uz
Feedback
عَبَـقٌ مِن الفِـردَوس..

عَبَـقٌ مِن الفِـردَوس..

Kanalga Telegram’da o‘tish

والغَايـَـة أنَّ الأمجَــادَ يزرَعُهــَـا صَبرٌ وجِهــَـاد.

Ko'proq ko'rsatish
356
Obunachilar
Ma'lumot yo'q24 soatlar
-17 kunlar
+130 kunlar
Postlar arxiv
ما زال لطف الله الخفيّ الذي لا ندركه ولا نعمله، يُحيط بنا من كل جانب. فالحمدُ للطيف دائمًا وأبدًا. شكرًا وامتنانًا لك سيدي على فضلك الذي لا نرى من أنفسنا له استحقاقًا، فقط محضُ فضلٍ وكرمٍ وجودٍ ورحمةٍ ورأفةٍ تمُنُّ بها أيُّها السيّد على ثلةِ مساكين.

ما زال لطف الله الخفيّ الذي لا ندركه ولا نعمله، يُحيط بنا من كل جانب. فالحمدُ للطيف دائمًا وأبدًا. شكرًا وامتنانًا لك سيدي على فضلك الذي لا نرى من أنفسنا له استحقاقًا، فقط محضُ فضلٍ وكرمٍ وجودٍ ورحمةٍ ورأفةٍ تمُنُّ بها أيُّها السيّد على ثلةِ مساكين.

تذكرتُ اليوم أنه كان يقولُ لنا: « عندما تُنصت للقرآن لك أجر، وعندما تفتح المصحف وتتبع الآيات لك أجر أعظم ، وعندما تُمرر إصبعك تحت الآيات التي تُقرأ لك أجر أعظم، وعندما تحرك شفتيك مصاحبًا لكل ذاك لك أجر أعظم وأعظم.. فلا تبخل».. أو نحو ذلك المعنى. لم يلبث معنا كثيرًا، ترم أول في الصف الأول الإعدادي فقط.. ولكنه تركَ أثرًا عظيمًا وامتنانًا في نفسي، صوته في قراءة القرآن، وقفاته، ونصائحه،توجيهاته، أخلاقه.. طبتَ حيًّا وسُعدت أينما كُنت يا ا. حامد، وطبتَ ميتًا إِن وافتك المنية، رفع الله درجتك وأسكنك الفردوس بلا حسابٍ ولا سابقةِ عذاب.

لكن الحقيقة المرّة هو أنه لا يوجد ما يمنع إسرائيل من تنفيذ هذه العقوبة بحق هؤلاء الأسرى غير المحكومين في ظل الجنون الذي يجتاحها، مع إحكام تيار الصهيونية الدينية سيطرته على مفاصل الحكم فيها. فقد رأينا تفنن بن غفير وشرطته في تعذيب الأسرى الفلسطينيين حتى وصل الأمر بالفعل إلى قتل بعضهم في السجون، فمنذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول استشهد تحت التعذيب حوالي 90 أسيرا. لكن الجديد هو أن هذا القانون سيتيح لـ"بن غفير" أن يبدأ عمليات الإعدام شنقا بحق الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية دون حسيب أو رقيب. فالقانون يحميه، أو هكذا يظن. لكن الواقع الذي لا يفهمه بن غفير هو أن الفلسطيني لم يعد لديه شيء يخسره أبدا بعد إقرار هذا القانون، وربما يكون ذلك عاملا مساعدا لتجاوز الفلسطينيين عقدة الرعب من الاعتقال التي فرضها بن غفير بعد عمليات التعذيب الممنهج في السجون، فهل ينقلب السحر على الساحر؟ -مقال (بن غفير يحقق حلمه وإسرائيل تقر إعدام الأسرى الفلسطينيين) لد. عبد الله معروف.

وأذكر في ذلك تصريحًا نقله الإعلام عن رئيس الوزراء بالإنابة في ذلك الوقت شمعون بيريز خلال موجة عمليات التفجـ.ـيرات التي عمت ال
+4
وأذكر في ذلك تصريحًا نقله الإعلام عن رئيس الوزراء بالإنابة في ذلك الوقت شمعون بيريز خلال موجة عمليات التفجـ.ـيرات التي عمت الأراضي الفلسطينية عقب اغتيال المهندس يحيى عيـ.ـاش: "كيف أمنع رجلا يريد أن يموت؟" -(من مقالتي (خطة بن غفير لإعدام الأسرى)و (بن غفير يحقق حلمه وإسرائيل تقر إعدام الأسرى الفلسطينيين) لد. عبد الله معروف على منصة الجزيرة).

