en
Feedback
🌹‏إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ🌹

🌹‏إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ🌹

Open in Telegram

🌹صـــــلـــوا ع نــبــينا مــحــمــد🌹 إن الذكرى تنفع المؤمنين @Thirdstagedentistrybot

Show more
2 056
Subscribers
-424 hours
-87 days
-3030 days
Posts Archive
*Dry Socket* The another name *Aveolar Osetitis* ✔It is an inflammation not an infection✌🏼 ✔ pateint come the next day after extraction complaining of severe pain ✔Severe pain that radiate to temporal and submandubular region ✔Bad smell and foul taste in mouth ✔Normal lymph Node ✔Empty socket with socket bone seen ✔Radiographically empty too ✔Treatment: By Irrigation then zinc oxide egenoul gauze or any dressing paste that contain analgesic effect ✖Healing takes from 7-10days as this is the time taken for a new tissue to form and cover the exposed socket *Risk Factors* ✖Smoking because it contain nicotine that will reduce blood supply at site of extraction ✖Excessive use of local anaesthesia increases the risk too (more than one ampoule) ✖Extraction for women during the menstrual cycle due to hormonal changes ✖Extraction for women using oral contraceptives ✖presence of previous infection at extraction site like periodontitis or pericoronitis✌🏼 ✖Extraction of wisdom tooth in people older than 30years because the blood supply decreases with age 🌹Women are more prone to dry socket than men according to the studies

التهاب السنخ الجاف (dry socket أو alveolar osteitis) وهو ظاهرة مؤلمة تحدث بشكل أكثر شيوعا بعد أيام قلائل من خلع ضرس العقل (السفلي) الفكّي. ويعتقد أن السبب في حدوثه انقطاع حدوث تجلط الدم ضمن الموقع الملتئم لخلع السنّة. والأرجح أن التهاب السنخ الجاف التهاب مؤلم يحدث داخل سنخ السنة الفارغ بسبب ضعف وارد الدم لهذه المنطقة من الفكّ (وهو ما يفسر عدم حدوث هذا الالتهاب في مناطق أخرى من الفك). وقد تتراكم بقايا الطعام والقاذورات على العظمة السنخية الملتهبة نتيجة انكشافها وعدم حمايتها بعد خلع السنة، ويسبب السنخ الجاف زيادة حادة ومفاجئة في الألم تبدأ بعد 2-5 أيام من خلع الضرس الفكي، خاصة الضرس الثالث، وهو يسبب ضيقاً شديدًا للمريض، والعرض الوحيد لهذا الالتهاب هو الألم، والذي غالبًا ما ينتشر لمناطق أعلى وأسفل الرأس والرقبة. والسنخ الجاف ليس بعدوى، ولا يرتبط بشكل مباشر بالتورم لأنه يحدث بالكامل ضمن العظام – فهو عبارة عن التهاب يحدث داخل البطانة العظمية للسنخ السني الفارغ. وحيث أن السنخ الجاف ليس بعدوى، فليس للمضادات الحيوية أي تأثير على معدل حدوثه. وتزداد احتمالات الإصابة بهذا الالتهاب بدرجة كبيرة للغاية عند قيام المريض بالتدخين بعد العملية. شظايا العظم: يحدث أحيانا بعد خلع ضرس من الضروس أن يتحول مسار العظام التي كانت تسند الضرس وفي بعض الحالات تخرج من اللثة، وتصير على هيئة حواف حادة ناتئة تؤدي لإثارة اللسان وتزعج المريض. ويشبه هذا ظاهرة أخرى تنتأ فيها من اللثة الشظايا المكسورة للعظام أو السنة التي خلفتها عملية الخلع. وفي هذه الأخيرة، قد تنمو هذه الشظايا وحدها. وفي الحالة الأولى، إما أن يقوم الطبيب بقص هذه النتوءات أو أن العظام المكشوفة تتآكل وحدها.

تساعد الرعاية المناسبة في المنزل بعد خلع السن على تعزيز الشفاء ومنع الأضرار التي لحقت بالجرح. من المحتمل أن تعالج هذه الإرشادات المشكلات التالية، والتي يمكن أن تساعد في منع السنخ الجاف: • النشاط. بعد الجراحة، عليك التخطيط للراحة لبقية اليوم. اتبع توصيات طبيب الأسنان أو جراح الفم حول متى يمكنك استئناف الأنشطة العادية ولكم من الوقت يجب عليك تجنب التدريب والرياضة التي قد تؤدي إلى إزاحة تجلط الدم في تجويف السن. • السيطرة على الألم. ضع عبوات باردة على الجزء الخارجي من وجهك في اليوم الأول بعد خلع السن وعبوات دافئة بعد ذلك، للمساعدة في تقليل الألم والتورم. اتبع تعليمات طبيب الأسنان أو جراح الفم حول وضع العبوات الباردة أو الدافئة على وجهك. تناول الأدوية المسكنة للألم حسبما هو موصوف. • المشروبات. اشرب الكثير من الماء بعد الجراحة. تجنب المشروبات الكحولية والكافيين والمشروبات المكربنة أو الساخنة للمدة التي يوصي بها طبيب الأسنان أو جراح الفم. لا تشرب باستخدام ماصّة لمدة أسبوع على الأقل لأن المص قد يؤدي إلى إزاحة تجلط الدم في السنخ عن موضعه. • الطعام. تناول الأطعمة اللينة فقط، مثل الزبادي أو عصير التفاح، في اليوم الأول. كن حذرًا مع السوائل الساخنة والباردة أو عض الخد حتى انتهاء مفعول المُخدر. ابدأ بتناول الأطعمة شبه اللينة عندما يمكنك تحملها. تجنب المضغ على جانب فمك الذي تم إجراء الجراحة فيه. • تنظيف فمك. بعد الجراحة، يمكنك أن تشطف فمك بلطف وتغسل أسنانك بالفرشاة، ولكن تجنب موضع الخلع مدة الـ 24 ساعة الأولى. بعد أول 24 ساعة، اشطف فمك بلطف بالملح الدافئ عدة مرات في اليوم لمدة أسبوع بعد الجراحة. امزج نصف ملعقة صغيرة (2.5 ملليلتر) من ملح الطعام في 8 أونصات (237 ملليلتر) من الماء. اتبع تعليمات طبيب الأسنان أو جراح الفم. • استخدام التبغ. إذا كنت تدخن أو تستعمل التبغ، فلا تفعل ذلك لمدة 48 ساعة على الأقل بعد الجراحة ولأطول فترة ممكنة بعد ذلك. يمكن لأي استخدام لمنتجات التبغ بعد الجراحة الفموية أن يؤخر الشفاء ويزيد من خطر حدوث مضاعفات

