🕊️ مجتمع "الطريق الى الحكمة"
前往频道在 Telegram
منهج تنموي تربوي تعليمي قام بنمذجة الحكماء لاستخلاص معنى الحكمة من أجل بناء الإنسان فردا .. وأسرة .. ومؤسسة .. ومجتمع
显示更多1 381
订阅者
-224 小时
-27 天
+1730 天
帖子存档
رابط التسجيل
https://culturebridgesa.com/events/18944
يرجى تحميل باركود إتمام التسجيل وإرساله على الواتس اب على الرقم 0558000461
رابط الزوم
https://us06web.zoom.us/j/87904144191?pwd=CKbTiAOKypk2QkJtWl4PFG9iiatXuV.1
رابط التسجيل
https://culturebridgesa.com/events/18944
يرجى تحميل باركود إتمام التسجيل وإرساله على الواتس اب على الرقم 0558000461
رابط الزوم
https://us06web.zoom.us/j/87904144191?pwd=CKbTiAOKypk2QkJtWl4PFG9iiatXuV.1
يافرحة العيد جوبي أرض وادينا وباركي أهله السّمر الميامينا
وهنئي واملئي الآفاق حاملة من السعادة ما يكفي أمانينا
وصافحي كل من تلقين معلنة عاما كمشرق هذا العيد ميمونا
فان رأيت ثري القوم ذاخرة دنياه بالمال منشورا ومخزونا
فذكّريه عسى التذكير ينفعه بأن في هذه الدنيا مساكينا
وأن من دونه أيتام جارته يستقبلون صباح العيد باكينا
وان رأيت كسير القلب منتحبا يبكي أعزاء تحت الأرض ثاوينا
فذكريه بأن الخلق أجمعهم الي الفناء وان كانوا نبيينا
و كل عام و أنتم بخير
✨ جلستُ اليوم متحفّزًا لأكتب تهنئة العيد،
وخلال لحظاتٍ قفزت إلى الذاكرة تهنئتي بعيد الفطر القريب 🤍
ثم
🍃 انزلقت الذاكرة أبعد قليلًا..
حيث تهنئة عيد الأضحى الماضي،
ثم
ما لبثت الذكريات أن انهمرت دفعةً واحدة..
كأن الأعياد القديمة كانت تنتظر نافذةً صغيرة لتعود ✨
🕊 المواقف..
🕊 الأصوات..
🕊 الابتسامات..
🕊 وجوه الأحبة..
🕊 تفاصيل الزمان والمكان..
🕊 حوار عابر..
🕊 قصيدة عذبة قيلت على استحياء..
🕊 ضحكة ما زالت معلّقة في زاوية من القلب..
كان القلب يخفق مع كل مشهد 💓
وكأن الذين عبروا أعمارنا لا يرحلون تمامًا..
بل يختبئون في ذاكرة الأعياد 🤍
وفجأة...
انتبهتُ إلى شيءٍ موجع:
إلى أن الأحبة يتناقصون في حياتنا عامًا بعد عام..
توقفتُ عن الاستحضار قليلًا
ثم خاطبتُ نفسي:
🌿 أن لن نجعل العيد رهينة حزنٍ مهما كان،
ولا أسير ألمٍ مهما أثقل القلب..
فالأفراح قصيرة العمر،
أما الأحزان،
فبارعة في البقاء.
وقد جعل الله العيد لنا استراحةً للروح،
ونافذةً يتنفس منها القلب الفرح،
ولو لأيامٍ قليلة 🌸
🌷 فاخترتُ شعرًا جميلًا رقيقًا
حروفه مرحة وفرِحة وألوانه زاهية..
