"حديث الروح"
前往频道在 Telegram
حديثُ الروح للأرواحِ يَسري وتُدرِكهُ القُلوبُ بِلا عَناءِ القناة أرشيف كتابات وخواطر و اقتباسات وسَرِقات❤ غرفة المناقشة: https://t.me/+RaFAhdhMKcmiRPfh للتواصل والتبادل: @Ahmad10022
显示更多1 510
订阅者
-124 小时
-47 天
-2530 天
数据加载中...
吸引订阅者
六月 '26
六月 '26
+9
在0个频道中
五月 '26
+11
在1个频道中
Get PRO
四月 '26
+11
在1个频道中
Get PRO
三月 '26
+9
在1个频道中
Get PRO
二月 '26
+9
在0个频道中
Get PRO
一月 '26
+12
在0个频道中
Get PRO
十二月 '25
+12
在0个频道中
Get PRO
十一月 '25
+15
在0个频道中
Get PRO
十月 '25
+13
在1个频道中
Get PRO
九月 '25
+4
在0个频道中
Get PRO
八月 '25
+12
在1个频道中
Get PRO
七月 '25
+1 178
在0个频道中
Get PRO
六月 '25
+2 258
在1个频道中
Get PRO
五月 '25
+2 512
在2个频道中
Get PRO
四月 '25
+12
在0个频道中
Get PRO
三月 '25
+13
在1个频道中
Get PRO
二月 '25
+9
在1个频道中
Get PRO
一月 '25
+21
在0个频道中
Get PRO
十二月 '24
+29
在3个频道中
Get PRO
十一月 '24
+21
在1个频道中
Get PRO
十月 '24
+20
在2个频道中
Get PRO
九月 '24
+30
在3个频道中
Get PRO
八月 '24
+23
在1个频道中
Get PRO
七月 '24
+46
在9个频道中
Get PRO
六月 '24
+28
在8个频道中
Get PRO
五月 '24
+30
在0个频道中
Get PRO
四月 '24
+16
在1个频道中
Get PRO
三月 '24
+29
在3个频道中
Get PRO
二月 '24
+26
在2个频道中
Get PRO
一月 '24
+24
在2个频道中
Get PRO
十二月 '23
+21
在0个频道中
Get PRO
十一月 '23
+13
在0个频道中
Get PRO
十月 '23
+18
在2个频道中
Get PRO
九月 '23
+24
在0个频道中
Get PRO
八月 '23
+23
在0个频道中
Get PRO
七月 '23
+28
在0个频道中
Get PRO
六月 '23
+24
在0个频道中
Get PRO
五月 '23
+28
在0个频道中
Get PRO
四月 '23
+9
在0个频道中
Get PRO
三月 '23
+19
在0个频道中
Get PRO
二月 '23
+30
在0个频道中
Get PRO
一月 '23
+44
在0个频道中
Get PRO
十二月 '22
+216
在0个频道中
Get PRO
十一月 '22
+40
在0个频道中
Get PRO
十月 '22
+116
在0个频道中
Get PRO
九月 '22
+207
在0个频道中
Get PRO
八月 '22
+217
在0个频道中
Get PRO
七月 '22
+246
在0个频道中
Get PRO
六月 '22
+101
在0个频道中
Get PRO
五月 '22
+47
在0个频道中
Get PRO
四月 '22
+106
在0个频道中
Get PRO
三月 '22
+117
在0个频道中
Get PRO
二月 '22
+219
在0个频道中
Get PRO
一月 '22
+697
在0个频道中
Get PRO
十二月 '21
+467
在0个频道中
Get PRO
十一月 '21
+78
在0个频道中
Get PRO
十月 '21
+30
在0个频道中
Get PRO
九月 '21
+42
在0个频道中
Get PRO
八月 '21
+114
在0个频道中
Get PRO
七月 '21
+61
在0个频道中
Get PRO
六月 '21
+67
在0个频道中
Get PRO
五月 '21
+18
在0个频道中
Get PRO
四月 '21
+17
在0个频道中
