ar
Feedback
الدّررُ اللّوامِع

الدّررُ اللّوامِع

الذهاب إلى القناة على Telegram

منهجنا الكتاب و السنة بفهم سلف الأمة نهتم بنشر العلم النافع و الفوائد القيمة من عصارات الكتب و خلاصات الدروس

إظهار المزيد
829
المشتركون
+224 ساعات
+67 أيام
+6330 أيام
أرشيف المشاركات
قال العلامة ابن عثيمين - رحمه الله - : إذا عبت إنســانًا في خلقته فڪأنما عبت الخالـق عز وجل ، فالمسـألة خطيرة .. أما عيبه فـﮯ الخُلُق بـأن يڪون هذا الرجل سريع الغضب ، شـديد الانتقـام، بـذيء اللسـان، فلا تعبه لأنه ربما إذا عبته ابتلاك الله عز وجل بنفس العيب !!
تفسير سورة الحجرات [[ ٤١ ]]
https://t.me/deklsofwrk

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى : الوقت هو أغلى شيء، لكن هو أرخص شيء عندنا الآن، نمضي أوقاتاً كثيرة بغير فائدة، بل نمضي أوقاتاً كثيرة فيما يضر، ولست أتحدث عن رجل واحد، بل عن عموم المسلمين اليوم مع الأسف الشديد أنهم في سهو ولهو وغفلة، ليسوا جادين في أمور دينهم.
【شرح رياض الصالحين ١-٣٤٥】
https://t.me/deklsofwrk

• قال الإمام عبد العزيز بن باز - رحمه الله تبارك و تعالى - : • من يبكي في الدعاء ولا يبكي عند سماع كلام الله تعالىٰ ؛ ينبغي له أن يعالج نفسه ويخشع في قراءته أعظم مما يخشع في دعائه ؛ لأن الخشوع في القراءة أهم ، وإذا خشع في القراءة وفي الدعاء كان ذلك كله طيبًا ، لأن الخشوع في الدعاء أيضًا من أسباب الإجابة ، لكن ينبغي أن تكون عنايته بالقراءة أكثر ؛ لأنه كلام الله فيه الهدىٰ والنور ، كان النبي عليه الصلاة والسلام يتدبر ويتعقل ، وهكذا الصحابة - رضي الله عنهم وأرضاهم - ويبكون عند تلاوته .
مجموع فتاوى ومقالات (٣٤٦/١١) 】
https://t.me/deklsofwrk

قال الإمام أحمد -رحمه الله تعالى-: ((الناس مُحْتَاجُون إلى العِلْم أكثر مِن حاجتهم إلى الطعام والشراب ؛ لأن الطعام والشراب يُحْتَاج إليه في اليوم مرة أو مرتين ، والعِلْم يُحْتَاج إليه بِعَدَد الأنفاس)) مدارج السالكين (470/2)

مجالس العلم هي مجالس الرحمات، تحفها الملائكة، تغشاها السكينة، يذكرهم الله فيمن عنده، يكثر فيها المغفرة، تتأثر فيها القلوب، تنشط فيها الأرواح، يُخزى فيها الشيطان. فكان مما ينبغي لطالب العلم أن يتأدب بأدب هذه المجالس التي ذكرها سلفنا الصالحون -رحمة الله عليهم- كي يتحصل على حظ وافر من هذه الخيرات. وهذا الملف مأخوذ من كتاب (فضل العلم وآدب طلبته وطرق تحصيله وجمعه) لسماحة الشيخ الدكتور محمد بن سعيد رسلان -حفظه الله تعالى-. وقد اقتطفنا منه أدبين عظيمين من آداب طالب العلم وهما (أدب الطالب مع شيخه - أدب الطالب في مجلس العلم) لعظم الحاجة إليهما في أمثال هذه الدورات المباركة. نفعنا الله وإياكم بالعلم النافع، ووفقنا وإياكم للعمل الصالح

▪️ قــــال فضيـلة الـشـيخ العــــلامــة      أبو عبـد اللـہ محمّـد سعيـد رسـلان               -حفظـہ اللـہ تعـالـى- « تعـلّق بحبـل الرجـاء، وادخل نفسڪ مـن باب الـتـوبـة والعمـل الصـالـح إنـہ غفـور شڪور. نهج اللـہ للعـبد طريق النجـاة وفتـح لـہ أبوابهـا، وعرفـہ طـرق تحصيـل السعـادة وأعطاه أسبابها، وحذّره مـن وبال معصيتـہ وأشهـده على نفسـہ وعلـى غيـره شُؤمهـا وعقابهـا، وقال : إنْ أطعـتَ فَبفَضلي وأنا أشڪر، وإن عصيت فبقضـائي وأنـا أغفـر، إن ربنـا لغفـورٌ شڪور. »
【 خطبة السير إلى الله والدار الآخرة 】
https://t.me/deklsofwrk

