قناة أ. د. إسماعيل السلفي
رفتن به کانال در Telegram
نريد أن نتغير بالقرآن الكريم ونغير العالم من حولنا
نمایش بیشتر2 566
مشترکین
+124 ساعت
+77 روز
-1230 روز
آرشیو پست ها
🌹 #يستفتونك (235) 🌹
📖 #فقه_الأسرة_والمجتمع | #أحكام_العِشرة_والتعامل
ما التوجيه الشرعي والأسري للزوجة في التعامل مع أهل الزوج، وخاصةً والد الزوج العصبي؟
📢 السؤال: 📢
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أرجو أن تفتوني، فأنا فتاة مقبلة على الزواج في بيت عائلة، فكيف أتعامل مع حماي وحماتي، مع العلم أن حماي شخصيته شديدة وعصبية، فماذا أفعل؟
✍️ الجواب: ✍️
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أمَّا بعد:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. بارك الله لكما، وبارك عليكما، وجمع بينكما في خير. هنيئًا لكِ هذا العقل الراجح والحرص المُسبق على بناء حياةٍ زوجيةٍ مستقرة، وهو مبشرٌ بالخير الكثير بإذن الله.
أوَّلًا: المتقرر في القواعد الشرعية والآداب المرعية أنَّ حُسن العِشرة مع أهل الزوج يُعدُّ من أعظم أبواب (حُسْنِ التَّبَعُّلِ) للزوج وإدخال السرور على قلبه. والزوجة الصالحة العاقلة تُنزل والدي زوجها منزلة والديها في الاحترام والتوقير والخدمة بالمعروف. والسكن في (بيت العائلة) يتطلب يقينًا سعة صدرٍ، وتغافلًا، وتنازلًا عن بعض الشكليات في سبيل استقرار الأسرة، إعمالًا لقوله تعالى: {وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ۚ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ}.
ثانيًا: الضابط في التعامل مع والد الزوج ذي الطبيعة (الشديدة والعصبية)؛ مَبْنِيٌّ على فقه (التَّغَافُلِ والمُدَارَاةِ). فالكبير ذو الطبع الحاد لا يُصطدم معه ولا يُجادل وقت انفعاله، بل يُقابل بالصمت الإيجابي والاحترام. واعتبري شدته كشدة والدك؛ فإذا رأى منكِ الأدب وعدم الرد وقت غضبه، ثم المبادرة بالخدمة والكلمة اللينة بعد أن يهدأ، فإنَّ ذلك سيأسره ويُلين قلبه لكِ ويجعلكِ في مقام ابنته، فالقلوب جُبلت على حُبِّ من أحسن إليها.
ثالثًا: من المسالك الدقيقة لنجاحكِ في بيت العائلة؛ مسلك التعامل مع (الحماة). فمفتاح قلبها يتمثل في إشعارها الدائم بأنكِ جئتِ ابنةً بارةً لا (ضَرَّةً مُنَافِسَةً) تخطف ابنها منها. توددي إليها بالهدايا وإن قَلَّت، وبالاستشارة الصورية في بعض أمور البيت لتشعريها بقيمتها ومكانتها. وفي الوقت ذاته، حافظي بذكاءٍ وحكمةٍ على (خُصُوصِيَّةِ غرفتكِ وزوجكِ) دون أن تظهري بمظهر المنعزلة أو المتعالية. واجعلي زوجكِ دَائِمًا هو حلقة الوصل، ولا تضعيه أَبَدًا في موقف الاختيار والمفاضلة بينكِ وبين أهله.
بناء على ما تقدم
الذي أفتي به (وأوجهكِ إليه أُسَرِيًّا):
1. النية والاحتساب: انوي بحسن تعاملكِ معهم التودد لزوجكِ والتقرب إلى الله، فما كان لله دام واتصل، والجزاء من جنس العمل.
2. التعامل مع الحمو: تجنبي الرد عليه وقت غضبه، وقابلي انفعاله بالابتسامة والكلمة الطيبة (أبشر، حاضر، إن شاء الله)، وستجدين أثر ذلك سَرِيعًا في هدوئه واحترامه لكِ.
3. التعامل مع الحماة: أكثري من الثناء عليها، والزمي الهدية والمساعدة في أمور البيت بالمعروف، ولا تنقلي لزوجكِ زلاتها أو هفواتها لتُريحي رأسكِ وتكسبي قلب زوجكِ.
4. التغافل: اجعلي التغافل عن صغائر الأمور والزلات شعاركِ اليومي، فمن دقَّق في كُلِّ شاردةٍ وواردةٍ في بيت العائلة تَعِبَ وأَتْعَبَ.
والله أعلم.
✍️ أ. د. إسماعيل السَّلْفي
📲 للمتابعة واتساب:
https://whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g
📲 تليجرام:
https://t.me/nh607
🌹#وغرد_قلبي_بالقرآن(2134)🌹
(وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ) [الفجر: 1-2]
إذا عظّم الله زمنًا فليعظمه قلبك بالعمل؛ فالفجر يوقظ النائمين من رقاد الأجساد، والعشر توقظ الغافلين من رقاد القلوب. ليست البركة في مرور الأيام، بل فيمن يملؤها ذكرًا وتوبةً وسجودًا، حتى يخرج منها بقلبٍ أصفى وعهدٍ أوفى.
#تدبر #عشر_ذي_الحجة
✍️ أ. د. إسماعيل السلفي
🌹#وغرد_قلبي_بالقرآن(2133)🌹
(وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ) [الفجر: 1-2]
في الفجر ولادةُ نورٍ بعد ظلمة، وفي العشر فرصةُ ولادة عبدٍ بعد غفلة؛ فمن أقبل على الله فيها أشرقت روحه كما يشرق الصبح، ومن نام عن مواسم الرحمة خسر أيامًا أقسم الله بها تعظيمًا لشأنها، فاجعل فجرك بداية توبة، ولياليك سلّمًا إلى القرب.
#تدبر #عشر_ذي_الحجة
✍️ أ. د. إسماعيل السلفي
🌹#وغرد_قلبي_بالقرآن(2132)🌹
(وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ) [الفجر: 1-2]
حين يُقسم الله بالفجر والليالي العشر؛ فاعلم أن الزمان بابٌ إلى الله، وأن هذه الليالي ليست أيامًا عابرة، بل مواسم اصطفاها الله لتستيقظ القلوب، وتعلو الهمم، وتُغفر الذنوب؛ فاغتنمها قبل أن تطوى صحائفها، وتبقى حسرة المفرّطين.
#تدبر #عشر_ذي_الحجة
✍️ أ. د. إسماعيل السلفي
🌹#فما_ظنكم_برب_العالمين (٨٨)🌹
المحور التاسع: اليقين والتوكّل
العنوان: اليقينُ عند الفِراق
﴿إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّآ إِلَيۡهِ رَٰجِعُونَ﴾ [البقرة: ١٥٦]
ليس الفراق مجرد غياب أشخاص، ولا انقطاع علاقات، ولا فقد حضور، بل هو اختبار يقين يكشف عمق التعلّق بالله، وقوة التسليم له، وصدق الإيمان بقضائه. فكل فراقٍ موجع لأنه يلمس القلب، لكن أخطر ما فيه أن يتحوّل إلى كسر داخلي إذا لم يُحتوَ باليقين.
