fa
Feedback
قناة أ. د. إسماعيل السلفي

قناة أ. د. إسماعيل السلفي

رفتن به کانال در Telegram

نريد أن نتغير بالقرآن الكريم ونغير العالم من حولنا

نمایش بیشتر
2 566
مشترکین
+124 ساعت
+77 روز
-1230 روز
آرشیو پست ها
🌹#وغرد_قلبي_بالقرآن(1239)🌹 {فان احصرتم فما استيسر من الهدي}[البقرة: ١٩٦] 1️⃣ ما معنى الإحصار في طريق النسك؟ 2️⃣ لماذا راعت الآية حال العاجز والممنوع؟ 3️⃣ ما سر قوله: {فما استيسر}؟ 4️⃣ كيف تجمع الشريعة بين التعظيم والتيسير؟ 5️⃣ ما الأثر السلوكي لهذا الحكم؟ الجواب: 1️⃣ الإحصار أن يُمنع الحاج أو المعتمر من إتمام نسكه بعذر خارج عن قدرته، فجاءت الآية لتعلّمنا أن طريق الطاعة قد تعرض له العوائق، لكن رحمة الله أوسع من العجز. 2️⃣ وراعت الآية حال الممنوع؛ لأن الشريعة لا تكلّف العبد ما لا يطيق، ولا تجعل العجز بابًا لليأس، بل تفتح له باب الجبر والامتثال بحسب استطاعته. 3️⃣ وقوله: {فما استيسر} يفيض رحمة؛ فالله لا يطلب عند العجز كلفة تُحطم القلب، بل يطلب ما تيسر من الهدي، ليبقى العبد متعبدًا لله حتى في حال المنع. 4️⃣ وتجمع الشريعة بين التعظيم والتيسير؛ فهي تعظم النسك فلا تهمله، وتراعي العذر فلا تشدد على صاحبه، فيبقى الدين قائمًا على الطاعة والرحمة معًا. 5️⃣ وأثره السلوكي: إذا عجزت عن تمام باب من الخير، فلا تترك ما تقدر عليه؛ قرّب ما تيسر، واصدق مع الله، فرب عمل يسير مع العذر يرفعه الله بصدق القلب. #عشر_ذي_الحجة_وما_يتعلق_بها ✍️ أ. د. إسماعيل السلفي

🌹#وغرد_قلبي_بالقرآن(1238)🌹 {واتموا الحج والعمرة لله}[البقرة: ١٩٦] 1️⃣ لماذا جاء الأمر بالإتمام لا بمجرد الأداء؟ 2️⃣ ما سر الجمع بين الحج والعمرة؟ 3️⃣ لماذا خُتم المقطع بقوله: {لله}؟ 4️⃣ كيف يربي الحج القلب على الإخلاص؟ 5️⃣ ما الأثر السلوكي لهذا التوجيه؟ ......................................................... الجواب: 1️⃣ جاء الأمر بالإتمام؛ لأن العبادة لا تُطلب صورتها فقط، بل كمالها ظاهرًا وباطنًا، بدءًا ووفاءً، نيةً وأداءً، حتى يخرج العبد منها وقد أتم حقها ما استطاع. 2️⃣ وجُمع بين الحج والعمرة؛ لأنهما من أعظم شعائر القرب، وفيهما سفر القلب والجسد إلى الله، وترك المألوف، وتعظيم البيت، وتربية النفس على الخضوع والطاعة. 3️⃣ وقوله: {لله} هو روح الآية؛ فالحج ليس عادة ولا لقبًا اجتماعيًا ولا مظهرًا بين الناس، بل عبودية خالصة، لا يقبل الله منها إلا ما كان له وحده. 4️⃣ ويربي الحج القلب على الإخلاص؛ لأنه ينزع عن العبد زينته، ويجمعه بالناس في لباس واحد، ومقصد واحد، وهتاف واحد: لبيك اللهم لبيك. 5️⃣ وأثره السلوكي: أن نتمّ أعمالنا لله، فلا نبدأ الطاعة بحماس ثم نتركها، ولا نؤديها للمدح والظهور، بل نطلب بها وجه الله حتى النهاية. #تدبر_آيات #عشر_ذي_الحجة_وما_يتعلق_بها ✍️ أ. د. إسماعيل السلفي

🌹#وغرد_قلبي_بالقرآن(1238)🌹 محل التدبر: {واتموا الحج والعمرة لله}[البقرة: ١٩٦] 1️⃣ لماذا جاء الأمر بالإتمام لا بمجرد الأداء؟ 2️⃣ ما سر الجمع بين الحج والعمرة؟ 3️⃣ لماذا خُتم المقطع بقوله: {لله}؟ 4️⃣ كيف يربي الحج القلب على الإخلاص؟ 5️⃣ ما الأثر السلوكي لهذا التوجيه؟ ........................................... الجواب: 1️⃣ جاء الأمر بالإتمام؛ لأن العبادة لا تُطلب صورتها فقط، بل كمالها ظاهرًا وباطنًا، بدءًا ووفاءً، نيةً وأداءً، حتى يخرج العبد منها وقد أتم حقها ما استطاع. 2️⃣ وجُمع بين الحج والعمرة؛ لأنهما من أعظم شعائر القرب، وفيهما سفر القلب والجسد إلى الله، وترك المألوف، وتعظيم البيت، وتربية النفس على الخضوع والطاعة. 3️⃣ وقوله: {لله} هو روح الآية؛ فالحج ليس عادة ولا لقبًا اجتماعيًا ولا مظهرًا بين الناس، بل عبودية خالصة، لا يقبل الله منها إلا ما كان له وحده. 4️⃣ ويربي الحج القلب على الإخلاص؛ لأنه ينزع عن العبد زينته، ويجمعه بالناس في لباس واحد، ومقصد واحد، وهتاف واحد: لبيك اللهم لبيك. 5️⃣ وأثره السلوكي: أن نتمّ أعمالنا لله، فلا نبدأ الطاعة بحماس ثم نتركها، ولا نؤديها للمدح والظهور، بل نطلب بها وجه الله حتى النهاية. #تدبر_آيات #عشر_ذي_الحجة_وما_يتعلق_بها ✍️ أ. د. إسماعيل السلفي

🌹#وغرد_قلبي_بالقرآن(1237)🌹 {ان الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت او اعتمر فلا جناح عليه ان يطوف بهما ومن تطوع خيرا فان الله شاكر عليم}[البقرة: ١٥٨] 1️⃣ لماذا وصف الله الصفا والمروة بأنهما من شعائره؟ 2️⃣ ما علاقة السعي بتعظيم أيام العشر؟ 3️⃣ لماذا قال: {فلا جناح عليه} مع أن السعي عبادة؟ 4️⃣ ما سر الجمع بين {شاكر} و{عليم}؟ 5️⃣ ما الأثر السلوكي للآية؟ ........................................... الجواب: 1️⃣ وصف الله الصفا والمروة بأنهما من شعائره؛ ليعلّم القلوب أن الأمكنة التي عظّمها الله لا تُقاس بعادات الناس، بل بانتسابها إلى طاعته وذكره وعبوديته. 2️⃣ وعلاقة السعي بالعشر أن الحج من أعظم أعمالها، والسعي يربّي المؤمن على الحركة إلى الله، فلا يكفي حبّ الخير حتى يمشي العبد إليه بقلب صادق وعمل ظاهر. 3️⃣ وجاء قوله: {فلا جناح عليه} رفعًا لما بقي في بعض النفوس من حرج قديم، وفيه أن الشريعة تطهّر العبادات من أوهام الجاهلية، وتعيدها إلى نور التوحيد. 4️⃣ وجمع بين {شاكر} و{عليم}؛ ليوقن العبد أن الله لا يضيع سعيًا صادقًا، ولا يغيب عنه عمل خفي، فمن تطوع خيرًا وجده محفوظًا عند رب كريم عليم. 5️⃣ وأثر الآية السلوكي: أن نعظّم شعائر الله في الحج والعشر، وأن نسعى إلى الطاعة كما يسعى الحاج بين الصفا والمروة؛ بثبات، ويقين، ورجاء في شكر الله وفضله. #تدبر_آيات #عشر_ذي_الحجة ✍️ أ. د. إسماعيل السلفي

