ar
Feedback
منهاج الطفل المسلم

منهاج الطفل المسلم

الذهاب إلى القناة على Telegram

♦️رؤيتنا: تأهيل طفل: ❶-صاحب عقيدة سليمة. ❷-صاحب عبادة صحيحة. ❸-صاحب خلق متين. ❹-صاحب جسم قوي. ❺-صاحب فكر مثقف. ❻-نافعاً لغيره. ❼-على وقته حريص. ❽-مجاهداً لنفسه. ❾-منظماً في شؤونه. ⓿❶-يقدر على الكسب. #منهاج_الطفل_المسلم https://t.me/Ghroooh2

إظهار المزيد
6 728
المشتركون
+1124 ساعات
+697 أيام
+37530 أيام

جاري تحميل البيانات...

القنوات المماثلة
لا توجد بيانات
هل تواجه مشاكل؟ يرجى تحديث الصفحة أو الاتصال بمدير الدعم الخاص بنا.
الإشارات الواردة والصادرة
---
---
---
---
---
---
جذب المشتركين
يونيو '26
يونيو '26
+448
في 7 قنوات
مايو '26
+275
في 7 قنوات
Get PRO
أبريل '26
+289
في 2 قنوات
Get PRO
مارس '26
+281
في 8 قنوات
Get PRO
فبراير '26
+669
في 9 قنوات
Get PRO
يناير '26
+236
في 10 قنوات
Get PRO
ديسمبر '25
+268
في 7 قنوات
Get PRO
نوفمبر '25
+273
في 1 قنوات
Get PRO
أكتوبر '25
+233
في 7 قنوات
Get PRO
سبتمبر '25
+289
في 8 قنوات
Get PRO
أغسطس '25
+231
في 3 قنوات
Get PRO
يوليو '25
+238
في 7 قنوات
Get PRO
يونيو '25
+225
في 3 قنوات
Get PRO
مايو '25
+198
في 2 قنوات
Get PRO
أبريل '25
+241
في 8 قنوات
Get PRO
مارس '25
+293
في 10 قنوات
Get PRO
فبراير '25
+2 937
في 7 قنوات
التاريخ
نمو المشتركين
الإشارات
القنوات
26 يونيو+15
25 يونيو+12
24 يونيو+15
23 يونيو+16
22 يونيو+22
21 يونيو+8
20 يونيو+7
19 يونيو+3
18 يونيو+3
17 يونيو+10
16 يونيو+14
15 يونيو+5
14 يونيو+12
13 يونيو+24
12 يونيو+16
11 يونيو+51
10 يونيو+56
09 يونيو+11
08 يونيو+20
07 يونيو+9
06 يونيو+7
05 يونيو+6
04 يونيو+15
03 يونيو+21
02 يونيو+65
01 يونيو+5
منشورات القناة
في يومٍ ما... ༻✿༺
في يومٍ ما... ༻✿༺

