مَــࢪْفـــأ ٱلڪـَــ🌺ــلاٰم
前往频道在 Telegram
من وحي الثقلين قناة دينية ادبية تهتم بنشر ثقافة الثقلين: 🌴 الرسائل الدينية، الثقافية، الادبية والاجتماعية 🌴 الصور والملفات المرئية والصوتية 🌴 الشعر، الامثال والقصص 🌴 التعريف بالكتب والمواقع التواصل: @waretheen
显示更多515
订阅者
无数据24 小时
-17 天
-230 天
数据加载中...
吸引订阅者
六月 '26
六月 '26
+1
在0个频道中
五月 '26
+4
在0个频道中
Get PRO
四月 '26
+2
在0个频道中
Get PRO
三月 '26
+4
在0个频道中
Get PRO
二月 '260
在0个频道中
Get PRO
一月 '26
+1
在0个频道中
Get PRO
十二月 '25
+2
在0个频道中
Get PRO
十一月 '250
在0个频道中
Get PRO
十月 '25
+2
在0个频道中
Get PRO
九月 '25
+3
在0个频道中
Get PRO
八月 '25
+1
在0个频道中
Get PRO
七月 '25
+1
在0个频道中
Get PRO
六月 '25
+5
在0个频道中
Get PRO
五月 '25
+1
在0个频道中
Get PRO
四月 '25
+12
在0个频道中
Get PRO
三月 '25
+3
在0个频道中
Get PRO
二月 '25
+10
在0个频道中
Get PRO
一月 '25
+5
在36个频道中
Get PRO
十二月 '24
+3
在36个频道中
Get PRO
十一月 '24
+8
在35个频道中
Get PRO
十月 '24
+5
在36个频道中
Get PRO
九月 '24
+5
在36个频道中
Get PRO
八月 '24
+10
在37个频道中
Get PRO
七月 '24
+10
在37个频道中
Get PRO
六月 '24
+12
在36个频道中
Get PRO
五月 '24
+9
在36个频道中
Get PRO
四月 '24
+7
在37个频道中
Get PRO
三月 '24
+10
在38个频道中
Get PRO
二月 '24
+6
在39个频道中
Get PRO
一月 '24
+16
在42个频道中
Get PRO
十二月 '23
+19
在43个频道中
Get PRO
十一月 '23
+22
在39个频道中
Get PRO
十月 '23
+12
在42个频道中
Get PRO
九月 '23
+21
在0个频道中
Get PRO
八月 '23
+20
在0个频道中
Get PRO
七月 '23
+14
在0个频道中
Get PRO
六月 '23
+10
在0个频道中
Get PRO
五月 '23
+13
在0个频道中
Get PRO
四月 '23
+9
在0个频道中
Get PRO
三月 '23
+14
在0个频道中
Get PRO
二月 '23
+13
在0个频道中
Get PRO
一月 '23
+17
在0个频道中
Get PRO
十二月 '22
+24
在0个频道中
Get PRO
十一月 '22
+20
在0个频道中
Get PRO
十月 '22
+5
在0个频道中
Get PRO
九月 '22
+14
在0个频道中
Get PRO
八月 '22
+7
在0个频道中
Get PRO
七月 '22
+18
在0个频道中
Get PRO
六月 '22
+24
在0个频道中
Get PRO
五月 '22
+3
在0个频道中
Get PRO
四月 '22
+13
在0个频道中
Get PRO
三月 '22
+16
在0个频道中
Get PRO
二月 '22
+3
在0个频道中
Get PRO
一月 '22
+15
在0个频道中
Get PRO
十二月 '21
+8
在0个频道中
Get PRO
十一月 '21
+2
在0个频道中
Get PRO
十月 '21
+5
在0个频道中
Get PRO
九月 '21
+12
在0个频道中
Get PRO
八月 '21
+7
在0个频道中
Get PRO
七月 '21
+10
在0个频道中
Get PRO
六月 '21
+7
在0个频道中
Get PRO
五月 '21
+2
在0个频道中
Get PRO
四月 '21
+19
在0个频道中
Get PRO
三月 '21
+41
在0个频道中
Get PRO
二月 '21
+33
在0个频道中
Get PRO
一月 '21
+24
在0个频道中
Get PRO
十二月 '20
+1 076
在0个频道中
| 日期 | 订阅者增长 | 提及 | 频道 | |
| 22 六月 | 0 | |||
| 21 六月 | 0 | |||
| 20 六月 | 0 | |||
| 19 六月 | 0 | |||
| 18 六月 | 0 | |||
| 17 六月 | 0 | |||
| 16 六月 | 0 | |||
| 15 六月 | 0 | |||
| 14 六月 | 0 | |||
| 13 六月 | 0 | |||
| 12 六月 | 0 | |||
| 11 六月 | 0 | |||
| 10 六月 | 0 | |||
| 09 六月 | 0 | |||
| 08 六月 | 0 | |||
| 07 六月 | 0 | |||
| 06 六月 | 0 | |||
| 05 六月 | 0 | |||
| 04 六月 | 0 | |||
| 03 六月 | 0 | |||
| 02 六月 | +1 | |||
| 01 六月 | 0 |
频道帖子
*عندما تموت الدول وهي تبتسم*
*✍🏻: أدهم شرقاوي*
يقولون إن الموت يأتي على هيئة مرض، وهذا صحيح مع الأفراد.