🌹#فما_ظنكم_برب_العالمين (٩٢)🌹 المحور العاشر: العاقبة والمآل العنوان: العاقبةُ للصابرين ﴿وَبَشِّرِ ٱلصَّٰبِرِينَ﴾ [البقرة: ١٥٥] ليست البشارة هنا وعدًا عابرًا، ولا كلمة تسلية، ولا تعزية لغوية، بل هي وعد مآل، وبشارة نهاية، وإشارة عاقبة. فالصبر في ميزان الله ليس موقف تحمّل فقط، بل طريق فوز، ومسار نجاة، وجسر عبور إلى الكرامة والرفعة والعوض والعاقبة الحسنة. الصبر ليس سكوتًا على الألم، ولا خضوعًا للوجع، ولا استسلامًا للبلاء، بل هو ثبات واعٍ، ووقوف قلبي، وتماسك داخلي، واستمرار في الطريق مع الله رغم التعب، ومع الإيمان رغم العاصفة، ومع الحق رغم الضغط. الصبر هو أن لا تُسقِطك المحنة من قيمك، ولا تُخرجك الشدة من مبادئك، ولا تغيّرك الظروف عن وجهتك. العاقبة للصابرين لأنهم لم يبيعوا الطريق عند أول ألم، ولم يتركوا الحق عند أول ضغط، ولم يتخلّوا عن القيم عند أول خسارة، ولم يفرّطوا في الإيمان عند أول محنة. ثبتوا حين اهتزّ غيرهم، وصبروا حين انهار غيرهم، وواصلوا حين توقّف غيرهم، فكانت لهم النهاية، وكان لهم المآل، وكانت لهم البشارة. الصابر لا يُكافَأ في منتصف الطريق، بل في نهايته. لا يُجزى في لحظة الألم، بل في لحظة الوصول. لا يُعطى عند الشدة، بل عند المآل. لأن الصبر مشروع طويل النفس، وعمل استراتيجي في ميزان الآخرة، لا صفقة عاجلة في ميزان الدنيا. كم من إنسانٍ صبر سنوات، ثم تغيّر كل شيء في لحظة. وكم من قلبٍ احتمل الألم طويلًا، ثم جبره الله جبرًا عظيمًا. وكم من طريقٍ كان مظلمًا، ثم أشرق في نهايته نورًا. لأن الله لا يضيّع صبر الصابرين، ولا يُهمل ثبات الثابتين، ولا يُفرّط في دموع المحتسبين. وإذا طال عليك الصبر، وثقل عليك الحمل، وضاق عليك الطريق، فتذكّر الله القائل: ﴿وَبَشِّرِ ٱلصَّٰبِرِينَ﴾ كأن الله يقول لك: صبرك ليس عبثًا، وتعبك ليس ضياعًا، ودمعتك ليست نسيانًا، وألمك ليس هدرًا، بل هو محفوظ، ومكتوب، ومرصود، وموعود ببشارة، وعاقبة، ومآل كريم. فاطمئن… الصبر لا يضيع. والثبات لا يُنسى. والألم لا يُهمل. والدمع لا يُهدر. لأن العاقبة للصابرين، والمآل للثابتين، والنهاية للمتقين، والفوز لأهل الاحتساب. ومن صبر مع الله، فاز مع الله، ووصل مع الله، ونجا مع الله، وكانت له البشارة في الدنيا، والعاقبة في الآخرة، والكرامة في المآل، والرضا في النهاية. 💫 ولله أسلِّم… وبه أرتقي. ✍️ أ. . د. إسماعيل السَّلْفي 📲 للمتابعة واتساب: https://2u.pw/6ceug 📲 تليجرام: t.me/nh607

🌹 #يستفتونك (245) 🌹 📖 #فقه_الأسرة_والمجتمع | #أحكام_العِشرة_ودفع_الضرر ما التوجيه الشرعي والأسري للزوجة تجاه زوجها المظلوم من أهله، وكيف يجمع الزوج بين البر وحفظ كرامته؟ 📢 السؤال: 📢 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. في عندي استفسار يا شيخ... (ملخص السؤال: السائلة متزوجة وتسكن مع زوجها في بيت والده. تعاني من ظلم أم الزوج وتفضيلها الظالم لأخيه الأصغر الذي يستولي على أموال الجمعية ومصاريف البيت، وحتى سيارة الوالد. الزوج بارٌ بأمه ومجتهد، لكنه مهمش ويُعامل باحتقار، لدرجة أن الأم صفعته بسبب مطالبته لأخيه بحقوق الأسرة. مؤخرًا، حدث شجار كبير وطردته الأم، فرفض الخروج، وخرجت هي مع الأخ المدلل. الزوج يعاني نفسيًا، ووالده يطلب منه الاعتذار لأمه وهو يرفض حفظًا لكرامته. تسأل الزوجة عن كيفية التصرف، وهل يأثم زوجها، وكيف يجمع بين البر وكرامته المهدورة؟). ✍️ الجواب: ✍️ الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أمَّا بعد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. فرَّج الله همكم، وأصلح ذات بينكم، وربط على قلب زوجك المظلوم وعوضه خَيْرًا. اعلمي أيتها الزوجة الصالحة أنَّ وقوفكِ مع زوجكِ في محنته هذه هو أعظم ما تُتقربين به إلى الله. أوَّلًا: المتقرر في القواعد الشرعية أنَّ (الظُّلْمَ مُحَرَّمٌ) كَائِنًا من كان فاعله. وما تفعله الأم من تفضيلٍ ظالمٍ بين الأبناء، والسكوت على سرقات الأخ وأكله لأموال الأسرة بالباطل، ثم صفعها لابنها البار وطرده، يُعدُّ (بَغْيًا وَظُلْمًا وَعُقُوقًا لِلْأَبْنَاءِ) تُسأل عنه أمام الله. وقد أخطأ الأب في مسايرته لهذا الظلم وضعفه عن قوامته وحفظ حقوق بيته. ثانيًا: الضابط الفقهي في مسألة (البِرِّ وَالكَرَامَةِ) لزوجك؛ أنَّ بِرَّ الوالدين واجبٌ قَطْعِيٌّ، لكنه (لَا يَعْنِي الاِسْتِسْلَامَ لِلظُّلْمِ أَوْ إِهَانَةَ النَّفْسِ). رفض زوجك الخروج من بيت أبيه هو (حَقٌّ لَهُ) شَرْعًا ولا يأثم به، ورفضه الاعتذار عن أمرٍ هو فيه على صوابٍ ومظلومٌ فيه لا يُعدُّ عقوقًا؛ لأنَّ المخطئ هو من يعتذر. لكن (يَأْثَمُ) زوجك فقط في حالة واحدة: إذا رفع صوته على أمه أو رد عليها الإساءة بالسب والشتم، لقوله تعالى: {فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا}. ثالثًا: من المسالك الدقيقة في الفتوى؛ الموازنة بين (دَفْعِ الضَّرَرِ) و(حِفْظِ الأُسْرَةِ). ففي مثل هذه الحالة التي وصل فيها الأذى إلى الضرب، وسرقة الأموال، والتأثير على الصحة النفسية لزوجك، فإنَّ المخرج الشرعي الآمن لكم هو تطبيق قاعدة (الفِرَارِ مِنَ الفِتْنَةِ سُنَّةُ المُرْسَلِينَ). كما ذكرت في فتاوى سابقة، السكن في بيت العائلة يتطلب التغافل، لكن متى ما وصل الأمر لانتهاك الكرامة، فالواجب البحث عن (سَكَنٍ مُسْتَقِلٍ) وإن كان صغيرًا، لتأمين سلامتكم النفسية ودفعًا لمادة النزاع اليومي. بناء على ما تقدم الذي أفتي به (وأوجهكِ إليه زَوْجِيًّا): 1. دوركِ كزوجة: الزمي الدعاء لزوجكِ واحتويه نفسيًا، وتجنبي تَمَامًا الانخراط في المشاكل مع أهله أو الرد عليهم، وكوني له سكنًا ينسى فيه همومه. 2. تجاه الأم والأب: لا يجوز لزوجكِ قطع رحمه، بل يصبر، ولا يرد الإساءة بلفظٍ قبيح، ويحاول إدخال حَكَمٍ عاقلٍ من أعمامه أو كبار الأسرة لإيقاف الأخ الظالم عند حده واسترجاع الحقوق المنهوبة. 3. الحل العملي الأنجع: ابدؤوا الجهد الفعلي والجدي للبحث عن (سَكَنٍ مُسْتَقِلٍ) والرحيل عن هذا البيت المليء بالشحناء والمظالم؛ صيانةً لكرامة زوجك، وحفظًا لصحته النفسية، وبُعدًا عن الفتن. فالبُعد في هذه الحالات هو قمة البر والمحافظة على ما تبقى من ود. والله أعلم. ✍️ أ. د. إسماعيل السَّلْفي 📲 للمتابعة واتساب: https://whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g 📲 تليجرام: https://t.me/nh607

