ch
Feedback
أُورڪِيد

أُورڪِيد

前往频道在 Telegram

أكتُب وكأنَّ قلبي مِحبَرة! رسائلكُم تسعِدني: https://maryamelsheikh.sarahah.pro

显示更多
7 470
订阅者
-224 小时
-197
-4830
吸引订阅者
六月 '26
六月 '26
+50
在2个频道中
五月 '26
+53
在2个频道中
Get PRO
四月 '26
+48
在2个频道中
Get PRO
三月 '26
+58
在2个频道中
Get PRO
二月 '26
+43
在2个频道中
Get PRO
一月 '26
+66
在2个频道中
Get PRO
十二月 '25
+61
在5个频道中
Get PRO
十一月 '25
+96
在8个频道中
Get PRO
十月 '25
+80
在6个频道中
Get PRO
九月 '25
+195
在7个频道中
Get PRO
八月 '25
+77
在4个频道中
Get PRO
七月 '25
+78
在8个频道中
Get PRO
六月 '25
+125
在6个频道中
Get PRO
五月 '25
+53
在4个频道中
Get PRO
四月 '25
+128
在5个频道中
Get PRO
三月 '25
+125
在8个频道中
Get PRO
二月 '25
+119
在6个频道中
Get PRO
一月 '25
+142
在6个频道中
Get PRO
十二月 '24
+421
在4个频道中
Get PRO
十一月 '24
+99
在3个频道中
Get PRO
十月 '24
+104
在3个频道中
Get PRO
九月 '24
+76
在6个频道中
Get PRO
八月 '24
+70
在5个频道中
Get PRO
七月 '24
+104
在7个频道中
Get PRO
六月 '24
+68
在5个频道中
Get PRO
五月 '24
+112
在0个频道中
Get PRO
四月 '24
+84
在0个频道中
Get PRO
三月 '24
+85
在1个频道中
Get PRO
二月 '24
+65
在4个频道中
Get PRO
一月 '24
+87
在8个频道中
Get PRO
十二月 '23
+125
在13个频道中
Get PRO
十一月 '23
+47
在0个频道中
Get PRO
十月 '23
+107
在10个频道中
Get PRO
九月 '23
+133
在0个频道中
Get PRO
八月 '23
+158
在0个频道中
Get PRO
七月 '23
+63
在0个频道中
Get PRO
六月 '23
+117
在0个频道中
Get PRO
五月 '23
+52
在0个频道中
Get PRO
四月 '23
+70
在0个频道中
Get PRO
三月 '23
+117
在0个频道中
Get PRO
二月 '23
+119
在0个频道中
Get PRO
一月 '23
+88
在0个频道中
Get PRO
十二月 '22
+147
在0个频道中
Get PRO
十一月 '22
+152
在0个频道中
Get PRO
十月 '22
+83
在0个频道中
Get PRO
九月 '22
+89
在0个频道中
Get PRO
八月 '22
+75
在0个频道中
Get PRO
七月 '22
+111
在0个频道中
Get PRO
六月 '22
+113
在0个频道中
Get PRO
五月 '22
+106
在0个频道中
Get PRO
四月 '22
+70
在0个频道中
Get PRO
三月 '22
+78
在0个频道中
Get PRO
二月 '22
+64
在0个频道中
Get PRO
一月 '22
+141
在0个频道中
Get PRO
十二月 '21
+151
在0个频道中
Get PRO
十一月 '21
+43
在0个频道中
Get PRO
十月 '21
+94
在0个频道中
Get PRO
九月 '21
+152
在0个频道中
Get PRO
八月 '21
+79
在0个频道中
Get PRO
七月 '21
+103
在0个频道中
Get PRO
六月 '21
+124
在0个频道中
Get PRO
五月 '21
+107
在0个频道中
Get PRO
四月 '21
+138
在0个频道中
Get PRO
三月 '21
+140
在0个频道中
Get PRO
二月 '21
+164
在0个频道中
Get PRO
一月 '21
+341
在0个频道中
Get PRO
十二月 '20
+6 435
在0个频道中
日期
订阅者增长
提及
频道
23 六月+1
22 六月+1
21 六月+6
20 六月0
19 六月0
18 六月0
17 六月+2
16 六月+2
15 六月0
14 六月+5
13 六月0
12 六月+1
11 六月+5
10 六月+6
09 六月+1
08 六月0
07 六月+1
06 六月+3
05 六月+6
04 六月+5
03 六月+1
02 六月+1
01 六月+3
频道帖子
تأمّل أي شيء باعِث على الرِضا لا تتصفحه سريعاً، بل أسبر غورَه.
