es
Feedback
Durar Al Nabulsi - درر النابلسي

Durar Al Nabulsi - درر النابلسي

Ir al canal en Telegram

- اللهم اجعل هذه القناة صدقة جارية لي ولمن ساهم في نشرها ودعمها حتى تقوم الساعه .🦋 اللهم ثبتنا على طاعتك وحبك ورضاك❤ اللهم صلي على نبينا محمد❤

Mostrar más
1 352
Suscriptores
-324 horas
-27 días
-730 días
Archivo de publicaciones
انظر إلى الخُلُق الذي تحب أن يعاملك الله به ، و عامِلْ أنتَ عباده به! إذا أحببت أن يستر الله عليك ذنوبك في الدنيا والآخرة، فاستر أنتَ على الناس، فمن ستر سُتر، ومن فضحَ فُضح! إذا أحببت أن يعاملك الله باللين فَلِنْ أنتَ لخلقه، اصفح عن خطأ زوجتك، وأقِلْ عثرة ابنك، وذلَّ لوالديك، كُن الجار السمح يكُن لك الربُّ السمح، وكُن لأقاربك الواصل تجد رباً لا يقطعك، لا أحد أوفى من الله! إذا أحببت أن تجد يداً تنتشلك عندما تتعثر فمدَّ يدك للمتعثرين، فالزمن دوَّار وكل ساقٍ سيُسقى بما سقى! إذا أردت أن يُصلح الله ما بينك وبينه فأصلح أنت ما بين خلقه، خلاف أخوين قُلْ فيه كلمةً طيبة، وشجار زوجين قريبين لك بادرْ له مبادرة حلوة! إذا أحببت أن تلقى غداً رباً شاكراً فكُن شاكراً لعباده، قدِّر كل معروفٍ يُسدى إليك، في شجار زوجي تذكر لها معروفها السابق ووقوفها معك، وفي مرض أبوين عند الكبر تذكر تلك التي حملتك في بطنها وهناً على وهن، وحُرمت لأجلك النوم رضيعاً، وربتكَ شبراً شبراً حتى بلغت أشُدَّك. وذاك الأب الذي شقي لأجل لقمة تأكلها، وثوب تلبسه، ودواء ينتشلك من مرض، ودفتر تكتبْ عليه صغيراً، وجامعة تطأ أعتابها كبيراً! احفظ للصديق معروفه، وللجار موقفه الجميل، وللأخ ذكريات الطفولة الحلوة، ولرب العمل إحسانه معك، للزميل مساعدته لك، لا تجعل ساعة خصومة تهدم عُمرًا من المودة!

يخبرونك أنّه من سار على الدرب وصل، لكن لا أحد يخبرك بالقصّة الكاملة، فالقصّة هي من سار على الدرب تعثّر وسقط ، تألّم ونهض ، خُذل ووقف ، أتته لحظات يأس فحارب ، ثمّ مشى بعزيمة ، وظنّ بالله ظنّ الخير حتى وصل!

حثَّ النبي على الصدقة، فامتثل الصحابة، فجاء رجل منهم فتصدّق بشيء كثير، فقال بعض الناس: هذا مِراء! وجاء رجل آخر فتصدّق بصاع من تمر، فقال بعض الناس: إن الله غني عن هذا! هناك فئة لا عقل لها إلا التنظير، والدخول في نوايا الناس! الشاب الذي يرتاد المساجد، ويحفظ القرآن، عندهم مُعقّد! والفتاة التي تلتزم بالحجاب عندهم جاهلة بالموضة ( ودافنة نفسها) ! الذي يقضي وقتاً في القراءة وتطوير نفسه عندهم مُنطوٍ، التي تصنع الحلوى في بيتها بخيلة، والذي يحترم والديه ولا يُخالفهما عندهم ضعيف، هكذا هم دوماً يبحثون في كل فضيلة عن رذيلة هي أساساً في أنفسهم، هؤلاء مرضى لا تُعاشروهم، ولا تُجالسوهم، ولا تُصاحبوهم، أُهربُوا منهم كما تهربون من الطّاعون والجُذام فإن الأفكار مُعدية!