Dry Socket or Alveolar ostitis ماهو dry socket ؟؟؟🤔 ✅ هوعباره عن تأخر بالاستشفاء (delay of healing)وليس له علاقه بالعدوى(infection) مطلقا ❗️وقد يسبب مضاعفة في الآلم اما متوسطه او شديده وهي تكون بدون اعراض العدوى ا لاعتياديه مثل الحمى ، التورم، اوالاحمرار⚠️ Prevention of wound Dehiscence 1/Use aseptic technique 2/Perform atraumatic surgery 3/Close incision over intact bone 4/Suture without tention 👈يحدث الالم عاده في اليوم الثالث اوالرابع بعد القلع.. وباختبار منطقه القلع نجدها :- 1⃣فارغه 2⃣خاليه من الجلطه الدموية (نزف). 3⃣ظهور العظم. 4⃣يكون العظم الظاهر هومصدر الالم. وقديمتدالم السن حتى منطقه الاذن. 5⃣صدور رائحه كريهه من منطقه القلع. 6⃣شعورالمريض بمذاق سيئ.. ان السبب الرئيسي لهده الحاله غيرمعروف بشكل واضح ولكن يظهر ان هده الحاله تحدث نتيجه لتحلل الفيبرين (fibrinolytic)في منطقه القلع للضرس وحولها.نتيجه لانحلال الجلطه الدمويه وظهورالعظم. قديحدث fibrinolyticنتيجه لالتهاب الbone marrow space اوعوامل اخرى. نسبه هذه الحاله من حالات القلع العادي بسيطه %2لكن هذه النسبه تزداد مع حالات قلع ضرس العقل المطمورللفك السفلي%20 كيفية الوقاية؟؟؟🤔 1⃣التقليل من ال trauma 2⃣التقليل من التلوث البكتيري.بالتركيز على التعقيم. 3⃣soft tissue reflection 4⃣غسل منطقه الجرح بكمية كافيه من ال saline 5⃣كميه بسيطه من المضاد الحيوي مثلtetracyclinتوضع في منطقه الsocket. 6⃣وضع gelatin spongeتقلل من حدوث dry socket. 7⃣استخدام المضمضة الفمويه مثل الكلورهيكسادين قبل وبعد القلع ⏪ان الهدف من علاج هذه الحاله : هوالتخفيف من الالم في هده المنطقه خلال فتره. الاستشفاء... 💊 العلاج💊 1⃣الغسيل بشكل لطيف بواسطه الsalain. 2⃣يجب عدم كشاطه المكان لانه يزيد من كميه العظم المكشوف ويزيدالالم. 3⃣⚠️يجب تجفيف الsalainبشكل دقيق من الsocket. 4⃣توضع strip iodoformمكان الجرح. 5⃣✅استخدام الايجينول لتخفيف الالم. 6⃣استخدام مخدرموضعي مثل benzocaine يتم عمل ايجنول بقطعه. gauze ويتم ادخالهابشكل لطيف داخل السوكيت. نبقيهاداخل السوكيت ليس اكثر من ساعتين لانهاستتصلب داخل السوكيت خاصه اذا تم خلطهامع الزنك اوكسيد. يتم عمل الدريسينج كل يومين مره لمده سته ايام حسب تحسن الحاله ولايفضل تكرار. الدريسينج بشكل مستمر لانه يعمل كجسم غريب ويطيل من فتره الاستشفاء

