❀ ◥عِـفّــــة◤ ❀
Open in Telegram
-📨🌸 كــلُّ العفيفاتِ تَفْدِيهِنَّ قافيتي أذودُ عنهنّ لو فيهنّ مُصْطَرَعي •° هُنَّ الجميـــلاتُ أشكالاً وأفئدةً بمثلِهنّ يُباهي الكــونَ مجتمعي https://t.me/Eefaaislam
Show more637
Subscribers
No data24 hours
+17 days
-430 days
Posts Archive
قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله:
الكلمة الطيبة تنقسم إلى قسمين طيبة بذاتها وطيبة بغاياتها، أما الطيبة بذاتها كالذكر؛ لا إله إلا الله، الله أكبر، الحمد لله، لا حول ولا قوة إلا بالله، وأفضل الذكر قراءة القرآن. وأما الكلمة الطيبة في غايتها فهي الكلمة المباحة؛ كالتحدث مع الناس إذا قصدت بهذا إيناسهم وإدخال السرور عليهم، فإن هذا الكلام وإن لم يكن طيبا بذاته لكنه طيب في غاياته في إدخال السرور على إخوانك، وإدخال السرور على إخوانك مما يقربك إلى الله عز وجل.
✒️ شرح رياض الصالحين (١/٢٩٠)
🎀ساهمنَ بِنَشِر القناة، حفظكن الباري🔁
https://t.me/Eefaaislam
#نصيحة_للنساء ....
ننصح المرأة بألاَّ تختار في النّكاح إلا رجُلًا صاحب دين وخلق
وألاَّ تتعجّل المرأة بقبول الخاطب حتى يبحث عنه من جميع الجوانب
و لا أعني أن المرأة لا تتزوج من لا يأتي شيئًا من الذنوب لأنّ هذا متعذر لكن سدِّدوا وقاربوا .
▪️للشــيخ العـلامــہ محمـد بـن صــالح الـ؏ـثيمين رحمـہ اللّـہ تـعالـﮯ
📚 فتاوى نور على الدرب (10/31)
🎀ساهمنَ بِنَشِر القناة، حفظكن الباري🔁
https://t.me/Eefaaislam
عزيزتي المخطوبة مبارك عليك و نسأل الله لك السعادة و الحب و كل شيء جميل تتمنيه 🌺
لكن يا طيبة لدي بعض التطفل كعادتي ^^
أظنك تعلمين أن خطيبك ليس زوجا لك بعد الخطوبة.
كونك خطيبته، بدأتِ تحبينه أعلم... تشتاقين له أعلم كذلك، لكنه ليس زوجك بعد اكتمي كل ذلك في قلبك الى ان يحين موعده، في هذه الفترة هو أجنبي بمقام بائع الخضار بحيّكم، اي والله أجنبي مثله ^^... غريبة لكنها الحقيقة صدقيني.
لا يحق له لمسك أبدا أبدا أبدا، لا يجوز لك التجمل و الخروج معه، التحدث لساعات على الهاتف لبث العشق و الهيام لا يجوز أيضا... تعلمين لا يمكننا سرد كل شيء، لكن اعلمي أن كل ما لا يجوز لك فعله مع بائع الخضار لا يجوز لك مع خطيبك ^^
و اذا أردتما التعارف أكثر و بارتياح يا اخي اعقدوا القران ليكون الأمر حلالا، لكن بضوابط أيضا.
و بالنسبة لمن لا يرضون بعقد القران مباشرة بعد الخطبة، يمكنكم مثلا التواصل مع العائلة أو والدك يخبرك بما يريد هو اخبارك عن التجهيزات و غير ذلك.