🌹 #يستفتونك (244) 🌹 📖 #فقه_الأسرة | #أحكام_الأيمان_والطلاق ما حكم من حلف بالطلاق كاذبًا على أمرٍ ماضٍ (اليمين الغموس)، وهل تقع طلقة؟ 📢 السؤال: 📢 أخي -هداه الله- سُئل: هل استلمت الراتب؟ فقال: لا، ثم قال: "حرام طلاق ما قد استلمت ريال"، مع أنه قد استلمه له صاحبه وهو يعرف، أو أنه قد قال له يستلمه له.. أفتونا حفظكم الله.. لأنهم يقولون تعتبر طلقة. ✍️ الجواب: ✍️ الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أمَّا بعد: هداه الله وعفا عنه، فقد جمع أخوك في هذا الموقف بين منكرين عظيمين: (الكذب المتعمد) و(التلاعب بأيمان الطلاق)، والمشروع للمسلم حفظ لسانه وصيانة ميثاق الزوجية الغليظ عن هذه السفاسف. أوَّلًا: المتقرر في القواعد الشرعية أنَّ الحلف بغير الله (كالحلف بالطلاق والحرام) أمرٌ (مُحَرَّمٌ وَبِدْعَةٌ) لا يجوز للمسلم الإقدام عليه. فإذا حلف الرجل بالطلاق كاذبًا متعمدًا على أمرٍ قد مضى وانتهى وهو يعلم خلافه، فهذا ما يُسميه الفقهاء بـ (اليَمِينِ الغَمُوسِ)؛ وسُميت بذلك لأنها تغمس صاحبها في الإثم، وهي من كبائر الذنوب التي تُوجب سخط الله إن لم يتب صاحبها. ثانيًا: الضابط الفقهي في وقوع الطلاق في هذه المسألة؛ مبنيٌ على (نِيَّةِ الحَالِفِ) عند المحققين كشيخ الإسلام ابن تيمية ومن وافقه، وهو المعمول به في كثير من لجان الفتوى والمحاكم. فبما أنَّ أخاك قصد بهذا اللفظ (تَأْكِيدَ كَذِبِهِ وَإِخْفَاءَ أَمْرِ الرَّاتِبِ) ولم يقصد أَصْلًا إيقاع الفراق وطلاق زوجته، فإنَّ (الطَّلَاقَ لَا يَقَعُ)، ولا تُحسب عليه طلقة؛ لأنَّها يمينٌ أُريد بها التأكيد لا حل عقد النكاح. وأمَّا قول بعض الناس أنها تعتبر طلقة، فهو مبنيٌ على مذهب الجمهور الذين يوقعون الطلاق المعلق مطلقًا، والفتوى اليوم على خلافه تيسيرًا وحفظًا للبيوت. ثالثًا: من المسالك الدقيقة في معالجة (اليمين الغموس بالطلاق)؛ أنَّ صاحبها يلزمه شَرْعًا أمران متلازمان: الأول: (التَّوْبَةُ النَّصُوحُ) والاستغفار الشديد من كبيرة الكذب واليمين الفاجرة. الثاني: إخراج (كَفَّارَةِ يَمِينٍ) إبراءً للذمة وخروجًا من خلاف من أوجبها من أهل العلم في اليمين الغموس؛ وهي إطعام عشرة مساكين من أوسط ما يُطعم أهله، أو كسوتهم. بناء على ما تقدم الذي أفتي به: 1. أنَّ زوجة أخيك (لَا تَطْلُقُ) بهذه اليمين، وعصمة النكاح باقيةٌ كما هي؛ لكونه قَصَدَ إخفاء الأمر وتأكيد كلامه ولم يقصد إيقاع الطلاق بقلبه. 2. أنَّ أخاك قد ارتكب إثمًا عظيمًا وكبيرةً من الكبائر بحلفه كاذبًا، والواجب عليه ديانةً المبادرة إلى التوبة الصادقة وكثرة الاستغفار. 3. يلزمه إخراج (كَفَّارَةِ يَمِينٍ) جبرًا ليمينه الكاذبة، وهي إطعام عشرة مساكين، مع ضرورة تعويد اللسان على ترك الحلف بالطلاق مُطْلَقًا. والله أعلم. ✍️ أ. د. إسماعيل السَّلْفي 📲 للمتابعة واتساب: https://whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g 📲 تليجرام: https://t.me/nh607

🌹 #يستفتونك (243) 🌹 📖 #فقه_العبادات | #أحكام_المساجد_وصيانتها ما حكم إقامة الأنشطة الترفيهية، والمسابقات، والألعاب الحركية داخل المسجد لطلاب الحلقات والمؤسسات التعليمية؟ 📢 السؤال: 📢 نحن في مؤسسة.... النموذجي لتعليم القرأءة والكتابة بمسجد.... نقيم أنشطة فيها ألعاب. مسابقات، نكت، حركات رياضية. ونقيمها في المسجد فما حكم ما نفعل؟! ✍️ الجواب: ✍️ الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أمَّا بعد: حياكم الله، وبارك في جهودكم العظيمة في تعليم الناشئة وربطهم ببيوت الله، ونسأله سبحانه أن يجعل ذلك في موازين حسناتكم. أوَّلًا: المتقرر في القواعد الشرعية أنَّ الأصل في المساجد أنَّها بُنيت لإقامة ذكر الله، والصلاة، وقراءة القرآن، ونشر العلم النافع؛ لقوله جل وعلا: {فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ}. وتعليم القراءة والكتابة والعلوم الشرعية يُعدُّ من أعظم وظائف المسجد ورسالته. والقاعدة تنص على وجوب (تَنْزِيهِ المَسَاجِدِ) وصيانتها عن كُلِّ ما يُخل بوقارها أو يُشوش على المصلين. ثانيًا: الضابط الفقهي في إقامة هذه الأنشطة داخل (مُصَلَّى المَسْجِدِ) مَبْنِيٌّ على التفصيل بحسب نوع النشاط: 1. المسابقات الثقافية والعلمية: أنشطةٌ (جَائِزَةٌ وَمَحْمُودَةٌ) شَرْعًا؛ لِمَا فيها من التحفيز على طلب العلم وإذكاء روح التنافس. 2. الطرف والنكت (الدعابات): يُتسامح فيها للترويح عن الطلاب، بـ (شَرْطِ) أن تكون صادقةً خاليةً من الكذب، وألا تُفضي إلى (الضَّحِكِ الصَّاخِبِ) الذي يُنافي حرمة المسجد. 3. الألعاب والرياضة المُجردة: لا يجوز ممارسة الألعاب الرياضية المُجردة عن المنفعة الشرعية (كالجري، واللعب بالكرة) داخل قاعة الصلاة؛ لِمَا في ذلك من ابتذالٍ لمكانة المسجد وتعريضٍ لمرافقه للتلف. ثالثًا: من المسالك الدقيقة في هذه المسألة؛ التفريق بين اللعب المُجرد، وبين التدريب الهادف. فقد استدل من أجاز بعض صور التدريب أو الرياضة النافعة في المسجد بحديث عائشة رضي الله عنها: «لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يومًا على باب حجرتي، والحبشة يلعبون في المسجد...» أخرجه البخاري في صحيحه، كتاب الصلاة، باب أصحاب الحراب في المسجد. وقال ابن بطال في شرح صحيح البخاري في الباب نفسه نقلًا عن المهلب: «المسجد موضوع لأمر جماعة المسلمين، فما كان من الأعمال مما يجمع منفعة الدين وأهله، فهو جائز في المسجد». وقرر ابن حجر في فتح الباري أن لعب الحبشة بالحراب لم يكن لعبًا مجردًا، بل كان تدريبًا على مواقع الحروب والاستعداد للعدو. وعليه، فإن كانت الحركات الرياضية تأخذ طابع التدريب النافع، أو الحركات الخفيفة التي تُجدد النشاط ولا تُخل بسكينة المسجد، فلا حرج فيها دِيَانَةً. بناء على ما تقدم الذي أفتي به: 1. أنَّ إقامة المسابقات العلمية وإلقاء بعض الدعابات الصادقة للترويح في المسجد عملٌ جَائِزٌ، شريطة خفض الصوت وتجنب الصخب. 2. أنَّ الألعاب الصاخبة والرياضة المُجردة عن المنفعة تُنزه عنها قاعات الصلاة، وتُنقل إلى باحات المسجد الخارجية أو ملاعبه. 3. جواز إقامة بعض الحركات الرياضية والتدريبية الهادفة داخل المسجد إذا كانت مضبوطةً بالأدب، وتجمع منفعةً راجحةً للدين وأهله، ولا تُؤذي المصلين، عملًا بحديث الحبشة وتقريرات المحققين. والله أعلم. ✍️ أ. د. إسماعيل السَّلْفي 📲 للمتابعة واتساب: https://whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g 📲 تليجرام: https://t.me/nh607