أما الدول، فتموت وهي بكامل صحتها، تضحك، وتأكل، وتُقيم العروض العسكرية.
*لا تصدقوا أن روما سقطت لأن البرابرة كانوا أقوياء.*
روما سقطت لأن الرومان تعبوا من أن يكونوا رومانًا.
لأن القمح صار أهم من الشرف، ولأن الكولوسيوم صار أقدس من المعبد.
*التاريخ له قاعدة لا تتخلف:*
كل دولة تظن أنها الاستثناء... فتصبح العبرة.
*1. اسألوا بغداد عن هارون الرشيد.*
كان يخاطب السحابة: أمطري حيث شئتِ فخراجك لي.
وكان الغلام في سوق الوراقين يبيع كتابًا بدينارين، فيشتريه جاره بثلاثة ليهديه لابنه.
ثم جاء هولاكو.
هل كان هولاكو أقوى من الرشيد؟ لا.
لكن بغداد كانت قد نسيت لماذا كانت بغداد.
صار الفقيه يفتي للسلطان، والشاعر يمدح الجواري، وصار السيف زينة على الجدار.
فسقطت، والمكتبة تحترق، والنهر يصير أسود من الحبر.
*2. اسألوا قرطبة.*
كانت منارة الدنيا. الشوارع مضاءة، والماء يجري للبيوت، والنساء يبعن العطور في السوق بلا خوف.
ثم صار كل ملك طائفة يقول: أنا الأندلس.
فتقاتلوا، واستعانوا بالعدو على الأخ، فأكلهم العدو جميعًا.
*الدول لا يقتلها الغزو، يقتلها أن يرى الأخ أخاه عدوًا.*
*3. وانظروا اليوم.*
أمريكا أقوى من روما. تطبع الدولار، وتحرك الأساطيل، وتسمع صوتها في جيب كل مراهق في العالم.
لكن في داخلها: 40 مليونًا بلا طبيب، وخيمة على الرصيف اسمها "بيت"، وجمهوري يرى الديمقراطي شيطانًا.
روما سقطت والمصارعون يتقاتلون. أمريكا قد تسقط والسوبر بول شغال.
*وإسرائيل؟*
حدثوني عن دولة تملك النووي وتخاف من نفق.
تملك القبة الحديدية، ولا تملك قبة أخلاقية تحميها من دعاء مظلوم.
28% من شعبها يبحث عن جواز سفر ثانٍ. هذه ليست دولة، هذا فندق الناس تريد المغادرة منه قبل أن ينقطع النور.
بن غوريون قال: "لا دولة يهودية تعيش 80 سنة". لماذا؟ لأنه قرأ التوراة، وقرأ التاريخ.
التاريخ يقول: كل استعمار استيطاني يموت، وكل ظلم له نهاية، وكل قوة بلا عدل هي حطب لنارها.
*يا سادة:*
*الدول لا تسقط يوم تنهزم جيوشها.*
*تسقط يوم تنهزم فكرتها.*
*يوم يصبح القاضي تاجرًا، والجندي مرتزقًا، والمعلم موظفًا، والوطن فندقًا.*
*يوم يصبح الظلم قانونًا، والصمت حكمة، والتصفيق للباطل ذكاء.*
*القوي لا يسقط لأن عدوه قوي.*
*يسقط لأنه صدّق أنه لن يسقط.*
*فرعون غرق وهو يقول "أنا ربكم الأعلى". والنمرود مات ببعوضة.*
هذه سنّة الله: قال تعالى*{فَلَا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ} صدق الله العظيم
*فإذا رأيت الدولة تظلم وهي تضحك، وتقتل وهي ترقص، وتدعي الأخلاق وهي عارية...*
*فاعلم أن الطبيب الشرعي قد كتب التقرير، وما بقي إلاّ دفن الجثة.*
*والسقوط... لا صوت له.*
| 2 | 💠الغربلة في عصر الغيبة!
🔻ظهر التشيع في هذه الأيام على الساحة العالمية، وبرزت دعوته مهدِّدة لكثير من المصالح وضارَّة بها، ومن الطبيعي أن يتعرض بسبب ذلك لهذه الهجمة الشرسة التي نعيشها اليوم، والتي يدفعها المتضررون، ويباشرها السائرون في ركابهم، أو الذين يحاولون التعايش معهم، ومن فروع هذه الهجمة الهجوم الثقافي على عقائده وأولياته، رداً أو تشكيكاً أو تمييعاً.
