ar
Feedback
مٌحِبة للِسٌنةَ وَ أهْلهـَا ١٤١٤ هـ 🇩🇿🇸🇦

مٌحِبة للِسٌنةَ وَ أهْلهـَا ١٤١٤ هـ 🇩🇿🇸🇦

الذهاب إلى القناة على Telegram

وإني على نهَج الأسلافِ ودروبهُم .. حتي تُفارق مُهجتِي جُثمانِي . ‏وإن ضمني قبري يالله سخر لي من يقف بين يديك ويرجوك رحمة ومغفرة لذنوبي💧

إظهار المزيد
1 393
المشتركون
-124 ساعات
-37 أيام
-1830 أيام
أرشيف المشاركات
عيد مبارك تقبّل الله منّا و منكم صالح الأعمال يا طيبات تعيدو بالصحة و الهنا و الفرحة .🌹

لي عندها شغل تكملو . كي يلحق وقت السحور تتسحر باش تصوم و ربي يغفرلها ذنوب تع عامين باذن الله 🌹 كي يدخل وقت الفجر تريح في سجادتها تقرا قرآن وتدعي و تذكر . تصلي الفجر و الصبح و تكمل تريح في سجادتها تهلل و تكبر و تسبح و تحوقل حتا يلحق وقت الشروق و تقوم تصلي ركعتين يتحسبولها بأجر عمرة و حجة مع الرسول صلى الله عليه و سلم .💧 ادا بغيتي ارقدي ساعة بنية ربي يقدرك تكلمي يومك بالعبادات .. ولا قدرتي الأفضل ما تضيعي ولا دقيقة من يومك 🌹 صلي على الأقل اربع ركعات في وقت الضحى ^^ وبقاي تدعي و تقراي قرآن .. حتا لوين يلحق المغرب و دعي ربي يكون كتبك من العتقاء من النار .🌹 و متنسايش أذكار المساء ما تضيعي حتا ثانية على تهمبير الدار .. شغل عمرو ما يخلاص .. مي يوم عرفة الله اعلم لا يقدرك عليه مرة اخرى ما تخليش فرصة ربي يستجيب لدعائك تضيع .. و دعيلي معاك ختي الزينة .🌹

عن أيِّ حزنٍ تتحدثين؟ ​كثيرًا ما تضيق بنا الأرض بما رحبت، ونشعر بثقلٍ على قلوبنا بسبب كلمةٍ قيلت، أو موقفٍ مرّ، أو همٍّ دنيوي لا يكاد يُذكر. لكن، هل سألنا أنفسنا يومًا: ما الذي يستحق الحزن فعلاً؟ ​متى يجب أن يحزن القلب؟ ​احزني إذا مرّ عليكِ الفجر وأنتِ غارقة في نومكِ، وحُرمتِ من وقفة بين يدي الله. ​احزني إذا هجر لسانكِ الذكر، وصار القرآن على الرفّ غريبًا لا يُمَسّ. ​احزني إذا اعتدتِ رؤية المنكر في "الريلز" والفيديوهات ولم يرمش لقلبكِ جفن، أو لم يجدِ الإنكار مكاناً في روحكِ. ​احزني إذا كان هَمّكِ الأول هو "فلانة ماذا قالت" و"كيف أردّ الصاع صاعين"، بينما علاقتكِ بالخالق في تراجع. ​القاعدة الذهبية: كلّ مصيبةٍ في غير الدين.. هي هيّنة! ​استفيقي.. فالعمر لحظة! ​تخيلي أن يضيع العمر في إرضاء بشرٍ لا يملكون لكِ نفعاً ولا ضراً، بينما "الصح" مع الله غائب. لا صلاة بخشوع، ولا حجاب يرضي الله، ولا قلب سليم من الغيبة والحسد. ​رسالة لكل قلب أتعبته الدنيا: انشغلي بما ينفعكِ، وعمّري موازينكِ بالصالحات. ارمي خلف ظهركِ كلام الناس ونظراتهم، فما دام دينكِ بخير، فأنتِ في نعمٍ لا تُعدّ ولا تُحصى. ​اللهم اشغلنا بأنفسنا، وعافنا واعفُ عنا، وثبّت قلوبنا على طاعتك. 🤲🏻🌹

