en
Feedback
قناةُ أَبي سُفيانَ عَمرو سَاداتٍ الشّيخ

قناةُ أَبي سُفيانَ عَمرو سَاداتٍ الشّيخ

Open in Telegram

واحةٌ سلفيةٌ ☜ تَهْتَمُ بنشـ☟ـرِ : 📚 فوائدَ عقديةٍ 📝 ومنظوماتٍ علميةٍ 📑 مقالاتٍ منهجية 🔊 وصوتياتٍ أثريّةٍ لأبِـي سُفيَان عَــــمــرُو سَادَات الشَيخ -عفا اللهُ عنهُ، وعن والديهِ، ومشايخهِ-

Show more
2 148
Subscribers
-224 hours
-17 days
+130 days
Posts Archive
[[السابعة والنصف صباحا بتوقيت القاهرة💕]] لسـتُ أدري ما تمــثلهُ لك السـاعة السـابعة صـباحا في بـلادك العزيزة حيث كنت صديقي العزيز ... ولكن عندنا في مصر المصر، وفي القاهرة القاهرة خاصة لها من الرونق والعبق، ما لا يوصف، ويغشاها من السكينة والأنس ما يغشاها... ولعلني أكون صادقا لو أخبرتك أني منذ أمد تراودني نفسي صباح كل يوم أن أكتب إليك في هذا، وأزوّر في صـدري كلاما أرتضي بعضه وأشطب بعضه، وأعدل وأبدل في البعض الباقي على مضض تارة، وعن رضا تارات أخرى! كـل هـذا فيما بين السـابعة إلى السـابعة، والنصـف؛ وأنا أهيم هنالك وحـدي في الرياض العاطـرة، والحدائق الغناء أجـوز من كرداســة الشـماء مـرورا بالجـــيزة العزيـزة، وجــامـعة القاهـرة العتيقة الأثيرة؛ أشق وســط القاهــرة الباهرة إلى حيـث يـشاء الله تعالى ... والجميل والممتع أني أكون وحدي بين أطباق الأنس الثلاثة أنوار بعضها فوق بعض؛ إذا أدخلت قـلبي فني عن الشـهود إلى الغَـيبة حــيث أشهــدهم؛ وأنا غائب عنهم، وأغيـب؛ وهم هنالك يشاهدونني ... ليست نزعـة صوفية يا صـديقي لا لا، وألف لا؛ وكل مصطلح يا صديقي إنما يفهم في سياقه؛ ولكنها على كل حـكاية واقـع حـيث يجـتمع عـلي -هنالك وما أدراك ما هـنالك- نـور رفيـع مـن "رفعـت" يشـرق مـع شـروق شمس الله -تعالى- على تلك البقاع العريقة النيرة، أرتفع بكباريها -تالدها وطارفها- على ظهرها كطفل يحبو فوق ظـهر أمه... تغازلني بنات مساجـدها = المآذن جـيئة وذهــابا، في قـدّها الممشـوق، ومُـحياها الوضـيء! ... ولا أســتطـيع أن أنقُـل إليك شعوري مع البنايات القديمة، وطرزها البديعة، ويكسوها سـواد كالحـداد كمـدا على زمـن مضـى! ... لا أستطــيع حـقا أن أعـبر لك الآن، ولكـن عسى بعدُ، ويبقى هـذا جهـد المقـل؛ وأنت بعـدُ كيـــس فـطـن؛ هــذه واحــدة، والثانـــية أنك تلتــمس لأخــيك المعاذير ... ربينا منذ نعومة أظافرنا، وقد أن تتسخ في لعب الحياة مره وحلوه، شره، وخيره؛ فضلا عن جـدها الذي لا يهـزل، وبطـشها الذي لا يخيـب؛ ربــينا عـلى صـوت الشـيخ "رفــعت" -رفع الله درجاته في عليين- يشدو مرتلا من آيات الذكر الحـكيم؛ صباح كل يوم مع إشراقة شمسه يشرق صوته معنا من مذياع البيت ويصطحـبنا حتى يُدخــلنا مدارســنا؛ ويُسكن كل بسكينته في مقعده من حجرة الدرس ... لا ينقطع عنك لحظة؛ فهو ينـبعث من البيــوت جـميعا، ومن الحــوانيت كلها مفـتوحها، ومغلوقها بـرها، وفاجـرها -إي وفاجرها ولا أغـيرها علـى فـجاجتها، ولله در أيام كان أبعد الناس عن البر فيها هذا حالهم؛ فكيف ببَرهم!- كلٌّ يؤدي واجب الوقت في الصـباح، هذه البيـوت الفقـيرة في ظواهـرها؛ الثرية بنفـوس ساكنـيها ... ولعمـنا الشـيخ "رفـعت" سلطنته الخاصة في أي ساعة من ليل، أو نهار، غير أن سلـطنة سلطنته في هذه "النصف" الأثيرة دون غيرها ... أحاول أن أصف لك؛ ولكن حقيقة لا أدري كيـف؟! وكلما دار الكلام دورته وجاء ذكر "رفعت" أخذته بعيدا -أي الكلام، وليته ذكر رفعـت -رضي الله عنه- كما تـرى؛ ولا أعود! إلا لأبتعد مـرة أخرى ... لعلها هيبة الشيخ، وقداسة ما سجله لسانه الزكي ... أطوّف من بعـيد حـوله، ولأجـل ذا كتـبتُ ما كتبتُ أصـالةً، ثم هاأنذا لم أكتب ما أردتُ، بل ابتعدت! .. ولله في خلقه شؤون!؛ ولعل لنا لقاء قريب... دعواتكم... لعل للحديث بقية ... فأخوكم أكسل من سـلحفاة عجوز، وأملّ من قائد سـيارته على كـوبري (السادس مـن أكــتوبر) فـي سـاعــة الذروة!؛ ولا ينبــئك مــثل خبير! ... والسلام ...