🌹 #يستفتونك (242) 🌹 📖 #فقه_العبادات | #أحكام_الصلاة_والوسوسة ما كيفية التفل عن اليسار لدفع الوسوسة في الصلاة، وهل يشرع ذلك في الفريضة والنافلة؟ 📢 السؤال: 📢 ورد في حديث عثمان بن العاص ... واتفل عن يسارك ،،، ممكن تبين كيفية التفل عن اليسار وهل هو في الفرض والنفل؟ أو في النفل فقط؟ ✍️ الجواب: ✍️ الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أمَّا بعد: حياك الله، وبارك في حرصك على تتبع السنن النبوية في الخشوع ودفع وساوس الشيطان في الصلاة. أوَّلًا: المتقرر في القواعد الشرعية واللغوية أنَّ دلالة (التَّفْلِ) الواردة في حديث عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه لمواجهة شيطان الوسوسة (خِنْزَب) تختلف عن البصق المعتاد الشديد. فقد حَرَّرَ أهل اللغة ذلك بِدِقَّة؛ حيث جاء في "لسان العرب" (11/77): "التَّفْل: لا يكون إِلَّا ومعه شيء من الريق، فإِذا كان نَفْخًا بلا ريق فهو النَّفْث". فالمقصود إِذًا أن يستعيذ المصلي بالله، ثم يلتفت التِفَاتًا يَسِيرًا إلى جهة اليسار، وينفخ نَفْخًا معه قليلٌ من الريق، لا بُصاقًا مُؤذيًا أو ريقًا ظَاهِرًا يلوّث المسجد. ثانيًا: الضابط الفقهي في مشروعية هذا الفعل؛ أنَّه عامٌ في صلاة (الفَرِيضَةِ) وصلاة (النَّافِلَةِ) على حَدٍّ سَوَاءٍ؛ لأنَّ العلة واحدة، وهي دفع وسوسة الشيطان، والعلة تدور مع معلولها. وقد نَصَّ الإمام ابن القيم -رحمه الله- في "زاد المعاد" (3/602) على عِظَمِ هذه السُّنَّة بقوله: "العبد إذا تعوَّذ بالله من الشيطان الرجيم، وتَفَلَ عن يساره، لم يضُرَّه ذلك، ولا يقطعُ صلاته، بل هذا مِن تمامها وكمالها". ثالثًا: من المسالك الدقيقة في تطبيق هذه السُّنَّة (مُرَاعَاةُ حَالِ المُصَلِّي والمَكَانِ). فإن كان المصلي مُنْفَرِدًا فعل ذلك بلا حرج، وإن كان في صلاة (الجَمَاعَةِ) وبجواره مصلون، فعليه أن يجعله نَفْخًا خَفِيفًا جِدًّا بلا أذى، أو يتفل في منديلٍ إن احتاج، ولا يلتفت التِفَاتًا كَثِيرًا يشوّش على غيره؛ لأنَّ المقصود دفع الوسوسة مع حفظ حرمة الصلاة، وتنزيه المسجد، وعدم إيذاء المسلمين. بناء على ما تقدم الذي أفتي به: 1. أنَّ (التفل) المأمور به هو النفخ الذي يصاحبه شيءٌ قليلٌ جِدًّا من الريق، وليس البصق المستقذر. 2. أنَّ هذا الفعل مَشْرُوعٌ في الفرض والنفل، وهو من تمام الصلاة وكمالها لدحره وساوس الشيطان. 3. وجوب مراعاة المصلين في صلاة الجماعة، بالاكتفاء بالالتفات اليسير والنفخ الخفيف الخالي من الأذى، أو استخدام المنديل حفظًا لحرمة المسجد وجيران الصف. والله أعلم. ✍️ أ. د. إسماعيل السَّلْفي 📲 للمتابعة واتساب: https://whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g 📲 تليجرام: https://t.me/nh607

🌹 #يستفتونك (241) 🌹 📖 #فقه_العبادات | #أحكام_الكفارات_والصيام ما حكم انقطاع التتابع في صيام كفارة القتل الخطأ لعذرٍ طارئ، وهل يلزمه استئناف الصيام من جديد؟ 📢 السؤال: 📢 مَن ابتلي في قتل نفس بغير عمد يكون عليه صيام شهرين متتابعين وبدون فصل حتى ينهيها، ماذا لو حصل ظرف أو طرأ عليه طارئ خارج عن إرادته، فهل يعيد الصيام من جديد ؟ ✍️ الجواب: ✍️ الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أمَّا بعد: عافانا الله وإياكم من فواجع الأقدار، ونسأله تعالى أن يعين المُبتلى على أداء ما افترضه عليه لِتُبرأ ذمته. أوَّلًا: المتقرر في القواعد الشرعية أنَّ كفارة القتل الخطأ (لمن لم يجد عتق رقبة) هي صيام شهرين متتابعين؛ لقوله جل وعلا: {فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِّنَ اللَّهِ}. و(التَّتَابُعُ) هنا شَرْطٌ لِصِحَّةِ الكفارة، ومعناه ألا يفطر المُكفِّر يومًا واحدًا خلال الشهرين. فإذا أفطر يَوْمًا لغير عذرٍ شرعي، انقطع التتابع، و(لَزِمَهُ اسْتِئْنَافُ الصِّيَامِ) من البداية، ولو كان قد صام تسعةً وخمسين يَوْمًا. ثانيًا: الضابط الفقهي الحاكم لمسألة (الطَّارِئِ الخَارِجِ عَنِ الإِرَادَةِ)؛ مَبْنِيٌّ على نوع هذا العذر. فالأعذار المبيحة للفطر في الكفارة نوعان: 1. عُذْرٌ شَرْعِيٌّ قَاهِرٌ: كـ (المَرَضِ الشَّدِيدِ) الذي يشق معه الصيام، أو (الحَيْضِ وَالنِّفَاسِ) للمرأة، أو الجنون والإغماء. فهذه الأعذار (لَا تَقْطَعُ التَّتَابُعَ)؛ لأنَّها من قَدَرِ الله الخارج عن استطاعة المُكَلَّف. وفي هذه الحالة يُفطر المريض حتى يبرأ، وتُفطر الحائض حتى تطهر، ثم (يَبْنُونَ عَلَى مَا صَامُوا سَابِقًا) ولا يُعيدون الصيام من جديد. 2. عُذْرٌ غَيْرُ مُعْتَبَرٍ أَوْ يُمْكِنُ دَفْعُهُ: كالسفر غير الضروري، أو العمل الشاق المعتاد، أو الأعذار الدنيوية التي لا تصل لحد الضرورة. فهذه (تَقْطَعُ التَّتَابُعَ)، ومن أفطر بسببها لزمه إعادة الشهرين من البداية. ثالثًا: من المسالك الدقيقة في هذه النازلة؛ التفريق بين (العُذْرِ المُبِيحِ لِلْفِطْرِ) و(العُذْرِ القَاطِعِ لِلتَّتَابُعِ). فقد يتساهل البعض في تقدير "الظرف الطارئ"، فيُفطر لمرضٍ يسير كصداعٍ محتمل، أو لضيافةٍ، أو لامتحاناتٍ دراسية. وهذا كُلُّه يُبطل التتابع ويُوجب إعادة الشهرين قَطْعًا. فلا يُعذر بقطع التتابع إلا بمرضٍ يقرر طبيبٌ مسلمٌ ثقةٌ أنَّ الصوم يضره أو يؤخر شفاءه. بناء على ما تقدم الذي أفتي به: 1. إذا كان الطارئ (مَرَضًا شَدِيدًا) يَشُقُّ معه الصوم، أو (حَيْضًا) بالنسبة للمرأة، فإنَّ هذا العذر (لَا يَقْطَعُ التَّتَابُعَ). يُفطر صاحب العذر، فإذا زال العذر، واصل صيامه وبنى على ما مضى من أيام دون الحاجة للإعادة من جديد. 2. إذا كان الطارئ مُجرد مشقةٍ عادية، أو مرضٍ يسير، أو سفرٍ طارئٍ ليس بضرورةٍ قُصوى، وأفطر المُكفِّر بسببه، فقد (انْقَطَعَ التَّتَابُعُ)، ويجب عليه إعادة صيام الشهرين من البداية. 3. الواجب ديانةً على المُبتلى أن يعرض نوع "الظرف الطارئ" بِعَيْنِهِ وتفاصيله على أهل العلم الموثوقين قَبْلَ أن يُقدم على الإفطار؛ لِيُقرروا له هل هو عذرٌ معتبرٌ شَرْعًا أم لا، حفظًا لعبادته من الفساد. والله أعلم. ✍️ أ. د. إسماعيل السَّلْفي 📲 للمتابعة واتساب: https://whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g 📲 تليجرام: https://t.me/nh607