في جوف الليل، حين تسكت المخلوقات، وتخفت ضوضاء العالم، يتقدّم الإنسان نحو حقيقته، لا لأنّ شيئًا تغيّر في خارجه، بل لأن الساتر اليومي انزاح عن داخله. ففي النهار، تُربكك الالتزامات، وتُنازعك الأصوات، وتتعاقب عليك الوجوه المتكلّفة، حتى تفقد القدرة على سماع نبضك الأول. أما في هدأة الليل، حيث لا جمهور ولا شهود، فإن الإنسان يُستخرج من قاع نفسه، تُعرّى دوافعه، وتظهر هشاشته، ويعود إلى ما خُلِق له: التفكّر في معنى وجوده، وموقعه من ربه. وليس أعظم من لحظةٍ، يقف فيها العبد في جوف الليل، وقد انتزع نفسه من فراشه، فوقف بين يدي ربه يقرأ كلامه، هنالك لا يكون القرآن صوتًا في اللسان، بل شفرةَ إصلاحٍ لجينات القلب، وتفكيكًا دقيقًا لتصوراته، وإعادة تشكيلٍ لموازين الحياة فيه. ثمّ لا يُشرق الفجر إلا وقد خرج الإنسان من ليله بصيرةً جديدة، ونفسًا مغسولة بالتوحيد، وقلبًا أكثر تثبّتًا أمام متاهات النهار، وليس الليل، في تاريخ الإنسان المؤمن، زمناً بيولوجياً للنوم، بل كان دائمًا زمن الاصطفاء والصفاء. وها هو أبو حيّان التوحيدي يهمس: “الليل أصدق عن خبايا الإنسان من النهار.” وصدق فالليل لا يكذب، ولا يجامِل، ولا يُجيد التمثيل.🌹

📌 القاعدة الذهبية في تربية الأطفال : " ماشي كل ما يطلبه الطفل يُعطى له .. وماشي كل رغبة لازم تُلبّى " لأن الطفل إذا تعوّد أن
📌 القاعدة الذهبية في تربية الأطفال : " ماشي كل ما يطلبه الطفل يُعطى له .. وماشي كل رغبة لازم تُلبّى " لأن الطفل إذا تعوّد أن كل شيء يجيه بسهولة ، يكبر وهو يظن أن الدنيا مدينة له بكل شيء ،فإذا مُنع غضب ، وإذا تأخر عليه شيء سخط ،وإذا تعب قليلًا تذمّر .. أمّا الطفل الذي يتربّى على التوازن ،مرّة يُعطى ومرّة يُمنع ،مرّة ينتظر ومرّة يصبر ،يتعلّم الرضا ، ويعرف قيمة النعمة ،ويكبر وقلبه ممتنّ لا جاحد . الإفراط في التلبية ما يصنعش طفل سعيد ،بل أحيانًا يصنع نفسًا لا تشبع أبدًا ..كلما أخذت طلبت أكثر ،وكلما لُبّيت رغبة ظهرت أخرى . علّم طفلك أن : ليس كل ما يُشتهى يُنال ،وأن الصبر جزء من الحياة ، وأن كلمة " لا " ليست قسوة دائمًا ،بل أحيانًا رحمة وتربية . اضبط العطاء .. تزرع القناعة ، وتربي الامتنان ، وتقتل الأنانية والجحود قبل أن تكبر في قلبه .🌹

