ar
Feedback
أطباء الفئة C

أطباء الفئة C

الذهاب إلى القناة على Telegram

قناة خاصة بجامعة حلب طب بشري دفعة 53 فئة 7 ❤️💚 المجموعة C

إظهار المزيد
1 474
المشتركون
+124 ساعات
-17 أيام
+2030 أيام
أرشيف المشاركات
....تتمة ★عضلات العين وتعصيبها: •المستقيمات الأنسية والعلوية والسفلية وتحرك العين بالاتجاهات الموافقة للتسمية وتتعصب من العصب الثالث. •المستقيمة الوحشية وتحرك العين للوحشي وتتعصب من العصب السادس. •المائلة السفلية: رفع مع تبعيد العين وتتعصب من العصب الثالث. •المائلة العلوية: خفض مع تبعيد العين وتتعصب من العصب الرابع. ★الSCC: •سرطان الخلايا الحرشفية وتعد من أشيع الأورام الخبيثة التي تصيب الأجفان وتتعلق بالتعرض المطول للشمس وهي آفة تتقرح وترافقها علامات إلتهابية وتعطي نقائل بعيدة وقد تسبق بداء بوين والطلوان.
د.نديم
١_سألني عن افراز الدمع وتصريفو كلشي وشو الغدد اللي بتفرز الدمع وطبقاته؟ •فيلم الدمع يتألف من ٣ طبقات: ١_طبقة مخاطية: تجعل سطح القرنية محب للماء وتساهم في ثبات طبقة الدمع المائية وتفرز هذه الطبقة من خلايا غوبلت من الملتحمة. ٢_الطبقة المائية: وهي أهم وأسمك طبقة طبقة وسنتحدث عن إفرازها بعد قليل. ٣_الطبقة الزيتية: وهي الطبقة الخارجية التي تمنع التبخر السريع لفلم الدمع وتفرز من غدد زايس ومول وميبومبيان من الأجفان. •إفراز الطبقة المائية وتصريف الدمع: -تفرز من غدة دمعية أساسية موجودة في القسم الوحشي العلوي من الحجاج والجفن وهي مسؤولة عن الإفراز الأساسي والإنعكاسي (التالي لأذية أو أذية نفسية)، ومن غدة دمعية ثانوية موجودة في قبوة الملتحمة ومسؤولة فقط عن الإفراز الإنعكاسي. -التصريف: يتبخر ٨٠٪ منه و٢٠٪ يمر من بركة الدمع إلى النقطة الدمعية=» القنية الدمعية=» كيس الدمع=» القناة الدمعية الأنفية=» الصماخ السفلي للأنف. ٢_سألني عن البردة: التهاب حبيبي في غدد ميبومبيان تأخذ فيه شكل حبة البرد في الجفن العلوي مؤدية إلى حرج بصر أحيانا أو إطراق لكنها لا تسبب لا حرارة ولا ألم ولا وذمة وتستمر لشهور أو سنوات وتعالج بكمادات أو مراهم ستيروئيدات أو جراحي بتفريغها. ٣_ سألني عن مكونات عظم الحجاج؟ الجدار العلوي: العظم الجبهي والجناح الصغير للوتدي. الجدار السفلي: الفكي العلوي والحنكي والوجني. الجدار الوحشي: الوتدي والوجني. الجدار الأنسي: الغربالي، الوتدي، الدمعي، الفكي. ٤_ سألني عن شي دارسو قلتلو الغمش، حكيت عن تعريفو وأنواعو وعلاجو؟ -التعريف: نقص في الرؤية في العين رغم غياب الأذية العضوية فيها. -الأنواع (السبب): تالي للحول، تالي لتفاوت سوء الانكسار في العينين، تالي لأسواء الانكسار الشديدة، تالي لإطراق أو ساد. -العلاج: التغطية المتقطعة للعين السليمة لإجبار العين المصابة على العمل. ٥_ سأل أش محضرة حكيت عن الساد وعديت الانواع حسب درجة النضج ،قال سريرياً كيف بتصنف قشري،نووي، سأل عن العلاج وانه ٣ عمليات استحلاب وزرع العدسة كلها والتالتة ماعرفتها، وسأل ايمتى مابصير نعمل عملية وبكون العلاج عدسات؟ العملية التالتة غالبا: توليد العدسة ونحط عدسة صنعية محلها. مضادات استطباب عملية الساد: إذا صحة المريض لا تستحمل إجراء عملية، إذا في مشكلة غير عكوسة في نظره. ٦_عدديلي أسواء الانكسار الساكنة؟ حسر ومد وحرج البصر وفي ٢ كمان بس نسيتن (ممكن قصو البصر أو اللاعدسية) 🤷‍♂ بس المهم أنو تشنج المطابقة حركي مو سكوني. ٧_علاجات حسر البصر؟ عدسات اسطوانية وجراحة (ليزر، ليزك، تشطيب القرنية). _إذا إجا مريض عندو نقص ٢٠ درجة منعملو ليزر؟ لا، منعملو إزالة عدسة أو زرع عدسة سالبة أو شغلة تالتة نسيت شو هي قال انشهرت بإسبانيا😀🙂
د.عمار
سأل الكل تقريبا على الصور -صورة زرق وعائي، وقلي شو شايفة بالصورة؟ قلتله تورد قزحية و تغيم بالقرنية (يعني موجودات الصورة) -بعدين سأل شو اهم مرض بسببه؟ قلتله السكري -وسأل ليش بيصير؟ قلتله بسبب إفراز عوامل منمية للأوعية. -وليش بتصير؟ قلتله بسبب نقص اكسجة. -سبب آخر غير السكري شائع بالغرب كمان بسبب زرق وعائي؟ إنسداد الوريد الشبكي المركزي. 🌹❤️🔥 @elitemedhs #Elite_53_Alep

