الدكتوره تبارك ✨
前往频道在 Telegram
" ما كُلُّ مشـرطٍ جراح ولا كُلُّ مَن قرأ الجـراحَةَ فَـهِمَها " 15 / 1 / 2023 https://t.me/dent_Tm12/26622 𝑩𝒚 : Dr. Tbarak Abdul-Kareem Ferman B.D.S " 25 𝙴𝚡𝚙𝚕𝚊𝚗𝚊𝚝𝚒𝚘𝚗 𝚘𝚏 𝚘𝚛𝚊𝚕 𝚜𝚞𝚛𝚐𝚎𝚛𝚢 𝚊𝚗𝚍 𝚛𝚎𝚕𝚊𝚝𝚎𝚍 𝚒𝚜𝚜𝚞𝚎𝚜 ..
显示更多3 714
订阅者
无数据24 小时
-87 天
-3130 天
帖子存档
3 714
بيشنت male عمره 58 سنه يشتكي من الم قوي ومتكرر بال lower right teeth
ما يگدر ياكل بسهوله
وعنده انتفاخ صار تقريباً اسبوع يروح ويجي
يعاني من DM و Hypertension
وياخذ Metformin 500 mg TID
Amlodipine 5 mg OD
بس مسيطر عليهن حالياً المعاناة الحقيقيه باسنانه
اثناء الفحص تبيـن انه اكو فد swelling بال angle مالت الماندبل ومن نسوي palpation كلش tender
من نلقي نظره نشوف انه ال 8 تقريباً partially erupted و inflamed اكو تجمعات للاكل هناك وي ال pain طبعاً
وبالاشعه واضح جداً ك mesioangular
عدا انه اكو infection طبعاً
نجي
هو ماخذ علاج اكثر من مره ومااكو اي فائده واكو التهاب بالمنطقه نقلع بس surgical extraction
( نخلي ببالنا انه بسبب السكري راح يصير عدنا delayed healing وايضاً اكيد راح يصير pain واحتمال swelling اكبر )
فـ ننطي IANB ووياها يتخدر ال lingual nerve وبعدين ننطي long buccal ( لا بس گلت لا يروح ناسين 😒)
انتضر ياخذه البنج اسوي flap
وارفع ال mucoperiosteal واسوي bone removal شوي بس لان اني اعرف علمياً ( ولو بالعراق محد يمشي بهالقاعده الا ما فد مره تطغى عليهم ) المهم علمياً يگول اذا لازم نشيل اكثر من 5mm من العظم لازم يدخل تخدير عام ما ينشال بالتخدير الموضوع
نكمل
نستخدم ال surgical handpiece وي ال normal saline بشكل مستمر
حتى نسوي tooth sectioning ونشيل السن بالكامل مع استخدام للاليڤيتر
نغسل ال socket بال normal saline زين
فد curettage بسيط وهم نرجع irrigation
3 صفاره silk و3 طعنات هم خياطه
ننطي
* Amoxicillin/Clavulanic acid 1 g
* Ibuprofen 400 mg
* Chlorhexidine mouthwash بعد يوم كامل
وننطي instructions
اول 24 ساعه لا مضمضه ولا دخان وsoft diet ونبلغ البيشنت حتى نقلل من ال swelling نوعاً ما يخلي Ice packs بشكل متقطع
والتشخيص كان ويكون
Recurrent pericoronitis
وبس والله
#كيساتي
3 714
شوفو بيناتنا يعني
ما اكو شي اسمه contraindication لان اني اذا سويت اي خلل ك
Contraindication معناها البيشنت رح يموت
اكو شي اسمه limitation
مثلاً waek bone ممكن يصير hard bone
ف ممكن اتجاوزها بس احنا نمشي وي القواعد اللي قبلنا يم
3 714
تحصلون معلومه بالامبلانت وتحديداً
بالـ tissue reaction 2 implant
تگول
The critical value of tolerable
micromovement is 50-150 micro meter
For indossous implants
زين نحن ما نگدر نعرف اذا اني صار عندي گاب او فراغ بهذا الحجم
بس شنو اني شلون اعرف عندي هذا الفراغ
شوفو اني من شديت الامبلانت لازم احصل primary stability واذا ما حصلتها ؟!
بمعنى الگاب مالتي اكثر من 150 مايكرومتر 😴
واذا اكثر من 150 شراح يصير ؟!
