قناة أ. د. إسماعيل السلفي
رفتن به کانال در Telegram
نريد أن نتغير بالقرآن الكريم ونغير العالم من حولنا
نمایش بیشتر2 566
مشترکین
+124 ساعت
+77 روز
-1230 روز
آرشیو پست ها
🌹#وغرد_قلبي_بالقرآن(1246)🌹 ﴿ولما توجه تلقاء مدين قال عسى ربي أن يهديني سواء السبيل﴾ (القصص: 22) حين تنقطع بك الأسباب، لا ينقطع طريقك إلى الله؛ فقلبٌ يقول: عسى ربي، لا يتيه ولو أظلمت أمامه السبل.
💫 ولله أسلِّم… وبه أرتقي.💫
✍️ أ. . د. إسماعيل السَّلْفي
📲 للمتابعة واتساب:
https://whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g
📲 تليجرام: t.me/nh607
🌹#وغرد_قلبي_بالقرآن(1245)🌹
﴿ولما توجه تلقاء مدين قال عسى ربي
أن يهديني سواء السبيل﴾ (القصص: 22)
إذا أظلمت أمامك الجهات، فلا تفقد بوصلة الدعاء؛ فمن صدق مع الله هداه سواء السبيل.
💫 ولله أسلِّم… وبه أرتقي.💫
✍️ أ. . د. إسماعيل السَّلْفي
📲 للمتابعة واتساب:
https://whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g
📲 تليجرام: t.me/nh607
🌹#فما_ظنكم_برب_العالمين (٩٥)🌹
المحور العاشر: العاقبة والمآل
العنوان: العاقبةُ للمتوكّلين
﴿وَعَلَى ٱللَّهِ فَتَوَكَّلُواْ﴾ [المائدة: ٢٣]
ليس التوكّل تركًا للأسباب، ولا انسحابًا من الواقع، ولا تعطيلًا للحركة، بل هو اعتماد قلبي مع عمل واقعي، وثقة داخلية مع سعي خارجي، وتسليم لله مع مسؤولية في الطريق. فالمتوكل لا يجلس منتظرًا، ولا يعيش معطّلًا، بل يتحرّك، ويخطّط، ويجتهد، ويعمل… لكن قلبه مع الله، لا مع النتائج، وروحه معلّقة بالوعد، لا بالمخاوف.
العاقبة للمتوكلين لأنهم لم يربطوا قلوبهم بالأسباب، بل بربّ الأسباب، ولم يعلّقوا أرواحهم بالناس، بل بمالك الناس، ولم يبنوا طمأنينتهم على الواقع، بل على الله. فإذا اضطرب الواقع، سكنت قلوبهم، وإذا تغيّرت الظروف، ثبتت أرواحهم، وإذا انغلقت الأبواب، لم تنهَر نفوسهم، لأن باب الله مفتوح لا يُغلق.
المتوكل يعيش في الدنيا مطمئنًا، لا لأنه يملك كل شيء، بل لأنه يعرف من يملك كل شيء. يسير في الحياة ثابتًا، لا لأنه مسيطر، بل لأنه مسنود بالله. يتحرّك بثقة، لا لأنه قوي، بل لأن الله قوي. فالتوكّل لا يُعطيك السيطرة على الأحداث، لكنه يُعطيك السلام الداخلي أمام الأحداث.
كم من عبدٍ خسر الأسباب وربح الله، فربح كل شيء. وكم من إنسانٍ فقد السند البشري فوجد السند الرباني. وكم من قلبٍ ضاعت منه الوسائل، ففُتحت له الأبواب من حيث لا يحتسب. لأن التوكّل ينقلك من عالم القلق إلى عالم الطمأنينة، ومن ضيق التدبير إلى سعة التسليم، ومن خوف المستقبل إلى أمن الثقة بالله.
العاقبة للمتوكلين لأنهم لم يُداروا الحياة بالخوف، بل باليقين، ولم يُواجهوا الطريق بالقلق، بل بالثقة، ولم يعبروا الأزمات بالاضطراب، بل بالتسليم. فكان جزاؤهم الأمن، ومآلهم الطمأنينة، ونهايتهم السلام.
وإذا ضاقت عليك الأسباب، وتكسّرت الوسائل، وتعقّدت الطرق، فتذكّر الله القائل:
﴿وَعَلَى ٱللَّهِ فَتَوَكَّلُواْ﴾
كأن الله يقول لك: لا تجعل قلبك رهينة للواقع، ولا روحك أسيرة للظروف، ولا طمأنينتك معلّقة بالأسباب، بل علّقها بي. توكّل عليّ… أكفك، وسلّم لي… أحملك، وثق بي… أفتح لك.
فاطمئن…
التوكّل أمان.
والثقة بالله سكينة.
والاعتماد عليه قوة.
والتسليم له نجاة.
ومن توكّل على الله،
لم يَضِع،
ولم يَخَف،
ولم يَنهَر،
ولم يَضِلّ،
لأنه في كنف الله،
وفي رعاية الله،
وفي حفظ الله،
وموعود بالعاقبة،
ومضمون له المآل الكريم،
ومحفوظ بوعد الله الذي لا يتخلّف.