تأمّل أي شيء باعِث على الرِضا لا تتصفحه سريعاً، بل أسبر غورَه.

2
ماذا يفعل المرء حين تثقله المحبة؟ وحين يستقبل حبًا لا يريده من الأساس. امتحانٌ قاسٍ. أدرك أن تلك الفكرة في ذاتها امتياز، بل وربما تحمل بعض التفاخر. انظروا كم أنا محبوب، أقاسي المشاعر التي لا أريدها. أعرف جيدًا أن التمرّد على الحب هو بذاته امتياز لا يدركه إلا من نجا الحاجة إليه. لكنني في الحقيقة بدأت التفكير في هذه المسألة انطلاقًا من ملاحظة بسيطة: لا يوجد دليل. كل الروايات العاطفية، كل النصائح في المجلات، كل نصائح الأمهات، كلها تتحدث عن الحب، لا أحد يتحدث عن تلقيه، وبالأخص حين يكون هذا الحب، وهذه المشاعر، غير مرغوب فيها. كيف نرفض؟ أريد طريقةً عقلانيةً تخبرني ماذا أفعل بوصفي شخصًا يتلقّى الحبّ ويعجز عن مبادلته. أبحث عن نموذج أخلاقي يساعد «المحبوب» على ألّا يصمت ويتجاهل فيقسو ولا يتعاطف فيزيف مشاعره. كيف يمكن للإنسان أن يردّ المحبة؟ ربما لهذا قال رولان بارت إنّ: ”المحبوب بريءٌ فقط إذا بادل الحبّ، أمّا إذا صمت فقد صار شريكًا في الألم“. تكبر كرة الثلج كلما دارت مشاعر الغضب. كلما رأيت تلك النظرة الممتنّة نحوي، أو وصلَتني رسالة طويلة تُعبّر عن مشاعر لا أملك الرد عليها، يختلط في داخلي الغضب بالشفقة، والذنب بالرفض. أغضب لأن هذا الحب يُحمّلني مسؤولية لم أخترها؛ كأن وجودي نفسه صار عبئًا على قلب آخر. the unrequited love أو الحبّ من طرف واحد. في العادة يتوجه التعاطف كله إلى من يحبون ولا يتلقون المحبة. نتوجه إليهم بالشفقة والتعاطف. أمّا تجربة الطرف الآخر، (المحبوب)، فلم تنل نصيبها من الرومَنسية. يُسمّي علم النفس ذلك عبءَ أن تكون محبوبًا (the burden of being loved). تسمية غريبة بعض الشيء، في زمن يحلم فيه الجميع أن يكونوا موضعًا للمحبة، وفي علم النفس الاجتماعي يُوصف هذا الموقف بـ receiver’s guilt. أي «ذنب المتلقي»، وهو الشعور بالمسؤولية الأخلاقية تجاه عاطفة لا يستطيع المرء مبادلتها. تشير أبحاث هيلين فيشر إلى أنّ الدماغ في هذه الحالة يُظهِر نشاطًا مشابهًا لما يحدث أثناء الشعور بالخطر لا باللذة. كأن الحب حين لا يُردّ يصبح تهديدًا للذات أكثر من كونه امتنانًا لها. يتداخل الحنان مع الرفض، والرغبة في ألّا يُحرجوا مع الحاجة إلى الابتعاد. أفكر في ذلك الشعور، وأتأمله على خلفية تجاربي الأخرى: أحب في نفسي صفة الكرم مثلًا. هذا المأزق يُشبه أن تكون بخيلًا عمدًا. أعترف أنّ فكرة «الخشونة الوقائية» كضدّ للكرم النفسي والأخلاقي قد تُنقذني في مثل هذه الظروف. التفكير المنطقي محاولة أخرى أقول لنفسي إنّ الإنسان لا يختار مَن يُحب ولا مَن يُحبه، لكن الفلسفة لا تُعفي القلب من ارتباكه. كتب مارسيل بروست مرةً أننا نخاف من حب لا نبادله، لأنه يُعرّينا أمام مرآة لا نريد أن ننظر فيها. نحب جميعًا دفء الاهتمام، لكننا لا نحب أن نُراقَب من خلال عيون لا نستطيع أن نحبها، وتُخيفنا فكرةُ أن نملك ما يشتهي الآخر. وأعترف كذلك أني أتعاطف مع هذا الحب بالقدر الذي أغضب منه: أتعاطف لأن في الحب من طرف واحد شجاعة تذكّرني بالكتّاب والشعراء الذين كتبوا للعالم ولم يتلقوا ردًا؛ وأغضب لأن العاطفة تتحول —من حيث لا تقصد— إلى سلاح يقيّدني بذنب لا أعرف كيف أزحزحه. | من مقالات 101 نوت: https://101n.com/notes/880/ •
978
3
بروتوكول الصباح على لسان محمود درويش: «اشرب قهوتَك، واعتنِق الصمت، لا تأخذ الحياة على عاتِقك، ولا تأخذ النّاس على محمَل الجد.