كيف نعرف الله عزّ وجل؟ كيف نعبده؟ كيف ندّعي محبته ونحن لا نتفقه في دينه؟ كيف سيعمر ذلك القلب بالإيمان وحلاوة الطاعة والمهابة من رب العالمين؟ أليس بطلب العلم؟ كيف نخشى الله ونحن لا نعلم عن ديننا سوى القشور، اجتهادك في طلب العلم الشرعي يوصلك لجنان الخلد، يوصلك لمحبة لقاء الله يوصلك لعبادة الله على بصيرة، لم يكن طلب العلم أفضل النوافل سُدى وربّي، أين هو بجانب علوم الدنيا، علوم الدنيا كلّها جميعها لا تساوي ذرة واحدة من علوم القرآن والسنة أبدًا أبدًا، كيف يثبتك الله على السؤال في قبرك؟ المنكب على حفظ القرآن وتعلم العلم ويخشى من الإنزلاق فكيف أنت يا عبد الله يا من تدّعي أن هذا العلم مضيعة للوقت ومجهود مندثر ستُحاسب عليه أفِق .🌹

أحيانًا يُرهق الإنسان نفسه بالتفكير في المستقبل… في الأشياء التي لم تحدث بعد، وفي الأيام القادمة،وفي احتمالاتٍ لا يعلمها إلا الله. فيحمل همّ الغد قبل أن يأتي، ويتعب قلبه بأمورٍ قد لا تقع أصلًا ،لكن الحقيقة التي تُطمئن القلب: أننا لسنا مطالبين بأن نكون مستعدين لكل شيء، ولا قادرين على التحكم في كل شيء، فهناك أمور لا يُصلحها إلا التوكل، ولا يُهدّئها إلا قول: "يا رب، اختر لي ما فيه الخير." اتركها على الله… فكم من أمرٍ أخافك، ثم جاء أجمل مما توقعت ، وكم من ضيقٍ ظننته نهاية، فجعله الله بداية فرج ورحمة. الطمأنينة ليست في معرفة ما سيحدث، بل في اليقين أن الله لن يتركك وحدك. "وكما جاءت تأتي" ليست ضعفًا ولا استسلامًا، بل راحة قلبٍ آمن أن تدبير الله أرحم وألطف من تدبير الإنسان لنفسه. 🌹

كاين لحظات في الحياة تتعب فيها بزاف، تحاول، تصبر، تدعي، وتجري وراء حاجة تتمناها من قلبك ، وفي الأخير ما تصراش كيما حبيت. هنا
كاين لحظات في الحياة تتعب فيها بزاف، تحاول، تصبر، تدعي، وتجري وراء حاجة تتمناها من قلبك ، وفي الأخير ما تصراش كيما حبيت. هنا لازم الإنسان يوقف شوية و يقول بقلب راضي: "ربّي سبحانه هذا واش عطاني." ماشي كل حاجة نتمناوها تتكتب لينا،وماشي كل باب تسدّ يعني النهاية،أحيانًا ربي يبعد عليك حاجة لأنو يشوف ما لا تراه أنت. إذا ضميرك مرتاح…و متأكد أنك ما قصّرتش،و حاولت لآخر لحظة، فخلاص… سلّم أمرك لله و ارتاح. الدنيا ماشي ديما تمشي على حساب رغباتنا،كاين أقدار لازم نتقبلوها،و كاين أوجاع ما يبردها غير الرضا. أرحم روحك شوية…ما تضغطش على قلبك أكثر من اللازم،أخرج من داك العالم الصغير لي حبست فيه نفسك، تنفس،وعيش ، ودير عكس الحزن لي يحاول يكسرك… قاوم، تمرّد على اليأس،و آمن أن العوض الجميل يجي في الوقت لي يكتبه ربي. وفي الأخير أجمل شعور يقدر يوصلو الإنسان: أنو يكون راضي مرتاح… و قلبه بارد لأنو سلّم أمره لله .🌹