💫 ولله أسلِّم… وبه أرتقي.
✍️ أ. . د. إسماعيل السَّلْفي
📲 للمتابعة واتساب: https://2u.pw/6ceug
📲 تليجرام: t.me/nh607
🌹 #يستفتونك (249) 🌹
📖 #فقه_الحديث | #شرح_الأحاديث_النبوية
ما مقصود حديث: (ليس المخبر كالمعاين) أو (ليس الخبر كالمعاينة)، وما قصته ووجه الدلالة منه؟
📢 السؤال: 📢
احسن الله اليك سائل يقول ما مقصود حديث الرسول (( ليسى المخبر كالمعاين )) !
✍️ الجواب: ✍️
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أمَّا بعد:
أحسن الله إليك أخي الكريم، ونفع بك. سؤالك عن معاني الأحاديث النبوية يدل على حرصك على الفهم الدقيق لِمَا صح عن النبي ﷺ، وهذا الحديث العظيم يحمل في طياته دلالةً نفسيةً وعقديةً بالغة الدقة.
أوَّلًا: المتقرر في التخريج الحديثي أنَّ اللفظ الأصح والأشهر لهذا الحديث هو بلفظ: (لَيْسَ الخَبَرُ كَالمُعَايَنَةِ). وهو حديثٌ عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، أخرجه الإمام أحمد في مسنده (2447) واللفظ له، وابن حبان (6213)، والطبراني في (المعجم الأوسط) (25) باختلاف يسير. والحكم على الحديث أنَّه (صَحِيحٌ)؛ كما صححه العلامة الألباني رحمه الله في (صحيح الجامع) برقم (5374). والمعنى الذي سألت عنه بلفظ (ليس المخبر كالمعاين) يؤدي ذات الدلالة والمعنى؛ فالذي يتلقى الخبر سماعًا ليس كالذي يقف على الحدث ويراه بعينه.
ثانيًا: الضابط في فهم هذا الحديث يكمن في معرفة (سَبَبِ وُرُودِهِ). فقد قاله النبي ﷺ في قصة نبي الله موسى عليه السلام؛ حيث قال ﷺ: (إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ أَخْبَرَ مُوسَى بِمَا صَنَعَ قَوْمُهُ فِي العِجْلِ، فَلَمْ يُلْقِ الأَلْوَاحَ، فَلَمَّا عَايَنَ مَا صَنَعُوا أَلْقَى الأَلْوَاحَ فَانْكَسَرَتْ). فموسى عليه السلام حين أبلغه الله تعالى -وهو أصدق القائلين- أنَّ قومه عبدوا العجل، عَلِمَ وعَرَفَ ذلك لكنه احتفظ بهدوئه النسبي ولم يُلقِ ألواح التوراة. ولكنْ لَمَّا رَجَعَ ورآهم بعينه يطوفون حول العجل، ثارت عاطفته واشتد غضبه لله، فألقى الألواح من هول الصدمة والمشهد.
ثالثًا: من المسالك الدقيقة في استنباط (الفِقْهِ وَالمَقْصِدِ) من هذا الحديث؛ بيان الفارق العظيم بين (عِلْمِ اليَقِينِ) وبين (عَيْنِ اليَقِينِ). فالخبر الصادق يُفيد العلم والتصديق، لكن (المُعَايَنَةَ وَالمُشَاهَدَةَ) تُحرك العواطف، وتهز القلوب، وتستثير الانفعالات (كالفرح، أو الحزن، أو الغضب) بما لا يفعله مُجرد السماع. وهذا أصلٌ عظيم في طبيعة النفس البشرية، ولذلك يطلب المؤمن دَائِمًا الترقي من درجة السماع والعلم إلى درجة المشاهدة واليقين القلبي في أمور الإيمان.
بناء على ما تقدم
الذي أفتي به:
1. أنَّ الحديث (صَحِيحٌ)، ولفظه المعتمد في الرواية هو: (لَيْسَ الخَبَرُ كَالمُعَايَنَةِ)، كما صححه الألباني وخرجه الإمام أحمد وغيره.
2. أنَّ مقصوده بيان الطبيعة البشرية؛ فمهما كان الخبر صادقًا وموثوقًا، فإنَّ وقعه على النفس لا يصل أَبَدًا إلى قوة وقع المشاهدة والرؤية بالعين.
3. الحديث لا يحمل أي نقصٍ في تصديق موسى عليه السلام لخبر ربه، حاشاه، بل يُثبت أنَّ (لِلْعِيَانِ رَوْعَةً فِي القَلْبِ) تفوق المسموع، وهو فارقٌ في التأثير النفسي والانفعالي لا في التصديق العقلي.
والله أعلم.