الفرق بين 1Dry socket 2 infected socket عشان نعرف الفرق لازم نركز على شكوى المريض بعد الخلع لما يقل لك انا من ساعة ما خلعت والوجع يزيد يوم بعد يوم أو يقل الوجع خف بعد الخلع وبعد رجع الوجع بعد يومين ويزيد رح تشوف الsocket مفتحوح والعظم مكشوف ولونه ابيض ونظيف والعظم واضح ويسمى العظم في هاي الحاله bare bone احنا لازم نعرف ايش السبب اللي عري العظم لأن الطبيعي بعد الخلع في دم يجي السوكت ويحصل له clotting ويكون fibrous tissue يا أما حصل حاجه من 3 حاجات ال blood clot ما تكونت لانه الدم الداخل لها قليل أو الblood clot تكونت لكن المريض لعب بالسانه أو أكل حاجه صلبه الحاجه الثالثه أن الblood clot تكونت وذابت نتيجة المريض شرب حاجه ساخنه أو أكل.. ايش العمل أغلب الدكاترة يعملوا curettage للسوكت عشان يشيل ال debris في السوكت وينظفه ويجيب fresh blood عشان يحصل clotting وبعدها يحصل healing لكن في حاجه risk لأن السوكت له 3 أيام مفتوح ما نقدر. نضمن 100% انو السوكت خاليه تماما من بقايا بكتيريا أو debris لذالك ممكن نستغني عن ال curettage اني اعمل irregation كويس عشان تضمن انو أي debris موجوده عتخرج ونقدر نجيب دم للسوكت نحضر ال probe ونحك اللثه حول السوكت وبالتالي الدم الجديد رح يدخل السوكت ويعمل clotting اذا هذا هو ال Dry socket علاجه هو ال irrigation ب saline ودم وقطنه مع alveogyl ايجنول يعمل كمسكن للألم واعطيه تعليمات بوجود ال alveogyl انو ما يغسل أسنانه في هذيك المنطقه ولا يأكل فيها عشان ما يجي وقد تجمع الdebris في الجل ويعمل infection لذا ما يفضل استخدامه مع المرضي اللي انت تشك في اتباعهم للتعليمات أو عندك شك في أن المريض مش مهتم بنظافة فمه الوجع رح يخف بالتدريج لو مش متحمل أدي له مسكن للالم أما لو جت الشكوى بعد 3 أو 4 ايام بعد الخلع بحصول الم عند المريض نلاحظ الsocket فيه blood clot وبدأت مراحل ال healing لكن حدث عدوى infection بعد أيام يكمن سببته بكتيريا أو بقايا في السوكت وتشوف necrotic tissue في السوكت تقدر تفرقها عن ال Dry socket في ها الحاله ما ينفعش اعمل curettage ابدا لاني رح انشر العدوى لو عملت اذا رح نشيل ال necrotic tissue بتويزر قطعه قطعه لما يخلص بعدها نحط قطنه ونعطيه مضاد حيوي

#Surgery كيف تتخلص من مضاعفات ما بعد قلع السن؟ التهاب السنخ الجاف Dry socket؟ وغيرها من أمراض ما وراء القلع وضعت لكم .......... 💉 تعليمات ما بعد القلع ١ - وضع القطن لمدة نصف ساعة إلى ساعه كامله حسب وجود نزيف بالمكان وتقدر تبدل القطن ٢- حاول ما تحرك القطن او تزيلها خليك ضاغط عليها ٣ - اذا كنت مدخن من الافضل عدم التدخين يوم او يومين حتى لا يتضرر شفاء الجرح ويصير في الم فظيع مكان الخلع ٤- ابتعد عن الاكل الحار والمشروبات الحاره حتى لا ينفتح مكان الجرح ويلتئم بسهوله ٥- يلتئم الجرح بشكل اسرع ب الماكولات البارده مثل الايسكريم او المشروبات البارده ٦ - كل على الناحية المقابلة وليس بنفس جهة الخلع ٧ - لا تلعب باصبعك او لسانك بمكان الجرح ٨ - لا تتمضمض بقوه للوضوء او بعد الاكل يكفي انك تبصق بشكل بسيط بدون استخدام قوة لاخراج الماء من فمك باختصار - لا تبصق بقوه ولا تستخدم ماصة العصير بقوه ٩ - اذا احسست بالم استخدم مسكنك المعتاد بنادول للالم الخفيف او بروفين ٤٠٠ او ٦٠٠ للالم الشديد ١٠ - لا تاخذ مضاد حيوي بدون وصفه الطبيب او بدون حاجه ١١ - في اليوم التالي تمضمض بماء دافئ وملح ثلاث مرات ولمدة يومين لتطهير الجرح ١٢ - اذا تعرضت لتورم الخد بعد الخلع ضع كمادات باردة لمدة عشر دقائق ثم اتركها عشر دقائق وهكذا ثم بعدها بيوم ضع كمادة دافئة وليست ساخنة ثلاث مرات ١٣ - اذا احسست بالم لا يمكن تحمله او حدثت مضاعفات كنزيف مستمر لا سمح الله لمدة طويلة اتجه لاقرب طوارئ او اتصل بطبيبك ١٤ - ينصح بوضع فتلة الشاي لو استمر النزيف لانه يحتوي حمض التانيك ويساعد على تجلط الدم ١٥ يجب الحفاظ على نظافة الفم بعد الخلع الجراحي واستعمال غسول الفم ١٦- اذا كان الشخص رياضي يتجنب ارهاق نفسه اول يومين بتمارين صعبه او رفع اثقال ١٧- حاول تعوض منطقة خلع الضرس او السن باسرع وقت حتى لا تحصل مضاعفات منها فقدان المسافة ويجب وضع افضل خيار وهو الزراعه ان امكن او التركيبات الثابته هذه التعليمات اللي دايما نقولها للمرضى اختصروها بطريقتكم بس لاني شرحتها لكم حتى تعرفو سبب كل وحده

في اليوم الذي يتم فيه خلع السن يجب تجنب غسل الفم، غرغرة السوائل او القيام بعملية البصق، ويجب ابتلاع اللعاب في الفم ( حتى لو ك
في اليوم الذي يتم فيه خلع السن يجب تجنب غسل الفم، غرغرة السوائل او القيام بعملية البصق، ويجب ابتلاع اللعاب في الفم ( حتى لو كان هناك طعم خفيف للدم) . عملية البصق او الغسل تؤدي لازالة التجلط الدموي الذي تكون في المنطقة، الامر الذي يبطئ عملية الشفاء ويمكن ان يؤدي لالام حادة في وقت لاحق . من الأخير تسبب في أغلب الأحيان Dry socket وقد تم شرحه سابقاً .

