uz
Feedback
الدّررُ اللّوامِع

الدّررُ اللّوامِع

Kanalga Telegram’da o‘tish

منهجنا الكتاب و السنة بفهم سلف الأمة نهتم بنشر العلم النافع و الفوائد القيمة من عصارات الكتب و خلاصات الدروس

Ko'proq ko'rsatish
824
Obunachilar
+124 soatlar
+277 kunlar
+7530 kunlar
Postlar arxiv
#مقالات_فضل_شهر_رمضان_المبارك [ فضل شهر رمضان المبارك ] •• شهر رمضان، شهر الصيام والقيام وتلاوة القرآن، شهر العتق والغفران، شهر الصدقات والإحسان، شهر تفتح فيه أبواب الجنات، وتضاعف فيه الحسنات، وتقال فيه العثرات، شهر تجاب فيه الدعوات، وترفع فيه الدرجات، وتغفر فيه السيئاتإننا الآن في شهر عظيم مبارك، ألا وهو شهر رمضان، شهر الصيام والقيام وتلاوة القرآن، شهر العتق والغفران، شهر الصدقات والإحسان، شهر تفتح فيه أبواب الجنات، وتضاعف فيه الحسنات، وتقال فيه العثرات، شهر تجاب فيه الدعوات، وترفع فيه الدرجات، وتغفر فيه السيئات، شهر يجود الله فيه سبحانه على عباده بأنواع الكرامات، ويجزل فيه لأوليائه العطيات، شهر جعل الله صيامه أحد أركان الإسلام، فصامه المصطفى ﷺ وأمر الناس بصيامه، وأخبر عليه الصلاة والسلام أن من صامه إيمانًا واحتسابًا غفر الله له ما تقدم من ذنبه، ومن قامه إيمانًا واحتسابًا غفر الله له ما تقدم من ذنبه، شهر فيه ليلة خير من ألف شهر، من حرم خيرها فقد حرم، فاستقبلوه بالفرح والسرور والعزيمة الصادقة على صيامه وقيامه والمسابقة فيه إلى الخيرات والمبادرة فيه إلى التوبة النصوح من سائر الذنوب والسيئات والتناصح والتعاون على البر والتقوى، والتواصي بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة إلى كل خير لتفوزوا بالكرامة والأجر العظيم. في الصيام فوائد كثيرة وحكم عظيمة، منها تطهير النفس وتهذيبها وتزكيتها من الأخلاق السيئة كالأشر والبطر والبخل، وتعويدها للأخلاق الكريمة كالصبر والحلم والجود والكرم ومجاهدة النفس فيما يرضي الله ويقرب لديهوفي الصيام فوائد كثيرة وحكم عظيمة، منها تطهير النفس وتهذيبها وتزكيتها من الأخلاق السيئة كالأشر والبطر والبخل، وتعويدها للأخلاق الكريمة كالصبر والحلم والجود والكرم ومجاهدة النفس فيما يرضي الله ويقرب لديه. ومن فوائد الصوم أنه يعرف العبد نفسه وحاجته وضعفه وفقره لربه، ويذكره بعظيم نعم الله عليه، ويذكره أيضًا بحاجة إخوانه الفقراء فيوجب له ذكر شكر الله سبحانه، والاستعانة بنعمه على طاعته، ومواساة إخوانه الفقراء والإحسان إليهم، وقد أشار الله سبحانه وتعالى إلى هذه الفوائد في قوله: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ" [البقرة:183]، فأوضح سبحانه أنه كتب علينا الصيام لنتقيه سبحانه فدل ذلك على أن الصيام وسيلة للتقوى، والتقوى هي: طاعة الله ورسوله بفعل ما أمر وترك ما نهى عنه عن إخلاص لله عز وجل، ومحبة ورغبة ورهبة، وبذلك يتقى العبد عذاب الله وغضبه، فالصيام شعبة عظيمة من شعب التقوى، وقربى إلى المولى عز وجل، ووسيلة قوية إلى التقوى في بقية شؤون الدين والدنيا. وقد أشار النبي ﷺ إلى بعض فوائد الصوم في قوله ﷺ: يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء[البخاري 5065، ومسلم 412 واللفظ له]. فبيَّن النبي ﷺ أن الصوم وجاء للصائم، ووسيلة لطهارته وعفافه، وما ذاك إلا لأن الشيطان يجري من ابن آدم مجري الدم، والصوم يضيق تلك المجاري ويذكر بالله وعظمته، فيضعف سلطان الشيطان ويقوى سلطان الإيمان وتكثر بسببه الطاعات من المؤمنين، وتقل به المعاصي. وفي الصوم فوائد كثيرة غير ما تقدم تظهر للمتأمل من ذوي البصيرة، ومنها أنه يطهر البدن من الأخلاط الرديئة ويكسبه صحة وقوة، وقد اعترف بذلك الكثير من الأطباء وعالجوا به كثيرًا من الأمراض، وقد ورد في فضله وفرضيته آيات وأحاديث كثيرة، قال الله تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ۝ أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ" [البقرة:183، 184] إلى أن قال عز وجل: "شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ" [البقرة:185]. وفي الصحيحين [البخاري 8، ومسلم 7] عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله ﷺ: بني الإسلام على خمس: "شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت. وقد ثبت عنه ﷺ أنه قال: كل عمل أبن آدم له، الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف، يقول الله عز وجل: إلا الصيام فإنه لي وأنا أحزي به، إنه ترك شهوته وطعامه من أجلي، للصائم فرحتان، فرحة عند فطره، وفرحة عند لقاء ربه، ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك" [أخرجه مسلم 2760].