ما تكدر ال cells تعبر من هذا الفراغ اللي كبير بالنسبه الها ولو احنا هنا ع نحچي على مايكرو ما ع نحچي عن ماكرو
ما رح تعبر من جهة ال bone الى جهة الامبلانت حتى تسوي healing process
ف بهاي الحاله ال micromobility راح تنشأ عدنا بالامبلانت نتيجة weak primary stability ف ينشأ عدنا شي اسمه fibrous repair وهذا راح يضهر بال skin وال soft tissue ما يصير بال bone لان من يصير بال bone راح يصير عدنا nonunion او Ununion
ولهذا السبب احيانا حتى يصير عدنا failure لذلك جداً مهم احنا نحصل على primary stability حتى تحافظ على گاب مثالي للامبلانت مالتنا
3 714
من چنت طالبه مرات باليوم الواحد اخذ عشر محاضرات ع اليوتيوب🙂💔
انا وخريجه صار اسبوع ما خلصت محاضره 👩🦯
Advantage + disadvantages
3 714
اكثر مصطلحين نسمع عنهم من نريد نزرع هُمَ
Primary stability
Secondary stability
زين شنو تفسير كل وحده ؟!!!
Primary stability
يعني:
الثبات الأولي للزرعة مباشرة بعد وضعها بالعظم
بمعنى آخر
هو القوة الميكانيكية اللي تمسك الزرعة داخل العظم وقت العملية مباشرة وقبل ما يصير التئام العظم وياها.
شلون يصير هذا الثبات؟
يصير بسبب:
الاحتكاك بين سطح الزرعة والعظم
كثافة العظم (Bone density)
تصميم الزرعة
طريقة الحفر (drilling technique)
ليش مهم؟
لأن إذا ماكو primary stability كافي ممكن
تتحرك الزرعة
ما يصير osteointegration
وتفشل الزراعة
مثال بسيط
تخيلو البرغي من يدخل بالخشب :
إذا شدّيتوه زين وثبت → هذا مثل primary stability
بعد فترة يصير اندماج بينه وبين الخشب → هذا مثل osseointegration او اللي نسميه secondary stability
#امبلانت
3 714
🔷 قناة لتطوير مهارتك كل المراحل بطب الاسنان
وكل ما يتعلق بالعيادة من🔵
🔹كورسات
🔹كتب علمية
🔹فديوات علمية
🔹ملفات
🔹كيسات
🔹معلومات
🔹مستلزمات
https://t.me/welecome_to_clinic24
3 714
هم سامعين عن ورم الحمل ؟!
شنو هو بالضبط ؟
هو reactive vascular lesion
يعني مو true tumor إنما تضخم التهابي بسبب
التغيرات الهرمونية اللي تصير خلال فترة الحمل
لان الحمل رح يخلي اللثة hyper-responsive للـ plaque
⸻
ليش يصير بالحمل تحديداً ؟
الهرمونات:
• تزيد vascularity
• تقلل immune response
• تخلي الالتهاب يتضخم بسرعة
لهذا تشوفون
نمو سريع
لونه أحمر/أحمر غامق
ينزف بسهولة جداً
شكله lobulated أو pedunculated
وغالباً يصير بالـ anterior maxilla
⸻
شلون نفرقه عن أشياء ثانية ؟
Differential diagnosis
Peripheral giant cell granuloma
Peripheral ossifying fibroma
Hemangioma
بس وجود
حمل
نمو سريع
نزف سهل
يساعد هواي بالتشخيص
⸻
الهستوباثولوجي شنو يبين ؟
• Proliferation of capillaries
• Inflammatory cells
• Granulation tissue
يعني فعلياً يشبه granulation tissue متضخم
⸻
شنو العلاج؟
أهم شي:
• Oral hygiene control
• إزالة plaque & calculus
إذا:
• صغير → نراقبه
• يسبب نزف شديد أو إزعاج → ممكن surgical excision
وكثير من الحالات يصغر أو يختفي بعد الولادة بسبب رجوع الهرمونات طبيعي
⸻
نقطة مهمة ✨
إذا شلناه أثناء الحمل بدون إزالة السبب
احتمال يرجع مرة ثانية
#معلومات_عامه
3 714
يعني خلي ببالكم انت ما يصير تبدي وي البيشنت تنطيه
Anti inflammatory
لان احنا اصلاً عملية ال healing بعد الامبلانت هي inflammatory process
ف يصير مثل التأخير
现已上线!2025 年 Telegram 研究 — 年度关键洞察 