#ستاج_العينية #مقابلة_الفئة_C
د.نجوم
بسأل بالأول شو دارس وبسأل منو ١_شو تعرف عن اعتلال اللطخة الشيخي: •هو المسبب الأول للعمى غير القابل للعلاج في الدول الغربية. •يحدث بعمر متقدم (حوالي ال٦٠). •سببه السمية الضوئية التي تؤدي إلى تشكل البراريق وإصابة غشاء بروك ثم الظهارة الصباغية ثم المستقبلات العصبية في الشبكية. •له شكلين: ١_جاف: بتشكل فيه بقع ضمورية محاطة بفرط تصبغ وتوضعات لأجسام هيالينية ويؤدي لنقص حدة الرؤية وعتامة مركزية وليس له علاج شاف مؤكد (بس قال الدكتور ممكن نعطيه مضادات أكسدة وهي عبارة عن فيتامينات أهمها فيتامين A وممكن تفيد شوي). ٢_رطب: تتشكل أوعية تخترق غشاء بروك وتتوضع بينه وبين الظهارة الصباغية أو بين الظهارة الصباغية وطبقات الشبكية وهي أوعية هشة تنزح سوائل ونزف (لذا سمي بالشكل الرطب) وتتندب هذه النزوف فيما بعد وكل ذلك يؤدي لنقص حدة الرؤية وتشوه المرئيات وعتامة مركزية ونعالجها بالبيفاسيزوماب إذا ما كان المرض موصل للحفيرة. ٢_بالسكري بصير تشكل أوعية ليش؟ لأنو في نقص أكسجة. _طيب اش اسم العامل المحرض تعرف؟ عامل النمو البطاني الوعائي VEGF ويعاكس بالبيفاسيزوماب. ٣_ايمتى منعالج الساد بشكل عام؟ •لتحسين الرؤية. •الولادي لأنه يسبب غمش. •علاج الساد المسبب للزرق. •عند الحاجة لعلاج أمراض الشبكية. ٤_عدد مجموعتين دوائيات للزرق: نحفظ ABC وهنن: حاصرات بيتا B، شادات ألفاA ، مثبطات الكاربونيك أنهيدراز C، بروستاغلاندينات. ٥_الزرق الولادي علاجو دوائي ولا جراحي وليش؟ حصريا جراحي لأنو المشكلة بتشكل الترابيق. _شو العملية الي منعملها؟ خزع التربيق، خزع الزاوية، قطع التربيق مع ميتومايسين. ٦_مراحل نضج الساد؟ _ غير ناضج _ ناضج _ مفرط النضج _ مورغاني _أي مرحلة تسبب زرق؟ غير الناضج عندما يتحول الى منتبج، ومفرط النضج. _ما هي آلية احداث الزرق في مرحلة مفرط النضج؟ _تأقية حيث تتسرب بروتينات من العدسة. _ما سبب التحسس لبروتينات العدسة؟ _ بروتينات العدسة معزولة مناعيا عادة وهنا تسربت فيعتبرها الجسم بأنها جسم غريب. _متى يستطب إجراء جراحة الساد؟ •لتحسين الرؤية. •الولادي لأنه يسبب غمش. •علاج الساد المسبب للزرق. •عند الحاجة لعلاج أمراض الشبكية. هل ننتظر إلى تحول الساد إلى ناضج لكي نجري الجراحة؟ _لا يفضل. _ماهي العملية التي نجريها للساد الناضج؟ _استخراج العدسة خارج المحفظة عبر عملية تدعى الفاكو. ٧_ما هو سبب الزرق الولادي؟ _سوء تصنع في الترابيق.