📌حـكم حضور الاحتـفال بالمولد النـبوي ▪️لِلشَّــيْخ الـعَلّامَــة/ عـبدالعــزيز بـن بــاز -رحـمه الله- السُّــــ ❓ ـــؤَالُ : ".. حكم المولد النبوي؟ وما حكم الذي يحضره؟ وهل يعذب فاعله إذا مات وهو على هذه الصورة ؟ " الجَــــ 🔵 ـــوَابُ : ” مولد لم يرد في الشرع ما يدل على الاحتفال به، لا مولد النبي ﷺ ولا غيره، فالذي نعلم من الشرع المطهر وقرره المحققون من أهل العلم : أن الاحتفال بالموالد بدعة، لا شك في ذلك ؛ ▪️|• لأن الرسولﷺ وهو أنصح الناس وأعلمهم بشرع الله، وهو المبلغ عن الله لم يحتفل بالمولد - مولده ﷺ -، ولا أصحابه، - لا خلفاؤه الراشدون ولا غيرهم - ، فلو كان حقاً وخيراً وسنة لبادروا إليه ولما تركه النبي ﷺ، ولعلمه أمته وفعله بنفسه، ولفعله أصحابه خلفاؤه رضي الله عنهم، فلما تركوا ذلك علمنا يقيناً أنه ليس من الشرع، وهكذا القرون المفضلة لم تفعل ذلك، فاتضح بذلك أنه بدعة، ⬅️ وقد قال عليه الصلاة والسلام: *((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد))* ، وقال عليه الصلاة والسلام: *((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد))* ، في أحاديث أخرى تدل على ذلك، وبهذا يعلم أن هذه الاحتفالات بالمولد النبوي في ربيع الأول أو في غيره، ▪️|• وهكذا الاحتفالات بالموالد الأخرى كـالبدوي والحسين وغير ذلك كلها من البدع المنكرة التي يجب على أهل الإسلام تركها . وقد عوضهم الله بعيدين عظيمين: عيد الفطر وعيد الأضحى، ففيهما الكفاية عن إحداث أعياد واحتفالات منكرة مبتدعة. ▪️|• وليس حب النبي ﷺ يكون بالموالد وإقامتها، وإنما حبه ﷺ يقتضي اتباعه، والتمسك بشريعته، والذب عنها، والدعوة إليها، والاستقامة عليها، هذا هو الحب *{قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُم}* [آل عمران:31]، ⬅️ فحب الله ورسوله ليس بالموالد ولا بالبدع، ولكن حب الله ورسوله يكون بطاعة الله ورسوله، وبالاستقامة على شريعة الله، بالجهاد في سبيل الله، بالدعوة إلى سنة الرسولﷺ وتعظيمها والذب عنها والإنكار على من خالفها، هكذا يكون حب الرسول ﷺ ، ▪️|• ويكون بالتأسي به في أقواله وأعماله، والسير على منهاجه عليه الصلاة والسلام، والدعوة إلى ذلك . هذا هو الحب الصادق الذي يدل عليه العمل الشرعي، والعمل الموافق لشرعه.  ⬅️ وأما كونه يعذب أو لا يعذب هذا شيء آخر، هذا إلى الله جل وعلا، فالبدع والمعاصي من أسباب العذاب، لكن قد يعذب الإنسان بمعصيته وقد يعفو الله عنه : إما لجهله، وإما لأنه قلد من فعل ذلك ظناً منه أنه مصيب، أو لأعمال صالحة قدمها صارت سبباً لعفو الله، أو لشفاعة الشفعاء من الأنبياء أو المؤمنين أو الأفراط. ▪️|• فالحاصل : أن المعاصي والبدع من أسباب العذاب، وصاحبها تحت مشيئة الله جل وعلا، إذا لم تكن بدعته مكفرة، أما إذا كانت البدعة مكفرة فيها الشرك الأكبر فصاحبها مخلد في النار - نعوذ بالله -؛ ⬅️ لكن إذا كانت البدعة ليس فيها شرك أكبر، وإنما هي فروع خلاف الشريعة، من صلوات مبتدعة أو من احتفالات مبتدعة ليس فيها شرك، فهذا تحت مشيئة الله كالمعاصي. نعم . “ ◉ الــمَقــطع الصـــ↶ـوتي : [ https://files.zadapps.info/binbaz.org.sa/fatawa/nour_3la_aldarb/nour_024/02405.mp3] •••━══ ❁✿❁ ══━•••  