✍️ أ. د. إسماعيل السَّلْفي
📲 للمتابعة واتساب:
https://whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g
📲 تليجرام:
https://t.me/nh607
🌹#فما_ظنكم_برب_العالمين (٩٤)🌹
المحور العاشر: العاقبة والمآل
العنوان: العاقبةُ للثابتين
﴿يُثَبِّتُ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ﴾ [إبراهيم: ٢٧]
ليس الثبات في ميزان الإيمان مجرّد صمود نفسي، ولا قوة شخصية، ولا قدرة تحمّل فقط، بل هو منحة إلهية، وعطاء رباني، وفضل من الله يمنحه لمن صدق معه، واتصل به، واعتمد عليه. فالثبات لا يُنتزع من النفس وحدها، بل يُنزَل من السماء، ولا يُصنع بالقوة فقط، بل باليقين.
الثابتون هم الذين لم تغيّرهم العواصف، ولم تزعزعهم الفتن، ولم تُربكهم الشدائد، ولم تُسقِطهم الابتلاءات، لأن جذورهم كانت في الإيمان، وقلوبهم كانت مربوطة بالله، وأرواحهم كانت موصولة بالحق. ثبتوا حين تزلزل غيرهم، واستقاموا حين انحرف غيرهم، وواصلوا حين توقّف غيرهم.
العاقبة للثابتين لأنهم لم يبيعوا الطريق عند أول خسارة، ولم يفرّطوا في القيم عند أول ضغط، ولم يساوموا على المبادئ عند أول إغراء، ولم يبدّلوا وجهتهم عند أول تهديد. ثبتوا على الحق حين كان مكلفًا، واستقاموا على الإيمان حين كان مؤلمًا، وحافظوا على الطريق حين كان وحيدًا.
الثبات ليس غياب الضعف، ولا انعدام الخوف، ولا زوال التردّد، بل هو الاستمرار رغم الضعف، والمضيّ رغم الخوف، والثبات رغم التردّد. أن يسقط الإنسان ويقوم، أن يتعثّر ويعود، أن يضعف ويستعيد، أن يتألّم ويواصل. هذا هو الثبات الحقيقي.
العاقبة للثابتين لأن الثبات يصنع النهايات، لا البدايات. ويكتب الخواتيم، لا الانطلاقات. ويُحدّد المآلات، لا اللحظات. فكم من إنسان بدأ قويًا وانتهى ساقطًا، وكم من قلبٍ بدأ ضعيفًا وانتهى ثابتًا. لأن العبرة ليست بالبداية، بل بالنهاية.
وإذا ثقل عليك الطريق، وكثرت عليك الضغوط، وتراكمت عليك الفتن، فتذكّر الله القائل:
﴿يُثَبِّتُ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ﴾
كأن الله يقول لك: لستَ وحدك في الثبات، ولا معتمدًا على قوتك، ولا محمولًا على طاقتك فقط، بل أنا أُثبّتك، وأرعاك، وأحفظك، وأقوّيك، وأمسك قلبك، وأربط روحك، وأشدّ ظهرك.
فاطمئن…
الثبات عطاء.
والاستقامة فضل.
والاستمرار نعمة.
والصمود توفيق.
ومن ثبّته الله،
لا تزلزله الفتن،
ولا تُسقطه العواصف،
ولا تُربكه المحن،
ولا تُغريه المغريات،
ولا تُخيفه التهديدات،
لأنه ثابت بالله،
مربوط بالله،
محفوظ بالله،
وموعود بالعاقبة،
ومحفوف بالمآل الكريم،
ومؤمَّن بالنهاية الحسنة.
💫 ولله أسلِّم… وبه أرتقي.
✍️ أ. . د. إسماعيل السَّلْفي
📲 للمتابعة واتساب: https://2u.pw/6ceug
📲 تليجرام: t.me/nh607
🌹 #يستفتونك (248) 🌹
📖 #فقه_العبادات | #أحكام_الأيمان_والكفارات
ما حكم كفارة اليمين المتعددة، وهل يجزئ الصيام للمُقتدر مالياً؟
📢 السؤال: 📢
أمي حلفت يميناً كبيراً على ثلاثة أشياء، فهل تصوم ثلاثة أيام، أم تصوم تسعة أيام (عن كل يمين ثلاثة أيام)؟
✍️ الجواب: ✍️
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أمَّا بعد:
حفظ الله والدتك، ونسأله تعالى أن يعفو عنها وأن يفقهنا وإياكم في الدين. في سؤالك تفصيلٌ مهم يستدعي تحريره وتصحيح بعض المفاهيم الشائعة فيه.
أوَّلًا: المتقرر في القواعد الشرعية أنَّ كفارة اليمين مبنية على التخيير ثم الترتيب، وقد نصَّ القرآن الكريم على أنَّ (الصِّيَامَ لَا يُجْزِئُ إِلَّا لِمَنْ عَجَزَ عَنِ الإِطْعَامِ). فمن حنث في يمينه وجب عليه أَوَّلًا إطعام عشرة مساكين، أو كسوتهم، فإن كان عاجزًا مَالِيًّا ولا يستطيع الإطعام، جاز له حينئذٍ الانتقال إلى (صِيَامِ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ). ومبادرة كثير من الناس إلى الصيام مع قدرتهم على إطعام المساكين هو (خَطَأٌ شَائِعٌ وَلَا تُبْرَأُ بِهِ الذِّمَّةُ).
