تراويح القلوب
Open in Telegram
الطَّرِيقُ طَوِيل والزاد قَلِيل يَارَبِّ حَسَّنَ الرَّحِيل ..."
Show more447
Subscribers
+124 hours
No data7 days
-430 days
Posts Archive
﹊
يَا خَـيٰرَ مَوْلُودٍ تَـعَاظَمَ فَخــرُهُ
وأَتَـى بِأَشَــرفِ مِـلَّــةٍ وكِـتَــابٍ
صلّى عَلَـيكَ اللّٰـهُ يَاخَيرَ الوَرىٰ
مَـا اِنهَل فِي الآفَاقِ قطرُ سَحَاب
اللَّهُمَّ صَلِّ وسَـلِّمْ علَىٰ مُحَمَّد
صلوا عليه وسلموا تسليمًا 🌸
تخيّل أنك تدل صديقًا أو قريبًا على فضل
*[ سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبَر ]*
فكلما قالها غُرِسَت لهُ شجرة في الجنّة، وغُرِسَت لك مثلها
فربما كنتَ نائمًا أو تتناول طعامك أو مُنهمكًا في عمل، والله يغرس لكَ في الجنّة بسبب أقوامٍ دللتهم وذكَّرتهم فتفطَّنوا للذكر
رابعًا: الذكر، وفيه مسائل:
والذي أفهمه من ظاهر كلام الأئمة أن القرآن أعلى الذكر وأفضله بإطلاق سواء يوم عرفة أو غيره، وأن هذا لا يتعارض مع ما ورد من أذكار مخصوصة بيوم عرفة.
وعن مجاهد أنه سُئل عن قراءة القرآن أهي أفضل يوم عرفة أم الذكر، فقال: لا بل قراءة القرآن.
وقد يحتمل أن الانشغال بالذكر أولى في المأثور بوقت أو حال معين كما نبه عليه النووي بعد حكاية تفضيل قراءة القرآن كأصل عام.
وعمومًا لعل الجمع بين القرآن والذكر هو أقوم الطرق.
ومن الذكر ذلك اليوم: التكبير المطلق والمقيد بأدبار الصلوات من فجر يوم عرفة، الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد.
وفيه دعاء يوم عرفة: خير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير .
وفيه الباقيات الصالحات: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله.
وفيه سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
وفيه الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
كذا أذكار الصباح والمساء والصلوات والتسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والاستغفار وعموم الذكر، وكل ذكر يُتعبد اللهٓ به.
*
خامسًا: العمل الصالح كافة:
وأعظمه التوحيد ومقتضياته من ولاء وبراءة وموالاة للمستضعفين وتوليهم ونصرتهم بكل سبيل ممكن والبراءة من الظلم وإنكار القلب للجور، ثم الصلوات والجماعات وأخص قيام الليلتين؛ ليلة عرفة التي تسبق يومها ثم ليلة العيد التي تلي عرفة وكذا صلاة العشاء في جماعة في الليلة التي قبل عرفة ثم صلاة الجماعة سائر يوم عرفة مع المحافظة على تكبيرة الأحرام والسنن الرواتب والضحى
ومن جملة العمل كذلك؛ الصدقة والبر والصلة والإحسان إلى الخلائق، وكل عمل صالح .. وركائز العمل ومبانيه تدور حول محورين:
- إخلاص الدين لله وإرادة وجه الله عز وجل بالعمل.
- متابعة النبي صلى الله عليه وسلم والتماس طرائقه وسننه في كل عمل.
وأصل ذلك كله: العلم.
ومن أعظم العمل كما لا يخفى عليكم؛ عمل القلب من انكسار لله عز وجل واستحضار الإنسان فجراته وغدراته وانكساره بها بين يدي ربه، ثم سلامة قلبه من الحقد والحسد، ثم سلامة قلبه للمسلمين واشتهاء الخير لهم.
وكذا استحضار حسن الظن بالله ورجاء رحمته ومعاني التوكل واليقين والاستبشار بالله والرضا به.
تلك جملة من الغايات العلية والأسباب والطرائق المفضية إليها وقد عجزت عن الإحاطة بها فضلًا عن جهلي بكثيرها، عسى أن ينفع الله بقليلها هذا على ما فيها من تقصير.
