الدرُّ المُنتقَى
الذهاب إلى القناة على Telegram
797
المشتركون
لا توجد بيانات24 ساعات
+27 أيام
+1230 أيام
أرشيف المشاركات
"صَرَمتْ حبالَكَ بعدَ وصلكِ زينبُ
والدهرُ فيه تصرُّمٌ وتقلبُ
ذهب الشبابُ فما له من عَودة
وأتى المشيب فأين منه المهرب؟
لا تأمنِ الدهر الخَؤونَ فإنه
لا زال قِدمًا للرجال يؤدِّب
واقنع ففي بعض القناعة راحةٌ
واليأس مما فات فهو المطلب
واذا طمعتَ كُسيتَ ثوبَ مذلة
فلقد كُسي ثوبَ المذلة أشعبُ
إن الحقود وإن تقادم عهده
فالحقد باق في الصدور مغَيَّب
لا خير في ودّ امرئ متملق
حلو اللسان وقلبه يتلهب
يلقاك يحلف أنه بك واثقٌ
وإذا توارى عنك فهو العقرب
يعطيك من طرف اللسان حلاوة
ويروغ عنك كما يروغ الثعلب
وصِلِ الكرامَ وإن رمَوكَ بجَفْوة
فالصفحُ عنهم بالتجاوزِ أصوب
واختر قرينك تصطفيه تفاخرًا
إن القرين إلى المقارَن يُنسب
إن الغنيَّ من الرجال مكرَّم
وتراه يُرجى ما لديه ويُرهب
ويُبشُّ بالترحيب عند قدومه
ويقام عند سلامه ويُقرّب
ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبًا
إن الكذوب يَشين حرًّا يصحب
وزنِ الكلام اذا نطقت ولا تكن
ثرثارة في كل نادٍ تخطب
واحفظ لسانك واحترز من لفظه
فالمرء يسلم باللسان ويعطب
واحرص على حفظ القلوب من الأذى
فرجوعها بعد التنافر يصعب
إن القلوب إذا تنافر ودُّها
شِبه الزجاجة كسرُها لا يُشعب
كن ما استطعت عـن الأنام بمعزِل
إن الكثير من الورى لا يُصحب
واحذر مصاحبة اللئيم فإنه
يُعدي كما يُعدي الصحيحَ الأجربُ
واحذر من المظلوم سهمًا صائبًا
واعلم بأن دعاءه لا يُحْجَب
فلقد نصحتك إن قبلت نصيحتي
فالنصح أغلى ما يباع ويوهب"
"لَا تَسأل الدَّارَ عَمَّن كَانَ يَسكُنُهَا
البَابُ يُخبِرُ أنَّ القَومَ قَد رَحَلُوا"
"لا تأسَفنَّ على غَدرٍ جُزيتَ بهِ
إنَّ القُلوبَ بقَدرِ الضُرِّ تنتفعُ
لاتأسَفنَّ ولا تأسَى إذا ارتحَلُوا
فالكُل ماضٍ وما للحُزنِ مُتَّسعُ
حَدِّث فُؤادكَ ماذا أنتَ خاسِرهُ؟
البالُ مُتزنٌ والهَمُّ منقطعُ".
"يا أَعدَلَ الناسِ إِلّا في مُعامَلَتي
فيكَ الخِصامُ وَأَنتَ الخَصمُ وَالحَكَمُ"
- المتنبي.
"تُسَلّمُ باليُمْنَى عَليّ إشارةً
وتمسحُ باليُسرَى مَجاري المَدامِعِ"
-بهاء الدين زهير.
"يا عَينِ جُودي بِالدُموعِ
المُستَهِلّاتِ السَواجِم
فَيضًا كَما انخَرَقَ الجُمانُ
وَجالَ في سِلكِ النَواظِم"
-الخنساء.