خرج النبي ﷺ بالجيش لغزوة أحد، فمر بمزرعة رجل منافق، ضرير، اسمه مربع بن قيظي، فقال مربع: لا أحل لك يا محمد إن كنت نبيًا أن تمر بحائطي، وأخذ في يده حفنة تراب، ثم قال: والله لو أعلم أني لا أصيب بهذا التراب غيرك، لرميتك به! فقام الصحابة إليه ليقتلوه! فقال لهم النبي ﷺ : دعوه ، فهذا أعمى القلب، أعمى البصيرة! بعض المواقف تكشف خطايا النفوس فانتبه جيداً، الكثير من ردات الأفعال المُبالغ فيها هي حقد دفين، والكثير من التصرفات الحادة هي انتقام مُنتظر، بعض الناس كالأفاعي السم يجري داخلهم! والعاقل لا يُعطي الوضيع منبراً ليقول فيه، ولا يُوفّر له ساحة ميدان ليُبارزه فيها، التجاهل يعطي الأشخاص أحجامهم الحقيقية!

*التعلّق يشبه جذور شجرة تمتدّ في عمق القلب، كل يوم تُمسك أكثر فأكثر حتى يصبح الفراق اقتلاعًا مؤلمًا لا يُحتمل.* *هو ذاك الإحساس الذي يجعل حضور شخصٍ ما جزءًا من تفاصيلك الصغيرة؛ في ضحكتك، في عاداتك، وحتى في صمتك.* *لكن حين يأتي الفراق، ينكسر شيء في الداخل، كأنك تمشي بظلّ ناقص، وتكتشف أن الاعتياد أصعب من الحنين، وأنك تحتاج وقتًا طويلًا لتعلّم قلبك أن يعيش بلا من كان سببًا في نبضه.* 💛💛

‏فيديو من Omalwafa

‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‎🌴قبس من كتاب الله🌴 6/ محرم/ 1448هـ 21/ يونيو/ 2026م ✺••🕖 *الأحد* 🕖••✺ قال الله ﷻ: *‏(وَكَانَ بِٱلمُؤمِنِينَ رَحِيمًا )* قد تمر بالإنسان أمور لا يفهم حكمتها، لكن يقينه يبقى أن وراءها ربًا رحيمًا، لا يقدّر له إلا ما فيه الخير . وإن خفي عليه وجه هذا الخير . *اللهم أنعم علينا بالأمن والأمان.* [#بلغوا_عنّي_ولو_آية].

🍃☀. إشــــــــــــــــــــراقـة .☀🍃 عن أبي هريرة رضي اللّٰـه عنـه قال: قـال رســول اللّٰـه صلى اللّٰـه عليـه وسلم:[ أفضل الصيام بعد رمضان شهـر اللّٰـه المحرم، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل]. رواه مسلم. 🍃 حـياتكم طاعات وقربات 🍃 🗓 الأحــد 🗓 ١٤٤٨/٠١/٠٦ ٢٠٢٦/٠٦/٢١

يَقَولُ الحَقُّ سُبَحانَهُ: *﴿عَسى رَبُّنا أَن يُبدِلَنا خَيرًا مِنها إِنّا إِلى رَبِّنا راغِبونَ۝﴾*، *﴿..وَيَقولُ يا لَيتَني لَم أُشرِك بِرَبّي أَحَدًا۝﴾* "‏✦✰‏■ مِمَّا تُفِيدُهُ هَاتَانِ الآيَتَانِ الكَرِيمَتَانِ، قِصَّةُ أَصْحَابِ الجَنَّةِ، وَقِصَّةُ صَاحِبِ الجَنَّتَيْنِ؛ بِأَنَّ زَوَالَ النِّعْمَةِ لَيْسَ شَرًّا مُطْلَقًا، وَلَا بَلَاءً مَحْضًا؛ بَلْ قَدْ يَكُونُ مِهَادًا لِلْخَيْرِ، وَسَبِيلًا لِلنَّجَاةِ، وَطَرِيقًا لِلْهِدَايَةِ.. أَنْتَ تَحْتَ كَنَفِ رَبِّ الخَيْرِ وَلَا يَأْتِيكَ مِنْهُ إِلَّا الخَيْرُ وَإِنْ كَرِهْتَ، وَإِنْ لَمْ تُدْرِكْ.. أَسْلِمِ الأَمْرَ لِصَاحِبِ الأَمْرِ وَارْضَ بِمَا قَسَمَ، تَعِشْ مُطْمَئِنًّا رَاضِيًا•◇‏✦‏" •┈┈ ❁ ✿ ❁ ┈┈• *✵الأَحَـــــــدّ✵* ٠٦ [٠٥] / مُـحَـ(٠١)ــرَّمٌ الـحَـرَام/ ١٤٤٨هـ 21/ حُـزَايـ(يُـونِـ(06)ـيُـو)ـرَان/2026م ❂:::ــــــــــــــــ✺ـــــــــــــــــ:::❂ لِـ(د.مُحَمَّدٌ المُقرِن): "يَا رَبِّ مَا عِـدتُّ أَرْجُـو غَيْرَ وَاحِـدَةٍ ‏رَضَـاكَ عَنِّي وَعَـفْـوٌ مَنْكَ يَـسْـتُـرُنِي ‏إِذَا ذَكَـرْتُـكَ جَـاوَزْتُ الـسَّـمَـا شَـرَفًا ‏فَكَيْفَ إِنْ كُنْتَ فَوْقَ العَرْشِ تَذْكُرُنِي؟" •┈┈ ❁ ✿❁ ┈┈• 🌺صَبــ⛅ــاحُ الــخَــيـــرِ وَالاستِمرَارِ عَلَى طَاعَةِ اللَّهِ ﷻ لِنَيلِ رِضوَانِهِ🌺