اليقين عند الفراق هو أن يرى القلب الحقيقة الكبرى: أننا ملكٌ لله قبل أن نكون لبعضنا، وأن الأرواح أمانات قبل أن تكون روابط، وأن العلاقات عطايا قبل أن تكون حقوقًا، وأن كل ما في حياتنا وديعة لا ملكية. فإذا استُردّت الوديعة، كان التسليم هو العبادة، والرضا هو الإيمان، والسكينة هي الثمرة.
الفراق يكشف عمق التعلّق، ويُعيد ترتيب الحب، ويحرّر القلب من التعلّقات المؤلمة، ويُعيد توجيه الاعتماد من الخلق إلى الخالق. فكم من فراقٍ أعاد القلب إلى الله، وكم من فقدٍ أعاد الروح إلى التوحيد، وكم من غيابٍ فتح باب الحضور الإلهي.
اليقين لا يُلغي الحزن، ولا يُنكر الألم، ولا يُصادر الدموع، لكنه يهذّب الحزن، ويُؤطّر الألم، ويحوّل الوجع من انهيار إلى عبودية، ومن اعتراض إلى تسليم، ومن فقد إلى يقين. فالمؤمن لا يقول: لماذا أخذت؟ بل يقول: الحمد لله الذي أعطى، والحمد لله الذي استردّ، والحمد لله على كل حال.
الفراق مع اليقين لا يُنهي الحياة، بل يُعيد تشكيلها. لا يُغلق القلب، بل يُنقّيه. لا يُطفئ الروح، بل يُزكّيها. لأن من عرف أن المرجع إلى الله، سهل عليه كل فراق، وخفّ عليه كل فقد، واطمأنّ في كل غياب.
وإذا ذقت ألم الفراق، وانكسر فيك شيء، وغاب من تحبّ، فتذكّر الله القائل:
﴿إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّآ إِلَيۡهِ رَٰجِعُونَ﴾
كأن الله يقول لك: ما أخذته منك هو لي، وما فقدته هو عندي، وما غاب عنك لم يغب عن رحمتي، وما رحل من حياتك لم يخرج من عنايتي. أنت لي، وهو لي، والمرجع إليّ، والمصير عندي، واللقاء عندي.
فاطمئن…
الفراق ليس نهاية العلاقة مع الله.
والفقد ليس انقطاع الرحمة.
والغياب ليس ضياع الأثر.
والرحيل ليس فناء المعنى.
لأن من كان لله،
لم يَضِع عند الفراق،
ولم ينهَر عند الغياب،
ولم ينكسر عند الفقد،
لأنه يعلم أن كل رجوع إلى الله حياة،
وأن كل فراق في الدنيا لقاء في الآخرة،
وأن كل غياب هنا حضور هناك،
وأن كل ألم مؤقت أمام وعد أبدي.
💫 ولله أسلِّم… وبه أرتقي.
✍️ أ. . د. إسماعيل السَّلْفي
📲 للمتابعة واتساب: https://2u.pw/6ceug
📲 تليجرام: t.me/nh607
🌹#وغرد_قلبي_بالقرآن(2131)🌹
(والذي أخرج المرعى * فجعله غثاء أحوى) [الأعلى: 4-5]
قدرة أحيت الأرض فأنبتت، وحكمة جعلت الزرع ييبس؛ مشهد يلخص رحلة الدنيا.
تقلب الأحوال تذكرة بزوال النعيم وفناء الخضرة، فاجعل عملك الصالح هو الغرس الذي لا يذبل، واستعد ليوم الحصاد بيقين لا يتبدل.
#تدبر #الجزء_30
✍️ أ. د. إسماعيل السَّلْفي
🌹 *حقيبة الحج والعشر من ذي الحجة* 🌹
حقيبة تفاعلية بمجرد الضغط على الرابط ايتحمل الكتاب لديك
1️⃣ كيف يحج القلب؟ 👇
https://t.me/slfe1447/16
2️⃣ موسوعة الفقه المعاصر نوزال كتاب الحج 👇
https://t.me/slfe1447/18
3️⃣ الحج رحلة القلب إلى الله تعالى
https://t.me/slfe1447/22
4️⃣ الكنوز العشرة في الأيام العشرة
https://t.me/slfe1447/24
أخوكم. أ. د. إسماعيل السلفي
🌹#فما_ظنكم_برب_العالمين (٨٧)🌹
المحور التاسع: اليقين والتوكّل
العنوان: اليقينُ عند القرار
﴿فَإِذَا عَزَمۡتَ فَتَوَكَّلۡ عَلَى ٱللَّهِ﴾ [آل عمران: ١٥٩]
ليس القرار في حياة الإنسان مجرد اختيار طريق، ولا تحديد مسار، ولا حركة عقلية بين بدائل، بل هو موقف إيماني يكشف حقيقة اليقين، وعمق الثقة بالله، ومستوى التوكّل الصادق. فالقرار ليس لحظة عقل فقط، بل لحظة قلب، ولا اختيار فكر فقط، بل اختيار توحيد.
اليقين عند القرار يعني أن لا يكون التردّد سيّد الموقف، ولا الخوف قائد المسار، ولا القلق صانع الاتجاه، بل يكون القلب مطمئنًا، والعقل هادئًا، والنفس ثابتة، لأن الاعتماد ليس على القرار ذاته، بل على الله بعد القرار. فالعزم فعل الإنسان، والتوكّل فعل القلب، والنتيجة بيد الله.
كم من قرارٍ صحيح أفسده القلق، وكم من اختيارٍ صائب عطّله الخوف، وكم من طريقٍ سليم أُغلق بسبب التردّد. لأن غياب اليقين لا يُفشل القرار فقط، بل يُربك النفس، ويُشتّت العقل، ويُضعف الإرادة. أما إذا جاء القرار ومعه التوكّل، صار القرار طمأنينة، والطريق سكينة، والخطوة أمانًا.
اليقين عند القرار لا يعني ضمان النتائج، بل يعني الثبات مهما كانت النتائج. لا يعني الاطمئنان للثمرة، بل الاطمئنان لمن بيده الثمرة. لا يعني السيطرة على المستقبل، بل التسليم لمن يملك المستقبل. فالمؤمن لا يقول: ماذا لو فشلت؟ بل يقول: ماذا لو أراد الله بي خيرًا لا أراه الآن؟
القرار مع التوكّل يحرّر الإنسان من عبودية الاحتمالات، ومن سجن التوقعات، ومن قيد المقارنات، ومن ضغط الناس. يتحرّك لأنه واثق بالله، لا لأنه متأكد من الطريق. يسير لأنه مطمئن بالوعد، لا لأنه ضامن للنتيجة. يختار لأنه متوكّل، لا لأنه مسيطر.