🌹#فما_ظنكم_برب_العالمين (٩١)🌹 المحور العاشر: العاقبة والمآل العنوان: العاقبةُ للمتقين ﴿وَٱلۡعَٰقِبَةُ لِلۡمُتَّقِينَ﴾ [الأعراف: ١٢٨] ليست العبرة في الطريق بطوله، ولا في المحنة بقسوتها، ولا في الابتلاء بشدّته، بل العبرة في النهاية، والمآل، والخاتمة، والعاقبة. فالدنيا مراحل، والحياة فصول، والأيام دورات، والشدائد أطوار، لكن العاقبة هي الميزان الحقيقي، وهي الحكم العادل، وهي الفصل الأخير الذي تُقاس به الرحلة كلها. العاقبة في منطق القرآن ليست لمن سبق، بل لمن ثبت، وليست لمن بدأ، بل لمن استمر، وليست لمن علا ظاهرًا، بل لمن صفا باطنًا. فالتقوى هي معيار النهاية، لا القوة، ولا الكثرة، ولا النفوذ، ولا الشهرة. من كان متقيًا، كانت له العاقبة، ولو طال الطريق، ولو اشتد البلاء، ولو تأخّر الفرج، ولو تكاثرت المحن. التقوى لا تعني السلامة من الألم، بل تعني السلامة في الألم. لا تعني غياب الابتلاء، بل تعني النجاة منه. لا تعني عدم السقوط، بل تعني القيام بعده. فالمتقي قد يتألم، لكنه لا ينهار، وقد يُبتلى، لكنه لا يضيع، وقد يُحاصر، لكنه لا يسقط، لأن نهايته محفوظة عند الله. العاقبة للمتقين تعني أن الله لا يُضيّع صدقهم، ولا يهدر تعبهم، ولا يُهمل دموعهم، ولا يُفرّط في صبرهم، ولا ينسى ثباتهم. كل موقف تقوى محفوظ، وكل لحظة صدق مكتوبة، وكل دمعة إخلاص مرصودة، وكل خطوة على الطريق محسوبة في ميزان العاقبة. كم من إنسانٍ ظنّ أن الطريق انتهى عند العثرة، فإذا به يبدأ عندها. وكم من قلبٍ حسب أن الهزيمة خاتمة، فإذا بها بداية. وكم من عبدٍ رأى الظلم ينتشر، فإذا بالحق ينتصر في النهاية. لأن العاقبة ليست للواقع، بل للتقوى، وليست للمرحلة، بل للمسار، وليست للحظة، بل للمآل. وإذا رأيت الباطل يعلو، والظلم يتمدّد، والفساد ينتشر، وتأخّر النصر، فتذكّر الله القائل: ﴿وَٱلۡعَٰقِبَةُ لِلۡمُتَّقِينَ﴾ كأن الله يقول لك: لا تنظر إلى منتصف الطريق، ولا تحكم من منتصف القصة، ولا تقرأ المشهد من زاوية اللحظة، بل انتظر النهاية، فالنهاية لي، والعاقبة بيدي، والمآل عندي، والحكم لي، والحق لي. فاطمئن… قد يطول الطريق، وقد يشتدّ البلاء، وقد تتكاثر المحن، وقد يتأخر الفرج، لكن النهاية ليست عبثًا، والمآل ليس ضياعًا، والعاقبة ليست فوضى، بل محفوظة للتقوى، مكتوبة للصدق، مقدّرة للثبات، محجوزة لأهل الله. ومن سار بالتقوى، وصل بالعاقبة، ومن ثبت مع الله، نجا في المآل، ومن عاش لله، فاز في النهاية، لأن الله لا يُخلف وعده، ولا يُضيّع أولياءه، ولا يترك المتقين بلا عاقبة، ولا يختم الصادقين بخسران. 💫 ولله أسلِّم… وبه أرتقي. ✍️ أ. . د. إسماعيل السَّلْفي 📲 للمتابعة واتساب: https://2u.pw/6ceug 📲 تليجرام: t.me/nh607

🌹 #يستفتونك (240) 🌹 📖 #فقه_العبادات | #أحكام_الصيام_والكفارة ما حكم إخراج الابن للكفارة عن والده المريض من دَيْنٍ في ذمته لأبيه؟ 📢 السؤال: 📢 يقول السائل: إن على والده صيام من رمضان بسبب مرضه. فهل إذا اخرج المال كفارة عن والده يعد قضاء من دينه وهي ٢٠٠$ في ذمته لأبيه؟ ✍️ الجواب: ✍️ الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أمَّا بعد: أوَّلًا: المتقرر في القواعد الشرعية أنَّ الدَّيْنَ حقٌ خالصٌ للدائن (الأب)، ولا يجوز للمدين (الابن) أن يتصرف فيه أو يُخرجه في أيِّ مَصْرِفٍ آخر، حتى ولو كان في أبواب البر والكفارات، إلا (بِإِذْنٍ صَرِيحٍ) من الدائن. فالكفارة عبادةٌ تفتقر إلى نِيَّةٍ من صاحب الشأن، ولا تصح النيابة فيها بالتبرع من مال الغَيْرِ دون علمه وموافقته. ثانيًا: الضابط الفقهي في سقوط الصيام عن المريض وانتقاله إلى الكفارة (الفدية)؛ مَبْنِيٌّ على نوع المرض: 1. إذا كان مرض الوالد (مُزْمِنًا لَا يُرْجَى بُرْؤُهُ) بتقرير الأطباء، فقد سقط عنه الصيام ولزمته (الفِدْيَةُ)، وهي إطعام مسكينٍ عن كل يوم (مُدٌّ من طعام يُقدر بنحو 600 جرام). وفي هذه الحالة، (يَجُوزُ) للابن أن يُخرج الكفارة عن والده من الدَّيْنِ الذي في ذمته (200 دولار)، ولكن بـ (شَرْطِ) أن يُخبر والده بذلك ويستأذنه، لِتَقَعَ نِيَّةُ الوالد على إخراج الكفارة، وحينها تُخصم قيمة الكفارة من الدَّيْنِ. 2. أمَّا إذا كان مرض الوالد (طَارِئًا يُرْجَى شِفَاؤُهُ)، فليس عليه كفارةٌ أَصْلًا، بل يجب عليه (القَضَاءُ) متى ما عافاه الله؛ لقوله تعالى: {فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ}. وعليه، لا يصح إخراج الكفارة عنه هنا، ولا يُخصم شيءٌ من الدَّيْنِ. ثالثًا: من المسالك الدقيقة؛ أنَّ الكفارة (الفدية) الواجبة شرعًا هي (إِطْعَامٌ) لا مالٌ نقدي. فإذا أذن الأب للابن بإخراجها من دَيْنِهِ، فالواجب على الابن أن يشتري بهذا المال طَعَامًا (كالأرز أو البر أو التمر) ويوزعه على المساكين، أو يُخرجها نَقْدًا لجمعيةٍ أو جهةٍ موثوقةٍ توكل بـ (شِرَاءِ الطَّعَامِ) وتوزيعه نِيَابَةً عنه. بناء على ما تقدم الذي أفتي به: 1. إذا كان مرض والدك لا يُرجى برؤه، فيجوز لك إخراج قيمة الكفارة طَعَامًا من مبلغ (200 دولار) الذي في ذمتك، بشرط إخباره واستئذانه لِتُعقد النية، ويُخصم ذلك من الدَّيْن. 2. إذا كان مرضه يُرجى برؤه، فلا يجزئه الإطعام، بل يجب عليه القضاء إذا شُفي، ويبقى مبلغ (200 دولار) دَيْنًا كَامِلًا في ذمتك تسلمه إياه متى طَلَبَهُ. 3. لا يصح تصرفك في الدَّيْنِ بإخراج الكفارة دون إذن والدك، فإن فعلتَ، لم تُجزئ الكفارة عنه، ولزمك ضمان المبلغ له كَامِلًا. والله أعلم. ✍️ أ. د. إسماعيل السَّلْفي 📲 للمتابعة واتساب: https://whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g 📲 تليجرام: https://t.me/nh607

