أطباء الفئة C
Open in Telegram
1 473
Subscribers
+124 hours
No data7 days
+2930 days
Posts Archive
1 473
🛑المعيار الذهبي للتشخيص :
▪️الربو :
⬅️اختبار العكوسية ، يتم بإعطاء السالبوتامول فنلاحظ تحسن الوظيفة الرئوية بنسبة 20%
▪️ا COPD :
⬅️اختبار وظائف الرئة، فنلاحظ انخفاض علاقة تفنو لتصل حتى %60 (أقل من %80) .
●كيف يتم تفريقه عن الربو؟
⬅️باختبار العكوسية
▪️ذات الرئة :
⬅️صورة الصدر مع العلامات السريرية
▪️السل :
⬅️زرع القشع وزرع الرشافة القصبية،
■ يتطلب حوالي 8 اسابيع ، كما يمكن إجراء فحص مجهري مباشر بصبغة زيل نيلسون.
▪️سرطان الرئة :
⬅️الخزعة
■ نحصل عليها :
إذا كان الورم مركزي 》تنظير قصبي ،
إذا كان الورم محيطي 》عبر الجلد بتوجيه (CT أو إيكو) .
▪️تليف الرئة :
⬅️انخفاض ال DLCO
■ا Diffusing capacity of the Lungs for Carbon monoxide
قياس لتقييم قدرة الرئتين على نقل الغاز من الهواء إلى مجرى الدم، قيمته الطبيعية أكبر > %75 .
▪️التوسع القصبي :
⬅️ا CT إذ يظهر بعلامة قرص العسل
▪️الصمة الرئوية :
⬅️ا CT وعائي رئوي (طبقي مع حقن) .
1 473
#تذكير
بكرا في فحص بكلوريا ف رح ينقطع النت بوقت المقابلة تقريبا
الي بدو يحمل شي يحمل من هلق 🤝
1 473
بس انتبهوا هون في فكرة هامة
بنوبة الربو الستيروئيدات تعطى جهازياً (فموي أو وريدي) وما نعطيها إنشاقي.
الستيروئيدات الإنشاقية تعطى للربو المزمن مو للهجمة
1 473
Repost from تكرم 💜
مضادات استطباب الصورة الظليلة:
شك بالانثقاب متل بداء كرون او قرحة (اذا لنصور بالباريوم)
شك بخطر الاستنشاق (اذا لنصور بالغاستروغرافين)
التهاب رتوج حاد
اذا قصدو عالتصوير الظليل الوعائي: حساسية للمادة الظليلة، قصور كلوي، حمل
اعراض نقل الدم بالخطأ: غالبا قصده نقل زمرة غلط
تسرع نبض، هبوط ضغط، حمى، ألم صدري أو بطني
التدبير:
إيقاف نقل الدم
تسريب محلول ملحي
أوكسجين
علاج داعم بحسب الاختلاط اللي ممكن يصير
علاج تشمع كبد:
إيقاف الكحول
علاج التهاب الكبد المزمن
حمية قليلة الملح عالية البروتين
تدبير الحبن المرافق ونزف الدوالي
لاكتولوز للاعتلال الدماغي
زرع كبد
علاج القلس:
أدوية PPI
حمية معينة (نمنع الأكل اللي بزيد القلس متل الدسم والكافئين)
النوم بوضعية معينة
منع الأكل قبل النوم مباشرة
إذا السبب فتق مريئي حجابي منعالج الفتق جراحيا اذا اضطرينا
اذا ما مشي الحال بكل هاد منعمل عملية طي قاع المعدة
معيار تشخيص الصمة: طبقي محوري وعائي
1 473
Repost from تكرم 💜
تظاهرات النزف الهضمي العلوي:
إقياء دموي صريح، إقياء طحل القهوة، تغوط زفتي، تغوط دموي صريح إذا النزف صاعق
السفلي:
تغوط دموي صريح، تغوط زفتي (أحيانا)، دم على سطح البراز (إذا السبب شق شرجي أو بواسير)
أسباب الألم البطني المزمن:
كرون، التهاب قولون تقرحي، IBS، التهاب معدة مزمن، إقفار مساريقي مزمن
أنواع الداء الزلاقي؟؟؟ حسب النت:
تقليدي: يسبب سوء امتصاص، إسهال دهني
غير تقليدي: يتظاهر بأعراض خارج هضمية: فقر دم، عقم، اعتلال أعصاب،
صامت: لا تظهر الأعراض، لكن الضرر المعوي يحدث عند تناول الغلوتين
المعند على العلاج: استمرار الأعراض رغم حمية خالية من الغلوتين لمدة 6-12 شهر
العرض السريري المميز بداء كرون: ممكن نواسير شرجية