طرّزها.. زهرًا وعبقًا وألوانًا بهيجة 🌺
ونقشها.. زمردًا ولؤلؤًا وأطيافًا سعيدة ✨
الأخ العزيز الدكتور "إبراهيم الجعيد"
كأنه قطفها من حدائق القلوب 💐
ليعزفها رسالة حب دافئة 🎻
🌺 حروفُها مرِحة،
💫 كلماتُها مضيئة،
🤍 تفوحُ برائحةِ الود،
🌈 وتلمعُ فيها ألوانُ الفرح،
🌹 كأنّها زهرٌ وعبقٌ وزُمردٌ ولآلئُ من سعادة ✨
فكانت كلماته
كقطرات الأمل
تتحدث عن صاحبها.. وصاحبه 🤍
لك أنت،
ولكم أنتم،
ولكل قلبٍ نقي.. شجي.. محب 🌷
💐 زُفَتْ تَهَانِي العِيدِ بِالحَرْفِ الَّذِي
نَبْضاً يُتَرْجِمُ مَا يُكِنُّ فُؤَادِي 💜
💐 فِي عِيدِ أَضْحَانَا فُؤَادِي 💜 عِنْدَكُمْ
وَفُؤَادُكُمْ 💜 عِنْدِي بِكُلِّ وِدَادِ
💐 مَا القَلْبُ 💜 إِلَّا نَبْعُ حُبٍّ خَالِصٍ
وَيَفِيضُ فِي الْأَفْرَاحِ وَالأَعْيَادِ
🌸 ولنتذكر:
أن معنى العيد.. هو الفرح،
ومعنى الفرح.. هو نور المحبة في القلوب ✨
اللهم اجعل عيدنا محبةً وسلامًا،
تغمر أحبابنا،
وأوطاننا،
وهذا العالم المتعب... أجمع 🤍
🌙 كل يوم وأنتم بخير.. وإلى خير
✍🏻 علي
https://t.me/Thewaytowisdom
العيد ليس مجرد تغيّر في الزمن، بل انتقال في المعنى وانبثاق للروح من ضيق إلى اتساع، من وداع إلى لقاء، من انتظار إلى فرح.
الحياة قائمة على ثنائيات: ألم → شفاء، صمت → فرح، ظلمة → نور، شوق → لقاء. والعيد شعور يمرّ في القلب، يظهر في طفل مبتسم، رائحة الأطعمة، دفء الأسرة، وصلاة العيد. كل لحظة تذكّرك أن الفرح يُصنع ولا يُنتظر.
دع قلبك يصنع عيده، وامنح نفسك ولمن حولك البهجة التي تستحقّونها. اجعل كل يوم فيك عيدًا، وانظر كيف يتحوّل الداخل إلى نور يضيء حياتك وحياة الآخرين.
الخلاصة:
العيد معنى يُعاش، نور يفيض في الحياة، لا وقت يُنتظر ليأتي لك.
ولتكن قلوبنا أعيادًا كل يوم، ولتشرق أنوارها في كل مكان
🌟 العيد
تشدني مقولة:
لكل بداية نهاية.. وفي كل نهاية بداية..ولعمري.. إن هذه الثنائية هي من أصدق ثنائيات الحياة وثنائيات الحياة.. إذا اجتمعت في قلبِ مسلم حي؛ عمرته بسحرها.. وغمرته بمعاني الحياة.. وشملته بعمقها وعبقها وجمالها وضيائها.. فكانت سببًا في تسامي نفسه من ضحالة الدنيا؛ إلى سعة السماء.. ومن أكثر ثنائيات الحياة تأثيرًا فيك.. حين يجتمع في وجدانك: ▫️أن اليوم وداع، وغدًا لقاء.. ▫️أن اليوم حزن، وغدًا فرح.. ▫️أن اليوم تقشف، وغدًا زينة.. ▫️أن اليوم يوم.. غدًا يوم آخر.. وأن 🔸️الليلة آخر شهر، وخاتمة ذكر، ونهاية عبادة.. 🔸️والليلة أول شكر، وفاتحة ذكر، وبداية طاعة.. فامنح قلبك الفرح.. فبرغم (أي) شيء؛ وبرغم (كل) شيء.. اعلم أن مآسي العالم حولك؛ بحاجة لومضة فرح تدفئ قلبك.. يا أحبة .. ✨ كونوا الـعيد لأنفسكم ✨ ✨ كونوا الـعيد لأهليـكم ✨ ✨ كونوا الــعيد لدوركـم ✨ ✨ كونوا الـعيـد لناسكـم ✨ ✨ كونوا العيد لأوطانكم ✨ كونوا عيدًا للحياة والأحياء.. 🕊️ وأختم رسالتي لكم بشعور يحمله لكم قول الشاعر:
"عيدٌ سعيدٌ، غيرَ أن سعادتي في كلِّ يومٍ فيكمُ تَزدادُ إنْ يَفرحوا بالعيدِ يومًا واحدًا فجميعُ أيامي بكمْ أعيادُ"كلعيد .. وأنتَ سحائبَ فرحَ.. تُمطر عيداً في كل عيد 🌷 علي شراب مشروع "الطريق إلى الحكمة" https://t.me/Thewaytowisdom
يَا فَرْحَةَ العِيدِ، جُوبِي أَرْضَ وَادِينَا
وَبَارِكِي أَهْلَهُ السُّمْرَ المَيَامِينَا
وَهَنِّئِي وَامْلَئِي الآفَاقَ حَامِلَةً
مِنَ السَّعَادَةِ مَا يَكْفِي أَمَانِينَا
وَصَافِحِي كُلَّ مَنْ تَلْقَيْنَ مُعْلِنَةً
عَامًا كَمُشْرِقِ هَذَا العِيدِ مَيْمُونَا
فَإِنْ رَأَيْتِ ثَرِيَّ القَوْمِ ذَاخِرَةً
دُنْيَاهُ بِالمَالِ مَنْشُورًا وَمَخْزُونَا
فَذَكِّرِيهِ، عَسَى التَّذْكِيرُ يَنْفَعُهُ
بِأَنَّ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا مَسَاكِينَا
وَأَنَّ مَنْ دُونَهُ أَيْتَامَ جَارَتِهِ
يَسْتَقْبِلُونَ صَبَاحَ العِيدِ بَاكِينَا
وَإِنْ رَأَيْتِ كَسِيرَ القَلْبِ مُنْتَحِبًا
يَبْكِي أَعِزَّاءَ تَحْتَ الأَرْضِ ثَاوِينَا
فَذَكِّرِيهِ بِأَنَّ الخَلْقَ أَجْمَعَهُمْ
إِلَى الفَنَاءِ، وَإِنْ كَانُوا نَبِيِّينَا
وكل عام وانتم بخير
كنتُ أظن أن النتائج بالأسباب
ثم لامسني معنى التوكل
ففهمتُ: الأخذ بالأسباب، والاعتماد على الله
حددتُ نيتي: صيانة العربة
وحرّرتُها: دخل حلال واعتماد على النفس
أخذتُ بالأسباب، وعلّقتُ قلبي بالله
هيّأتُ نفسي للرضا
فكان الأثر: بركة وتوفيق
وأدركتُ: التوكل تحرير القلب من الأسباب وربطه بالله
بعد رحلة بصائر الحكيم
من (التخلية 👈 التحلية)
أين ترى نفسك الآن⁉️
أ) ما زلت في التخلية
ب) بدأت أتحلّى ببعض المعاني
ج) أتنقل بينهما
🌙 بصائر الحكيم
المرفأ الأخير
في نهاية رمضان…
ليس السؤال الأهم : ماذا فعلنا في هذا الشهر⁉️
بل: ماذا سيبقي في قلوبنا بعده⁉️
هل كانت لحظات القرب عابرة…
أم أنها بداية لطريقٍ يستمر ⁉️
اليقين الحقيقي…✨
أن الله القادر الذي أذاقنا لذة رمضان،
وقرّبنا إليه في هذه الأيام المباركة،
قادر أن يجعل هذه الحلاوة دائمة لا تنقطع.
✨
هذا ما نتأمله مع المعلم في حلقة اليوم الأخيرة. 🌿
https://drive.google.com/file/d/1DtDiWI10l8ZS1CBLmbNPS1LPu76K6YEX/view?usp=drivesdk
#بصائر_الحكيم
في القران الكريم
تجربة الدعاء تحت الحصار
أثناء الحرب في السودان كنت محاصرًا، وكان همّي أن أحافظ على منزلنا من السرقة. حاولت بـ الأسباب المادية، مثل ترحيل بعض الممتلكات، لكن شعرت أنها لا تكفي.
كان هناك خوف وعجز. في البداية اعتمدت على الأسباب، ثم بدأ هذا الاعتماد يضعف حتى تحوّل إلى افتقار واضح.
لجأت إلى الدعاء كما في حديث الثلاثة الذين أُغلِق عليهم الغار، فتوسّلت إلى الله بـ أحسن أعمال الخير لي ولوالديّ وإخوتي. كان الدعاء بـ حضور وانكسار واعتماد كامل على الله.
هدأ قلبي أولًا، ثم حُفظ المنزل بحمد الله.
قوة الدعاء في حالة القلب: عندما ينتقل من الاعتماد على الأسباب إلى الافتقار الصادق إلى الله.
