en
Feedback
الطريق

الطريق

Open in Telegram

القناة الرسمية لصحيفة طريق الشعب

Show more
1 592
Subscribers
+124 hours
-27 days
-1730 days
Posts Archive
قيادات الحزب الشيوعي العراقي: نرفض شراء الذمم.. ضرورة انتخاب البديل أكد الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، ضرورة محاسبة القوى السياسية التي تشتري الذمم والأصوات، واتخاذ إجراءات عملية بهذا الخصوص، بالتزامن مع دعوة المواطنين إلى المشاركة الفاعلة في الانتخابات النيابية المقبلة. جاء ذلك في مقابلة مع قناة الرشيد الفضائية، وفي السياق تحدث الرفيق حسين النجار عن ضرورة أن ينتخب المواطنون قوى أخرى بديلة عن أحزاب المحاصصة والفساد. #الطريق

رائد فهمي: المنظومة الحاكمة تشعر بالقلق والتغيير يبدأ بتكاتف القوى الساخطة برغم مرور عقدين وأكثر على سقوط النظام الدكتاتوري ف
+4
رائد فهمي: المنظومة الحاكمة تشعر بالقلق والتغيير يبدأ بتكاتف القوى الساخطة برغم مرور عقدين وأكثر على سقوط النظام الدكتاتوري في 2003، لا تزال منظومة الحكم التي تسيطر على العملية السياسية، تحرص على تكريس نظام المحاصصة المشوه وتغليب الهويات الطائفية على الوطنية الجامعة، وذلك على حساب الحريات والحقوق العامة، الامر الذي يضع الكثير من القوى الوطنية أمام تحد كبير لإحداث التغيير الشامل، وصون تلك الحقوق والحريات. لهذا وقفنا ضد الحرب! سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، رائد فهمي، يرى أن تاريخ 2006 في العراق كان مفصلياً حيث بدأت المحاصصة تتبلور بشكل واضح في السلطة، مشيرا إلى ضرورة تجميع القوى المجتمعية الساخطة، لإحداث التغيير المطلوب. لقراءة التقرير كاملا عبر الرابط التالي: https://shorturl.at/3nZxc #الطريق

اعتصام الفلاحين: سنواصل حتى تحقيق المطالب شدد الفلاحون المعتصمون في مفرق غماس الذي يربط محافظات الفرات الأوسط، على استمرار اع
اعتصام الفلاحين: سنواصل حتى تحقيق المطالب شدد الفلاحون المعتصمون في مفرق غماس الذي يربط محافظات الفرات الأوسط، على استمرار اعتصامهم، حتى تحقيق مطالبهم المشروعة. وأكد مراسل "طريق الشعب"، من المفرق، أن "الفلاحون مستمرون في اعتصامهم لليلة الثانية على التوالي، رغم مطالبة قائد شرطة النجف بإنهاء الاعتصام وفتح الطريق العام"، وتحدث عن أن "الفلاحون الذين التقوا ممثل رئيس الوزراء أكدوا مجدداً على مطالبهم، وإنهم بانتظار إجراءات الحكومة لتلبيتها". يذكر أن فلاحين من النجف والديوانية والسماوة وكربلاء، نفذوا تظاهرة صباح الأمس في مفرق غماس، تحولت لاحقاً إلى اعتصام مفتوح، رافعين حزمة من المطالب، في مقدمتها: صرف تعويضات عن مواسم الزراعة المتوقفة، وتوفير المياه ووقود الكاز، وتقليل أجور السقي والكهرباء، مؤكدين أن هذه المطالب تمثل الحد الأدنى لضمان استقرار القطاع الزراعي. #الطريق

