دِينٍ وَطِينٍ
Kanalga Telegram’da o‘tish
- ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا ﴾ - " من أحب أن ﻻ ينقطع عمله بعد موته فلينشر العِلم " - اللَّهُم اجعل هذه القناة شفيعة لي ولمن فيها🌷.
Ko'proq ko'rsatish303
Obunachilar
-224 soatlar
-107 kunlar
-2130 kunlar
Postlar arxiv
لعلها ظُلماتُ يونس وما علينا إلا التسبيح
"لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين"
آخر جمعة لسنة 1447
نهاية أسبوع.. نهاية عام اللهم اجعلها جمعة جبر وخير، واستجب فيها لدعواتنا، وحقق لنا أمانينا، واطو صفحات هذا العام بغفرانك وعفوك يارب العالمين 🤍
كانت تدهشني فصاحةُ لسانهم، ولباقةُ حديثهم وحُسنِ خُلقهم، ونضارةُ وجههم ومبسمهم، فإذا أخبروني أنَّهم من أهل القرآن..
زال اندهاشي!
اللهم اجعلنا من أهل القرآن وخاصّته .
Repost from أدهم شرقاوي
في بيتِ النََبيِّ ﷺ ١: موقِفٌ مُحْرِج!
الغيرةُ هي إحدى لغاتِ الحُبِّ، حين يَفيضُ عن حدِّ الاحتمال.
إنَّها ليست شكًّا أعمى، بقدر ما هي دفاعٌ عن مُمتلكاتِ القلب.
في بيتٍ تتنزَّلُ فيه الآيات، وتُصاغُ فيه الأخلاقُ قبل الأقوال، ظهرتِ الغيرةُ كما تظهرُ في كلِّ بيتٍ من بيوتِ النَّاس؛ صافيةً، عفويّةً، منساقةً مع الفطرة، بلا تزييفٍ ولا ادِّعاء.
كان من عادةِ النَّبيِّ ﷺ أن يقسِمَ المَبيتَ بين نسائه، لكلِّ واحدةٍ منهنَّ ليلتُها. وكانت تلك ليلةَ عائشة رضي الله عنها. وكان يجلسُ في بيتها، وعنده بعضُ أصحابه، الذين كانوا على موعدٍ مع درسٍ عظيمٍ من دروسِ الحياةِ الزَّوجيَّة؛ درسٍ يُريك كيف يُطفئ الزَّوجُ الحكيمُ فتيلَ مشكلة.
كان كلُّ شيءٍ يسيرُ على ما يُرام، إلى أن قُرِعَ الباب، وقامت عائشةُ رضي اللهُ عنها لتفتح، فإذا هي بخادمِ زينبَ بنتِ جحشٍ رضي اللهُ عنها، وبيده قصعةُ طعامٍ طبختْه، فاجتهدتْ أن يأكلَ النَّبيُّ ﷺ.
تأجّجتْ نارُ الغيرةِ في قلبِ عائشةَ رضي اللهُ عنها؛ إنَّه بعُرفِ الضرائر اعتداءٌ صارخٌ على ليلتها، وبعُرفِ المرأةِ التي تفهمُ المرأة: ليست قصعةَ طعامٍ فحسب، بل رسالةَ حبٍّ مفادُها: لم تَطِبْ لنفسي أن آكلَ دونك.
فتضربُ عائشةُ رضي اللهُ عنها يدَ الخادم، وتقعُ القصعة، فتنكسر، وينسكبُ ما فيها من طعامٍ على الأرض.
يا لهُ من موقفٍ مُحرِجٍ لزوج!
ضع نفسَك مكانَ النَّبيِّ ﷺ، وأخبرني عن مشاعرك في تلك اللَّحظة. لعلّك أوّلَ ما ستفكِّرُ به أنَّك قد أُهنتَ أمام ضيوفك، وأنّ فعلًا كهذا يستوجبُ ردًّا لحفظِ ماءِ الوجه، ولا يجبُ بأيِّ حالٍ من الأحوال أن يمرَّ مرورَ الكرام.
والآن، انظرْ إلى النَّبيِّ ﷺ كيف تصرَّف في موقفٍ أحسبُه أنا وأنت انتقاصًا من رجولتنا، وتعالَ نتعلّمِ الدرسَ من سيّدِ الرِّجال.
لم يفعلِ النَّبيُّ ﷺ شيئًا أكثرَ من أن جلسَ على رُكبتيه، وجمعَ أجزاءَ القصعةِ المكسورة، ولملَم بقايا الطَّعامِ المتناثرِ على الأرض، وقال لمن حوله مبتسمًا: غارتْ أُمُّكم.
ثمّ قال لعائشةَ رضي اللهُ عنها: أعطيها قصعتَك.
حربٌ زوجيّةٌ كانت على وشكِ أن تقع، وإن شئتَ فقل: شرارةُ طلاق، ولكنّ النَّبيَّ ﷺ أطفأَ كلَّ هذا بهدوئه، واتّزانه، وفقهه.
عَلِمَ أنَّ المرأةَ تغارُ في مثلِ هذه المواقف، والمحبُّ إذا غارَ يفقدُ شيئًا من اتِّزانه ولباقته. نحن نستشعرُ هذا إذا ما تعلَّق الأمرُ بقلوبِنا.
