ch
Feedback
قناة أ. د. إسماعيل السلفي

قناة أ. د. إسماعيل السلفي

前往频道在 Telegram

نريد أن نتغير بالقرآن الكريم ونغير العالم من حولنا

显示更多
2 567
订阅者
无数据24 小时
+57
-930
帖子存档
🌹#فما_ظنكم_برب_العالمين (٤٣)🌹 المحور الخامس: الرزق العنوان: الرزقُ مع السعي ﴿فَٱمۡشُواْ فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُواْ مِن رِّزۡقِهِۦ وَإِلَيۡهِ ٱلنُّشُورُ﴾ [الملك: ١٥] الرزق في ميزان الإسلام ليس انتظارًا سلبيًا، ولا تواكلًا فارغًا، ولا اعتمادًا على الدعاء دون حركة، بل هو توازن بين السعي والتوكّل، والعمل والثقة، والأخذ بالأسباب واليقين بالله. فالله لم يجعل الرزق مع الكسل، ولا ربط العطاء بالجمود، بل جعله مع الحركة، والسعي، والاجتهاد. السعي ليس نفيًا للتوكّل، بل هو صورته العملية. والعمل ليس ضعف يقين، بل ترجمته الواقعية. والأخذ بالأسباب ليس شركًا، بل طاعة. فالله يريد من عبده أن يتحرّك، لا أن يتجمّد، وأن يسعى، لا أن ينتظر، وأن يعمل، لا أن يعلّق قلبه بالفراغ. الرزق لا يأتي لمن يقعد عن الطريق، بل لمن يمشي فيه، ولا يُفتح لمن يترك السعي، بل لمن يطرق الأبواب بثقة بالله لا بالوسائل. السعي يربّي المسؤولية. ويُنشئ الكرامة. ويُحرّر الإنسان من الاتكالية. ويصنع نفسًا منتجة لا مستهلكة. فالله لم يخلق الإنسان ليكون متلقيًا فقط، بل فاعلًا في الحياة، شريكًا في البناء، عنصرًا في الإعمار، ساعيًا في الأرض. وإذا أردت فهم معادلة الرزق الصحيحة، فتذكّر الله القائل: ﴿فَٱمۡشُواْ فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُواْ مِن رِّزۡقِهِۦ وَإِلَيۡهِ ٱلنُّشُورُ﴾ فجعل المشي أولًا، والأكل ثانيًا، وربط السعي بالرزق، والعمل بالعطاء. فاطمئن… رزقك لن يضيع بالسعي، ولن ينقص بالعمل، ولن يُحجب بالحركة، بل السعي باب، والعمل طريق، والأخذ بالأسباب طاعة، والرزق بيد الله يأتيك وأنت في الطريق، لا وأنت خارج المسار. 💫 ولله أسلِّم… وبه أرتقي. ✍️ أ. . د. إسماعيل السَّلْفي 📲 للمتابعة واتساب: https://2u.pw/6ceug 📲 تليجرام: t.me/nh607

🌹 #يستفتونك (164) 🌹 📖 #فقه_العقيدة | #تارك_الصلاة هل تنفع الأعمال الصالحة والخيرية مَن مات وهو تاركٌ للصلاة بالكلية؟ 📢 السؤال: 📢 سؤال موجه للجميع: شخص مات ولم يصلِّ لله ركعة واحدة، لكنه كان سباقًا في الخير! عاش عمره كله ولم يترك بابًا من أبواب الخير إلا وطرقه، لم يترك أرملة ولا فقيرًا ولا محتاجًا إلا وكان له سندًا وعونًا، حفر الآبار، وعالج المرضى، وأغاث الملهوف، ونصر المظلوم، وكان تعامله مع الناس راقيًا كأنه ملاك يمشي بين البشر، وأحبه الصغير قبل الكبير، وشهد له الجميع بحسن الخلق وطيب القلب. لكن، هذا الشخص لم يصلِّ لله ركعة واحدة طوال حياته، وكان إذا نُصح بالصلاة يقول: هذا أمر يخصني وحدي والله رحيم بعباده. ثم توفاه الله على ذلك، فبكاه الناس، وترحم عليه الجميع، وذكروا مواقفه الطيبة. والسؤال هنا: هل هذه الأعمال العظيمة والخير الذي قدّمه للناس، كفيلة بأن تكون سببًا في مغفرة الله له ودخوله الجنة؟! ✍️ الجواب: ✍️ الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أمَّا بعد: أوَّلًا: المتقرر في أصول الاعتقاد وقواطع النصوص أنَّ الصلاة هي عمود الإسلام، والفيصل الأكبر بين الإيمان والكفر، وهي أول ما يُحاسب عليه العبد يوم القيامة. وقد تواترت النصوص الشرعية على أنَّ قبول سائر الأعمال الصالحة مرهونٌ بإقامة الصلاة، لقول النبي ﷺ: (أَوَّلُ مَا يُحَاسَبُ بِهِ العَبْدُ يَوْمَ القِيَامَةِ الصَّلَاةُ، فَإِنْ صَلَحَتْ صَلَحَ لَهُ سَائِرُ عَمَلِهِ، وَإِنْ فَسَدَتْ فَسَدَ لَهُ سَائِرُ عَمَلِهِ). ثانيًا: مَن ترك الصلاة بالكلية طوال حياته ولم يسجد لله ركعة، ومات على ذلك مُصرًّا، فهو في حكم الشرع كافرٌ كفرًا أكبر مُخرجًا من الملة، وهذا هو القول الراجح من أقوال أهل العلم، وعليه تدل صرائح الأدلة، كقوله ﷺ: (العَهْدُ الَّذِي بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمُ الصَّلَاةُ، فَمَنْ تَرَكَهَا فَقَدْ كَفَرَ). ومن كان كافرًا كفرًا أكبر، فإنَّ أعماله الصالحة مهما عظمت في نفع العباد (كحفر الآبار، وكفالة الأيتام، والإغاثة) تبطل في ميزان الآخرة لانعدام شرط الإيمان والتوحيد والانقياد لله، قال جل وعلا: {وَقَدِمْنَا إِلَىٰ مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَّنثُورًا}. ثالثًا: قول هذا الشخص عندما يُنصح (هذا أمر يخصني وحدي والله رحيم بعباده) هو من تلبيس إبليس واغترارٌ كاذبٌ برحمة الله. فرحمة الله قريبٌ من المحسنين المطيعين، وليست للمستكبرين عن السجود له. كيف يرجو رحمته من يرفض الوقوف بين يديه في اليوم خمس مرات أداءً لأعظم حقوقه؟! وقد صحَّ عن النبي ﷺ أنَّه قال: (مَنْ تَرَكَ صَلَاةَ العَصْرِ حَبِطَ عَمَلُهُ)؛ فإذا كان ترك صلاةٍ واحدةٍ يُحبط عمل اليوم، فكيف بمن ترك الصلاة كلها حتى مات؟! رابعًا: الذي أُفتي به ديانةً: أنَّ هذه الأعمال الخيرية والأخلاق الراقية لا تنفعه عند الله في الآخرة ولا تكون سببًا لدخوله الجنة؛ لأنَّ الجنة حُرمت على من أبى الخضوع لربها. غير أنَّ الله تعالى حَكَمٌ عَدْلٌ، فقد يُكافئ هذا الصنف من الناس على أعمالهم الخيرية في (الدنيا) بالصحة، أو سعة الرزق، أو الذكر الحسن بين الناس (كما حصل لهذا الرجل من محبة الناس وبكائهم عليه)، ولكن ليس له في الآخرة من خلاق. والواجب على المسلمين أخذ العبرة، وأن يعلموا أنَّ حق الخالق في التوحيد والصلاة مُقدمٌ على الإحسان إلى المخلوقين، ولا يغني أحدهما عن الآخر. والله أعلم. ✍️ إسماعيل السَّلْفي 📲 للمتابعة واتساب: https://whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g 📲 تليجرام: https://t.me/nh607

