en
Feedback
أُمَـوُيّة.

أُمَـوُيّة.

Open in Telegram

- أحب أن أنهل من كل علمٍ مشربًا، ولعلوم الشرع بينها مزية، فإني لا أقنع فيها إلا بالارتواء. هُنا بضعةٌ منِّي للّٰهِ؛ ثُمَّ للأُمَّـة. . ١٤٤٥ هـٰ. . طالبةُ شَريعة، قَارِئة نَهمة، مُسلمة، سُنية، شَافعية، سُورية، حَموية.

Show more

📈 Analytical overview of Telegram channel أُمَـوُيّة.

Channel أُمَـوُيّة. (@sar_ra255) in the Arabic language segment is an active participant. Currently, the community unites 15 189 subscribers, ranking 5 670 in the Religion & Spirituality category and 4 909 in the Saudi Arabia region.

📊 Audience metrics and dynamics

Since its creation on невідомо, the project has demonstrated rapid growth, gathering an audience of 15 189 subscribers.

According to the latest data from 27 June, 2026, the channel demonstrates stable activity. Although there has been a change in the number of participants by -332 over the last 30 days and by -17 over the last 24 hours, overall reach remains high.

  • Verification status: Not verified
  • Engagement rate (ER): The average audience engagement rate is 1.66%. Within the first 24 hours after publication, content typically collects 0.96% reactions from the total number of subscribers.
  • Post reach: On average, each post receives 252 views. Within the first day, a publication typically gains 146 views.
  • Reactions and interaction: The audience actively supports content: the average number of reactions per post is 0.
  • Thematic interests: Content is focused on key topics such as اِبن, قَلب, مَرَّة, إِنسَان, عَلَم.

📝 Description and content policy

The author describes the resource as a platform for expressing subjective opinions:
- أحب أن أنهل من كل علمٍ مشربًا، ولعلوم الشرع بينها مزية، فإني لا أقنع فيها إلا بالارتواء. هُنا بضعةٌ منِّي للّٰهِ؛ ثُمَّ للأُمَّـة. . ١٤٤٥ هـٰ. . طالبةُ شَريعة، قَارِئة نَهمة، مُسلمة، سُنية، شَافعية، سُورية، حَموية.

Thanks to the high frequency of updates (latest data received on 28 June, 2026), the channel maintains relevance and a high level of publication reach. Analytics show that the audience actively interacts with content, making it an important point of influence in the Religion & Spirituality category.

15 189
Subscribers
-1724 hours
-847 days
-33230 days
Posts Archive
سَيتوقف النّشر على أُمَـوُيّة لفترة من الزمن، لنا عودة إن شاء الله، صوموا غداً، ولكم الله مُعيناً على مشقة الصيام في الحر، وادعولنا معكم، دمتم في أمان الله.

من أغرب النماذج التي قابلتها في حياتي، وسمعت عنها، أولئك الذين يريدون فصل العلوم والمعارف عمومًا عن الدين. فيرون أن تعلُّم العلم الفلاني، والقراءة في الفن الفلاني، ضربٌ من ضروب الأمور الثانوية، وإضاعةٌ للوقت، وقلةُ فائدة. وأول ما يقولونه حين أذكر لهم -على سبيل المثال- اسم كتاب لكاتب أوروبي: "كيف تقرئين كتابًا ألَّفه كافر؟! اقرئي كتابًا يقوّي صلتك بربك، فذلك خيرٌ وأفضل!" لا أعلم ما منطلق تفكير هذه النماذج، ولا من الذي أقنعهم بهذه الفكرة، ولا كيف يرفضون التلقي من غير أهل الدين والإسلام. إذا كان الكاتب كافرًا، فهل بالضرورة أن يكون كتابه معبِّرًا عن أفكاره العقدية أو الفكرية؟ قطعًا لا. فليس كل ما يكتبه غير المسلم نابعًا من كفره أو معبرًا عن عقيدته. ثم إنني لا أعتقد أنني لا أنال أجرًا من قراءة هذه الكتب، بل أنال -بإذن الله- أجرًا كما أنال من قراءة الكتب الأخرى التي سطّرها جهابذة الإسلام من الكتب الفكرية والتوعوية والمؤلفات الدينية. وكذلك الكتب التي خطّها كتّاب أوروبيون مفكرون منصفون؛ فأنا لا غنى لي عنهم ولا عن فكرهم، بل لي نفسٌ تواقة إلى قراءة كل فكرة صافية سليمة أودعوها في كتبهم. فكما أن ربي أمرني بزيادة إيماني، أمرني أيضًا بزيادة تفكري ووعيي وإدراكي.
تنويه: هناك أيضًا مفكرون إسلاميون أعظم فكرًا وأثقب نظرًا من كثير من المفكرين الغربيين، والعكس صحيح. وأنا، عن نفسي، لا غنى لي عن كتب الفريقين، حتى لو كان أحدهما كافرًا؛ فأنا أقرأ علمه لا كفره، وشتان بين الأمرين. وهذه المفارقة مهمة، أما الخلط بينهما فجهلٌ وحمق.

