قنوات دينيه،اذكار،ادعيه،قران
Open in Telegram
طيَّب الله البقـاء ، عمَّر الله الأثـر" t.me/faeee
Show more5 705
Subscribers
No data24 hours
+67 days
+2130 days
Posts Archive
إذا أحببت أن يمدحك الناس على أعمال الخير فهذا هو الرياء
الشيخ الفوزان🌸🗣
•
نصيحة: لا تُفرِّطوا في صلاة الضُّحى.لماذا صلاة الضحى على وجه الخصوص؟ لأن الله تعالى ينظر إلى مَن يُصلّيها نظرةَ رضا، وليس بعد رضا الله إلا الجنة. لأنها صلاة الأوّابين، وهم الذين يُكثرون الرجوع والتوبة إلى الله. لأنها تُعادل صدقة عن كل مفصل من مفاصل الجسد، وعددها 360 مفصلًا. لأنها صلاة المعجزات، وفيها يُستجاب الدعاء بإذن الله. لأنك إن صلّيت الضحى فلك أجر، وإن ذكّرت بها غيرك فلك أجر آخر.
فاحتسبوا الأجرَين، وأحيوا سنّة الضحى.
-
لا تكره شيئًا اختاره الله لك! فعلى البلاءِ تؤجر ،
وعلى المرض تؤجر ،
وعلى الفقدِ تؤجر ،وعلى الصبرِ تؤجر فرب الخير لا يأتِ إلا بخير.
﴿وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ۖ ذَٰلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ﴾
بَعدَ ساعةٍ، أو يَومٍ، أو أُسبوعٍ، أو شَهرٍ، أو سَنةٍ، سَتَموتُ وتَفنى
وَاعْلَم يا ابنَ آدم أَنَّك كُلَّ سَنةٍ تَمُرُّ عليك، يَمرُّ فيها يَومُ وَفاتِك، وَشَهرُ وَفاتِك.
﴿كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ﴾
كُلُّ مَن على هذِهِ الحَياةِ سَيُفنى: أَنتَ، وهُو، وَهي، وَذاك، وَتِلك… كُلُّهُم… كُلُّهُم سَيَموتُون. سَيَفنى كُلُّ شَيء، لٰكِن سَيُذْكَرُ مَن كان يَعملُ خيرًا، وَمَن كان يَعملُ شَرًّا.
سَتَبقَى الأَعْمالُ مَسْجَّلَةً في الكِتابِ إلى يَومِ الحِساب:
إمّا صالِحَةً فَتُنجِيك، أو سَيِّئَةً فَتُهْلِكك…
إمّا جَنَّة، وَإمّا نار.
فَما زَرعتَ لِتِلكَ الأسئِلَةِ الّتي سَتُسأَلها؟
مَن رَبُّك؟ ومَن نَبيُّك؟ وما دِينُك؟
أَتَعلَم مَن رَبُّك؟
أَتَعلَم آياتِه؟ مَخلوقاتِه؟ عَظَمَتَه؟
أَتَعلَم مَن نَبِيُّك؟ كَم عُمِرَ عِندَ وفاتِه؟ وَمَتى بُعِث؟
كَم زَوجَةً كانَ لَه؟ كَم وَلَدًا؟ مَن أَصحابُه؟
ما سِيرَتُه؟ كَم غَزوةً خاض؟
أَتَعلَم دِينَك؟ وَواجباتِك؟ وَمَفروضاتِك؟
أَعَلِمتَ وَعَمِلت؟ أَم جَهِلتَ فَتَركت؟
أَم عَلِمتَ فَتَركتَ لِأَنَّكَ اغْتَرَرتَ بِالدُّنيا وَنَسِيتَ الآخِرَةَ وَالحِساب؟
فَتَركتَ الصَّلاةَ، وَالواجباتِ، وَالسُّنَن، وَتَهاوَنتَ؟
اغْتَرَرتَ بِمَلَذّاتِ الدُّنيا وَتَركتَ مُجاهَدَةَ نَفسِك، وَرَكَضتَ وَراءَ أَهوائِكَ؟
أَم عَلِمتَ دِينَك فَعَمِلتَ بِه وَتُجَاهِدُ نَفسَك ما اسْتَطَعتَ وَتُريدُ الجَنَّة فَزَهِدتَ في الدُّنيا؟
شَتّانَ بَينَ هٰذا وَذاك وَاللّٰه…
تَخَيَّل أَن تَكونَ مِن أَصحابِ هذِه الآيَة:
﴿حَتّىٰ إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ﴾
تَتَمنّى الرُّجوعَ لِتَعمَلَ عَمَلًا صالِحًا…
لَكِن… لَن تُرَدَّ .