ال Dry Socket - #التجويف_الجاف - لما المريض يجيلك ويقولك أنا خلعت بقالي كام يوم وفي ألم شديد جدا في مكان الخلع - طبعا قبل مات
ال Dry Socket - #التجويف_الجاف - لما المريض يجيلك ويقولك أنا خلعت بقالي كام يوم وفي ألم شديد جدا في مكان الخلع - طبعا قبل ماتحكم ان هذا Dry socket أو لأ - ممكن بعد أذنك الأول تعمل X Ray - من الممكن ان جزء من Root لسه موجود و ينشال وخلاص - المهم أعالج ال Dry socket كيف ؟ 1- أطي بنج 2- حقنة وفيها Saline ونضف مكان الخلع بشكل جيدgauze 3- جيب gauze وحط فيها شوية Alvogyl وحطها في مكان الخلع 4- ممكن تترك قطعة الشاش هذه يومين و يرجع البيشنت يغيرها ثانيا 5- أكتب drug ( بنسلين + ميتدريدينازول + مسكن) 6- أطي تعليمات للمريض أن يحافظ دائما علي نضافة مكان الخلع .

#oral_surgery #dry_socket 1_شنو يعني الدراي سوكت ؟ يعني بعد القلع من نقلع للبيشنت متتكون عدنا الblood clot 2_زين شلون راح نعرف البيشنت عنده دراي سوكت ؟ بعد القلع ب4ايام يجينا البيشنت عنده الم كلش قوي وريحة تكون كريهة بالفم 3-زين من نجي نفحصها شراح نشوف ؟ راح نجي نشوف السوكت بيها بقايا ومن نشيل بقايا الاكل راح نشوف البون مكشوف واكو ريحة وداير مداير السوكت لون احمر يكون وداخل السوكت ابيض الى رصاصي تقريبا لوونه يصير 4_زين شنو اسباب الدراي سوكت ؟ _بعد القلع مرات يسوون اريگيشن كلش هوايه (يعني يضل يلح بالاريگيشن وهالشي موزين ) _البيشنت ورا مخلصتله قلع وطلع وانطيتيه انستركشن طلع برا يدخن !!!! _اذا عدنا فيميل تستخدم حبوب منع الحمل _poor oral hygiene _tooth or gum infection _مرات السن يكون صعب شويه بالقلع مثل سن العقل او قله الخبرة عند الدينتست بالقلع مرات الاسباب اللي ذكرتها فوگ ممكن تكون موجوده صح بس عادي بيشنت مراح يشكي من اي Post extraction complication 5_العلاج اولشي ننطي انسثيزيا للبيشنت (طبعا يگولون مننطي انسثيزيا لان كلنه نعرف تسوي vasoconstraction واحنا نحتاج fresh blood بس هنا الالم يجي لا يطاق وثانيا اذا عنده شارب بون صعبه نسويله سموثننگ بدون انسثيزيا ) نشيل اي بقايا للاكل الموجودة بالسوكت بعدين سرنجة بيها normal saline ونسوي اريگيشين للسوكت لحد ميطلع عدنا fresh blood اذا اكو عدنا sharp bone نسويله سموثننگ بالbone file وراه نخلي الفوچيل عل السوكت وگطنه ويعض عليها نكتب للبيشنت فقط مسكنات فقط مسكنات فقط مسكنات منكتب اله اي مضاد حيوي لا يجب اعطاء مضادات حيوية عند حدوث dry socket الا في حالتين فقط 1) pus is oozing from the socket. 2) signs of systemic involvement like Lymph nodes enlargement. Dry socket is not an infection .. antibiotics will not reach the socket due to decreased blood supply to that are .. so no justification for antiobiotics. Treatment of dry socket is only : irrigation with placement of alveogel or whatever other material is available . NO ANTIBIOTICS .. NO CURETTAGE ..