🔻ولعلنا بسبب ذلك نستقبل فتنة عمياء وشبهات مظلمة، كما حدّث أئمتنا (عليهم السلام) عن الشيعة في زمن الغيبة في نصوص كثيرة من أنهم يُغربلون غربلة، ويساطون سوط القدر حتى يصير أسفله أعلاهم وأعلاهم أسفلهم، وأنهم يلقون كما تلقى السفن في البحر، ولا ينجو إلاّ من أخذ الله ميثاقه وكتب في قلبه الإيمان وأيّده بروح منه. وأن المتمسك في عصر الغيبة بدينه كالخارط للقتاد ، إلى غير ذلك من المضامين المرعبة.
ونسأله تعالى الثبات على الحق والتبصر به، ونعوذ به من خذلانه ومن مضلات الفتن.
📚رسالة أبوية ومسائل تهم طلبة الحوزة والمبلغين ص ٢٤
✍️ المرجع الراحل فقيه أهل البيت (عليهم السلام) السيد محمد سعيد الطباطبائي الحكيم (قدس سره الشريف) | 26 |
| 3 | كم مرة جاد بلكوفية والخاتم لم يكتفي بذلك جاد بالقادة والاحبة إلى أن جاد بالنفس والجود بالنفس أقصى غاية الجود | 31 |
| 4 | الخدام القادة ،، اول محرم وهم تحت الثرى ، كفيتم ووفيتم وبذلكم مهجكم في سبيل الله ورفعتم لواء الحق وقاتلتم الباطل ولم تهنوا ولم تنكلوا فاصطفاكم واجتباكم وجعلكم من اصحاب الحسين عليه السلام وحشركم مع محمد وال محمد الطيبين الطاهرين صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين واللعن الدائم على أعداءهم من الاولين والاخرين إلى يوم الدين.#لاريجاني ،،، #باقري ،،، #موسوي | 26 |
| 5 | «سيدي، ماذا سيقول الناس إذا شاهدوا هذا الفيديو؟ سيقولون: إنّ الشيخ صعد إلى الأعلى، وقائد البلاد جالسٌ في الأسفل!»
فنظر إليّ نظرةً خاصةً مؤثرة، ثم قال بكل تواضعٍ وهيبة:
«أنت خطيب أبي عبد الله الحسين (عليه السلام)، ومكان الخطيب أن يكون في الأعلى، أمّا أنا فمستمعٌ في مجلس أبي عبد الله (عليه السلام).»
إنّ هذه الكلمات تختصر مدرسةً كاملةً في فهم عظمة الشعائر الحسينية؛ فالرجل الذي كانت تتوجّه إليه أنظار الملايين، ويرتبط اسمه بمستقبل الأمة وقضاياها الكبرى، كان يرى أن شرف الجلوس في مجلس الحسين (عليه السلام) أعظم من كل المناصب والمقامات الدنيوية، وأنّ الانتساب إلى هذه المدرسة هو مصدر العزّة والكرامة الحقيقية.
🌱 مدونات الشيخ الدكتور محسن زاده
❇️ eitaa.com/mohsenzadeh3
🆔 t.me/mohsenzadeh2
🎬 youtube.com/@mohsenzadeh
🌐 mohsenzadeh.ir | 23 |
| 6 | الأغا القمي.. حين تحوّل عطل السيارة إلى مجلس درس
ــــــــــــــــــــــــ
ينقل السيد محمد رضا الشيرازي رحمه الله عن والده المرجع الديني السيد محمد الشيرازي قدس سره، حادثةً تكشف عن عقلية فقهية جليلة، فيقول: كنّا في طريقنا إلى مدينة سامرّاء للزيارة، وهي المدينة التي قضى فيها السيد أغا حسين القمي سنواتٍ حافلة من طلب العلم والتدريس، وكان برفقتي والدي والمرجع الكبير أغا حسين القمي والسيد الميلاني. وبينما نحن في السيارة، تعطلت بنا فجأة، فبادَر أغا القمي – بروح الفقيه الذي خبر ترحاله العلمي بين قم وطهران وسامراء والنجف ومشهد – إلى استثمار الوقت، فسأل السائق عن المدّة المتوقعة للإصلاح، ثم التفت إلى رفاقه بذهنية الأستاذ والمحقق الذي ألّف في الأصول والفقه، وقال: "انزلوا بنا نتحلّق للمباحثة، لعلّنا نفتح مسألة فقهية". فلم يرضَ هذا الفقيه المجاهد – الذي واجه حكومة بهلوية بمواقفه الصلبة من حادثة مسجد كوهرشاد إلى منع الحجاب، واغترب ونفي في سبيل مبادئه – أن تمضي عليه لحظة دون علم، محوِّلاً عطلَ المركبة إلى مجلس درسٍ عابر، جامعاً بذلك بين هيبة المرجعية وهمّة طالب العلم الذي لا يعرف الكلل.
يمكننا استخلاص الدروس المستفادة التالية:
١- قيمة الوقت عند العالم الرباني:
الدرس الأبرز هو أن الوقت هو رأس مال الإنسان الحقيقي، والعالم الواعي لا يسمح بضياعه بسبب الظروف الطارئة. فوقوف السيارة المفاجئ لم يكن عائقاً، بل تحوّل إلى فرصة للمباحثة.