الحياةُ الزوجيَّة، والتَّعاملُ اليوميُّ، وضغوطُ الحياة، تضعُنا دائمًا أمام مشروعِ حربٍ وقطيعة، ولكنّ ردَّ فعلِنا هو الذي إمَّا يصبُّ زيتًا على النَّار، أو ينتزعُ فتيلَ القنبلةِ قبل انفجارها.
ومخطئٌ جدًّا من يعتقدُ أنَّ الحياةَ الزوجيَّة ساحةُ حربٍ عليه أن ينتصرَ في كلِّ معركةٍ فيها.
على العكسِ تمامًا؛ إنَّ الحياةَ الزوجيَّة لا تستمرُّ إلَّا بالتَّغاضي: تغاضي الزَّوج، وتغاضي الزَّوجة. ولو توقَّفنا عند كلِّ خطأ، ووقفنا عند كلِّ موقف، وحلَّلنا كلَّ كلمةٍ، لأصبحتِ الحياةُ الزَّوجيَّة جحيمًا لا يُطاق.
ثمّ انظرْ إلى النَّبيِّ ﷺ: إنَّه لا يتغاضى عنها فقط، بل يلتمسُ لها العذر: «غارتْ أُمُّكم». لقد راعى طبعَها، وطبعَ المرأةِ أن تأخذَها عاطفتُها بعيدًا، وتُخرجَها غيرتُها عن لباقةِ التَّصرف، وتُفقدَها شيئًا من اتِّزانها إذا شعرتْ بالتَّهديد. ولا يوجدُ تهديدٌ للمرأةِ أكثرُ من المرأة.
الحياةُ الزوجيّة ميثاقٌ غليظ، وعهدٌ كُتِبَ في السماء، فكان في الأرض. بناءٌ شيَّدناه في لحظة، وعلينا أن نحميَه ونحافظَ عليه كلَّ يوم.
إنَّها تشارك يدًا بيد؛ تحمِلُها مرَّة، وتحمِلُك مرَّة، تتغاضينَ له مرّةً، ويتغاضى لكِ مرّةً،
تسامحينَ لأنّكِ بحاجةٍ إلى أن تُسامَحي، وتغفرينَ لأنّكِ بحاجةٍ إلى أن يُغفَرَ لكِ.
هذه قصّةٌ لا تُروى لبيانِ حادثةٍ، بل لتُعلِّمَنا أنّ بيتَ النَّبيِّ ﷺ لم يكن مثالًا بعيدًا عن البشر، إنّما كان أقربَ البيوتِ إلى قلوبهم؛ لأنَّه عاشَ الإنسانيّة، ثمّ ارتقى بها.
أدهم شرقاوي
ويحدثُ أن تقرأ آية في القرآن
فتحتضنك كما لا يمكن لأي ذراعين احتضانك
وتسندك كما لا يمكن لأي عكاز إسنادك
وتعزيك كما لا يمكن لأي كلام عزاءك
وتواسيك كما لا يمكن لأي قول مواساتك
هذا القرآن حضن وعكاز وعزاء ومواساة
وأحياناً كثيرة ضمّاد لجروح كثيرة لا يراها الناس ! ❤
Repost from التجمع الاتحادي لطلبة سورية
اللّٰهُمَّ إنّي أستودعك ماحفظت وما قرأت فرده عند حاجتي إليه إنّك على كل شيء قديرلا تنسَ الدعاء لنفسك، بالتَّوفِيق🌺
Repost from أدهم شرقاوي
المعادلة بسيطة :
إن لم تستطع أن تتخلص من معصية،
فحاصرها بالطاعات!
#رسائل_من_القرآن
"خلقَ اللهُ الدُّعاءَ
ليُخبركَ أن لا تتنازلَ عمّا ذهبتْ إليه روحُكَ
حتى يأتيكَ به
إنَّا رَادُّوه إليكِ" ❤️
وإن أصابك حزنٌ تفاءل بأن من جعل للحزن
سببًا جعل للفرح أسبابًا
﴿فإن مع العسر يسرًا﴾.
صلاة الظهر يـ أحبة ولا تنسوا الدعاء لأهلنا في غزة وسائر بلاد المسلمين🩵
لا يُوجِدُ فرصة للمبادرة أجمل من العيد
تسامحوا، ولا تجعلوا صدوركم ساحاتٍ لمعارك تافهة
فقد يموتُ أحدكما ويسألُ الآخر نفسه :
أكانَ الأمرُ يستحِقُّ كل هذا الهجر ؟!
معيبٌ أن نرفع أيدينا نسألُ الله المغفرة ونحن لا نغفر للناس
وتذكروا قول النَّبيِّ ﷺ :
خيرهما الذي يبدأُ بالسّلام ❤️
تقبل الله طاعتكم وكل عام وانتم بخير
(وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ)
أحيوا سنّة التكبير، من غروب شمس هذا اليوم إلى وقت صلاة العيد .
الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله
الله أكبر الله أكبر ولله الحمد.
Endi mavjud! Telegram Tadqiqoti 2025 — yilning asosiy insaytlari 