🌹 #يستفتونك (239) 🌹 📖 #فقه_المعاملات | #أحكام_الأمانة_والضمان ما حكم من استثمر مال الصدقة المخصص لعلاج مريضه بغير إذنٍ فتلف، وهل يلزمه ضمانه؟ 📢 السؤال: 📢 كان أبي مريضًا، فطلبت مساعدة من أهل الخير، فأعطاني أحدهم 200 دولار، وكانت سفرة أبي متأخرة، فذهبت لأشترك بهذا المبلغ في عمل تجاري حتى يتضاعف المال وأستطيع علاج أبي بمبلغ أكبر. لكن قدر الله أن صاحب هذا العمل التجاري خدعني وسرق المال. والآن: هل يجب عليَّ أن أقضي هذا المبلغ؟ لأني لا أستطيع الوصول إلى فاعل الخير، ولا أعلم من هو؛ لأن الذي سلّمني المال كان مجرد وسيط ولم يخبرني من صاحب التبرع. فماذا عليَّ أن أفعل؟ ✍️ الجواب: ✍️ الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أمَّا بعد: شفى الله والدك، وفرَّج همك، وأخلف عليك خَيْرًا. ونُقدر لك نيتك الحسنة في السعي لزيادة المال لنفع والدك، ولكنَّ النوايا في باب المعاملات المالية تُضبط بضوابط الشرع حفظًا للحقوق. أوَّلًا: المتقرر في القواعد الشرعية أنَّ المال الذي قبضتَه من فاعل الخير لعلاج والدك يُعدُّ في يدك (أَمَانَةً)، وأنت فيه بمثابة (الوَكِيلِ) عن المتبرع لإيصاله وصرفه في الغرض المُحدد (وهو العلاج). والقاعدة الفقهية تنص على أنَّ (الأَمِينَ لَا يَضْمَنُ إِلَّا بِتَعَدٍّ أَوْ تَفْرِيطٍ). ثانيًا: الضابط الفقهي في حالتك؛ أنَّ قيامك بأخذ مال الصدقة المُخصص للعلاج وإدخاله في عملٍ تجاريٍ واستثماره بغير إذنٍ صريحٍ من المتبرع أو من والدك (المُستحق للمال) يُعدُّ شَرْعًا من باب (التَّعَدِّي وَمُخَالَفَةِ شَرْطِ الوَكَالَةِ). فالمُتبرع دفع المال ليُصرف كعلاجٍ لا ليُخاطر به في تجارة. وبناءً عليه، فإنَّ تلف المال أو سرقته بسبب هذه المخاطرة يجعلك (ضَامِنًا) له؛ لأنَّ القاعدة تقرر أنَّ (التَّعَدِّيَ يُوجِبُ الضَّمَانَ)، والنية الحسنة لا تُسقط الضمان المالي في حقوق العباد. ثالثًا: من المسالك الدقيقة التي تُريح ذمتك وتُزيل حيرتك؛ أنَّه (لَا يَلْزَمُكَ أَبَدًا) البحث عن فاعل الخير أو إعادة المال إليه. فالمال بمجرد قبضك له قَدْ خَرَجَ من مِلك المُتبرع ووقع في مِلك والدك المريض. فالخصومة والضمان هنا ليسا للمتبرع، بل لوالدك. والواجب عليك ديانةً هو توفير هذا المبلغ (200 دولار) من حُرِّ مالك وصرفه في علاج والدك متى ما احتاج إليه. بناء على ما تقدم الذي أفتي به: 1. أنَّك (ضَامِنٌ) لهذا المبلغ (200 دولار)؛ لتعديك بالتصرف فيه واستثماره بغير إذن، والنية الحسنة لا تُعفيك من الضمان. 2. لا يجب عليك البحث عن المُتبرع، ولا يحق لك إرجاع المال إليه حتى لو عرفته؛ لأنَّ المال أصبح حقًا لوالدك. 3. الواجب عليك ديانةً أن تقضي هذا المبلغ من مالك الخاص وتصرفه في علاج أبيك تحقيقًا لمقصد الصدقة، فإن كنت عاجزًا الآن، بقي دَيْنًا في ذمتك لوالدك توفيه متى ما رزقك الله وأيسرت. والله أعلم. ✍️ إسماعيل السَّلْفي 📲 للمتابعة واتساب: https://whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g 📲 تليجرام: https://t.me/nh607

🌹 #يستفتونك (238) 🌹 📖 #فقه_العبادات | #أحكام_الصيام_والقضاء ما حكم من ترك صيام أيامٍ من رمضان جهلًا وتهاونًا وتراكمت عليه، وكيف يقضيها وهو لا يعلم عددها؟ 📢 السؤال: 📢 الموضوع هو أنني زمان قبل سنين كنت لما افطر في رمضان ما أصوم القضاء وتراكمت علي وغير كذا كنت احيانن افطر في نهار رمضان بدون سبب كنت جاهله أهمية الصوم وعقاب اني افطر والله والحين مش داريه ايش افعل كيف أصوم الذي علي أنا مش عارفه كم كثير مره ومش قادرة اكلم احد من أهلي مدري ايش أقولهم كيف أتصرف وكيف افعل السنين تمر وانا متضايقه ماني عارفه ايش أفعل؟ ✍️ الجواب: ✍️ الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أمَّا بعد: بشركِ الله بالخير، فمجرد ندمكِ وضيق صدركِ على ما فات هو علامةٌ جليلةٌ على حياة قلبكِ وصدق إيمانكِ، ورحمة الله أوسع من ذنوبنا، وباب التوبة مفتوحٌ لا يُغلق. أوَّلًا: المتقرر في القواعد الشرعية أنَّ (التَّوْبَةَ تَجُبُّ مَا قَبْلَهَا). فما مضى من تفريطٍ وتهاونٍ في الصيام بسبب الجهل قد غفره الله لكِ بصدق ندمكِ وعزمكِ الأكيد على عدم العودة. والقاعدة العظيمة في الشريعة هي (السِّتْرُ عَلَى النَّفْسِ)، فلا يلزمكِ إِطْلَاقًا إخبار أهلكِ أو أيِّ أحدٍ بما حدث، بل يُشرع لكِ كتمان ذلك، فهذا أمرٌ ومحطةٌ بينكِ وبين ربكِ الغفور الرحيم. ثانيًا: الضابط الفقهي فيمن لزمه قضاء عباداتٍ متراكمةٍ ونسي عددها؛ أنَّه يبني على (غَلَبَةِ الظَّنِّ). فبما أنكِ لا تعرفين العدد الدقيق للأيام، فإنَّ الواجب عليكِ ديانةً أن تجتهدي في حساب الأيام والسنوات تَقْرِيبًا، وتستمري في زيادة العدد وتقديره حتى يغلب على ظنكِ (ويطمئن قلبكِ) أنكِ قد استوفيتِ ما عليكِ من أيام، وبذلك تبرأ ذمتكِ شَرْعًا ولا يُكلفكِ الله ما فوق ذلك. ثالثًا: من المسالك الدقيقة في القضاء؛ أنَّ الشريعة جاءت بالتيسير لرفع المشقة. فلا يُشترط (التَّتَابُعُ) في صيام هذه الأيام، بل لكِ أن تصوميها مُتفرقةً حَسَبَ استطاعتكِ على مدار الأشهر والسنوات (كيومين في الأسبوع كالإثنين والخميس، أو في أيام الشتاء الباردة والقصيرة). وأمَّا تأخير القضاء لسنوات، فالمتقرر عند (جَمَاهِيرِ الفُقَهَاءِ) أنَّه يُوجب مع الصيام (فِدْيَةً)، وهي إطعام مسكينٍ عن كُلِّ يومٍ تم تأخيره، تُخرجينها متى ما تيسرت لكِ القدرة المالية، وإن كنتِ عاجزةً ماليًا سقطت عنكِ. بناء على ما تقدم الذي أفتي به: 1. أنَّ توبتكِ وندمكِ يمحوان ما سلف، ويجب عليكِ (الستر على نفسكِ) وعدم إخبار أهلكِ أو غيرهم بذلك. 2. أن تقدري عدد الأيام الفائتة بالاجتهاد و(غلبة الظن) حتى ترتاحي وتطمئني أنكِ غطيتِ العدد المطلوب. 3. أن تبدئي بالقضاء مُتفرقًا وبشكلٍ تدريجيٍ لا يُرهقكِ، مع إخراج كفارة إطعام مسكينٍ عن كل يومٍ متى ما استطعتِ ذلك ماليًا. والله أعلم. ✍️أ. د. إسماعيل السَّلْفي 📲 للمتابعة واتساب: https://whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g 📲 تليجرام: https://t.me/nh607