د.شرباتي
١_تعريف الزرق، قيمة ضغط العين الطبيعية، قيمة ضغط العين في الهجمة الحادة: الزرق هو وجود ٢ من ٣ من: •ارتفاع ضغط العين عن الطبيعي (الطبيعي ١١_٢١). •تغيرات بالساحة البصرية. •زيادة الCup في القرص البصري. _قيمة الضغط في الهجمة الحادة دقق ع انو مافي قيمة محددة وإنما فوق ٢٥ ملمز. ٢_احكي عن مد البصر الشيخي. نقصان مرونة ألياف العدسة مع تقدم العمر فتقل المطابقة عند النظر للأجسام القريبة. _مين مسؤول عن عملية المطابقة. العضلة الهدبية التي تتقلص فترتخي أربطة زن المعلقة للعدسة مؤدية لزيادة قوة انكسار العدسة. ٣_الفرق بين الدماع وفيض الدمع. الدماع: تخريش للعين يؤدي لإفراز الدمع بشكل أكبر من الطبيعي. فيض الدمع: كمية الدمع طبيعية لكن يوجد إنسداد في مجاري تصريف الدمع. ٤_أعراض هجمة زرق حادة، وليش الحدقة بتتوسع؟ •صداع، تشويش رؤية، خوف من الضياء، ألم عيني. •غثيان، إقياء، أعراض هضمية. ليش الحدقة ما تتوسع 🤷‍♂ بس ممكن للمعاوضة بمحاولة زيادة التصريف.
د.ميخائيل
١_عددي أقسام العنبة؟ وشو وظيفة كل قسم والتهاب الجسم الهدبي مؤلم ولا لأ؟ وشو اعراض التهاب الجسم الهدبي؟ وشقد عرض الجسم الهدبي؟ •الأقسام: المشيمية، الجسم الهدبي، القزحية. •وظائفن: المشيمية توفر الأكسجة والتغذية للشبكية، الجسم الهدبي له دور في إفراز الخلط المائي وفي المطابقة، القزحية تتحكم بقطر وحجم الحدقة وتحدد لون العين. •التهاب مؤلم. •الأعراض: ألم، خوف من الضياء، احمرار، وعلامات متل احتقان الهدبي وتقبض حدقة وممكن سوية قيحية في البيت الأمامي وفلير في الخلط المائي. •عرضه: المنطقة المشرشرة ٢ ملم، المنطقة الملساء ٤ ملم. احكيلي شو بتعرفي عن الاجفان، عضلات العين وتعصيبها، والSCC: ★الأجفان باختصار: •نسيج عضلي غشائي يحمي العين ويحافظ على ترطيبها عبر الرفيف. •تتألف من جلد رخو وعضلات هي رافعة الجفن وعضلة موللر المسؤولين عن فتح العين وتتعصبان من العصب الثالث والأعصاب الودية على التوالي والدويرية العينية المسؤولة عن إغلاق العين وتتعصب عبر العصب السابع. •تتألف أيضا من الرصغ الذي يعطي الجفن قوامه ومن الملتحمة التي تبطنه. •تحوي عدة غدد هي زايس ومول وميبوميان المسؤولة عن إفراز الطور الزيتي من فيلم الدمع. ....يتبع 🌹❤️🔥 @elitemedhs #Elite_53_Alep