هداني الله وإياكم لخير يومنا هذا وجعلنا من المقبولين، وجعله يوم فرج وتمكين لعباده المستضعفين ورفع عن أهلنا الكرب والغمة .. آمين آمين
والحمد لله رب العالمين.
*منقول .
الحمد لله.. وبعد،
سأذكر في هذه السطور جملة من الأمور المختصرة المعينة بإذن الله على الانتفاع بيوم عرفة:
أولًا: تحديد الهدف الرئيسي من هذا اليوم؛ والذي يدور فيما أفهم حول ثلاثة أمور رئيسة:
01- العتق من النار:
وهو باب يغفل عنه كثير من الناس لاشتهار أمر الدعاء والصيام عنه وانصراف الأذهان إليهما، وأصل العتق حديث مسلم المشهور عن أم عبد الله عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم: ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة.
وثمة مسألة هاهنا: هل العتق خاص بأهل الموقف - أعني عرفات - أم للناس كافة؟
ألمح ابن رجب - رحمه الله - إلى عموم العتق وتصور وقوعه لغير حاج .. وعمومًا لعل هذا من الفقه الحسن.
فاجعل غاية المغفرة والعتق هذه نصب عينيك من بزوغ فجر ذاك اليوم العظيم.
وطريق تحصيل العتق فيما أفهم: الاجتهاد والعمل الصالح بأنواعه والإخلاص ورجاء ما عند الله وحسن الظن به والإلحاح في الدعاء.
02- تكفير سنة ماضية وأخرى قابلة:
وأصله حديث مسلم النيسابوري المشتهر: أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والتي بعده .. قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم في صيام يوم عرفة.
وطريق هذا التكفير: الصيام؛ صيام القلب والجوارح، ومن ثم كان اجتهاد المرء في تجويد صيامه باجتناب المحرمات ظاهرًا وباطنًا والإتيان بالواجبات والمستحبات أثناء صومه وتجديد توبته= من طرائق تحصيل هذه المغفرة
03- تحقيق الحاجات وتفريج الكربات:
والحاجات هنا ثلاث:
* دين
* دنيا
* آخرة
وأصل ذلك في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي .. خرجه مسلم الإمام.
وطريق ذلك الإلحاح في الدعاء .. وسأفرد ذلك بمزيد بيان.
حسنًا، هاته أهداف ثلاثة واضحة الملامح تنطلق من خلالها في استقبال اليوم وتدندن حولها في ثناياه.
سأتعرض الآن للسبل المرجوة لتحصيل تلكم الغايات.
*
ثانيًا: لعل من أعظم ما يعين المرء على بلوغ هذه الأسباب والثمرات العلية= استقبال يومه بالتوبة النصوح؛ وهنا مسائل:
01- نصوص المغفرة الواردة في نصوص التكفير بالصيام منوطة بصغائر الذنوب دون كبائرها، وهذا مذهب جماهير أهل السنة، وثمرة هذا أن تستقبل يومك بتوبة خاصة تجعلها لعموم عمرك الذي مضى من سائر الذنوب وهذا من معاني تعميم التوبة التي يحث عليها السلف.
02- كما أن العمل لا يحبطه إلا الشرك، فإن الكبائر لا تكفرها إلا التوبة، وعليه جمهور السلف.
03-أحد أعظم ثمرات التوبة في موقفنا هذا= الخروج من دائرة الحرمان الملازم للمعصية؛ فالمعصية أحد أعظم أسباب الخذلان وحرمان التوفيق.
04- احذر الإصرار ودخول هذا اليوم بذنب خفي لم تتب منه، أو آخر تعزم العودة إليه بعد انقضاء اليوم.
*
ثالثًا:الدعاء! وهو أحد أعظم أعمال اليوم.
وإقرانه هنا بالتذلل والإنكسار= أرجى مداخلك إلى الله في هذا اليوم.
والشريعة جاءت في هذا اليوم بإفراد الدعاء بمزية خاصة للحاج وغيره، وأمر ذلك مشتهر متواتر.
ومداره كما ذكرت أعلاه: الدين والدنيا والآخرة.
وآدابه مستفيضة اشتهارًا من طهارة ووضوء واستقبال قبلة وحضور قلب وبداءة بحمد الله والصلاة على رسوله والتماس الوارد والأثر، وفي مسح الوجه بعد الدعاء خلاف سائغ مشهور.