Get PRO
三月 '21
+19
在0个频道中
Get PRO
二月 '21
+187
在0个频道中
Get PRO
一月 '21
+57
在0个频道中
Get PRO
十二月 '20
+556
在0个频道中
| 日期 | 订阅者增长 | 提及 | 频道 | |
| 24 六月 | +1 | |||
| 23 六月 | 0 | |||
| 22 六月 | +1 | |||
| 21 六月 | 0 | |||
| 20 六月 | +1 | |||
| 19 六月 | +1 | |||
| 18 六月 | 0 | |||
| 17 六月 | 0 | |||
| 16 六月 | +1 | |||
| 15 六月 | 0 | |||
| 14 六月 | 0 | |||
| 13 六月 | 0 | |||
| 12 六月 | 0 | |||
| 11 六月 | 0 | |||
| 10 六月 | +2 | |||
| 09 六月 | 0 | |||
| 08 六月 | 0 | |||
| 07 六月 | +1 | |||
| 06 六月 | 0 | |||
| 05 六月 | 0 | |||
| 04 六月 | 0 | |||
| 03 六月 | 0 | |||
| 02 六月 | 0 | |||
| 01 六月 | +1 |
频道帖子
صباحُ الخَيرِ..
لن تستطيعَ الهروبَ من الألم في هذه الحياة، فلكلِّ طريقٍ مشقَّتُه، ولكلِّ اختيارٍ ثمنُه. لكنَّ الفارقَ أنَّ هناك ألمًا يرفعك، وألمًا يُبقِيك مكانك، وألمًا ينتهي بأثرٍ جميل، وآخرَ لا يُورث إلا الندم.
فاختر الألمَ الذي يستحقُّ أن تتحمَّله؛ ألمَ التعلُّم، ومجاهدةِ النفس، والصبرِ على الطاعة، والسعيِ نحو ما ينفعك. فهذه الآلامُ وإن أثقلتْك اليوم، فإنَّها تُخفِّف عنك كثيرًا من الآلام غدًا.
| 2 | صباحُ الخَيرِ
ليست كلُّ علاقةٍ انتهت كانت خسارة؛ فبعضُ العلاقاتِ كانت جرحًا متواصلًا، واستنزافًا للمشاعر، وعبئًا على القلبِ والروح. نظنُّ أنَّ رحيلَ بعضِ الأشخاصِ عن حياتِنا مصيبة، ثم تمضي الأيَّامُ لنكتشفَ أنَّ اللهَ أنقذنا ممَّا كنَّا نتشبَّثُ به.
كم من شخصٍ أبكاكَ، وأتعبَ قلبَكَ، وأفقدَكَ طمأنينتَكَ، ثم عوَّضكَ اللهُ بعده سكينةً لم تعرفْها من قبل، وأشخاصًا أصدقَ وُدًّا وأطيبَ أثرًا. فاحمدِ اللهَ على كلِّ مَن مضى، فقد يكونُ رحيلُه من أعظمِ النِّعمِ التي لم تُدرِكْ حكمتَها إلا متأخِّرًا.
وما أخذَ اللهُ منك شيئًا إلا ليمنحَكَ ما هو خيرٌ منه، وما أغلقَ بابًا إلا ليفتحَ لك أبوابًا أرحبَ وأكرم. | 105 |
| 3 | أحيانًا أنتَ بحاجة ماسة جدًا لخيبات الأمل، بحاجة أن تظنّ بشخص ويخيب الظنّ فيه، بحاجة أكثر أن تبني توقّعات وتتخيّل سيناريوهات وتعيش وتشوف عكسها تمامًا!
بين الفترة والثانية أنت بحاجة ماسة للإنصدام والذهول بتصرفات أشخاص و كلامهم و أفعالهم!
وبحاجة أنك تعيش مواقف تهدم كل معتقداتك وتثبتلك عكس الصورة الي أنت راسمها براسك !
