مِحْرَابُ ٱلفِكر
الذهاب إلى القناة على Telegram
💡 قناة توعوية تهتم بنشر المعرفة والوعي من خلال رسائل قصيرة ومقالات هادفة،نقرأ لنفهم، ونكتب لنؤثر 📖🌱.... عَن الصادق (عليه السلام ) : لِكُلّ شَيء زَكاة و زَكاةُ العِلمُ أَنْ يَعلَمهُ أَهله. بحار الأنوار ج96 - صفحة 151 مجهول؛ @Unknown_Voice22BOT
إظهار المزيدلم يتم تحديد البلدالفئة غير محددة
224
المشتركون
-224 ساعات
-47 أيام
-1730 أيام
أرشيف المشاركات
-بَقيت وحيدةٌ بلا كَفيلٍ يَحميها
تَحمل جراحاً ويتامى عُطاشا
تَحملُ صبراً بقلبٍ مَكسور يترك ورائهُ اخوةٌ وابناءُ مقطعين
يازينب اعانك الله
﴿ وَ الْعادِياتِ ضَبْحًا • فَالْمُورِياتِ قَدْحًا • فَالْمُغِيراتِ صُبْحًا • فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا • فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا ﴾
- المقَام النغميّ : الصـبَا الحَزِين -
لو ما بركات أبو عبد الله جان هسه ما نتكلّم جان والدتي ماتت وجان إحنا متنا بركات أبا عبد الله عجيبة حرفيًا
هواي قصص عجيبة وي ابن الزهراء….
انْتَهَتِ الْمَعْرَكَةُ
وَهَوَى عَلِيُّ الْأَكْبَرِ
وَقُطِعَتْ كَفَّا الْعَبَّاسِ
وَقُتِلَ عَبْدُ اللَّهِ الرَّضِيعُ
وَانْطَفَأَتْ شَمْعَةُ الْقَاسِمِ
وَصَعِدَ الشِّمْرُ عَلَى صَدْرِ الْحُسَيْنِ
وَحْرِقَتِ الْخِيَامُ
وبدأت حكاية زينب
لَيسَتِ القُوة بِكَثرَةِ العَددِ بَل بِثَباتِ القُلُوبِ وَصِدْق اليَقِين.
فَقَد يَقِفُ القَلِيلُ أَمَامَ الكَثِير وَيَنْتَصِرُ لَا بِقُوتِهِ، بَل بِمَعُونَةِ اللَّه.
فَإِذَا حَضَرَ التَّوْفِيقُ الإِلٰهِي،
أَصْبَحَ المُستَحيل مُمْكِنًا فَلا مُستَحيل مع قُدرة الله .
وَ إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُوا أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللَّـهِ
التَحليلُ النّغمي : نَهاوند + عجَم
مع كامل احترامنا وتقديرنا للقارئ فهو قارئ كبير وله مكانته لكن ملاحظتنا ليست على شخصه وإنما على الأداء حين يكون فيه مبالغة تؤدي إلى عدم وضوح بعض الآيات أو تصعّب فهمها..
فالمقامات والزخارف لها جمالها إذا كانت بحدودها أما إذا غلبت على وضوح كلام الله فالأولى أن تُراجع لأن المقصود من التلاوة هو إيصال القرءان بأحسن صورة مع المحافظة على وضوحه وتدبره..
ديروا بالكم من كثرة الزخارف والمبالغة بالأداء إذا صارت سببًا في عدم وضوح الآيات أو صعوبة فهمها..
المقامات شيء جميل إذا استُخدمت في محلها، لكنها ليست المقصود بحدّ ذاتها المقامات تُحسّن التلاوة وتزيدها جمالًا لا أن تطغى على كلام الله أو تجعل الآيات غير مفهومة بسبب الزخارف ..
التساهل بالقرءان ليس أمرًا بسيطًا فهو أصل العقيدة ومرجع الأحكام وكلام الله عزّ وجل فتعظيمه من تعظيم شعائر الله..
هذا مو كتاب عادي حتى نتعامل وياه باستخفاف هذا كلام الله عزّ وجل الكتاب الذي أنزله على قلب نبيّه محمد(ص) وجعله نورًا وهدايةً ورحمةً للعالمين…
القرءان له حرمة عظيمة ومكانة لا تضاهيها مكانة حتى إن الشريعة شددت في تعظيمه..
متاح الآن! بحث تيليغرام 2025 — أهم رؤى العام 