🔶 Dry socket (الْتِهابُ العَظْمِ السِّنْخِيّ) :- هو حالة مؤلمة للأسنان تحدث أحيانًا بعد خلع سن دائم. ويحدث dry socket عندما يتوقف تجلط الدم في موقع خلع السن اي تتشكل (blood clot خثره دمويه في مكان الخلع . وتعد هذه الخثره الدموية بمثابة طبقة واقية فوق العظم الكامن والأطراف العصبية في تجويف السن الفارغ. كما تتيح الخثره الدمويه نمو النسيج الرخو فوق العظم وينتج عن انكشاف العظم الكامن والأطراف العصبية الشعور بألم حاد، ليس في التجويف فقط، وإنما على امتداد الأعصاب المنتشرة إلى جانب وجهك. يصاب التجويف بالتهاب وقد يمتلئ ببقايا الطعام، الأمر الذي يزيد من الألم. - إذا أصبت. بdry socket.. فإن الألم يبدأ بالعادة خلال مدة تتراوح من يوم إلى ثلاثة أيام بعد خلع السن. ويعتبر dry socket أكثر المضاعفات شائعة الحدوث بعد خلع الأسنان، والتي تتضمن أيضًا خلع (ضرس العقل). 🔸الاعراض:- -ألمًا شديدًا في غضون أيام قليلة بعد خلع السن -فقدانًا جزئيًا أو كليًا للتجلط الدموي في مكان خلع السن، والذي يمكنك ملاحظته كسنخ فارغ (جاف) -ظهور العظام في السنخ -ألم يمتد من السنخ إلى الأذن، أو العين، أو الصدغ، أو الرقبة في نفس الجانب من وجهك حيث تم الخلع -نفس كريه الرائحة أو بخر من فمك -طعم كريه في الفم 🔸الأسباب:- -التلوث البكتيري قبل الخلع او بعد -التعرض لل truma في موضع جراحة نتيجةً لاستخراج صعب، كما هو الحال في ضرس العقل المطمورة -مرضى السكر والمناعه - الاهمال في نظافة الفم 🔸عوامل الخطر تتضمن العوامل التي تزيد من خطر إصابتك بال dry socket:- -التدخين واستخدام التبغ. يمكن للمواد الكيميائية الموجودة في السجائر أو أشكال التبغ الأخرى الإحالة دون شفائك أو إبطاؤه وتلويث مكان الجرح. يمكن أن يؤدي تدخين السجائر إلى زحزحة بدنية مبكرة للجلطة الدموية. -وسائل منع الحمل عن طريق الفم. يمكن لمستويات الإستروجين العالية لوسائل منع الحمل عن طريق الفم إعاقة عمليات الشفاء الطبيعية وزيادة خطر الإصابة بالسنخ الجاف. -الرعاية المنزلية غير المناسبة. يمكن أن يؤدي فشل اتباع إرشادات الرعاية المنزلية وسوء أسلوب نظافة الفم زيادة خطر الإصابة بالسنخ الجاف. -الإصابة بالdry socket فيما مضى. في حالة اصابتك به من قبل فمن المرجح أن تكون أكثر عرضة للإصابة به بعد خلع آخر. -عدوى الأسنان أو اللثة 🔸المضاعفات:- يمكن أن يؤدي ألم التجويف وجفافه نادرًا إلى العدوى أو المضاعفات الخطيرة. ومع ذلك، يمكن أن تتضمن المضاعفات المحتملة تأخر الشفاء أو عدوى التجويف أو تقدم عدوى العظم المزمنة 🔸العلاج:- اولا نعمل تخدير موضعي لانو المريض يجي بالم حاد.. واشيل اي بقايا الطعام في Socket بعدين انظف مكان الخلع ب Normal saline. ونسوي اريكيشين لحد ميطلع fresh blood... اذا في Sharp bone نسوي له smoothing بال bone file ...ونحط medicion dressing داخل ال socket او نحط على قطنه alveogel او Z. O. E ونخلي المريض يعض عليها 🔺نكتب للمريض فقط مسكنااات ...لانصرف مضاد حيوي الا في حالتين :- 1-pus is oozing from the socket 2- sings of systemic invlovement like Lymph nodes enlargment.

أهم الملاحظات حول وصف الأدوية في عيادة طب الأسنان * دائما مع القلع يجب وصف مسكن آلم analgesics وذلك لوجود احتمالية تطور ألم بعد القلع حيث تكون طريقة وصف العلاج كالآتي 1_ يفضل وصف #Paracetamol# tab 500mg# بعد عملية القلع الطبيعي simple extraction لمدة يومين بعد القلع وذلك لمنع تطور postoperative pain 2_ يتم وصف دواء ال #Ibuprofen tab 600mg بعد عملية القلع الجراحي يعني مثلا فتح flap أو رفع سن مطمور أو أي surgical approach ملاحظة /يتم وصف هذا الدواء للأطفال حسب الوزن حيث توجد جرع بأشكال مختلفة (شراب/حب/قطرات ) حسب وزن الطفل ❤ كما يعمل هذا الدواء ك anti inflammatory أيضا وأحيانا يتم وصفه أحيانا للنساء خلال menstrual cycle * لا تصف المضاد الحيوي Azithromycine مع أي مريض يأخذ أدوية مضادات الحساسية الجلدية antihistamines لأن يحصل بينهم تفاعل يتطور إلى الم صدري حاد جدا sever chist pain حيث يظهر المريض وكأن لديه ذبحة صدرية angina * لا تصف للمريض مضاد حيوي #Tetracycline مع مضاد حيوي آخر هو Pencillins لأن _ ال Tetracycline هو مثبط بكتيريا static _فإذا تثبطت البكتيريا ماهو دور البنسليين اكيد عديم الفائدة * لااااا تصف دواء Furosemide مع المضاد الحيوي #Gentamycin لأن هذه الحالة تسبب البكم أو فقدان السمع hearing loss المصدر 1_Text book of intraction medication in dentistry 2_ med skip / medication after exodontia