"سيرحلُ الحُزنُ والبُشرى ستعقُبهُ
ويُمنَحُ القلبُ يومًا ما تمنّاهُ
ما دامَ لي خالقٌ باللُّطفِ يغمُرُني
فما الذي بعد لُطفِ اللهِ أخشاهُ؟!"
-ماجد عبدالله.
"باتَ يَشكو فِراقَ إِلفٍ بَعيدٍ
وَيُنادي أَنا الوَحيدُ الغَريبُ
يا حَمامَ الغُصونِ لَو كُنتَ مِثلي
عاشِقًا لَم يَرُقكَ غُصنٌ رَطيبُ
فَاترُكِ الوَجدَ وَالهَوى لِمُحِبٍّ
قَلبُهُ قَد أَذابَهُ التَعذيبُ"
- عنترة بن شداد.
"تَجري الرّياحُ كما تَجري سَفينَتُنا
نَحنُ الرّياح ونَحنُ البَحرُ والسفنُ
إنَّ الذي يَرتَجي شيئًا بِهِمّتهِ
يَلقاهُ لو حاربَتهُ الإنسُ والجانُ
فَاقصُد إلى قِمم الأشياءِ تُدرِكُها
تَجري الرياحُ كما رادت لها السُفُنُ"
"ما كُلُّ ما يَتَمَنّى المرءُ يُدرِكُهُ
تَجري الرِّياحُ بِما لا تَشتَهي السُّفُنُ".
-المتنبي.
"أَرَقٌ عَلى أَرَقٍ وَمِثلِيَ يَأرَقُ
وَجَوىً يَزيدُ وَعَبرَةٌ تَتَرَقرَقُ
جُهدُ الصَبابَةِ أَن تَكونَ كَما أَرى
عَينٌ مُسَهَّدَةٌ وَقَلبٌ يَخفِقُ
ما لاحَ بَرقٌ أَو تَرَنَّمَ طائِرٌ
إِلّا انثَنَيتُ وَلي فُؤادٌ شَيِّقُ
جَرَّبتُ مِن نارِ الهَوى ما تَنطَفي
نارُ الغَضى وَتَكِلُّ عَمّا تُحرِقُ
وَعَذَلتُ أَهلَ العِشقِ حَتّى ذُقتُهُ
فَعَجِبتُ كَيفَ يَموتُ مَن لا يَعشَقُ
وَعَذَرتُهُم وَعَرَفتُ ذَنبِيَ أَنَّني
عَيَّرتُهُم فَلَقيتُ فيهِ ما لَقوا
أَبَني أَبينا نَحنُ أَهلُ مَنازِلٍ
أَبَدًا غُرابُ البَينِ فيها يَنعَقُ
نَبكي عَلى الدُنيا وَما مِن مَعشَرٍ
جَمَعَتهُمُ الدُنيا فَلَم يَتَفَرَّقوا
أَينَ الأَكاسِرَةُ الجَبابِرَةُ الأُلى
كَنَزوا الكُنوزَ فَما بَقينَ وَلا بَقوا
مِن كُلِّ مَن ضاقَ الفَضاءُ بِجَيشِهِ
حَتّى ثَوى فَحَواهُ لَحدٌ ضَيِّقُ
خُرسٌ إِذا نودوا كَأَن لَم يَعلَموا
أَنَّ الكَلامَ لَهُم حَلالٌ مُطلَقُ
وَالمَوتُ آتٍ وَالنُفوسُ نَفائِسٌ
وَالمُستَغِرُّ بِما لَدَيهِ الأَحمَقُ
وَالمَرءُ يَأمُلُ وَالحَياةُ شَهِيَّةٌ
وَالشَيبُ أَوقَرُ وَالشَبيبَةُ أَنزَقُ
وَلَقَد بَكَيتُ عَلى الشَبابِ وَلِمَّتي
مُسوَدَّةٌ وَلِماءِ وَجهِيَ رَونَقُ"
-المتنبي.