وأنفع الدعاء وأعلاه ثمرة ما كان بخشوع وانكسار وحضور قلب؛ والناظر في كلام العارفين وأهل السلوك يجد أن ثمة جامعًا مشتركًا في مسألة الدعاء مرده إلى انكسار القلب تذللًا في محراب الدعاء والمبالغة في الثناء والإتيان بالمحامد لله عز وجل والاستكثار من استحضار أسماء الله وصفاته تمهيدًا للطلب من الله عز وجل.
والذي أعتقده أنه على قدر استفتاح المرء بحمد الله ومناجاته وإظهار المسكنة والحاجة= يتحصل التوفيق في الدعاء؛ بخلاف من يدعو مباشرة بالسؤال والطلب.
وعمومًا الله كريم لا يرد من سأله ولو كان لا يحسن البيان؛ بل الأهم القلب وحضوره؛ فهذا موضع تكون العجمة فيه عجمة القلب لا عجمة اللغة والبيان.
وما إخال إذا ذّكر الدعاء أن أحتاج لتذكير نفسي وإياكم بتخصيص أهلنا المكروبين وإخواننا المجابهين لأعداء الله بالدعاء الصادق.
وبعيدًا عن الخلاف الفقهي، من بديع ما يذكره جماهير الفقهاء المبيحون لمسح الوجه بعد الدعاء أنهم يستأنسون بمعنى رقيق حذاء الأدلة الأثرية؛ وهو أن الله عز وجل أكرم من أن يرد يد عبد امتدت إليه بالمسألة، فلما كان الوجه أشرف أعضاء الجسد، استحبوا له أن يُمسح بتلك اليد التي رُفعت لله عز وجل فأصابها شيء من رحمته.
*
Repost from فَيض
﴿فَقَدِّموا بَينَ يَدَي نَجواكُم صَدَقَةً﴾
في هذا اليوم العظيم الشريف أحببت أن يكون لنا نصيب من الخير يسبق الدعاء ويعين على قبوله.. إليكم: (متجر تزوّد) يوفر مصاحف في أفريقيا.. يتلون منه ليلًا ونهارًا، في صلاتهم وقيامهم، ويُعلّمونه أبناءهم وطلابهم، حتى أنهم يختمونه عدة ختمات فيأتيك من الأجور ما يأتيك وأنت في منزلك! لا سيّما أن كثيرًا منهم يعانون قلّة المصاحف، حتى أن بعضهم يكتب الآيات على الحجر واللوح؛ فلعلّ الكريم اختصّكم بذلك..
المتجر مُصرّح وموثوق✅
https://salla.sa/tazayad
أول جمعة من ذي الحجّة..التقت فيها عظمة الزمان وفضل يوم الجمعة المباركة، فلا تُفوّتوا غنائم هذه الأيام العظيمة، وعطّروا أنفاسكم بالصلاة والسلام على خير الأنام..
صلّوا على نبيّنا محمد، صلى الله عليه وسلم..
الزوجة الصالحة:
يقول أحد معلمي القرآن في أحد المساجد أتاني ولد صغير يريد التسجيل في الحلقة
فقلت له: هل تحفظ شيئاً من القرآن؟ فقال نعم.
فقلت له: إقرأ من جزء عم.. فقرأ.
فقلت: هل تحفظ سورة تبارك؟
فتعجبت من حفظه برغم صغر سنه!
فسألته عن سورة النحل؟
فإذا به يحفظها فزاد عجبي!
فأردت أن أعطيه من السور الطوال فقلت: هل تحفظ البقرة؟
فأجابني بنعم وإذا به يقرأ ولا يخطئ تبارك الرحمن!
فقلت: يا بني هل تحفظ القرآن ؟؟؟
فقال: نعم !! سبحان الله وما شاء الله تبارك الله!
طلبت منه أن يأتي غداً ويحضر ولي أمره وأنا في غاية التعجب.. كيف يمكن أن يكون ذلك الأب ؟!
فكانت المفاجأة الكبرى حينما حضر الأب!
ورأيته وليس في مظهره ما يدل على التزامه بالسنة!
فبادرني قائلاً: أعلم أنك متعجب من أنني والده!