☀إشــツـراقات صباحية☀ 🌹 الأحد🌹 محرم 1448/1/6ه‍ يونيو 2026/6/21م لا يمكن لأحد إعادة عقارب الساعة للوراء إن استعادة حوادث الماضي وتذكرها دومًا لا يجلب إلا المرض والوهن والتعب والحسرة.! لذا تقبل الماضي وتناسى مايؤلمك منه وخطط للمستقبل وعش الحاضر كما يرضى الله وارض بما قدره الله لك أو عليك تسلم وترتاح.. صبـ⛅ـاح اليقين والتفاؤل والرضا🌞ツِ

🍀🌹همسات_الصباح🌹🍀 ( وَهُوَ الَّذي يُرسِلُ الرِّياحَ بُشرًا بَينَ يَدَي رَحمَتِهِ حَتّى إِذا أَقَلَّت سَحابًا ثِقالًا سُقناهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَنزَلنا بِهِ الماءَ فَأَخرَجنا بِهِ مِن كُلِّ الثَّمَراتِ ) ٥٧ الأعراف في هذه الآية مصنع المياه الرباني في السماء مِن أول تكوينه إلى أن يحيي به الأرض المَوَات ويخرج لخلائقه الثمرات ☀️صباح صُنع الله الذي أتقن كل شيء☀️

🌤إشــツـراقة الصـبــــ☀️ـاح 🌤            🌅 *الأحد* 🌅           *﴿ وَاذكُر رَبَّكَ كَثيرًاِ﴾*      🕓 06مـحـ1️⃣ـرم 1448هـ      🕖 21يـونيـ6️⃣ـو 2026م *ما هوأكبر تحدٍّ يواجه إنسان العصر⁉️* 👈🏻 *أكبر تحدٍّ يواجه إنسان العصر ليس قلة المعرفة، بل "سيولة التدفق الرقمي" التي تبتلع الأوقات وتبث التشتت.* 💡‏ *الوعي الراشد يدعونا اليوم للانتقال من ثقافة "الاستهلاك المعرفي المندفع" إلى "الإنصات الواعي والتأمل الحصيف"؛* 🎯 *فالحكمة لا تنبت في الضجيج، بل تولد في واحات السكينة وعافية الصدور.* 📚 *​د. عبد الكريم بكار* *صبـ☀ـاح مواجهة سيولة التدفق الرقمي التي تبتلع الأوقات وتبث التشتت وذلك بالإنصات الواعي والتأمل الحصيف ツ*

#هدى_ورحمة❤️ {وَإِن تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا} نِعم لا نذكر شكرها إلا في المستشفى كم مِن نعمةٍ مألوفة لا نشعر بقيمتها إلا إذا فقدناها، سريرٌ متواضع في بيتك خيرٌ من سريرٍ فاخر في مشفى، وضيقٌ في الرزق أهون من ضيقٍ في النفس، كثيرٌ من الناس يطاردون ما ينقصهم وينسون ما يملكون مِن النعم التي لو سُلِبت منهم لدفعوا كل ما يملكون ليستردوها ليس الغني مَن مَلَك كل شيء بل مَن عَرَفَ قيمة ما عنده، فاحمد الله على العافية والأهل والقدرة على السجود، فهناك من يتمنى بعضَ ما تملكه الآن.