بروتوكول الصباح على لسان محمود درويش: «اشرب قهوتَك، واعتنِق الصمت، لا تأخذ الحياة على عاتِقك، ولا تأخذ النّاس على محمَل الجد.»
915
4
ما يُثير الأدب هو نِداء وجاذبية ما ليسَ في القاموس. ـــــــــــ إيتالو كالفينو
ما يُثير الأدب هو نِداء وجاذبية ما ليسَ في القاموس. ـــــــــــ إيتالو كالفينو
953
5
إننا لا ننتهى أبداً من صُنع أنفسنا أشعر بأنني أواجه نفسي مثل نحَّات يقِف أمام صخرة، يجب أن يحذِف منها كل ما هو غير جو جوهري.
إننا لا ننتهى أبداً من صُنع أنفسنا أشعر بأنني أواجه نفسي مثل نحَّات يقِف أمام صخرة، يجب أن يحذِف منها كل ما هو غير جو جوهري.
872
6
ثمة شئٌ ما في هذا الفراغ العريض الذي بيننَا لا يمكن تفسيرَه أنتَ لن تفصِح عنه وأنا لن أستطيِع تطويعه ليخضَع لقوالِب اللغة لكنهُ موجُود حتى وإن لم تكُن له هوِية ثمة شئ ما بين عقلينَا بين قلبينا بين أرواحنا بين جسدينا بين عينينا عاصِف، طاغٍ، متفشّي في النظرة والسكُوت في ما يُقال وما لا يُقال ثمة شئ ما.. يثير جنوني رغم المسافة التي لن تتقلص بيننا، والحدود التي ينبغى علينا مراعاتها، والإدعاءات التي نتوارى خلفها، والضوابط التي نستند إليها. ثمة شئ ما، أوقظ قلبي من غفوتِه، وهدى عقلي من حيرتِه، وسكّن روحي القلِقَة ثمة شئ فيك مريح وآمِن آسِر لحد بعيد شئ.. أكتبُ هنا في محاولة يائسة لتعرِيفه. ـــــــــــ مريم الشيخ
1 581
7
١١ حزيران صيف ٢٠١٩ تَكره الصَيف برمتِه الأشجار بائسة للغاية، عالمنا الصغير يتحول إلى فُرن كبير لا شَئ مثِيرٌ للبهجَة سوى أنك تستطيع تناولَ المثلجَات بتلذُذ وربمَا أيضاً، الإستلقاء فِي ردهَة المنزِل ليلاً مع العائِلة تحت سقف مرصَّع بالنجوم لأنّ الكهرباء تقطَع ثُلث ساعَات اليَوم! يمتدُ الفرَاغ كزَحف صحراوِي مثل الهُلام ثقِيل وبطئ! تنتهي كل القِصص التِي تعرفهَا.. يبُح الصوت من أغنيات إسبيستُون التي حفظتها طوال حياتك، لقد غنيتها كلها مع إخوتك دفعةً واحدة، متجاهلين نظرات والدكم النارية الذي يستجدي النوم بلا فائدة! - هه ، كفاكم إزعاجاً! الليدو بغِيض، الكوتشينة مُملة.. ومغامرَات الجَّدة الكثيرة تم حفِظتها عن ظهر قلب، ورغم ذلك تحكيها وكأنها المرّة الأولى، وتستمِع بفضول وكأنها لم تطرُق أذآنك يوماً الهاتِف جائِع ومرمِي كالقُمامة، ربما هو في قمة سعادته، يستريح الآن من يدري! وكلّ تلكَ الشتائِم التِي تتجنبها من بابِ التهذِيب، تخرُجُ تِباعاً - $#¥@..، أستغفر الله، شمس هذه أم شوايَة ضخمة يا ربي! حسناً إنهُم أوغاد حتى وإن قامُوا بقطعها لمُدّة دقيقة واحِدة يمضِي النهَار ببُطء حلزوني مبالغ فيه، يذكِّرني مشيَة جارنَا السبعينِي. حتى الأحلام لا تَكتمِل، ما إن تضَع رأسك َعلى الوِسادة حتى تصفعك شمسَ الصباح على عجَل، هذا الليل السريع يقودني للجنون. يقولونَ : "كان كحلمٍ في ليلةِ صيف!" لكل الأشياء التي تتلاشى بنفس سرعة ظهورها! مِثلما أنت.. أكاد أكذّب نفسي، أنني قد عرِفتُك يوماً! أشكّ حتى في الذكرى، كأنكَ لم تكن في حياتي. |إرشيف ـــــــــ مريم الشيخ •