#ستاج_العينية #مقابلة_الفئة_C بعتولنا شو انسألتو اليوم ومين سألكن لنلحق نجمعن ونحلن مشان قسم بكرا ولبقية الفئات ومشكورين سلفا 🌹 https://t.me/Elitemedicine/3106 @elitemedhs #Elite_53_Alep

بطاقات الجلدية لسى ما توقعت لا حدا يروح

#تذكير موعد المقابلة غداً الساعة ١٠ للقسم الأول إن شاء الله. يرجى إحضار ورقة التدريب السريري من لديه ظروف قاهرة حسب تعبير الدكتور بإمكانه إجراء المقابلة مع غير قسمه. بالتوفيق إن شاء الله

هي القناة فيها صور كانو يدرسو منها وقت كان الستاج سلايدات وصور بس مابعرف اذا بتفيد كتير

لتسهيل حفظ عناصر زاوية العين نحفظ هالجملة (من الدكتور البرومبولي): Start to success continually right الS خط شوالبه الT الترابيق الS مهماز الصلبة Spur الC الجسم الهدبي Cilliary الR جذر القزحية Root

photo content
+5

شبكية والتهابات ملتحمة.pdf

دورات السادسة 53 و 52 والخامسة 54

ملخص ساد وزرق وأسواء انكسار.pdf

Ammar Sh Saleh: بالنسبة للعينية قالت السكرتيرة عن تسليم بطاقة المعاودة انو لبعد المقابلة مشان ماتاكلو همها واللي بطاقتو المعاودة بالجلدية فلنهاية هالاسبوع ان شالله بكونو توقعو لانو الدكتورة مشغولة

#تذكير بكرا المحاضرة للدكتور أشرف فما تتأخروا بعد ال٩ لأنو ما بدخل حدا.

...تتمة
د.عمار
١_حكالي شو في موضوع محضرو قلتلو انسداد الشريان الشبكي المركزي سأل عن الأسباب والعلامات والأعراض؟ •الأسباب: صمة، خثار، سطام الشريان بسبب التصلب أو الGCA. •الأعراض: فقدان رؤيا مفاجئ وسريع. •العلامات: ذكرناهن فوق. ٢_تعريف حرج البصر وأنواعه وشرح كل نوع؟ •التعريف: اختلاف محاور القرنية في قوتها الكاسرة. •أنواعه: ١_يقسم إلى موافق للقاعدة (المحور العمودي قوته أكبر من الأفقي) أو مخالف للقاعدة (عكس الحالة السابقة). ٢_يقسم أيضا إلى حرج بصر منتظم (القوة الكاسرة للمحور البصري ثابتة على طول المحور) وغير منتظم (القوة الكاسرة للمحور تختلف على طول المحور). ٣_حرج البصر المنتظم يقسم إلى: بسيط (محور بصري سوي ومحور آخر مدي أو حسري). مركب (المحورين إما مديين أو حسريين). مختلط (محور مدي ومحور حسري). ٣_حكيلي عن مد البصر؟ وين بيقع الخيال عالشبكي؟ شو أسبابه؟ •التعريف: نقص بالقوة الإنسكارية للعين فيتشكل خيال الجسم المار عبر العين خلف الشبكية. •الأسباب: كان بدو اقلو نقص القطر الأمامي الخلفي للعين متل اللاعدسية و نقصان القوة الكاسرة للعين متل القرنية المسطحة. 🌹❤️🔥 @elitemedhs #Elite_53_Alep