فلما شاع الخبر بالبشرى، واشتغل الناس كلهم بالاستعداد لاستقبال ذويهم من المجاهدين. ذهب الصحابة الذين أمرهم النبي بحرق مسجد الضرار الذي كان يعقد فيه المنافقون مؤتمرهم [[ وبئس المؤتمرات أول من سنها أبو جهل وكان المؤتمر الأول للعرب في سقيفة بني ساعدة ، يأتمرون على النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الهجرة وكان المؤتمر تحت رعاية إبليس ، ومازالت مؤتمرات العرب هكذا سليلة أبي جهل وتحت رعاية إبليس إلى قيام الساعة حتى يأتي من يجمع الأمة بلا مؤتمرات ولا مؤامرات على كتاب الله وسنة نبيه وتحت راية واحدة إن شاء الله تعالى ، اللهم اجعل جل القارئين للسيرة النبوية العطرة من أولئك الجند يارب العالمين ]] ______ ذهب الصحابة الذين أمرهم النبي بحرق مسجد {{ الضرار }} الذي كان يعقد فيه المنافقون مؤتمرهم ، وأشعلوا جريداََ من أوراق النخيل وألقوه من نوافذ ذلك المسجد [[والمسجد كان مبنياََ من جذوع النخيل، وسقفه من أوراق النخيل فاشتعل ]] فأخذ المنافقون يفرون من ها هنا وهناك ، ثم هدموا المسجد على قواعده فلم يبقَ له أثر _______ ولما كان الصبح دخل النبي صلى الله عليه وسلم مدينته المنورة فلما أشرف على المدينة يقول الصحابة فلما تراءت له المدينة [[ أي وقع نظره على بساتينها وتلالها ]] فلما تراءت له المدينة طرح رداءه عن منكبيه وقال :_ هذه طابة .. هذه طابة .. هذه طابة أسكننيها ربي ، تنفي خبث أهلها كما ينفي الكير خبث الحديد فلما وقع نظره على جبل أحد ، أوقف راحلته واستقبل جبل أحد و قال :_ هذا جبل يحبنا ونحبه ويجعله الله على باب الجنة هل تعلمون لماذا ؟؟ إن هذا الجبل الذي سالت عليه دماء النبي صلى الله عليه وسلم يوم {{ أحد }} وسالت عليه دماء سبعين شهيداََ من أصحاب النبي على رأسهم عمه حمزة أسد الله ورسوله دماء الشهداء الصادقين يكرمها الله ، حتى الأرض التي سالت عليها دماؤهم حتى الجبل ومع أن الجنة ليس فيها جبال ، ولكن سيرفع الله جبل أحد يوم القيامة ويكون على باب الجنة ، وكل من دخل الجنة سيرى جبل أحد على بابها وذلك تكريماً لدماء الشهداء فيا أمهات الشهداء طوبى للأبطال الشهداء ، طوبى للشهداء ، و ويلٌ للجبناء ، فلا نامت أعين الجبناء ______ ثم دخل المدينة صلى الله عليه وسلم وكان من سنته أن يدخل مسجده أولاً ، فيصلي فيه ركعتين فإذا فرغ من صلاته ، أتى بيت {{ فاطمة}} ابنته رضي الله عنها فيسلم عليها ويطمئن عنها ، ثم طاف على حجرات أزواجه يسلم عليهن يقول الصحابة فركع كعادته وظننا أنه سينطلق ، فإذا به أخذ مكانه في المحراب وجلس يتبع إن شاء الله ... ___الانوار المحمدية ____ ____ صلى الله عليه وسلم ____