صدقيني أخيتي ما نريد كبت المشاعر و لا الحب، كلنا بشر و مثل هذه الأمور غريزة فينا، لكن الذي خلق في قلبك الحب لهذا الرجل هو نفسه الذي أمرك بتقييده ما منعك منه، فقط قيديه الى أن يحين وقته و سرّحيه، حينها تعالي و حدثيني عن الرضا و السعادة
🎀ساهمنَ بِنَشِر القناة، حفظكن الباري🔁
https://t.me/Eefaaislam
📔منهج📔
ألا لَيْتَ شِعرِي، وَالخُطوبُ كثيرَةٌ
حُزْن المؤمن ليس نقصًا في إيمانه؛ فقد حزن يعقوب حتى ابيضت عيناه من الحزن
وهو أكمل إيمانِ أهل زمانه
يظل العبد الصالح المؤمن بشرًا لحمًا ودما،،،
الحزن والهم:
يجمع منابع الدمع في الأعين
ويأكل الجسد وصحته
بل قد يتلف خلايا العقل وقدرته
المهموم:
غالبًا ما إن يغشاه الهم والحزن
يسير في هذه الدنيا ولا يعرف أين يتجه
وهذا حصل لنبينا ﷺ حينما خرج من الطائف، قال ﷺ:
"فانطلقت وأنا مهموم على وجهي، فلم أستفق إلا وأنا بقرن الثعالب!"
وعدم وجوده في الحياة من نعيم الجنة المعجل
﴿وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ﴾
وأنى لنا ذاك في الدنيا!
وقد حف سبيل الجنة بالمكارة
لو أن قلبي في نارٍ لأحرقها
فأحزانهُ أذكى من النارِ
يقول ابن تيمية رحمه الله:
"دمع السرور باردًا، ودمع الحزن حار".
اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء.
_______
•الموقع الرسمي:
https://drhayaalsabah.com/
🎀ساهمنَ بِنَشِر القناة، حفظكن الباري🔁
https://t.me/Eefaaislam
عجَـبًـا لِـمَـنْ يَـتَـعَـايَـشُ كُـلَّ يَـوْمٍ مَـعَ الفَـراغ ، لا وِردَ قرآن ، ولا تدَارُس ، ولا طَلَب علـم ، ولا قراءةَ كتُب ، ولا حِفظ متن , ولا حِـفظ قرآن .. ولوْ آيـة واحِـدةً كُـلَّ يَـوم .. !
كل هذا من النعيم المعجل في الدنيا لمن أدرك وفهِم ووعى، تُـرى مالذِّي يشغِل المسلمين عن كتاب ربهم ؟ هل هي الفتن ؟ هل مواقع التواصل ؟ هل هو التسويف ؟ هل هو الكسل ؟مابالنا نرى الإقبال الكبير على القرآن وطلب العلم من العوامِّ ولا نرى هذا الإقبال من المسلمين الموحدين ؟!
هاد قد أقبلَ شهر شعبان ، لنجعلها فرصةً نحاسب فيها أنفسنا عن هذا التقصير مع كتاب الله عز وجل ، التقصير مع أنفسنا التي لم تأخذ حقها من التدبر ، والطاعات ، أنفسنا التي اغرقناها في المعاصي والملهيات .. ابتعدنا عن معالي الأمور وانشغلنا بسفاسفها ، ليسأل الواحد منا نفسه : ما السبب الذي يجعل قلبي قاسيًا لا يبالي بالفراغ ؟ ، اعظم نعمةً والله أعظم نعمةً هي الفراغ ،و لكنْ ، أكثر الناس لا يعرفون هذه النعمة ولا يؤدون شكرها، ..فاللّٰه اللّٰه بادروا يا إخوة فالأمَّة بحاجة إلى من يوقظها ! نسأل الله تعالى أن يصرف عن المسلمين والمسلمات كل ما يبعدهم عن طاعته وذكره والعِلم به ، وأن يهدينا جميعاً إلى " العمَل " في زمنٍ كثر فيه القول المُجرَّد عن العمل ، اقوال ومواعظ تُنشَر في كل مكان ، والتطبيق يشكوا الهجران .
