uz
Feedback
العامريّ

العامريّ

Kanalga Telegram’da o‘tish

اللّهمّ أنا لك فلا ترجعني إليّ.

Ko'proq ko'rsatish
333
Obunachilar
Ma'lumot yo'q24 soatlar
+27 kunlar
-230 kunlar

Ma'lumot yuklanmoqda...

Obunachilarni jalb qilish
Iyun '26
Iyun '26
+16
1 kanalda
May '26
+37
5 kanalda
Get PRO
Aprel '26
+39
2 kanalda
Get PRO
Mart '26
+7
1 kanalda
Get PRO
Fevral '26
+5
0 kanalda
Get PRO
Yanvar '26
+272
0 kanalda
Get PRO
Dekabr '25
+41
3 kanalda
Sana
Obunachilarni jalb qilish
Esdaliklar
Kanallar
22 Iyun0
21 Iyun+1
20 Iyun+1
19 Iyun+1
18 Iyun0
17 Iyun+1
16 Iyun+2
15 Iyun+1
14 Iyun0
13 Iyun0
12 Iyun0
11 Iyun+2
10 Iyun+3
09 Iyun0
08 Iyun0
07 Iyun0
06 Iyun0
05 Iyun0
04 Iyun0
03 Iyun+3
02 Iyun0
01 Iyun+1
Kanal postlari
تعددت المتاهات - والمخرج الدعاء وتعددت الدعوات - والمجيبُ واحد.

2
ماأحسن عوض الرحمن وماأحسنه يأتي بعد بلاء وطول معاناة .. وإني لأحسب عوضه تعالى للحبيب بمولودته الجديدة كان بالمصابرة والصبر ودوام حمد المجيد الحكيم عزّ وجلّ على ماقضى في السابق فأورثه الرحمن الرحيم البرّ اللّطيف عوضا وانسا .. اللهم بارك للحبيب في ضيفته الجديدة وجعل لها من اسمها نصيب وأبعد عنها ابليس وجنده امين اله الحقّ.
47
3
. يقرّب الله عبدًا من عباده، ويصطفيه. ثم تدركه بشريته، فيفتن بفتنة، ثم يتوب، ويستغفر ربه، ويقرن مع استغفاره الدعاء بأن يعطيه الله ملكا عظيما لم يعطه لأحد ولن يعطيه لأحد! فيقبل الله توبته. ويسخر له ما ليس يسخر للبشر في العادة، الريح! ويسخر له ما قد يسخر بعضه لبعض الخلق، الجن والشياطين! ويقول له ربه: ﴿هَـٰذَا عَطَاۤؤُنَا فَٱمۡنُنۡ أَوۡ أَمۡسِكۡ بِغَیۡرِ حِسَابࣲ﴾! مفخمًا للعطاء، معظمًا له! وهنا يقف المؤمن متخشعًا وهو يرى فضل الله، ويسمع كيف أكرم أنبياءه واولياءه، وهو يرجو فضل الله ويطمع في فضله. فصلّى الله على سليمان في النبيين، وسلم تسليمًا كثيرًا.
55
4
ماأحسن هذا الكلام والله.