٢- تحويل المحن إلى منح:
بدلاً من التذمر والتأفف من العطل، تعامل مع الموقف بإيجابية وحوّله إلى مجلس علم. هذا يعلمنا فن إدارة الأزمات الصغيرة، وجعل الظروف تخدم أهدافنا بدلاً من أن تعطلها.
٣- ذهنية المبتدئ وهمة الطالب لا تفارق المرجع:
رغم بلوغه مرتبة المرجعية والتدريس في حواضر كبرى كسامراء والنجف ومشهد، إلا أنه لم يدّعِ الاستغناء عن البحث. خاطب رفاقه بقوله "لعلنا نفتح مسألة فقهية"، مما يدل على التواضع العلمي وبقاء جذوة التعلم مشتعلة لديه حتى وهو في موقع الأستاذ.
٤- الحزم والهمة صفتان متلازمتان للفقيه المجاهد:
كما كان حازماً في مواجهة حكومة بهلوية ورفض سياساتها (كحادثة مسجد كوهرشاد ومنع الحجاب)، كان حازماً في استثمار الدقائق المعدودات. وهذا يبين أن الانضباط في الأمور الصغيرة يبني الشخصية القادرة على الثبات في القضايا المصيرية.
٥- روح الجماعة والعمل الجمعي:
لم ينفرد بالتفكر، بل دعا الجميع للنزول والمباحثة معاً، مما يعزز ثقافة العمل الجماعي في طلب العلم. فالبركة في الاجتماع على الفكرة، وهذا من أدب الإسلام في الحث على الجلوس في حلق الذكر.
٦- العلم عبادة مستمرة لا تعرف مكاناً:
لم يرتبط طلبه للعلم بالمسجد أو الحوزة فحسب، بل جعل من قارعة الطريق محراباً للفقه. وهذا يذكرنا بأن طلب العلم ليس له زمان أو مكان محدد، بل هو عملية مستمرة مع المرء في حله وترحاله.
ــــــــــــــــــــــــ
المصدر: عمائم النور - ج٢- ، عادل آل جوهر. | 23 |
| 7 | 🔴وصایا آیة الله العظمى الشيخ مکارم الشیرازی ـ مدّ ظلّه ـ إلى الهیئات الحسینیة والمداحین في شهر محرم الحرام .
1. لابدّ أن یعتمد الأخوة الخطباء الأعزاء فی محاضراتهم على المصادر المعتبرة (الکتاب والسنّة) وأن یراعی المداحون شأن ومقام الإمام الحسین(علیه السلام)وشهداء کربلاء فی مضامین أشعارهم ویوضحوا لعامة الناس أهداف هذه النهضة العظیمة.
2. الإبتعاد عن طرح القضایا التی تشم منها رائحة الغلو بشأن أئمة الدین(علیهم السلام)وسائر الأولیاء.
3. لما کان المدح یتألف من العلم والفن فلابدّ من تولی أهل الفضل إمداد المداحین المحترمین بالتعلیمات الضروریة.
4. ینبغی اجتناب إعطاء الضوء الأخضر بالنسبة لمقارفة الذنوب بسبب العزاء فی مجالس الوعظ والإرشاد والتأکید على التحلی بالورع والتقوى.
5. ینبغی للمعزین المحترمین التحفظ عن التعری وخلع الملابس.
6. إن اللطم وضرب الزنجیل من الشعائر الحسینیة، شریطة التحرز عن إیذاء وجرح البدن.
7. یجب على الوعاظ والخطباء الأعزاء الإلتزام بوقت الصلاة وأن لاتکون هنالک من ممارسة سوى إقامتها فی وقتها.
8 . ینبغی أن لا تحاکی نغمة المداحین نغمات مجالس اللهو والفساد.
9. یجب على الهیئات الحسینیة الجلیلة الإلتفاف حول بعضهم لئلا تصبح ألعوبة للسیاسات المشبوهة.
10. السعی قدر المستطاع إلى عدم الإستغراق فی بیان المصائب المفجعة لأهل البیت(علیهم السلام)والإکتفاء بالإشارة والإجمال.
11. ینبغی أن لا یکون المجلس طویلا بحیث یثیر الملل والتعب لدى الآخرین ولاسیما الشبّان.
12. رعایة حرمة الفضلاء والأجلاء فی هذه المجالس.
13. السعی لتقویة النظام الإسلامی ومراجع التقلید وعشق إمام العصر والزمان (عجل الله فرجه الشریف) فی المجالس کافّة بصفتها من أساسیات المواضیع.
14. على الوعاظ والخطباء الأعزاء أن یتخلّقوا بأخلاق الإمام الحسین(علیه السلام)وصحبه المیامین، لتنفذ کلماتهم إلى القلوب ویتأسى بهم الآخرون على أساس «کونوا دعاة للناس بغیر ألسنتکم». حقّاً إنّ هذه المراسم العظیمة «بالشروط المذکورة» شوکة فی عیون أعداء الإسلام ومدعاة لإقتدار الإسلام والمسلمین.