فبادروا قبل أن تندموا واغتنموا شبابكم وصحتكم وفراغ اوقاتكم عسى الله أن يرفع بكم الجهل عن الأمَّة .🌹
🎀ساهمنَ بِنَشِر القناة، حفظكن الباري🔁
https://t.me/Eefaaislam
يجتمع غداً سببان شرعيّان للصيام :
كونُه يوم الإثنين الذي استَحبّ النبي ﷺ صومه
وكونُه يوماً من أيّام شعبان الذي حَثّ على الإكثار من الصيام فيه ، قالت عائشة رضي الله عنها : ( لم أر النبي ﷺ صائماً من شهرٍ قط أكثرَ من صيامه من شعبان ، كان يصومهُ كلّه إلا قليلا ) أخرجه البخاري ومسلم
" ثـم تذكروا ! طُوبى لمن أصلح نفسه قبل رمضان "
شعبان رمضانك المصغَّر هيِّئ نفسك وقلبك في رمضانك المصغَّر ، طبيعة النَّفس تحتاج إلى تهيئة واستعداد قبل رمضان ، فالطَّاعات التي تفعليها في شعبان ستسهل عليك في رمضان فاغتنمي الفرصة .🌹
🎀ساهمنَ بِنَشِر القناة، حفظكن الباري🔁
https://t.me/Eefaaislam
ﻻ ﯾﺨﺪﻋﻨّﻚِ إﺳﻤُﻪ اﻟﻤُﺴﺘﻌﺎر و ﻻ ﻣﺎ ﯾﻜﺘﺐُ ﻓﻲ ﺻﻔﺤَﺘﻪ اﻟﺸَﺨﺼّﯿﺔ.
ﻓﺎﻟﺮﺟَﻞُ آﻟﺘّﻘﻲ ﻣﻦ ﯾﺨﺎفُ اﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﻐﯿّﺐ ..ﻻ ﯾﻨﺘﻬﻚ ﻣﺤﺎرم اﻟﻠﻪ ﻓﻲ اﻟﺨﻠﻮات
ﻓﻼ ﺗﻜﻮٌﻧﻲ ﻓﺮﯾﺴﺘﻪ التالية.
و اعلمي أن من يتحدث معك، تحدث مع كثيرات قبلك... فلا تغتري و احفظي نفسك.
✍️ يا طالبة العلم أقبلي ..
🎀ساهمنَ بِنَشِر القناة، حفظكن الباري🔁
https://t.me/Eefaaislam
من هي؟
هي ليست معقدة ولا شديدة ولا متعصبة
هي من تركت لهن التنافس على الفانية واختارت الباقية
هي من ضبطت كل أفعالها على شرع الله وليس على الأهواء والآراء
هي من تعيش السعادة في طاعة الله ولا تحتاج لطرق السعادة الوهمية المزيفة وللبدع التي تجلب لها سخط الله
هي التي أصبح الستر جزءا منها في لبسها وفي حياتها
هي التي تزينت بالحياء والأدب وحسن الأخلاق
هي التي تخاف على عقيدتها ومن الشرك بالله
هي من تسعى لإصلاح نفسها ونفع غيرها ولا تبحث أن تكون في المقامات العالية في نظر المخلوق وهمها الوحيد ماهو مقامها عند خالقها
هي التي تحفظ لسانها عن أعراض الناس ولا تتبكر ولا تسخر
هي التي مهما أكثرت من الخير تعطشت أكثر
هي التي همومها ليست عادية كبنات جيلها مجرد فستان جديد ولا عطر غالي.. هموما أعظم وأكبر
هي التي لا تنبهر بالمشهورات بل قدوتها الصحابيات وأمهات المؤمنين رضوان الله عليهن و تعيش في سيرة النبي ﷺ
هي التي تريد العيش في نعِيم طلب العلم الشرعي
هي من تحب السنة وأهل السنة وتنشر السنة
ببساطة هي السلفية
✍️فاطمة حبيب
🎀ساهمنَ بِنَشِر القناة، حفظكن الباري🔁
https://t.me/Eefaaislam
والله لا يستهين بعمل المرأة في منزلها إلّا جاهل؛ بل إنّ عملها في منزلها هو أشقّ وأجهد مِن عملها خارج منزلها، وأعظم قدرًا وأجرًا عِند الله بإذنه سبحانه.