58
5
كان أبو حيان التوحيدي يقول في دعائه لربه وقد غلبه يأسه: ‏"اللهم اسمع واستجب.. فقد برِح الخفاء، وغلب الجفاء، وطال الانتظار، ووقع اليأس، ومرض الأمل"
76
6
من تمام رجولة الرجل أن يوطن نفسه قبل دخوله لمؤسسة الزواج على فكرة تحمل المسؤولية بكل ما تحمل من معانيها. فبعض الناس يكون في بيت أهله مخدوما في كل شيء، حيث يتحمل والديه كل ما يخصه ويخص البيت، ويظل هو في شؤون نفسه طالبا كان أو عاملا، فما إن يدخل الزواج حتى يُبهَت بأن على عاتقه أمورا ما كان يفكر في تحملها أو تعلم التعامل معها، كصلة الرحم وتدبير شؤون البيت والتعامل مع الجيران وحل المشاكل التي تعرِض في الحياة عموما. فإن لم يتدارك نفسه بالتعامل السريع مع هذه الأمور وتعلم المهارات بطريقة سريعة، نَقُص قدره ولابد في عين زوجته وأدخل نفسه في دوامة التوتر والقلق، وأصبح ثِقْلا على خلانه، حيت يسعى أن يعوض غياب والديه بهم، وينظر إلى مساعدتهم كأمر واجب عليهم وهو ليس كذلك. فوطنوا أنفسكم على تحمل المسؤولية وتربية أبناءكم عليها، فهي مفتاح أساسي في كل عصر وفي عصرنا بشكل أكبر، ولا تألفوا أن تُخْدَموا، بل عودوا أنفسكم على خدمة الآخرين. والله الموفق
82
7
تكملة متعلقة بالمنشور السابق المتأمل في الشريعة يرى أن فيها توازنا عجيبا في الشرائع، كيف لا وهي من لدن العليم الخبير، فالناظر لما يتعلق بالأمور الاجتماعية من أحكام -كالزواج والطلاق والتعدد وغيرها- يرى أن كل واحد منها يأخذ مكانه الطبيعي بما حدد له الشارع من مكانة، فلا يتضخم حكم عن أخيه، وهذا في وقت هيمنة الشريعة وحكم نظامها الرباني للواقع ورسمه للفكر الاجتماعي المهيمن. لكن الناظر لما عليه الأمر في وقتنا الحالي -الوقت الذي غيبت فيه الشريعة وساد فيه النموذج الغربي الحاكم- يرى أن كثيرا من الأحكام تضخمت وأخذت في الواقع أكثر مما جعلته لها الشريعة بسبب الضخ الإعلامي الكبير عنها ورميها بكل نقيصة من طرف أعداء الشريعة. فالمتأمل في الطلاق مثلا في تاريخ هيمنة الشريعة وحكمها من لدن زمن النبوة إلى حين سقوط الخلافة، يرى أنه يأخذ حيزا معينا لا يتجاوزه، وأنه أمر مشروع يقوم به الرجال دون تحرجات كبيرة - طبعا مع الحفاظ على مقامه في ميزان تأسيس المجتمعات والحفاظ على الأسر - فتقرأ في مدونات الإسلام : فلان كان رجلا مطلاقا، أي كثير التطليق، أو فلان تزوج في حياته ١٠ نساء، بمعنى أنه كان يتزوج ويطلق، وهكذا دون أدنى تضخم. لكنه في واقعنا الحالي أصبح كابوسا في أعين الرجال، لأن ما يترتب عليه في وقتنا هذا لا يتعلق البتة بما جعلته له الشريعة وما حذرت منه، فالرجل الصالح الطيب الذي تزوج مثلا، ثم ما لبث أن وقف على خصال لا يمكنه التعايش معها من طرف زوجته يقع في حيص بيص عجيب. فهو من جانب المروءة ينظر إلى ما ستعانيه تلك المرأة جراء هذا القرار، فيرحم ضعفها ولا ينسى الفضل الذي نشأ بينهما، ثم من جانب القوانين الوضعية يرى الاجحاف والظلم الكبير الذي يطال الرجل الذي يقدم على هذا الفعل، إذا سيتعرض لضغط مالي كبير ما أنزل الله به من سلطان، ثم سيحرم في الغالب من أبناءه الذين تحوزهم الأم. وقل نفس الأمر على التعدد وغيره. فما نتج عن غياب الشريعة وفقدان حكمها أكبر بكثير مما يصور، فهو أساس هذا التيه الذي يغرق فيه الناس، وركن ركين لما يعانونه من تعاسة وبؤس وقلة بركة. والله المستعان.
