es
Feedback
الدرُّ المُنتقَى

الدرُّ المُنتقَى

Ir al canal en Telegram
796
Suscriptores
+124 horas
+17 días
+1130 días
Archivo de publicaciones
"‏وكأنهم معنا كأنْ لم يحملوا ضحكاتهم وجمالَ ما زرعوا بدنيانا وينصرفوا إلى ربٍ رحيمْ وكأنَّهم قد يطرقون البابَ قد يأتي إلينا صوتُهم من هاتفٍ سيرنُّ بعد دقيقةٍ آهٍ من الأملِ الكذوبِ وحسرة القلبِ الكليمْ لو يرجع الوقت الذي كنا معًا فيه ولو يحنو الزمانُ ولو.. ولو.. أستغفرُ اللهَ العظيمْ!" -روضة الحاج.

"‏وكنتُ أخبئ عن عين أمي جراحي وأسترها بالحكاياتِ والضحكِ المستعارِ وكنتُ أواري الندوب التي ثقّبت كل شبرٍ بروحي وما كنتُ أحسبُني لا أواري أقول لها كل شيء بخيرٍ وأضحك بينا تغوص بخاصرتي أرمحُ الانكسارِ وحين أظن بأني تقمصت أخرى يباغتني صوتها ما هنالك يا عُمر عمري؟ فيهوي ستاري!" - روضة الحاج.

"وكأنَّهم معنا كأنْ لم يحملوا ضحكاتِهم وجمالَ ما زرعوا بدنيانا وينصرفوا إلى ربٍ رؤوفْ وكأنَّهم للآن ما زالوا هنا قد يطرقون البابَ أو يأتي إلينا صوتُهم من هاتفٍ سيرنُّ بعد دقيقةٍ آهٍ من الأملِ الكذوبِ وحسرةِ القلبِ اللهيفْ ‏يا راحلين استوطنوا بقلوبِنا حتى متى؟ سيظلُّ ينزفُنا الحنينُ وتستبدُّ بنا الحتوفْ! ‏نشتاقُكم والله يا من غادرت أجسادُهم لكنِّهم في كل زاويةٍ أقاموا في حنايانا وفي ضحكاتِنا في الذكرياتِ وفي نديات الحروف! ‏لم ترحلوا أرواحُكم ما غادرتْ هي حولنا للآن ما زالت تطوفْ لو يرجع الوقتُ الذي كنا معًا فيه ولو يحنو الزمانُ ولو... ولو... أستغفرُ اللهَ اللطيفْ!" - روضة الحاج.

"‏لي صاحبٌ عَذْبُ المودةِ صادقٌ تتغيَّرُ الدنيا ولا يَتغيَّرُ ما كانَ في دنيايَ إلا غَيمةً تَحنو عليّ بظِلِّها أو تُمْطِرُ يُعطي ولا يَرجو العطاءَ، وغيرُهُ يُعطيكَ لكنْ ما يُؤَمِّلُ أَكثرُ كلُّ الذينَ صَحِبتُهمْ مِن بَعدِهِ ثَبَثُوا وفي نصفِ الطريقِ تَعثَّروا."

"إن غيَّب الموتُ أحبابًا لنا رحلوا ‏ ففي الدعاء لهم وصلٌ وتذكيرُ".

"أرح ركابكَ من أينٍ ومن عثَرِ كفاك جيلانِ محمولًا على خطرِ كفاك موحشُ دربٍ رُحتَ تَقطعهُ كأنَّ مغبرَّة ليل بلا سحَرِ ويا أخا الطير في ورْدٍ وفي صَدَرٍ في كلَّ يومٍ له عُشٌ على شجرِ عريانَ يحمل مِنقارًا وأجنحةً أخفَّ ما لمَّ من زادٍ أخو سَفَرِ." -الجواهري.

"كلُّ العيونِ التي مَرَّتْ سَواسِيَةٌ لكنَّ عينيك، لا نِدٌّ وَلا شَبَهُ".