🌹 #يستفتونك (163) 🌹 📖 #فقه_المعاملات | #أحكام_الامتحانات ما حكم مساعدة الطلاب على الغش في الامتحانات بحجة ضعف التعليم؟ 📢 السؤال: 📢 ما حكم مساعدة الطلاب (الغش) في امتحانات النقل أو الشهادة العامة، بذريعة ضعف مستوى التدريس، أو الخوف على الطالب من ترك الدراسة لو رسب؟ ✍️ الجواب: ✍️ الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أمَّا بعد: أوَّلًا: المتقرر في الشريعة الإسلامية بقواطع النصوص أنَّ الغش بجميع صوره وأشكاله محرمٌ شرعًا وكبيرةٌ من كبائر الذنوب؛ لقول النبي ﷺ الصريح العام: (مَنْ غَشَّ فَلَيْسَ مِنَّا). والغش في الامتحانات التعليمية أشد خطرًا وأعظم إثمًا؛ لأنَّه تزويرٌ للحقائق، وخيانةٌ للأمانة، وسببٌ مباشرٌ في تصدر غير المؤهلين للوظائف والمسؤوليات (في الطب والهندسة والتعليم وغيرها)، ممَّا يُفضي إلى إفساد مصالح العباد وتدمير المجتمعات. ثانيًا: المتقرر في القواعد الشرعية أنَّ (الغاية لا تُبرر الوسيلة المحرمة)، وما ذُكر في السؤال من ذرائع كـ "ضعف مستوى التدريس" أو "الخوف على الطالب من ترك الدراسة" هي مبرراتٌ عاطفية واهية ومن تلبيس إبليس، ولا تُبيح ارتكاب المحرم البتة. فالقصور في التدريس يُعالج بالاجتهاد، والمذاكرة والمتابعة، لا بالسرقة العلمية واعتماد التزوير. ثالثًا: إنَّ من يقوم بمساعدة الطلاب وتسهيل الغش لهم (سواء كان معلمًا، أو مراقبًا، أو ولي أمر، أو زميلًا) فهو آثمٌ وشريكٌ في الجرم، وفعله خيانةٌ للأمانة التي طُوق بها، وتعدٍّ صريح يندرج تحت قوله جل وعلا: {وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ}. والمراقب الذي يُسهل الغش يُخل بواجب وظيفته، وما يتقاضاه من أجرٍ على مراقبته تلك يدخله السُّحت والنقص. رابعًا: الذي أُفتي به ديانةً: أنَّ ممارسة الغش أو المساعدة عليه مُحرمةٌ تحريمًا قطعيًّا في جميع المراحل الدراسية (امتحانات النقل والشهادة العامة على حدٍ سواء). والواجب على الطلاب الجد والمثابرة والتوكل على الله، وعلى المعلمين والمراقبين تقوى الله في أداء أمانتهم بصرامةٍ وعدل، وعلى الآباء غرس مراقبة الله في نفوس أبنائهم؛ فنجاحٌ متواضعٌ بحلال وجهدٍ حقيقي، خيرٌ وأبرك في الدنيا والآخرة من تفوقٍ مزيفٍ مبني على الغش والمخادعة. والله أعلم. ✍️ إسماعيل السَّلْفي 📲 للمتابعة واتساب: https://whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g 📲 تليجرام: https://t.me/nh607