90
8
تقع كثير من النساء المتزوجات اللواتي لا يدركن نعمة الزواج والتحصين والظفر بزوج صالح يوفر لهن حياة كريمة ويحميهن من لفح الدنيا اللاهب = في فكرة الاستحقاقية مع مرور الزمن في بيت الزوجية، وتنسى أو تتناسى فضل الله عليها أولا إذ رزقها زوجا ومنع أخريات، ثم فضل زوجها عليها بحسن معاملتها وطيبته معها، فتتحول تدريجيا إن لم تتق الله إلى تبرير ذلك التعامل الطيب بأنها كيت وكيت، وأن غيرها من النساء ينلن أكثر منها، فتتحول إلى كفران النعمة وتمجيد النفس وتضخيمها. وهذا وربي خطر عظيم عليهن، فالتي تتقي الله وتخشى اليوم الآخر، تستحضر النعمة الربانية العظيمة إذ رزقها ما تتمناه كثير من بنات جنسها، وتحاول أن تكثر صفات زوجها الطيبة وتقليل ما يحمل من نقيضها، ثم تضع بين عينها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جعل من مناطات دخول أكثر النساء للنار والعياذ بالله كفران عشيرها، فهذا فعل حري بكل امرأة متزوجة استحضاره والتنبه له، وألا تلتفت لخطاب الأفاعي من النساء اللواتي ينظرن لهذا الحديث بامتعاض واستهزاء ويقللن من قيمته في أعين بقية النساء. فنحن نعيش في زمن طغت فيه خطابات الاحسان للزوجة وحسن التعامل معها وأن الرجولة تكمن في التلطف معها إلى غير ذلك، ورغم أن مضامينها حق، لكن طغيانها بسبب ضغط الثقافة الغربية الغالبة، جعل معظم النساء يتجاهلن عِظم حق الزوج عليهن، وتناسي مقامه العظيم في نفس الشريعة التي يستدللن بها لتبرير وهم الاستحقاقية. فالرجل في زمننا مهضوم حقه، سواء في القوانين الوضعية التي تصب في كفة المرأة ظالمة كانت أو مظلومة خصوصا إذا وصل وضع الأسرة إلى الفراق، أو في الوعي المجتمعي الذي يشيطنه ويصوره دائما في صورة خبيثة بسبب ما ذكرناه من الضغط الثقافي الغالب. فاتقين الله في أزواجكن، واعلمن أن حقه في ميزان الشريعة عليكن يا نساء المسلمين بعد حق الله ورسوله. والله الموفق.
85
9
Matn yo'q...
88
10
وعليكم السلام المفروض اتواضع وما انشرها للعام .. بس يلاه شويش من المباهاة لايضر :) .. العامريات موجودة بس مايمديها تنشر ع الع
وعليكم السلام المفروض اتواضع وما انشرها للعام .. بس يلاه شويش من المباهاة لايضر :) .. العامريات موجودة بس مايمديها تنشر ع العام لشواغل وصوارف .. فاللهم صفاء ذهن وعزما على فكّ الحجاج بين الانزواء والبروز.
86
11
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. ليس لي اطلاع عليه ولاعلى برنامجه لكن لي اصحاب يدرسون عنده يحكون عنه امورا طيبة .. والله اع
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. ليس لي اطلاع عليه ولاعلى برنامجه لكن لي اصحاب يدرسون عنده يحكون عنه امورا طيبة .. والله اعلم .