#هذا_الحبيب " ٢٤٨"❤ السيرة النبوية العطرة (( حرق مسجد الضرار )) _________ انطلق صلى الله عليه وسلم حتى إذا كان على مقربة من المدينة [[ أي سيدخلها غداً ]] وكان من سنته صلى الله عليه وسلم ألا يدخلها ليلاً أبداً ، فكان إذا دنا منها وكان بينه وبينها ساعة من زمن، أعرس خارج المدينة [[ أي نام خارج المدينة ]] وأرسل البشائر بأنه قدم، ليستعد الناس للقاء ذويهم ويدخلها عندما ترتفع الشمس وقت صلاة الضحى _______ فبات النبي صلى الله عليه وسلم خارج المدينة ثم انتدب اثنين من الصحابة وهما {{مالك بن الدخشم}} و{{معن بن عدي}} وقيل أربعة من الصحابة ليبشروا الناس بقدوم الجيش و ليحرقوا مسجد {{ الضرار }} وكان المنافقون قد بنوا مسجداََ قريباََ من قباء وطلبوا من النبي صلى الله عليه وسلم أن يصلي فيه قبل خروجه لتبوك فقال لهم النبي صلى الله عليه وسلم :_إنا على سفر، ولكن إذا رجعنا صلينا فيه إن شاء الله وكان المسجد قد فتح، وصلي به قبل تبوك [[ وقدر الله لنبيه أن لا يدخله ولا يصلي فيه ركعة واحدة ]] وعندما سألهم الناس لماذا اتخذتم مسجداََ آخر قبالة مسجد قباء ؟؟ قال المنافقون :_ اتخذناه للمريض والشيخ المسن والليلة المطيرة [[ يعني لا يستطيع كل الناس أن يذهبوا لصلاة خمس صلوات في مسجد قباء ، فاتخذنا هذا المسجد في وسط هذا الحي قريباً من بيوتنا لكي يصلي به المريض والشيخ المسن وإذا كانت ليلة فيها مطر صلينا به لأنه قريب ]] ولكن الحقيقة كانت غير ذلك ، وقصة هذا المسجد ________ أنه كان في المدينة قبل هجرة النبي صلى الله عليه وسلم رجل اسمه {{ أبو عامر }} كان قد تنصر قبل هجرة النبي صلى الله عليه وسلم ، وكان من سادة الأنصار وعلم أن هذا الزمان زمان نبي، فترهب وتنسك طمعاََ في أن يكون هو هذا النبي، وأطلق عليه أهل المدينة {{أبو عامر الراهب }} فلما بعث النبي صلى الله عليه وسلم ، وهاجر إلى المدينة خاب ظنه وحقد على النبي صلى الله عليه وسلم ورفض الإسلام وزاد حقده بعد نصر بدر ثم ذهب إلى قريش، وأخذ يشجعهم على حرب النبي صلى الله عليه وسلم حتى خرجت قريش لغزو المدينة في أحد وقبل بداية المعركة تقدم بين الصفوف، وأخذ ينادي على الأوس حتى يخذلوا النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول :_ أنا أبو عامر الراهب ولكن الأنصار سبوه وقالوا له:_ بل أنت أبو عامر الفاسق فلما انتهت المعركة لحق بهرقل قيصر الروم يستنصره على النبي صلى الله عليه وسلم فوعده هرقل وأقام عنده وأخذ يراسل المنافقين في المدينة، ووعدهم بأنه سيأتي بجيش هرقل لغزو المدينة ثم أمر أتباعه من المنافقين أن يبنوا مسجداََ ليكون مقراً لهم وقال لهم :_ اتخذوا لكم مسجداََ ظاهره لإقامة الصلاة ، وحقيقته تعقدون به أمركم وتتشاورون حتى لا يطّلع عليكم أصحاب محمد ، فإذا أعددتم سلاحاً ورجالاً جئتكم بمدد من الروم، فأخرجناه هو وأصحابه من المدينة _______ فكان هذا المسجد الذي أمرهم به {{ أبو عامر الفاسق }} حقيقته ليقوموا من خلاله ببث أفكارهم الهدامة، ونشر فتنهم في المدينة، وحتى يَقدُمَ عليهم فيه من يَقدُمُ بكتبه إليهم، وحتى ينزل فيه عندما يأتي وبالفعل بنوا مسجداََ بجوار مسجد قباء وقالوا للرسول صلى الله عليه وسلم :_ لقد بنيناه للضعفاء وطلبوا من النبي صلى الله عليه وسلم أن يقدم للصلاة فيه [[ حتى يعطوا شرعية للمسجد ]] وكان ذلك قبل خروج النبي صلى الله عليه وسلم إلى {{ تبوك }} فعصم الله تعالى النبي صلى الله عليه وسلم من الصلاة فيه وقال لهم :- أنا على سفر ولكن إذا رجعنا إن شاء الله _____ فلما كان النبي صلى الله عليه وسلم في طريق عودته من {{ تبوك}} نزل جبريل وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم بخبر هذا المسجد وأنهم أرادوا به التفريق بين المؤمنين ، وعقد المؤامرات فأرسل النبي صلى الله عليه وسلم اثنين من الصحابة كما ذكرنا وهما {{مالك بن الدخشم }} و{{ معن بن عدي}} فقال لهم النبي صلى الله عليه وسلم سراً بينه وبينهم :_ انطلقوا فأخبروا الناس أن جيش المسلمين قد رجعوا سالمين غانمين فإذا أخبرتم الناس، انطلِقوا إلى هذا المسجد الظالمِ أهلُه، فحرقوه على من فيه، ثم هدموه فانطلقوا وأخبروا الناس أن النبي صلى الله عليه وسلم والجيش قد قدموا سالمين وكان المنافقون قد أرجفوا في المدينة بأن محمداً وجل أصحابه قد هلكوا في الطريق من الحر والعطش وكانوا كل يوم يشيعون إشاعة [[ تماماً كالإعلام العربي الذي نسمعه اليوم ، ومواقع التواصل الاجتماعي كل يوم إشاعة ]] أرجف المنافقون في المدينة، فكان جل أهل المدينة في كآبة وحزن ، لن يروا وجه النبي صلى الله عليه وسلم ، ولن يروا مجمل أهلهم الذين خرجوا

