ch
Feedback
تِرّيَاق

تِرّيَاق

前往频道在 Telegram

ربي اغفر لي ولوالدَيَّ وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات. هُنا أسَال الله أن يُعمر الأثر وننتفع به. للتواصل: https://t.me/tryaa8bot

显示更多
3 080
订阅者
-124 小时
+87
+230
帖子存档
في النّفس حاجات دواؤها الحدِيث مع الله، وفي القلبِ وحشة أمانها اليقِين بالله، ما نحتاجه هيّن لا يُـنقص شيئًا من ملك الله، نثق بلطف اختياره، وجمِيل تدبيره، إن شَاء أعطى بكرمه، وإن شاء منع بحِكمته وهو عَلى كلّ شَيءٍ قدِير.

مع بداية عامٍ جديد اللهم اجعله عامًا مباركًا علينا، عامًا تُغفر فيه الذنوب، وتُستر فيه العيوب، وتُفرَّج فيه الكروب، وتُقضى فيه الحاجات. اللهم ارزقنا فيه صلاح الدين والدنيا، وبارك لنا في أعمارنا وأعمالنا وأرزاقنا، واجعل أيامه عامرةً بطاعتك، وقلوبنا مطمئنةً بذكرك، واختمه لنا برضاك وعفوك. اللهم اجعل ما مضى مغفورًا، وما هو آتٍ خيرًا وبركةً وتوفيقًا، واكتب لنا ولوالدينا وأهلنا وأحبتنا السعادة في الدنيا والآخرة. اللهم آمين..

قاعدة عظيمة.. اترك أثراً في كل مكان تذهب إليه : كلمة طيبة، معلومة مفيدة، تذكير بسنة، نصيحة، دلالة على خير بعضهم في الأماكن العامة يُسمع من حوله الذكر والاستغفار فلعله يلحق به هذه الأماكن سوف تشهد لك يوم القيامة .

المداومة على أذكار الصباح والمساء من جملة عبادات الموفقين قال بعض أهل العلم: " حتى تتيقّن أن المسألة هي مسألة توفيق؛ انظر إلى الذكر، فهو من أسهل الطاعات، لكن لا يُوفَّق له إلا قليل!

قال ابن عثيمين -رحمه الله-: ‏في هذه الأيام نستقبل عامًا جديدًا إسلاميًا هجريًا وليس من السنة أن نحدث عيدًا لدخوله، أو نعتاد التهاني ببلوغه، فليست الغبطة بكثرة السنين، وإنما الغبطة بما أمضاه العبد منها في طاعة مولاه. فكثرة السنين خير لمن أمضاها في طاعة ربه، شر لمن أمضاها في معصية الله. ‏• الضياء اللامع (٧٠٢/٩).

حفظك للقرآن لايُكلّفك شيء، ولا يُضيّق عليك وقتك الذي تظنه في فُسحه، ولا تظن أنّ حفظك للقرآن يعني أنّك ستبتعد وتنعزل ويزداد يومك مشقه.. لا والله! ‏وقتك ودقائق يومك هي من تحتاج إلى القرآن، فوضويّة أيامك هي من تُريد أن تترتب بالقرآن"

ما من أمرٍ فوَّضتَه إلى الله صادقًا، ورَضيتَ بحكمه فيه، إلا جعل الله لك من بعده خيرًا.. فكم من أمنيةٍ بللتها الدموع، ثم أبدلك الله عنها ما هو أصلحُ لدينك ودنياك.. وكم من بابٍ أُغلق في وجهك، فظننته حرمانًا، فإذا هو رحمةٌ صرف الله بها عنك ما لا تعلم، وفتح لك من فضله ما لم يكن في حسبانك. فأحسن الظن بربك، وألزم قلبك الرضا والتسليم، فإن اختيار الله لعبده خيرٌ من اختيار العبد لنفسه، والله لطيفٌ بعباده، يدبّر الأمور بحكمةٍ ورحمة.

‏يا من بيدهِ ملكوت كل شيء ‏ومقاليد كل أمر ‏يامن لا يشغلهُ داعٍ عن داع، ‏يسر لي سُبل الخير، وآتني سُؤلي ‏وألهمني رشدي، وأعذني من شر نفسي ‏و ارضِّني بما قدَّرت، وارزقني ما أتمنى عاجلًا غير آجل ‏على الوجه الذي تُحبُّ وترضى ، سُقهُ لي وسُقني إليه.