ولكن سأقطع حيرتك...
إن وراء هذا الولد إمرأة بألف رجل، وأبشرك أن لدي في البيت ثلاثة أبناء كلهم حفظة للقرآن!
وأن ابنتي الصغيرة تبلغ من العمر أربع سنوات تحفظ جزء عم.
فتعجبت وقلت: كيف ذلك!
فقال لي ان أمهم عندما يبدئ الطفل في الكلام تبدأ معه بحفظ القرآن وتشجعهم على ذلك...
وأن من يحفظ أولاً هو من يختار وجبة العشاء في تلك الليلة، وأن من يراجع أولاً هو من يختار أين نذهب في عطلة الإسبوع، وأن من يختم أولاً هو من يختار أين نسافر في الإجازة..
وعلى هذه الحالة
تخلق بينهم التنافس في الحفظ والمراجعة.
تجربةـملهمة
Repost from لَا أَبْرَحُ حَتَّىٰ أَبْلُغَ
-
🌱نحن في أفضل الأيام عند الله
فأروا الله من أنفسكم خيراً ، أخرجوا أفضل ما عندكم لعل الله يفرج عنا ببركة هذه الأيام ..
🌱ولا تنسوا غزة من دعواتكم 💔
#عشر_ذي_الحجة
https://t.me/boost/IEUIiE
دعمكم أثرٌ ممتدّ، ونماءٌ لهذه القناة ✨
من يملك Telegram Premium يمكنه تعزيز القناة عبر الرابط، لنرتقي معًا ونفتح مزايا جديدة بإذن الله🤍
صباحُ الخَيرِ
مشيئةُ اللهِ ستقعُ في النهاية، فلا تُفنِ عُمرك كلَّه في التفكيرِ والحسابات.
وثِقْ تمامَ الثقةِ أنَّ الخِيرةَ فيما يختارُه الله، وأنَّ اختياراتِه هي الأنسبُ والأفضل، ولو خالفتْ رغباتِك، وأنَّ كلَّ تدابيرِه صالحةٌ، وإن خفيتْ عليك الأسباب.
اختياراتُ اللهِ وتدابيرُه أجملُ ممَّا تُريدُ لنفسِك، وممَّا تسعى إليه.
وإذا سألتَ اللهَ شيئًا، فاسألْه أن يوفِّقَ بين مرادِك ومرادِه، وأن يجعلَ ما تُريدُه موافقًا لما قدَّرَه لك.
فاللهُ ربُّ الخير، لا يمنعُ خيرًا، ولا يُقدِّرُ لعبدِه إلا ما فيه خيرٌ له.
Repost from جهاد حلس
كنت أمشي في أحد شوارع غزة فاستوقفني مشهد هذا الرجل الكبير يصدح بالأذان على باب منزله المتواضع، فظننت أن هناك مصلى أو مسجداً بجانبه، فلما جئته قال لي هذا بيتي، أقوم بالأذان على بابه كل صلاة، قلت له لماذا تقوم بذلك ؟!
فقال لي؛ كنت مؤذناً في مسجد اليرموك وسط غزة لأكثر من أربعين سنة، ثم جاءت الحرب وقصفوا المسجد، ثم لما انتهت الحرب لم أستطع أن أعيش بلا أذان، فالأذان يجري في دمي وعروقي، وهذا حالي كل صلاة أقف على باب بيتي أصدح بالأذان لعلي أخفف عن قلبي حرقة الاشتياق !!
قلت له، كيف كان شعورك حين جاءك خبر قصف مسجدك، فسكت قليلاً؛ ثم قال بعد أن اغرورقت عيناه بالدموع: والله كأن روحي خرجت من جسدي بل أشد، فقد كان قلبي معلقٌ فيه تعلقاً عظيماً، والله لقد تمنيت لو أن بيتي الذي قُـصـف ولا أن يصاب المسجد بأي أذى !!
تذكرت حينها حديث رسول الله ﷺ ورجلٌ قلبه معلق في المساجد، وكأن النبي ﷺ كان يقصده !!
نسأل الله أن يطيل في عمره على طاعته، ويرزقه الصحة والعافية، ويصبر قلبه على فراق مسجده !!