هي هكذا يا أختي…الدنيا ما عمرها كانت كاملة لحتى واحد ، ومكانش إنسان ربح كلش. كاين لي عندها الجمال وما عندهاش راحة .. وكاين لي عندها الزوج وما عندهاش ذرية .. وكاين لي عندها الولاد وعايشة فالجحيم .. وكاين لي لباس عليها بصح المرض هلكها .. وكاين لي فقيرة وتبات مرتاحة البال أكثر من ناس عايشين فالنعيم. كاين لي تبكي على تأخر الزواج .. وكاين لي تزوجت وتتمنى ترجع عزباء .. وكاين لي تحسد المطلقة وهي ما تعرفش بلي المطلقة نجّاها ربي من عذاب .. وكاين لي الناس يحسبولها حياتها كاملة وهي كل ليلة تنهار وحدها. ما تغركش المظاهر…راه كل دار فيها وجع، وكل قلب فيه معركة،وكل عبد ربي مبتليه بحاجة ما يعرفها حتى واحد. الدنيا دار اختبار ماشي دار جزاء، دار كدح وتعب وخسارة وفقد، والإنسان مهما جرى وراء الكمال ما يلحقوش. لهذا ارضى… لأن السخط ما يبدل والو غير يحرق قلبك، والرضا يجيب الطمأنينة حتى وسط الوجع. " فمن رضي فله الرضا، ومن سخط فله السخط " 🌹

كثير من الابتلاءات الخفيّة التي يتجاهلها العبد؛ يظنّ أنّها إشارات عابرة ليست ذات أهمّية، ولعلّ من أبرزها: انغلاق أسباب التدبّر، وحرمان الفهم بعد علم، وتلك الحُجُب التي تمنعه ولوج الأبواب التي كان يتقصّدها في سبيل القُرب، كلّها إشارات خفيّة تُوقظ القلب ليتساءَل عن كلّ ذنب أحدثته تلك الحُجُب. والعبد إذا فتَّش عن الأسباب المَانعة؛ وجد أنّ هناك آثام لم يُستغفر منها، وملفّات كثيرة لم تُطوى في صحيفة الإنابة والأوبَة الصّادقة، فإنّه إذا عُرف السّبب بطل العجب، ومن عرف الحكمة من تتابع الابتلاءات الباطنة؛ علِم يقينًا أنّ لله رحمَات خفيّة لا تكاد تخطئها الحكمة جراء حدوثها.. ومن الحكمة: وجوب تعظيم الله تعالى (باطنًا) كما يكون تعظيمه (ظاهرًا)، فإنّ الذنوب إذا تتابعت خِفية على القلب؛ أورثته القعود عن المَعالي ولا بدّ! 🌹

بلاكي تخلي خالقك على جال مخلوق… بلاكي ترضي الناس وتغضبي رب الناس… واش من حاجة فالدنيا تستاهل تضيعي عليها صلاتك؟ واش من عبد يقدر ينفعك كي توقفي قدام ربي وحدك؟ الدنيا هذي عرض زائل… اليوم عندك وغدوة تروح، بصح صلاتك… هي اللي تبقى، هي اللي تنجيك، هي اللي ترفعك. ما تبدليش رضا ربي بنظرة، بكلمة، بعلاقة، ولا بخدمة… كلش يفوت… وربي يبقى. خلي قلبك مربوط بربك، وخلي صلاتك أول حاجة فحياتك، ماشي آخر حاجة. ربي ما يضيع حتى خطوة تمشيها ليه… فما بالك بصلاة تحفظيها؟ 🌹

لا تعيشي على وهم "غدًا أتغيّر".ولا تخدعي نفسك بحكاية "كي نتزوج نولي صالحة"...أختي، الموت ما يستناش ظروفك،والهداية ما تجيش على حسب مزاجك، والطاعة ما تتأجلش حتى يجي وقت مناسب! كم من واحدة كانت تقول: "نبدأ كي نرتاح"... "نحفظ القرآن كي يكون عندي وقت"... "نلتزم كي تتبدل حياتي" لكن سبقها الأجل قبل ما تبدا أصلاً! راه الشيطان يضحك عليكِ بالتسويف… يقولك: مزال بكري، مزال عندك وقت، عيشي شبابك ،حتى تلقاي روحك ضيّعتي أيام وسنين، وقلبك ولى ثقيل على الطاعة! أختي، راه الطريق واضح: جاهدي نفسك اليوم قبل غد، قاومي ضعفك، حاربي الكسل، وابدئي ولو بالقليل. ما تستنايش إنسان يبدلك،وما تربطيش صلاحك بشخص ولا بمرحلة في حياتك ، لأنو ممكن ما يجيش، أو يجي وهو أضعف منك! إذا اليوم، وانتي فارغة نسبيًا، ما قدرتيش تقربي لربي، كيفاش غدوا مع المسؤوليات، الزوج، الدار، والأولاد؟! كوني صادقة مع روحك: واش درتي لدينك؟ واش قربك لربي؟ واش زادك نور ولا غير ضيّعتي الوقت؟ راه السقوط ماشي النهاية بصح البقاء في الأرض هو الهلاك! طيحي، بصح قومي…ضعفي، بصح جاهدي… تأخرتي، بصح مازال الباب مفتوح! اعمري وقتك بالخير: قرآن، ذكر، علم، دعاء، صدقة ،حتى تلقاي روحك تبدلتي بلا ما تحسي حياتك قصيرة، والجنة غالية ،والله ما يضيع حتى خطوة صدق مشيتيها نحوه 🌹

