ما ع نحچي عن ماكرو ما رح تعبر من جهة ال bone الى جهة الامبلانت حتى تسوي healing process ف بهاي الحاله ال micromobility راح تنشأ عدنا بالامبلانت نتيجة weak primary stability ف ينشأ عدنا شي اسمه fibrous repair وهذا راح يضهر بال skin وال soft tissue ما يصير بال bone لان من يصير بال bone راح يصير عدنا nonunion او Ununion ولهذا السبب احيانا حتى يصير عدنا failure لذلك جداً مهم احنا نحصل على primary stability حتى تحافظ على گاب مثالي للامبلانت مالتنا

من چنت طالبه مرات باليوم الواحد اخذ عشر محاضرات ع اليوتيوب🙂💔 انا وخريجه صار اسبوع ما خلصت محاضره 👩‍🦯 Advantage + disadvantages

اكثر مصطلحين نسمع عنهم من نريد نزرع هُمَ Primary stability Secondary stability زين شنو تفسير كل وحده ؟!!! Primary stability يعني: الثبات الأولي للزرعة مباشرة بعد وضعها بالعظم بمعنى آخر هو القوة الميكانيكية اللي تمسك الزرعة داخل العظم وقت العملية مباشرة وقبل ما يصير التئام العظم وياها. شلون يصير هذا الثبات؟ يصير بسبب: الاحتكاك بين سطح الزرعة والعظم كثافة العظم (Bone density) تصميم الزرعة طريقة الحفر (drilling technique) ليش مهم؟ لأن إذا ماكو primary stability كافي ممكن تتحرك الزرعة ما يصير osteointegration وتفشل الزراعة مثال بسيط تخيلو البرغي من يدخل بالخشب : إذا شدّيتوه زين وثبت → هذا مثل primary stability بعد فترة يصير اندماج بينه وبين الخشب → هذا مثل osseointegration او اللي نسميه secondary stability #امبلانت

نسولف شوي معلومات عن الامبلانت ؟! 🌚🌚

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

🔷 قناة لتطوير مهارتك كل المراحل بطب الاسنان وكل ما يتعلق بالعيادة من🔵 🔹كورسات 🔹كتب علمية 🔹فديوات علمية 🔹ملفات 🔹كيسات 🔹معلومات 🔹مستلزمات https://t.me/welecome_to_clinic24

هم سامعين عن ورم الحمل ؟! شنو هو بالضبط ؟ هو reactive vascular lesion يعني مو true tumor إنما تضخم التهابي بسبب التغيرات الهرمونية اللي تصير خلال فترة الحمل لان الحمل رح يخلي اللثة hyper-responsive للـ plaque ⸻ ليش يصير بالحمل تحديداً ؟ الهرمونات: • تزيد vascularity • تقلل immune response • تخلي الالتهاب يتضخم بسرعة لهذا تشوفون نمو سريع لونه أحمر/أحمر غامق ينزف بسهولة جداً شكله lobulated أو pedunculated وغالباً يصير بالـ anterior maxilla ⸻ شلون نفرقه عن أشياء ثانية ؟ Differential diagnosis Peripheral giant cell granuloma Peripheral ossifying fibroma Hemangioma بس وجود حمل نمو سريع نزف سهل يساعد هواي بالتشخيص ⸻ الهستوباثولوجي شنو يبين ؟ • Proliferation of capillaries • Inflammatory cells • Granulation tissue يعني فعلياً يشبه granulation tissue متضخم ⸻ شنو العلاج؟ أهم شي: • Oral hygiene control • إزالة plaque & calculus إذا: • صغير → نراقبه • يسبب نزف شديد أو إزعاج → ممكن surgical excision وكثير من الحالات يصغر أو يختفي بعد الولادة بسبب رجوع الهرمونات طبيعي ⸻ نقطة مهمة ✨ إذا شلناه أثناء الحمل بدون إزالة السبب احتمال يرجع مرة ثانية #معلومات_عامه

يعني خلي ببالكم انت ما يصير تبدي وي البيشنت تنطيه Anti inflammatory لان احنا اصلاً عملية ال healing بعد الامبلانت هي inflammatory process ف يصير مثل التأخير