[[الأهلي والزمالك]] دعك منهما ولا تشغل بالك بهما؛ فضلا عن التعصب لهما؛ فضلا عما يترتب عـلى ذلك من شـحناء، وبغضـاء، وما فـوق ذلك مما يعلمه الجمـيع، والحـقيقة أني لن أكلمـك عن الأهلـي، والزمالك وإن كنت حقيقة سأكلمك عنهما!. اصبر علي؛ ولا تتعجل أمـرا لك فيه أناة!، كل ما هنالك أنك لو تبصرت وجدت الناس عامةً في عـامةِ أمـورهم يُديرونها إدارة تشـجيع الكـرة، وهـذا قد يُستساغ في بعـض الأمـور، أو بعـض المـجالات؛ أما أن يدخـل ذلك في أمـر الدعـوة إلى الله -تعالى- ويصــير الأمر عصـبية جاهليـة مـبناها عـلى التشـجيع لمــطلق التشجيع (بيب بيب ...، أو سنظل أوفياء ) صوابا كان أم خطأ، وينفع الدعوة أو يضرها وينفر الناس أو يضلهم عن سبيل الله؛ ويكون أسها، وأساسها "كذاب ربيعـة خـير من صـادق مــضر!"، فليس من الدين في قبيل ولا دبير (ولو حلفت ع المية تجمد) بينـما أصــول التشـجيع تصـرح أنه إنما يكــون (للعبة الحلوة)؛ وكما يقــول أحد أساطيـنها كابتن لطـيف : (ي عوبـطة الكـورة اجوان) ... مع الاعتذار للعوبطة طبعا ... فهلم إلى دينك تعلمه، فإذا تعلمته؛ فاعمل به اتباعا لا تقليدا، وكم من مقلد هبنقة!؛ يعيث في الأرض فسادا وهو يحسب أنه يحـسن صـنعا، قد يحسنون القـول -في بعض ألفاظه، ومـبانيه دون أســاليبه، ومـــعانيه- وكم يُــسيؤون الفعــل في العــالمين الواقـــعي، والافــتراضي، فاحذر أن تكــون منهم، واحــذر على نفسك منهم؛ فإذا نضــح إناؤك بــماء الوحــي، وهـمت ســحبك بهداياته؛ وكل إناء إنما ينضح بما فيه، واللسـان، والجوارح إنما تغرف من مَعين القلب، فمحسن، ومسيء، ومستقل، ومستكثر؛ فحينذاك؛ فادع إلى سبيل ربك؛ لا إلى سبيل غيره؛ بالحكمة؛ لا بالجـهالة، والرعــونة؛ وبالمـوعظة الحـسنة؛ لا السـيئة المنفــرة، وجادل بالتي هي أحسن؛ لا التي هي أسوء، وأضل عن سبيله!؛ وليكـن هجـيراك ســاعتئذ {فـقولا له قـولا ليــنا لعـله يتذكـر أو يخشى} مع أنه فرعون كما لا يخفاك وقد قال ما قال وفعل ما فعل ... واعلـم أنه [لأن يهـدي الله بك رجـلا خير لك من حُـمر النعم]؛ سواء اهتدى بقــولك، أو بهديـك، وفـعلك، واحـذر قـوله -عليه صلوات الله وسلامه- : [إن منكم منفرين]، والسـلام على عــبد حــرص على هـداية الخــلق، وفــرح بها، وحــزن على ما يضادها؛ [الحمد لله الذي أنقذ بي نفسا من النار] الحديث ... والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