🌹#فما_ظنكم_برب_العالمين (٩٠)🌹 المحور التاسع: اليقين والتوكّل العنوان: اليقينُ في الاستقامة ﴿ٱلَّذِينَ قَالُواْ رَبُّنَا ٱللَّهُ ثُمَّ ٱسۡتَقَٰمُواْ﴾ [فصلت: ٣٠] ليست الاستقامة مجرّد التزام ظاهري، ولا سلوك منضبط فقط، ولا طاعة شكلية، بل هي ثمرة يقين، واستقامة قلب قبل استقامة الجوارح، وثبات إيمان قبل ثبات سلوك. فاليقين هو الذي يصنع الاستقامة، ويُثبّت الطريق، ويمنح الثبات، ويصون الإنسان من التذبذب والانكسار. الاستقامة بلا يقين تتحوّل إلى عادة، وبلا يقين تصبح مجرّد التزام اجتماعي، وبلا يقين تتحوّل إلى صورة لا روح فيها. أما الاستقامة باليقين، فهي حياة داخلية، ونور قلبي، ووعي روحي، وثبات عميق لا تهزّه العواصف ولا تُربكه الفتن. اليقين في الاستقامة يعني أن يثبت الإنسان على الطريق لا لأن الناس يراقبونه، بل لأن الله يراه. لا لأن البيئة تدفعه، بل لأن القلب يقوده. لا لأن العادة تحكمه، بل لأن الإيمان يوجّهه. لا لأن الخوف يردعه، بل لأن اليقين يثبّته. كم من إنسان بدأ الطريق، ثم تراجع لأنه لم يمتلك يقينًا. وكم من قلبٍ ثبت لأن اليقين كان عميقًا. فالاستقامة ليست قوة إرادة فقط، بل قوة يقين، وليست صلابة شخصية فقط، بل ثبات إيماني، وليست انضباط سلوك فقط، بل حياة قلب. الاستقامة باليقين لا تعني غياب الضعف، ولا انعدام الخطأ، ولا العصمة من الزلل، لكنها تعني العودة السريعة، والرجوع الصادق، والثبات العام، وعدم الانحراف الكلي، وعدم السقوط النهائي. فالمستقيم قد يضعف، لكنه لا ينكسر، وقد يزلّ، لكنه لا ينحرف، وقد يتعثر، لكنه لا يغيّر وجهته. وإذا وجدت الطريق طويلًا، والفتن كثيرة، والضغوط شديدة، فتذكّر الله القائل: ﴿ٱلَّذِينَ قَالُواْ رَبُّنَا ٱللَّهُ ثُمَّ ٱسۡتَقَٰمُواْ﴾ كأن الله يقول لك: الاستقامة ليست لحظة، بل مسار، وليست اندفاعًا، بل ثبات، وليست حماسًا، بل دوام، وليست بداية، بل استمرار. قُل ربنا الله بصدق، ثم استقم بيقين، أُثبتك، وأحفظك، وأقوّيك، وأرعاك. فاطمئن… اليقين في الاستقامة أمان. واليقين في الطريق ثبات. واليقين في السلوك نور. واليقين في الطاعة حياة. ومن عاش باليقين، ثبت في الطريق، وسلِم من التذبذب، ونجا من الانحراف، وحُفظ من السقوط، لأن قلبه كان ثابتًا بالله، وروحه مربوطة بالوعد، ونفسه مطمئنة بالحق. 💫 ولله أسلِّم… وبه أرتقي. ✍️ أ. . د. إسماعيل السَّلْفي 📲 للمتابعة واتساب: https://2u.pw/6ceug 📲 تليجرام: t.me/nh607

🌹#وغرد_قلبي_بالقرآن(1236)🌹 {ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام}[الحج: ٢٨] 1️⃣ ما سر التعبير بقوله: {أيام معلومات}؟ 2️⃣ لماذا خُصَّ الذكر في هذه الأيام؟ 3️⃣ ما علاقة الذكر بالنعمة والرزق؟ 4️⃣ لماذا ذُكرت بهيمة الأنعام في سياق الحج؟ 5️⃣ ما الأثر السلوكي للآية؟ ........................................... الجواب: 1️⃣ وصفها بأنها {أيام معلومات} تنبيه على شرفها وظهور فضلها؛ فهي أيام يعرفها أهل الإيمان، ويتسابقون فيها إلى الطاعة، ومن أشهر ما قيل فيها: أنها عشر ذي الحجة. 2️⃣ وخُصَّ الذكر فيها؛ لأن مواسم الفضل لا تُعمَر بالغفلة، بل تُحيَا بالتكبير، والتحميد، والتهليل، واستحضار عظمة الله في القلب واللسان والعمل. 3️⃣ وربط الذكر بالرزق؛ ليعلم العبد أن النعمة لا تُقابل بالنسيان، بل بالشكر، وأن من تمام الانتفاع بالرزق أن يُذكر المنعم قبل النعمة ومعها وبعدها. 4️⃣ وذُكرت بهيمة الأنعام؛ لأن الهدي والأضاحي شعائر ظاهرة في هذه الأيام، يتقرب بها المؤمن إلى الله، لا بمجرد الدم واللحم، بل بالتقوى والخضوع والتعظيم. 5️⃣ وأثر الآية السلوكي: أن نجعل العشر أيام ذكر وشكر وتعظيم، فنكثر فيها من التكبير، ونستحضر فضل الله في أرزاقنا، ونتقرب إليه بقلوب حاضرة وأعمال صالحة. #تدبر_آيات #عشر_ذي_الحجة ✍️ أ. د. إسماعيل السلفي

🌹#وغرد_قلبي_بالقرآن(1235)🌹 {والفجر ۝ وليال عشر}[الفجر: ١-٢]. 1️⃣ لماذا أقسم الله بالفجر؟ 2️⃣ ما سر اقتران الفجر بالليالي العشر؟ 3️⃣ ما دلالة تعظيم الزمن في القرآن؟ 4️⃣ كيف تتحول العشر من أيام عابرة إلى موسم نجاة؟ 5️⃣ ما الأثر السلوكي للآيتين؟ الجواب: 1️⃣ أقسم الله بالفجر؛ لأنه مشهد ولادة النور بعد الظلمة، وفيه تذكير بأن القلوب مهما أظلمت بالغفلة يمكن أن يشرق فيها نور التوبة. 2️⃣ واقترن الفجر بالليالي العشر؛ لأن الفجر يوقظ الأجساد من نومها، والعشر توقظ القلوب من غفلتها، فمن جمع بين يقظة الوقت ويقظة القلب فقد فاز بموسم القرب. 3️⃣ وتعظيم الزمن في القرآن يعلّم المؤمن أن الأيام ليست سواء؛ فهناك أزمنة يضاعف الله فيها الفضل، ويهيئ فيها للعبد أبواب الرجوع والعمل. 4️⃣ وتتحول العشر إلى موسم نجاة حين تُملأ بالتكبير، والذكر، والصلاة، والصيام، والصدقة، وبرّ الوالدين، وصلة الأرحام، وتجديد العهد مع الله. 5️⃣ وأثر الآيتين السلوكي: أن يبدأ المؤمن هذه العشر بقلب مستيقظ، لا يرضى أن تمر عليه أيام أقسم الله بها دون أن تترك في روحه أثرًا، وفي صحيفته عملًا صالحًا. #تدبر_آيات #عشر_ذي_الحجة ✍️ أ. د. إسماعيل السلفي

🌹#فما_ظنكم_برب_العالمين (٨٩)🌹 المحور التاسع: اليقين والتوكّل العنوان: اليقينُ باليُسر بعد العُسر ﴿سَيَجۡعَلُ ٱللَّهُ بَعۡدَ عُسۡرٖ يُسۡرٗا﴾ [الطلاق: ٧] ليس العُسر في ميزان الإيمان نهاية الطريق، ولا علامة الإغلاق، ولا شهادة الفشل، بل هو مرحلة انتقال، وجسر عبور، ومخاض ولادة ليُسر جديد لم يتشكّل بعد. فاليقين لا يرى العسر باعتباره قدرًا دائمًا، بل يراه طورًا مؤقتًا، وحالة عابرة، وزمنًا محدودًا بقدر الله وحكمته. اليقين باليسر بعد العسر ليس تفكيرًا إيجابيًا، ولا أملًا نفسيًا، ولا أمنية قلبية، بل هو إيمان بوعد الله، وثقة بسننه، وتصديق بقوانينه الكونية والشرعية. فالله لم يقل: قد يجعل، ولا ربما يجعل، بل قال: سيجعل؛ وعدًا صريحًا، وحتمًا ربانيًا، وقانونًا لا يتخلّف. العسر لا يأتي وحده، بل معه تربية، ونضج، وتزكية، وصناعة داخلية للإنسان. واليسر لا يأتي فراغًا، بل يأتي بعد تهيئة القلب، وبناء النفس، وتقوية الروح، وتشكيل الوعي. فاليُسر ليس مجرد تحسّن ظروف، بل هو تحوّل حال، وارتقاء وعي، وسكينة داخلية، قبل أن يكون تغير واقع. كم من عبدٍ ظنّ أن العسر سيطول، فإذا به ينقضي فجأة. وكم من قلبٍ عاش في الضيق سنوات، ثم فُتح له من حيث لا يحتسب. وكم من طريقٍ بدا مسدودًا، ثم انفتح في لحظة واحدة. لأن العسر في يد الله، كما أن اليسر في يده، والانتقال بينهما قرار رباني لا يخضع لتقديرات البشر. اليقين باليسر يجعل الإنسان ثابتًا لا متشائمًا، مطمئنًا لا منهارًا، صابرًا لا ناقمًا، راضيًا لا ساخطًا. يعيش العسر بروح المؤمن لا بروح المنكسر، وينتظر الفرج بعين اليقين لا بعين القلق، ويتعامل مع الألم باعتباره مرحلة لا هوية. وإذا طال عليك الضيق، وثقل عليك الطريق، وضاقت بك الحياة، فتذكّر الله القائل: ﴿سَيَجۡعَلُ ٱللَّهُ بَعۡدَ عُسۡرٖ يُسۡرٗا﴾ كأن الله يقول لك: العسر ليس قدرك، والضيق ليس مصيرك، والتعب ليس نهايتك، والوجع ليس هويتك، بل بعده يسر، وبعده فتح، وبعده راحة، وبعده سكينة، وبعده فرج. فاطمئن… العسر مرحلة. واليسر وعد. والضيق زمن. والفرج قدر. والألم طريق. والراحة مآل. ومن عاش بهذا اليقين، لم ينهَر في العسر، ولم ييأس في الضيق، ولم يسقط في الألم، لأنه يعلم أن الله لا يُغلق بابًا إلا ليفتح بابًا، ولا يُضيّق طريقًا إلا ليوسّع طريقًا، ولا يبتلي عبدًا إلا ليُكرمه، ولا يُنزِل عسرًا إلا ليصنع بعده يسرًا. 💫 ولله أسلِّم… وبه أرتقي. ✍️ أ. . د. إسماعيل السَّلْفي 📲 للمتابعة واتساب: https://2u.pw/6ceug 📲 تليجرام: t.me/nh607