اللهم يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث، اللهم نجِّ المستضعفين والمأسورين من المؤمنين، اللهم أهلك تلك العصابة، وإلا فإنه لن يقومَ عابدٌ بعبادتك، ولن يقومَ مجاهد يبتغي بدمائه وجهك وعلو رآيتك وتحرير مقدساتك. فاللهم أوجد للمؤمنين مخرجًا و سبيلًا ولا تجعل للكافرين والظالمين عليهم سبيلًا. إلهي ضيّق الدنيا عليهم، وعذبهم بها أنت القديرُ.

قال الأصمعي : لما صاف قتيبة بن مسلم للترك ، وهاله أمرهم ، سأل عن محمد بن واسع . فقيل : هو ذاك في الميمنة جامح على قوسه ، يبصبص(يُشير) بأصبعه نحو السماء . قال : تلك الأصبع أحبُ إليَّ من مائة ألف سيف شهير وشاب طرير . -(سير أعلام النبلاء | للذهبي).

.. يقول بشر الحافي-رضي الله عنه -: "لا يجد حلاوة الآخرة رجل يحب أن يُعرف". و"ما اتقى الله من أحب الشهرة". وكان يقول لمن يراه يلبس ثياب الزهاد ليلفت النظر: "يا هذا، لا تجعل دينك فخًا تصطاد به الدنيا". و جاء رجل للإمام أحمد يمدحه ويقوله: "جزاك الله عن الإسلام خيرًا "، فغضب الإمام أحمد وقال: "من أنا؟ وما أنا؟! ومن كان أحمد؟! إنما نحن قومٌ مساكين". #تذكير.

هناك فارق عظيم وخيط رفيع بين أن تكون في ثغرٍ تنصر به الدين بصدق وتحاول بما فتحَ الله عليك معالجة الواقع الفردي والاجتماعي وتتشبّه بسيدك ﷺ في لين القول والرحمة للعالمين.. وبين أن تتبنّى قضية تُماري وتُرائي بها الناس، ليُعجب به، وليقولَ الناس" عاملٌ لدين الله، ومصلح ووو".. وتنتقد ذاك وذا وترد بنبرة استعلاءٍ وغمطٍ للناس! كثيرًا ما تجد في صفوف "مثقفين الدين والأمة" ما إذا سُأل عن شيء حتى وإن كان من البديهيات ومركزيات الدين وفقه الواقع، تراهُ يُجيب بكل استعلاء وتهكم وتكبر واستهزاء وجعله "نكتة" الآسك اليوم! هؤلاء لم يتغلغل في نفوسهم العلم حقًا، وتتشرب ينابيعهم الإيمان الكامل.. فإنما العلمُ الخشية وإنما الإيمان حُسن الخلق والصدق. يقولُ ﷺ؛ "إنَّ من أحبِّكم إليَّ وأقربِكم منِّي مجلسًا يومَ القيامةِ أحاسنَكم أخلاقًا ، وإنَّ أبغضَكم إليَّ وأبعدَكم منِّي مجلسًا يومَ القيامةِ الثَّرثارونَ والمُتَشَدِّقونَ والمُتَفَيْهِقونَ" (رواه الترمذي). الثارثارون: هم "كثيرو الكلام" تكلفًا. المُتشدّق:هو الذي يتطاول في الكلام بلسانه، ويتكلم بملء فمه "تعاظمًا وتكبرًا. المتفيهق: هو الذي يتوسع في الكلام ويفتخر به استعلاءً على الناس. وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي ﷺ قال: "من طلبَ العلمَ ليُماريَ بهِ السُّفهاءَ ، أو ليُباهيَ بهِ العلماءَ ، أو ليصرِفَ وجوهَ النَّاسِ إليهِ ، فَهوَ في النَّارِ" (رواه ابن ماجه والترمذي). وقال ﷺ: "إنَّ اللَّهَ يَبْغَضُ البَلِيغَ مِنَ الرِّجَالِ، الذي يَتَخَلَّلُ بلِسَانِهِ تَخَلُّلَ البَقَرَةِ بلِسَانِهَا" (رواه الترمذي وأبو داود). المعنى: الشخص الذي يتصنع الفصاحة والتعمق في الكلام ليلفت الأنظار ويظهر عبقريته، يشبهه النبي ﷺ بحركة لسان البقرة التي تلوكه استعراضًا، وهو أمر يبغضه الله لأنه "تصنّع" لا "صدق". وقال ﷺ: "المُتَشَبِّعُ بما لَمْ يُعْطَ، كَلابِسِ ثَوْبَيْ زُورٍ" (متفق عليه). وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، عن النبي ﷺ قال: "لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ مَن كانَ في قَلْبِهِ مِثْقالُ ذَرَّةٍ مِن كِبْرٍ" (رواه مسلم). وقال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: "ليس العلم بكثرة الرواية، إنما العلم الخشية". وقال أيضاً قولاً يلمس واقعنا جدًا: "إنكم في زمان كثير علماؤه، قليل خطباؤه، وسيأتي زمان كثير خطباؤه، قليل علماؤه". إن العلم والعمل لدين وأمته تقتضي في المقام الأول والأعظم تزكيةُ النفس ورحمةُ الخلق. ليس مقصد كلامنا الآن في إن الطرف الآخر مُعاند يريد فرض باطله.. وإنما كلامي على مجمل الناس. فالواقع المعاصر فيه من الضغط والتشتت ما فيه، فلا يكن المصلحون والمثقفون وطلاب العلم عبئًا إضافيًا على الناس، هناك من يجهل بديهيات الدين وهناك من يجهل حقائقه، وهناك من أُعميت بصائرهم، وهناك من تعذرت له المعرفة. (كذلك كُنتم من قبل فمنَّ الله عليكم)! فحقُ الله وفضله عليكم أن تبلغوا الرسالة للناس بالقول الحسن والنية الحسنة. والله المستعانُ على أنفسنا وسيئاتِ أعمالنا وضغائن صدورنا. #تذكير. #خيط_رفيع. #نفسي_اجتماعي.