82
12
الشهرة شتريد منك يادسر :) .. وعليك السلام، والله يااخي هو عاملها خاصة فكيف سيغير الإعدادات لاجل كيت وكيت .. بس شوف بعطيك ثغرة
الشهرة شتريد منك يادسر :) .. وعليك السلام، والله يااخي هو عاملها خاصة فكيف سيغير الإعدادات لاجل كيت وكيت .. بس شوف بعطيك ثغرة ؛ لقمان عبد الحكيم بيرسل رابطها بين الفينة والأخرى في قناته فانت اقتنصها .. والله يقدرني ع فعل الخير :)
81
13
عناية المحب بشأن محبوبه كله؛ دقه وجله عن ابن عباس رضي الله عنه قال: رقدت في بيت ميمونة ليلة كان النبي صلى الله عليه وسلم عندها. لأنظر كيف صلاة النبي صلى الله عليه وسلم بالليل. قال فتحدث النبي صلى الله عليه وسلم مع أهله ساعة. ثم رقد. مسلم (٧٦٣). *** عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كبّر في الصلاة سكتَ هُنيَّة. مسلم (٥٩٨). *** عن أبي معمر، قال: سألنا خبابًا: أكان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في الظهر والعصر؟ قال: نعم. قلنا: بأي شيء كنتم تعرفون؟ قال: باضطراب لحيته. البخاري (٧٦٠). *** عن عبد الملك بن عمرو بن حويرث أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان ربما مس لحيته وهو يصلي. مصنف ابن أبي شيبة (٦٧٨٦). *** عن عبد الله بن بسر. قال: نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبي. قال فقربنا إليه طعاماً ووطبةً. فأكل منها. ثم أُتيَ بتمر فكان يأكله ويلقي النوى بين إصبعيه ويجمع السبابة والوسطى. مسلم (٢٠٤٢). [أي يجمعه على ظهر الأصبعين، ولا يلقِه في إناء التمر] *** عن أبي قتادة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان في سفر، فعرَّس بليل، اضطجع على يمينه. وإذا عرَّس قبيل الصبح، نصب ذراعه، ووضع رأسه على كفه. مسلم (٦٨٣). [أي نزل بليل للراحة، وإذا نام قبيل طلوع الفجر]. *** عن محمد بن علي ابن الحنفية عن أبيه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا مشى تكفأ. الأدب المفرد (١٣١٥). وعن علي رضي الله عنه في «الشمائل» (٤): إذا مشى تكفأ تكفؤاً كأنما ينحط من صبب، لم أر قبله ولا بعده مثله صلى الله عليه وسلم. *** عن عبد الله بن الصامت قال: سألتُ خليلي أبا ذر فقال: أتيتُ النبي صلى الله عليه وسلم بوضوء فحرك رأسه وعض على شفتيه. الأدب المفرد (٩٥٤). [أي تعجباً]. *** عن علي رضي الله عنه أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم طرقه وفاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم فقال: «ألا تصلون؟» فقلت: يا رسول الله إنما أنفسنا عند الله فإذا شاء أن يبعثنا بعثنا فانصرف النبي صلى الله عليه وسلم ولم يرجع إلي شيئا، ثم سمعت وهو مدبر يضرب فخذه: [وكان الأنسان أكثر شيء جدلًا] الأدب المفرد (٩٥٥). *** عن أنس رضي الله عنه قال: ما عددت في رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم ولحيته، إلا أربع عشرة شعرة بيضاء. أحمد (١٢٦٩٠). *** عن عائشة رضي الله عنها أنّ النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا همه شيء أخذ بلحيته. صحيح ابن حبان (٧٢٨٥). [وفي رواية في «أخلاق النبي» (١٥٥): كان رسول صلى الله عليه وسلم إذا اشتد وَجدُه أكثر مسّ لحيته]. *** عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم في بيته، فرأيته متكئاً على وسادة. أبو داود (٤١٤٣). [وفي رواية زيادة: «على يساره»].