-------------------------------
📕عاشوراء جذورها، أهدافها، حوادثها، معطیاتها
✍🏻المفسر الفقيه الشيخ ناصر مكارم الشيرازي دام ظله | 18 |
| 8 | أمالي الصدوق: ابن مسرور، عن ابن عامر، عن عمه، عن إبراهيم بن أبي محمود قال: قال الرضا عليه السلام: إن المحرم شهر كان أهل الجاهلية يحرمون فيه القتال فاستحلت فيه دماؤنا، وهتكت فيه حرمتنا، وســـــــــ. ـــبي فيه ذرارينا ونساؤنا، وأضرمت النيران في مضاربنا، وانتهب ما فيها من ثقلنا، ولم ترع لرسول الله حرمة في أمرنا.
إن يوم الحسين أقرح جفوننا، وأسبل دموعنا، وأذل عزيزنا بأرض كرب وبلاء، أورثتنا الكرب والبلاء إلى يوم الانقضاء، فعلى مثل الحسين فليبك الباكون فان البكاء عليه يحط الذنوب العظام.
ثم قال عليه السلام: كان أبي إذا دخل شهر المحرم لا يرى ضاحكا وكانت الكآبة تغلب عليه حتى يمضي منه عشرة أيام، فإذا كان يوم العاشر كان ذلك اليوم يوم مصيبته وحزنه وبكائه ويقول: هو اليوم الذي قتل فيه الحسين صلى الله عليه. | 25 |
| 9 | هلال محرم ..
قيل للإمام الصادق ( عليه السلام ) : سيدي جعلت فداك، إن الميت يجلسون له بالنياحة بعد موته أو قتله، وأراكم تجلسون أنتم وشيعتكم من أول الشهر بالمأتم والعزاء على الحسين (عليه السلام)، فقال (عليه السلام) : يا هذا إذا هلّ هلال محرم نشرت الملائكة ثوب الحسين ( عليه السلام ) وهو مخرق من ضرب السيوف، وملطخ بالدماء فنراه نحن وشيعتنا بالبصيرة لا بالبصر، فتنفجر دموعنا .
.
عظَّم الله لكم الأجر أيها المؤمنون، وأحسن الله لكم العزاء بمصاب سيِّد شباب أهل الجنة، فهذا شهر المحرَّم قد أقبل عليكم بأحزانه فحقَّ لكم أن تندبوا الحسين ( عليه السلام ) وتبكوه بالدموع الجارية .
. | 30 |
| 10 | 📌عن الإمام علي الرضا (عليه السلام): يَا بْنَ شَبيبٍ! إنْ بَكَيْتَ عَلَى الحُسَينِ (عليه السلام) حَتّى تَصيرَ دُمُوعُكَ عَلى خَدَّيْكَ غَفَرَ اللّهُ لَكَ كُلَّ ذَنْبٍ اذْنَبْتَهُ صَغيراً كانَ أوْ كَبيراً قَليلًا كانَ أوْ كثيراً.
📕عيون أخبار الرضا (عليه السلام) الشيخ الصدوق: ج١، ص٢٦٨ | 24 |
| 11 | اللّهُمَّ ما عَمِلْتُ فِي هذِهِ السَّنَةِ مِنْ عَمَلٍ نَهَيْتَنِي عَنْهُ وَلَمْ تَرْضَهُ وَنَسِيْتُهُ وَلَمْ تَنْسَهُ وَدَعَوْتَنِي إِلى التَّوْبَةِ بَعْدَ اجْتِرائِي عَلَيْكَ ، اللّهُمَّ فَإِنِّي اسْتَغْفِرُكَ مِنْهُ فَاغْفِرْ لِي وَما عَمِلْتُ مِنْ عَمَلٍ يُقَرِّبُنِي إِلَيْكَ فَاقْبَلْهُ مِنِّي وَلا تَقْطَعْ رَجائِي مِنْكَ يا كَرِيمُ ، فإذا قلت هذا قال الشيطان يا ويلي 2 ما تعبت فيه هذه السنة هدمه أجمع بهذه الكلمات وشهدت له السنة الماضية أنه قد ختمها بخير .
دعاء اليوم الأخير من ذي الحجة | 23 |
| 12 | 🛑كيف نفهم حديث: «من بكى أو تباكى على الحسين (ع) وجبت له الجنة»؟
🔸السؤال : ماهو رأي سماحة سيدنا ومرجعنا في صحة الحديث الوارد عن الإمام جعفر الصادق (ع) :(من بكى أو تباكى على الحسين (ع) وجبت له الجنة) ؟
🔸الجواب: ورد في أحاديث متعددة ـ جملة منها معتبرة ـ الوعد بالجنة لمن بكى على الحسين (ع) كما في بعضها مثل ذلك لمن تباكى عليه أو أنشد شعراً فتباكى عليه.
🔸ولا غرابة في ذلك فإن الوعد بالجنة قد ورد في أحاديث الفريقين في شأن جملة من الأعمال، ومن المعلوم أنه لا يراد بذلك أن يشعر المكلف بالأمان من العقوبة حتى لو ترك الواجبات وارتكب المحرمات، وكيف يشعر بذلك مع ما ورد من الوعيد المغلظ في الآيات بالعقوبة على مثل ذلك، بل المفهوم من هذه النصوص في ضوء ذلك أن العمل المفروض يجازى عليه بالجنة عند وقوعه موقع القبول عنده سبحانه، وتراكم المعاصي قد يمنع من قبوله قبولاً يفضي به إلى الفوز بالجنة والنجاة من النار.
