🌍 حسن النحوي
📈 تحلیل کانال تلگرام 🌍 حسن النحوي
کانال 🌍 حسن النحوي (@nahwy) در بخش زبانی عربی بازیگری فعال است. در حال حاضر جامعه شامل 304 603 مشترک است و جایگاه 43 را در دسته دین و مذهبی و رتبه 53 را در منطقه المملكة العربية السعودية دارد.
📊 شاخصهای مخاطب و پویایی
از زمان ایجاد در невідомо، پروژه رشد سریعی داشته و 304 603 مشترک جذب کرده است.
بر اساس آخرین دادهها در تاریخ 22 ژوئن, 2026، کانال فعالیت پایداری دارد. در ۳۰ روز گذشته تغییر اعضا برابر -13 666 و در ۲۴ ساعت گذشته برابر -980 بوده و همچنان دسترسی گستردهای حفظ شده است.
- وضعیت تأیید: تأیید نشده
- نرخ تعامل (ER): میانگین تعامل مخاطب 13.53% است و در ۲۴ ساعت نخست پس از انتشار، محتوا معمولاً 11.03% واکنش نسبت به کل مشترکان کسب میکند.
- دسترسی پستها: هر پست به طور میانگین 41 259 بازدید دریافت میکند. در اولین روز معمولاً 33 629 بازدید جمعآوری میشود.
- واکنشها و تعامل: مخاطبان بهطور فعال حمایت میکنند؛ میانگین واکنش به هر پست 0 است.
- علایق موضوعی: محتوا بر موضوعات کلیدی مانند إِيرَان, سَلَام, إِنسَان, حَضَارَة, دَولَة تمرکز دارد.
📝 توضیح و سیاست محتوایی
نویسنده این فضا را محل بیان دیدگاههای شخصی توصیف میکند:
“كتابات تعبّر عن رأيي”
به لطف بهروزرسانیهای پرتکرار (آخرین داده در تاریخ 23 ژوئن, 2026)، کانال همواره بهروز و دارای دسترسی بالاست. تحلیلها نشان میدهد مخاطبان بهطور فعال با محتوا تعامل دارند و آن را به نقطه اثرگذاری مهم در دسته دین و مذهبی تبدیل کردهاند.
در حال بارگیری داده...
| تاریخ | رشد مشترکین | اشارات | کانالها | |
| 23 ژوئن | 0 | |||
| 22 ژوئن | 0 | |||
| 21 ژوئن | 0 | |||
| 20 ژوئن | 0 | |||
| 19 ژوئن | 0 | |||
| 18 ژوئن | 0 | |||
| 17 ژوئن | 0 | |||
| 16 ژوئن | 0 | |||
| 15 ژوئن | 0 | |||
| 14 ژوئن | 0 | |||
| 13 ژوئن | 0 | |||
| 12 ژوئن | 0 | |||
| 11 ژوئن | 0 | |||
| 10 ژوئن | 0 | |||
| 09 ژوئن | +13 478 | |||
| 08 ژوئن | +5 559 | |||
| 07 ژوئن | 0 | |||
| 06 ژوئن | 0 | |||
| 05 ژوئن | 0 | |||
| 04 ژوئن | 0 | |||
| 03 ژوئن | 0 | |||
| 02 ژوئن | 0 | |||
| 01 ژوئن | 0 |
| 2 | عطفاً على هذه المقالة التي كتبتها في آذار الماضي | 35 427 |
| 3 | نكتة ٢
🕯️ كربلاء لا تموت… وأنت من يحييها
ربّما لم تكن في كربلاء، ولم تُمسك سيفًا لتدافع عن الحسين عليه السلام،
لم تركض خلف ناقة السيدة زينب لتحميها،
ولم ترد السهام عن صدر عبد الله الرضيع.
لكن…
بوسعك أن تكون حسينياً في زمنك، و أن تجعل من مبادئ كربلاء نبراسًا في واقعك.
🩸 لم تعد تستطيع أن تُنقذ عبد الله الرضيع ،
لكن بوسعك أن تنقذ آلاف الأطفال من الجوع، من التشرد، من التسوّل، من أن يُذبحوا كل يوم على عتبات الإهمال والفقر.
🕊️ قال الإمام الصادق (ع):
“ما من مؤمن يعين مؤمنًا مظلومًا إلّا كان خيرًا له من صيام شهر واعتكافه في المسجد الحرام.”
(الكافي)
🛡️ لا يمكنك الآن أن تدرأ السبي عن عقيلة بني هاشم،
ولكن تستطيع أن تصون أعراض المؤمنين، أن تحفظ شرف بنات الناس، أن تكون في زمن الانفلات الأخلاقي، عفيفَ النظر، طاهرَ اليد، نبيلاً في السلوك.