89
14
https://x.com/summaryer/status/2067410807332245888?s=46
https://x.com/summaryer/status/2067410807332245888?s=46
99
15
أولى المخلوقات بالتدبر الإنسان، حيث فيه ما ليس في غيره ولا شبيه به عند بقية المخلوقات. من ذلك وعلى رأسه البيان، وتحويل الرموز الصوتية -بتعبير أهل اللسانيات- إلى هذا الكمّ الهائل من المعاني. والإنسان مخلوق ينطوي على مشاعر وخواطر وأفكار متداخلة متراكبة لا تحصى عدًّا وتعقيداً. كل هذا يُبِين عنه، وبيانه ليس مجرد اللسان، وإن كان أعظمه. ومن ذلك كذلك: الامتلاء. حيث يفيض به شعور مخصوص يحيله إنساناً آخر، أو لنقل يشده للإنسان في داخله. يذكر حسن سلامة -أحسن الله خلاصه- وهو النزق الحيي وقد نسي الحياة، ونبذها وراءه -طوعاً- ظِهريًّا وقد حكم بثمان وأربعين مؤبداً.. يقول بعد ذلك الشعور المخصوص الذي تسلل في صورة غفران إلى غياهب السجن رقيقاً أنيساً على غير ميعاد: «كنت أجلس بجانب الشباك ليلاً، وكنت أرى القمر من خلال فتحات ضيقة ولم يكن يعني لي شيئاً، والآن أصبحت أبحث عنه لكي أراه وأسرح في جماله، بل أوقظ أبا غسان ليلاً لكي يراه معي وينظر إليه… ماذا حدث لي! وما هذا التغيير!‏ كم من المشاعر والأحاسيس التي كنت لا أعرف عنها شيئاً بدأت تتفجر في داخلي، وأسالت قلمي، وأنا الذي كنت أجد صعوبة في كتابة رسالة صغيرة، والآن أجلس ساعات لأكتب عشرات الصفحات عن هذه المشاعر والأحاسيس… سبحانك ربي!» (خمسة آلاف يوم في عالم البرزخ، ص ١٥١). يصف المنفلوطي حال استيفن وقد لقيَ ماجدولين: «خرج استيفن بعد ذهاب ماجدولين هائماً على وجهه يعدو في عُرض الفضاء، ينحدر إلى يمينه وإلى يساره أخرى، كأنما يريد أن يُشهد الأرض والسماء، والبحار والأنهار، والجبال الشماء، والسهول الفيحاء، والحيوان الناطق، والجماد الصامت، على سروره وغبطته، وكان يشعر في نفسه أنّ السعادة التي نالها هي ‏فوق ما يحتمل طوقه، فكان كلما مر بأحد من الناس حدثته نفسه أن يفضي إليه بقصته ليحمل عنه جزءاً من سعادته، ومر بأطفال يلعبون فجمعهم حوله وأخذ يقبّلهم واحداً بعد واحد، ثم نثر عليهم كل ما معه من المال، وبوده لو ملك مفاتيح الأرزاق فأسبغ على الناس جميعاً أنعمه وآلاءه فمحا بؤسهم وشقاءهم» (ماجدولين، ص ٣٠). [وفي أنفسكم أفلا تبصرون].
155
16
هذه قناة الحبيب المتعاهد للقرآن المتبصّر به .. إني والله أجد سلوتي فيها .
181
17
https://t.me/raa7mah
181
18
فعلى أبي الإنسان يعرض سعيه ... وعلى أقاربه مع الإخوان إن كان سعيا صالحا فرحوا به ... واستبشروا يا لذة الفرحان أو كان سعيا سيئا حزنوا وقا ... لوا رب راجعه إلى الإحسان ولذا استعاذ من الصحابة من روى ... هذا الحديث عقيبه بلسان يا رب إني عائذ من خزية ... أخزى بها عند القريب الداني ذاك الشهيد المرتضى ابن رواحة الـ ... ـمحبو بالغفران والرضوان
156
19
اللهُمّ إنّي أبرأُ من الثقةِ إلا بك، ومن الأمَل إلّا فيك، ومن التّسليم إلا لك، ومن التفويض إلا إليك، ومن التوكل إلا عليك، ومن الطلب إلا منك، ومن الرِضا إلا عنك، ومن الذّل إلا في طاعتِك، ومن الصبر إلا على بابِك. ‏— التوحيديّ.
155
20
لا تخبر أخاك بما يُؤلم نفسه ولا ينتفع بمعرفته، فإنّ هذا فعل أراذل الناس. ‏-ابن حزم
151