صوت جدتي= عقوق الأحفاد | أبو سفيان عمرو سادات http://abosofyanamro.blogspot.com/2022/11/blog-post_20.html?m=1

تحري الإصابة مفردة.pdf

[[محظورات الإحرام]] واحذرْ لدى الإحرامِ عشرًا؛ فاحظُرِ: ١حلقًا، ٢وتقليمًا، ٣وطِيبَ العاطرِ ٤عقدَ النكاحِ، ٥وخِطبةً؛ خُصَّ ٦الرّفَثْ ٧صيدًا، ٨وفي الحرمِ اقتلاعُ الأشجرِ ثم ٩المَخيطَ على الرجالِ، ١٠وللنّسا قفّازُها، ونِقابُها؛ فتدبرِ! ١-حلق شعر الرأس ويلحق به شعر البدن. ٢- وكذا تقليم الأظافر. ٣- والطيب= العطور جميعا. ٤- وعقد الزواج. ٥- والخِطبة. ٦- والجماع خاصة فإنه مفسد للحج. ٧- الصيد البريّ. ٨- اقتلاع أشجار الحرم، ونباته. ٩- المخيط للرجال "لا يلبس القميص ولا البرانس ولا السراويل ولا العمائم ولا الخفاف" ١٠-النقاب والقفاز للنساء.

[[مجمل أحكام العُمرة]] كتبها الله تعالى لنا ولكم مرارا وتكرارا في خير وعافية وبر!. => يا قاصدًا للعُمرةِ خُذها إليكَ بعشرةِ=> =>١-أحرِمْ لدى مِيقاتها ٢- أخلصْ لربّ العزةِ=> => ٣- ولتغتسلْ مُتطيبًا ٤-وإلى صلاة السُّنةِ => =>٥-واركبْ بذكرٍ خاشعًا ومُلبيًا للكعبةِ => => ٦-ثم الطوافُ بسبعةٍ أنعمْ بتلكَ السبعةِ!=> =>٧-وبركعتينِ ،٨-فزمزمٍ بُلغتَ عُليا الجنّةِ==> =>٩-واسعَ بسبعٍ ذاكرًا بين الصّفا ،والمروةِ => =>١٠-ثم احلقنّ مُوفّقا هذا تمامُ العمرةِ=> 1- الإحرام من ميقات بلدك. 2- إخلاص النية لله تعالى. 3- الاغتسال والتطيب. 4- صلاة ركعتين في الميقات، ولو في الطائرة، أو الباخرة. 5- التلبية حتى ترى الكعبة المشرفة. 6- الطواف بالبيت سبعا تبدأ من الحجر الأسود تستلمه وإلا فلتشر إليه، وينتهي السابع عنده. 7- ثم تصلي ركعتين خلف المقام إن استطعت، وإلا فحيثما يتاح لك، تقرأ فيهما بالكافرون والإخلاص. 8- تشرب من زمزم حتى تتضلع. 9- ثم تسعى بين الصفا والمروة سبعا. 10- ثم تحلق شعر رأسك؛ وقد تمت عمرتك تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.