1 897
8
عندما تعلم تماماً في داخلك أن الذي أمامك يستحق أن يحرّك قلبك، لكن ذلك لا يحدث. وأن ذلك هو الضوء الذي يجب أن تتبعه لتعبر نفقك،
عندما تعلم تماماً في داخلك أن الذي أمامك يستحق أن يحرّك قلبك، لكن ذلك لا يحدث. وأن ذلك هو الضوء الذي يجب أن تتبعه لتعبر نفقك، لكنك لا تفعل. تعرف وقتها ومع الأسف؛ أنه حينما تكون  الأشياء كما ينبغي، فقط يخذلنا السياق. تريدك الحياة محبّاً بعدما نجحتَ في نسيان الفكرة، ويلوح المنال أمامك بعدما خَبت كل رغبةٍ فيك، ويناديك الترف بعد أن اخترت الزهد مسلكاً. تقول حينها لنفسك ولنصيبك المتأخر من الأشياء: أنتِ لي تماماً في زمانٍ غير هذا الزمان، أنتَ النسخة السعيدة مني، ولتحققت وكنت أنا لو أتيت حين بحثتُ عنك، ذلك مكسبي لو جاء قبل أن تزدحم الأرفف بذكرى المحاولات. أن تجد الفانوس، بعد أن تنسى الأمنية. ـــــــــ محمد عبد الرحمن •
1 395
9
أنا كما أنا؛ المرأةُ الّتي تُحبُّ الحياة والإستلقاء فوق شعرها الطوِيل لتأمُل شمس الصباح أو المساء بذهنٍ صاف وفمٍ لديه كامل ال
أنا كما أنا؛ المرأةُ الّتي تُحبُّ الحياة والإستلقاء فوق شعرها الطوِيل لتأمُل شمس الصباح أو المساء بذهنٍ صاف وفمٍ لديه كامل الإستعداد لشتم القلَق والسخرِية من المخاوِف ولديها الجُرأة، بل كامل الجرأة للخروج في موعد إنفرادي مع الأمل والرقص بتؤدة مع حزنٍ يافِع المرأة التِي تحوّلت إلى فراشة حينما إلتقت برجُلٍ من ورد ثم تعلّمت أن تحلّق بعيداً إلى سماءٍ تخصّها، وحقلٍ لا ينتمي لأحد أو كما تقول فروغ فرخزاد «‏لماذا؟ لِأنّي هكذا أشعرُ أنّي مُلكِي» ــــــــــ مريم الشيخ •
2 494
10
‏الحمدُ لله على الأيَّام التي تعبُر بخفةٍ لا نشعُر بها، وعلى رزقٍ يأتينا طوعاً دون تضرُّع، ومحبةً نحظى بها دون استِجدَاء، وطُ
‏الحمدُ لله على الأيَّام التي تعبُر بخفةٍ لا نشعُر بها، وعلى رزقٍ يأتينا طوعاً دون تضرُّع، ومحبةً نحظى بها دون استِجدَاء، وطُمأنينةً تتَّخذ لها من صدورِنا مسكناً هانئاً فلا يصرفها قلقٌ ولا فزع♥️ •
2 398
11
اليوم، وبعيداً عن عائلتي هُنا، في هذه المدينة المتكئة على البحر استيقظتُ باكراً على شِقة فارغة بالكامل، إلا من زميلة سكن واحدة غادرت بعد بضع ساعات لأحد الأقارِب الشيطان يحاول أن يجرّني إلى نوبة كآبة، لكنني أصرّ على الإحتفال فاتتني صلاة العِيد، جلست لسماع الخطبة، دقائق وبدأ الناس يتبادلون التحايا.. بحثت في الوجوه عن أيّ وجه مألوف، أي وجه.. لكنني لم أجد، وقفت مسافة طويلة جداً في مكاني أسلّم على غرباء لا أعرف حتى أسماءهم.. تذكرت أُخوّة الدين، فليس