ثانيًا: الضابط الفقهي في مسألة تعدد الأشياء المحلوف عليها؛ مَبْنِيٌّ على كيفية صدور التلفظ باليمين من والدتك:
1. إن كانت قد حلفت (يَمِينًا وَاحِدَةً) جَمَعَتْ فيها الأشياء الثلاثة بلفظٍ واحد (كأن تقول: والله لا أفعل كذا، وكذا، وكذا)، وحنثت فيها كلها أو بعضها، فعليها كفارةٌ (وَاحِدَةٌ فَقَطْ)؛ لأنها يمينٌ واحدة.
2. إن كانت قد حلفت (ثَلَاثَ أَيْمَانٍ مُتَفَرِّقَةٍ) على أشياء مختلفة وفي أوقات متفرقة (كأن تقول: والله لا أفعل كذا، ثم تحلف مرة أخرى على شيءٍ آخر، ثم مرة ثالثة)، وحنثت فيها جميعًا، فقد تعددت الأسباب، وتتعدد معها الكفارات عند جماهير العلماء، فيلزمها (ثَلَاثُ كَفَّارَاتٍ).
ثالثًا: من المسالك الدقيقة في تبرئة الذمة؛ أن الكفارة الواحدة هي إطعام عشرة مساكين (لكل مسكين مقدار نصف صاع من غالب قوت البلد كالأرز أو البُر، ويُقدّر بنحو كيلو ونصف الكيلو)، أو دفع قيمتها لجهةٍ موثوقةٍ تشتري بها طعامًا. فإذا تعددت الكفارات ولزمها ثلاث، وجب عليها إطعام (ثَلَاثِينَ مِسْكِينًا). ولا يشرع لها الانتقال إلى صيام (التسعة أيام) إلا إذا تأكدت أنها عاجزة تمامًا عن تكلفة الإطعام المذكورة.
بناء على ما تقدم
الذي أفتي به:
1. لا يجوز لوالدتك الصيام أصلًا إلا إذا كانت عاجزةً عن الإطعام؛ فالواجب عليها إطعام المساكين أولاً.
2. إذا كان التلفظ باليمين (لفظاً واحداً) شمل الأشياء الثلاثة، فعليها كفارة (واحدة) بإطعام 10 مساكين.
3. إذا كانت الأيمان (ثلاثاً متفرقة) على أشياء مختلفة، فعليها (ثلاث كفارات)؛ فإن كانت قادرةً ماليًا أطعمت 30 مسكيناً، وإن كانت غير قادرةٍ انتقلت للصيام فصامت (تسعة أيام).
والله أعلم.
✍️ أ. د. إسماعيل السَّلْفي
📲 للمتابعة واتساب:
https://whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g
📲 تليجرام:
https://t.me/nh607
🌹 #يستفتونك (247) 🌹
📖 #فقه_العبادات | #أحكام_الأضحية_والهبة
ما حكم الأضحية التي دفع ثمنها الأب لولده، وهل تقع عن الولد أم تُعدُّ مجرد هدية؟
📢 السؤال: 📢
أبي أرسل لي قيمة أضحية ودفع ثمنها هو... فهل تعتبر أضحية لي لو نويتُ أن أضحي عن نفسي؟ أم تعتبر هدية من أبي؟
✍️ الجواب: ✍️
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أمَّا بعد:
حياك الله أخي الكريم، وبارك في والدك وجزاه خَيْرًا على صلة رحمه وحرصه على إعانة ولده على إقامة شعائر الله.
أوَّلًا: المتقرر في القواعد الشرعية أنَّ تكييف هذه المسألة ينبني على تحديد (نِيَّةِ الدَّافِعِ) للمال وهو الأب. فإن كان الأب قد أرسل لك هذا المال على سبيل (التَّمْلِيكِ وَالهِبَةِ) لتشتري به أضحيةً لك ولأهل بيتك، فبمجرد قبضك للمال قد دخل في مِلْكِكَ، وأصبح حَقًّا خَالِصًا لك تتصرف فيه تصرف المالك في ملكه.
ثانيًا: الضابط الفقهي في إجزاء الأضحية ووقوعها؛ أنَّ الأضحية تصح وتُقبل من مالكها. وبما أنَّ المال قد صار (هَدِيَّةً وَمِلْكًا) لك، فإنَّك إذا اشتريت به بهيمة الأنعام وذبحتها بـ (نِيَّةِ الأُضْحِيَّةِ عَنْ نَفْسِكَ وَأَهْلِ بَيْتِكَ)، فإنَّها تقع أضحيةً صحيحةً ومُجزئةً عنك قَطْعًا، وتُحَصِّلُ بها سُنَّة الأضحية العظيمة بفضل الله.