2
من تربى على الطاعة سهلت عليه.. ༻✿༺
من تربى على الطاعة سهلت عليه.. ༻✿༺
630
3
امدحه أمامه ومن خلف ظهره ༻✿༺
امدحه أمامه ومن خلف ظهره ༻✿༺
753
4
؟؟
؟؟
736
5
قصص سلوكية مصورة لماذا نتعارك.pdf
716
6
قلل نصائح كثِّر أفعال.. فالأطفال يقتدون أكثر مما يسمعون.. ༻✿༺
قلل نصائح كثِّر أفعال.. فالأطفال يقتدون أكثر مما يسمعون.. ༻✿༺
853
7
علاقتك بوالديك أهم من علاقتك بأبنائك فإذا تعارض رضا الوالدين مع رضا الأبناء فقدّم رضا الوالدين و برهما واعلم أن ما تختاره اليوم سيختاره ابنك غدا أمك لا تُعوّض أبوك لا يُعوّض أما الأبناء فتعويضهم ممكن وما يحزن منه الأبناء يمكن مصالحتهم فيه بعد حين ترتيب الأولويات في العلاقات مهم فأعظم الحقوق في البشر هو حق النبي صلى الله عليه وسلم ثم حق الوالدين. #الوحي_للحياة
816
8
استبدال حضنك بهاتف ذكي هو (استقالة تربوية) تجعل الغريب أقرب لقلب طفلك منك. ​تخطئ الكثير من الأسر حين تظن أنَّ خطورة الأجهزة الرقمية تقتصر على "إشعاعات الشاشة" أو "تشتت الانتباه"؛ فالثمن الحقيقي الذي ندفعه هو (الانفصال الوجداني) بين المربي والطفل. إنَّ الطفل الذي يجد "سلوته" و"أنيسه" في خوارزميات صامتة، سيتوقف تدريجياً عن البحث عن الدفء في حضن والديه، وهنا تبدأ الكارثة التربوية الصامتة. ​إنَّ وصف هذا الفعل بـ (الاستقالة التربوية) ليس من باب المبالغة، بل هو توصيف دقيق لواقعٍ يتم فيه استبدال "المصدر الفطري للأمان" بـ "بديل تقني بارد"، وذلك وفق القواعد التالية: ​1. سحب البساط من "المرجعية الوالدية" ​في سنوات التكوين الأولى، يجب أن يكون الوالدان هما (المصدر الأول) للمعلومة، وللمتعة، ولتفسير العالم. حين نمنح الطفل هاتفاً ليهدأ، فنحن نقول له ضمنياً: "ابحث عن إجاباتك وسعادتك بعيداً عني". ومع الوقت، يكتسب الغرباء خلف الشاشة (سلطة معرفية وعاطفية) تفوق سلطة الأب والأم، فيصبح "اليوتيوبر" أو الشخصية الكرتونية أقرب لقلب الطفل وفهمه من أسرته. ​2. ضمور "عضلة التواصل" الإنساني ​الحضن ليس مجرد تلامس جسدي، بل هو (قناة اتصال) تنتقل عبرها القيم والمشاعر والسكينة. استبدال هذا التواصل بالشاشة يحرم الطفل من تعلم لغة الجسد، وفهم نبرات الصوت، والتعاطف مع الآخرين. نحن نربي أطفالاً يملكون "ذكاءً تقنياً" حاداً، لكنهم يعانون من (عجز إنساني) في بناء علاقات حقيقية ودافئة. ​3. فخ "الهدوء الزائف" واغتراب الروح ​الهدوء الذي يمنحه الهاتف للطفل هو حالة من (الاستلاب الذهني) وليس السكينة النفسية. الطفل "يغيب" عن الواقع ليدخل في عالم الغرباء، وحين يُسحب منه الجهاز يظهر التوتر والعدوانية؛ لأنَّ الرابطة التي كانت تجمع بينه وبين أهله قد تآكلت، ولم يتبقَّ له "وطن" ينتمي إليه سوى ذلك المستطيل الزجاجي. ​4. صناعة "اليتم الرقمي" في بيوت مأهولة ​أقسى صور الإهمال هي التي تحدث تحت سقف واحد. أن يجلس الطفل بجانب أمه وهي تتابع هاتفها، وهو يتابع هاتفه، هو (يتمٌ مقنّع). الغريب الذي صمم المحتوى الرقمي يعرف كيف يجذب انتباه طفلك، بينما المربي الذي استسلم لراحة "صمت الطفل" فقدَ أعظم فرصة لبناء (الذاكرة المشتركة) التي هي أساس البر والصلة في المستقبل. ​ختاماً.. إنَّ أطفالنا لا يحتاجون إلى أجهزة أحدث، بل يحتاجون إلى (حضورٍ كامل). الهاتف قد يمنحك دقائق من الهدوء الآن، لكنه سيكلفك سنوات من الغربة عن ابنك غداً. فلنعيد صياغة أولوياتنا، وليكن "الحضن" هو الشاشة الأولى والأخيرة التي يرى من خلالها الطفل جمال الحياة. ​د. عبد الكريم بكار