قال :_ عرفت بعض رواحلهم قال :_أتعلم ماذا كانوا يريدون ؟؟ قال :_ لا والذي بعثك بالحق قال :_ عزموا على أن يلقوا رسول الله من على راحلته حتى يُقتَل، ثم يختلطوا بين الناس، فيقولون عثرت به ناقته ومضى النبي صلى الله عليه وسلم وسار حتى أتم العقبة ثم انحدر إلى الوادي وكان قد انتهى الليل وقارب الفجر فأمر أن يعرس الناس [[ ومعنى يعرسوا أي أن يستريحوا ويناموا ]] حتى كان الفجر فصلى به رسول الله صلى الله عليه وسلم الفجر في أرض برحة [[ أي واسعة ]] ثم استقبل الناس بوجهه، ثم أمر حذيفة أن ينادي :_ من منكم تبع النبي في العقبة ؟؟ فلم يتكلم أحد فقال النبي صلى الله عليه وسلم إن في أصحابي [[ أي ليس من أصحابه ولكنهم بين أصحابه ]] إن في أصحابي اثنا عشر منافقاً قد تبعوا محمداََ رسول الله في هذه الليلة إلى العقبة وعزموا أن يلقوه عن ناقته، ثم يزعموا أنه قد عثرت به ناقته ، ولكن هموا بما لم ينالوا لا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط [[ وهذا مثال المستحيل سم الخياط هو ثقب الإبرة ، هل يستطيع أحد أن يُدخِل الجمل البعير في ثقب الإبرة ، وقيل الجمل هو حبل السفينة الغليظ الضخم أي مستحيل أن يدخلوا الجنة ]] منهم ثمانية [[ أي ٨ منافقين من ١٢ ]] اللهم ارمهم بالدبيلة قالوا :_وما الدبيلة يا رسول الله ؟؟ قال :_سراج من نار يظهر بين أكتافهم حتى ينجم من صدورهم [[ المرض المعروف بلغة عصرنا حزام الناري قد يصيب الإنسان في وسطه أو بين كتفيه ]] _____ فوثب أسيد بن حضير [[ وهو من سادة الأنصار وعقبي ممن بايع النبي صلى الله عليه وسلم يوم العقبة وكان أحد النقباء ]] فقال أسيد :_ بأبي وأمي أنت يا رسول الله ، أطلعنا عليهم ما دام الله قد أطلعك ، فَلتَقُم كل عشيرة إلى صاحبها فتضرب عنقَه، فلا يطالب به أحد فقال النبي صلى الله عليه وسلم :_لا يا أسيد قال:_ فداك أبي وأمي أطلعنا عليهم ، فوالذي بعثك بالحق لا تقوم من مقامك حتى تكون رؤوسهم بين يديك فقال له النبي صلى الله عليه وسلم :_إني أكره أن يقول الناس إن محمداً قاتل بقوم حتى إذا أظهره الله تعالى بهم أقبل عليهم يقتلهم فقال: يا رسول الله هؤلاء ليسوا بأصحابك فقال رسول الله : _ أليس يُظهِرون الشهادة [[ أرأيتم أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم ، أين المتشددون الذين يحلون دماء من لا يصلي ويصنفونه كافراََ ، مدّعين الجهادَ في سبيل الله ]] ______ ثم أخبر النبي صلى الله عليه وسلم حذيفة بن اليمان فقال :_ يا حذيفة سأطلعك على أسمائهم وأسماء آبائهم، ولكن اكتم عليهم ذلك حتى تنصح من يلي أمركم بعدي [[ وهذه نبوءة لحذيفة بأنه سيطول عمره ]] حتى تنصح من يلي أمركم بعدي ، بأن لا يركَنَ إليهم ولا يوكل إليهم أمراََ فذكرهم النبي صلى الله عليه وسلم لحذيفة ________ وكما قلنا في الجزء السابق كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يكشف النقاب عن المنافق بغية ثلاثة أمور ١_ رجاء أن يحسن إسلامه فيحقق الله في النبي صلى الله عليه وسلم من قوله {{ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ }} ٢_ من أجل أن لا يؤذي أقاربهم من الصحابة من ذوي الإيمان ٣_ حتى لا يخرجوا من صفوف المسلمين علانية وينضموا إلى العدو فيكثر عدد أعدائنا ولكن جاء الإذن من الله عزوجل ، أن يكشف النقاب عن كل واحد منهم إذا ما مات منافق قال تعالى {{ وَلَا تُصَلِّ عَلَىٰ أَحَدٍ مِّنْهُم مَّاتَ أَبَدًا وَلَا تَقُمْ عَلَىٰ قَبْرِهِ ۖ إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُوا وَهُمْ فَاسِقُونَ }} فكان صلى الله عليه وسلم ، إذا مات منافق لا يصلي عليه صلى الله عليه وسلم ، فإذا قُرِّبت جنازته في المسجد للصلاة عليه وأخبروا النبي عن اسمه قال النبي صلى الله عليه وسلم :_صلوا على صاحبكم ، و يخرج النبي صلى الله عليه وسلم من المسجد ولا يصلي عليه فإذا رأى الصحابة ذلك، علموا أن هذا الميت كان منافقاََ، ومات على نفاقه فبعد أن يموت، لم يعد لنا أي مطمع في الأسباب الثلاثة التي ذكرناها ١_ مات فلا نرجو حسن إسلامه ، مات على نفاقه ٢_ بعد الموت ماذا سيضر أهله وأقاربه، مات على النفاق مثله كمثل من مات مشركاََ من قبل ٣_ مات فلن يكثر الأعداء _______ انطلق صلى الله عليه وسلم حتى إذا كان على مقربة من المدينة [[ أي سيدخلها غداََ ]] وكان من سنته صلى الله عليه وسلم لا يدخلها ليلاََ أبداََ يتبع إن شاء الله ..... ___الانوار المحمدية ______ ___ صلى الله عليه وسلم _____