"عيناكِ غابتا نخيلٍ ساعةَ السَّحر
أو شُرفتانِ راح ينأى عنهما القمر
عيناكِ حين تبسِمان تورِقُ الكُروم
وترقصُ الأضواء كالأقمارِ في نهر
يرجُّه المجداف وهنًا ساعة السَّحر
كأنما تنبضُ في غوريهما النّجوم
أنشودة المطر
مطر.. مطر.. مطر
تثاءبَ المساء والغُيوم ماتزال
تسِح ماتسِح.. مِن دُموعِها الثقال
كأنَ أقواسَ السَّحاب تشرب الغُيوم
وقطرةً فقطرةً تذوبُ في المطر
وتغرقانِ في ضبابٍ مِن أسن شفيف
كالبحر سرَّح اليدين
فوقه المساء.. دفءُ الشِتاء
وارتِعاشةُ الخريف
ويهطُلُ المطر
مطر.. مطر.. مطر
أتعلمين
أيَ حُزنٍ يبعث المطر
وكيف يشعُرُ الوحيدُ فيه بالضَّياع
كأنَّ طِفلًا باتَ يهذي قبل أن ينام
بأن أُمَّه التي أفاقَ مُنذُ عام .. فلم يجدها
ثُم حين لجَّ في السؤال
قالوا له: بعدَ غدٍ تعود .. لابدَّ أن تعود
فتستفيقُ مِلءَ روحي نشوةُ البُكاء
ورعشةٌ وحشيةٌ تُعانِقُ السَّماء
كرعشةِ الطِفلِ إذا خافَ مِن القمر
مطر.. مطر.. مطر
ومُقلتاكِ بي تطيفانِ مع المطر
وعبرَ أمواجِ الخليج تمسح البُروق
شواطئَ الخليج بالنَّجومِ والمحار
كأنها تهمُ بالشَّروق
أصيحُ بالخليج.. يا خليج
ويرجعُ الصَّدى كأنه النشيج
أصيحُ بالخليج
يا واهبَ الَّلؤلؤِ والمحارِ والرَّدى
وأسمع الصَّدى مِن لُجَّةِ القرار
وينثرُ الخليج مِن هِباتِه الكِثار
في كلِ قطرةٍ مِن المطر
هي ابتسامٌ في انتظارِ مبسمٍ جديد
أو حلمةٌ تورَّدت على فمِ الوليد
في كلِ قطرةٍ مِن المطر
في عالم الغدِ الفتي.. واهبِ الحياة
ويهطِلُ المطر
-بدر شاكر السياب.
"بِمَ التَعَلّلُ لا أهلٌ ولا وَطَنُ
وَلا نَديمٌ ولا كأسٌ ولا سَكَنُ
أريدُ من زمني ذا أن يُبَلّغني
ما ليسَ يبلُغُهُ من نفسهِ الزمنُ
لا تلقَ دهرَكَ إلّا غيرَ مُكترثٍ
ما دام يَصحبُ فيهِ روحَكَ البدَنُ
فَما يُديمُ سرورٌ ما سُرِرتَ بهِ
ولا يَردُّ عَليكَ الفائتَ الحزَنُ"
-المتنبي.
"من أفزعك؟
من خاض عالمك الجميل
وعاث فيه وروّعك؟
من أحزنك؟
من هز تحليق الطيور وأدمعك؟
من أطفأك؟
وأعاد للدنيا الظلام ومزقك؟
سأكون دومًا جانبك
كي أسمعكْ
لا تبتئس إنّي معَك
ولقد أتيتُ لأسمعَكْ
هذي يدي أمسك بها
جاءت لتمحو أدمُعَك
أسند برأسك ها هُنا
وانسَ الذي قد أوجعَكْ".
"يا ربِّ أنزل على الطُّلابِ غاديةً
من السدادِ بما جدّوا وما علموا
العلمُ علمك، والأفهامُ عاجزةً
فإن أذنت لهم في فهمِهم، فهموا".
متاح الآن! بحث تيليغرام 2025 — أهم رؤى العام 