أعراض GERD: حرقة، ألم شرسوفي، إحساس بطعم حامضي
سبب عسرة البلع: التهاب مرة مزمن ⬅️ تليفات وتضيقات
نفرق بين النزف الهضمي العلوي والسفلي عبر NGT:
اذا طلع من الأنبوب دم معناها علوي
أسباب عسرة بلع نقلية (فموية بلعومية):
رتج زنكر، غشاء مريئي، ضخامة درق، سرطان بلعوم أو مري علوي
1 473
Repost from تكرم 💜
الملتوية البوابية:
جرثومة سلبية الغرام
تسبب: التهاب معدة مزمن، قرحة هضمية، لمفوما معدة
تشخيص قصور الكبد:
مخبرياً: نقص ألبومين، تطاول PT و PTT
اشيع سبب ل التهاب البنكرياس الحاد: حصبات
المزمن: كحول
الأكالازيا: اللا ارتخائية
خلل في الضفائر العصبية للقسم السفلي للمري، تسبب عدم ارتخاء المعصرة السفلية
يحدث عسرة بلع عجائبية: أي تكون عسرة بلع للسوائل وتخف بالأطعمة الصلبة لأن الطعام الصلب يستطيع التغلب على الضغط المرتفع للمعصرة السفلية (بينما عسرة البلع العادية تكون للصلب وتخف بالسوائل)
ارتفاع توتر وريد الباب:
رأس الميدوسا، ضخامة طحالية، نزف دوالي المري، حبن
قصور قلب أيمن ⬅️ تشمع كبد
أول دوا منعطيه بدوالي المري: أوكتريوتيد (سوماتوستاتين)
يخفض الضغط البابي
وينمكن إعطاء فازوبريسين
حاصرات بيتا: للوقاية من نزف الدوالي
1 473
Repost from Elite human medicine(Aleppo)
.....تتمة
غديةد.هاشم ١_أسباب ارتفاع الكالسيوم واسباب إنخفاضه واعراض ارتفاعه: _ارتفاع كلس الدم: •فرط دريقات بدئي أو ثالثي. •دوائيا مثل الليثيوم ومدرات الثيازيد. •الأورام الخبيثة (M.M، رئة، ثدي، درق). •فرط نشاط الدرق. •داء باجيت. •الساركوئيد والتسمم بفيتامين D. •الHIV •عوز الستيروئيدات. _أعراض الارتفاع: •تعب ووهن وضعف منعكسات. •عسر بلع، عسر هضم، إمساك، ألم بطني. •ارتفاع ضغط. •حصيات بولية. _انخفاض كلس الدم: •نقص ألبومين المصل. •الCKD •قصور الدريقات. •عوز فيتامين D. •نقص المغنزيوم. •التهاب بنكرياس حاد. •القلاء. لما يرتفع بالدم رح يرتفع بالبول؟ قلنالو اي قال ليش؟ شو من جاوبنا يقلنا لأن وبالأخير ما حكالنا ليش 🙂
د.خوري١_المعيار الدهبي لتشخيص الربو: اختبار العكوسية. ٢_أسباب الوذمات الانطباعية في الساقين؟ قصور قلب، قصور كبد، قصور كلية، متلازمة النفروز، أي آفة مضيعة للألبومين. ٣_أسباب التهاب البنكرياس الحاد: حصيات القناة الجامعة، الكحول، فرط شحوم الدم، فرط كلس الدم، دوائيا، بعد الERCP، الرض، خمج (نكاف). ٤_علامات تشمع الكبد: العنكبوت الوعائي، حمامى راحية، يرقان، فرفريات وسهولة تكدم، عند الذكور فقدان التوزع الذكري للشعر والتثدي وضمور الخصى، تبقرط أصابع، تقفع دوبيتران، ارتفاع ضغط وريد الباب ومافيه من علامات. 🌹❤️🔥 @elitemedhs #Elite_53_Alep
1 473
Repost from Elite human medicine(Aleppo)
#ستاج_الداخليات
#مقابلة_الفئة_B
