es
Feedback
دُرَرٌ

دُرَرٌ

Ir al canal en Telegram

"دُرَرٌ.. نقتنصُ لكم من بحور الشعر جواهره، ومن بطون الدواوين عيونها، هنا حيثُ يسكن الحرف ويحلو البيان."

Mostrar más
480
Suscriptores
Sin datos24 horas
Sin datos7 días
-1430 días
Archivo de publicaciones
وكُلُّ سعيٍ سَيَجزي الله ساعيه، هيهاتَ يذهب سعيُ المُحسنينَ هباء!

يُقَرُّ بِعَيني قُربُها.. - من ديوان قيس بن ذريح.

ألستَ وعدتني يا قلبُ أنّي إذا ما تُبتُ عن ليلى تتوبُ! فها أنا تائبٌ عن حبِّ ليلى فما لكَ كلّما ذُكرَت تذوبُ؟ وما لكَ قد حننتَ لوصلِ ليلى وكنتَ حلفتَ أنك لا تؤوبُ؟! بلى قد عُدتَ يا قلبي إليها فهذا الدّمعُ منسكبٌ صَبيبُ…

عيدكم مبارك 🤍✨
عيدكم مبارك 🤍✨

السَّيْفُ فِي الغِمْدِ لَا تُخْشَىٰ مَضَارِبُهُ وَسَيْفُ عَيْنَيْكِ فِي الحَالَيْنِ بَتَّارُ إِنَّ المَفَاتِنَ فِي عَيْنَيْكِ مُخْمَرَةٌ مِنْ نَظْرَةٍ مِنْكِ يَغْدُو المَرْءُ سَكْرَانَا عَيْنَاكِ مَنْظُومَةٌ تَحْوِي قَصَائِدَهَا كَيْ تَعْبَثَ السِّحْرَ نَتْلُو مِنْهُ دِيوَانَا قُلْ لِلْقَوَافِي إِذَا مَالَتْ بِأَحْرُفِهَا الشَّوْقُ بَحْرٌ، وَفِي عَيْنَيْكِ مَرْسَانَا

اللهُمَّ وَسِّع عَلينا الدُّنيا وزهِّدنا فيها ولا تُزوِهَا عنَّا وترغّبنا فيها، وسخِّر لنَا الدُّنيا نطَلب بِها الآخرة وٱكفنا شَرَّ فاقة الفقر وشَر فتنة الغنىٰ.

تَهيمُ بِبَدْرٍ ثُمَّ تَرْجُو لَهُ قُرْبَا! لعَمْري لَقدْ حَاولْتَ مُمْتَنِعاً صَعْبَا إِذَا كُنْتَ تَهْوَى البَدْرَ فاقْنَعْ بِأَنْ تَرَى سَناهُ عَلَى بُعْدٍ وإِلَّا فَمُتْ كَرْبَا وَإِنْ لَمْ يَدَعْكَ الدَّمْعُ فانْظُرْ جَمالَهُ بِقَلْبِكَ إِنْ أَبْقى الغَرامُ لَكَ القَلْبَا وَإِلّا فَيكْفيكَ الخَيالُ مُسلِّمًا وَإِن كُنْتَ مَنْ تَجْفُو مَضاجِعهُ الجَنْبَا وَكُنْ قانِعًا مِنْهُ وَحَسْبُكَ مَفْخَرًا بِأَنَّكَ تَضْحَى مُسْتَهَامًا بِهِ صَبّا

لَوْ أَنَّ قَلْبَكَ لِي يَرقّ ويَرْحَمُ ما بِتُّ مِنْ خَوْفِ الهَوى أَتأَلَّمُ وأَبيتُ مَبْذُولَ الدُّموعِ مُعذّباً كَلِفاً وَأَنْتَ مُمنَّعٌ وَمُنعَّمُ

"‏يقُولونَ ليلى عذّبتكَ بِحُبّها ألاَ حبّذا ذاك الحبيبُ المعذِّبُ!" • قيس بن الملوِّح

عزيزُ النفسِ لا يقبلُ أنْ يُضامَ، أو أنْ يبخسه أحدٌ حقّه، فإذا حلّ بمَحلٍّ لا يرتضي إلّا أنْ ينال من الاحترامِ أكبره، ومن الودِّ أعظمه، ومن المحبّةِ أسخاها، ومن كلّ شيءٍ أجوده، هكذا يعرف حقّه ومن عرف حقّه عرف مقامه.') - عماد عيد.