🤲 العباس عليه السلام فقد كفّيه فداءً للحسين…
أما أنت، فكفّاك لا تزالان، فهل مددتَهما لرفع سقف ملهوف، أو مسح دمعة يتيم، أو إطعام جائع؟
🔸 قال الله تعالى:
{فَكُّ رَقَبَةٍ، أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ، يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ، أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ}
(البلد: 13–16)
🗡️ لم تكن هناك لتصرخ: “لا تقتلوا ابن بنت نبيّكم!”
ولكنك اليوم، في زمن الجهل والكراهية، قادر أن ترفع صوتك ضد الطائفية، ضد القبلية، ضد كل خطابٍ يحوّل البشر إلى سيوف مسلولة على رقاب بعضهم.
🕊️ كربلاء لم تكن حدثًا مضى، بل مبدأ لا يموت.
فلا تقل: “يا ليتنا كنّا معكم!”
بل اسأل نفسك: هل الحسين معي الآن؟ هل أنا معه؟
هل أنا في صف المجاهدين ام في صف الاعداء ، هل انا ضمن مخطط العدو ام ملتزم بخطة الله .
ففي كل موقف تختاره،
في كل كلمة تقولها،
في كل حق تنصره أو تسكُت عنه،
تُكتب كربلاؤك… أو تُمحى. | 38 384 |
| 4 | بدون متن... | 37 367 |
| 5 | القلب إنما خُلق لأجل حب الله
(يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ) المائدة : ٥٤ .
من أجمل وأعمق اللطائف البلاغية في الآية هو الترتيب الإلهي:
(يحِبُّهُمْ)جاءت أولاً
ثم تلتها (ويُحِبُّونَه)
الله هو الذي بدأ بالحب..
كم فضله عظيم
حبُّه لك سابقٌ لحبِّك له بل إن حبَّك له هو مجرد "صدى" أو "انعكاس" لحبه الأول لك .
جمعة حسينية مباركة
https://t.me/Nahwy | 37 548 |
| 6 | هل أسقطَ الشيعةُ
عكّازة العجوز
بقلم :| حسن النحوي |.
١٨ حزيران ٢٠٢٦
ظهر بزشكيان و هو يوقع المذكرة بينه و بين ترمب الكترونياً ، فلم يستطع ترمب ( سحله ) الى جنيف فضلاً عن واشنطن التي حجَّ اليها اغلب الرؤساء طمعاً بلقاء معه و الذي اعتبره رئيس وزراء سابق لدينا أمنيّة يتمناها لديمومة عمره السياسي .
وقّع ترمب عن بُعد ، بَعد ١٢٠ تغريدة تحدّث فيها عن لا قيادة في ايران نتحدث معها.
امريكا خسرت ، لماذا خسرت ؟ لأننا لا نقيس على حجم ايران فقط ، بل على ضخامة الامبراطورية الامريكية ، فالمعركة لا تُقاس بالايام او العتاد بل بالنتائج و الاثار المستقبلية ، فكيف يُسقط فهدٌ رشيقٌ فيلاً ضخماً قوياً يفوقه بكل شيء.
يقول البروفيسور بريجنسكي ابرز مستشاري الامن القومي الامريكي بعد كيسنجر : إنّ توسيع دائرة الحرب في الشرق الأوسط بمهاجمة إيران ربما يؤدي إلى أن تذكر كتب التاريخ أن عمر الولايات المتحدة كقائدة للعالم كان قصيراً جداً.
قبل وفاته بعام (أي 2016) كتب بريجينسكي مقالة هامة (بعنوان: Toward a Global Realignment) كانت بمثابة الوصية الأخيرة، إذ أكد فيها أنَ الهيمنة الأمريكية باتت في أيامها الأخيرة وأن السياسة الأمريكية يجب انّ تتجه لخلق تحالفات جديدة حتى مع القوى التي كانت تعدّ منافسا ومتحدياً تاريخيّاً للهيمنة والقوة الأمريكيتين ومنها الصين وروسيا. والهدف من ذلك كله هو خلق نوع من إعادة التنظيم والتموضع (Global Realignment) للقوة العالمية الفاعلة.
فهل حددت هذه الحرب نتيجة مسار التاريخ، فالهزيمة المدوية للولايات المتحدة في ڤيتنام لم تحط من تقدم الأمريكان الى أمام. ذلك لأنها جاءت والأمة الأمريكية في عنفوان شبابها. بينما جاءت هذه الحرب مع ايران بعدما ظهرت علامات الشيخوخة على الوجه الأمريكي، وعندما تسقط العجوز فمن الصعوبة إقالة عثرتها و ستعاني كسوراً و ربما نزيفاً داخليا يصعب علاجه .