#هذا_الحبيب " ٢٤٧"❤ السيرة النبوية العطرة (( العودة من تبوك ومحاولة قتل النبي صلى الله عليه وسلم )) ______ قلنا أن الله عزوجل أنزل آيات من سورة التوبة تفضح المنافقين ، فأحس المنافقون أنه سيكشف النقاب عنهم ولم يبق إلا أن يذكرهم بأسمائهم وأسماء آبائهم وكان هنالك {{ ١٢ }} منافقاََ علموا أن للنبي موقفاََ و شأناََ مع المنافقين بعد نزول هذه الآيات فائتمروا ليلاً [[ ائتمروا مأخوذة من مؤامرة، يعني عملوا مؤتمراََ مصغراََ تحت رعاية إبليس، يوسوس لهم كي يدبروا أمورهم ]] واتفقوا على أن يقتلوا النبي صلى الله عليه وسلم غيلة [[ أي غدراً ]] وكان صلى الله عليه وسلم من سنته إذا كان متجهاً إلى غزوة ، يسير في طليعة الجيش في المقدمة أما إذا كان راجعاً من غزوة يسير في آخر الجيش ويقول :_ خلوا ظهري للملائكة وسيروا بين يدي [[ لا يعني أنه يمشي وحده آخر الجيش لا ، يكون حوله بعض أصحابه لكن لا يسمح لأحد أن يسير خلفه ]] فقالوا :_ نقتله غيلة فإنه يسير في آخر الجيش وعند الظلام [[ وكان النبي صلى الله عليه وسلم لطبيعة الحر يحب السير ليلاً وأن يستريح نهاراََ ]] قالوا :_نقتله غيلة فإنه يسير في آخر الجيش وعند الظلام ، ثم نختلط بين الناس في الظلام فلا يعلم أحد من قتله ومن اغتاله ________ وأطلع الله نبيه على مؤامرتهم، وكان يبعد عن المدينة مسيرة يوم وليلتين [[ لأن الليلة تسبق اليوم، يعني هذه الليلة المقبلة ثم يوم غد والليلة التي سيدخل فيها المدينة ]] فلما أطلع الله نبيه على مؤامرتهم ، أراد أن يكشفهم حتى لا يُلام فيهم فلما انطلق للسير ليلاً ، أقبل على وادٍ متسع يسير فيه الجيش، وكان على يمين هذا الوادي طريق ضيق يقال له العقبة [[ مش العقبة اللي في جنوب الأردن اللي على البحر ، الطريق الذي فيه صعود حاد ثم ينحدر يقال له عقبة ]] فأمر النبي {{ حذيفةَ بن اليمان}} رضي الله عنه، وكان يقود ناقة النبي صلى الله عليه وسلم أمره أن ينادي في الجيش :_إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمركم أن تسلكوا الوادي ، وإنه آخذٌ في العقبة [[ أي سيصعد العقبة ]] وحده فلا يتبعه أحد ، فإن الوادي أيسر لكم وأسهل ______ فهمس المنافقون بعضهم لبعض وقالوا :_ هذه فرصتنا [[ يعني لن يخالفه أحد من أصحابه ، سيسلكون الوادي ، وسيسلك النبي