منظمات مدنية تعلن تشكيل غرفة مشتركة لمراقبة الانتخابات بغداد – 13 نيسان 2025 عقد تحالف الشبكات والمنظمات الوطنية لمراقبة الان
منظمات مدنية تعلن تشكيل غرفة مشتركة لمراقبة الانتخابات بغداد – 13 نيسان 2025 عقد تحالف الشبكات والمنظمات الوطنية لمراقبة الانتخابات في العراق اجتماعًا تشاوريًا مهمًا، تزامنًا مع إعلان موعد الانتخابات النيابية المبكرة في 11 تشرين الثاني المقبل. وضم الاجتماع ممثلين عن أكبر مؤسسات مراقبة الانتخابات الوطنية، وناقش ترتيبات رصد ومراقبة العملية الانتخابية وتطورات الديمقراطية في البلاد. وأوضح التحالف أنه سيعمل ضمن خطة رقابة شاملة تشمل رصد العملية الانتخابية بجميع مراحلها، بدءًا من تحديث سجل الناخبين وتسجيل الكيانات السياسية والمرشحين، مرورًا بالحملات الانتخابية، وصولًا إلى إعلان النتائج. ومن المقرر أن يشارك في مراقبة الانتخابات أكثر من 6350 مراقبًا ميدانيًا لتغطية ما لا يقل عن 50 بالمائة من مراكز الاقتراع في مختلف المحافظات. ويضم التحالف ثماني شبكات ومنظمات رئيسية، منها شبكة شمس، شبكة تموز، مؤسسة النور، شبكة جافي، ومنظمة شباب الجنوب، حيث أكدت جميعها التزامها بمبادئ الشفافية والنزاهة وتعزيز الديمقراطية في العراق. #الطريق

انطلاق تحالف “صوت الأمل”: نناهض العنف وندافع عن حقوق الإنسان شهدت العاصمة بغداد، يوم أمس السبت، الإعلان الرسمي عن انطلاق تحالف “صوت الأمل لمناهضة العنف”، بمشاركة منظمات مجتمع مدني، وكيانات سياسية، وحقوقيين وأكاديميين وناشطين، في خطوة تهدف إلى مواجهة تصاعد ظاهرة العنف في العراق. وأعلن مقرر التحالف، مرتضى صالح، أن التحالف يهدف إلى إنشاء دور إيواء للمعنفين، ورصد أشكال العنف المنتشرة في البلاد، مؤكداً أن المعالجة الجذرية تتطلب جهوداً جماعية تبدأ بالتشخيص وتنتهي بتقديم الدعم والحلول العملية للضحايا. البيان التأسيسي للتحالف حدّد خمسة أهداف رئيسية، شملت: تقديم الدعم القانوني والنفسي والاجتماعي للضحايا، إطلاق حملات توعوية، التنسيق مع الجهات الرسمية لإنشاء مراكز إيواء آمنة، تمكين الناجيات من العنف عبر التعليم والتدريب، والسعي لتشريع قانون مناهضة العنف الأسري. وأصدر التحالف ثلاثة بيانات خلال فعالية الإطلاق، استنكر في أحدها جريمة مقتل المهندس بشير خالد لطيف تحت التعذيب، داعياً إلى تحقيق عاجل ومحاسبة الجناة. كما أدان الاعتداءات التي طالت الكوادر التعليمية، مؤكداً أن كرامة المعلم تمثل خطاً أحمر لا يُقبل المساس به. وأكد التحالف أن تشكيله يأتي استجابة لتحديات خطيرة في ملف حماية الضحايا، موجهاً دعوة مفتوحة للجهات الحكومية والمدنية والإعلامية للانضمام إلى جهوده، وبناء شبكة وطنية تسهم في مكافحة العنف، وصون الكرامة الإنسانية، وترسيخ العدالة في المجتمع. #الطريق