#ستاج_العينية #مقابلة_الفئة_B
د.نجوم
١_شو يعني قصو البصر(مد البصر الشيخي)؟ مع التقدم بالعمر بتقل مرونة الياف العدسة فتقل قوتها الكاسرة. _شو علاجو؟ عدسات محدبة مقربة. _ايمتى بستخدم النظارة المريض؟ عند القراءة أكتر شي ولأي حاجة لرؤية قريبة سليمة. _شو بيفرق عن مد البصر؟ النظارة ايمتى كل واحد بستخدمها؟ •المد الشيخي للقريب. • المد العادي للقريب والبعيد لانو بستخدم المطابقة. _أسباب مد البصر؟ نقص القوة الكاسرة للعين و/أو صغر القطر الامامي الخلفي للعين. _الحول يلي بترافق مع مد البصر؟ الحول الانسي. ٢_أدوية لعلاج الزرق: حاصرات بيتا: تيمولول. البروستاغلاندينات: لاتانابروست. مثبطات الكربونيك أنهيدراز: أسيتازولاميد. منبهات ألفا: إبراكلونيدين. مركبات حلولية: مانيتول. ٣_أي نوع من الساد بيرفع ضغط العين؟ الساد غير الناضج المنتبج والساد مفرط النضج. ٤_علامات انسداد الشريان الشبكي المركزي على الشبكية بتنظير القعر؟ شحوب بالشبكية، علامة حبة الكرز، قد نشاهد سبب الانسداد (صمة، خثرة)، تقطع عمود الدم في الشريان. ٥_أجا لعندك شخص عمره ٢٠ سنة ويشتكي من صداع فحصتيه عالأوتو طلع عنده نقص أما على اللوحة فكانت الرؤية نظامية، شو التشخيص المحتمل؟ تشنج المطابقة. ـ شلون نميز بين تشنج المطابقة وحسر البصر؟ بالقطرة الموسعة للحدقة، إذا ماضل نقص درجات معناها تشنج أما إذا ضل نقص معناها حسر. - طب شو علاج مريض تشنج المطابقة؟ عدم إجهاد العين وتوفير مسافة مناسبة بين العين والشاشات والكتاب أثناء القراءة والنظر إلى نقطة بعيدة لإراحة العين من المطابقة وممكن نقطر شال مطابقة للراحة عند الضرورة. ٦_أنواع الزرق؟ مفتوح الزاوية ومغلق الزاوية. - وين هي الزاوية اللي نحكي عنها بالزرق وهل هي تصريف أم إفراز؟ الزاوية بين القرنية والقزحية وهي للتصريف. - بيت أمامي أم خلفي؟ أمامي ٧_احكيلي عن التهاب الملتحمة الجرثومي؟ •مسبباتها: العنقوديات المذهبة (الأشيع) والمكورات الرئوية (تأتي بشكل وبائي) والE.coli (تصيب المسنين) والموراكسيلا والمستدمية النزلية (تصيب الأطفال تحت ٦ سنين) والمكورات البنية (عند حديثي الولادة). •أعراضها: حرقة، حس وخز، إحساس بوجود جسم أجنبي، ممكن دماع ماسبق يحدث في كل الالتهابات أما ما يميز الالتهاب الجرثومي فهي المفرزات القيحية. •العلاج: صادات حسب المسبب. ٨_عطنيني ٢ من الفيروسات يلي بتصيب القرنية وشلون بعالجن؟واذا موضعي او جهازي؟ •الحلأ البسيط، الفيروس الحماقي المسبب لداء المنطقة. •العلاج موضعي أو جهازي حسب الحالة وأشيع مضادات الفيروس المستخدم هو الاسيكلوفير. ٩_اسم القرحة يلي بتصيب القرنية وقت الإصابة بالحلأ البسيط: القرحة التغصنية.
د.عدنان شرباتي
١_شو هو الغمش؟ هو كسل العين ويعني تدني في حدة الرؤية دون وجود سبب عضوي.
د. ميخائيل
١_شو هو الزرق؟ كيف بيتظاهر؟ وشو اهم شي منقيسو؟ شو علاجو؟ بيتعالج شي بالليزر ؟ وشو معنى كلمة ليزر؟ •هو ارتفاع ضغط العين اكتر ما تتحمله انسجة العين اي اكثر من ٢١ ملم زئبقي. •يتظاهر بفقد ساحة بصرية، اعتلال عصب بصري زرقي، وارتفاع ضغط العين اكتر من ٢١ •أهم شي قياس ضغط العين. •العلاج خافضات ضغط العين ومقبضات حدقة حاصرات بيتا (تيمولول بيلوكاربين اسيتازولاميد مانيتول) وأي بتعالج بالليزر. •الليزر هو تكثيف الضوء بالانبعاث المحفز للاشعاع (light amplification by stimulated emission of radiation). ٢_شو هنن طبقات العين؟ وطلب أذكر كل طبقات الشبكية بالترتيب؟ •من الخارج للداخل: الصلبة، المشيمية، الشبكية. •الطبقات هنن بالترتيب من الخارج للداخل: الظهارة الصباغية » طبقة LRC (العصي والمخاريط) » OLL الغشاء المحدد الخارجي » ONL الطبقة النووية الخارجية » OPL طبقة التشابك الخارجية » INL الطبقة النووية الداخلية » IPL طبقة التشابك الداخلية » GCL طبقة الخلايا العقدية » NFL طبقة محاوير العصب البصري » ILL الغشاء المحدد الداخلي. ٣_شو يعني أسواء انكسار؟ وعرف الرؤية السوية علمياً؟ •هو خلل في إنكسار المار عبر العين. •الرؤية السوية هو سقوط الضوء المار من العين على الشبكية (بسوء الإنكسار لا يقع على الشبكية). .....يتبع 🌹❤️🔥 @elitemedhs #Elite_53_Alep