🔸وبتعبير آخر : إن العمل الموعود عليه يمثّل نقطة استحقاق للجنة، وفاعلية هذه النقطة تماماً منوطة بأن لا يكون هناك نقاط مقابلة توجب استحقاق النار بارتكاب الأعمال التي أوعد عليها بها.
🔸وأما ثبوت هذه المكانة للبكاء على الحسين (ع) : فلأن البكاء يعبر عن تعلقات الإنسان وكوامن نفسه تعبيراً عميقاً، لأنه إنما يحدث في أثر تنامي مشاعر الحزن وتهيّجها لتؤدي إلى انفعال نفسي يهز الإنسان، ومن ثم فإن البكاء على الإمام (ع) يمثل الولاء الصادق للنبي (ص) وأهل بيته الأطهار وللمبادئ التي نادى بها ودعا إليها واستشهد لأجلها، ومن المشهود أن حركته (ع) قد هزت التاريخ وزلزلت عروش الطغاة ورسخت القيم الإسلامية في قلوب المؤمنين، ولم يحدث ذلك إلاّ في أثر التمسك والتعلق بذكره نتيجة حث أئمة أهل البيت (ع) بمثل هذه الأحاديث.
🔸وأما التباكي فليس المراد به إظهار البكاء أمام الآخرين بل هو بمعنى تكلّف الإنسان البكاء على ما يراه حقيقاً به، ولكنه يواجه لحظة جفاف في قلبه ومشاعره فيتكلف البكاء عسى أن يستجيب قلبه وتتدفق مشاعره لنداء عقله، وبهذا المعنى أيضاً ورد الوعد بالجنة لمن بكى أو تباكى عند ذكر الله سبحانه وتعالى كما نبه عليه غير واحد منهم : العلامة المقرم (ره) في مقتل الحسين(ع).
✍ موقع مكتب سماحة المرجع الأعلى (دام ظلّه) | 23 |
| 13 | 没有文字... | 19 |
| 14 | 📜 توصيات آية الله العظمى الشيخ الوحيد الخراساني للهيئات الحسينية عشية شهر محرم الحرام
◼️ بسم الله الرحمن الرحيم
💬 أبلغوا سلامي إلى جميع الهيئات والمواكب الحسينية، وقولوا لهم إن عزاء محرم وعاشوراء في هذا العام يجب أن يقام بضعف ما كان عليه في السنوات الماضية.
🏴 يجب أن تخرج مواكب العزاء ومسيراتها في كل بقعة من بقاع العالم، لتكون بلسماً ومرهماً لقلب أمه حضرت الصديقة الكبرى فاطمة الزهراء عليها السلام.
✨ فببركة هذه المجالس وإقامة العزاء ينظر الله تعالى إلينا بنظر لطفه ورحمته.
🕌 ويجب على جميع مواكب العزاء أن تقصد هذا الحرم المطهر، فالمحور والأساس هو حرم حضرت الفاطمة المعصومة عليها السلام.
👤 إنني أقبل أيدي جميع المعزين، وغداً في يوم الحسرة والأثرة سوف يرون عظيم أجرهم وجزاء عملهم.
🍲 وفي هذه الأيام التي اشتدت فيها مصاعب العيش وضاق معاش الناس، فإن الذين يسعهم بذل أموالهم في طريق إطعام الطعام لهم أجر لا يصفه بيان.
📖 ابدؤوا كل مجلس ومراسم بقراءة زيارة آل يس، ولا تنسوا في هذه الأيام إهداء ثواب قراءة سورة يس كل يوم إلى مقام إمام الزمان عجل الله فرجه الشريف.
🤲 عسى أن ينظر إلينا بنظرة عطف، وتشملنا عنايته الشريفة. | 22 |
| 15 | ذكر المصيبة
إن مصائب الشام هي مصائب تحرق القلوب، وأنا باعتقادي إن الإنسان العادي لا يمكنه احتمال هذه المصائب ولكن ما دامت دموعكم جارية نستمر بهذه الصورة المؤلمة من حركة الإمام والسبايا إلى الشام، وقد أخرجوا النساء من الخيمة – وتصوروا معي هذا المشهد لنرى ما حل بأهل بيت النبوة (ع) – وأشعلوا فيها النيران فخرجن بنات رسول الله (ص) كما ذكر في المقاتل؛ باكيات حافيات وتوجهن إلى مصرع الحسين (ع).