وإذا وقفت أمام قرار صعب، وتردّدت في الطريق، واضطرب قلبك بين الخيارات، فتذكّر الله القائل:
﴿فَإِذَا عَزَمۡتَ فَتَوَكَّلۡ عَلَى ٱللَّهِ﴾
كأن الله يقول لك: خُذ القرار، ولا تَحْمِلْ همّ النتيجة. اعزم، وسلّم الأمر لي. اختر، واترك العاقبة لي. تحرّك، وأنا أتولّى الطريق. امشِ، وأنا أكفيك.
فاطمئن…
القرار مع اليقين طمأنينة.
والاختيار مع التوكّل سكينة.
والعزم مع الثقة قوة.
والخطوة مع الله أمان.
ومن قرر بالله،
لم يندم وإن تألم،
ولم ينهَر وإن تعثّر،
ولم يَضِع وإن تغيّر الطريق،
لأنه يعلم أن الله هو المدبّر،
وأن ما اختاره الله له خير،
وأن كل قرارٍ مع التوكّل
هو انتقال من القلق إلى السكينة،
ومن الخوف إلى الثقة،
ومن التردّد إلى الطمأنينة.
💫 ولله أسلِّم… وبه أرتقي.
✍️ أ. . د. إسماعيل السَّلْفي
📲 للمتابعة واتساب: https://2u.pw/6ceug
📲 تليجرام: t.me/nh607
🌹#فما_ظنكم_برب_العالمين (٨٦)🌹
المحور التاسع: اليقين والتوكّل
العنوان: اليقينُ عند التَّحوُّل
﴿إِنَّ ٱللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوۡمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمۡ﴾ [الرعد: ١١]
ليس التحوّل الحقيقي تبدّل أحوال فقط، ولا تغيّر ظروف، ولا انتقال أماكن، بل هو أولًا تحوّل داخلي في القلب، وتحريك في الوعي، وانقلاب في المفاهيم، وتجديد في القناعات. فاليقين عند التحوّل يبدأ من الداخل قبل الخارج، ومن النفس قبل الواقع، ومن القلب قبل الحياة.
اليقين هنا ليس انتظار المعجزة من السماء دون حركة في الأرض، ولا ترقّب التغيير دون تربية، ولا طلب التحوّل دون إصلاح، بل هو إيمانٌ عميق بأن الله لا يُغيّر الواقع حتى يُغيّر الإنسان نفسه. أن يتحوّل الفكر، فتتحوّل الرؤية، وأن يتغيّر القلب، فيتغيّر الاتجاه، وأن يُصحَّح الداخل، فيُفتح الخارج.
التحوّل باليقين يعني أن تبدأ من نفسك لا من غيرك، ومن وعيك لا من واقعك، ومن إصلاحك لا من شكواك، ومن بناء قلبك لا من انتظار الناس. هو أن تنتقل من عقلية الضحية إلى عقلية المسؤولية، ومن منطق التبرير إلى منطق التغيير، ومن انتظار الظروف إلى صناعة الظروف، ومن التعلّق بالأعذار إلى التعلّق بالله.
اليقين عند التحوّل يجعل الإنسان فاعلًا لا مفعولًا به، صانعًا لا منساقًا، مبادرًا لا منتظرًا، ثابتًا لا متذبذبًا. يرى التغيير عبادة، والإصلاح رسالة، والتحوّل طريق قرب، والتبدّل الداخلي مشروع حياة.
كم من إنسان انتظر أن تتغيّر حياته ولم يُغيّر نفسه، فبقي في مكانه. وكم من عبدٍ بدأ بنفسه، فغيّر الله له كل شيء. لأن سنّة الله واضحة: الداخل أولًا، ثم الخارج، النفس قبل الواقع، القلب قبل الطريق.
وإذا أردت تحوّلًا حقيقيًا في حياتك، ونهضة في واقعك، ونقلة في مسارك، فتذكّر الله القائل:
﴿إِنَّ ٱللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوۡمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمۡ﴾
كأن الله يقول لك: غيّر قلبك أغيّر واقعك، أصلح داخلك أصلح خارجك، قوِّ يقينك أفتح طريقك، جدّد نيتك أبدّل حالك، ارفع وعيك أرفع مقامك.
فاطمئن…
التغيير يبدأ منك.
والتحوّل ينطلق من داخلك.
والنهضة تولد في وعيك.
والتجديد يُصنع في قلبك.
ومن سار إلى الله بخطوة صدق،
غيّر الله له حياته بخطوات نور،
ومن أصلح داخله،
أصلح الله له خارجه،
ومن صدق في تحوّله،
صدق الله له في عطائه،
ومن غيّر نفسه لله،
غيّر الله له كل ما حوله.
💫 ولله أسلِّم… وبه أرتقي.
✍️ أ. . د. إسماعيل السَّلْفي
📲 للمتابعة واتساب: https://2u.pw/6ceug
📲 تليجرام: t.me/nh607
Repost from N/a
💫🌹 الإصدار (٨) 🌹💫
أ. د. إسماعيل السلفي
📘 الكنوز العشرة في الأيام العشرة
(عشر ذي الحجة)
❶ هل تريد أن تستثمر أعظم أيام الدنيا بخطة عملية تغيّر قلبك وحياتك؟ اقرأ «الكنوز العشرة في الأيام العشرة».
❷ كتابٌ إيمانيٌّ تربويٌّ يحوّل فضائل عشر ذي الحجة من معلومات تُسمع إلى عبادات تُعاش وخطوات عملية تُطبَّق.
❸ يفتح لك عشرة أبواب من الخير: القرآن، والجماعة، والصيام، والسنن الرواتب، والتكبير، والصدقة، وصلة الرحم، والتوبة، والدعاء، وتعظيم الشعائر.
❹ يجمع بين الدليل والتطبيق، وبين حرارة الإيمان وخطوات العمل، ويقدّم برنامجًا عمليًا يناسب الأسرة والمربي والداعية وطالب العلم.
❺ ليس المقصود أن تقرأه ثم تغلقه، بل أن تبدأ به عهدًا جديدًا مع الله؛ فرب موسم قصير غيّر الله به عمرًا طويلًا.
أسأل الله أن يجعله خالصًا، مباركًا، نافعًا للعالمين… وأن يفتح به القلوب إلى نور الإيمان.
اللهم اجعل أثره حجةً لنا لا علينا، واجعل محبّتك ومحبة نبيّك أعظم ما يملأ القلوب.
🔗 رابط تحميل الكتاب: 👇
https://t.me/slfe1447/24
Repost from قناة أ. د. إسماعيل السلفي
٥٠ استنباطا من حديث العشر من ذي الحجة
✍️ أ.. د.إسماعيل السَّلْفي
للمتابعة تلجرام👇
https://t.me/nh607/23485
🌹#فما_ظنكم_برب_العالمين (٨٥)🌹
المحور التاسع: اليقين والتوكّل
العنوان: اليقينُ عند التخلّي
﴿فَٱللَّهُ خَيۡرٌ حَٰفِظٗا﴾ [يوسف: ٦٤]
ليس التخلّي أشدّ ما يواجه الإنسان، بل أشدّ ما يواجهه أن يفقد الأمان في قلبه. فالبشر قد يرحلون، والداعِمون قد يتراجعون، والمساندون قد يتبدّلون، والأقربون قد يضعفون، لكن الله لا يتخلّى، ولا يترك، ولا يُهمل، ولا يضيّع من احتمى به.