ثالثًا: من المسالك الدقيقة في هذه المعاملة؛ التفريق بين (الهِبَةِ) وبين (الوَكَالَةِ). فلو كان الأب قد أرسل المال لك وقال: (اشترِ لي أضحيةً واذبحها عَنِّي)، فأنت هنا مُجرد (وَكِيلٍ)، والأضحية تقع عن والدك لا عنك. أمَّا في حالتك المذكورة -إذا كانت على سبيل المساعدة- فالأضحية لك، ولوالدك أجرٌ عظيمٌ وهو أجر (الصَّدَقَةِ وَالصِّلَةِ وَالإِعَانَةِ عَلَى البِرِّ). ويُستحب لك دِيَانَةً ومن باب البر وحُسن العهد أن تُشركه في ثواب أضحيتك فتقول عند الذبح: (اللهم هذا عني وعن أهل بيتي وعن والدي).
بناء على ما تقدم
الذي أفتي به:
1. إذا كان والدك قد أعطاك المال هبةً ومساعدةً لك، فهي أضحيةٌ (صَحِيحَةٌ وَمُجْزِئَةٌ) عنك وعن أهل بيتك بنِيَّتِكَ.
2. أنَّ هذا المال يُعدُّ (هَدِيَّةً) من والدك يؤجر عليها أجرًا عظيمًا، ولك أنت أجر إقامة شَعِيرَة الأضحية.
3. إذا كان والدك قد أرسل المال لِتذبح الأضحية (عَنْهُ هُوَ) بالنيابة، فلا تقع عنك، بل تقع عن والدك وتكون أنت مجرد أمينٍ ووكيل.
والله أعلم.
✍️ أ. د. إسماعيل السَّلْفي
📲 للمتابعة واتساب:
https://whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g
📲 تليجرام:
https://t.me/nh607
🌹 #يستفتونك (246) 🌹
📖 #فقه_الحديث | #أحكام_الدعاء_والأذكار
هل عرف الأنبياء السابقون يوم عرفة، ولماذا سُمي الذكر بالتوحيد دعاءً في هذا اليوم العظيم؟
📢 السؤال: 📢
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا حفظكم الله في عندي استفسار في هذا الحديث قال رسول صلى الله عليه وسلم: (خير الدعاء دعاء يوم عرفه وخير ما قلت أنا النبيون من قبلي لا إله إلاالله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير)السؤال؟هل نعرف أن يوم عرفه كان في زمن الأنبياء من قبل النبي محمد صلى الله عليه وسلم وهل كان من أدعيتهم هذا الذكر. وإن لم يكن فلماذا جاء النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الذكر مربوطاً بخير الدعاء دعاء يوم عرفه أفيد نا جزاكم الله خير ما جزى شيخاً عن تلميذه
✍️ الجواب: ✍️
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أمَّا بعد:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. حياك الله أخي الكريم، وزادك حرصًا وتفقهًا في نصوص السنة النبوية، وسؤالك ينم عن دقةٍ وانتباهٍ واستنباطٍ لِمَعَانِي الأحاديث.
أوَّلًا: المتقرر في القواعد الشرعية والتاريخية أنَّ (شَعِيرَةَ الحَجِّ) ليست خَاصَّةً بأمة محمد ﷺ، بل هي ملة أبينا إبراهيم عليه السلام حين نادى: {وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ}. وقد تواترت نصوص السنة على أنَّ الأنبياء عليهم السلام قد حجوا البيت الحرام، ولبُّوا، ووقفوا بالمواقف. فيوم عرفة وشعيرته كانت مَعْرُوفَةً ومُعظمةً في زمن الأنبياء السابقين، وكانوا يقفون فيه داعين مُهللين.
ثانيًا: الضابط في فهم قوله ﷺ: (وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي...)؛ أنَّ هذا الذكر العظيم (كلمة التوحيد) هو خُلاصة وزُبدة رسالات الأنبياء جَمِيعًا؛ لقوله جل وعلا: {وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ}. فالنبي ﷺ يُقرر حَقِيقَةً شرعيةً واقعة؛ وهي أنَّ هذا الذكر صراحةً كان على ألسنة الأنبياء في يوم عرفة وغيره، تعظيمًا لله وتجريدًا للتوحيد في أفضل الأيام.
ثالثًا: من المسالك الدقيقة في دفع التعارض الظاهري بين وصفه بـ (الدُّعَاءِ) وبين كون اللفظ (ذِكْرًا وَثَنَاءً)؛ أنَّ الدُّعَاءَ في لغة الشرع ينقسم إلى قسمين: (دُعَاءُ مَسْأَلَةٍ) وهو طلب الحاجات، و(دُعَاءُ عِبَادَةٍ وَثَنَاءٍ) وهو تعظيم الله. والثناء على الله هو عند العرب من أعظم مقدمات الطلب، بل هو طلبٌ مُبطن. وقد سُئل سفيان بن عيينة -رحمه الله- عن هذا الحديث: كيف سماه دعاءً وإنما هو ثناء؟ فقال: "أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ الثَّنَاءَ عَلَى اللَّهِ هُوَ سُؤَالٌ وَدُعَاءٌ؟"، ثم أنشد قول أمية بن أبي الصلت:
إذا أثنى عليك المرء يومًا ... كفاه من تعرضه الثناءُ
فمن شغل نفسه في يوم عرفة بـهذا الذكر مُثنيًا على ربه، أعطاه الله أفضل ما يُعطي السائلين الداعين.