سؤال الحلقة
عندما تدعو الله بشيء تتمناه…
أي هذه المعاني تشعر أنه الأقرب لقلبك⁉️
أ) أدعو وأنا أرجو الإجابة
ب) أدعو وأنا موقن أن الله قادر أن يحققها
ج) أدعو لكن يبقى في داخلي تردد أو خوف
هل مررت بموقف شعرت فيه بقوة الدعاء⁉️ 🌿 🌿
🌙 بصائر الحكيم
المرفأ السادس والعشرون..
أسرار الدعاء
نعيش آخر أيامٍ فاضلة…
أيامًا تتجه فيها القلوب متلهفةً إلى الله،
وتكثر فيها الأمنيات والدعوات.
فالله وعد عباده فقال:
﴿ادعوني أستجب لكم﴾.
باب مفتوح للجميع …
✔️للمؤمن والعاصي،
✔️للمحسن والمقصر،
✔️للقريب والبعيد.
✔️من يطلب النفع أو الضر
✨لكن يبقى سؤال مهم:
ما سرّ الدعاء الذي يُفتح له الباب⁉️
يقول النبي ﷺ:
"لا يقل أحدكم: اللهم اغفر لي إن شئت… ولكن ليعزم المسألة، وليعظّم الرغبة."
🌷فكيف نُعظّم رغبتنا في الدعاء⁉️
🌷وكيف نقترب من إجابة الدعاء⁉️
🧩أسئلة كثيرة…
يفتح المعلم أبوابها في حلقة اليوم
لنقترب أكثر من فهم سر الدعاء. ✨
https://drive.google.com/file/d/1uPlP5e-LYlhEas4w3aVzwhDSrhyNOsHF/view?usp=drivesdk
#بصائر_الحكيم
في القران الكريم
مررتُ بمشكلة عائلية وسوء فهم مع أحد الأقارب، وتحوّل الكلام إلى توتر، وشعرت بخوف من قطيعة محتملة.
جلستُ قليلًا وحدي وبدأت أدعو بدعاء الإمام علي زين العابدين رضي الله عنه:
إلهي كيف أدعوك وأنا أنا،
وكيف أقطع رجائي منك وأنت أنت؟
إلهي إن لم أسألك فتعطيني، فمن ذا الذي أسأله فيعطيني؟
وإن لم أدعك فتستجيب لي، فمن ذا الذي أدعوه فيستجيب لي؟
وإن لم أتضرع إليك فترحمني، فمن ذا الذي أتضرع إليه فيرحمني؟
اللهم وكما فلقتَ البحرَ لموسى فنجَّيته من الغرق،
فصلِّ يا ربِّ وسلِّم على محمدٍ وعلى آله وصحبه وسلم،
ونجِّني مما أنا فيه بفرجٍ منك عاجلًا غير آجل،
وبرحمتك يا أرحم الراحمين.
بعد الدعاء شعرت بالهدوء، وبدأت أفكر بهدوء في حل الموقف، وتمكنت من الحديث مع القريب بانسيابية، فخفّ التوتر بيننا.
تعلمت أن الدعاء لا يغيّر الأحداث فقط، بل يغيّر حال القلب، وغالبًا يكون هذا التغيير بداية حل المشكلة نفسها
⚡️هل مررت بموقف شعرت فيه أن الدعاء أو الذكر غيّر حال قلبك أو مسار الحدث⁉️
شاركنا تجربتك باختصار
🌙 بصائر الحكيم
المرفأ الخامس والعشرون
هل تستحضر شعورك حين تذكر شخصًا تحب 🌈 حين يمتلئ قلبك بالدفء والراحة لمجرد أن يمر خاطره على ذهنك ؟
✨وكيف يكون شعوره لو علم أنك ذكرته بمحبة؟
إذا كان هذا أثر ذكر إنسان نحبه…
فكيف يكون أثر ذكر الله على القلب⁉️
يفتح المعلم هذا المعنى في حلقة (٢٦) من برنامج نبراس.
🌱 الفرق بين الذكر و الدعاء❔
🔺وكيف يمكن لهما أن يغيّرا طريقة تعاملنا مع الابتلاءات في حياتنا❔
https://drive.google.com/file/d/1BqjSm59BV4PlBWgby8QnkNfZ0i0H53t_/view?usp=drivesdk
#بصائر_الحكيم
في القران الكريم
现已上线!2025 年 Telegram 研究 — 年度关键洞察 