أتدري ما معنى أن تدبّر امرأةٌ شؤون منزلها وزوجها وأولادها؟!.
تقف في المطبخ لساعاتٍ وساعاتٍ لِتطعم أسرتها وتسقيهم.
ثمّ تركض خلف هذا وذاك ليأكل خوفًا مِنها على صحّتهم، وهذا على افتراض أنّ جميع أفراد الأسرة يأكلون الطبخة نفسها؛ بل قد تجهّز عِدّة وجبات لإرضائهم.
وبعد كلّ هذا تنهمك في لمّ ما خلّفوه بعد تناولهم الطعام، وتنظيف الصحون وجلي الأطباق، وما يُصاحب ذلك مِن وقوفٍ طويل أمام المغسلة وتشقّق كفّيها.
ويتكرّر هذا العناء ثلاث مراتٍ يوميًا!.
تهتمّ بنظافة ثيابهم وغسلها وكويها، ولا تدري كيف تجمع في عقلها التوفيق بين ما تغسله وما هم محتاجون لارتداءه مِن ملابس داخليّة وخارجيّة، وثياب المنزل وثياب خارج المنزل؟!.
تنظّف المنزل يوميًا وترتّبه بغرفه ومرافقه وحمّامانه، والأخيرة -أعزكم الله- فيها مِن العناء ما تعرفونه جميعكم دون أن أشرح!.
تجمع في عقلها جميع ما يحتاجه منزلها مِن غذاءٍ ومستلزماتٍ وحاجيّاتٍ لزوجها وأولادها وتنسى نفسها، وما الّذي يحتاج إلى تبديلٍ أو تصليح أو مراعاة؟ وذلك كلّه تقدّره بناءً على مقدرة زوجها وحالتهم المآديّة.
تهتم بزوجها وبعمله وصحّته واحتياجاته وما هي مكلّفةٌ به تجاهه، وتهتم بأولادها وتربيتهم، ومتابعة دراستهمء ومشاكلهم في المدرسة ومع أصدقائهم وفيما بينهم.
هذا مريض، وذاك مزاجي، وتلك مقصّرة في دراستها، وتركض خلفهم متعبة مرهقة بكلّ حُبٍّ وشفقة وإن غضبت.
وهذا لم نتحدّث بعد عن فعلها لِكلّ ما سبق في وجود طفلٍ حديث الولادة لا يتركها تنام، فتارةً حرارته مرتفعة، وتارةً يبكي مِن ألم نبات الأسنان، وتراه يريد أن تحمله طوال الوقت وأن لا تبعده عن ثديها، وبين هذا وذاك يأتي زوجها "الأهوج" غاضبًا مِن صوته موبّخًا، وقد تضطر إلى النوم على الكنبة مع رضيعها وهي تهزّه في سريره؛ لكيلا يوقظ زوجها شفقةً به على قلّة نومه قُبيل المضي إلى العمل صباحًا.
وبين جميع ما سبق تمرّ بشهور الحمل، وآيّام النفاس والحيض، وما يصحب ذلك مِن اضطراباتٍ هرمونيّة ونفسيّة شديدة، وتعب وأرق وألم وإجهاد واستنزاف.
ويا لطف الله بقلبها إن كان أحد أولادها مبتلى بمرضٍ مزمن، أو أنّ زوجها عصبيّ وجاف ومقصّر معها عاطفيًا أو غريزيًا أو ماديًا، أو أنها هي ذاتها تعاني مِن شيءٍ ما في بدنها أو نفسيّتها، وغير ذلك الكثير.
هذا عدا اهتمامها بأهلها وإخوانها وعطفها عليهم.
حينما نقول "ربّة منزل" ننظر إلى الأمر بسذاجة وبلاهة لا متناهية، ولكن إذا تفكّرت بالتفاصيل ستقول في نفسك:
فطوبى لربّات الخدور، طوبى لحافظات البيوت، طوبى لمربّيات الأجيال.