«ولقد كتبنا في الزبور من بعدِ الذكرِ أنَّ الأرضَ يرثُها عبادي الصالحون».

وكان الصالحون من سلفنا إذا حزب الأمة خطبٌ أو تضييق من الأعداء واستعلائهم عليهم، كان من ضمن المعالجات الإصلاحية أنهم يهرعون إل
وكان الصالحون من سلفنا إذا حزب الأمة خطبٌ أو تضييق من الأعداء واستعلائهم عليهم، كان من ضمن المعالجات الإصلاحية أنهم يهرعون إلى قرآءة القرآن والذكر والصلاة بنية الفرج. فليكن لكل واحدٍ منا وفي ذلك اليوم المبارك الجمعة.. ورد صلاة على النبي ﷺ وقراءة الكهف والدعاء في ساعات الاستجابة قبل غياب الشمس، نية أن يأذن الله بالفرج والنُصرة، وأن يُصلح حال البلاد والعباد والمقدسات وكل مُستضعف من المؤمنين، وأن يحفظ بيته المقدّس من كيد المجرمين وأن لا يُعلى لهم راية ولا يُحقق لهم غاية، وأن يجعل كيدهم هو عين حتفهم، وأن يستعملنا ولا يحرمنا بذنوبنا وسيئات أعمالنا وتقصيرنا.. ربنا آتنا من لدُنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدًا. _حلقة قرآن في المُصلى القبلي.

وفي تثبيت واستطراد ذلك المعنى.. يقول شيخ الإسلام- ابنُ تيمية-؛ ”وكثير من الناس إذا علم من الرجل ما يحبه أحب الرجل مطلقًا وأعرض عن سيئاته، وإذا علم منه ما يبغضه أبغضه مطلقًا وأعرض عن حسناته، وهذا من أقوال أهل البدع‟.

ليس في البشر ملاك.. ليس في البشر شيطان.. الإنسان هو الإنسان، جامع المتناقضات والمتباعدات، المُحسن المُسيء، المُؤمن الفاسق، القوي الضعيف، المُصيب المُخطئ، صاحب الأحوال المتعاكسة المتغيرة بتغير الظروف والأوقات، ومحاولة تسطيح العمق البشري عبر جعله شيطانًا لا يُصيب أو ملاكًا لا يُخطئ فهو من آفات العقول وأسباب البلاء مهما أحببت لا تغفل عن عيب حبيبك لكن تغافل ومهما أبغضت لا تهمل إحسان خصمك بل انتفع إن كنت عاقلًا. وتذكر أنه ليس من أحسن في شيء يُحسن في كل شيء، ولا من أساء في شيء يُسيء في كل شيء، ولكن الإنصاف عزيز! - ا. أنس السلطان-فك الله أسره-.