لقد تحسّس ترمب رقبته في وسط الحرب ، فطمعه بنفط الخليج و اعتقاده انه سبب رئيس في خنق الصاعد الروسي و الصيني أدى به الى خسارة ضفتي الخليج ، و بقى الروسي و الصيني يتفرجان في المعركة يلاحظان ترنّح جسد الفيل امام ضربات الفهد الرشيق ..
فالسقوط من المركز العالمي الاول بدأ يقترب كثيراً و اصبح مجرد شهور و ليس سنوات . وفشلت فكرة الاستفراد بنفط الخليج بعد نفط فنزويلا سبيلاً أوحد لمنع او تأجيل وصول الصين وآخرين إلى القمة.
ارادت امريكا بذلك أن تثبت قوتها فأثبتت العكس.
اثبتت امريكا ب ( عجز الحلول ) انها عجوز .
لقد رفع ترمب سقف المطالب كثيراً مع ايران ، و تراجع بعدها فاتضحت خسارته .
اغتر ترمب بنفسه بعد خطفه لرئيس فنزويلا و تصور ان الحرب مع ايران مجرد نزهة اخرى على شاطئ جديد من بحار الكرة الارضية ، و اذا به يرى المتربصين بامبراطوريته يتوسمون سقوطه و يستعجلون تربعهم بدلاً عنه بالمركز الاول ، و بدأت السعودية و الامارات يذهبان بعيداً بالتحالف العسكري مع الهند و الباكستان كما فعلت قطر مع تركيا ..
قوة توحش غير متوقعة استخدمتها اسرائيل و امريكا ضد ايران و حلفائها ، لكن قابلها صمود عظيم غير متوقع ، أدى الى سقوط عصا العجوز من يدها و جعلها تترنح ، فاستعجلت الاستناد الى مذكرة تفاهم تنقذها من السقوط المميت ، هكذا نفهم ابتسامة بزشكيان الخفيفة المسنودة بصمود الحرس الثوري و فصائل العراق و اسود جبل عامل و ليوث اليمن .
انتهى. | 37 041 |
| 7 | الضبع الذي يختبئ في ظلّ الأسد، لا يرث هيبته. | 36 458 |
| 8 | نحن أمة لا تأكل الميتة ولا لحم الخنزير
ولكن نحن أمة تأكل بعضها البعض. | 36 468 |
| 9 | نكتة ١
🕊️ لماذا خرج الحسين عليه السلام؟
في زمن يزيد بن معاوية، لم تكن المجاعة تطرق أبواب البيوت، ولا كانت الأسواق خاوية، بل كانت الأرزاق تُقسم على الناس، والأمنُ الظاهري مستتبًا، والناس يَغدونَ في طرقاتهم دون خوف ظاهر.
لكن…
هل هذا يكفي لتسكن الأرواح، وتطمئن القلوب، وتقبل الأعناقُ بيعةَ الظالمين؟
الجواب عند الحسين عليه السلام.
لم يخرج من أجل كسرة خبز ولا شربة ماء، ولا من أجل إصلاح البنية التحتية أو رفع سقوف الرواتب، بل خرج لأن الكرامة كانت تذبح على منابر بني أمية، والدين يُمزق باسم الخلافة، ومقام الرسالة يُدنّس تحت أقدام الطغيان.
🩸 “لماذا خرج الحسين؟”
أيها الزائر لقبره الشريف، يا من تقف أمام قبةٍ زلزلت عروش الظالمين، وسجّلت للتاريخ دماء 72 شهيدًا و36 هاشميًا في كربلاء… اسأل نفسك:
هل خرج لأجل الماء والخبز؟ أم خرج لأجل الحياة التي تستحق أن تُعاش بكرامة؟
لقد قالها بصراحة تُقرّع الضمائر:
“إني لم أخرج أشرًا ولا بطرًا، ولا مفسدًا ولا ظالمًا، وإنما خرجت لطلب الإصلاح في أمة جدي، أريد أن آمر بالمعروف وأنهى عن المنكر، وأسير بسيرة جدي وأبي علي بن أبي طالب.”
فالمشكلة لم تكن في جسد الأمة، بل في روحها، في ضياع العقيدة، وفي تمكين الفاسقين من رقاب المؤمنين.
كان يزيد يُجاهر بالفسق، يشرب الخمر، ويرقص على أجساد الشهداء، ويقول:
“لعبت هاشم بالملك فلا **خبرٌ جاء ولا وحيٌ نزل”.
(رواه الطبري واليعقوبي وابن كثير وغيرهم)
فهل يُعقل أن يبايعه سبط النبي، وريحانته، وسيد شباب أهل الجنة؟
✊ نهضة الحسين ثورة على الخنوع
إن الحسين لم يُغره رخاء ظاهر، ولا دولة رفاهية مرقّعة، بل أبى أن يعيش في ظل حكم فاسد، حتى لو كانت الولائم ممدودة، والأسواق عامرة.