قلبيةد.بشر ١_التسرع فوق البطيني الاشتدادي أشو هو واشو العلاج: _دارة عودة دخول ضمن الAV node تسبب تسرع القلب ليصل لمعدل بين ال١٤٠_٢٢٠/دقيقة. _الحالة الهيموديناميكية للمريض جيدة: الضغط على السباتي، مناورة فالسالفا =» ما مشي الحال =» أدينوزين وريدي + حاصرات بيتا لضبط السرعة. _الحالة اليهموديناميكية للمريض سيئة: قلب النظم كهربائيا. _النكس: استئصال الدارة عبر القثطرة. د.ملحيس ١_شو الأدوية اللي بتحسن البقيا عند مريض قصور القلب: ١_حاصرات بيتا ٢_مثبطات ACE و ARBs ٣_سبيرونولاكتون ٤_وهي اللي ما موجودة وكان بدو ياها--> مثبطات SGLT2 (هي من أدوية السكري لكن بتفيد في قصور القلب). ٢_سأل كمان عن الديجوكسين ايمت منعطيه بقصور القلب هل ببداية المرض ولا بالوسط ولا بنهايته؟ الجواب انو ما بنعطى بالبداية وانما بحالات محددة متل الرجفان الاذيني. ٢_شو عوامل خطر احتشاء العضلة القلبية (ودقق انو الكحول غلط): تقدم العمر، ارتفاع الضغط، السكري، ارتفاع الكولسترول، التدخين. ٣_كيف بقيّم مريض قصور القلب بالاستقصاءات و ليس سريرياً؟ ممكن نطلب الBNP وصورة الصدر والمعيار الذهبي هو الايكو لحساب الEF. _شو قيمة الEF الطبيعية؟ حوالي ال٥٥٪ _هل ممكن يكون عندي قصور قلب و ال EF طبيعية؟ أي ممكن بقصور القلب الانبساطي. دكتور وفي دكتور ما عرفت اسمه سأل عن ضغط الدم وكل حدا يحكيلي زمرة دوائية لعلاجه وأمثلة عنها وأعراضها الجانبية (بدو كل الأدوية المعروفة مع كل الزمر 😕): _حاصرات بيتا: تحرض هجمة ربو، اضطرابات النوم، اكتئاب، تعب عام، إقفار محيطي (رينو، عرج متقطع)، يرفع سكر الدم، يرفع بوتاسيوم الدم، يرفع شحوم الدم، مشاكل جنسية. _الACEI: أعراضه الجانبية مجموعة في كلمة كابتوبريل ( هنا ). _حاصرات أقنية الكالسيوم: •بشكل عام يحدث إمساك، وذمة كاحل، وذمة شفة. •الفيراباميل تحديداً يسبب قصور قلب احتقاني وحصار قلب. _الموسعات الوعائية (شريانية_ وريدية_ شريانية وريدية): كلها تسبب وذمات وهناك أنواع مخصصة لها تأثيرات جانبية خاصة مثل: •صوديوم نتروبروسيد: يسبب سمية سيانيد. •هيدرالازين: يسبب SLE دوائية. •فينول دوبام: يسبب زرق. _المدرات: •العروة والثيازيدية: أهم ما قد تسببه هو نقص بوتاسيوم الدم (وإذا حابين تشوفو أكتر عن التأثيرات الجانبية فممكن تلاقوهن ( هون ). •السبيرونولاكتون: يسبب تثدي، وارتفاع بوتاسيوم الدم. _البرازوسين (وعائلته): أهم ما تسببه هو هبوط الضغط الانتصابي، غشي، سلس، وذمات. _الألفا ميتيل دوبا: اكتئاب، كوابيس، أعراض خارج هرمية، وذمات. _الريزربين: إسهال، وذمات، اكتئاب، أعراض خارج هرمية.
هضميةد.معن ١_اشو بساوي ارتفاع ضغط وريد الباب؟ دوالي المري، تشمع كبد، ضخامة طحال، حبن. _اش علاج نزف الدوالي؟ •تصحيح الحجم الدوراني (سوائل وريدية) + تيلربسين أو أوكتريوتيد (هاد نظير السوماتوستاتين وهاد الي عم يسأل عنو) لإيقاف النزف. •لاحقا: ربط أو تصليب الدوالي أو TIPSS. •حاصرات بيتا: لخفض توتر وريد الباب. د.بشير ١_شو العلامات التي فيها نستبعد ال IBS؟ •نزف المستقيم: لأنه لا يؤهب لسرطان كولون. •نقص الوزن. •الألم الموقظ من النوم. هو السؤال مو مفهوم كتير بس غالبا بدو شغلات لا تحدث في الIBS وهاد منقول من نوطة الميدبوس.
عصبيةد.بسام ١_شو عوامل خطر السكتة الدماغية، شو بطلب اذ اجا مريض عالاسعاف شكيت بسكتة دماغية؟ •هنن نفسن عوامل خطر التصلب العصيدي تقريبا والي هنن: تقدم العمر، ارتفاع الضغط، السكري، ارتفاع الكولسترول، التدخين، عامل وراثي، رجفان أذيني (مؤهب لإطلاق صمات). •بالإسعاف نطلب CT _اذا مو موجود شو بعمل؟ بدو أنو نعمل ECG. _شو بطلب تحاليل الCBC، سكر، بولة وكرياتنين، وظائف كبد، شوارد.