يا_رُعاةَ_الفسْبَكَةْ_كتبه_أبو_سفيان_عمرو_سادات_أداء_ظفر_النتيفات.mp31.30 MB

#المتن_الخامس_عشر [[رسالة لطيفة جامعة في أصول الفقه المهمة]] للعلامة عبد الرحمن بن ناصر السعدي -رحمه الله تعالى-. يبدأ التعليق عليه الخميس المقبل بإذن الله -تعالى-.

[[نَحْوَ النَّحْوِ]] ....رقعة صغيرة تنحو بك نحو النحو ... ══════ ● ✿ ● ═══════ https://m.youtube.com/watch?v=cF9K1hcFPWU&feature=youtu.be رابط تليجرام: https://t.me/sofyanamro/3475 ثُمّت ... ●• نظم الشَّبراويَّة! •● • نظم رائق مختصر في علم النَّحو للعلامة الشبراويّ -رحمه الله تعالى- • مع شرح ميسَّر يعتني بفك عبارة النَّاظم! شرح وتعليق/ => أبي سفيان عمرو بن سادات ══════ ● ✿ ● ═══════ ✿ رابط التحميل والاستماع: http://cutt.us/ElShabrawy رابط آخر: https://app.box.com/s/glljx0dqni7rpieiucyw15b4xl5emrjd

✨(برنامج التأهيل العلمي )✨ الدرس : الأول التعليق المختصر على منظومة القواعد الفقهية للسعدي رحمه الله لأبى سفيان عمرو ساد ات و
✨(برنامج التأهيل العلمي )✨ الدرس : الأول التعليق المختصر على منظومة القواعد الفقهية للسعدي رحمه الله لأبى سفيان عمرو ساد ات وفقه الله رابط صوتي 🎙 https://archive.org/download/barnamaj-altaahil-aleilmii/1-manzumat%20alqawaeid%20alfiqhiat.mp3 رابط يوتيوب 🎥 https://youtu.be/LXd2Za7oPOQ           💎 برامج التأهيل العلمى💎 ...................................... https://t.me/tahellelmy ▶️

وأسند الخطيب عن الرحبي قال : "سمعت بعض أصحابنا يقول : إذا كتب لحّان، فكتب عن اللحّان لحّان آخر؛ صار الحديث بالفارسية" ^ ^ الحلية للشيخ بكر -رحمه الله-.

[التنمر بالعلم] احذر ما يتسلى به المفلسون من العلم، يراجع مسألة أو مسألتين، فإذا كان في مجلس فيه من يشار إليه، أثار البحث فيهما، ليظهر علمه! وكم في هذا من سوءة، أقلها أن يعلم أن الناس يعلمون حقيقته. وقد بينت هذه مع أخوات لها في كتاب التعالم والحمد لله رب العالمين. حلية طالب العلم 👆

يااه يا صديقي لقد نسيت ما كنت أود أن أكتب إليك به، أو أفضفض معك فيه؛ لكن لعلي أفعل بعد ... اللهم أصلح حال أمتنا، ووفق بلادنا إلى ما تحب وترضى وخذ بيدي ولاة أمـورنا إلى ما فـيه الخـير، والرشـاد، وصـلاح البلاد، والعــباد؛ اللهم إليك نأوي، وبك نلوذ، ولا حـول ولا قـوة إلا بك، اللهم صلاة، وتسليما كما تحب وترضى على سيدنا محمد، وآله وصحبه، ومن سـار على نهـجه إلى يوم الدين، والحمد لله رب العالمين!.

قناةُ أَبي سُفيانَ عَمرو سَاداتٍ الشّيخ - Statistics & analytics of Telegram channel @sofyanamro