يا عليُّ! ارزقنا علوَّ الإيمانِ فوقَ الأحزانِ والآلام ِوالهمومِ. يا عليُّ! ارزقنا علوَّ القدْر عندَك ،وعلوَّ الأجر ِِلديْك والدرجات ِالعُلى من الجنةِ.! يا عليُّ! اجعلنا من الذين لا يريدون علوَّاً في الأرض ِولا فساداً، واجعل لنا العاقبةَ.! يا عليُّ! نعوذ ُبك من علُّوِ الفجار على الأبرارِ حتى لا يحلّون قومَنا دارَ البوار . يا عليًّا بالقهر ارزقنا العلوَّ على من قهرنا واجعلْ ثأرنا على من ظلمنا ! يا عليُّ! اجعلنا الأعلوْنَ بالإيمان ، الأعلَوْنَ بالقرآن، والأعلونَ بالإحسان.! •د. خالد أبو شادي-فكَّ الله أسره-.

هي صفحات من الصراع لم تُقرأ كما ينبغي أو قُرئت كما أراد اليهود أن تُفهم ! من هنا جاء برنامج { مصطبة الأقصىٰ } لقراءة الكتب ال
هي صفحات من الصراع لم تُقرأ كما ينبغي أو قُرئت كما أراد اليهود أن تُفهم ! من هنا جاء برنامج { مصطبة الأقصىٰ } لقراءة الكتب المقدسية وفضح حقائق اليهود المخفية بـ : • قراءة عميقة. • ⁠فهم للواقع. • ⁠أساليب عصرية. فكونوا معنا وسارعوا بالتسجيل .. للتسجيل | https://2u.pw/W6OvzS #مصطبة_الأقصى #أكاديمية_الأرض_المقدسة

ومن وقفَ معنا في الحق، لا نقفُ معه في الباطل. - ا. إسماعيل هنيّة-تقبله الله-.

ولا يضير من هو سائرٌ في سبيل العُلى يبتغي وجه العَليّ ﷻ، تشاكسُ المجرمين وتضييقهم وتنغيصُهم عليه.. فإنا لله؛ بعنا له نفوسنا، وأحلامنا، وعقولنا، وقلوبنا،حياتنا،وحتى مماتنا.. وأقصى ما تملكه أيديكم الخائبة هو أن تسرّعوا سيري إليه، فأصلَ له، حُبًا فيه وبغضًا فيكم. مستحضرًا ما قاله أمامنا أحمد في محنته: «ما سمعت كلمة منذ وقعت في هذا الأمر أقوى من كلمة أعرابي كلمني بها في رجعة طوق، قال: "يا أحمد، إن يقتلك الحق مُت شهيدًا، وإن عشت عشت حميدًا"، فقَوي قلبي». بل وتزيدوا اتّقاد المشكاة في قلوب إخواني من بعدي؛ فيفضوا أيديهم من رماد قبري ويُكملوا السبيل، فيُزهق باطلكم، وتُهدم أصنامكم، ويرتفع ويحدث ويستمر ما كان كابوسكم، وقد خسرتم دنياكم وآخراكم بدنيا غيركم. فلا ضير.. إنا إلى ربنا مُنقلبون. فاستبشروا ببيعكم الذي بايعتم به. فإنه الناصر لأوليائه، المُتم لنوره، الماحق لأعدائه، المُطفئ لنارهم.

«أجعلتم سقايةَ الحاجِّ وعمارةَ المسجدِ الحرامِ كمن آمنَ باللهِ واليومِ الآخرِ وجاهدَ في سبيلِ اللهِ ۚ لا يستوونَ عندَ اللهِ ۗ
«أجعلتم سقايةَ الحاجِّ وعمارةَ المسجدِ الحرامِ كمن آمنَ باللهِ واليومِ الآخرِ وجاهدَ في سبيلِ اللهِ ۚ لا يستوونَ عندَ اللهِ ۗ واللهُ لا يهدي القومَ الظالمين» (التوبة_19). -نافذة مُصلى قبة الصخرة من الداخل.