المَوتُ يُدرِكُ الصَّغيرَ وَالكَبير فَكَم مِن صَغيرٍ ظَنَّ أَنَّهُ سَيَكبَرُ وَيَعمل، فَماتَ قبلَ أن يَبلُغ .
أَتُضَيِّعُ سِنِينَ عُمُرِكَ في اللهوِ وَاللَّعِبِ وَتَنسى الآخِرَة؟
أَمَا آنَ لَكَ أَن تَصحو مِن غَفلَتِكَ؟
أَمَا آنَ لَكَ أَن تَرجِعَ إِلى رَبِّكَ وَتَتَعلَّمَ ما في دِينِكَ، لِيَكونَ لَكَ جَوابٌ عِندَ تِلكَ الأسئِلَة؟
مَتى تَترُك الأَغاني؟مَتى تَترُك العَلاقاتِ المُحَرَّمَة؟مَتى تَترُك التَّدخينَ وَالمَعاصي؟
أَنتَ في نِعمَةٍ عَظيمَةٍ أَيُّها العاصي:
أَنكَ تَعيشُ الآن، وَما زالَ لَكَ الوَقتُ أَن تَتوبَ إِلى الله!
«اللَّهُمَّ لا تَقبض أرواحَنا إلا وأنتَ راضٍ عنّا، وقد غَسَلتَ ذنوبَنا، وطَهَّرتَ قلوبَنا، ومَحوتَ آثارَ تَقصيرنا»
سُبحَانَ اللّٰه
والحَمدُ للَّه
ولا إله إِلَّا اللّٰه
واللّٰهُ أكبر
ولا حَول ولا قُوَّةَ إِلَّا بالله
كَانَ النَّبيُّ ﷺ يَقولُ عِنْدَ الكَرْبِ :
« لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَلِيمُ الحَلِيمُ، لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ ورَبُّ الأرْضِ رَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ ».
- صَحيحُ البُخاريّ (٧٤٢٦).
قال أبو عمر بن العلاء رحمه الله :
"لَيْسَ مِنَ الأَدَبِ أَنْ تُجِيْبَ مَنْ لاَ يَسْأَلُكَ،
أَوْ تَسْأَلَ مَنْ لاَ يُجِيْبُكَ،
أَوْ تُحِدِّثَ مَنْ لاَ يُنْصِتُ لَكَ!"
سير أعلام النبلاء (٤٠٩/٦)
تعليق ابن كثير على استشهاد سيدنا الحسين بن علي يوم عاشوراء:
فكل مسلم ينبغي له أن يحزنه قتله ، فإنه من سادات المسلمين، وعلماء الصحابة وابن بنت رسول الله ﷺ التي هي أفضل بناته، وقد كان عابدًا وشجاعًا وسخيًّا، ولكن لا يحسن ما يفعله الشيعة من إظهار الجزع والحزن الّذي لعل أكثره تصنع ورياء، وقد كان أبوه أفضل منه فقُتل، وهم لا يتخذون مقتله مأتمًا كيوم مقتل الحسين، فإن أباه قتل يوم الجمعة وهو خارج إلى صلاة الفجر في السابع عشر من رمضان سنة أربعين، وكذلك عثمان كان أفضل من علي عند أهل السنة والجماعة، وقد قُتل وهو محصور في داره في أيام التشريق من شهر ذي الحجة سنة ست وثلاثين، وقد ذبح من الوريد إلى الوريد، ولم يتخذ الناس يوم قتله مأتما، وكذلك عمر بن الخطاب وهو أفضل من عثمان وعلى، قتل وهو قائم يصلى في المحراب صلاة الفجر ويقرأ القرآن، ولم يتخذ الناس يوم قتله مأتما، وكذلك الصديق كان أفضل منه ولم يتخذ الناس يوم وفاته مأتما، ورسول الله ﷺ سيد ولد آدم في الدنيا والآخرة، وقد قبضه الله إليه كما مات الأنبياء قبله، ولم يتخذ أحد يوم موتهم مأتمًا يفعلون فيه ما يفعله هؤلاء الجهلة من الرافضة يوم مصرع الحسين.