🌹#فما_ظنكم_برب_العالمين (٤٢)🌹 المحور الخامس: الرزق العنوان: الرزقُ من حيث لا يُحتسب ﴿وَيَرۡزُقۡهُ مِنۡ حَيۡثُ لَا يَحۡتَسِبُ﴾ [الطلاق: ٣] الرزق في منطق البشر مرتبط بالحسابات، والتخطيط، والتوقعات، والطرق المألوفة. أما في ميزان الله، فهو مرتبط بالمشيئة، والحكمة، والتقدير الخفي. قد تسلك كل الطرق المعروفة فلا تُفتح، ثم يأتيك الرزق من باب لم تفكّر فيه، ولا توقّعته، ولا خطّطت له. الله لا يرزق دائمًا عبر المسارات التقليدية، بل يخلق طرقًا جديدة، ويصنع أبوابًا غير مرئية، ويهيّئ أسبابًا لم تكن في الحسبان. فكم من رزق جاء في صورة فكرة، وكم من رزق جاء في صورة إنسان، وكم من رزق جاء في صورة حدث، وكم من رزق جاء في صورة تغيير مسار كامل. الرزق غير المحتسب: يُحرّر القلب من التعلّق بالأسباب. ويُربّي الثقة في الله لا في الوسائل. ويصنع اليقين بأن خزائن الله لا تُحدّ بالطرق. ويُعيد تعريف الرزق من كونه مالًا فقط إلى كونه حياة. فالله لا يرزق لأن الأسباب اكتملت، بل لأنه أراد. ولا يعطي لأن الطرق وُجدت، بل لأنه قدّر. ولا يفتح لأن الحسابات صحّت، بل لأن الرحمة سبقت. إذا انسدّت أمامك الطرق، وضاقت عليك السبل، وتعطّلت الوسائل، فتذكّر الله القائل: ﴿وَيَرۡزُقۡهُ مِنۡ حَيۡثُ لَا يَحۡتَسِبُ﴾ فاطمئن… ما لم تتوقّعه قد يكون أقرب مما تتخيّل، وما لم تخطّط له قد يكون هو باب الفرج، وما لم تحسب حسابه قد يكون أعظم رزق في حياتك. لأن رزق الله لا يأتي دائمًا من حيث تنظر، بل كثيرًا ما يأتي من حيث لا يخطر على بالك أصلًا. 💫 ولله أسلِّم… وبه أرتقي. ✍️ أ. . د. إسماعيل السَّلْفي 📲 للمتابعة واتساب: https://2u.pw/6ceug 📲 تليجرام: t.me/nh607

🌹 #يستفتونك (162) 🌹 📖 #فقه_العبادات | #صلاة_الجماعة هل إمامة المصلين تُسقط ثواب إدراك تكبيرة الإحرام أربعين يومًا؟ 📢 السؤال: 📢 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، شيخنا الفاضل. سألني سائلٌ حريص يقول: حافظت على تكبيرة الإحرام أربعين يومًا حتى أنال الأجر، لكن في اليوم الأربعين دخلت مسجدًا لأصلي العشاء فيه، وجاء وقت الصلاة وكان الإمام غير موجود فرشحوني أن أصلي بهم، فصليت بهم. يقول: فهل أدركت الأجر أم فاتني لأني أصبحت إمامًا وما كنت مأمومًا؟ ونص الحديث على: (... مع الإمام ...). ✍️ الجواب: ✍️ وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أمَّا بعد: أوَّلًا: المتقرر في السُّنة النبوية عِظم فضل المحافظة على صلاة الجماعة والمبادرة إليها؛ لحديث أنس بن مالك رضي الله عنه المرفوع: (مَنْ صَلَّى لِلَّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا فِي جَمَاعَةٍ يُدْرِكُ التَّكْبِيرَةَ الأُولَى كُتِبَتْ لَهُ بَرَاءَتَانِ: بَرَاءَةٌ مِنَ النَّارِ، وَبَرَاءَةٌ مِنَ النِّفَاقِ). وهو فضلٌ جليل يدل على كمال الإيمان والتعلق بالمساجد. ثانيًا: توهُّم السائل أنَّ تقدمه للإمامة يقطعه عن هذا الفضل هو فهمٌ غير دقيق للنصوص؛ فالنص النبوي علَّق الأجر على (إدراك التكبيرة الأولى) في جماعة، والإمام هو من يُنشئ التكبيرة الأولى ويُحرم بها ابتداءً، فهو أولى الناس بإدراكها، وأحقهم بفضلها. وتقييد المأموم في بعض الشروح بـ "مع الإمام" إنَّما هو لبيان شرط المتابعة وعدم التأخر عن إحرام إمامه، لا لإخراج الإمام من الفضل. ثالثًا: المتقرر في القواعد الشرعية أنَّ ما يثبت للمأموم من فضل الجماعة والمبادرة يثبت للإمام (من باب أَوْلَى)؛ لأنَّه القدوة، والضامن، وبه تنعقد الجماعة. وقد اجتمع لهذا الأخ في يومه الأربعين فضائل متضافرة: فضل المحافظة على التكبيرة، وفضل إمامة المسلمين، وفضل سدِّ الخلل وتلبية حاجة الجماعة عند غياب إمامهم الراتب. رابعًا: الذي أُفتي به ديانةً: أنَّ أجر هذا الأخ تامٌّ وافٍ غير منقوص، وبراءته متحققةٌ فضلًا من الله ومنَّة، ولا ينقطع تتابعه في هذا الأجر بكونه صار إمامًا في اليوم الأربعين أو غيره. فليبشر بالخير، وليهنئه هذا الحرص العظيم الذي قلَّ نظيره، ونسأل الله أن يتقبل منه وأن يكتبنا وإياه من عتقائه. والله أعلم. ✍️ إسماعيل السَّلْفي 📲 للمتابعة واتساب: https://whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g 📲 تليجرام: https://t.me/nh607