أَنَا مُتْعَبٌ وَدَفَاتِرِي تَعِبَتْ مَعِي هَلْ لِلدَّفَاتِرِ يَا تُرَىٰ أَعْصَابُ؟ -نزار قباني.

ستُدرِك—لكن بعد فواتٍ لا يُصلَح— أنّك لم تكن شجاعًا كما ظننت، بل كنتَ عاجزًا عن الانسحاب. ستتذكّر كيف رفعتَ سيفك طويلًا، لا لتنتصر… بل لأنك لم تعرف كيف تضعه جانبًا. وأنّ كلّ ذلك النزيف لم يكن ثمن معركةٍ عظيمة، بل ثمنُ عنادٍ أعمى، خُضتَ به حروبًا لم تكن لك… ولا عليك. ستُدرِك أن عمرك لم يُسلب، بل أنتَ من بدّده في إثباتِ أشياء لم يكن أحدٌ ينتظرها منك. وأنّك، في النهاية، لم تخسر المعركة… بل خسرتَ نفسك وأنت تُحاول أن تربح ما لا قيمة له. | مُصطفىٰ كَامل.

"وَقَد تَلتَقي الأَشتاتُ بَعدَ تَفَرُّقٍ وَقَد تُدرَكُ الحاجاتُ وَهيَ بَعيدُ!"

أراكَ هَجَرتَني هَجرا طَويلا وَما عَوَّدتَني مِن قَبلُ ذاكا يعِزُّ عَليّ حينَ أُديرُ عَيني أُفَتِّشُ في مكانِكَ لا أراكا "قاله بهاء الدين زهير في رثاء ولده"

وَرَأَيْتُ حُلْمًا أَنَّنِي وَدَّعْتُهُمْ فَبَكَيْتُ مِنْ أَلَمِ الحَنِينِ وَهُمْ مَعِي مُرٌّ عَلَيَّ بِأَنْ أُوَدِّعَ زَائِرًا كَيْفَ الَّذِينَ حَمَلْتُهُمْ فِي أَضْلُعِي؟!

بَكَتِ الدِّيَارُ لِفَقْدِ سَاكِنِهَا أَفَعِنْدَ قَلْبِي أَبْتَغِي الصَّبْرَا؟⁦⁦

يا بُعدَ ما بينَ الدُنيا التِي حَولي، وبينَ الدُنيا التي في قَلبي. - الرافعيّ.

للّٰهُ دَرُّك! وأنت تُجاهد هواك، وشيطانك، ومُحيطك فَقيرُ الإيمان، ومَفاتنُ الدُنيا للّٰه فقط! للّٰهُ دَرُّك ونفسك تُحدّثك ألفَ مرّةٍ بفعلِ شيءٍ يُغضِبُ اللّٰه، فلا تفعلهُ مُخافةً منه للّٰهُ دَرُّك في ثَباتِك، وإحكامِ قبضتِك في هذا الزَّمن فامضِ، ولا تلتَفت..

أَراكَ عَصِيَّ الدَمعِ شيمَتُكَ الصَبرُ أَما لِلهَوى نَهيٌ عَلَيكَ وَلا أَمرُ :))

بائسٌ كلّما اقتربَ من دفءِ الطمأنينةِ، انفرطتْ من بينِ راحتيهِ، فيعودُ خاليَ الكفوفِ، يتمنّى لو يلتقطُ من أثرِها رائحةً تُقنعُ قلبهُ أنّهُ مرّ بها يومًا.