صدريةد.باسل زينو ١_كيف بعالج السل وشقد المدة؟ إيزونيازيد وريفامبيسين (٦ شهور) وبيرازيناميد وإيثامبيتول (أول شهرين). د.دعد ١_شو في شغلات تزيد من معدل التنفس، وشو في شغلات تخفض معدل التنفس؟ •تسرع التنفس: فقر الدم، نقص الأكسجة (عند المرتفعات)، فرط نشاط الدرق، بعد التمارين الرياضية، في حالات القلق والتوتر، في حالات الحماض الاستقلابي، الألم الشديد، ذات الرئة، الحمى. تخفض التنفس: •السبات، السكري، الأفيونات والأدوية المركنة، تأذي مركز التنفس بورم أو سكتة دماغية، قصور الدرق، انخفاض حرارة الجسم. .....يتبع 🌹❤️🔥 @elitemedhs #Elite_53_Alep
1 473
Repost from "𝑺𝒖𝒄𝒄𝒆𝒔𝒔 𝑺𝒐𝒖𝒏𝒅" ➺ 𝐃𝐫. 𝐒𝐚𝐦𝐞𝐫 𝐀𝐠𝐡𝐚
🟢 عرض لمرة واحدة استثنائي على سلاسل الفويسات ✨
▫️سماعة طبية مجانية 🩺 + سلسلة كورسات داعمة مجانية (اسعاف، مداواة، مهارات) 🧑🏻⚕️
عند الاشتراك بالسلسلة السريرية الكاملة 19 مادة
(داخليات - جراحات - عيادات عدا الجلدية - نسائية - توليد - أطفال)
✓ العرض هو للمشتركين الجدد خلال فترة العرض
✓ سعر السلسلة السريرية كاملة ضمن العرض فقط 200 ألف بدلاً من 505
مع هدية سماعة طبية وسلسلة داعمة 🎁
▫️مدة العرض: أسبوع واحد فقط
يبدأ العرض اعتباراً من اليوم 7/15 وحتى مساء يوم الثلاثاء 7/22
▫️ خطوات الاشتراك بالعرض:
✓ الانضمام إلى غروب العرض [انقر هنا]
✓ التواصل مع البوت بعد الدفع [انقر هنا] وإرسال صورة وصل الدفع + رسالة واحدة تحوي المعلومات التالية:
الاسم الثلاثي + رقم الهاتف + المحافظة
✔️ طرق الدفع لهذا العرض
(هرم - شام كاش) 🔰
- طريقة الهرم حوالة عادية 👇🏻
https://t.me/Voice_Recordings_Samer_Agha/997
- طريقة دفع من خلال تطبيق شام كاش 👇🏻
وهي الطريقة الوحيدة للدفع في الشمال السوري، لا تقبل فيها أي طريقة دفع أخرى
https://t.me/Voice_Recordings_Samer_Agha/1052
⁉️ أســــــــئـلـــة شــــــائــعـــة
▫️@Voice_Recordings_bot
1 473
#تذكير بهي
اللي استلم بطاقة المعاودة (وكامل كل التواقيع ) يصورها
ويحط عليها ال 3 طوابع على الوجه الخلفي الها
ويسلم الصورة (النسخة الاصلية بتضل عندكن)
ويحسن يرجع يسلمها ل
@Alialojaili2307XIXIXIIIIX9287
بالحديقة موجود
@JaBBeR1001001
بالمطالعة موجود
@Hayakoudaimy
بالمطالعة موجودة
او ع مكتب الشباب بالطابق الاول
1 473
#تذكير بهي
اللي استلم بطاقة المعاودة يصورها
ويحط عليها ال 3 طوابع
ويحسن يرجع يسلمها ل عجيلي او ع مكتب الشباب بالطابق الاول
1 473
#منقول عن الوزيرة
الي بدو يستلم عن التاني بدو يصور صورة هويتو وجه وقفا الو مو للشخص الي رح نستلم عنو ( يعني إذا أنا بدي أستلم عن رفيقي فبدي صور هويتي وأعطيها ياها لأقدر استلمها)
1 473
Haya Koudaimy:
في استلام اليوم بطاقات المعاودة من السطرتيرة
ومشان المسافرين سألتا قال بيوم المقابلة مستحيل ما بتلحق
حصرا يستلموها قبل بيوم
وما بصير حدا يستلم عن رفيقه
بس استثناء للمسافرين يصورو هويتن عالموبايل ويبعتوها لحدا من رفقاتن يستلما عنن
1 473
Hind Al Shami:
صباح الخير قالت سكرتيرة الداخلية اليوم ما حدا يجي مشان يستلم بطاقة المعاودة لبكرا بكونو خالصين
Available now! Telegram Research 2025 — the year's key insights 