🌹 #يستفتونك (161) 🌹 📖 #فقه_الأسرة | #أحكام_الطلاق ما حكم طلاق الحائض في حال نشوزها، وهل يقع؟ 📢 السؤال: 📢 يا شيخنا، ما حكم من طلق امرأته وهي حائض في لحظة نشوز من الزوجة؟ ✍️ الجواب: ✍️ الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أمَّا بعد: أوَّلًا: المتقرر في القواعد الشرعية أنَّ إيقاع الطلاق على المرأة وهي في فترة الحيض مُحرمٌ شرعًا، ويُسمَّى في الفقه (الطلاق البدعي)؛ لمخالفته أمر الله جل وعلا القائل: {فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ}، أي في طهرٍ لم يمسسها الزوج فيه. وقد غضب النبي ﷺ حينما بلغه أنَّ عبد الله بن عمر طلق امرأته وهي حائض، وأمره بمراجعتها. ثانيًا: مسألة وقوع الطلاق البدعي واحتسابه؛ المتقرر في مذهب جماهير أهل العلم من الأئمة الأربعة (الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة) أنَّ الطلاق في زمن الحيض يقع وتُحسب به طلقة، مع تأثيم الزوج بفعله ومخالفته للسُّنة المطهرة. ثالثًا: ما ذكره السائل من كون الطلاق وقع في لحظة (نشوز) من الزوجة؛ فهذا لا يُبرر الفعل ولا يُغيِّر من الحكم الشرعي شيئًا. فالنشوز معصيةٌ ومخالفةٌ من الزوجة لحق زوجها، لكنَّه لا يُبيح للزوج أن يُخالف حدود الله في طريقة وزمن إيقاع الطلاق، بل كان الواجب عليه سلوك مسالك الإصلاح والتأديب التي قررها القرآن قبل اللجوء إلى أبغض الحلال. رابعًا: الذي أُفتي به ديانةً، وهو مذهب جمهور الأمة: أنَّ هذا الطلاق (يقع) وتُحسب به طلقة، والزوج آثمٌ بفعله وعليه التوبة والاستغفار. ويُؤمر شرعًا بمراجعة زوجته إن كانت هذه الطلقة هي الأولى أو الثانية (رجعية) ليُمسكها حتى تطهر، عملًا بأمر النبي ﷺ الصريح لابن عمر رضي الله عنهما: (مُرْهُ فَلْيُرَاجِعْهَا، ثُمَّ لِيُمْسِكْهَا حَتَّى تَطْهُرَ). والله أعلم. ✍️ إسماعيل السَّلْفي 📲 للمتابعة واتساب: https://whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g 📲 تليجرام: https://t.me/nh607

🌹 #يستفتونك (160) 🌹 📖 #فقه_الصلاة | #صلاة_المريض ما حكم الجلوس في صلاة التراويح لتخفيف ألم الكلى ثم القيام؟ 📢 السؤال: 📢 أنا مريضة بالكلى وأذهب لأصلي التراويح في المسجد، وبحكم أن الإمام يطيل في القراءة لا أستطيع الصلاة قائمة. أجلس في بعض الركعات، ثم إذا شعرت أن الألم خف أنهض مجددًا. أنا أستطيع البقاء واقفة وأصلي معهم، لكن عندما يأتي ألم الكلى أجلس. فهل هذا يجوز أم لا يجوز لأنني أقدر على القيام وهو مجرد ألم كلى؟ ✍️ الجواب: ✍️ الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أمَّا بعد: أوَّلًا: المتقرر في القواعد الفقهية المتفق عليها، أنَّ (القيام) ركنٌ من أركان الصلاة المفروضة مع القدرة عليه، ولكنَّه في (صلاة النافلة) كالتراويح وقيام الليل والسنن الرواتب يُعدُّ سُنةً وليس بركن. وبناءً عليه؛ يجوز للمسلم أن يُصلي النافلة جالسًا ولو كان قادرًا على القيام ومعافًى تمامًا؛ لثبوت ذلك عن النبي ﷺ. ثانيًا: الضابط الشرعي في أجر صلاة الجالس: أنَّ من صلى النافلة جالسًا من غير عذرٍ فله نصف أجر القائم، أمَّا من صلاها جالسًا لعذرٍ كمرضٍ، أو ألمٍ، أو مشقةٍ ظاهرة، فإنَّه يُكتب له أجر القائم تامًّا غير منقوص؛ لقول النبي ﷺ في الحديث الصحيح: (إِذَا مَرِضَ العَبْدُ، أَوْ سَافَرَ، كُتِبَ لَهُ مِثْلُ مَا كَانَ يَعْمَلُ مُقِيمًا صَحِيحًا). ثالثًا: تفريعًا على ذلك؛ فإنَّ انتقال المُصلي في ركعة النافلة الواحدة بين القيام والجلوس جائزٌ شرعًا ولا حرج فيه البتة. فإذا قرأ الإمام واشتد عليكِ ألم الكلى فاجلسي، وإذا خفَّ الألم وقدرتِ على القيام فانهضي وأكملي قراءتكِ قائمة؛ فقد ثبت عن النبي ﷺ أنَّه كان في كبره يقرأ جالسًا، فإذا بقي من قراءته قدر ثلاثين أو أربعين آية قام فقرأها ثم ركع. رابعًا: الذي أُفتي به ديانةً: أنَّ صلاتكِ بهذه الطريقة صحيحةٌ ومجزئة، وعملكِ موافقٌ للسُّنة ومقاصد الشريعة في التيسير. وقولكِ "لأنني أقدر على القيام وهو مجرد ألم" غير دقيقٍ فقهيًا؛ فالمشقة والألم المعتبران في الشريعة هما ما يُذهب الخشوع أو يشق على النفس احتماله، والشرع لا يُكلف المريض بزيادة الألم على نفسه، فاستمري في صلاتكِ على الوجه الذي يُريحكِ ويكفل لكِ الخشوع، ولكِ الأجر كاملًا بإذن الله. والله أعلم. ✍️ إسماعيل السَّلْفي 📲 للمتابعة واتساب: https://whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g 📲 تليجرام: https://t.me/nh607