اللهم احفظ من بقي من مشايخنا… اللهم اجمع شملهم على الحق الخالص، وثبّتهم عليه، وبارك في أعمارهم وأعمالهم، واجعلهم نورًا يهتدي به الناس في زمن كثرت فيه الفتن. والله إن موت العلماء ليس خبرًا عابرًا… بل هو ثُلمة في الدين، ووجع في القلوب، وغصّة لا يشعر بها إلا من عرف قدرهم وعاش على علمهم. يرحلون واحدًا تلو الآخر… وكأن النور يُنزع من بيننا شيئًا فشيئًا… والمؤلم أكثر ليس الموت فقط، بل ما نراه بعده من جدال وفتن وكلام لا يليق بمقام من أفنوا أعمارهم في تعليم الناس الخير. رحم الله من مات منهم، وجعل ما قدموه في ميزان حسناتهم، وحفظ الله من بقي، وأطال في أعمارهم على الطاعة، ورزقنا الأدب معهم أحياءً وأمواتًا. فقدهم ليس هيّنًا… اللهم لا تحرمنا بركة علمهم، ولا تجعلنا من الذين يخذلون دعوتهم بعد رحيلهم .💧💧

منشورات: "الشيخ الفلاني مات"... خبر واحد... لكن يخرج أسوأ ما في بعض القلوب! كل مرة يموت واحد من أهل العلم أو الدعوة، المفروض القلوب تخشع... العيون تدمع... والنفوس تتذكر أنها هي التالية. بصح وش نشوفو؟! سب... شتم... شماتة... تصفية حسابات! وكأن الموت ولى فرصة باش نفرغو سمومنا، ماشي لحظة نرجعو فيها لربي! يا أختي راه الموت ماشي موضوع نقاش ولا ساحة جدال... راه موقف عظيم يهز الجبال، فكيف بقلب ضعيف؟ قبل ما تكتبي كلمة... حبسي لحظة واسألي روحك: "هل هذي الكلمة ترضي ربي؟ ولا غير تشفي غلي في قلبي؟" الميت خلاص... راه بين يدي الله ، لا يضره كلامك ولا ينفعه سبك لكن أنتِ... راح تتحاسبي على كل حرف كتبتيه! واش ذنب أم تقرأ كلامك على ولدها الميت؟ ولا زوجة مكسورة تشوف تعليق يقطر قسوة؟ ولا بنت يتيمة يزيد جرحها بسبب كلمة طايشة؟ الكلمة راهي سهم... كي تخرج ما ترجعش ، ويمكن توجع قلوب ناس راهم أصلا محطمين! اسمعي مليح: اللي شافت الخير من إنسان → تترحم عليه وتسكت ، واللي عندها مآخذ → تسكت وتسلم الأمر لربي ، ماشي شطارة تفضحي ميت ولا قوة أنك تشمتي فيه . القوة الحقيقية أنك تمسكي لسانك... وتخافي من ربك! النبي ﷺ قال: "اذكروا محاسن موتاكم" ،يعني حتى لو كان في القلب كلام... الصمت عبادة في هذي اللحظة ، المشكل ماشي اختلاف المشكل لما يتحول الاختلاف إلى حقد وفتنة! واش استفدنا من هاد الجدال؟ لا زادنا علم... لا قربنا لربي ، غير قلوب تقسّت... وحسنات طارت! موت أهل العلم لازم يخوفنا على رواحنا ، اليوم هو... وغدوة أنا ولا أنتِ . بدل ما تقيمي فلان وعلان ، قيمي روحك: وش حضرتي لنهار تحطي في القبر؟ وش خليتي من أثر طيب؟ خلي يدك تكون سبب خير ماشي سبب فتنة ، وخلي كلماتك نور... ماشي نار كوني مفتاح للخير... مغلاق للشر ،وقولي كلمة طيبة تلقايها قدامك يوم القيامة .. اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين وأصلح قلوبنا واهدينا لما تحب وترضى .. #وتذكري... الدنيا رايحة... والكلمة باقية... فاكتبي ما يسرك تلقايه ..💧