1 708
9
والله إننا لمسؤولون عن كل تقصير في تعليم أطفالنا أمور دينهم ودنياهم (وقفوهم إنهم مسؤولون) ••
والله إننا لمسؤولون عن كل تقصير في تعليم أطفالنا أمور دينهم ودنياهم (وقفوهم إنهم مسؤولون) ••
1 098
10
حين ترى الأم بعينٍ مختلفة... كثيرٌ من الرجال يعرفون أن الولادة مؤلمة، لكن القليل منهم يشاهدون تفاصيل ذلك الألم. حين يرى الزوج زوجته وهي تصارع الوجع ساعةً بعد ساعة، وتبذل من جسدها وروحها لتأتي بحياةٍ جديدة إلى الدنيا، يدرك أن الأمومة ليست كلمةً تُقال، بل تضحيةٌ عظيمة تُعاش. عندها تتغير النظرة، ويكبر التقدير، ويصبح الشكر أصدق، والرحمة أعمق. ولهذا لم يكن عجيبًا أن يُقدَّم حق الأم ويُعظَّم شأنها، فهي تحمل، وتتعب، وتؤلمها الولادة، ثم تواصل العطاء وكأن شيئًا لم يكن. فطوبى لكل أمٍّ بذلت، وصبرت، وأحبت، وضحّت. قال رسول الله ﷺ: "أمك، ثم أمك، ثم أمك، ثم أبوك". اللهم اجزِ أمهاتنا عنا خير الجزاء، واغفر لهن، وارفع درجاتهن، وأدم عليهن الصحة والعافية. 🤍
1 291
11
صلاح المرأة لم يعد خيارًا بل ضرورة مُلِّحة لصلاح الأمة.. ༻✿༺
صلاح المرأة لم يعد خيارًا بل ضرورة مُلِّحة لصلاح الأمة.. ༻✿༺
1 746
12
هذا دليل على أن الفعل عامل رئيسي وأهم من القول
1 960
13
‏"كان أبواي قارِئين، أبي لم يكفّ عن القراءة إلى اليوم في كلّ يومٍ، وقد تجاوز الثّمانين. وأمّا أمّي الّتي لم تُتمّ دراسَتها فقد كانت مُلهمتي في هذا السّبيل، ربّما كنتُ على طرف الوعي البِدائيّ، من طفولة لا تتجاوز أربع سنين حينَ كنتُ أشاهدها في بيتِ جدّي في غرفةٍ طينيّة ذات نورٍ خافتٍ بمصباحٍ واهنٍ، تُمسِكُ بكتابٍ بينَ يدَيها وتحنو عليه كأنّه أحدُ أبنائِها، ويسقط ضوء المصباح الخافت على وجهها والظّلال على الكتاب فأشعر أنّني أمام قِدّيسة وأنّها في صلاة، هذا المشهد جعلني أفكّر حينَ كبرتُ قليلاً: ما الكتاب الّذي كان بين يديها، ولماذا تعامله كأنّه كتابٌ مُقدّسٌ، ويبدو من هيئة انحناءَتها الخفيفة عليه أنّه أثيرٌ عندها إلى حدّ كبيرٍ، هذه القداسة انتقلتْ إليّ دون أنْ تقول لي أمّي ذلك أو تُعلّمني إيّاه! أحببتُ بسببها القراءة وأنا بعدُ لم أدخل المدرسة حينما كنتُ أراها بتلك الهيئة جالسةً زمنًا طويلاً مع أنّ العائلة كان عددها قد ازداد وأعباءَها قد ازدادت كذلك. بعد أن كبرتُ قليلاً صارتْ تقرأ لي، بعد أن كبرتُ أكثر صرنا نقرأ معًا". ‎ #أيمن العتوم
1 990
14
كيف أتعامل مع درجات ابني الضعيفة؟ ༻✿༺
كيف أتعامل مع درجات ابني الضعيفة؟ ༻✿༺
1 716
15
أنت قدوة شئت أم أبيت عندما تقرر أن تصبح زوجاً، أو تقرري أن تصبحي زوجةً، فإن خلف هذا القرار قراراً آخر أعمق؛ وهو أن تولد نفسك من جديد أباً أو أماً. ​وهنا، سيكون عليك تحمل مسؤولية القدوة شئت أم أبيت، فأنت قدوةً لأبنائك بأفعالك لا بأقوالك، وعندما تدرك هذا القرار، ستعلم أنك المسؤول الأول عن صياغة سلوكهم. ​فالقدوة رسائل صامتة تبثها لأطفالك في كل لحظة: حين تتأخر عن الصلاة، فأنتم المسؤول الأول عن تقصير أبنائكم فيها لاحقاً؛ وعندما لا تكون الصلاة من أولوياتك، فتنهض مسرعاً للعمل ولا تنهض لصلاة الفجر، فأنت