Repost from لَا أَبْرَحُ حَتَّىٰ أَبْلُغَ
لو فاكر إن وجعك مالوش آخر،
افتكر صاحب أشد ابتلاء في التاريخ!
سيدنا أيوب عليه السلام عاش في الابتلاء سنين طويلة من التعب والصبر، يُقال إنها 18 عامًا، لكن في لحظة واحدة كل ده انتهى بدعوة صادقة من قلب واثق: {أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ}.
مهما كان ابتلاؤك، مش هيبقى أصعب من اللي مرّ بيه سيدنا أيوب، ومع ذلك كشف الله عنه الضر في لمح البصر.
السر كله في "اليقين":
أوقات بنغرق في حجم الوجع وننسى حجم القدرة الإلهية.
ارفع إيدك وقول: "يا رب" بقلب مطمئن، وربنا هيستجيب لك…
مش لأنك مثالي أو معصوم،
لكن لأنه "الرحيم الرزاق".
اللي جبر قلب سيدنا أيوب بعد 18 سنة، قادر يجبر خاطرك في ثانية…
بس أنت أقبل عليه بصدق.🤍
تُرى ما هو شعورك حين يختم طالب القرآن بسببك؟ ويكون لك جبال من الأجور والحسنات! تخيّل معي عدَّاد حسناتك في ازدياد، في مأكلك ومشربك حتى وأنت نائم وفي كل حين؛ بسبب مبلغ أودعته في كفالة حلقة قرآنية! ياااعِظَم الجزاء ✨🤍
(لو صادفت صدقتك ليلة القدر كأنك تصدقت ٨٣ سنة!)
-تبرَّع بأمان: https://donate.utq.org.sa/goal_2973/paynow/#share
-
﴿أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ﴾ إذا وجدتَ فتورًا في رمضان فحرِّك همتك بتذكير نفسك أنَّه أيَّامٌ معدوداتٌ، وأنّ في صيامه وقيامه أجورًا وافراتٍ، وأنَّ العمل فيه يذهب بذهابه، فإن لم يُغتنم فلا سبيل للحاقه، فاصبر وأدرك ما بقي منه قبل فواته 💜.
*~التعب بعد جهاد النفس... اختبار لصبرك وإرادتك~*
*عندما تقرر أن تتغير، أن تحارب عاداتك السيئة، أن تكسر قيود نفسك الأمّارة، ستشعر بتعب لم تعهده من قبل. إنه ليس تعب الجسد فقط، بل تعب الروح التي تتألم وهي تُنتَزَع من مستنقع الراحة الزائفة إلى طريق النور والارتقاء.*
*ستجد نفسك في صراع داخلي بين ما اعتدت عليه وما تطمح إليه، بين لحظات ضعف تهمس لك: "استسلم، عد كما كنت"، وبين صوت آخر بداخلك يقول: "اصمد، أنت تقترب من التحرر."*
*التعب بعد جهاد النفس ليس مؤشرًا على الفشل، بل هو الدليل الأوضح أنك تسير في الطريق الصحيح. لأن النفس لن تستسلم بسهولة، ستقاوم، ستنهكك، لكنها في النهاية ستخضع لك إن أصررت.*
*لا تخف من هذا التعب، بل اعتبره برهانًا على تقدمك. فمن يصبر على هذا التعب، سيذوق راحةً لم يعرفها من قبل، راحة النفس الحرة التي لا تقيدها الشهوات، ولا تكسرها العادات.*
Repost from لَا أَبْرَحُ حَتَّىٰ أَبْلُغَ
ثلاث ساعات يوميًا في رمضان لا تفرط فيها مهما كان الثمن ..🤍
الساعة الأولي : عند الإفطار جهز فطورك باكرا وتفرغ فيها للدعاء فإن للصائم عند فطره دعوة لا ترد إدعي لك ولأحبابك ولا تنسى أموات المسلمين فانهم يحتاجون منك الدعاء .
وأما الساعة الثانية : فهي آخر الليل اجعلها خلوة مع الله سبحانه فأنه ينادي هل من سأل فأعطيه هل من مستغفر فأغفر له فأكثر فيها من الإستغفار .
وأما الساعة الثالثة : فهي جلوسك بعد صلاة الفجر في مصلاك حتى الإشراق .
Available now! Telegram Research 2025 — the year's key insights 