العقبة وحده ، ومعه حذيفة يقود ناقته ]] قالوا :_ هذه فرصتنا، نتبعه ثم نزحمه في الطريق، فنُلقِيه عن ناقته في الوادي فيتردى ، ثم نختلط بين الناس فلا يعلم كيف مات فيقولوا عثرت به ناقته والنبي صلى الله عليه وسلم قد أطلعه الله بكل هذا عن طريق الوحي فسلك النبي صلى الله عليه وسلم العقبة ، وكان معه اثنان من أصحابه فقط {{ حذيفة بن اليمان }} يقود ناقة النبي صلى الله عليه وسلم و {{ عمار بن ياسر }} كان خلف ناقة النبي صلى الله عليه وسلم لأنها عقبة حادة ، فكان يلتقط بعض المتاع إذا سقط فلما كان الليل وكان النبي صلى الله عليه وسلم في وسط العقبة تلثم المنافقون حتى يتخفوا تماماً ، والوقت ليل وفي أول الشهر [[ لأن النبي خرج من المدينة إلى تبوك ٥ رجب ، والآن يعود لمدينته في ٥ رمضان استغرقت هذه الغزوة شهرين من ٥ رجب إلى ٥ رمضان (شهرين) ، إذن الشهر في بدايته ليس هنالك قمر ، فالليل ظلام دامس ]] تلثم المنافقون وتبعوا النبي صلى الله عليه وسلم في العقبة فلما كانوا على قرب منهم أحس بهم صلى الله عليه وسلم ، وكان من عادته ألا يلتفت [[ أي لا يلتفت كما يفعل الناس برأسه ، فكان إذا أراد أن يلتفت صلى الله عليه وسلم إلى الوراء ، وقف واستدار استدارة كاملة بجسده ، والآن هو على الناقة لا يمكنه الاستدارة ]] فقال:_ من القوم يا حذيفة ؟؟ لقد قلت لا يتبعني أحد. فلما علموا أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أحس بهم ، أسرعوا بالسير وراء النبي ، فجفلت الناقة التي يركبها النبي صلى الله عليه وسلم ، واهتز بعض متاع النبي صلى الله عليه وسلم ، فسقط متاع النبي صلى الله عليه وسلم [[ كالسوط وآلة الوضوء وبعض ما يحتاجه في الركوبة ]] سقط بعض متاعه ولكن الله ثبته على راحلته ، فلم يُؤذَ فترك حذيفة خطام الناقة، وأخذ محجناً يضرب وجوه رواحلهم وهو يقول :_ دونكم دونكم يا أعداء الله ورسوله وأخذ عمار بن ياسر أيضاََ يدافع عن النبي صلى الله عليه وسلم، فخاف المنافقون وانهزموا وانحدروا سريعاً إلى الوادي واختلطوا في الناس فقال النبي صلى الله عليه سلم :_ أعرفتهم يا حذيفة ؟؟ قال:_ لا والذي بعثك بالحق، ولكني عرفت بعض رواحلهم [[ فالعرب عندهم فراسة في معرفة الرواحل يقولون ناقة شهباء، ناقة حمراء، حمر النعم، ناقة دهماء وهكذا ]]