- بلّغنا الله والمُسلمين الشهر العظيم المبارك.
- بلّغنا الله والمُسلمين الشهر العظيم المبارك.

- صيام رمضان : واجب على كل مسلم مكلف لقول الله عزوجل : " يا أيها الذين امنوا كتب عليكم الصيام " \الآية\. #كتب : أي فرض. - وقوله 'كتب' في كتاب الله عزوجل تدلنا على دلالتين: #الدلالة_الأولى: "أنها وجوب مؤكد لأنه قال 'فُرض'. #الدلالة_الثانية: " لفظة كتب وفرض لا يمكن تأويلها للندب إذ نص على ذلك جماعة. - وأما تخصيص المسلم، فالمقصود أن المسلم وجب عليه ويثاب عليه وأما غير المسلم فإنه إذا فعله لم يصح منه ولكنه مؤاخذ عليه يوم القيامة إذ غير المسلمين مخاطبون بفروع الشريعة يوم القيامة. ✍️ #الإشراف •• - ُيتبع... = https://t.me/deklsofwrk ✓ ™

- ومعلوم: طريقة أهل العلم أنهم يتذاكرون الأحكام عند مواسمها، فإن من الأحكام ما يكون موسميا يأتي في السنة مرة. فكان أهل العلم يتذاكرون هذه الأحكام عند قدومها. ✍ #الإشراف [ مُصطَفى •• - يُتبع... = https://t.me/deklsofwrk ✓ ™

- سأقوم بتدوين ونشر المهم مما انتفعت منه من هته المحاضرة القيمة النافعة. - أصلح الله لنا النية والذرية ووفقنا أجمعين لما فيه الهدى والسداد. https://t.me/deklsofwrk ✓ ™

يجب صوم رمضان بثلاثة أمور : قال اللخمي المالكي في «التبصرة » (2/ 724):« الصوم والفطر يصح بثلاثة شروط: بالرؤية، فإن لم تكن رؤية فبالشهادة، فإن لم تكن شهادة فبإكمال العدة ثلاثين» قال الشيخ البسام –رحمه الله- في «توضيح الأحكام من بلوغ المرام» (٣/ 457):«يجب صوم رمضان بواحد من ثلاثة أمور: ١- رؤية الهلال. ٢- الشهادة على الرؤية والإخبار بها. ٣- إكمال عدة شعبان ثلاثين يومًا»

وجوب استدامة نية الصيام في أثناء النهار حكمًا لا ذكرًا قال القاضي عبدالوهاب المالكي في«التلقين» (1/ 71): «ويستديمها- أي نية الصيام- إلى آخره حكماً وليس عليه أن يستديم ذكرها فإن قطعها بطل صومه ». المقصود أنه ليس بلازم أن يكون ذاكرًا لنيته في كل نهاره، بل اللازم أن يكون مستصحبها حكما بأن لا ينوي قطعها .