بناء على ما تقدم
الذي أفتي به:
1. أنَّ الأنبياء السابقين قد عرفوا شعيرة الحج ويوم عرفة، ووقفوا به مُعظمين لله تعالى.
2. أنَّ كلمة التوحيد كانت هي الذكر الأبرز والأعظم على ألسنة الأنبياء جميعًا في ذلك الموقف المهيب كما نص الحديث صراحةً.
3. أنَّ تسمية هذا الذكر (دُعَاءً) هو من باب إطلاق (دعاء الثناء) الذي يتضمن أعظم مسألة؛ فالثناء على الكريم هو أبلغ سُبل استمطار رحمته وعطائه، وهو أفضل ما يُفتتح به الدعاء في ذلك اليوم.
والله أعلم.
✍️ أ. د. إسماعيل السَّلْفي
📲 للمتابعة واتساب:
https://whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g
📲 تليجرام:
https://t.me/nh607
🌹#فما_ظنكم_برب_العالمين (٩٣)🌹
المحور العاشر: العاقبة والمآل
العنوان: العاقبةُ للمصلحين
﴿إِنَّ ٱللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجۡرَ ٱلۡمُصۡلِحِينَ﴾ [هود: ١١٥]
ليست الإصلاحات في ميزان الله مجرّد أعمال اجتماعية، ولا جهود بشرية، ولا مشاريع دعوية فقط، بل هي عبادة ممتدة، ورسالة حياة، وطريق نجاة، ومسار عاقبة. فالمصلح لا يعمل للنتائج السريعة، ولا ينتظر الثمار العاجلة، ولا يقيس النجاح بلحظة، بل يسير بوعد الله، ويعمل بعين الآخرة، ويتحرّك بثقة العاقبة.
الإصلاح طريق شاقّ، مليء بالتعب، مثقل بالمقاومة، محفوف بالخذلان، محاط بالأذى، لكنه طريق محفوظ عند الله. فكم من مصلحٍ أُسيء إليه، وكم من داعيةٍ حورب، وكم من ناصحٍ أُقصي، وكم من صاحب حقٍّ ضُيّق عليه، لكن الله لم يضيّع أحدًا منهم، ولم يُهمل جهدًا لهم، ولم ينسَ دمعةً في طريقهم.
العاقبة للمصلحين لأنهم اشتغلوا بالبناء لا بالهدم، وبالترميم لا بالتخريب، وبالإحياء لا بالإفساد، وبالجمع لا بالتفريق، وبالرحمة لا بالقسوة، وبالحق لا بالمصالح. لم يسيروا مع التيار، بل مع الحق، ولم يسايروا الباطل، بل قاوموه، ولم يبحثوا عن السلامة، بل عن الرسالة.
المصلح الحقيقي لا يُقاس أثره بالتصفيق، ولا نجاحه بالانتشار، ولا قيمته بالكثرة، بل بثباته على الحق، وصدقه في القصد، وإخلاصه في العمل، وصبره في الطريق. فالله لا ينظر إلى حجم الإنجاز فقط، بل إلى صدق النيّة، ونقاء القصد، واستقامة المسار.
العاقبة لا تأتي دائمًا في حياة المصلح، ولا تظهر دائمًا في زمنه، ولا تتحقّق دائمًا أمام عينيه، لكنها مضمونة بوعد الله، محفوظة في ميزانه، مكتوبة في قضائه، ثابتة في سننه. فقد يزرع غيره، وقد يحصد غيره، لكن الأجر له، والعاقبة له، والمآل له.
وإذا تعبت في طريق الإصلاح، وتألّمت من الأذى، وضاق صدرك من الجحود، فتذكّر الله القائل:
﴿إِنَّ ٱللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجۡرَ ٱلۡمُصۡلِحِينَ﴾
كأن الله يقول لك: لا تضيع خطوة، ولا يُنسى جهد، ولا يهمل تعب، ولا يُهدر إخلاص، ولا يضيع صدق، فكل شيء محفوظ، وكل عمل مكتوب، وكل نية مرصودة، وكل إصلاح مرفوع.
فاطمئن…
الإصلاح لا يضيع.
والحق لا يُنسى.
والصدق لا يُهدر.
والتعب لا يُهمل.
لأن العاقبة للمصلحين،
والمآل للصادقين،
والنهاية للثابتين،
والفوز لأهل الرسالة.
ومن سار في طريق الإصلاح،
سار في طريق النجاة،
ومن عاش للحق،
حُفِظ بالحق،
ومن أصلح لله،
أصلح الله له دنياه وأخراه،
وكانت له العاقبة،
وكان له المآل،
وكان له الأجر،
وكان له الوعد الصادق من الله.
💫 ولله أسلِّم… وبه أرتقي.