photo content

عمال "نفط الأحدب" يتظاهرون أمام وزارة النفط للمطالبة بحقوقهم ويلوّحون بالاعتصام بغداد – شاكر القريشي نظّم عمال شركة نفط الأحدب في محافظة واسط، صباح الأحد 13 نيسان، تظاهرة أمام بوابة وزارة النفط في العاصمة بغداد، احتجاجاً على ما وصفوه بتجاهل مطالبهم العادلة التي يكفلها قانون العمل. وبحسب اللجنة النقابية للشركة، انطلقت التظاهرة من محافظة واسط في الرابعة فجراً عبر قافلة كبيرة من العجلات التي حملت لافتات تعبّر عن المطالب والاحتجاجات. وبدأ تجمع المتظاهرين فعلياً في الساعة الثامنة صباحاً. وقال الناشط والمتظاهر أحمد النوري، في تصريح لـ"طريق الشعب"، إن العمال يطالبون بتطبيق قانون العمل رقم 37 لسنة 2015 وقانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال رقم 18 لسنة 2023، بعد فشل حكومة واسط في الاستجابة لمطالبهم خلال التظاهرات السابقة قرب حقل الأحدب. وتضمنت مطالب المتظاهرين: ـ إلغاء عقد "شركة البلد الأمين" لعدم التزامها بحقوق العمال واتهامها بالفساد. ـ الالتزام بالتحاسب الضريبي ودفع اشتراكات الضمان الاجتماعي. ـ تثبيت عمال العقود وتحديد ساعات العمل بـ8 ساعات مع احتساب الساعات الإضافية. ـ معالجة الانبعاثات الغازية وتعويض المصابين بسبب التلوث البيئي. وردّد المتظاهرون شعارات تندد بالفساد وتسويف المطالب، ملوّحين بالتصعيد من خلال الاعتصام وقطع الطريق أمام الوزارة في حال عدم الاستجابة لمطالبهم. #الطريق

photo content

photo content

فلاحو الفرات الأوسط يواصلون اعتصامهم لليوم الثاني أكد مراسل "طريق الشعب"، استمرار اعتصام الفلاحين في مفرق غماس، مشيراً إلى أن
فلاحو الفرات الأوسط يواصلون اعتصامهم لليوم الثاني أكد مراسل "طريق الشعب"، استمرار اعتصام الفلاحين في مفرق غماس، مشيراً إلى أن "قائد شرطة النجف طلب فتح الطريق الذي يقطعه المتظاهرون لليوم الثاني على التوالي". وذكر مراسلنا، أن "وفداً من مجلس الوزراء وصل إلى مكان الاعتصام للتفاوض معهم بشأن مطالبهم، مشيراً إلى أن " الوفد لا زال هناك ولم تعلن اي نتائج حتى الآن". يذكر أن فلاحين من النجف والديوانية والسماوة وكربلاء، نفذوا تظاهرة صباح الأمس في مفرق غماس، تحولت لاحقاً إلى اعتصام مفتوح، رافعين حزمة من المطالب، في مقدمتها: صرف تعويضات عن مواسم الزراعة المتوقفة، وتوفير المياه ووقود الكاز، وتقليل أجور السقي والكهرباء، مؤكدين أن هذه المطالب تمثل الحد الأدنى لضمان استقرار القطاع الزراعي. #الطريق

استمرار تظاهرات المعلمين في محافظة بابل خرجت تظاهرة واسعة للمعلمين في محافظة بابل، اليوم الأحد، احتجاجاً على تردي أوضاعهم الم
استمرار تظاهرات المعلمين في محافظة بابل خرجت تظاهرة واسعة للمعلمين في محافظة بابل، اليوم الأحد، احتجاجاً على تردي أوضاعهم المعيشية وتأخر الاستجابة لمطالبهم المشروعة. ورفع المتظاهرون شعارات تطالب الحكومة المحلية والاتحادية بتحقيق العدالة الوظيفية وتحسين واقع التعليم، مؤكدين عزمهم على الاستمرار في الاحتجاج لحين تلبية مطالبهم. #الطريق