🌹 #يستفتونك (159) 🌹 📖 #فقه_النساء | #أحكام_النفاس ما حكم السائل الأبيض المائل للصفرة بعد التطهر من النفاس؟ 📢 السؤال: 📢 سائلة تقول: أنا نفساء لي 32 يومًا، اغتسلتُ وصمتُ اليوم، ثم ظهر سائل كالماء أبيض مائل قليلًا إلى الصفرة وقليلٌ جدًا. فهل أغتسل وأصوم يا شيخ؟ ✍️ الجواب: ✍️ الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أمَّا بعد: أوَّلًا: المتقرر في القواعد الفقهية أنَّ النفاس لا حدَّ لأقله عند جمهور الفقهاء، فمتى رأت المرأة علامة الطهر (وهي القصة البيضاء أو الجفاف التام المتيقن)، فقد طهرت، ووجب عليها الاغتسال والمبادرة للصلاة والصيام، ولو كان ذلك قبل إتمام مدة الأربعين يومًا. ثانيًا: الضابط الشرعي في الإفرازات التي تعقب الطهر: أنَّ الصفرة والكدرة بعد رؤية الطهر المتيقن لا تُعدُّ حيضًا ولا نفاسًا، ولا تمنع من صلاةٍ ولا صيام؛ لقول أم عطية رضي الله عنها في الحديث الصحيح: (كُنَّا لا نَعُدُّ الصُّفْرَةَ وَالْكُدْرَةَ بَعْدَ الطُّهْرِ شَيْئًا). ثالثًا: تفريعًا على ذلك؛ فإنَّ نزول هذا السائل المائي الأبيض المائل للصفرة بعد اغتسالكِ وتيقنكِ من الطهر، لا يُبطل طهارتكِ، ولا يُعتبر عودةً للنفاس، وصيامكِ في هذا اليوم صحيحٌ ومُجزئٌ شرعًا. رابعًا: الذي أُفتي به ديانةً: أنَّه لا يجب عليكِ إعادة الاغتسال الأكبر (الغسل) لنزول هذا السائل؛ لأنَّه ليس من دم النفاس. وإنَّما يُعامل معاملة نواقض الوضوء المعتادة؛ فيلزمكِ فقط غسل الموضع (الاستنجاء) وتطهير ما أصاب ثيابكِ منه، ثم الوضوء لكل صلاة، وتستمرين في صيامكِ وعبادتكِ بيقينٍ وبلا حرج. والله أعلم. ✍️ إسماعيل السَّلْفي 📲 للمتابعة واتساب: https://whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g 📲 تليجرام: https://t.me/nh607

🌹 #يستفتونك (158) 🌹 📖 #فقه_الأسرة | #أحكام_العشرة_الزوجية ما حكم استمناء الرجل بيد زوجته حال الحيض أو النفاس؟ 📢 السؤال: 📢 هل يجوز للرجل الاستمناء بيد زوجته في حال حدوث مانع شرعي كالحيض أو النفاس وما إلى ذلك؟ ✍️ الجواب: ✍️ الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أمَّا بعد: أوَّلًا: المتقرر في القواعد الشرعية ومقاصد النكاح، أنَّ الله تعالى أباح للزوجين الاستمتاع ببعضهما على أي صفةٍ كانت، استدامةً للمودة وإعفافًا للنفس، ولم يُستثنَ من ذلك إلا ما دلَّ الدليل القطعي على تحريمه، كإتيان المرأة في دبرها، أو الجماع في الفرج حال الحيض والنفاس؛ لقوله جل وعلا: {وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ}. ثانيًا: تفريعًا على هذا الأصل؛ فإنَّ استمناء الرجل بيد زوجته، أو استمتاعه بها في غير موضع الأذى (الفرج) حال وجود المانع الشرعي كالحيض أو النفاس، جائزٌ شرعًا ومباحٌ باتفاق المذاهب الفقهية. فالزوجة محل استمتاعٍ لزوجها، ويدها وباقي جسدها من المباح له. ثالثًا: يُعدُّ هذا الفعل من البدائل الشرعية المباحة التي تقي الزوج من الوقوع في المحرمات (كالاستمناء بيده وهو محرم، أو إتيان الحائض، أو النظر المحرم)، وتُسهم في تلبية فطرته وحفظ عفته خلال فترات المنع الشرعي الطويلة كالنفاس. رابعًا: الذي أُفتي به ديانةً: جواز هذا الفعل بلا كراهة، بل يُندب إذا خشي الزوج على نفسه العنت والفتنة. ويجب على الزوجين حال الحيض والنفاس الحذر التام من إتيان الفرج لورود النهي القرآني الصريح: {فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ}، وما سوى ذلك من المباشرة والضم والاستمتاع فهو في دائرة الحل والسعة التامة. والله أعلم. ✍️ إسماعيل السَّلْفي 📲 للمتابعة واتساب: https://whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g 📲 تليجرام: https://t.me/nh607