أنت بحاجة للمواقف المفصلية بالحياة، المواقف يلّي بتبينلك قيمتك ومكانتك وغلاوتك عند يلّي كنت رافع سقف المحبّة معاهم، وبحاجة أنك تعرف قديش حياة الاخرين رح تتأثر لو ما كنت أنت فيها !
هي المواقف يا عزيزي بتساعدك تحط نقطة بعلاقاتك، بتساعدك تتخلى أسرع و تفتح عيونك وتصحصح وتنضج أسرع، وتحط حدّ صارم للسخاء العاطفي إلي عم تقدمه بدون مقابل !
وللأسف.. هذه الدنيا في كلّ مرّة تثبت لي بأنه لا أمان فيها، وأن كل الأشياء التي راهنت على صدقها وثباتها، قد تتغير وتتبدل بموقف واحد ..وإلى الأبد. | 140 |
| 4 | "كلما سألني أحدٌ لمَ رفضت فُلانة ومن قبلِها فُلانة، لا أجدُ لهم ردًا غير أنه "ليست هي".
و أضيفُ في نفسي أنِّي سأرفضُ كُلَ مَن هُم دونِها حتى أجدَها هي!
و الحقيقةُ أنِّي لا أعرفُها ولا أحفظُ لها شكلاً ولا أفهمُ عنها طِباعًا، أو أعي لها خُلُقًا.
لكنِّي سأرى وِجهتي فيها حين أراها، سيختارُ قلبي طريقَه وإن كان وعرًا على كلِ طريقٍ لا يكونُ في صُحبتِها.
و الأهمُّ سوف أدركُ كيف يأمنُ المرءُ مِنَّا في حضرةِ شخصٍ آخر يكون له سَكنًا وآمانًا واحتواء..
سأعرفُها كما أعرفُ الرأيَ في عقلي، وأعرفُ فيها ما قضيتَ العُمرَ قبلها أتخيّل عنها ولا أراها رأي العينِ.
و إلى أن نلتقيَ..
لقلبِك السلامُ ولقلبي الآمانُ حتى يجتمعَ السلامُ و الأمانُ فـ قلبٍ واحدٍ لشخصين غيرِ مُتباعدين". | 192 |
| 5 | على الإنسان أن يعي حدود بصيرته، ويُدرك ضيق أمانيه وسرعة استعجاله، فكثيرا ما يدعو بما يظن أن فيه نفعه، ويكون فيه هلاكه لو تحقق. ويستبطئ أقدار الله، كأنما يرى ما وراء الغيب، ولو كُشف له ستر القدر، لتمنى ما هو فيه ورضي بحاضره.
قد تنزل بالمرء نوازل تفت في عضده، ومصائب تخلخل ثباته، فيجزع ويغضب، ويظن أن لا بعد هذه النهاية حياة. ثم تمضي الأيام، فإذا بالمحنة تثمر من النعم ما يملأ القلب سكينة، والنفس طمأنينة، من حيث لا كان يحتسب ولا يرتقب.
هنالك، يتعلم الإنسان ألا يحزن على ما فاته، وألا يستعجل ما لم يأذن الله ببلوغه، فيسلم ويرضى، ويصبر ويتأدب، ويتوكل ويشكر. يعقل قول الله تعالى: "فَخُذْ مَا آتَيْتُكَ وَكُنْ مِنَ الشَّاكِرِينَ"، فيوقن أن كل ما يأتي من الله خير، وإن خفي وجه الخير فيه، "وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ". | 203 |
| 6 | صباح الخير ❤️
صبرُنا أنها دُنيا؛
فانية، بكل ما فيها من مواجع، وفواجع!
صبرُنا أن المتاعب أجور عند الله، حتى الشوكة التي يُشاكها الإنسان يخبرنا رسولنا الكريم أنها مكفرة للخطايا، هذه هدهدة المؤمن لنفسه، فلك الحمد أن خلقتنا مُسلمين، نتذكر الآخرة.. فتهون علينا أمور الدنيا! | 190 |
| 7 | 1448
اللهم اجعله خير عام لأسعد أيّام، وأن تجمعنا بهِ بدعواتنا وآمالنا، وأن نرى ونعيش فيهِ أيام جبرك وعوضك، ياربّ اجعله عامًا يغاثُ به الناس ..