اليقين عند التخلّي هو أن يتحوّل الفراغ إلى اعتماد، والوحدة إلى معية، والانقطاع إلى اتصال، والخذلان إلى توكّل. هو أن يسقط كل سندٍ بشري، فيبقى السند الرباني، وأن تُغلق كل الأبواب، فيُفتح باب الله، وأن تنقطع كل الحبال، فيبقى حبل الله متينًا لا ينقطع.
التخلّي يكشف ضعف البشر، لكنه يُظهر كمال الحفظ الإلهي. يكشف محدودية الخلق، ويُظهر عظمة الخالق. يبيّن هشاشة العلاقات، ويُظهر ثبات المعية الربانية. فكم من إنسانٍ ظنّ أن حياته انتهت حين تُرك، فإذا بها تبدأ حين تعلّق بالله. وكم من قلبٍ انهار عند التخلّي، ثم قام حين وجد الله.
اليقين عند التخلّي لا يُنكر الألم، ولا يُزيّف المشاعر، ولا يُلغي الوجع، لكنه يُعيد توجيهه، ويحوّله من كسر داخلي إلى تسليم، ومن انهيار إلى توكّل، ومن ضياع إلى اعتماد على الله. فالذي يجد الله لا يفقد أحدًا، والذي يثبت مع الله لا يخاف من رحيل أحد.
حين يتخلّى الناس، يتولّى الله.
وحين ينسحب البشر، يحضر الله.
وحين تُغلق الأبواب، تُفتح أبواب السماء.
وحين ينقطع الأمل في الخلق، يولد الرجاء في الخالق.
وإذا وجدت نفسك وحيدًا في الطريق، أو تُركت في منتصف المسار، أو خذلك من كنت تعتمد عليه، فتذكّر الله القائل:
﴿فَٱللَّهُ خَيۡرٌ حَٰفِظٗا﴾
كأن الله يقول لك: أنا أحفظك حين يتركك الناس، وأرعاك حين يتخلّون، وأصونك حين تضعف الأيدي، وأكفيك حين تنقطع الأسباب. حفظي لا ينام، ورعايتي لا تغيب، وعنايتي لا تتبدّل.
فاطمئن…
التخلّي لا يعني الضياع.
والوحدة لا تعني الهلاك.
والانقطاع لا يعني النهاية.
والفراغ لا يعني السقوط.
لأن من حفظه الله لا يُضَيَّع،
ومن رعاه الله لا يُكسَر،
ومن تولّاه الله لا يُخذَل،
ومن كان الله معه لا يخاف التخلّي،
ولا يرتعب من الوحدة،
ولا ينهار عند الفقد،
لأنه في حفظ خير حافظ،
وفي رعاية أرحم راعٍ،
وفي كنف ربّ لا يترك عبده أبدًا.
💫 ولله أسلِّم… وبه أرتقي.
✍️ أ. . د. إسماعيل السَّلْفي
📲 للمتابعة واتساب: https://2u.pw/6ceug
📲 تليجرام: t.me/nh607
🌹#فما_ظنكم_برب_العالمين (٨٤)🌹
المحور التاسع: اليقين والتوكّل
العنوان: اليقينُ عند الخِذلان
﴿حَسۡبُنَا ٱللَّهُ وَنِعۡمَ ٱلۡوَكِيلُ﴾ [آل عمران: ١٧٣]
ليس الخذلان أشدّ الألم، بل أشدّ الألم أن يُخذل القلب في يقينه. فالناس قد يخذلون، والظهور قد تُدار، والوجوه قد تتبدّل، والعهود قد تُنقض، والوعود قد تسقط، لكن الله لا يخذل من توكّل عليه، ولا يضيّع من وثق به، ولا يترك من احتمى به، ولا يُسلم من اعتصم به.
اليقين عند الخذلان هو أن يتحوّل السقوط البشري إلى صعود إيماني، وأن يتحوّل الفقد الإنساني إلى اتصال رباني، وأن يتحوّل الانكسار النفسي إلى ثبات عقدي. هو أن تُسحب الثقة من الخلق وتُعاد إلى الخالق، وأن تُفكّ التعلّقات من البشر وتُربط بالله، وأن يُغلق باب الناس ويُفتح باب السماء.
الخذلان يكشف حقيقة العلاقات، لكنه يكشف أيضًا حقيقة القلوب. يعرّي التعلّقات، ويُسقط الأوهام، ويُعيد ترتيب الاعتماد. فكم من خذلانٍ كان في حقيقته نعمة خفية، لأنه أعاد القلب إلى الله، وكم من سقوطٍ كان بداية قيام، وكم من فُقدٍ كان طريقًا إلى الامتلاء بالله.
اليقين عند الخذلان لا يعني إنكار الألم، ولا تجاهل الوجع، ولا تزييف المشاعر، بل يعني إدارة الألم بالإيمان، واحتواء الوجع بالتوكّل، وتوجيه الانكسار نحو الله بدل أن يتحوّل إلى انهيار داخلي. هو أن تقول بقلبك قبل لسانك: الله يكفيني، الله يرعاني، الله يحفظني، الله يتولاني، الله يجبرني.
حين يُغلق الناس أبوابهم، يفتح الله بابه. وحين تتخلّى الأيدي، تمتدّ عناية الله. وحين يسقط السند البشري، يظهر السند الرباني. وحين يُخذل الإنسان، يتجلّى الوكيل الحق.
وإذا ذقت مرارة الخذلان، وخسرت من كنت تظنه سندًا، وضاقت بك الدوائر، فتذكّر الله القائل:
﴿حَسۡبُنَا ٱللَّهُ وَنِعۡمَ ٱلۡوَكِيلُ﴾
كأن الله يقول لك: إذا سقط كل شيء من حولك، فأنا الباقي. وإذا انفضّ الجميع عنك، فأنا معك. وإذا خذلك البشر، فأنا لن أخذلك. وإذا ضاع سندك، فأنا سندك. وإذا تهدّم ظهرك، فأنا ظهرك.
فاطمئن…
الخذلان لا يهزم اليقين.
والفقد لا يكسر التوكّل.
والوحدة لا تُسقط الإيمان.
والسقوط لا ينهي الطريق.
لأن من كان الله وكيله،
فلن يُخذل.
ومن كان الله حسبه،
فلن يُضيَّع.
ومن كان الله معه،
فلن يضيع في الزحام،
ولن يسقط في العواصف،
ولن ينكسر في المحن.
اليقين عند الخذلان ليس ضعفًا، بل قوة، وليس هروبًا، بل ثبات، وليس استسلامًا، بل تسليم لله، ومن سلّم لله… كفاه الله، وحماه الله، وجبره الله، وأغناه الله، ورفعه الله.
💫 ولله أسلِّم… وبه أرتقي.