الـ Sinus perforation during tooth extraction 💠 س1 : يعنى ايه اصلا ..؟ يعنى وانت بتخلع الـ 5 - 6 - 7 شيلت الـ bone اللى فوق الـ SINUS '💠 س2 : طيب البيشنت هيقولك ايه ...؟ بوقى ومنخيرى حاسسهوم بقوا متصلين ببعض 💠 س3 : طيب انت كـ دكتور هتعمل ايه ..؟ لازم تتاكد الاول انك فتحت السينس طيب هتتاكد ازاى هتقفل مناخير البيشنت وتقولوا ينفخ فيها وتبص انت ف السوكت لو لقيت فقاقيع خارجة يبقى انت كده فتحت السينس 💠 س4 : طيب العمل ايه بقى ...؟ اول حاجة هتعملها تتاكد ان السنة اللى حضرتك طلعتها سليمة مافيش اى رووت مكسور منها ولا حتى ايبيكل ولا غيرة اتاكدت الحمد لله ان السنة طالعة سليمة تقوم ماسك الكونترا ومكسر شوية BUCCAL & PALATTAL BONE طيب ليه بعمل كده علشان انا عوزك تقفل كويس جدا السوكيت وبعد اما خلصت تكسير تقوم ضايف جوة السوكيت bone grafting طيب ماعنديش خلاص ضيف gelfoam ماعنديش خلاص ماتضيفش حاجة خيط ع كده بس خيط كويس جدا 🔹 طيب الخطوة رقم 4 تانى احنا كسرنا بون ليه ولحد فين ...؟ والله شيلنا البون علشان نخيط من جوة السوكت شوية بحيث نكون مقفلين كويس طيب هنشيل قد ايه يعنى 2 -3 ملى حاجة خفيفة كده 🔹 طيب معلش تانى خطوة رقم 4 قولنا هنضيف مواد او مانضيفش ..؟ اه فايدة المواد اللى هتنضاف انها هتزود من التام الجرح وهتقفل كويس جدا مع الخيط لكن لو مش موجودة مش مشكلة خيط بس كويس 🔹 طيب معلش الخطوة رقم 4 لو السنة طلعت مكسور منها حتة ..؟ فى حالة زى دى هتحول المريض لجراح يعملوا عملية يشيل فيها الحتة اللى دخلت ف السينس دى ودى نزلنا عنها بوست مفصل من يومين تقريبا 💠 س5 : طيب ازاى اتاكد انى ما فيش حاجة جوة السينس ..؟ والله صور اكس راى 💠 س6 : طيب ايه التعليمات اللى نقولها للبيشنت ..؟ - نفس تعلمات الخلع - بس زود عليها ممنوع ممنوع تعمل الاختبار اللى عملتهولك انك تسد منخيرك وتنفخ - لو الخيط فك تيجى - واكتبلوا انتى انفلاماتورى (كاتافاست او اى انتى انفلاماتورى)

Healing of the Extraction Site : 1. Day 1 – Clot formation  2. Day 2-7 – Granulation tissue fills socket  3. Day 4-20 – Connective tissue replaces granulation tissue; spindle cells, collagen fibers, and early vascularity is seen  4. Day 7 – Bone formation begins with uncalcified spicules and osteoid at the socket base and periphery  5. Day 20 – Mineralization begins  6. Day 40 – two-thirds socket filled with immature bone, lamina dura becomes lost  7. Day 50-90 – Bone matures into trabecular pattern resembling alveolus  8. Day 100 – Socket density comparable to surrounding bone, minimal residual osteogenic activity . ---------------------------