قــَالَ يـَحــيَـﮯ بـنُ مُـعــَاذٍ - رَحِمَہُ اللَّهُ تعالــى - : عَملٌ كَالسـَّرابِ ، وقـَلبٌ مِن التَّقوِى خَرَابٌ ، وذنــُوبٌ بِعـَددِ الرِّمـلِ وَالتــــُّرابِ ، ثُــمَّ تَطــمَعُ في الكَــواعِبِ الأتــرَابِ ! هِيهَات ، أنــتَ سَكرانٌ بِغَيرِ شَرابِ ، مَا أكمَلكَ لَو بَادَرتَ أملَكَ ، مَا أجلَّكَ لَو بَادَرتَ أجَلَكَ ، مَا أقوَاكَ لَو خَالفتَ هَواكَ ! ».
صَفوَةُ الصَّفوَة ( ٤ / ٣٣٧)

☆‏قَـال بعْـض الحُكماء: الكلاَم اللَّـين يغْسل الضَّغائِن المُستكنة في الجَوانِح.
[موسوعة ابن أبي الدنيا 7/197]
https://t.me/deklsofwrk

إذا خرجت من بيتك فأخبر أهلك بوجهتك قال ابن عثيمين رحمه الله إِذَا خَرَجَتْ مِنْ أَهْلِكَ فَيَنْبَغِي أَنْ تَقُولَ خَرَجَتْ للجِهَةِ الفُلَانِيَّةِ حَتَّى يَطْمَئِنُوا وَلَا تَنْشَغِلْ خَواطِرُهُمْ وَالْإِنْسَانُ لَا يَدْرِي رُبَّمَا يَذْهَبُ إِلَى الجِهَةِ الفُلَانِيَّةِ وَيُصَابُ بِحَادِثُ أَوْ مَرَضٌ أَوْ غَيْرِهِ فَإِذَا لَمْ يَكُنْ مَعْلُومًا بَقَى أَمْرَهُ مُشَكّلا عِنْدَ أَهْلِهِ .
شرح رياض الصالحين (42-4))
https://t.me/deklsofwrk

قال ابن الجوزي - رحِمَهُ الله - : ‏"فإياك إياك أن تستطيل زمان البلاء، وتضجر مِن كثرة الدعاء؛ فإنك مبتلى بالبلاء، متعبد بالصبر والدعاء، ولا تيأس مِن روح الله وإن طال البلاء".
صيد الخاطر (٤٣٩).
https://t.me/deklsofwrk

ليتَ البعض يفهم ! ألا ليت قومي يفهمون قال الشيخ ربيع بن هادي المدخلي : ‏الجرح والتعديل والتزكيات لها شروطها ولها كفاءاتها ولها أهلها ، ليس لها الأوغاد والهمج ! ‏
المجموع 15/197
https://t.me/deklsofwrk

قال الشيخ أ.د سليمان بن سليم الله الرحيلي حفظه الله: "لا تحقرن شيئا تقدمه في طلب العلم، أو تنشره وتقدمه لإخوانك من العلم، ولو كان شيئا قليلا، فلربما بارك الله فيه حتى جرت عليك الحسنات إلى أن يرث الأرض ومن عليها". شرح رسالة ابن القيم إلى أحد إخوانه: (٦/١)

قال ابن القيم رحمه الله تعالى « من عقوبات المعاصي أنها تعمي القلب، فإن لم تعمه تمامًا أضعفت بصيرته بلا شك. وكما سبق بيانه، فإن المعاصي تُضعف القلب حتمًا. وعندما يُصاب القلب بالعمى أو الضعف، فإنه يُحرم من معرفة الهدى بقدر ضعف بصيرته. كما يُحرم من القوة اللازمة لتنفيذ هذا الهدى في نفسه وفي غيره، وفقًا لما أصابه من ضعف في بصيرته وقوته »
الداء والدواء صـ (٢٢٠)