يقول: ‏حاول أن تقتطع من وقتك جزءا تجلس فيه وحيدا تستمع إلى تلاوة قرآنية لسورة طويلة من صوت تحبه بدون أن تتعجل نهاية السورة أو تنظر في هاتفك أو تقوم من مكانك. حاول ألا تفقد تركيزك طوال الوقت ! ‏حاول أن تتفاعل مع الآيات تسبيحًا وحمدًا ودعاء وتضرعا. ‏ثم أخبرني ماذا فعل بك القرآن؟

قال شيخ الإِسلام ابن تيمية رحمه الله: "إِذَا كَانَ العبد دَائِمًا شَاكِرًا مستغفراً ، فَلَا يزال الخير يتضاعف لَهُ وَالشَّر يندفع عنه." مجموع الفتاوىٰ | ابن تيمية

متى ما استقر في قلبك معنى«يُدبِّر الأمر» لن تحزن على فوات الفرص، ولا على أمنية لم تتحقق، ولا على تغيّر وداد أحدهم، لن تحزن على قضاء الله، لأن لديك من اليقين ما يكفي لتواجه هذه المصاعب، ما يكفي ليجعلك تتخطاها، لأنك مؤمن إيمان تام أن الله يدبر أمرك كلّه في أحسن صورة.

كيف نتعامل مع البلاء ؟ د. سلطان العرَابي

‏لا يُغلِقُ الله على عبده باب إجابة الدعاء دائماً ؛ بل قد يتأخّر عنك بعض إجابة دعائك ويُجيب بعضه ؛ فيُذيق الله الداعي بعض رحمته بإجابة بعض دعائه لكي تتوق نفسُه لرحمته الواسعة ؛ فلا يقنط من طول البلاء وتأخُّر الفرَج ؛ وهذا ممّا يُقوِّي حُسْن الظنِّ بالله ؛ والله عند ظنِّ عبده به . • د. سلطان العرابي.

Repost from تِرّيَاق
Jumaa.pdf15.70 MB

Repost from تِرّيَاق
خمسين دعاء مما صحَّ من الأدعية الجامعة عن رسول الله ﷺ، ومما علّمه صحابته -رضي الله عنهم-، فإنها أبرك الأدعية وأنفعها وأجمعها، تجمع لك دنياك وآخرتك. اقرؤوها بحضور قلوبكم، واغتنموا أوقات الاستجابة.

ســاعة استجابه سلوا الله لنا، فلعلّ أحدكم أقرب منزلة وأصدق رجاءً.

لو استشعرَ العبدُ ما ينالُه من تكرارِ ثناءِ اللهِ عليهِ في مَلَكوتِ السماواتِ إذا صلّى على النبيِّ ، لطارَ قلبُهُ فرحًا وشوقًا، ولكانَ دَيدَنُه وهجِيراهُ الصلاةَ عليهِ! وكيفَ لا؟! وقد قال : «مَن صلّى عَلَيَّ واحدةً، صلّى اللهُ عليهِ بها عشرًا» وصلاةُ اللهِ ثناءٌ ورحمةٌ. ليس ثناءَ اللهِ فقط -وكفى بهِ!- بل كفايةُ الهَمِّ ومغفرةُ الذَّنبِ بوعدِ الصادقِ الذي لا ينطقُ عن الهوى. فقد قال نبيُّنا لِمَنِ استغرقَ في الصلاةِ عليهِ:تُكفى همَّك ويُغفَر لك ذنبُك."

الإنسان النظيف لا يرتاح في الحرام. ‏قد يقع، قد يضعف، لكن قلبه يظل يأنّبه، يشعر بالضيق، يعيش في حيرة وشتات حتى يعود. ‏الله يُحب عباده الطيبين، فإذا أحب عبدًا نبّهه... قد يبتليه، قد يضيق عليه دنياه، لا كرهاً... بل رحمةً، حتى يعود إلى الطريق الصحيح ‏ ليس كل ضيق عقوبة، أحيانًا الضيق هو باب الرجوع. ‏وهنا نفهم معنى الحديث: "إذا أحب الله عبدًا ابتلاه"... ‏ليرفعه، ليطهّره، ليقوده إليه

كل يوم تقومون من النوم وأنتم بكامل صحتكم وعافيتكم هذي نعمة عظيمة جدًا إنك فتحت عيونك اليوم وتنفست وقدرت تمشي وتشوف وتسمع وتتكلم هذي كلها نعم ناس كثير يتمنون جزء بسيط منها لا تخلون أول شعور لكم كل صباح " اليوم كتيب". اليوم سيئ " "يوم عادي" وتنسون كم نعمة حولكم ! استشعروا نعم اللّٰه ترا كثرة النعم خلتنا نعتادها مويعني إنها بسيطة ! والله إن فيه أشياء نعيشها يومياً غيرنا يدعي ربي سنين عشان ترجع له) احمدوا اللّٰه على الصحة على الأمان على أهلكم على إنكم صحيتوا ليوم جديد ولسه عندكم فرصة تتوبون وتصلون وتحققون أحلامكم ترا النعمة إذا استمرت مو معناته إنها مضمونة أحيانًا ما نحسٍ بقيمتِها إلا بعد ما نفقدها فالحمد لله دائماً وأبداً على كل شيء لا يُعد.

-