تضع في وعي أولادك ميزاناً يزنون به الحياة، مفاده أن الصلاة ليست من الأولويات. ​وعندما تقومين بعملية الطبخ والتدبير، ثم يؤذن للصلاة فلا تدركينها إلا في وقت متأخر، فأنت تزرعين في بناتك وأولادك أثراً خفياً بأن الصلاة ليست من الاهتمامات. ​وعندما تقصرين في الالتزام بالحجاب وتتساهلين فيه، فأنت حينذاك توصلين رسالةً واضحةً لبناتك بأن الحجاب ليس أمراً مهماً. ​إن هذا القانون يسري على كل تفاصيل الحياة: في رفع الصوت على الوالدين وعقوقهما، وفي الكذب أمام الأبناء، وفي الإهمال، وفي طريقة تعاملك الفظة مع زوجتك، أو تعاملكِ مع زوجكِ. ​كل هذه الممارسات — سواء كانت عادات سيئة أو تفريطاً في الشريعة — هي مناهج سلوكية تدرسونها لأولادكم بلا كراس ولا قلم. ​الخلاصة: الطفل لا يتعلم بما يسمعه منك، بل بما يراك تفعله؛ فلا تطالبوا أبناءكم بالاستقامة وأنتم تمارسون الاعوجاج صباحاً ومساءً. قبل أن تقرروا الإنجاب، أصلحوا من أنفسكم أولاً، فأنتم لا تربون أطفالاً فحسب، بل تربون أجلاً ومستقبلاً سيحمل ثمار غراسكم. #منهاج_الطفل_المسلم https://t.me/Ghroooh2/2509
1 627
16
وأنت تعامل طفلك تذكر أنه طفل لا راشد.. وتذكر نفسك عندما كنت طفلا.. 🙄
وأنت تعامل طفلك تذكر أنه طفل لا راشد.. وتذكر نفسك عندما كنت طفلا.. 🙄
1 670
17
التفرقة بين الأبناء... جرح يمتد أثره سنوات من الأخطاء التربوية التي قد لا ينتبه إليها بعض الآباء والأمهات أن يعاملوا أبناءهم بمعايير مختلفة دون مبرر عادل. فقد يُغدقون الاهتمام على أحد الأبناء، ويُكثرون الثناء عليه، ويُظهرون له من العطف ما لا يُظهرونه لإخوته. وقد لا يقصدون بذلك ظلمًا أو أذى، لكن الأثر قد يكون عميقًا. فالطفل لا يقارن نفسه بأبناء الجيران بقدر ما يقارن نفسه بإخوته. وحين يشعر أن أخاه يحظى بمكانة خاصة، أو معاملة مختلفة، يبدأ في طرح أسئلة مؤلمة على نفسه: لماذا هو وليس أنا؟ هل أنا أقل قيمة؟ هل أخطأت في شيء؟ ومع مرور الوقت قد تتحول هذه المشاعر إلى غيرة أو حسد أو ضعف في الثقة بالنفس، وقد تترك أثرًا طويل الأمد في العلاقة بين الإخوة أنفسهم. والعدل بين الأبناء لا يعني المساواة المطلقة في كل شيء، فالأبناء يختلفون في أعمارهم واحتياجاتهم وظروفهم. لكنه يعني أن يشعر كل واحد منهم بأنه محبوب ومقبول ومُقدَّر. إن من أجمل ما يقدمه الوالدان لأبنائهما أن يزرعا بينهم المودة بدل المنافسة المؤلمة، والإنصاف بدل التمييز. فكم من علاقات بين الإخوة أفسدتها تفرقة صغيرة في الطفولة... وبقي أثرها سنوات طويلة بعد ذلك. خلاصة الخلاصة: قد ينسى الأبناء كثيرًا من الهدايا التي حصلوا عليها... لكنهم لا ينسون بسهولة شعورهم بالعدل أو الظلم داخل بيتهم. د. عبد الكريم بكار
1 829
18
كم نغربل ما يتلقونه من مرئيات ومسموعات؟؟ #وكلكم_مسؤول_عن_رعيته. ༻✿༺
كم نغربل ما يتلقونه من مرئيات ومسموعات؟؟ #وكلكم_مسؤول_عن_رعيته. ༻✿༺
1 638
19
اللهم في هذه الجمعة المباركة، وآخر جمعة من هذا العام، احفظ أبناءنا وبناتنا بحفظك الذي لا يضيع، واكلأهم بعينك التي لا تنام، واجعلهم من أهل الإيمان والقرآن والصلاح. اللهم ارزقهم قلوبًا نقية، وأخلاقًا زكية، ونفوسًا مطمئنة، واجعلهم بارّين بوالديهم، نافعين لدينهم وأمتهم. #ساعة_استجابة
1 599
20
إياك والمقارنة.. 🚫🚫
إياك والمقارنة.. 🚫🚫
2 206