#تحديث بما انو مقابلة العينية أصبحت شفهي فقط، فالملف اللي سبق ونزلناه يعتبر قليل الفائدة. لذلك الخطة البديلة حسب الوضع الجديد هي دراسة اهم المواضيع من المادة بغض النظر عن أي كان مصدرها ميدبوس أو MRI مع اعتبار أنها دراسة للمقابلة وتحضيرا للامتحان الوطني على حد سواء بالإضافة للاطلاع على اسئلة السنوات والفئات السابقة اللي سبق وبعتناها👍 وهذه أهم المواضيع: Ali Ojailey: أهم المواضيع هي بالترتيب: أمراض الشبكية وانفصالها الزرق الساد القرنية أسواء الإنكسار الملتحمة الأجفان وبالتوفيق

#تنويه Ali Chayeb: يعطيكون العافية بس مشان بكرا ، باب مشفى التوليد الرئيسي مسكر الدخلة عم تصير من باب الاسعاف تبع مشفى التوليد وعم يطلبو المريول على الباب باب الاسعاف جنب المشفى بس امشو شوي على اليمين بتلاقوه (جنب الدرج الي بنزل على المقصف الي تحت مشفى التوليد) مشان اذا حدا اجا متاخر او شي

#ستاج_العينية أسباب ظهور علامة حبة الكرز في تنظير قعر العين: هي أول حرف من كل كلمة في الجملة التالية: Cherry trees never grow tall حيث: الC: انسداد الشريان الشبكي المركزي وجاية من Central. الT: داء تاي ساكس وهو من أدواء خزن الشحوم. الN: داء نيمان بيك وهو من أدواء خزن الشحوم. الG: داء غوشر وهو من أدواء خزن الشحوم. الT: رضوض Trauma وتدعى وذمة برلين. منقول عن الدكتور طارق البرمبولي.

#ستاج_العينية #ربط 🕶 أشيع سبب للعمى غير القابل للعلاج في الدول الغربية هو: تنكس اللطخة الكيسي. 🕶 أشيع سبب للعمى غير القابل للعلاج في سورية هو: الداء السكري. 🕶 أشيع سبب للعمى القابل للعلاج بشكل عام هو: الساد. 🥏 أشيع سبب للزرق الوعائي في الدول الغربية هو: انسداد الوريد الشبكي المركزي. 🥏 أشيع سبب للزرق الوعائي في سورية هو: الداء السكري. 🩸أول علامة تظهر في تنظير الشبكية لمريض الداء السكري هي: أم الدم المجهرية وتظهر على شكل نقاط حمراء.

أطباء الفئة C - إحصائيات وتحليلات قناة تيليجرام @med_53_class_7