وقد تقدمتهن زينب (س) إلى جسد الحسين (ع) – واستمعوا إلى ندبة زينب (س) على جسد أخيها الحسين (ع) – ونادت يا رسول الله، يا محمداه، بناتك سبايا وقد قتل الحسين (ع) وذريتك: (بأبي من فسطاطه مقطع العرى، بأبي من لا هو غائب فيرتجى، ولا جريح فيداوى، بأبي من نفسي له الفداء، بأبي المهموم حتى قضى، بأبي العطشان حتى مضى، بأبي من شيبته تقطر بالدماء)[٢٠]، وقد أبكت كل عدو وصديق بحسب الروايات، وكأن القوم عادوا إلى رشدهم قليلاً، وقد جاءت سكينة لتعتنق جسد الحسين (ع) ولكن اجتمعت عليها عدة من الأعراب وجروها عن جسد أبيها.
(فاطمة الصغرى قالت: كنت واقعة بباب الخيمة وأنا أنظر إلى أبي وأصحابه مجزرين كالأضاحي على الرمال، والخيول على أجسادهم تجول، وأنا افكر فيما يقع علينا بعد أبي من بني امية، أيقتلوننا أو يأسروننا؟ فإذا برجل على ظهر جواده يسوق النساء بكعب رمحه، وهن يلذن بعضهن ببعض، وقد أخذ ما عليهن من أخمرة وأسورة، وهن يصحن: واجداه، واأبتاه، واعلياه، واقلة ناصراه، واحسناه، أما من مجير يجيرنا؟ أما من ذائد يذود عنا؟ قالت: فطار فؤادي، وارتعدت فرائصي، فجعلت أجيل بطرفي يمينا وشمالا على عمتي ام كلثوم خشية منه أن يأتيني، فبينا أنا على هذه الحالة وإذا به قد قصدني، ففررت منهزمة، وأنا أظن أني أسلم منه، وإذا ١ به قد تبعني، فذهبت خشية منه وإذا بكعب الرمح بين كتفي، فسقطت على وجهي، فخرم اذني وأخذ قرطي ومقنعتي، وترك الدماء تسيل على خدي، ورأسي تصهره الشمس، وولى راجعا إلى الخيم، وأنا مغشي علي، وإذا أنا بعمتي عندي تبكي وهي تقول: قومي نمضي ما أعلم ما جرى على البنات وأخيك العليل، فقمت وقلت: يا عمتاه هل من خرقة أستر بها رأسي عن أعين النظار ؟ فقالت: يا بنتاه وعمتك مثلك فرأيت رأسها مكشوفة، ومتنها قد اسود من الضرب، فما رجعنا إلى الخيمة إلا وهي قد انتهبت وما فيها، وأخي علي بن الحسين عليهما السلام مكبوب على وجهه لا يطيق الجلوس من كثرة الجوع والعطش والأسقام، فجعلنا نبكي عليه ويبكي علينا)[٢١]
وهذه ليست صورة عادية أن يعامل إمام زمانه كما قلنا هذه المعاملة ولا أدري كيف يتحمل صاحب الأمر والزمان هذه المصيبة، وأختم بهذا المشهد المؤلم لذلك الرجل الذي كان واقفاً على باب الكوفة: (فَبَيْنَمَا أَنَا وَاقِفٌ وَ اَلنَّاسُ يَتَوَقَّعُونَ وَصُولَ اَلسَّبَايَا وَ اَلرُّءُوسِ إِذْ قَدْ أَقْبَلَتْ نَحْوَ أَرْبَعِينَ شُقَّةً تُحْمَلُ عَلَى أَرْبَعِينَ جَمَلاً فِيهَا اَلْحُرَمُ وَ اَلنِّسَاءُ وَ أَوْلاَدُ فَاطِمَةَ عَلَيْهَا السَّلاَمُ .
الشيخ حبيب الكاظمي | 19 |
| 16 | 没有文字... | 21 |
| 17 | 🌟ارشادات الى أصحاب العزاء على سيد الشهداء عليه السلام🌟
🟢لا ينبغي لأحد - لا سيّما الجيل الجديد - الدخول إلى الهيئات الحسينية ومواكب العزاء بلا وضوء، وعلى الإنسان أن ينوي عند الوضوء بهذه النية: أتوضأ للطهارة كي أدخل إلى عزاء الإمام الحسين(عليه السلام)وأنا على طهارة.
🟢ينبغي إقامة العزاء على سيّد الشهداء(عليه السلام)بشكل عقلائي وبسيط ومن دون زخارف وبناء على هذا عليكم التقليل من الاهتمام بالشكليات، وعليكم رفع مستوى الاهتمام بالمضمون، فالمجالس الحسينية هي وسيلة لتغذية الروح بالمسائل الاعتقادية والثقافية، ومن يشارك في مراسم عزاء أهل بيت العصمة والطهارة ينبغي أن ينتفع من بركاتها، والاستفادة منها كي يصبح نقياً من غبار الطبيعة ولوثها، فما دام يعيش الإنسان في هذا العالم المادّي، فإنّه لا مناص أن يكون دائماً في معرض التلوّث، وعليه تطهير نفسه وتزكيتها وتنقيتها.