-الصِّراع هُو صراعُ نُخبة.. مَع ملأ!

3.
حدثنا سليمان بن المغيرة عن حميد بن هلال قال: أوخي بين سلمان الفارسي وأبي الدرداء، فسكن أبو الدرداء الشام، وسكن سلمان الكوفة، وكتب أبو الدرداء إليه: «سلامٌ عليك، أما بعد فإن الله رزقني بعدك مالاً وولداً، ونزلتُ الأرض المقدسة» فكتب إليه سلمان: «اعلم أن الخير ليس بكثرة المال والولد، ولكن الخير أن يَعْظُمَ حلمك، وأن ينفعك علمك ، وإن الأرض لا تعمل لأحد، اعمل كأنك ترى، واعْدُدْ نفسك من الموتى»
- سير أعلام النُبلاء (٥٤٨/١)

2.
عن نافع بن جبير: أن سلمان التمس مكاناً يُصلي فيه. - فقالت له علجة: التمس قلباً طاهراً، وصلِّ حيث شئت. - فقال: فَقُهت!
- سير أعلام النُبلاء (٥٥١/١)

كَيف نَردّ على شخصٍ يفعل خَطأ مناقض للأصل والفرع، ثمَّ يَحتج بحديث: «إنَّما الأعمَال بالنِيّات»؟ - اصفعهُ على خدّه وقُل: نويتها قُبلة.

_

كتب أدمون بورك ذات مرة: "كل ما تحتاج إليه قوى الشر لتنتصر، هو أن يمكث أنصار الخير بدون عمل ما" وإنها لحقيقة كبيرة تلك التي كتبها بورك.
- أحجار على رقعة الشطرنج. (وليام جاي كار)

عن الذين لا يعرفون متعة القراءة، يتحدث جبرا إبراهيم جبرا: "هؤلاء أناس قد يكونون راضين عن أنفسهم وعن غفلتهم الفكرية، غير أنني أعجب لأمرهم، وأحزن لهم: أعجب لأمرهم حين أجد أن سنوات الدراسة الطويلة لم تفلح في زرع هذه الشهوة النبيلة في أنفسهم، وأحزن لهم لأنهم يعيشون وهم في عوز ذهني وعاطفي قذ لا يعونه، ولكنه يُفقر حياتهم ويُجرّدهم من لذة اساسية من لذات البقاء ـ كمن حُرم من معرفة الحب، وعميت عيناه عن مرأى الجمال" - عبد الله الشهري.

ولكنّا نرى نوراّ مُبينا..

مَن نُوقش الحساب هلك..