راصد الطريق.. التسعيرة الدوائية فايق يا هوى وفتّش عالدوا..! لم تفلت التسعيرة الدوائية من ظاهرتي الفوضى والفساد، اللتين تسيطران على غالبية مفاصل الدولة، بينما يبقى المواطن ضحيتهما الأولى. في العام ٢٠١٧ قالت نقابة الصيادلة أنها تريد ضبط التسعيرة لدى القطاع الخاص، لكن "الاسكيتر" لم يظهر على حافظات تلك الأدوية الا قبل مدة قصيرة. ويبدو أن هذا "الاسكيتر" لم يسيطر على كثير من العلاجات المورّدة، لأن السعر المحدد فيه غير ما يشتريه به المواطن! نعم، والفرق بينهما كبير. وهنا يرمي أصحاب صيدليات الكرة في ملعب المذاخر، التي تبيعهم بأسعار مرتفعة، والمذاخر تعيد رميها في ملعب المستوردين، والاخيرون يتبرؤون، والنقابة تهدد المخالفين! وتضيع "التسعيرة" بين جشع هذه الأطراف وبين الضعف الرقابي للنقابة ووزارة الصحة. فالمطلوب نظام رقابي يضبط الحوكمة الالكترونية لأسعار الدواء، مع ضمان مأمونية الادوية، ودعم المنتج الدوائي الوطني. وهذا لا ينجح دون تعاون حقيقي بين الوزارة ونقابتي الصيادلة والأطباء. كما تتوجب سيطرة السلطات المعنية والجهات الأمنية على الغش الدوائي، عبر ضبط الحدود ومنع دخول الأدوية غير المرخصة، وتفعيل وتكثيف عمل الفرق الصحية الجوالة، كي لا يردد المواطن مع فيروز "فايق يا هوى وفتش عالدوا...". #الطريق

photo content
+3

🔴 النسخة المطبوعة من جربدة طريق الشعب الاحد 13 نيسان 2025 🔹 تعويل على تقويض السلاح والمافيات واقتصاديات الأحزاب.. رائد فهمي: المنظومة الحاكمة تشعر بالقلق والتغيير يبدأ بتكاتف القوى الساخطة 🔹 راصد الطريق: التسعيرة الدوائية.. فايق يا هوى وفتّش عالدوا..! 🔹 نائب: قرطاسية المعلم من جيبه.. فأين وزارة التربية؟ 🔹 الاحتجاجات تتصاعد.. مطالبات بالحقوق المشروعة والفلاحون يغلقون مجدداً مفرق غماس 🔹 لمنع تكرار ما حصل مع المغدور المهندس بشير خالد.. محام نجفي يطالب {الاتحادية}  بإعلان عدم دستورية إحدى مواد المحاكمات الجزائية 🔹 الناس والأسماك في خطر.. تسرّب بقع زيتية إلى مياه شط العرب.. البرلمان يطالب بالحلول والحكومة تتجاهل 🔹 العراق في الصحافة الدولية: عراقيو {الهول} ضحايا أم إرهابيون! 🔹 خدمات طبية رديئة وتشخيصات خاطئة واستغلال مالي.. غياب الرقابة يهدد أرواح المرضى في المستشفيات الأهلية 🔹 خمسة أهداف مركزية ودعوة إلى حماية شاملة للضحايا.. تحالف {صوت الأمل} ينطلق من بغداد للدفاع عن حقوق الإنسان 🔹 الاتحاد العربي للنقابات: نحو نيل فلسطين عضوية منظمة العمل الدولية للمزيد اضغط هنا: https://shorturl.at/0NF7W #الطريق #الشيوعي_العراقي  #طريق_الشعب

photo content

photo content

الشيوعي العراقي يستقبل وفد حركة الوفاء الوطنية استقبل الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، في مقر ا
+2
الشيوعي العراقي يستقبل وفد حركة الوفاء الوطنية استقبل الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، في مقر الاندلس ببغداد، مساء اليوم، الدكتور عدنان الزرفي الأمين العام لحركة الوفاء الوطنية والوفد المرافق له. وجرى خلال اللقاء بحث مستجدات الأوضاع السياسية في البلاد، ولا سيما ملف الانتخابات، وسبل تنسيق الجهود بين القوى الوطنية والمدنية. كما تم التأكيد على أهمية توحيد الخطاب الإعلامي للقوى المدنية، بما يسهم في رفع وعي الرأي العام وتعزيز ثقة المواطنين بالقوى الساعية إلى التغيير والإصلاح. وضم وفد الحركة كلاً من الدكتورة بشرى شعير، والأستاذ حيدر كرماشه، عضوي المكتب السياسي للحركة. وكان في استقبال الوفد إلى جانب الرفيق السكرتير، الرفاق بسام محي، حيدر مثنى، علي مهدي، ووسام الخزعلي، أعضاء قيادة الحزب. #الشيوعي_العراقي