✍️ أ. . د. إسماعيل السَّلْفي
📲 للمتابعة واتساب: https://2u.pw/6ceug
📲 تليجرام: t.me/nh607
🌹 #يستفتونك (234) 🌹
📖 #فقه_المعاملات | #أحكام_الهبات_والأمانات
ما حكم تصرف إمام المسجد في السلة الغذائية المعطاة له، وما الفرق بين التمليك والأمانة؟
📢 السؤال: 📢
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته. بارك الله فيك شيخنا ونفع بك الاسلام. سائل يقول أنا امام مسجد في منطقة معينة وأهل المنطقة اعطوني إغاثة أو سلة غذائية قبل رمضان وقمت بإخراج ما يزيد عن حاجتي إلى أهلي في منطقة أخرى وانا الان أريد الخروج من إمامة هذا المسجد فهل علي حرج لو أخرجت باقي ما أعطي لي من السلة إلى أهلي وما حكم ما اخرج سَابِقًا وجزاك الله خَيْرًا.
✍️ الجواب: ✍️
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أمَّا بعد:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وفيك بارك الله، وكتب أجرك على ما قدمته في خدمة بيوت الله تعالى.
أَوَّلًا: المتقرر في القواعد الشرعية أنَّ الحكم في مثل هذه العطايا مَبْنِيٌّ على (نِيَّةِ المُعْطِينَ) أو دلالة حالهم. فإذا كان أهل المنطقة قد أعطوك السلة الغذائية على سبيل (التَّمْلِيكِ) لك شَخْصِيًّا؛ تقديرًا لكونك إمام المسجد أو سَدًّا لحاجتك، فقد صارت مِلْكًا لك. والقاعدة الفقهية تنص على أنَّ (المُتَصَرِّفَ فِي مِلْكِهِ لَا حَجْرَ عَلَيْهِ)، وعليه؛ يجوز لك أن تنتفع بها، أو تُعطي منها أهلك، أو تنقل ما زاد عن حاجتك إليهم، ولا حرج عليك فِيمَا أخرجته سَابِقًا، ولا فِيمَا تريد إخراجه الآن عند خروجك من المسجد.
ثَانِيًا: الضابط الفقهي يختلف تَمَامًا إذا كانت السلة قد أُعطيت لك لِتُوَزِّعَهَا على فقراء المنطقة، أو كانت مخصصةً للمستحقين هناك، وكنتَ أنت مجرد (أَمِينٍ) أو (وَكِيلٍ) في إيصالها. ففي هذه الحالة، تقع السلة في يدك موقع (الأَمَانَةِ)، والقاعدة أنَّ (الوَكِيلَ مُقَيَّدٌ بِنَصِّ المُوَكِّلِ أَوْ عُرْفِهِ). فلا يجوز لك شَرْعًا نقلها إلى أهلك، أو إلى منطقةٍ أخرى إلا بإذنٍ من الجهة أو الأشخاص الذين سلموك إياها، أو أن يكون أهلك داخلين في وصف الاستحقاق وقد أَذِنُوا لك في إعطائهم.
ثَالِثًا: من المسالك الدقيقة لحل هذا الاشتباه؛ الرجوع إلى العرف الجاري في منطقتكم وتصريح أصحاب العطاء. فإن شككت في نيتهم ولم يتبين لك هل هي هديةٌ لك أم أمانةٌ للفقراء، فالأصل في أموال الإغاثات العامة أنها للفقراء والمحتاجين، والورع ديانةً أن تستأذنهم أو تستفسر منهم قَبْلَ أخذها معك حَسْمًا لمادة الشبهة وإبراءً للذمة.
بناء على ما تقدم
الذي أفتي به:
1. إن كانت عطيةً وتمليكًا لك: فلا حرج عليك أَبَدًا فِيمَا أخرجته سَابِقًا، ولا فِيمَا ستأخذه الآن؛ لأنك تتصرف في ملكك الخاص.
2. إن كانت أمانةً لتوزيعها: فلا يجوز لك شَرْعًا أخذها أو نقلها لأهلك إلا بإذن المُعطين، وما أخرجته سَابِقًا يلزمك ضمانه إن لم يأذنوا لك.
3. العبرة بنيتهم ودلالة حالهم، فإن أشكل عليك الأمر، فالواجب سؤالهم بَيَانًا للحال وبراءةً للذمة قَبْلَ خروجك وتصرفك.
والله أعلم.
✍️ إسماعيل السَّلْفي
📲 للمتابعة واتساب:
https://whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g
📲 تليجرام:
https://t.me/nh607
🌹 #يستفتونك (233) 🌹
📖 #فقه_الأسرة | #أحكام_الطلاق_والمراجعة
تحقيق القول في أثر العقد الجديد في هدم الطلقات السابقة، وهل تُسعف الأقوال الفقهية من استكمل الثلاث؟
📢 السؤال: 📢
رجل طلق زوجته وانتهت عدتها ثم عقد عليها وتزوجها ثم طلق مرتين هل يجوز له مراجعتها؟ وهي مسألة مرت علينا أيام الدراسة في بداية المجتهد هل العقد الجديد يهدم الطلاق السابق أو لا يهدم؟ ودائما أفتي الناس بمذهب الجمهور وهو أنه لا يهدم ما سبق. لكن هل للقول الآخر حظ من النظر من أجل حفظ الأسرة من التفكك؟ افتونا مأجورين.
✍️ الجواب: ✍️
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أمَّا بعد:
حياك الله أخي الكريم، ونفع بعلمك، وشكر لك شفقتك على الأسر المسلمة، وحرصك على تحري الدقة الفقهية في الفتوى.
أوَّلًا: المتقرر في القواعد الشرعية؛ وجوب التفريق الدقيق بين (تجديد العقد للزوج الأول) وبين (الزواج من زوجٍ ثَانٍ). ففي الحالة التي تفضلت بالسؤال عنها (رجل طلق، وانتهت العدة، فعاد وعقد عليها هو بِنَفْسِهِ، ثم طلقها مرتين)، فإنَّ الطلقات هُنا قد بلغت (الثَّلَاثَ)، وبانت منه المرأة (بَيْنُونَةً كُبْرَى)، ولا تَحِلُّ له شَرْعًا حتى تنكح زَوْجًا غيره. ولا نعلم خِلَافًا بين الفقهاء في ذلك؛.
ثانيًا: الضابط الفقهي وتصحيح الفهم في (مسألة الهدم):
إنَّ مسألة (الهَدْمِ) التي أشرتَ إلى دراستها في كتاب "بداية المجتهد"، والتي نَصَّ عليها السادة الحنفية، (لَا تَتَعَلَّقُ بِمُجَرَّدِ العَقْدِ الجَدِيدِ لِلزَّوْجِ الأَوَّلِ)، بل تتعلق حَصْرًا بما إذا (تَزَوَّجَتْ رَجُلًا آخَرَ). وبيان ذلك في ضوء ما أوردته من دلائل:
* مذهب الجمهور (المالكية والشافعية والحنابلة واختيار محمد بن الحسن من الحنفية): أنَّ الزواج الثاني (من رجلٍ آخر) لا يهدم الطلقات السابقة (دون الثلاث)، فإذا عادت للأول عادت بما بقي.