أشركني فيك.. أشركني في لُغتك، لا تقل أنا، قل نحن. ولا تقل أريد، بل نريد، ولا تقل أفعل، بل سنفعل معاً كل شيء. أشركني في قرارك، فلا تتخذه دوني، ولا تدع فكرةً تعبر خاطرك إلا وأفسحت لعقلي مكاناً إلى جوارها. أشركني في حيرتك قبل يقينك، وفي أحلامك قبل أن تصبح واقعاً. أشركني في ذهابك وإيابك، في التفاصيل قبل الأُسس، وفي الصغيرة قبل الكبيرة. أخبرني عن يومك كما تخبرني عن عمرك، وعن لحظتك كما تخبرني عن مستقبلك. أشركني في روحك، وفي قلبك، وفي تلك الزوايا التي لا يراها أحد. أشركني في ظلك، وفي سيرك، وفي سعيك، وفي الطرق التي تختارها والطرق التي تخشى أن تسلكها. أشركني في فرحك حتى أضاعفه، وفي حزنك حتى أخففه، وفي صمتك حتى أفهم ما عجزت الكلمات عن قوله. دعني أكون أول من يعرف ما يسعدك، وآخر من يجهل ما يؤلمك. أشركني في دعائك، وفي أمنياتك المؤجلة، وفي أحاديثك مع نفسك حين ينام العالم. أشركني في أيامك العادية، فالحب لا يسكن المناسبات وحدها، بل يعيش في التفاصيل التي لا ينتبه لها أحد. أشركني وقل يا أنا، ولا تقل أنتِ. أشركني وكأننا لم نُخلق فردين التقيا صدفة، بل روحين اقتسمتا العمر منذ البدء، ثم افترقتا قليلاً لتلتقيا من جديد. أشركني فيك.. لا كشخصٍ يقف إلى جوارك فحسب، بل كجزءٍ منك!

– سَـكِينة..
– سَـكِينة..

وضدّه: إذا كان رَبُّ البيتِ بالدفِّ ضارباً فشيمةُ أهلِ البيت كلِّهِمُ الرَّقصُ..

إذا كان ربُّ البيتِ، للبيتِ راعياً فشيمةُ أهلِ البيتِ كلِّهمُ الفضلُ..

الزوج الفاضل، يَصب على زوجته وأهل بيته من فضله. ما رأيت رجلاً مُقدّراً، خلقوقاً، محترماً، إلا وكان لأهل بيته نصيب من ذلك.

إِنّي لأَحبِسُ نَفسي أَن تَعودَ لَكُم إِلى الَّذي كانَ منها آخِرَ الأَبَدِ.. قَد كُنتُ قُلتُ لَكُم إِنّي إِذا انصَرَفَت نَفسي عنِ الشَيءِ لَم تَرجِع وَلَم تَكَدِ!
- العباس بن الأحنف.

في الحقيقة ما بعرف لوين وصل الحال بكثير من الطلاب اليوم. قلّة أدب وسوء أخلاق تعدّى المعقول. ورقة الامتحان لشو صُممت؟ = مشان نجاوب عليها. حلو، ليش الحكي الشوارعي والسوقي عليها؟ شي إذا آنسة "إن شاء الله زوجك يتزوج عليك"، "وشي زودولي علامة ما درست"، وشي بجاوبوا أجوبة ما ألها علاقة بأم المادة. وحكي من هاد كتير أتحفظ عن ذكره من شدّة سوءه. ليش ما درست؟ مشان تطلع بعد الامتحان بمقابلات تحكيلي جايبين أسئلة من برات الكتاب، وآيات من برات القرآن؟ من وين يعني برات القرآن من الزبور؟ ليش ما تدرسوا شو عم تعملوا بهي الفترة كلا؟ عم تفكروا بالحكي يلي رح تحكوا وقت المقابلة، ويلي رح تكتبوا على ورقة الأسئلة؟ مشان نحكي والله دمن خفيف وظراف؟ للأسف هي الأفعال تدل على أن فاعلها إنسان غير مهذب وغير خلوق وغير عاقل، ومارح نحكي: والله فلان طلع اليوم مقابلة بعد التقديم، وكان شكلو ظريف ودموع خفيف، وحكياتو حلوين. وين هيبة المُدّرس وين أدب الطالب، وين هيبة العلم! رحم الله أيام لما كنا نضل نترجى الآنسات ساعات حتى يسمحولنا نطلع نشرب رشفة مي، أثناء الحصة. أنا دائماً بسأل، ورح ضل اسأل، ومارح مل من السؤال: الأهل ويييين؟؟؟؟

وإذا الشدائد أقبلت بجنودها والدهر من بعد المسرة أوجعك.. لا ترج شيئا من أخ أو صاحبٍ أرأيت ظلك في الظلام مشى معك؟ وارفع يديك إلى السماء ففوقها رب إذا ناديته ما ضيعك!

_