آمين. | 207 |
| 8 | حين أتوقف عن عتابك.. فاعلم أنك قد تجاوزت الحدّ المسموح في حقّي، وأنا حقّي كلّه وضع في قلبي، إن رأيته هان على أحد فلا عتاب له عندي، أنا أعاتب من لا يكرر خطأ مقصودًا ، ولا يقدّم حُبًّا مكذوبًا ، ولا يفشي سرًا آمّنته عليه، ولا يقبل أن يُتعب روحي، أو ينتهك مشاعري، أعاتب من إن وضعته في منزلة فيقدرها بوضعي في أعلى منها ..
أنا حين أكف عن عتابك وأصمت؛ تذكّر جيدًا أني التمست ألف عُذر لك، لكن الواحد بعد الألف أبي بعتابك..
إنما شرع العتاب فقط للأحبّة الذين على وُدّهم وحبّهم باقون، فليس كل أحد للعتاب أهلاً، وليس كل أحد للعتاب يستحق. | 324 |
| 9 | يُطفئ الله سراج فطنتك عمدًا، لتمرّ المشيئة من فوق حَذرك الذي ظننته منجّيًا، فإذا استقرّ المكتوب، أعاد إليك بصيرتك، لتقف مذهولاً أمام جلال التدبير وتتساءل .. أين كان عقلي؟!
لقد كان عقلك في يد خالقه، ليمضي فيك قدرًا لا تملك دفعه عنك. | 334 |
| 10 | في علم النفس، هناك مصطلح يُسمّى (Post-Disclosure Regret)، ويعني الندم بعد الفضفضة.
يحدث ذلك عندما يكون الشخص مثقلاً بالضيق أو مشحونًا انفعاليًا بسبب أمرٍ ما، ثم يجد شخصًا قريبًا منه، فيندفع إلى الفضفضة بكل ما في داخله، دون حذرٍ كافٍ أو حدودٍ واضحة.
لكن ما إن تهدأ العاصفة الانفعالية ويستعيد العقل توازنه، حتى تبدأ مشاعر القلق والخجل والإحساس بالتعرّي العاطفي بالظهور، ويبدأ الإنسان بإعادة تقييم ما قاله: هل بالغت؟ هل كان ينبغي أن أحتفظ ببعض ذلك لنفسي؟ هل كشفت أكثر مما يجب؟
وهذا الندم لا يدل على ضعفٍ في الشخصية، بل يرتبط غالبًا بوعيٍ مرتفع بالحدود الشخصية، أو بنمطٍ دفاعي اعتاد الكتمان، أو بخوفٍ لا واعٍ من الحكم أو إساءة الفهم.
ويشتد هذا الشعور خصوصًا لدى الأشخاص ذوي الحساسية النفسية العالية، أو الذين تربّوا على أن التعبير عن المشاعر مخاطرةٌ لا تُؤمَن عواقبها.
لذلك أجد أن من أكثر الخيارات أمانًا، عندما تشعر أنك على وشك الانفجار أو يثقل الضيق صدرك، أن تتجه مباشرةً إلى الله. أن تصبّ بين يديه كل اندفاعك وحزنك وخوفك، وأن تكشف ضعفك وبكاءك بلا ترتيب ولا تزييف، ومن دون خوفٍ من سوء فهمٍ أو تأويل.
فالفضفضة إلى الله مساحةٌ آمنةٌ مطلقة؛ لا يُساء فيها استخدام ضعفك، ولا يتحوّل صدقك إلى سلاحٍ ضدك، ولا يتبعها ذلك الوجع الذي يخلّفه الندم أحيانًا بعد البوح للبشر.
هناك فقط شعورٌ آخر يمكن أن يحلّ محلَّ ذلك الـ(Post-Disclosure Regret)، شعورٌ خفيّ اسمه: الطمأنينة.