🌹 #يستفتونك (237) 🌹 📖 #فقه_العبادات | #أحكام_الأضحية_والعقيقة ما حكم الجمع بين الأضحية والعقيقة في ذبيحةٍ واحدة بنيةٍ مشتركة؟ 📢 السؤال: 📢 كيف حالك شيخنا، لو اجتمعت عقيقة وأضحية فما الأولى تقديمه؟ وهل يجوز ذبح ذبيحة واحدة بنية الأضحية والعقيقة معًا؟ ✍️ الجواب: ✍️ الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أمَّا بعد: حياك الله أخي الكريم، وأنا بخير ولله الحمد، وبارك الله فيك وفي حرصك على إقامة شعائر دينك والتفقه فيها. أوَّلًا: المتقرر في القواعد الشرعية أنَّ (الأُضْحِيَّةَ) و(العَقِيقَةَ) سُنتان مؤكدتان، ولكن اختلفتا في السبب؛ فالأضحية فداءٌ عن النفس وتشرع في أيام النحر، والعقيقة فداءٌ عن الطفل وتشرع في يوم سابعه. فإذا وافق وقت العقيقة (كاليوم السابع أو ما يليه من أوقات الاستحباب) أيام عيد الأضحى المبارك وأراد المسلم أن يجمع بينهما في ذبيحةٍ واحدة، فقد اختلف الفقهاء في إجزاء ذلك على قولين معتبرين. ثانيًا: الضابط الفقهي في مسألة التداخل والتشريك مبنيٌ على الخلاف الآتي: 1. القول الأول (المنع وعدم الإجزاء): وهو مذهب المالكية والشافعية ورواية عن الإمام أحمد. وحُجتهم أنَّ كلًا منهما سُنَّةٌ مقصودةٌ لذاتها ولها سببٌ مختلف. ولأنَّ المقصود إراقة الدم، و(الإراقة الواحدة لا تُجزئ عن إراقتين)، فلا تقوم إحداهما مقام الأخرى كدم التمتع ودم الفدية. 2. القول الثاني (الجواز والتداخل): وهو مذهب الحنفية، والنص المعتمد في مذهب الإمام أحمد، وقول جماعة من السلف كالحسن البصري وابن سيرين. وحُجتهم أنَّ المقصود الأعظم منهما هو (التقرب إلى الله تعالى بالذبح وإراقة الدم)، فتدخل إحداهما في الأخرى، قياسًا على من دخل المسجد فصلى الفريضة وسقطت عنه تحية المسجد لدخولها فيها. ثالثًا: من المسالك الدقيقة في الترجيح والفتوى؛ الموازنة بين (سعة قُدرة المُكَلَّف) وبين (الخروج من الخلاف). فالخروج من الخلاف مُستحبٌ شَرْعًا، والعمل بمذهب المانعين أَبْرَأُ للذمة لمن كان ذا سعةٍ ومال. أمَّا من ضاق ماله ولم تسعف قُدرته إلا لذبيحةٍ واحدة، فمذهب المجيزين له حَظٌّ من النظر القوي، وفيه سعةٌ ورخصةٌ وتيسيرٌ بالغٌ على الناس. بناء على ما تقدم الذي أفتي به: 1. إذا كان المسلم في (سَعَةٍ وَقُدْرَةٍ مَالِيَّةٍ)، فالأَوْلَى وَالأَفْضَلُ شَرْعًا إفراد كُلِّ شعيرةٍ بذبيحةٍ مستقلة؛ خروجًا من الخلاف، وعملًا بالأحوط، وتعظيمًا لشعائر الله. 2. إذا كان المسلم (لَا يَمْلِكُ سَعَةً) ولا يستطيع ذبح ذبيحتين، فله أن يأخذ بمذهب الإمام أحمد ومن وافقه، فيذبح شاةً واحدةً وينوي بها (الأضحية والعقيقة مَعًا)، وتُجزئ عنه بفضل الله ورحمته. والله أعلم. ✍️ أ. د. إسماعيل السَّلْفي 📲 للمتابعة واتساب: https://whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g 📲 تليجرام: https://t.me/nh607

🌹 #يستفتونك (236) 🌹 📖 #فقه_العبادات | #أحكام_الصيام_والمفطرات ما حكم من استمر في الأكل وتناول طعامًا جديدًا بعد سماع أذان الفجر، وهل يصح صومه؟ 📢 السؤال: 📢 قمت للسحور من أجل صيام يوم الخميس فبدأت السحور بتمرة واحدة فإذا الفجر يأذن ولكني استمريت في الاكل فأكلت بعد سماعي لأذان الفجر ثلاث تمرات فقط وشربت الماء فهل صومي صحيح ؟ ✍️ الجواب: ✍️ الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أمَّا بعد: تقبل الله طاعتك، وشكر لك حرصك على صيام النوافل، وسؤالك عما يبرئ ذمتك ويصحح عبادتك. أوَّلًا: المتقرر في القواعد الشرعية أنَّ الإمساك عن المفطرات (كالأكل والشرب) يجب أن يبدأ يقينًا بِطُلُوعِ الفَجْرِ الصَّادِقِ؛ لقوله جل وعلا: {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ}. والأذان في زماننا هذا يُعدُّ (عَلَامَةً) مُنضبطةً على دخول الوقت المعتبر شَرْعًا. فمتى سمع المسلم أذان الفجر الثاني، وجب عليه (الإِمْسَاكُ فَوْرًا) ولفظ ما في فمه. ثانيًا: الضابط الفقهي في حالتك؛ أنَّ استمرارك في الأكل وتناول (ثلاث تمراتٍ إضافية) وشرب الماء بَعْدَ سَمَاعِكَ للأذان وعلمك بدخول الوقت يُعدُّ (تَنَاوُلًا لِمُفْطِرٍ فِي وَقْتِ النَّهَارِ). وأمَّا الحديث الوارد: (إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده...) فهو مَحْمُولٌ عند جماهير العلماء على الأذان الأول، أو هو رخصةٌ مخصوصةٌ ومقيدةٌ بِـ (مَا كَانَ فِي اليَدِ فَقَطْ) لاستكمال الشربة، ولا يُبيح أَبَدًا الزيادة والابتداء بأخذ تمراتٍ جديدةٍ من الصحن وأكلها بعد بدء الأذان ودخول الوقت. ثالثًا: من المسالك الدقيقة؛ التفريق بين حكم صيام الفرض وصيام النفل. فصيام يوم الخميس هو (صِيَامُ تَطَوُّعٍ)، وبما أنك تعمدت الأكل بعد دخول الوقت، فإنَّ صومك لهذا اليوم (فَاسِدٌ وَغَيْرُ صَحِيحٍ شَرْعًا) ولا تنعقد به نية الصيام. ولكن لكونه من نافلة التطوع، فلا إثم عليك في إفطاره، ولا يلزمك قضاؤه على الراجح من أقوال العلماء؛ لقوله ﷺ: (الصَّائِمُ المُتَطَوِّعُ أَمِيرُ نَفْسِهِ)، ويُرجى لك أجر النية الصالحة بإذن الله إن كان من عادتك صيامه. بناء على ما تقدم الذي أفتي به: 1. أنَّ صومك لهذا اليوم (غَيْرُ صَحِيحٍ)؛ لتعمدك الاستمرار في الأكل وأخذ طعامٍ جديد بعد دخول وقت الفجر الصادق (سماع الأذان). 2. أنَّ الرخصة الواردة في بقية الطعام والشراب لا تنطبق على من ابتدأ بأخذ طَعَامٍ جَدِيدٍ (كالتمرات الثلاث) بعد بدء الأذان. 3. لا يلزمك قضاء هذا اليوم لكونه صيام تطوع، والواجب عليك في المرات القادمة الاحتياط لعبادتك، والإمساك فور سماع الأذان أو قبله بدقائق يسيرة لضمان صحة الصوم. والله أعلم. ✍️ أ. د. إسماعيل السَّلْفي 📲 للمتابعة واتساب: https://whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g 📲 تليجرام: https://t.me/nh607