797
订阅者
+124 小时
+47 天
+1230 天
帖子存档
"وا حسرتاهُ لعمرٍ ضاعَ أكثرهُ
وَالويلُ إِن كانَ باقيهِ كماضيه"
-بهاء الدين زُهير.
"يا باقيًا فيَّ حينَ الأخرون مَضوا
أكمل جَميلكَ وارحل مِثلما رَحلوا"
- زكي العلي.
"لا بأسَ تُجْرحُ
إنّ الجرح مدرسةٌ
فلا جوادَ وإلّا في المسيرِ كبَا
والحُرُّ ينهضُ لا تثنيهِ سقطتهُ
إذا تَعذّرَ أنْ يمشي الطريقَ حَبَا
لا عَيبَ فيكَ
إذا ما صِرْتَ مُنحنيًا
إذا استطالَ رطيبُ الخيزران قَبَا
أوقد على الطين
ضع هالًا بقهوتنا
نخلُ السماوةِ غنّى والمقامُ صَبَا"
- زكي العلي.
"قوامكِ مَن يُعطي الفَساتين سِحرها
ولولا عَليكِ الثَوب ما ظهر السحر."
- زكي العلي.
"أُصَلِّي على جُثمانِ عُمرٍ خَسِرتُهُ
ووجهيَ نَعشٌ، والمساءاتُ مَقبرةْ
أُكفِّنني كُلّي، وأُبْقِي على يدي
لتكتبَ ما ألقاه، والليلُ مِحبرةْ"
- زكي العلي.
"الرائعونَ إذا ماشَمْسنا غَربتْ
تَقمّصوا النورَ في الدَهْماء وائتلقوا
الصائرون فنارًا كلما ابتعدت
بنا السفائن عن شطآنهم بَرقوا
المقبلونَ علينا حين وحدتنا
الخالقون بنا الأفراح مُذ خُلِقوا
الطارقونَ علينا بابَ وحشتنا
إذا الأقارب مامروا وماطرقوا"
- زكي العلي.
"يا دارَ مَيّة بالعَليْاءِ فالسَّنَدِ
أقْوَتْ وطالَ عليها سالفُ الأبَدِ
وقفتُ فيها أُصَيلانًا كي أُسائِلها
عَيّتْ جوابًا وما بالرَّبعِ من أحدِ
أمستْ خلاءً وأمسى أهلها احتملوا
أخنى عليها الذي أخنى على لبدِ"
- النابغة الذبياني.
"إنِّي رأيتُ مِنَ العيونِ عجائبًا
وأراكِ أعجبَ من رأيتُ عيونا
ما كُنتُ أحسبُ أنّ طَرْفًا ناعِسًا
قـد يُورِثُ العقلَ السّليمَ جُنونا"
"بانَ الخَليطُ وَلَو طُوِّعتُ ما بانا
وَقَطَّعوا مِن حِبالِ الوَصلِ أَقرانا
حَيِّ المَنازِلَ إِذ لا نَبتَغي بَدَلًا
بِالدارِ دارًا وَلا الجيرانِ جيرانا
قَد كُنتُ في أَثَرِ الأَظعانِ ذا طَرَبٍ
مُرَوَّعًا مِن حِذارِ البَينِ مِحزانا
لَو تَعلَمينَ الَّذي نَلقى أَوَيتِ لَنا
أَو تَسمَعينَ إِلى ذي العَرشِ شَكوانا
كَصاحِبِ المَوجِ إِذ مالَت سَفينَتُهُ
يَدعو إِلى اللَهِ إِسرارًا وَإِعلانا
يا لَيتَ ذا القَلبَ لاقى مَن يُعَلِّلُهُ
أَو ساقِيًا فَسَقاهُ اليَومَ سُلوانا
يا أُمَّ عَمروٍ جَزاكِ اللَهُ مَغفِرَةً
رُدّي عَلَيَّ فُؤادي كَالَّذي كانا
أَلَستِ أَحسَنَ مَن يَمشي عَلى قَدَمٍ
يا أَملَحَ الناسِ كُلِّ الناسِ إِنسانا
يَلقى غَريمُكُمُ مِن غَيرِ عُسرَتِكُم
بِالبَذلِ بُخلًا وَبِالإِحسانِ حِرمانا
قَد خُنتِ مَن لَم يَكُن يَخشى خِيانَتَكُم
ما كُنتُ أَوَّلَ مَوثوقٍ بِهِ خانا
لَقَد كَتَمتُ الهَوى حَتّى تَهَيَّمَني
لا أَستَطيعُ لِهَذا الحُبُّ كِتمانا
لا بارَكَ اللَهُ في الدُنيا إِذا انقَطَعَت
أَسبابُ دُنياكَ مِن أَسبابِ دُنيانا
ما أَحدَثَ الدَهرُ مِمّا تَعلَمينَ لَكُم
لِلحَبلِ صُرمًا وَلا لِلعَهدِ نِسيانا
أَبُدِّلَ اللَيلُ لا تَسري كَواكِبُهُ
أَم طالَ حَتّى حَسِبتُ النَجمَ حَيرانا
إِنَّ العُيونَ الَّتي في طَرفِها حَوَرٌ
قَتَلنَنا ثُمَّ لَم يُحيِينَ قَتلانا
يَصرَعنَ ذا اللُبَّ حَتّى لا حِراكَ بِهِ
وَهُنَّ أَضعَفُ خَلقِ اللَهِ أَركانا
يا حَبَّذا جَبَلُ الرَيّانِ مِن جَبَلٍ
وَحَبَّذا ساكِنُ الرَيّانِ مَن كانا
وَحَبَّذا نَفَحاتٌ مِن يَمانِيَةٍ
تَأتيكَ مِن قِبَلِ الرَيّانِ أَحيانا
هَبَّت شَمالًا فَذِكرى ما ذَكَرتُكُمُ
عِندَ الصَفاةِ الَّتي شَرقَيَّ حَورانا"
-جرير.