أتى رجلٌ أبا مسلمٍ الخولاني فقال له: أوصني يا أبا مسلم، قال: اذْكُر الله تعالى تحت كل شجرةٍ ومَدَرَةٍ، فقال: زدني، فقال: اذكر الله تعالى حتى يحسبك الناس من ذِكْر الله تعالى مَجْنُونًا. ابن القيم | الوابل الصيب

فضل الغرس
فضل الغرس

فضل شهر رمضان

قال العلامة ابن عثيمين - رحمه الله تعالى: "أيـها الإخـــوة، عضوا على سنة الرسول -ﷺ- بالنواجذ، واسلكوا طريق السلف الصالح ، وكو
قال العلامة ابن عثيمين - رحمه الله تعالى: "أيـها الإخـــوة، عضوا على سنة الرسول -ﷺ- بالنواجذ، واسلكوا طريق السلف الصالح ، وكونوا على ما كانوا عليه وانظروا هل يضيركم ذلك شيئا؟ 🖌 وإني أقول -وأعوذ بالله أن أقول ما ليس لي به علم- أقول: إنك لتجد الكثير من هؤلاء الحريصين على البدع يكون فاترًا في تنفيذ أمور ثبتت شرعيتها وثبتت سنيتها، فإذا فرغوا من هذه البدع قابلوا السنن الثابتة بالفتور، ⬅وهذا كله من نتيجة أضرار البدع على القلوب، فالبدع أضرارها على القلوب عظيمة، وأخطارها على الدين جسيمة، فما ابتدع قوم في دين الله بدعة إلا أضاعوا من السنة مثلها أو أشد، كما ذكر ذلك بعض أهل العلم من السلف . • لكن الإنسان إذا شعر أنه تابع لا مشرِّع حصل له بذلك كمال الخشية والخضوع والذل ، والعبادة لرب العالمين، وكمال الاتباع لإمام المتقين وسيد المرسلين ورسول رب العالمين محمد ﷺ". |[ مجموع فتاوى ورسائل (٢٥٥/٥) •• https://t.me/deklsofwrk ✓ ™

مقطع قيم للشيخ عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم - رحمه اللّه تعالى. « الأمر بالاجتماع والنهي عن التفرّق أصل عظيم من أصول هذا الدين إذ في الاجتماع قوة ووحدة، وفي التفرّق ضعف وفتنة. وقد دعا الشرع إلى الاعتصام بحبل الله جميعا، ونبّه إلى أن التنازع سبب للفشل وذهاب الريح. فبالاجتماع تُصان القلوب، وتتوحد الكلمة، وتُحفظ الأمة من الاختلاف الذي يبدّد الجهود ويكسر الصف، وما كان ذلك إلا رحمة من الله بعباده وحفظا لدينهم ودنياهم. https://t.me/deklsofwrk ✓ ™

تنبيه مهم لمستخدمي تيليغرام لوحظ في الفترة الأخيرة تشديد من إدارة تيليغرام في التعامل مع البلاغات، خصوصًا بلاغات انتحال الشخصية أو الصفة، وقد يؤدي تكرار البلاغات إلى تقييد مؤقت أو حظر بعض الحسابات أو القنوات حتى مع عدم وجود مخالفة واضحة أحيانًا. 🔹 لا يوجد اختراق للتطبيق ولا ثغرة تقنية عامة. 🔹 ما يحدث مرتبط بإجراءات إدارية وآلية البلاغات. نصيحة احترازية: يُفضّل استخدام صور رمزية عامة. تجنّب وضع صور أشخاص حقيقيين أو شخصيات معروفة. الالتزام بسياسات النشر لتفادي البلاغات الكيدية. نؤكد أن الأمر محدود وليس عامًا، ولا يستدعي القلق، وإنما هو تنبيه للاحتياط فقط.

قال السلطان نور الدين زنكي رحمه الله: «إنّي لأستحيي من الله أن يراني متبسمًا والمسلمون تحاصرهم الفرنج». (البداية والنهاية لابن كثير: 16/ 441) يحاصرنا الكفار منذ عقود طويلة .. يسلطون على بلاد المسلمين القهر والطغيان والفساد، ولا يزال الناس في ضحك وتمايل وطرب! نحن بحاجة مصيرية، لصناعة الجد والمسؤولية والصدق والأمانة، في نفوس الأجيال.