ثمة غريب هنا، فالمسلم أخو المسلم. لكن الغرابة نابعة من كونك لا تعرف أحداً بشكل قريب أو حميمي.. بحيثُ تشاركه سعادتك الصغيرة. لا أعلم منذ متى تحديداً تحوّلت بهجة العيد من الملابس والمقتنيات، وعروس باربي وفستان العِيد، والحلوى، إلى فقط فكرة التواجُد مع أقرب الناس إليك.. بحيث لا يسدّ هذا الفراغ الذي يتركونه أي شئٍ آخر في الدُنيا. عدت إلى الشقة.. إتصلت على الفور بأخواتي مكالمة فيديو مع العائلة كلها بكاء وضحك كثير، يصوّرون لي كل شئ السجادة الجديدة، الأوتفيتات، الخروف قبل وبعد.. وحتى قطة المنزل وهي تجلس في إنتظار اللحم أتحدث قرابة نصف ساعة مع أخي في دولةٍ أخرى، يخبرني عن يومه، عن اللحم الجاهز الذي سيطهوه مع بقية زملائه في السكن، يصوّر لي المكان عبر البلكونة، أرد على رسائل العيد. وأجلس في الفراغ لا شئ آخر شعور جارف بأن العيد ليس إلا (صحبة من نُحِب) أبكي مجدداً.. شخصٌ ما يطرق الباب إبنة السيدة صاحبة العمارة تدعوني للإنضمام لهم على الفطور تخبرني أن ميكياجي جميل جداً وأن فستاني لطيف أشكرها بلُطف أبكي مجدداً نتناول الفطور، ونتبادل أحاديث الفتيات لا شئ هنا يشبه بيتنا، أجواءنا.. لكنني ممتنة للغاية، أحسست بالإلفة على الفور نتفق على الذهاب إلى البحر أعود للسرير مجدداً.. أنام لساعتين.. أتصفح بلا هدف الكثير من الجلاليب البراقة والكثير من الألوان العيد جميل للغاية في مواقع التواصل لأن العشب دائماً أخضر على الجهة المقابلة أفتح الحالات.. ثم أفاجأ بموت الأخ الأصغر لواحدة من صديقاتي يفجعني الخبر ويعيد ترتيب شعور الفقد الغريب الذي أحسست به على الأقل، أستطيع التحدث معهم رؤيتهم عبر فيديو كول يا لحزني التافه جميع من أحبهم هُنا على قيد الحياة حتى لو على بعد عشرات الكيلومترات لكنهم بخير وهذا وحده سبب كافٍ جداً للإمتنان والإحتفال. تذكرت على الفور مقولة قديمة من كتاب الساعة 7:46 دقيقة للكاتب د.عبدالله المغلوث: «لا ندرِك ضآلة مشاكلنا الحالية، إلا عندما نصطدِم بمشاكل أكبر منها». ـــــــــــــ مريم الشيخ♥️ •
2 225
12
عيدكم مبارك♥️
عيدكم مبارك♥️
1 864
13
عيدكُم مُبارك🧡
عيدكُم مُبارك🧡
0
14
كان السلف يدّخِرون حاجاتهم لدُعاء يوم عرفة قال أحد الصالحين : «والله ما دعوت دعوة يوم عرفة وما دار عليها الحَول إلا رأيتها مثل فلقَ الصُبح»♥️ •
2 051
15
كان السلف يدّخِرون حاجاتهم لدُعاء يوم عرفة قال أحد الصالحين : «والله ما دعوت دعوة يوم عرفة وما دار عليها الحَول إلا رأيتها مثل فلقَ الصُبح»♥️ •
0
16
وأخافُ أكثر ما أخاف أن تكلّفَني الحياةُ رقة قلبي أخافُ أن أعتَاد فلا يبقى في روحي متّسعٌ للدهشة أخاف أن أكون أسيرَةً لسوءِ ال