* مذهب الإمام أبي حنيفة (ورواية عن الإمام أحمد): أنَّ زواجها من (رَجُلٍ آخَرَ) يهدم ما سلف من طلقات، فإذا عادت للأول عادت بثلاث طلقاتٍ جُدد. وهذا هو المعمول به في كثيرٍ من المحاكم الشرعية.
* الخلاصة: القول بالهدم مشروطٌ بوجود (زَوْجٍ ثَانٍ) دخل بها، أمَّا في مسألتنا فلم تتزوج غيره، فالعقد الجديد لا يهدم شيئًا (بِالإِجْمَاعِ).
ثالثًا: من المسالك الدقيقة في الفتوى؛ الإجابة على سؤالك: "هل للقول الآخر حظ من النظر لحفظ الأسرة؟". الجواب الموجع والحازم: (لَا يوجَدُ هُنَا قَوْلٌ آخَرُ أَصْلًا) ليُعمل به! فالأئمة الأربعة متفقون على أنَّها استنفدت طلقاتها الثلاث. ومقصد (حفظ الأسرة) يُعمل به في الموازنات والطلقات الغضبية المحتملة، ولكن متى استُكملت الطلقات الثلاث الصريحة، فالمقصد الأعظم هنا هو (الوقوف عند حدود الله) القائل: {تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا}، والتساهل هنا بِدَعْوَى حفظ الأسرة يُوقع الناس في الزنا والمعاشرة المُحَرَّمَة.
بناء على ما تقدم
الذي أفتي به:
1. أنَّ هذا الرجل قد بانت منه زوجته (بَيْنُونَةً كُبْرَى) باستكماله الطلقة الثالثة، ولا تَحِلُّ له أَبَدًا حتى تنكح زَوْجًا غيره نكاحًا صحيحًا لا تحليل فيه.
2. أنَّ (مسألة الهدم) في المذهب الحنفي لا تنطبق على حالته قَطْعًا؛ لأنها مشروطةٌ بزواج المرأة من رجلٍ آخر، أمَّا تجديد العقد للزوج نفسه فلا يهدم الطلقات السابقة (بِالإِجْمَاعِ).
3. استمر على إفتائك للناس بما يوافق إجماع الأمة في هذه المسألة، ولا يجوز البحث عن مخارج تُحلل ما حرم الله بِدَعْوَى حفظ الأسرة.
والله أعلم.
✍️ أ. د. إسماعيل السَّلْفي
📲 للمتابعة واتساب:
https://whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g
📲 تليجرام:
https://t.me/nh607
🌹 #يستفتونك (232) 🌹
📖 #أصول_الفقه | #أحكام_الاستنباط_والأدلة
تحقيق القول في حكم العمل بالعام قبل البحث عن المخصص
📢 السؤال: 📢
سَائِلًا يقول: شيخنا المبارك هل يجب العمل بالعام قبل البحث عن مخصص؟ وما تحقيق القول في هذا؟ أفيدونا جزاكم الله خَيْرًا ما جزى شَيْخًا عن تلميذه.
✍️ الجواب: ✍️
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أمَّا بعد:
حياك الله أيها الباحث النبيه، ونفع بك، وزادك حِرْصًا على التفقه في أصول الاستنباط وضوابط الشريعة.
أوَّلًا: المتقرر في القواعد الأصولية أنَّ (العَامَّ) يبقى على عمومه، ويُحتج به في استغراق جميع أفراده حُكْمًا حتى يَرِدَ دليلٌ يخصصه. ولكن نظرًا لاستقراء نصوص الشريعة وملاحظة كثرة التخصيص فيها، حتى قُررت القاعدة الأغلبية: (مَا مِنْ عَامٍّ إِلَّا وَقَدْ خُصَّ)، نشأ الخلاف الأصولي في مسألة: هل يجوز للمجتهد بناء الحكم على العام مُبَاشَرَةً، أم يجب عليه التوقف والبحث عن المُخَصِّصِ أَوَّلًا؟
ثانيًا: الضابط الأصولي في هذه المسألة مبنيٌ على الخلاف؛ فقد ذهب قلةٌ من المتقدمين إلى جواز العمل بالعام فَوْرًا دون بحث، ولكنَّ المذهب الحق الذي عليه (جَمَاهِيرُ الأُصُولِيِّينَ) من الشافعية والحنابلة والمالكية وكثيرٍ من الحنفية، أنَّه (لَا يَجُوزُ العَمَلُ بِالعَامِّ قَبْلَ البَحْثِ عَنِ المُخَصِّصِ)؛ لأنَّ احتمال وجود المخصص قَائِمًا بقوة، والعمل بالدليل قبل استيفاء شروطه وانتفاء موانعه يُعدُّ تَعَجُّلًا في الفتيا.
ثالثًا: من المسالك الدقيقة وهو (تَحْقِيقُ القَوْلِ) في المسألة كما قرره كبار المحققين كالإمام الرازي، والآمدي، وابن قدامة، والشنقيطي؛ أنَّ شرط البحث هنا ليس بَحْثًا مُطْلَقًا لا نهاية له بحيث يُعجّز المجتهد، بل هو بحثٌ مقيدٌ ينتهي إلى حصول (غَلَبَةِ الظَّنِّ) بانتفاء المخصص.
فإذا بحث المجتهد في مظانِّ التخصيص (كآيات القرآن، والسنة، والإجماع، والقياس) قَدْرَ طاقته، ولم يجد مُخَصِّصًا، وغلب على ظنه عدم وجوده، جاز له -بل وجب عليه- العمل بالعام قَطْعًا؛ لأنَّ غلبة الظن مُنَزَّلَةٌ منزلة اليقين في الفروع العملية، وتكليف المجتهد باليقين القطعي بانتفاء المخصص فيه حرجٌ ومشقةٌ مدفوعةٌ شَرْعًا.
بناء على ما تقدم
الذي أفتي به:
1. أنَّه (لَا يَجُوزُ) للمجتهد أو المتفقه أن يبني حكمه على نصٍ عامٍ ويُفتي به قَبْلَ أن يبحث في الأدلة عن مُخَصِّصٍ له.
2. أنَّ تحقيق القول يتمثل في اشتراط البحث حتى يغلب على الظن عدم وجود المخصص، فمتى حصلت (غلبة الظن) بانتفائه، وجب التمسك بالعام وإمضاء حكمه شَرْعًا.
3. أنَّ هذا الحكم يختلف باختلاف سعة اطلاع المجتهد؛ فالعالم المتبحر الذي يستحضر الأدلة قد يحصل له هذا الظن الغالب سَرِيعًا، بخلاف من دونه.
والله أعلم.