"ولمّا أَبَتْ عينايَ أنْ تَستُرا الهوى
وأن تَقفا فيضَ الدموعِ السواكبِ
تثائبتُ كي لا يُنكِرَ الدمعَ منكِرٌ
ولكنْ قليلًا ما بقاءُ التثاؤبِ
أعرّضتماني للهوى ونَممتما
عليَّ لَبِئسَ الصاحبانِ لِصاحبِ."
-أحمد بن أبي فَنن.
"سأصرخ في عزلتي
لا لكي أوقظ النائمين..
ولكن لتوقظني صرختي من خيالي السجين."
- محمود درويش.
"صباحُ الخُبْزِ
والمقهَى الصغيرُ بنا يزيدُ سَعَةْ
ويحفَظُ كلُّ رُكنٍ فيهِ
مِنّا كُلَّ ما سمِعَهْ
أما كُنّا بكُلِّ الحُبِّ
نقتَسِمُ الصَّباحَ مَعَهْ!"
- أحمد بخيت.
Repost from ودّ القيس
"الأيام التي تهوي بنا، ستكسبنا القدرة على التصاعد والنمو بطريقة مدهشة، دائمًا ما يلحق الأيام العجاف غيث غزير ينسينا ما أصابنا"
"إِذا الريحُ هَبَّت مِن رُبى العَلَمَ السَعدي
طَفا بَردُها حَرَّ الصَبابَةِ وَالوَجدِ
وَذَكَّرَني قَومًا حَفِظتُ عُهودَهُم
فَما عَرِفوا قَدري وَلا حَفِظوا عَهدي
وَلَولا فَتاةٌ في الخِيامِ مُقيمَةٌ
لَما اختَرتُ قُربَ الدارِ يَومًا عَلى البُعدِ
مُهَفهَفَةٌ وَالسِحرُ مِن لَحَظاتِها
إِذا كَلَّمَت مَيتًا يَقومُ مِنَ اللَحدِ
أَشارَت إِلَيها الشَمسُ عِندَ غُروبِها
تَقولُ إِذا اسوَدَّ الدُجى فَاطلِعي بَعدي
وَقالَ لَها البَدرُ المُنيرُ أَلا اسفِري
فَإِنَّكِ مِثلي في الكَمالِ وَفي السَعدِ
فَوَلَّت حَياءً ثُمَّ أَرخَت لِثامَها
وَقَد نَثَرَت مِن خَدِّها رَطِبَ الوَردِ
وَسَلَّت حُسامًا مِن سَواجي جُفونِها
كَسَيفِ أَبيها القاطِعِ المُرهَفِ الحَدِّ
تُقاتِلُ عَيناها بِهِ وَهوَ مُغمَدٌ
وَمِن عَجَبٍ أَن يَقطَعَ السيفُ في الغِمدِ
مُرَنَّحَةُ الأَعطافِ مَهضومَةُ الحَشا
مُنَعَّمَةُ الأَطرافِ مائِسَةُ القَدِّ
يَبيتُ فُتاتُ المِسكِ تَحتَ لِثامِها
فَيَزدادُ مِن أَنفاسِها أَرَجُ النَدِّ
وَيَطلَعُ ضَوءُ الصُبحِ تَحتَ جَبينِها
فَيَغشاهُ لَيلٌ مِن دُجى شَعرِها الجَعدِ
وَبَينَ ثَناياها إِذا ما تَبَسَّمَت
مُديرُ مُدامٍ يَمزُجُ الراحَ بِالشَهدِ
شَكا نَحرُها مِن عَقدِها مُتَظَلِّمًا
فَواحَرَبا مِن ذَلِكَ النَحرِ وَالعِقدِ
فَهَل تَسمَحُ الأَيّامُ يا ابنَةَ مالِكٍ
بِوَصلٍ يُداوي القَلبَ مِن أَلَمِ الصَدِّ
سَأَحلُمُ عَن قَومي وَلَو سَفَكوا دَمي
وَأَجرَعُ فيكِ الصَبرَ دونَ المَلا وَحدي
وَحَقِّكِ أَشجاني التَباعُدُ بَعدَكُم
فَهَل أَنتُمُ أَشجاكُمُ البُعدُ مِن بَعدي
حَذِرتُ مِنَ البَينِ المُفَرِّقِ بَينَنا
وَقَد كانَ ظَنّي لا أُفارِقُكُم جَهدي
فَإِن عايَنَت عَيني المَطايا وَرَكبُها
فَرَشتُ لَدى أَخفافِها صَفحَةَ الخَدِّ"
-عنترة بن شداد.
现已上线!2025 年 Telegram 研究 — 年度关键洞察 