وأخافُ أكثر ما أخاف أن تكلّفَني الحياةُ رقة قلبي أخافُ أن أعتَاد فلا يبقى في روحي متّسعٌ للدهشة أخاف أن أكون أسيرَةً لسوءِ الفَهم، لمخاوفِي، لتجاربِي البعيدة وأخاف أن لا يكون لديّ القدرة الكاملة على التحرُّر من كلّ ما يستنزفني، يستثيرُ قلقي ، ويستنفِرُ جيوش الكآبةِ من أقاصِي أرجاء روحي. وأخاف أن يسلبني الخوف أبسط حقوقي: حرية التحديق عبر نافذة صغيرة تطلّ على الطمأنينة. ـــــــــــــ مريم الشيخ •
2 898
17
في تصوِّرِنا الإسلامي تكون المركزيَّة للهِ الواحد ويدور حولها باقي الأطراف، وبقدر ما هذا مهيب، بقدر ما هو مُريح. تخيَّل أن تدرس لله، وتعمل لله، وتتزوج لله، وتُنجب لله، وتُربِّي لله، وتُنفق لله، وتُصادق لله، وتُفارق لله، وتُحبَّ في الله، وتبغض في الله، وتُقدِّر لكلِّ نفسٍ في حياتِك أن يكون لله. بعدها ما ضرّك لو رسبت! ما ضرّك لو من وهبته وُدًّا، أورثك كمدًا! ما ضرّك لو بذلت، ومُنِعت! بل ما ضرّك لو أعرضتْ عنك الدُّنيا بما فيها ومَن فيها؟ الإيمانُ بمركزيَّة اللهِ يُخرجنا من ضيقِ الماديَّة إلى سعةِ الأجر، ومن جزاء الدُّنيا المحدودِ إلى ثوابِ الآخرة اللامُتناهي، يُخرجنا من عبوديَّة صنمِ "مُقابل ما قدَّمت" إلى عبادةِ الله الذي لا يضيع عنده عمل أحسنته، ولا خير قدمته، ولا معروف وافيته.. "قل إن صلاتي ونُسكي ومحياي ومماتي لله ربِّ العالمين". ـــــــــــ سمر إسماعيل •
2 359
18
没有文字...
2 486
19
كُلّ حرمان تجرّعتَه في عمرك لا يساوي أن تمرّك هذه الأيام ثم تغادر وأنت أنت! أن تمرّك مواسم التجارة ثم تعرض عنها! أن تسير مواكب الصّادقين وأنت في مكانك! ربّما تكون حزينًا، ربّما فاتك في عمرك أشياء كثر تحبّها لذا تمرّ الأيام عليك رتيبة! انهضْ لداعي الحُبّ في هذه الأيّام، وتبتّل للرحيم.. ربما أضنتك أوجاعك بعد رمضان، ربما أسرفتَ كثيرًا بعده، هذا موسم ثريّ يطرق بابك، هذا خيرٌ عظيم يلج الكون، فسابق إليه، واعزم على ما يدنيك ويرفعك.. أتستوي أيام العروض بسواها؟ هذه فرصتُك لتحظى بالنجاة من الربّ العظيم، لتتقرَّب إليه أكثر، شعور الحُبّ يترجمه العمل، فاكدح لربك في أيامه التي يُحبّ، كفى ما انفرط من عمرك في تقصيرك ولهوك، وقُم لله عسى رحمة منه تسري لقلبك فتظفر بفلاح الدُّنيا والآخرة. ـــــــــ العشر من ذو الحجة♥️ •
0
20
أرجوكِ لا تتوقَّفي شُقِّي عُبابَ التيهِ واثقةً ولا تُصغِي لمِنْ هتفوا قِفي لُمِّي نثارَكِ واستقيمي وامنحي فوقَ استطاعةِ قلبكِ
أرجوكِ لا تتوقَّفي شُقِّي عُبابَ التيهِ واثقةً ولا تُصغِي لمِنْ هتفوا قِفي لُمِّي نثارَكِ واستقيمي وامنحي فوقَ استطاعةِ قلبكِ المُتلهِّفِ لا تسألي مَنْ غادروكِ وبدَّلوا وتنكَّروا لمَ غادروكِ وبدّلوا وتنكّروا؟ ما ضرَّ لو لمْ تعرفِي! والجُرحُ؟ أدري أنَّه وجعٌ جليلٌ أخضرٌ لم يشتفِ سيظلُّ ينزفُ رُبَّما عُمُراً وأيُّ جراحِنا لم تنزفِ! مُرِّي على هذي الحياةِ خفيفةً كغمامةٍ وتخفَّفي ــــــــــ روضة الحاج
0