✍️ إسماعيل السَّلْفي
📲 للمتابعة واتساب:
https://whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g
📲 تليجرام:
https://t.me/nh607
🌹#فما_ظنكم_برب_العالمين (٨٣)🌹
المحور التاسع: اليقين والتوكّل
العنوان: اليقينُ أمام مكر الأعداء
﴿قُل لَّن يُصِيبَنَآ إِلَّا مَا كَتَبَ ٱللَّهُ لَنَا﴾ [التوبة: ٥١]
ليس مكر الأعداء هو الخطر الحقيقي، ولا كيد الخصوم هو مصدر القلق الأكبر، ولا كثرة التدبيرات هي التي تصنع الهزيمة، بل الخطر الحقيقي حين يضعف اليقين، ويضطرب القلب، ويهتزّ الإيمان. فمكر البشر محدود، وكيدهم ناقص، وتدبيرهم محكوم، أما تدبير الله فغالب، وقدره نافذ، وحكمه ماضٍ، ووعده صادق.
اليقين أمام مكر الأعداء ليس إنكارًا للواقع، ولا تجاهلًا للمخاطر، ولا غفلة عن السنن، بل هو ثبات داخلي، وطمأنينة قلبية، ووعي عقدي، يجعل الإنسان يرى الأحداث بميزان الإيمان لا بميزان الخوف، ويقرأ الواقع بعين التوحيد لا بعين الرعب، ويُدرك أن ما يجري في الأرض لا يخرج عن سلطان السماء.
من كان يقينه بالله راسخًا، لم تُرهبه المؤامرات، ولم تُفزعه الخطط، ولم تُسقطه الشائعات، ولم تُربكه التحركات، لأنه يعلم أن كل سهم لا ينطلق إلا بإذن، وكل مكيدة لا تعمل إلا بقدر، وكل ضرر لا يقع إلا بحكمة، وكل أذى لا يحدث إلا بتقدير.
اليقين يجعل القلب محصّنًا، والعقل ثابتًا، والروح مطمئنة، والنفس قوية. فلا يعيش الإنسان في قلق دائم، ولا في خوف مستمر، ولا في توتر قاتل، بل يعيش في سكينة الواثق بالله، وطمأنينة المؤمن بالقضاء، وثبات الموقن بالقدر.
كم من أمةٍ واجهت مكرًا أعظم، وخرجت أقوى. وكم من مؤمنٍ حُوصِر بكيد شديد، وخرج ثابتًا. وكم من عبدٍ تكالب عليه الأعداء، لكنه لم ينهَر، لأن قلبه كان مربوطًا بالله لا بالناس.
اليقين أمام مكر الأعداء لا يعني التواكل، بل يعني أن تعمل، وتخطط، وتأخذ بالأسباب، وتتحصّن، وتستعدّ، لكن بقلب مطمئن لا مرتعب، وبروح ثابتة لا منهارة، وبعقل هادئ لا مشوش.
وإذا تكاثرت المؤامرات، وتعقّدت المكائد، وتكاثف الخوف في النفوس، فتذكّر الله القائل:
﴿قُل لَّن يُصِيبَنَآ إِلَّا مَا كَتَبَ ٱللَّهُ لَنَا﴾
كأن الله يقول لك: ليس في الكون شيء خارج عن إرادتي، ولا في الأحداث ما يفلت من قدري، ولا في المكر ما يتجاوز سلطاني، ولا في الكيد ما يسبق حكمي. ما أصابك فهو لك، وما لم يُصبك فلن يصل إليك، وما كُتب عليك واقع، وما لم يُكتب لن يكون.
فاطمئن…
مكر الأعداء لا يهزم اليقين.
وكيد الخصوم لا يكسر الإيمان.
وتدبير البشر لا يغلب قدر الله.
وقوة الأعداء لا تُسقط أهل التوحيد.
ومن عاش بهذا اليقين، عاش حرًّا من الخوف، ثابتًا في الطريق، مطمئنًا في الأزمات، قويًّا في المواقف، لأنه يعلم أن ظهره مسنود بالله، وقلبه محفوظ بعناية الله، وروحه محروسة بحفظ الله، ومصيره مكتوب برحمة الله.
💫 ولله أسلِّم… وبه أرتقي.
✍️ أ. . د. إسماعيل السَّلْفي
📲 للمتابعة واتساب: https://2u.pw/6ceug
📲 تليجرام: t.me/nh607
Repost from N/a
💫🌹 الإصدار (٧) 🌹💫
أ. د. إسماعيل السلفي
📘 الحج… رحلة القلب إلى الله تعالى
❶ هل تريد أن تعيش الحج بقلبك قبل أن تعيشه بجسدك؟ اقرأ «الحج… رحلة القلب إلى الله تعالى»؛ كتابٌ يربط المناسك بتزكية الأرواح.
❷ ليست هذه همسات عابرة، بل رحلة إيمانية تُعيد ترتيب القلب، وتُربي النفس، وتكشف أسرار الحج ومعانيه التربوية والدعوية.
❸ في كل شعيرة معنى، وفي كل موقف تربية، وفي كل دمعة عهد جديد مع الله، ليبقى الحج رسالة حياة لا مجرد أيام تنقضي.
❹ يخاطب المشتاقين للحج، والعائدين منه، والدعاة والمربين، ويجعل من الحج مدرسة للتوحيد، والثبات، والتجديد الإيماني.
❺ كتابٌ كُتب بلغة الحب والشوق، ليحفظ أثر الحج في القلوب، ويجعل «لبيك اللهم لبيك» منهجًا دائمًا في السير إلى الله.
أسأل الله أن يجعله خالصًا، مباركًا، نافعًا للعالمين… وأن يفتح به القلوب إلى نور الإيمان.
اللهم اجعل أثره حجةً لنا لا علينا، واجعل محبّتك ومحبة نبيّك أعظم ما يملأ القلوب.
🔗 رابط تحميل الكتاب:👇
https://t.me/slfe1447/22
🌹 #يستفتونك (231) 🌹
📖 #فقه_الأسرة_والمجتمع | #أحكام_البِر_ودفع_الأذى
ما التوجيه الشرعي في تعامل الأبناء مع أذى زوجة الأب وهجرانه لأمهم وِفْقَ حالات السكن؟
📢 السؤال: 📢
أبي متزوج باثنتين، وقد هجر أمي، وزوجته الثانية تؤذينا وتصرخ علينا وعلى أبي، فماذا نفعل؟ وهل يجوز لنا التفريق بينهما؟ وضحوا لنا الحكم في حال كنا نسكن معهم أو في بيت مستقل.
✍️ الجواب: ✍️
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أمَّا بعد:
أعانكم الله وربط على قلوبكم، واعلموا أنَّ البلاء في الأهل يحتاج إلى صبرٍ مَمْزوجٍ بالحكمة.
أوَّلًا: المتقرر في القواعد الشرعية أنَّ هجران الوالد لأمكم مَحْرَمٌ شَرْعًا، وهو من الظلم الذي يُحاسب عليه؛ لقوله ﷺ: (كَفَى بِالْمَرْءِ إِثْمًا أَنْ يُضَيِّعَ مَنْ يَقُوتُ). والواجب عليه العَدْلُ التام في المبيت والنفقة والمُعاملة. أما سعيكم للتفريق بين أبيكم وزوجته (فصل الميثاق الغليظ)، فهو (غَيْرُ جَائِزٍ) ويُعدُّ من كبائر الذنوب (التخبيب)، والواجب هو معالجة السلوك لا هدم البيوت.