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل صادفت يوما في عيادتك مريض يحتاج قلع سن أو معالجه أسنان ولكن !!!!!!!!!!!! المريض يعاني من مرض لربما هو خطير ! والأخطر عندما نتجاهله ! المرض هو لربما سمعنا عنه الكثير ولكن لم ولن نعرف علاقته المعقدة بطب الأسنان وطبيب الاسنان حصرا😷😷😷😷😷😷 يدعى ذلك البعبوع أو المرض ب مرض تكسر الصفيحات أو 🌱🌱Thrombocytopenia 🌱🌱 اذا ما هذا المرض؟؟ وما علاقته بطب الأسنان ؟؟!!!! هو حاله تكون فيها عدد الصفيحات الدمويه platelet منهارة وتعاني من نقصأن شديد فد اعدادها decrease number🎃 _ اما عن علاقته بطب الأسنان هو بسبب تكسر الصفيحات الدمويه هذا دليل انه لا توجد خثرة دمويه اي بعد القلع سيستمر النزيف ويستمر ويستمر ....... لربما تصل بنا الحاله إلى حاله لربما أخطر إلا وهي ال shock أو الجلطه الدماغية بسبب النزف المستمر تنبيه🚨🚨🚨 نستنتج من هذا الكلام انه هذا الحاله خطره جدا بمعنى أدق لا تعتمد على الخبره أو المهارة ولكن تعتمد العلم 🌷 🌱🌱 What types of thrombocytopenia🌱 عندنا نوعين هما الأولي أو عديم السبب idopathic هذا النوع يصيب الأشخاص بدون سبب يعني يجي المريض يراجع صدفه يكتشف هو حامل هذا المرض يعتقد البعض هنالك عدوى فايروسيه هي السبب Viral infection _اما الأخطر هو النوع الثانوي Secondry😔 🌱ويحصل نتيجه إحدى هذا الأمراض🌷 1_ Systemic diseases أمراض عامه 2_ Metastatic cancer to bone الي عندهم سرطان العظم راح تدمر نخاع العظم وهو موضع صناعه مكونات الدم لذلك سبب مهم 3_ Splenomegaly تعملق الطحال مثل ما تعرفون الطحال عضو مهم لمكونات الدم وصناعة لذلك من يصير بيه زيادة بالحجم ناتج عن اكو اضطراب لذلك يدمر الصفيحات الدمويه 😉 4_ Drugs الادويه ومنها الأهم العلاج الكيميائي ما السبب ؟!!!!!!!!😷 لأن مادة الإشعاع تدمر العظم وتسوي نخر العظم Osteoporosis لذلك تقتل نخاع العظم وهو العضو الرئيس لبناء مكونات الدم😊 لحد الآن لم نفهم كيف يتم علاج هكذا مرضى في عيادة طب الأسنان !!!!!😌😷 العلاج كالآتي يا دكتور/ة قبل ما ادخل بالعلاج إليك تساؤل مهم حتى أجبرك وتذكر دائما العلاج😉😇😇 🌱🌱🌱ماذا يحدث إذا أنا / انت لم نهتم للمرض واجرينا العملية 😎🌷 __ الجواب راح تحصل هديه وأي هديه؟!! تفتح علبه الهديه تجد 🎁🎁🎁🎁 1_ زيادة النزيف 2_ حاله طوارئ للمستشفى وبأسرع وقت ممكن بسبب Stress of patient المريض رأح يخاف وراح يرتفع مستوى التوتر للطرفين 😷 🌷لذلك العلاج🌷 🌱Mangment patient with thrombocytopenia 🌱 * كالآتي 1_ اكو العديد من الطرق أذكر المهم فقط أولأ// بعد ما نعرف هذا المريض يحمل هذا المرض لازم يكون ويانه أو تحت إشراف أخصائي الدم أو Hematologist 🌱طبقا إلى نوع العملية الي انت طالبه (جراحه،حشوة، جراحه رئيسيه mjaor/minor) أخصائي الدم يرفع مستوى الصفيحات الدمويه حسب العملية الي انت محتاجه _ 🌷 كيف نعرف الأعداد الخاصه بكل عملية اني أعلمك كالآتي 1_ اذا كانت عندك عملية سنيه عاديه (حشوات) يعني المريض عنده آلم مثل أي مريض ولكن هو مصاب بمرض تكسر الصفيحات عدد الصفيحات لازم يكون 30،0000 2_ اذا محتاج قلع لازم يكون 50،000 أو أكثر 3_ اذا تحتاج mjaor Surgery يعني تسوي flab و suture وما شابه والعملية تستغرق وقت لازم يكون العدد فوق 80،000 إلى 100،000 يعني قريب عن الحد الطبيعي ملاحظه🌷 Normal range of platelet is 150,000 ملاحظه/ هذا الاختبارات والإعداد تقع على مسؤولية أخصائي الدم في حاله اي خطأ بالعدد فيما إذا كان أقل أو أكثر ولا تقع على طبيب الاسنان 😊 طبقا لهذا المعايير راح تتم العملية بنجاح وتكون قد نجحت ولاسيما كسبت رضى الله وفق خطط العلاج الصحيح

✴Indications for extraction of primary teeth :- 1▶Decayted teeth not amenable to restoration. . 2▶severe periodontal disease. . 3▶orthodontic consideration. . 4▶primary teeth with furcal involvement. . 5▶severe periapical infection. . 6▶interference of deciduous teeth with eruption of permanent successor. . 7▶teeth involved with eruption tumors. . 8▶impacted and supernumerary teeth. . 9▶over retained deciduous teeth. . 10▶Tooth involved in fracture. . 11▶Odontoclastic resorptive lesions. . 12▶Fractures of teeth ,beyond repair. ---------------------------- ✴Postoperative complications: 1▶Trismus. 2▶Hematoma. 3▶Ecchymosis. 4▶Edema. 5▶Potextraction granuloma. 6▶Painful postextraction socket. 7▶Fibrinolytic alveolitis (dry socket). 8▶Infection of wound. ----------------------------