مراسل "طريق الشعب": فلاحو الفرات الأوسط يعتصمون قال مراسل "طريق الشعب"، إن " فلاحو محافظات الفرات الأوسط حولوا تظاهرتهم التي
مراسل "طريق الشعب": فلاحو الفرات الأوسط يعتصمون قال مراسل "طريق الشعب"، إن " فلاحو محافظات الفرات الأوسط حولوا تظاهرتهم التي انطلقت، صباح اليوم، إلى اعتصام مفتوح. ويرفع المحتجون من النجف والديوانية والسماوة وكربلاء، حزمة من المطالب، في مقدمتها: صرف تعويضات عن مواسم الزراعة المتوقفة، وتوفير المياه ووقود الكاز، وتقليل أجور السقي والكهرباء، مؤكدين أن هذه المطالب تمثل الحد الأدنى لضمان استقرار القطاع الزراعي. وشهدت التظاهرة حضورًا لافتًا لعدد من الناشطين والفاعلين في الشأن الزراعي، الذين عبّروا عن تضامنهم الكامل مع مطالب الفلاحين، داعين الحكومة إلى التحرك العاجل والاستجابة لهذه المطالب قبل تفاقم الأزمة. #الطريق

الاتحاد العربي للنقابات يدين "الإبادة الممنهجة" في غزة أدان الاتحاد العربي للنقابات بشدة ما وصفه بـ"الإبادة الممنهجةالتي يتعر
الاتحاد العربي للنقابات يدين "الإبادة الممنهجة" في غزة أدان الاتحاد العربي للنقابات بشدة ما وصفه بـ"الإبادة الممنهجةالتي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، محملاً حكومة الاحتلال المسؤولية عن (سحق البنى التحتية)وارتكاب معدلات قياسية من الضحايا المدنيين"، خاصة بين النساء والأطفال. وجاء في بيان للسكرتير التنفيذي للاتحاد هند بن عمار، أن "الكارثة الإنسانية في غزة تحدث وسط صمت دولي كلي"، مع اتهام "حكومة الاحتلال المتطرفة" باستخدام كافة آلياتها العسكرية والسياسية والدولية لفرض واقع مأساوي على الفلسطينيين. وطالب البيان النقابات والقوى الحية في العالم والعالم العربي بتكثيف الدعم السلمي للفلسطينيين، خاصة في هذه "المرحلة الدقيقة التي تهدد حقهم التاريخي في دولة مستقلة". وأشار إلى أن "الدورة 113 لمؤتمر منظمة العمل الدولية(المزمع عقدها في يونيو القادم) ستكون فرصة لتعزيز الاعتراف بعضوية فلسطين الكاملة** في المنظمة، داعياً النقابات العالمية إلى التصويت لصالح هذا المطلب. #الطريق

بابل تحتفي بالذكرى الـ 91 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي أحيت محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي، الخميس 10 نيسان 2025، الذكرى ال
+2
بابل تحتفي بالذكرى الـ 91 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي أحيت محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي، الخميس 10 نيسان 2025، الذكرى الـ 91 لتأسيس الحزب في متنزه الإسكان بمدينة الحلة، وسط حضور جماهيري واسع وممثلين عن القوى السياسية والمدنية. بدأ الحفل بعزف النشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت تكريماً لشهداء الحزب والحركة الوطنية. وألقى بهجت الجنابي، سكرتير محلية بابل وعضو اللجنة المركزية، كلمة أشار فيها إلى الأزمات السياسية والاقتصادية التي تعصف بالبلاد نتيجة نظام المحاصصة، داعياً إلى التغيير الشامل وبناء دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية. كما شدد على أهمية مراجعة النهج السياسي والاستفادة من الموارد الوطنية لتحقيق تنمية مستدامة. من جانبه، دعا ممثل التيار الديمقراطي، مصطفى قاضي جبران، إلى توسيع التحالفات بين القوى الديمقراطية لخوض الاستحقاقات المقبلة وتحقيق التغيير. تخللت الحفل فقرات شعرية وغنائية، قدّمها شعراء وفنانون أبرزهم حامد كعيد الجبوري والدكتور وليد الزبيدي وحسينة بنيان، وفرقة الفنان حسين السلطاني، وسط تفاعل كبير من الحضور. #الشيوعي_العراقي