كلما شفينا جراحنا بعلمائنا الباقين، عدنا نفجع في من بقي. 💧 الله يرحم شيوخنا، ويجعلهم في أعلى درجات جنانه، ويعوض الأمة عن فقدهم خيرًا. إنا لله وإنا إليه راجعون.

إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ توفِّيَ الشَّيخُ لَزْهَر سُنِيقَرَة الجزائري -رحمهُ الله-، فنسألُ اللهَ أن يَغفرَ له، ويَرحمَه، ويُسكنَه فسيحَ جَنَّاتِه. اللَّهُمَّ اجعل ما قدَّم من علمٍ ودعوةٍ في ميزانِ حسناتِه، وحجة له ، واغفر له وارفَع درجتَه في المهديين. 💧🌹

لعلّ أحدكم أقربُ إلى الله مني منزلة.. أمرّ بفترةٍ أشعر فيها أن الدنيا قد ضاقت عليّ بما رحبت، ولا ملجأ من الله إلا إليه. أسألكم بظهر الغيب دعوة صادقة: أن يفتح الله عليّ فتحاً مبيناً، ويهبني من فضله وكرمه بغير حولٍ مني ولا قوة. فربّ دعوةٍ منكم لا ترد، وربّ (آمين) تفتح لي أبواب السماء. جزاكم الله عني كل خير."🌹

‏الإنسانُ لَوِ استشعَرَ مَعنى الرَّحيلِ المُفاجئ لما فرَّطَ في صَلاة، ولا استهان بمُنكَرٍ ولا جاهَرَ به، ولم يَسعَ في أذِيَّةِ أحَدٍ مِن النَّاس ولحاسب نفسَهُ وأوقفها عِندَ أوَّلِ عَثرَة. لكِنَّها الغفلة!💧🌹

في كل الحالات… راكِ راح تتعبي! ماكانش راحة كاملة في هاذ الدنيا، وماكان حتى طريق مفروش بالورود ،بصح الفرق الوحيد: واش من تعب ت
+1
في كل الحالات… راكِ راح تتعبي! ماكانش راحة كاملة في هاذ الدنيا، وماكان حتى طريق مفروش بالورود ،بصح الفرق الوحيد: واش من تعب تختاري؟ كاين تعب يطلعك الفوق: تعب الطاعة، الصبر، تربية روحك، وغض البصر واللسان…هذاك التعب اللي يوجع شوية، بصح من بعد يجيب راحة، طمأنينة، ورضا من ربي. وكاين تعب يهبطك لتحت: تعب الفراغ، تعب القيل والقال، تعب التبع والفضول في حياة الناس،تعب الغيبة والحسد والمقارنات… هذاك التعب ما يزيدك غير همّ فوق هم،ويخليك دايما ناقصة، دايما تعبانة، ودايما مش راضية. افهميها مليح: راكِ راح تتعبي سواء اخترتي الصح ولا الغلط… بصح واحدة تعبها يوصلك للجنة، ووحدة تعبها يضيعك ويشقيك. اختاري تعب يكرّمك… ماشي تعب يذلك ،اهربي من تعب الشقاء، وروحي لتعب فيه بركة، فيه نور، فيه نهاية تفرّح قلبك .🌹