💖💖في رحاب اللغة العربية السادس الإعدادي 💖💖
Open in Telegram
989
Subscribers
-324 hours
-217 days
-1930 days
Posts Archive
ملاحظة ضيفوها بدفتر الملاحظات الخاص بكم..
اذا طلب منكم نفي جملة اسمية مبدوءة بالحرف المشبه بالفعل ان يـــــــــــجب توكيد النفي ب ليس مثال ذلك..
لَمّا أَتانِي رَسولٌ مِنكَ يُبلِّغُنِي
أَنَّ اللِّقاءَ قَرِيبٌ فاضَتِ المُقَلُ
س/انفِ ما تحته خط بفعل يفيد النفي محافظًا على المعنى.
" كَمْ فَارِسٍ بِالحُبِّ يَلْقَى حَتْفَهُ
إِنَّ الأُسُودَ تُصَادُ بِالغِزْلَانِ "
س/انفِ عجز البيت بفعل يفيد النفي .
كَمْ كِتَابٍ دَوَّنَتْ أَخْبارُهُ
مِنَناً كان فؤادٌ مُبْتَداها
كَمْ حَكِيمٍ أوتِيَ الْحُكْم فَتىً وفَتَاةٍ مَلأَ التِّبْيَانُ فَاها تشابهت كم في الاعراب واختلفت في الاسباب. فما اعرابها.
فَكَم حَثا قَبرَكَ مِن راغِبٍ
وَكَم حَشا تُربَكَ مِن آمِلِ
ما نوع كم الواردة في الشطر الاول وما اعرابها معللًا؟
وَكَم لِلهَوى مِن فَتىً مُدنَفٍ
وَكَم لِلنَوى مِن قَتيلٍ شَهيدِ
ما نوع كم الأولى؟ وما اعرابها معللًا؟
⭕️التعليم تطلق استمارة القبول المركزي لطلبة الدور الثالث
(https://dirasat.mohesr.gov.iq)
https://t.me/alsyasehnew
💖💖في رحاب اللغة العربية السادس الإعدادي 💖💖:
حبيباتي يتوقع الكثير من الطلاب ان مقدمة التعبير عن الكلام وخاتمته لا اهمية لها في الامتحان !!!!وهذا غلط !لان حتى وان كان الامر كذلك فهو مهم كي يعلمنا كيف نبدا بالتعبير في حياتنا المستقبلية وكيف نختم كلامنا ايضا... من سمات المقدمة والخاتمة تساعد الطالب ان يكون مثقفا وتنمي قدراته العقلية .وحتى في خطة الانشاء خطوات كتابته هي المقدمة والعرض والخاتمة وللاسف نجد البعض وخاصة بعض المدارس الاهلية الفاشلة تساعد الطالب على ان يكون جاهلا وليس متعلما ...اخيرا ..ارجو الالتزام بخطوات كتابة التعبير انا شخصيا احاسب في الوزاري ولا علاقة لي بغيري ... تحياتي.
ملاحظات حول كتابة الانشاء يجب الالتزام بها
1-كتابة عنوان الإنشاء في وسط الصفحة
2-الكتابة بخط واضح مع استعمال الكلام الفصيح والابتعاد عن الكلام العامي
3-الاكثار من الاستشهاد بالنصوص الفصيحة كايات القرآن الكريم أو الأبيات الشعرية
4-مراعاة علامات الترقيم كوضع النقطة في نهاية الجمل ووضع النصوص بين قوسين وغير ذلك
5-البدء بمقدمة يستفتح بها الموضوع تربط مع الموضوع الرئيس ثم البدء بعرض موضوع الإنشاء بأسلوب يدخل ضمن الموضوع ثم يختتم الإنشاء بخاتمة تلخص أهم مادار في الموضوع
6-صفحات الإنشاء لا تقل عن صفحتين ولاتزيد عن 3صفحات فالاكثار من عدد الصفحات يولد الملل لهذا تجنب هذا الأمر
💖💖في رحاب اللغة العربية السادس الإعدادي 💖💖:
سلام عليكم ست
اني من غير مدرسة
تگدرين يوم تسوين فيديو نعرف شلون تكتب الانشاء
لان مُدرسنا يگول مقدمة من تكتبين اتخليي مسافة كلمة و ما يصير اذا كملتي مقدمة اتخيلين نقطة و تبلشين
عرض موضوع
يگول لازم سطر جديد و مسافة كلمة
و خاتمة نفس حالة و اني ما اقتنعت بكلامه
المقدمةهي ...
مااعذب الكلمات عندما تخرج من القلب .ومااحلاها عندما تكون صادقة معبرة .عما يعتمل فيها من حب وتفاؤل وامل. تترجم عن الحياة الحرة التي تداعب جدائل الشمس وتحضن نسيم الصباح الندية..بهذه الانطلاقة فأني اكتب لك ايها القارىء اللبيب والكريم كلمات يرى من ثناياها حساسية قلبي ودفىء مشاعري فأحببها الى قلبك .كلمات تصافح مقلتيك لتورق بينهما شذى وعطرا نديا وثمرا طيب المذاق .فلك اكتب لانك تستحق ان تقرأ كلماتي.
الخاتمة ..
وفي نهاية تعبيري اجد القلم يطرز هذه الصفحات بالكلمات الجميلة والمعاني تلو المعاني والوقت بدأ يداهمني وفي عقلي وقلبي فيض من التعابير حيث ان القلم لايتوقف عن الكتابة ولكن الزمن يأمره بالوقوف حامدا الله على كل شي امتناني لقارئي الكريم واسأل الله القبول والرضا
السلام عليكم
شلونكم بنات ان شاء الله بخير وعافيه بنات حبيباتي اليوم خميس والصلاة على محمد وال محمد لا تخلين هذا اليوم يوم دراسه خليه يوم عبادة لله يعني تقريبا راح تعطين نصف يوم لله تعالى رب العالمين زين اقرئي الفاتحه لامواتنا واموات المؤمنين ومن لم يذكره ذاكر لك اجر بيها ولاسيما هذه الطالبه الشابه خطيه مريم صادق وعلا عادل وهما احدى طالبات السادس العلمي الله يرحمهم برحمته الواسعه ويصبر اهلهم اقرا زياره عاشوراء اقرا دعاءكميل زين اقرا قران حتى الله يوفقك انت طالبه السادس اليوم اجعليه لرب العالمين وغدا وبعده الك تحياتي لكم
واسألكم الدعاء
السلام عليكم
بناتي العزيزات امتحان الاحد الشهر الثاني الادب للسادس العلمي من بداية الكتاب الجزء الاول الى شعر القضية الفلسطينية غير داخل.
واضح؟
Available now! Telegram Research 2025 — the year's key insights 