✍️ أ. . د. إسماعيل السَّلْفي
📲 للمتابعة واتساب: https://2u.pw/6ceug
📲 تليجرام: t.me/nh607
🌹#وغرد_قلبي_بالقرآن(1245)🌹 {واتقوا الله واعلموا ان الله شديد العقاب}[البقرة: ١٩٦]
1️⃣ لماذا خُتمت أحكام الحج بالتقوى؟ 2️⃣ ما سر الجمع بين التقوى والعلم؟
3️⃣ لماذا جاء التذكير بشدة العقاب؟
4️⃣ كيف تحفظ التقوى شعائر الحج من العبث؟
5️⃣ ما الأثر السلوكي لهذا الختام؟
الجواب:
1️⃣ خُتمت أحكام الحج بالتقوى؛ لأن النسك لا يكمل بصورته الظاهرة حتى يقوم في القلب تعظيم الله، ومراقبته، والخوف من مخالفة حدوده.
2️⃣ وجُمع بين التقوى والعلم؛ لأن التقوى بلا علم قد تضل، والعلم بلا تقوى قد يجفّ أثره، فإذا اجتمعا صار العبد بصيرًا بالطاعة، خائفًا من التقصير.
3️⃣ وجاء التذكير بشدة العقاب حتى لا تتحول الرخص والأحكام إلى باب تهاون، فالله رحيم بعباده، لكنه شديد العقاب لمن استخف بحدوده وشعائره.
4️⃣ وتحفظ التقوى شعائر الحج من العبث؛ لأنها تجعل الحاج يراعي أمر الله في النية، والوقت، والصفة، والنسك، فلا يتعامل مع العبادة كعادة، بل كميثاق مع الله.
5️⃣ وأثره السلوكي: أن تدخل العشر والحج بقلب متقٍ، لا يبحث عن أيسر المخارج للهوى، بل عن أرضى الأعمال لله؛ فمواسم الطاعة تُرفع بالتقوى، وتضيع بالاستهانة.
#تدبر_آيات #عشر_ذي_الحجة_وما_يتعلق_بها
✍️ أ. د. إسماعيل السلفي
🌹#وغرد_قلبي_بالقرآن(1243)🌹 {فمن لم يجد فصيام ثلاثة ايام في الحج وسبعة اذا رجعتم تلك عشرة كاملة}[البقرة: ١٩٦]
1️⃣ لماذا انتقل الحكم من الهدي إلى الصيام؟
2️⃣ ما سر توزيع الصيام بين الحج والرجوع؟
3️⃣ لماذا قال: {تلك عشرة كاملة}؟
4️⃣ كيف يظهر التيسير في هذا الحكم؟ 5️⃣ ما الأثر السلوكي لهذا التوجيه؟
الجواب:
1️⃣ انتقل الحكم من الهدي إلى الصيام؛ لأن الشريعة لا تغلق باب القرب على من عجز عن المال، بل تفتح له بابًا آخر يقدر عليه، ليبقى الفقير والغني سواء في صدق العبودية.
2️⃣ وتوزيع الصيام بين الحج والرجوع يربي المؤمن على امتداد الطاعة؛ فليست العبادة لحظة عابرة في المشاعر، بل عهد يستمر مع العبد بعد رجوعه إلى أهله وبلده.
3️⃣ وقوله: {تلك عشرة كاملة} تأكيد على تمام البدل وكمال الامتثال، حتى لا يظن العبد أن عجزه عن الهدي نقص في قربه إذا صدق مع الله وأدّى ما شُرع له.
4️⃣ ويظهر التيسير في أن من لم يجد الهدي لم يُحرم فضل النسك، بل نُقل إلى عبادة بدنية مقدورة، تجمع بين الصبر، والانكسار، ومواصلة الطاعة.
5️⃣ وأثره السلوكي: لا تحتقر بابًا فتحه الله لك إن عجزت عن غيره؛ فمن لم يجد مالًا فليتعبد بالصيام، ومن ضاق عليه طريق فليصدق في الطريق المتاح، فالله يريد التقوى لا المظاهر.
#تدبر_آيات #عشر_ذي_الحجة
✍️ أ. د. إسماعيل السلفي
🌹#وغرد_قلبي_بالقرآن(1242)🌹 {فاذا امنتم فمن تمتع بالعمرة الى الحج فما استيسر من الهدي}[البقرة: ١٩٦]
1️⃣ ما معنى الأمن بعد الإحصار؟
2️⃣ لماذا ذُكر التمتع بالعمرة إلى الحج؟
3️⃣ ما سر تكرار قوله: {فما استيسر من الهدي}؟
4️⃣ كيف يربي الهدي القلب على الشكر؟
5️⃣ ما الأثر السلوكي لهذا الحكم؟
الجواب:
1️⃣ الأمن بعد الإحصار انتقال من حال المنع والخوف إلى حال التمكن واليسر، وفيه تذكير بأن الفرج إذا جاء بعد العائق احتاج إلى شكر أعظم وعبودية أصدق.