🏮التورم بعد قلع الأسنان وجراحة الفم 🏮 👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇 يكون بأحد سببين : 😊😊😊😊😊😊 أ- وذمة جراحية : 👇👇👇👇👇 - من علامات شفاء الجرح : وذمة - احمرار - ألم - حرارة - يتوقع حدوث الوذمة الجراحية بكثرة بعد اقلع الجراحي لضرس العقل السفلي بسبب رفع السمحاق وحفر العظم - الوذمة ستزيد خلال الأيام الأربع الأولى بعد الجراحة أو القلع ثم تبدأ بالتراجع حتى تختفي في اليوم السابع • الوقاية من الوذمة الجراحية : 👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇 ١- رفع الرأس والعنق خلال الفترة التي تلي الجراحة ٢- كمادات باردة على المنطقة كل ٥ دقائق خلال ال ٢٤ ساعة الأولى ٣- وصف الكورتيزون للمريض مرتين باليوم أول ٣ أيام (ان لم يكن لديه مانع صحي عنها مثل الضغط أو السكر ) ‏Prednizolon (tab) 10mg BID _ 3days ٤- وصف مضادات الإلتهاب غير الستيروئيدية مثل البروفين والفولتارين ( ان لم يكن لديه مانع صحي عنها) 🌴 🌴 ب _ وذمة غير جراحية : 👇👇👇👇👇👇👇👇 سببها غالباً الإنتان لمكان الجراحة 😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊 • الوقاية : مضاد حيوي وقائي قبل الجراحة بساعة • الأعراض : انتباج كبير ، الم ، وجود نتحة قيحية من الجرح ، حرارة مع رعشة بعد اليوم الثالث من الجراحة • الأسباب : 👇👇👇 💜 - التثبيط المناعي للمرضى بسبب ( السكر ، السرطان ، الإيدز، مرضى العلاج الكيماوي ، مرضى العلاج الشعاعي ، ...) 💜- التقنيات الجراحية الخاطئة 💜- عدم تعقيم الأدوات الجراحية جيداً • التدبير : 👇👇👇 🌸- الخراج الحاد المتوضع يعالج بالشق والتصريف الجراحي + كورس مضاد حيوي يغطي الجراثيم ايجابية الغرام مثل بنسلين G 🌸- الإنتان المزمن يحتوي زمر جرثومية متنوعة تتضمن جراثيم سلبية الغرام مما يتطلب مشاركة عدة مضادات حيوية واسعة الطيف مثل (أوغمنتين + مترونيدازول) أو ( سيفوتاكسيم + ميترونيدازول ) 🌸- الإنتان غير المحدد الحواف يعني الدخول في خراج مسافي وجهي وهو ما يتطلب شق و تصريف واسع ، تدبير طريق الهواء ، مضادات حيوية وريدية ، وتنويم بالمستشفى .

محاضرة خاصة فى الجراحة وخلع الاسنان .. محاولة بسيطة ^^ بسم الله الرحمن الرحيم .. .. كيف نخلع السن ؟ من الاساسيات فى خلع الاسنان حاجتين مهمتين الdeep grasp and retraction of gingiva و support the jaw وselection the best technique.. 1- يادكتور من اهم الحركات التي تاتي مع الخبرة هي التحكم بحركة المعصم اثناء سحب السن .. القوة الصادرة من المعصم اكثر احساسا وسيطرة ومرونة من قوة الذراع الكلية هدا تختلف من دكتور لاخر كل واحد ومهاراته وخبرته 2- لما نخلع اي سن احادي الجذر (central, lateral, canine, lower premolar) من المفضل ايدير ال rotation ممكن تكون كافية لاخراج السن... وقالك حتى الاسنان متعددة الجذور نستفيد من هذه الحركة بعد ان تبدا به بعض الحركة luxation وتقدر تستخدم ال Rotation مع كل خلع 3- لما نخلع اي سن.. عندما تريد اخراجها يجب ان تكون القوة المحركة للسن باتجاه خروج السن !! (يعنى الاسنان السفلىة حتكون اتجاه القوة للاعلى مع القليل لل buccal والاسنان العليا للاسفل مع القليل لل buccal) (والتركيز على هذا الاتجاه وعدم اضاعة الوقت بتحريك السن buccal and lingual or palatal movement الذي يعمل توسيع لل socket ينصحو بيه هلبه لانه قالك حيزيد من احتمال انكسار السن... سنحتاج الى هذا التوسيع احيانا في الحالات الصعبة جدا 4- لما نخلع اي سن صعبه (upper 4) مثلا او اسنان امامية صعبة... نستخدم ال elevator فى الاول !! ونوسع ال socket من جميع الاتجاهات وخاصة من جهة ال mesial وال distal وعلاش ؟ لانهما الجهتان الوحيدتان التي لا تستطيع الفورسبس ان تؤثر عليهما 5- لما نخلع lower molar نسحب السن للاعلى على استقامته مع حركة بسيطة باتجاه ال buccal (بمعصم اليد) زيادة القوة باتجاه ال buccal ستؤدي الا كسر ال buccal plate وهذا شي خطا فيجب التركيز على القوة المذكورة في النقطة 1 6- لما نخلع ال upper 8 نقوم بادخال elevator بين ال 7 وال 8 وندفع ال 8 بعيدا باتجاه ال distal وسيخرج السن بسبب عدم وجود شي يسند السن 8 من جهة ال distal لكن هنا يجب التاني وعدم العمل بعنف ويجب فصل ال soft tissue من الطرف ال distal ب داة حادة كال probe !! وعلاش ؟ لان السن سيخرج من ال socket لكن سيبقى ملتصق بال soft tissue من جهة ال distal 7- لما نخلع upper 4 لازم نبدا ب elevator رفيع (Man of the match) من جهة ال mesial ومن جهة ال distal ونحصل على حركة بسيطة ثم نمسك السن بالفورسبس واندير روتيشن بسيط واسحب السن مع حركة بسيطة باتجاه ال buccal 8 .. عدم الضغط العنيف على قبضة الفورسبس لعدم كسر السن ومسكها براحة اليد وخاصة اثناء القلع الصعب بسبب تشتت التفكير (سلط قوتك على حركة السن وليس على السن نفسه) 9 ..اعطاء وقت كافي لكل حركة لكي ياخذ العظم وقته الكافي للتوسع ولاتستعجل وسع بالك ^^ يعني عند عمل buccal and lingual او عند عمل rotation نعطي وقت 5 الى 10 ثواني لكل حركة