تفريغٌ نقيّ، وإحساسٌ عميق بأنك مسموعٌ دون أن تُدان، ومحفوظٌ دون أن تُكشَف.
إنها الفضفضة الوحيدة التي لا تترك وراءها ندمًا. | 344 |
| 11 | رأيت آثار رحمتك تتسلل إلى تفاصيل أيامي كما يتسرب الضوء إلى العتمات دون استئذان، فما عادت يدي تعرف الخيبة ولا عاد الدعاء يعود إليّ مثقلاً بالصمت..
كأنك يا رب ؛ تزرع في طريقي خفايا لطف لا تُرى، وتهيئ لي من الأقدار ما يشبه قلبي وإن خالف ظنّي وتقديري.
كم مرة ظننتُ أنَّ الأبواب أوصدت، ففتحتَ لي من بين اليأس نافذة، وكم حسبتُ أن التأخير حِرمان، فجاء عطاؤك مدهشًا وعظيمًا ...
فيا واسع الرحمة، لقد أيقنت أنكَ لا تُؤْخَرُ شيئًا إلا لحكمة، ولا تمنع إلا لتعطي أجمل، ولا تُغلق طريقًا إلا لتدلني عليك..
فخذ بقلبي إليك، واجعلني أرى بعين الرضا ما تخفيه حكمتك، فأنا ما عدت أطلب من الدنيا كثيرًا، يكفيني أن أشعر ...أنك معي. | 297 |
| 12 | أستحقّ محبّةً كاملةً، لا يشوبها ظنّ، ولا يخالطها تردّد، ولا يعكّر صفوها شيءٌ من الاحتمالات والتساؤلات والشكوك، أو أن أشعر من خلالها بأنني قَلِقٌ أو خائف.
كنتُ، ولا أزال، أستحقّ طمأنينةً لا تتخلّلها المخاوف، وبقاءً دائمًا لا يتطلّب جهدًا أو تعبًا؛ لأنني أُعطي أشياءً كاملةً، حقيقيةً، كثيفةً، وصادقةً، ولا أقبل أن تُقابَل بأقلّ من ذلك.
ولو بقيتُ بقيّةَ عمري أبحث عن تلك المحبّة، لما رضيتُ أن أتنازل أو أن أكتفي بالفُتات. | 331 |
| 13 | صباح الخير..
استمر حتى لو كان الاستمرار مُرهقًا، حتّى لو شعرت أن طاقتك تتناقص كل يوم، حتى لو صار النهوض أصعب من السقوط نفسه، استمر ولو كان استمرارك بطيئا، ولو كان صامتًا لا يصفّق لهُ أحد، فالحاولات المتكررة تبني في داخلك صبرًا خفيًا، والصبر يصنع نجاحًا لا يراه إلا من قاوم التعب ولم يتوقف، بعض الطرق لا تقطع بالقوة بل بالإصرار الهادئ والتوكّل الدائم، استمّر واحتسب أجر مقاومتك على الله وتأكد بأنك مسؤولٌ عن السعي لا عن النتيجة. | 322 |
| 14 | نلهثُ دائمًا خلفَ ما ينقصُنا، فيتسلَّلُ إلينا شعورٌ مُزعجٌ بأنَّنا متأخِّرون، وأنَّ ما نملكه لا يكفي.
وسطَ زحامِ هذا القلق، يأتي مقياسٌ نبويٌّ ليُوقفَ هذا الركضَ المُنهِك، ويُعيدَ تشكيلَ نظرتِنا إلى الغِنى:
«مَنْ أصبحَ منكم آمنًا في سِرْبِه، مُعافًى في جسدِه، عنده قوتُ يومِه، فكأنَّما حِيزتْ له الدنيا».
هذا التوجيهُ لا يمنعُك من الطموح، بل يُحرِّرُك من عبوديَّةِ المقارنة، ويُخبرُك أنَّ الأرضَ بكلِّ ما فيها من ثرواتٍ قد جُمِعت لك في ثلاثِ نِعَم: أمان، وعافية، وكفايةُ يومك.