"‏لا تَبْرَحِ الأرضَ وَاحْمِ القُدْسَ وَالْتَحِمِ وَانْقُشْ دِمَاكَ عَلَى بَوَّابَةِ الحَرَمِ وَاقْبِضْ عَلَى الجَمْرِ إِنَّ القَابِضِيْنَ عَلَى جَمْرِ البِلادِ أَضَاؤُوا عِزَّةَ الأُمَمِ وَخَلِّ خَلْفَكَ كُلَّ الرَّاكِنِيْنَ إِلى صُلْحِ اليَهُوْدِ وَإِنْ سَاغُوْهُ فَاتَّهِمِ ‏وَجَابِهِ المَوْتَ عَارِي الصَّدْرِ مُشْرَعَهُ وَإِنْ أَتَاكَ رَصَاصُ الغَدْرِ فَابْتَسِمِ." - أيمن العتوم.

"‏القُدسُ صورتُنا إذا رَفَلَتْ على ثَوْبِ النّعيمِ هَمَتْ عَلَينا عَسْجَدا القُدسُ خَيمتُنا فَمَنْ سَيُظِلُّنا إنْ هَبَّ رِيحُ العاتياتِ وَعَرْبَدا القُدسُ نَخْلَتُنا إذا تَهوي هَوى شَمْلُ العُرُوبةِ بعدَها وتَبَدَّدا." - أيمن العتوم.

"يكادُ رغمَ معاداةِ الزمانِ لَهُ ‏مِن عزَّةِ النفسِ ألَّا يطلبَ الفَرَجَا"

"المسجدُ الأقصى يخطُّ روايةً بمدادِ جرحٍ نازفٍ ببيانِ في دفترِ القدسِ الحزينِ حكايةٌ تنعى الشهامةَ في بني الإنسانِ شاشاتنا قد أُتخمت ببرامجٍ وكأننا نحيا بكون ثانِ لن يرحمَ التاريخُ ذلًّا قد بدا من صمتِ كلِّ مداهنِِ وجبانِ ماذا سنخبرُ ربَّنا في حشرنا مليارنا قد باءَ بالخسرانِ فوقَ الغثاءِ إذا أردتَ الوصفَ صف فالموتُ حاقَ بنخوةِ العربانِ." -وائل جحا.

"لئن كان يجني اللوم ما أنت قائل ولم يك منه النفع فالصمت أيسر".

"اقبل مَعَاذِيرَ مَنْ يأتيكَ مُعْتَذِرًا  ‏إنَّ برَّ عندكَ فيما قال أو فَجَرَا ‏فَقَدْ أطاعكَ منْ يُرضِيكَ ظَاهرُهُ  ‏وقد أَضَلَّكَ من يعصيكَ مستترا ‏خيرُ الخَلِيلينِ من أغضى لصاحبهِ  ‏ولو أراد انتصارًا منه لانتصرا." -البحتري.

"لَيسَ الجَمالُ بِأَثوابٍ تُزَيِّنُنا إِنَّ الجَمالَ جَمالُ العَقلِ وَالأَدَبِ." - علي بن أبي طالب.

"‏إنَّ الكلامَ ينفّسُ عن المصابِ فتكلَّمي، والشُّغل يلهِي عن الحزنِ فاعملِي، والسَّفر يمنعُ سيلَ الذِّكريات الأليمةِ فسافرِي، وإن عرَض لك البكاءُ، فابكِي.. لا تخجلِي!." - قاله الشّيخ الطّنطاوي لامرأةٍ حزينةٍ.

"يا من رحلتم وهذا الودُّ ما رحلا باللهِ عودوا سئمنا البُعدَ والأملا!" - حذيفة العرجي.

"أُحسُّ أنّي -على ما فيَّ من جَلَدٍ- ‏موجٌ تفتّتَ في عرض المحيطاتِ.." ‏- حذيفة العرجي.

"كُنتِ حديقتي.. وأنا غريبُ الدّار أدقُّ الباب يا قلبي على قلبي.. يقومَ الباب، والشباك، والأسمنتُ، والأحجار." - محمود درويش.