قال الشيخ البشير الإبراهيمي رحمه الله: "واعرفوا محمداً بدينه، وقرآنه، وسيرته؛ لا بمولده! وأقيموا دينه... إن محمداً ﷺ يطالبكم بإقامة الدين، لا بإقامة المولد".
[ آثار البشير الإبراهيمي ٤/ ١٤٤]
https://t.me/deklsofwrk

قال العلَّامة ابن العثيمين - رحمه الله - : الإنسان قد لا يطيق أن ينسى ما حصل من الشخص ضدّه ، لكن مع ذلك ينبغي للإنسان أن يُمرِّن نفسه على تناسي الأمور ، حتى يزول ما في القلوب من الغِلَّ
شرح صحيح البخاري 3/167
https://t.me/deklsofwrk

قال الإمام ابن القيِّم الحنبلي : تبليغ السُّنَّة إلى الأمَّة ، أفضل من تبليغ السِّهام نحو العدو !
بدائع التفسير 2/416
https://t.me/deklsofwrk

قال الشيخ محمد بن عمر بازمول حفظه الله : لفت نظري .. أن بعضهم يذكر كتب تطوير الذات ، ويقول: فاتني يوم كنت في العشرين من عمري إني قرأتهم، كان تغير شيء كثير في حياتي. وأقول: هكذا قرأت ؛ وأنا أنصح كل شاب يريد يطور ذاته ، ويغير من حياته إلى الأفضل بالآتي: أولا: حافظ على أذكار الصباح والمساء. ثاني: اجعل لك وردا يوميا من القرآن ولو صفحة . ثالثاً : احرص على بر والديك . رابعا : تصدق بما يتيسر عندك. خامساً : اقرأ في كتاب رياض الصالحين، واسأل عما يشكل عليك. سادساً : اقرأ في كتاب زاد المعاد في هدي خير العباد. سابعاً : ابتعد عن صحبة السوء. ثامناً : لا تضيع وقتك فيما لا ينفعك. اسأل نفسك أمام أي شيء: بم ينفعني هذا الشيء؟ ما الفائدة التي تعود علي منه؟ احرص على ما ينفعك ولا تعجز. تاسعاً : التزم بأداء ما أنت مطالب به، ولا تهمله، إن كنت طالبا أو موظفا أو عاملا. عاشراً : لا يزال لسانك رطبا بذكر الله. الحادي عشر: الزم شيخا من اهل السنة وتعلم على يديه. هذه الوصايا تطورك ، وتغير حياتك، وتصقل شخصيتك. بطريقة لا تتخيلها، وتجلب لك الخير والسعادة في الدنيا والآخرة. والله يوفقنا وإياك ويرعاني ويرعاك.
من صفحته على فيسبوك يوم 8 ربيع الأول 1447هـ

يَا بَاعِثَ الطَّرْفِ يَرْتَادُ الشِّفَاءَ لَهُ ... احْبِسْ رَسُولَكَ لَا يَأْتِيكَ بِالْعَطَبِ وَأَعْجَبُ مِنْ ذَلِكَ: أَنَّ النَّظْرَةَ تَجْرَحُ الْقَلْبَ جُرْحًا، فَيَتْبَعُهَا جُرْحٌ عَلَى جُرْحٍ، ثُمَّ لَا يَمْنَعُهُ أَلَمُ الْجِرَاحَةِ مِنِ اسْتِدْعَاءِ تَكْرَارِهَا، وَلِي أَيْضًا فِي هَذَا الْمَعْنَى: مَا زِلْتَ تُتْبِعُ نَظْرَةً فِي نَظْرَةٍ ... فِي إِثْرِ كُلِّ مَلِيحَةٍ وَمَلِيحِ وَتَظُنُّ ذَاكَ دَوَاءَ جُرْحِكَ وَهُوَ فِي الْ ... تَحْقِيقِ تَجْرِيحٌ عَلَى تَجْرِيحِ فَذَبَحْتَ طَرْفَكَ بِاللِّحَاظِ وَبِالْبُكَا ... فَالْقَلْبُ مِنْكَ ذَبِيحٌ أَيُّ ذَبِيحِ وَقَدْ قِيلَ: إِنَّ حَبْسَ اللَّحَظَاتِ أَيْسَرُ مِنْ دَوَامِ الْحَسَرَاتِ.
الجـواب_الگـافـي_لمن_سـألَ_عن_الدواء_الشَافـي_ (ج١_ص١٥٤)
https://t.me/deklsofwrk