فالغِنى الحقيقيُّ ليس في اتِّساعِ ما تملك، بل في اتِّساعِ عينَيك لرؤيةِ ما تملكه وتعيشُه. | 358 |
| 15 | كل صباح، أذكّر نفسي، أن أتمسّك بما أستطيع، ولا تنظر عيني إلى ما هو أبعد، كل صباح، أذكّر نفسي، أني لا أملك نتيجة، ولا أتحكم في مصير، وأن علي احترام ضعفي ومحدوديتي وبشريّتي، كل صباح أحاول من جديد، أحاول أن أجعل ذنبي أقل، وأن أزيد مساحة قبولي لتلك الأخطاء التي ارتكبتها، أحاول أن أتعلم منها ولا أكررها، كل صباح أحاول أن اطمأن وأن أرضى وأن أسعى وأتوكل على الله..
اللهم فتحًا وتوفيقًا.❤️ | 368 |
| 16 | اللهم وفّق طلاب الشهادات
اللهم افتح عليهم واعطِهم على قدر فضلك
لا على قدر تعبهِم
اللهم أعطِهِم ولا تَحرِمهم
اللهمَ اجعلهُم قرّةَ عيونِ أحبابِهم
اللهم أسعد قلوبَ أهالِيهم بهم بِنَيل أعلا الدرجات ..
اللهم لا تُضيِّع لوعة أمٍ وهمّها على دراسة ابنها
وعوّض على كُلٍّ أهلٍ ماصرفوهُ على تدريسِ أولادِهم..
ياهادي يادَليل..افتح عليهم فتحًا مبينًا. | 323 |
| 17 | ما فاتك لم يخلق لك ،
وما خلق لك لن يفوتك ،
فما منعك إلا ليعطيك ،
وما أوجعك إلا ليحييك 🤍 | 404 |
| 18 | عندما تتجاوزُ مرحلةً صعبةً من حياتك، لا تَبقَ أسيرَها طولَ العمر، ولا تجعل نفسَك تعيش دائمًا بعقليةِ الضحيّة، فالتجاربُ المؤلمة لم تأتِ لتكسرك، بل لتُعلِّمك، وتزيدك نُضجًا وقوّة.
انظر إلى نفسِك كإنسانٍ نجا، وتعلَّم، وكَبُر قلبُه بما مرَّ به، لا كإنسانٍ انتهت حياتُه عند تلك المرحلة، فالماضي يُؤخذ منه الدرس، لا الإقامة الدائمة فيه، والحياةُ لا تنتظر مَن يظلُّ واقفًا عند ألمه. | 420 |
| 19 | خَفِّف عنّي ياربّ كثرة التّفكير؛ بالتّسليم للتَّدبير، وأحيِني على الرِّضا، وعَلّمني الصَّبر، واسقِني من بَرد رحمتك حين أخاف، ومن جميل عَفوك عند الخطأ، ومن واسع كرمك وقت الحاجة، ودبّر لي أمري فإني لا أُحسن التدبير ، وألهمني أسباب الرضى ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ، وأصلح لي شأني كلّه.. | 424 |
| 20 | رغم النضوج الذي يظهر على ملامحي وكلامي بين الناس إلّا أنه هناك ركن خفيّ في داخلي يميل لكل ما هو طفولي وغير جاد، لا يظهر إلّا مع دائرة ضيّقة جدًا ممن أُحبّ وآمن ، أحكي معهم دون ترتيب أو خوف ، أثرثر دون توقّف ، أُلقي النُكات والضحكات وأُفرغ جراب أثقالي دفعة واحدة ، ثمّ أعود لأواجه المجتمع الكبير بثقل ونضوج رجل كلاسيكي يلبس بدلة رسمية وفي قلبه طفلٌ صغير يَودّ لو يُحتَضن.
#أحمد_شآم | 430 |
现已上线!2025 年 Telegram 研究 — 年度关键洞察 