حفظكنّ الله ورعاكنّ وكتب أجركن.
🎀ساهمنَ بِنَشِر القناة، حفظكن الباري🔁
https://t.me/Eefaaislam
عودي نفسك على ضبط اللسان وعدم التوسع أكثر في الكلام
لسلامتك من سوء الظن وسوء الفهم والآثام
مع صديقاتك وقريباتك و أخواتك...
🎀ساهمنَ بِنَشِر القناة، حفظكن الباري🔁
https://t.me/Eefaaislam
🔴#تنبيه
الشاب الذي يواعد فتاة في علاقة غير شرعية بدافع الحب العفيف ليس رجل ولا توجد فيه رائحة الرجولة لأن الرجل الحقيقي لا يعين الفتاة على خــيــانـ..ـة أبيها وليجعل الإنسان نصب عينيه أن هذه الأفعال دَيْنٌ فإذا فعلته في بنات الناس فتذكر زوجتك وأخواتك .
🎀ساهمنَ بِنَشِر القناة، حفظكن الباري🔁
https://t.me/Eefaaislam
هنيئا للعفيفات الطاهرات الشريفات الصالحات
من يعلمن معنى الحب بما يرضي الله وأنه يأتي بعد الزواج وليس قبله بالعلاقات المحرمة والبدع والمنكرات وبالمعاصي وأعياد الكفار
ومن لايفتخرن بالتقليد الأعمى للزنا والفاحشة والفسق والفجور والشذوذ
ومن يعلمن أن الحب الذي لا يكون بشرع الله هو هلاك للعبد في الدنيا والآخرة
ومن يعلمن أن الحب في ديننا أسمى وأنقى وينتج عنه جيل صالح يتربي على محبة الله .
🎀ساهمنَ بِنَشِر القناة، حفظكن الباري🔁
https://t.me/Eefaaislam
حين أرادها أما لأولاده أكثر من الدعاء لتكون من نصيبه في سجوده، فيسر الله أمره وأخرجها من بيت والدها بالحلال كالأميرات أمام الناس وأهلها لتكون زوجته في بيته
لم يراسلها سرا في الحرام ولم يفسد عليها دينها و لم يخدعها بالدب في عيد الفسق
رجال عرفوا معنى العفاف والصلاح فرزقهم الله بالصالحات العفيفات
🎀ساهمنَ بِنَشِر القناة، حفظكن الباري🔁
https://t.me/Eefaaislam
📍ما حكم عيد الأم وعيد الحب وغيرها من الأعياد وما حكم تقديم الهدايا فيها؟!
🎙️العلامة محمد ابن عثيمين رحمه الله.
🎙️العلامة صالح الفوزان حفظه الله.
لايجوز الاحتفال بعيد الحب؛ حتى مع الزوجة ✅
ابن عثيمين-ࢪحمه الله-📚🎙
🎀ساهمنَ بِنَشِر القناة، حفظكن الباري🔁
https://t.me/Eefaaislam
لكل امرأة
"لا يغرنك تنازل من تنازلت، وسقوط من سقطت، فإن الأهم والمهم هو رضى الله عنكِ، وأن يكون-حجابكِ-حقيقة ساترا لا فاضحا، ومرضيا لله لا مرضيا للنفس والهوى!
وعند محك الحساب، ووقوف الصراط ستجدين أثر هذا الستر والعفاف بين من تنازلت عن حجابها وسترها وحيائها.
🎀ساهمنَ بِنَشِر القناة، حفظكن الباري🔁
https://t.me/Eefaaislam
الإحتفال بما يسمى عيد الحب لا يجوز حتى لو كنتما زوجين
لأن هذا العيد هو إحياء لعقيدة غير المسلمين
🚫⛔
🎀ساهمنَ بِنَشِر القناة، حفظكن الباري🔁
https://t.me/Eefaaislam
Available now! Telegram Research 2025 — the year's key insights 