2️⃣ وذُكر التمتع بالعمرة إلى الحج؛ لأنه نسك يجمع بين عمرتين معنويتين: إقبال القلب على البيت، ثم تمام الرحلة بالحج، وفيه معنى الانتفاع بنعمة التيسير.
3️⃣ وتكرار {فما استيسر من الهدي} يؤكد أن القربان ليس باب مشقة مقصودة، بل باب تعظيم وشكر بحسب الطاقة؛ فالمطلوب قلب معظم، لا كلفة تعجز صاحبها.
4️⃣ والهدي يربي القلب على الشكر؛ لأن العبد يقرّب شيئًا من رزق الله لله، معترفًا أن الفضل منه، وأن تمام النسك لا يكون إلا بعونه وتيسيره.
5️⃣ وأثره السلوكي: إذا يسّر الله لك عبادة بعد عائق، فلا تستقبل اليسر بالغفلة، بل بالشكر والبذل، واجعل كل نعمة سلّمًا إلى طاعة أعظم.
#تدبر_آيات #عشر_ذي_الحجة
✍️ أ. د. إسماعيل السلفي
🌹#وغرد_قلبي_بالقرآن(1241)🌹 {فمن كان منكم مريضا او به اذى من رأسه ففدية من صيام او صدقة او نسك}[البقرة: ١٩٦]
1️⃣ لماذا ذكرت الآية المرض وأذى الرأس؟
2️⃣ ما سر فتح أبواب الفدية بثلاث صور؟
3️⃣ كيف تظهر رحمة الشريعة في هذا
الحكم؟
4️⃣ ما علاقة الفدية بتعظيم النسك؟
5️⃣ ما الأثر السلوكي لهذا التوجيه؟ الجواب:
1️⃣ ذكرت الآية المرض وأذى الرأس؛ لأن العبادات قد تعترضها أحوال الضعف البشري، فجاء الحكم ليحفظ كرامة العابد، ويمنعه من الحرج، دون أن يخرجه من معنى الامتثال.
2️⃣ وفتح أبواب الفدية بالصيام، أو الصدقة، أو النسك؛ ليبقى الطريق إلى الله واسعًا، فمن عجز عن صورة وجد أخرى، ومن صدق مع الله لم يُحرم باب القرب.
3️⃣ وتظهر رحمة الشريعة في أنها لا تهدم العبادة بالعذر، ولا تُسقط هيبة النسك بالتساهل، بل تجمع بين رفع المشقة وبقاء التعظيم.
4️⃣ والفدية تربي القلب على أن مخالفة هيئة النسك لعذر لا تمر بلا معنى تعبدي، بل تُجبر بطاعة أخرى؛ ليبقى العبد حاضرًا مع الله في الرخصة كما في العزيمة.
5️⃣ وأثره السلوكي: أن لا نجعل الأعذار بابًا للانفلات، بل بابًا للصدق مع الله؛ فمن ضاق عليه طريق طاعة فليفتح بابًا آخر من الصيام أو الصدقة أو القربان.
#عشر_ذي_الحجة_وما_يتعلق_بها
✍️ أ. د. إسماعيل السلفي
🌹#وغرد_قلبي_بالقرآن(1241)🌹
{ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محله}[البقرة: ١٩٦]
1️⃣ لماذا نُهي المحرم عن الحلق قبل بلوغ الهدي محله؟
2️⃣ ما علاقة الحلق بكمال النسك؟
3️⃣ كيف تربي الآية المؤمن على انتظار الإذن الشرعي؟
4️⃣ ما الفرق بين الطاعة المنضبطة والطاعة المستعجلة؟
5️⃣ ما الأثر السلوكي لهذا النهي؟ الجواب:
1️⃣ نُهي المحرم عن الحلق قبل وقته؛ لأن النسك عبادة منضبطة بحدود الله، فلا يتحلل العبد منها بهواه، بل ينتظر تمامها كما شرع الله.
2️⃣ والحلق في النسك ليس فعلًا عاديًا، بل علامة انتقال وتحلل وخضوع؛ ولذلك رُبط ببلوغ الهدي محله، ليقع كل جزء من العبادة في موضعه الشرعي.
3️⃣ وتربي الآية المؤمن على أن العبادة ليست اندفاعًا عاطفيًا مجردًا، بل انقياد لأمر الله في الوقت والصفة والحد، فالمحب الصادق ينتظر إذن ربه.
4️⃣ والطاعة المنضبطة تسير خلف الوحي، أما الطاعة المستعجلة فقد يفسدها الهوى ولو قصد صاحبها الخير؛ فليس كل تعجل قربًا حتى يضبطه الشرع.
5️⃣ وأثره السلوكي: أن نتعلم الصبر على حدود الله، فلا نستعجل النتائج، ولا نقطع الطريق قبل تمامه، بل نعبد الله كما أمر، لا كما تشتهي نفوسنا.
#عشر_ذي_الحجة_وما_يتعلق_بها
✍️ أ. د. إسماعيل السلفي
اکنون در دسترس! پژوهش تلگرام ۲۰۲۵ — مهمترین بینشهای سال 