البداية والنهاية صـ203/ج8
وأحبّ خَلق اللّٰه إليه أكثرهم وأفضلهم له سُؤالاً، وهو يُحب المُلِحِّين في الدُّعاء، وكُلّما ألحَّ العبد عليه في السؤال؛ أحبَّه وقرَّبه وأعطاه.
- ابن القيّم | الدّاء والدواء📚.
سِمة أهل البدع التناقضُ والاختلاف، وسمةُ أهل السنة الثبات والاجتماع.
وذلك أن أهل البدع أهل أهواء، تتجارى بهم أهواءهم فتارة مع الحق ومع الباطل تارات.
وأما أهل السنة المتمسكين بها فإن الحق واحد عندهم، ولا همّ لهم إلا هو.
-
Repost from صُحبتي.
وأعيذُك بِاللّٰه أنْ تُبتَلي بِحُبٍ رَجلٍ، خالطَت قَلبَه ألف فَتاة!
يا رفيقتي، إما رَجُل يَخافُ اللّٰه فيكِ، فيَغُض القَلب قبْلَ العَيْنِ حتّى عن ظِلِّ امْرأةٍ لِيحفَظ نَفسَهُ لكِ، ويكون بكلِّ مشاعِره يُحِبُكِ وحدك.. وإلا فَلا!
يا رفيقتي، ألَمُ الغِيرةِ موجِع.. وسوادُ القَلبِ الناتج عَن الفِتَن، زواله صَعْب.. فلَإِن أفاقَ مِن ظُلمَة المَعْصِية واتقى اللّٰه فيكِ، فأرْحِبي بهِ زَوجاً وَحَبيباً، ولإن رَمى بقَلبِهِ تَتخَبَّطُ بهِ الظُّلُمات، وتَهوي بهِ الريحُ حَيث هواهُ ُأرادَ؛ فابْتعدِي عنهُ وفِرّي منْهُ فِرار الخائِفِ الوجلِ.. ولا يقتحمنَّ عقلُكِ الثمين هذا، أنّ التغْييرَ منكِ سيكون..
أو أَنّ توبَتهُ على يديكِ أمرٌ حادث..
لا يا حبيبة، فمَن لَم يَردعه الخوفُ مِنَ اللّٰه، ولَم يخف مِن أن يُعاقَب فيكِ، فلا خيرَ فيهِ ولا في حُبِّه.
ووالله وتالله وبالله لا خيرَ في رجلٌ لم يأتِ حق اللّٰه في نَفْسهِ، وتعَدّى حُدود اللّٰه، "وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ"، والمَرْء كُلهُ في قلبِه ، فَمَتى صَلُحَ قلبُهُ، انْصَلحَت ذاتهُ وعَقلُهُ وجَوارِحه!!.
ما الدُّنيا كلها من أوَّلِها إلى آخرها إلا
كرَجُلٍ نام نومة فرأى في منامِه ما يحبُّ، ثم انتبَه.
_الحسن البصري
تفقدو...!
خزائن أجهزتكم
ايستحق مافيها أن
يعرض أمام الله .؟في خلوتك بجوالك وحاسبك، لا يغرنَّك صمتُ أعضائك، فإنَّ لها يومًا تتكلم فيه!
اللهم ردنا إليك ردًّا جميلًا
﴿ٱلۡیَوۡمَ نَخۡتِمُ عَلَىٰۤ أَفۡوَ ٰهِهِمۡ وَتُكَلِّمُنَاۤ أَیۡدِیهِمۡ وَتَشۡهَدُ أَرۡجُلُهُم بِمَا كَانُوا۟ یَكۡسِبُونَ﴾
- عمر بن عبد العزيز
- وَإِذا حَدَثُوكَ عَنْ سَيئَةِ فُلَانْ.
فَقُلْ: " غَفَرَ اللهُ لَنَاْ وَلَهُ " وَلَا تَزِد.
Available now! Telegram Research 2025 — the year's key insights 