🌹 #يستفتونك (157) 🌹 📖 #فقه_النوازل | #أحكام_الإجهاض ما حكم إسقاط الجنين في أسابيعه الأولى لمجرد احتمال تشوهه بسبب الأدوية؟ 📢 السؤال: 📢 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، دكتورنا الفاضل، حفظكم الله. لدينا مسألة نرجو منكم بيان الحكم فيها: امرأة تعاني منذ ثلاث سنوات من مرضٍ معين، وكانت تتابع مع الطبيبة وتستخدم العلاجات اللازمة. وبعد عدة فحوصات قرر الطبيب لها علاجًا محددًا لمدة سنة كاملة، واشترط عليها خلال هذه المدة ألا يحدث حمل؛ لأن الحمل أثناء فترة العلاج قد يؤدي – بحسب كلام الطبيب – إلى تشوه الجنين. وبدأت المرأة باستخدام العلاج، وحرصت على الأخذ بالأسباب لمنع الحمل، لكن بعد مدة قصيرة من بدء العلاج حدث حمل بالفعل. والآن مضى على الحمل نحو 36 يومًا. وعند مراجعة الطبيب أفاد بأن الأفضل إسقاط الجنين لاحتمال حدوث تشوهات بسبب تأثير العلاج، مع قوله إن التشوه احتمال وليس أمرًا مؤكدًا، فقد يتأثر الجنين بالعلاج الذي استخدمته المرأة خلال هذه الفترة وقد لا يتأثر. كما أوقف العلاج السابق وصرف لها علاجًا آخر، وأحالهم إلى سؤال أهل العلم في الحكم الشرعي. فما الحكم الشرعي في إسقاط الجنين في هذه الحالة؟ هل يصح إسقاط الجنين أم لا؟ وبما تنصحون؟ جزاكم الله خيرًا ونفع بعلمكم. ✍️ الجواب: ✍️ وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أمَّا بعد: أوَّلًا: الأصل المتقرر في الشريعة الإسلامية وقرارات المجامع الفقهية، هو وجوب احترام النسل والمحافظة على الجنين بمجرد استقراره في الرحم، ولا يجوز التعدي عليه بالإسقاط ولو كان نطفة (في الأربعين يومًا الأولى) إلا لعذرٍ شرعيٍّ يقينيٍّ أو بغلبة ظنٍ معتبرةٍ طبيًّا؛ لدفع ضررٍ أعظم أو مشقةٍ بالغة. ثانيًا: الضابط الفقهي في مسألة تشوه الأجنة: أنَّ الأحكام الشرعية لا تُبنى على الأوهام أو الشكوك أو مجرد "الاحتمال". وما دام الطبيب قد صرَّح بأنَّ التشوه مجرد (احتمال) وليس أمرًا مؤكدًا، فلا يجوز شرعًا الإقدام على الإسقاط؛ لأنَّ الأصل هو السلامة، واليقين (وهو وجود الحمل) لا يزول بالشك (وهو احتمال التشوه). وقد أثبت الواقع الطبي مرارًا أنَّ كثيرًا من الأجنة تولد سليمةً معافاةً رغم تناول الأم لأدويةٍ يُحذر منها. ثالثًا: بناءً على ما سبق بيانه وتنزيلًا على هذه النازلة؛ فإنه لا يجوز شرعًا إسقاط هذا الجنين البالغ من العمر (36) يومًا لمجرد خشية التشوه المحتمل؛ فإسقاطه تهاونٌ بروحٍ قد نفخ الله فيها أسباب الحياة، واعتداءٌ لا يُقره الشرع. رابعًا: الذي أُفتي به ديانةً، وأنصح به هذه الأسرة الكريمة: التوكل على الله جل وعلا، والرضا بقدره، والإبقاء على الحمل، مع الاستمرار في المتابعة الطبية الدقيقة، والإكثار من الدعاء والصدقة. فإن قدَّر الله، وبعد تقدم الحمل (وقبل بلوغه 120 يومًا، أي قبل نفخ الروح)، تبيَّن يقينًا وبفحوصاتٍ دقيقةٍ وقرارِ لجنةٍ طبيةٍ موثوقةٍ أنَّ الجنين مشوهٌ تشوهًا خطيرًا غير قابلٍ للعلاج، وأنَّ في بقائه وحياته مشقةً بالغةً عليه وعلى أسرته؛ فحينها تختلف الفتوى، ولها رخصةٌ في مذهب طائفةٍ من أهل العلم، ويمكنكم مراجعتنا أو مراجعة دار الإفتاء حينئذٍ. أمَّا في هذه المرحلة وعلى هذه المعطيات، فالواجب إبقاؤه وحفظه. والله أعلم. ✍️ أ. د. إسماعيل السَّلْفي 📲 للمتابعة واتساب: https://whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g 📲 تليجرام: https://t.me/nh607

🌹#فما_ظنكم_برب_العالمين (٤١)🌹 المحور الخامس: الرزق العنوان: الرزقُ مع التقوى ﴿وَمَن يَتَّقِ ٱللَّهَ يَجۡعَل لَّهُۥ مَخۡرَجٗا﴾ [الطلاق: ٢] الرزق في منطق الدنيا يُطلب بالسعي فقط، وفي ميزان الإيمان يُطلب بالتقوى قبل الأسباب. فالتقوى ليست عبادة قلبية فحسب، بل مفتاح انفراج، وبوابة حلول، وطريق فتح. حين تضيق الطرق، وتُغلق الأبواب، وتتعقّد الأسباب، يبدأ مخرج التقوى لا مخرج الحيلة. الله لا يجعل المخرج دائمًا في المال، ولا في الأشخاص، ولا في الوسائل الظاهرة، بل يصنعه في التوقيت، وفي التيسير، وفي الفكرة، وفي التحوّل، وفي التغيير غير المتوقع. فكم من عبدٍ خرج من ضيق لا بسبب قوة، بل بسبب تقوى. وكم من إنسانٍ فُتح له باب لم يسعَ له، لكنه اتقى الله فيه ففُتح. التقوى تُعيد ترتيب الحياة. وتفتح طرقًا لا تُرى. وتصنع حلولًا غير متوقعة. وتحوّل الانسداد إلى مخرج. فالله لا يربط الفرج بالذكاء فقط، ولا بالجهد فقط، ولا بالسعي فقط، بل يربطه بالقلب أولًا. لأن القلب إذا استقام، استقامت الطرق، وإذا صلح الداخل، صلح الخارج، وإذا صُحِّحت العلاقة مع الله، صُحِّحت العلاقة مع الحياة. إذا ضاقت عليك الأسباب، فتذكّر: الله القائل: ﴿وَمَن يَتَّقِ ٱللَّهَ يَجۡعَل لَّهُۥ مَخۡرَجٗا﴾ فجعل التقوى سببًا، والمخرج نتيجة، والطريق وعدًا صادقًا. فاطمئن… لا تبحث عن المخرج في الاتجاهات فقط، بل ابحث عنه في علاقتك بالله، ولا تطلب الفتح من الواقع وحده، بل اطلبه من السماء، لأن الرزق مع التقوى لا يأتي فقط في صورة مال، بل في صورة حلّ، وفرج، وتيسير، وانفراج، وفتح باب من حيث لا تحتسب. 💫 ولله أسلِّم… وبه أرتقي. ✍️ أ. . د. إسماعيل السَّلْفي 📲 للمتابعة واتساب: https://2u.pw/6ceug 📲 تليجرام: t.me/nh607