فكما قال أمير المؤمنين عليه السلام:
“ما خلقت ليشغلني أكل الطيبات كالبهيمة المربوطة همها علفها، أو المرسلة شغلها تقممها…”
(نهج البلاغة)
الحسين عليه السلام هو امتداد لهذا النهج… لم يكن ليترك الأمة تُقاد كالقطعان، تأكل وتنام، فيما يُحكم عليها بالسفه والضلالة.
لقد خرج لأن السكوت خيانة، والمساومة ذل، والرضا بالظلم كفرٌ بمبادئ النبوة. | 37 705 |
| 10 | بدون متن... | 37 637 |
| 11 | الدنيا لا تعرف المجاملة؛
فيها درسٌ أن البقاء يحتاج يقظةً دائمة | 37 605 |
| 12 | بدون متن... | 37 382 |
| 13 | بدون متن... | 36 978 |
| 14 | بدون متن... | 36 892 |
| 15 | التاريخُ موقفٌ
🖋️ حسن النحوي
التاريخ لا يرحم
و سيسجل الموقف ..
موقف مَن صمد و موقف مَن خضـ..ـع ..
بالنهاية ترمب لم يدخل طهران.
و الامام الخامنئي لم يهرب لروسيا ، بل استشهد صامداً صائماً وسط طهران ..
لم يسلّموا اليورانـ..ـيوم ..
و صـ..ـواريخهم احتفظت بعقيدتها الهجومية ..
و لم تخذل ايران لبنان ..
و السيستاني نعى الخامنئي و نصـ...ـر الله
و احتضن عوائل المجاهدين النـ..ـازحة من جنوب لبنان ..
الآلام كبيرة والجراح عميقة لن تندمل بسهولة.
الحاضر صعب ...
ولكن إن نظرنا بعين التاريخ، فسيقول إن جماعة رفضت أن تقبل الهزيمة والذ،،ل وأنها رغم كل الذي أصابها، عادت ورفعت سيفها ووقفت بوجه عـ..ـدوها وجابهته بدون أن يقدر عليها.
خرج الشيعة بوجوه بيضاء في نهاية المنازلة ..
التاريخ ينسى كل التفاصيل و التبريرات و الاعذار و المناصب و الوزارات ولا يتذكر الا هذه الصورة ، صورة الصمود و الموقف .
جاء ترمب بفكرة أن الشعب العراقي لا يستحق مفاوضته وأنه لا ينفع معه الا القوة والإذ،،لال وأن ما لا يتحقق بالقوة .. يتحقق بمزيد من القوة.
احترم تركيا بسفير ، و لم يحترمنا بسفير، بل بمبعوث شخصي مشيرا الى اننا ازمة تحتاج الى ( ابو بريص ) مثل توم براك ليديرها ..
صفع العملية السياسية بتغريدة اربكت المشهد و لعنت الناس اليومَ الذي ذهبت به للانتخابات ..
وها هو بعد كل الذي جرى لم يحقق شيئاً.. لا في غزة ولا في لبنان ، الا بعض المنجز في العراق ..
مع الكثير من الخسائر التي لن تحل مشكلته.
بالصمود تحصل الأمم على احترامها وتصنع كرامتها ...
عندما تبرهن أنها لا تنكسر مهما كانت الآلام والخسائر ...
نحن سنموت ولكننا سنورث أبناءنا، أجمل ميراث ..
ميراث الكرامة والعزة.
و لاعزاء للمتخـ..ـاذلين شيعة المصالح الضيقة و اتباع المكاسب الدنيوية الوقتية ..
(( اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ ۖ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا ۖ وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ ۚ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ )) الحديد :٢٠ .
انتهى . | 36 444 |
| 16 | بدون متن... | 35 272 |
| 17 | قبل أن تلبسوا السواد في محرم تذكروا أن الحسين ع لم يستشهد ليغير ألوان الملابس بل ليوقظ
الضمائر ..
انزعوا الظلم من أفعالكم والحقد من قلوبكم والنفاق من كلماتكم فاعظم عزاء للحسين ع ليس بما يرفع من رايات بل بمايرفع من أخلاق ...
https://t.me/Nahwy | 32 469 |
| 18 | خريف الاحزان
خمسون نكتة و عبرة عن عاشوراء
من واحد محرم الى العشرين من صفر
لعلنا نشارك الخطباء الكرام الاجرَ و الثواب و خدمة الامام الحسين عليه السلام . | 35 368 |
| 19 | التضحية التي لا يراها أحد ....... | 35 135 |
| 20 | بدون متن... | 32 179 |
اکنون در دسترس! پژوهش تلگرام ۲۰۲۵ — مهمترین بینشهای سال 