🟢وللإمام الباقر في معنى (أمير المؤمنين) كلام لطيف جداً وعالي المضامين حيث إنّه يفسّرها تفسيراً مخالفاً لما هو المعروف بين اللغويين أن معناها (القائد)، إذ يرى أنها مأخوذة من الميرة أي الطعام، وقد جاءت كلمة من هذا القبيل في سورة يوسف (عليه السلام) (وَنَمِيرُ أَهْلَنَا وَنَحْفَظُ... وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ) حيث قال أخوة يوسف(عليه السلام).ليعقوب(عليه السلام) : نحن نجلب لأهلنا الميرة، أي: الطعام، وبناء على هذا فأمير المؤمنين هو الشخص الذي يُغذّي الإنسان بالطعام، وعلي بن أبي طالب(عليه السلام) يغذي هذه الأمة بالطعام المعنوي الخالص، فهو أمير المؤمنين، وغذاء هذا الأمير هو العلم والمعرفة ) ، إنّ الإمام علي(عليه السلام)كان يُذيق أصحابه والمؤمنين الصفات الكمالية التي كان يتمتع بها، فالمفترض أن تُوفّر الأرضية المناسبة في المجالس الحسينية لهذا النوع من الإطعام، بالرغم من أنَّ الإطعام المادي أجره وثوابه محفوظ.
🟢هناك عنصران يجب إظهارهما وإبرازهما في المحاضرات والشعارات، سواء بصورة نثرية أو شعرية، وهمامحاربة الطاغوت في كل عصر ومحاربة الاستكبار العالمي، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والكشف عن مثالب ومعايب السلالة الأموية القذرة، وهذه هي مهمة الخطباء وقرَّاء المجالس الحسينية، ويجب عليهم بيان معارف هذه النهضة وأسرارها التي تصبّ في بيان هدف سيّد الشهداء (عليه السلام).
---------------------------------
📕كتاب كوثر كربلاء ....ص328.
✍️العلامة العارف المفسر الشيخ عبدالله الجوادي الآملي | 28 |
| 18 | هل هناك اصطفاءٌ من غير بلاء؟
الحقيقة الكونية الصارمة هي أن الذهب لا يخلص إلا بالنار، والإيمان لا يصفو إلا بالامتحان. الشدائد ليست عقوبات، بل هي مختبرات الفرز الإلهي.
يضعنا الإمام جعفر الصادق عليه السلام أمام هذه السنّة بقسم يزلزل النفوس:
والله لتُميّزُنّ
والله لتُمحّصُنّ
والله لتُغربلُنّ كما يغربل الزُّؤان من القمح
الابتلاءات المعاصرة والأزمات التي تعصف بنا ليست لتهلكنا، بل هي حركة "الغربلة" الشديدة؛ لتسقط أصحاب الشعارات والزَّؤان (الحب الفاسد)، ولا يبقَ في الميدان إلا القمح الخالص الصامد.
لا تنتظر تمكينًا واصطفاءً دون تمحيص، واعلم أن الضغط الذي تواجهه اليوم هو الذي يصقل معدنك لتكون أهلًا للمستقبل.
كن قمحًا صلبًا يثمر خيرًا، ولا تكن زؤانًا تذروه رياح الامتحان | 30 |
| 19 | 《 #النية_والإخلاص_لله 》
قال الله تعالى:
(إنّما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاءً ولا شكوراً).
1️⃣ إنّ هذا المنهج ليس منحصراً بالإطعام، إذ أنّ جميع أعمالهم خالصة لوجه الله تعالى، ولا يتوقعون من الناس شكراً ومدحاً وتقديراً، وأساساً فإن قيمة العمل بخلوص النيّة وإلا فإن العمل اذا كان بدوافع غير الهية،
سواء كان رياءً أو لهوى النفس، أو توقع رضا من الناس أو ثنائهم ومدحهم له أو لمكافآت مادية، فليس لذلك ثمن معنوي وإلهي.
2️⃣ وقد أشار النّبي (صلى الله عليه وآله) إلى ذلك إذ قال:《 لا عمل إلاّ بالنيّة وإنّما الأعمال بالنيات.》
ورد عنه (صلى الله عليه وآله) انه قال:
《 إن أولى الناس أن يقضى يوم القيامة... رجل تعلم العلم وعلمه وقرأ القرآن فأتي به فعرفه نعمه فعرفها قال: فما عملت فيها ؟
قال: تعلمت العلم وعلمته وقرأت فيك القرآن.
قال: كذبت ولكنك تعلمت ليقال عالم وقرأت القرآن ليقال قارئ القرآن فقد قيل. ثم أمر به فسحبت على وجهه حتى ألقي في النار.》
3️⃣ ورد عن الإمام الصادق (عليه السلام) في حديث طويل يذكر فيه سبب نزول سورة ( هل أتى ) في اصحاب الكساء (عليهم السلام):
(إنّما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاءً ولا شكوراً)
قال: والله ما قالوا هذا لهم ولكنهم أضمروه في أنفسهم فأخبر الله بإضمارهم يقولون لا نريد منكم جزاء تكافئوننا به ولا شكورا تثنون علينا به ولكنا إنما أطعمناكم لوجه الله وطلب ثوابه. | 43 |
| 20 | 没有文字... | 36 |
现已上线!2025 年 Telegram 研究 — 年度关键洞察 