🌿✨ مسيرة علمية متجددة ✨🌿 بفضل الله تعالى، بلغ عدد الدروس المنشورة ١٨٥ درسًا، ولا يزال في الطريق ما يقارب الألف درس بإذن الله… رحلة علمٍ ممتدة، وبناءٍ متواصل. 📚 السلاسل المنشورة: ❶ آداب طالب العلم 👇 https://t.me/eh1447eh/5⁠� ❷ هكذا غيرني القرآن 👇 https://t.me/eh1447eh/36⁠� ❸ نداءات الرحمن لأهل الإيمان 👇 https://t.me/eh1447eh/71⁠� ❹ الممتع في أصول الفقه 👇 https://t.me/eh1447eh/86⁠� كونوا بالقرب… ليصلكم الجديد بإذن الله، فالقادم أعظم، والنفع أوسع، والأثر أبقى. 💫ولله أسلِّم وبه أرتقي💫

قناة *صوتيات الأستاذ الدكتور إسماعيل السلفي* منصة علمية صوتية تجمع بين التأصيل والتطبيق، تُقدِّم دروسًا منهجية في فقه الدليل، والفقه المذهبي الشافعي، وأصول الفقه، والقواعد الأصولية والمقاصدية والفقهية، مع العناية بتخريج الفروع على الأصول، وبيان الفروق الفقهية، وربط ذلك بالسيرة النبوية والواقع المعاصر. كما تُعالج أكثر من 1300 مسألة فقهية معاصرة بلغة علمية رصينة، مع عنايةٍ خاصةٍ بـتدبر القرآن الكريم، والتزكية الإيمانية، والمحاضرات العامة التي تبني القلب والفكر معًا. 🌿 هنا صوت العلم… ومنهج البناء… وطريق الارتقاء. رابط المتابعة 👇 https://t.me/eh1447eh

الدرس_٥_آداب_طالب_العلم_آداب_الطالب_في_نفسه_ج3_.m4a2.82 MB

🌹#فما_ظنكم_برب_العالمين (٤٠)🌹 المحور الرابع: الحكمة الربانية العنوان: الحكمةُ في الصبر ﴿إِنَّ ٱللَّهَ مَعَ ٱلصَّٰبِرِينَ﴾ [البقرة: ١٥٣] الصبر في منطق البشر تحمّل، وفي ميزان الحكمة الربانية معية. ليس مجرد احتمال للألم، ولا مجرد كتمان للوجع، ولا مجرد صمت على القهر، بل مقام قرب، وحالة اتصال، ومنزلة اصطفاء. الله لم يجعل الصبر موقفًا نفسيًا فقط، بل جعله موقعًا إيمانيًا. ولم يجعله فضيلة أخلاقية فحسب، بل جعله طريق معية. فالصابر لا يعيش الألم وحده، ولا يتحمّل الوجع وحده، ولا يواجه الطريق وحده، لأن الله معه. الصبر لا يعني غياب الألم، بل يعني وجود السند. ولا يعني عدم الانكسار، بل يعني وجود الجابر. ولا يعني انعدام الضعف، بل يعني حضور القوّة الإلهية. الحكمة في الصبر أنه يُنقّي القلب من السخط، ويُطهّر النفس من الجزع، ويُربّي الروح على التسليم، ويُحرّر الإنسان من الاضطراب الداخلي. بالصبر يتغيّر الداخل قبل الخارج، ويُصلَح القلب قبل الواقع، وتُضبط النفس قبل الطريق. الصبر لا يغيّر القدر، لكنه يغيّر الإنسان. ولا يبدّل الحدث، لكنه يبدّل أثره في القلب. ولا يمنع الابتلاء، لكنه يمنح صاحبه القدرة على العبور. إذا ثقل عليك الطريق، فتذكّر: الله لم يقل يعطي الصابرين فقط، بل قال ﴿إِنَّ ٱللَّهَ مَعَ ٱلصَّٰبِرِينَ﴾ معية خاصة، وسند رباني، وحضور إلهي في قلب الألم. فاطمئن… ما دمت صابرًا فأنت لست وحدك، وما دمت ثابتًا فأنت في معية الله، وما دمت محتسبًا فأنت في حماية السماء. لأن الحكمة الربانية جعلت الصبر طريقًا للمعية، لا مجرد وسيلة للتحمّل، وجعلته مقام قرب، لا مجرد خُلُق، وجعلته جسرًا إلى الله، لا مجرد مرحلة ألم. 💫 ولله أسلِّم… وبه أرتقي. ✍️ أ. . د. إسماعيل السَّلْفي 📲 للمتابعة واتساب: https://2u.pw/6ceug 📲 تليجرام: t.me/nh607