ثانيًا: الضابط الفقهي في التعامل مع أذى زوجة الأب ينقسم بحسب حالة السكن:
1. الاحتمال الأول (السكن في بيتٍ واحد): إذا كنتم تسكنون جميعًا في منزلٍ واحد، فلكم الحق شَرْعًا في طلب (الاِسْتِقْلَالِ) أو وضع حدودٍ تمنع التداخل المؤذي. والواجب على الأب هنا شرعًا أن يمنع زوجته من التطاول عليكم، فإن عجز، فالمشروع لكم (تَجَنُّبُ الاِحْتِكَاكِ) بها قدر الإمكان، والصبر على صراخها مع الاستمرار في بِرِّ والدكم، والبحث عن وسيلة للسكن المستقل إن تيسر؛ إعمالًا لقاعدة: (الفرار من الفتنة سُنَّةُ المُرْسَلِينَ).
2. الاحتمال الثاني (السكن في بيتٍ مستقل): إذا كان الوالد يسكن معها في بيتٍ مستقل، فالحلُّ أيسر؛ إذ المشروع لكم (اعْتِزَالُ بَيْتِهَا) تَمَامًا ما دامت تؤذيكم، ولا يجب عليكم شرعًا زيارة أبيكم في بيتها إذا كان ذلك يفتح بابًا للسب والشتم. بل اطلبوا من والدكم أن يزوركم في بيتكم، أو قابلوه في مكانٍ محايد؛ صيانةً لكرامتكم، وحفظًا لهيبته، ودفعًا لمادة النزاع.
ثالثًا: من المسالك الدقيقة في هذه النازلة؛ أنَّ سكوت الأب على صراخ زوجته وتطاولها عليه وعلى أبنائه هو (ضَعْفٌ وَتَفْرِيطٌ) في القوامة. والواجب عليكم مناصحته بـ (قَوْلٍ لَيِّنٍ) وتذكيره بمقامه وهيبته، وأنَّ مروءته تقتضي حماية أبنائه من الأذى، مع ضرورة إدخال (حَكَمٍ من أهله) من العقلاء ليضعوا حدًّا لهذه الزوجة الناشز التي ساء خُلقها حتى كرهها الجيران.
بناء على ما تقدم
الذي أفتي به:
1. يَحْرُمُ عليكم السعي للطلاق بينهما، والواجب هو (الصبر أو الاعتزال).
2. إن كنتم في بيتٍ واحد: فقللوا المخالطة، والزموا الأدب، واطلبوا من أبيكم تأمين سكنٍ مستقل أو غرفٍ مستقلة تمنع الأذى.
3. إن كنتم في بيوتٍ مستقلة: فلا تدخلوا بيتها منعًا للمشاكل، وصِلوا أباكم في بيتكم أو في الخارج، وبروا أمكم المظلومة وعوضوها عن هجران أبيها.
4. استمروا في الدعاء لهما بالهداية، فالقلوب بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء.
والله أعلم.
✍️ أ. د. إسماعيل السَّلْفي
📲 للمتابعة واتساب:
https://whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g
📲 تليجرام:
https://t.me/nh607
🌹 #يستفتونك (230) 🌹
📖 #فقه_الأسرة_والمجتمع | #أحكام_الأعياد_والمناسبات
ما حكم احتفال الإنسان بعيد ميلاده وتخصيص هذا اليوم بالفرح والتهنئة؟
📢 السؤال: 📢
حكم احتفال الإنسان بعيد ميلاده؟
✍️ الجواب: ✍️
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أمَّا بعد:
أوَّلًا: المتقرر في القواعد الشرعية أنَّ الأعياد في الإسلام من الشعائر التوقيفية التي ترتبط بالدين، وقد حَدَّدَ الشارع الحكيم للمسلمين عيدين حَوْلِيَّيْنِ هما (عيد الفِطْرِ، وعيد الأَضْحَى) حَصْرًا. واتخاذ أيامٍ معينةٍ تتكرر كُلَّ عامٍ للاحتفال والفرح (كأعياد الميلاد الشخصية) يُعدُّ من إحداث مناسباتٍ دوريةٍ تُضاهي الأعياد الشرعية، فضلًا عن كونها مأخوذةً في أصلها وتفاصيلها عن عادات غير المسلمين، وقد حَذَّرَ الشرع من التشبه بهم؛ لقوله ﷺ: (مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ).
ثانيًا: الضابط الفقهي في معنى (العِيدِ)؛ أنَّه كُلُّ يومٍ يعود ويتكرر بصفةٍ دوريةٍ (كُلَّ عامٍ أو شهر) وتُصاحبه مظاهرُ الفرح، والاجتماع، والتهنئة، وتقديم الهدايا. وقد قَدِمَ النَّبِيُّ ﷺ المَدِينَةَ وَلَهُمْ يَوْمَانِ يَلْعَبُونَ فِيهِمَا، فَقَال: (إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَبْدَلَكُمْ بِهِمَا خَيْرًا مِنْهُمَا: يَوْمَ الْأَضْحَى، وَيَوْمَ الْفِطْرِ). فهذا الإبدال النبوي يقتضي الاكتفاء بما شرعه الله، وترك ما سواه من الأعياد المُحدثة.
ثالثًا: من المسالك الدقيقة التي ينبه عليها المحققون؛ التوجيه الصحيح للنظرة إلى انقضاء العُمُر. فالمؤمن العاقل يرى في انقضاء عامٍ من عمره نقصًا في أجله واقترابًا من لِقاء ربه، وهذا يستدعي (مُحَاسَبَةَ النَّفْسِ)، وتجديد التوبة، وشكر الله تعالى على نعمة الإمهال في الحياة للتزود من الطاعات، وليس إقامة الحفلات وإيقاد الشموع والابتهاج بذهاب جزءٍ من العُمُر.
بناء على ما تقدم
الذي أفتي به:
1. أنَّ احتفال الإنسان بعيد ميلاده، وتخصيص هذا اليوم سنويًا بصنع الكعك، والاجتماع، وتبادل الهدايا، أمرٌ (غَيْرُ مَشْرُوعٍ)؛ لكونه إحداثًا لعيدٍ غير معتبرٍ شَرْعًا، وفيه تشبهٌ ظاهرٌ بعادات غير المسلمين.
2. أنَّ المشروع للمسلم كُلَّما مَرَّت به الأيام والأعوام أن يشكر الله على نعمة الحياة والعافية، وأن يستحضر قِصَرَ الدُّنيا فيُحاسب نفسه ويجتهد في العمل الصالح دون تخصيص ذلك باحتفالٍ أو طقوسٍ معينة.
3. الأَسلم للمسلم ديانةً وصيانةً لبيته وأولاده تعظيمُ الأعياد الشرعية والاعتزاز بها، والابتعاد عن محاكاة التقاليد الوافدة التي لا أصل لها في هدي الإسلام.
والله أعلم.
✍️ أ. د. إسماعيل السَّلْفي
📲 للمتابعة واتساب:
https://whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g
📲 تليجرام:
https://t.me/nh607
اکنون در دسترس! پژوهش تلگرام ۲۰۲۵ — مهمترین بینشهای سال 