من صفحة. د. عبدالرحمن العشماوي يقول: ‏(ماشاء الله لاقوّة إلا بالله) بعث إلي أخي الكريم فضيلة الدكتور ‎#أحمد_العَمري بهذا المقطع الجميل لحفيده أحمد بن شاكر بن أحمد حفظه الله ورعاه وجزى من درّبه خيراً. مقطع من خطبة ‎#قس_بن_ساعدة الإيداي خطيب العرب في الجاهلية ، ألقاه بهذا التفاعل والأداء المتميز -تبارك الله- ولم يخطئ في الإعراب أبداً ، وعند مقطع آخر ألقى فيه أبياتاً من قصيدتي شموخ في زمن الانكسار ،وهذا يؤكد ما أقوله دائماً في دورة فن الإلقاء المتميز: المنصّة الأولى في التدريب على الإلقاء وسلامة اللسان هو المنزل. ما أجمل الفصحى وأبهى كلماتها. ‎#العشماوي🌿 ‎#فن_الإلقاء_المتميز

🌹 #ملخصات_فقهية_معاصرة (٧) 🌹 #نوازل_صلاة_المسافر_وأصحاب_الأعذار أحكام ومسائل مختصرة جامعة ١. أثر وسائل النقل وبدء الترخص: السفر بالطائرات والقطارات السريعة يبيح القصر والجمع، ويبدأ الترخص بمفارقة البنيان، فإن كان المطار خارج النطاق العمراني جاز الترخص بمجرد الوصول إليه، وإن كان داخله لم يترخص حتى يفارقه. ٢. أداء الفريضة في المراكب: الأصل وجوب الإتيان بالأركان كالقيام واستقبال القبلة في الطائرة والسفينة، فإن تعذر لضيق أو لوائح أمنية، أو خشي خروج الوقت كراكب الحافلة، صلى جالسًا وأومأ؛ لأن الميسور لا يسقط بالمعسور. ٣. اختلاف المواقيت والتقنيات المعاصرة: يُعتمد على التطبيقات الحديثة في تحديد القبلة والمسافة. ومن عبر مناطق زمنية جوًّا ربط صلاته بالرؤية المباشرة للعلامات الكونية في مكانه، ولا عبرة بتوقيت بلد المغادرة. ٤. أصحاب المهن الدائمة السفر: كقائدي الطائرات، ودوريات الحدود المتحركة، والعاملين في السفن الماخرة للعباب؛ يترخصون متى فارقوا بنيانهم. أما المرابطون بنقاط ثابتة، أو من اتخذوا السفن وطنًا مستقرًا، فيلزمهم الإتمام. ٥. المبتعثون وحكم النزهة: المبتعث للدراسة ينقطع عنه حكم السفر باستقراره في بلد الابتعاث عند الجمهور ويلزمه الإتمام. ومن خرج لنزهة تبلغ مسافة قصر (٨٥ كم تقريبًا) فهو مسافر تشرع له الرخص. ٦. أحكام الجمع للمسافر: يجوز الجمع في صالات العبور (الترانزيت) لدفع المشقة. ومن صلى جمع تقديم في سفره ثم وصل بلده قبل خروج وقت الصلاة الثانية، فصلاته صحيحة مجزئة ولا يلزمه إعادتها. ٧. الجمع للأعذار الطارئة: يُشرع الجمع لمريض الفشل الكلوي تيسيرًا له لدفع المشقة. ولا يُباح الجمع لمجرد البرد أو الضباب إلا مع ريح شديدة أو جليد يمنع المشي. ولا يُجمع للطلاب في المدارس إلا لضرورة بالغة تقطع عن أداء الصلاة كمنعٍ قهريٍّ من الخروج من المدرسة، يترتب عليه تعذّر أداء الصلاة في وقتها، لا لمجرد الدراسة أو انتظام الجدول. . ولله أسلِّم… وبه أرتقي. ✍️ أ. د. إسماعيل السَّلْفي 📲 للمتابعة واتساب: https://whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g 📲 تليجرام: https://t.me/nh607

✍️ #خواطر_إسماعيل_السلفي (١٣٦) ✍️ صراعهم… وفرصةُ الوعي حين يشتدّ الصراع بين أمريكا وإيران وإسرائيل، فليس بالضرورة أن يكون شرًّا محضًا؛ فقد يجعل الله في تدافعهم فرجًا للأمة، وكشفًا للحقائق، وإضعافًا لقوى طال بطشها. لكن العبرة أن نكون يقظين؛ لا نُخدع بالشعارات، ولا ننجرّ خلف الاصطفافات، بل نثبت على ميزان الحق، ونحسن قراءة المرحلة. ففي صراعهم فرص… لا يدركها إلا الواعون. 💫 ولله أسلِّم… وبه أرتقي.

🌹#وغرد_قلبي_بالقرآن(2119)🌹 (وألقت ما فيها وتخلت) [الانشقاق: 4] لفظت الأرض أثقالها من الموتى والكنوز إعلانا بنهاية التكليف وبداية الجزاء. مشهد يبرهن على زوال الدنيا وتخليها عن أهلها، فلا يبقى لك إلا ما أودعته من عمل صالح. استعد ليوم تخرج فيه الخبايا وتنكشف فيه الحقائق. #تدبر #الجزء_30 https://x.com/i/status/2038477188681678884

🌹#وغرد_قلبي_بالقرآن(2118)🌹 (وإذا الأرض مدت) [الانشقاق: 3] بسط الأرض وإزالة جبالها تهيئة لعرض الخلائق؛ مشهد ينهي عالم الغرور. حين يتسع الميدان للحساب، تدرك أن لا مفر من الله إلا إليه، فاستعد لهذا اللقاء بعمل يثقل ميزانك، واجعل تقواك زادا ليوم لا يخفى فيه سر. #تدبر #الجزء_30 https://x.com/i/status/2038475920537997315