uz
Feedback
قنوات دينيه،اذكار،ادعيه،قران

قنوات دينيه،اذكار،ادعيه،قران

Kanalga Telegram’da o‘tish

طيَّب الله البقـاء ، عمَّر الله الأثـر" t.me/faeee

Ko'proq ko'rsatish
5 695
Obunachilar
Ma'lumot yo'q24 soatlar
-27 kunlar
+4330 kunlar
Postlar arxiv
‏"إذا كان العبد دائما شاكرًا مُستغفرًا، فلا يزال الخير يتضاعف له، والشر يندفع عنه"
شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله -

﴿ وَاخفِض لَهُما جَناحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحمَةِ وَقُل رَبِّ ارحَمهُما كَما رَبَّياني صَغيرًا ﴾ " خصَّ التربية بالـــــــذِّكر ليتذكر العبد شفـــــــقة الأبوين، وتعبهما في التربية ؛ فيزيده ذلك إشفاقًا لهما، وحنانًا عليهما.." القُرطبي-رحمه الله- القارئ : سعيد بن محمد صالح

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: فإن نسيان القرآن من الذنوب.
📓مجموع الفتاوى (١٣ / ٤٢٣).

قال الشافعي - رحمه الله - : " إذا وجدتم لرسول الله ﷺ سنة فاتبعوها، ولا تلتفتوا إلى قول أحد ". • حلية الأولياء (١٠٧/٩)

' ‏﴿ إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا[ سورة فصلت ] قال ابن رجب - رحمه الله - : " الذين قالوا : ربنا الله كثير، ولكن أهل الاستقامة قليل ". - ‏ وكان الحسن البصري -رحِمهُ الله- إذا تلا هذه الآيه يقول؛ اللهُمّ أنت ربّنا فارزُقنا الاستقامة.
القارئ : عبدالباري العمري

حينَ يُقيمُ القلبُ على بابِ ربّه، لا يجدُ في شدّتِه إلا سكينةَ اللجوءِ إليه، ولا يرى في ضيقهِ إلا اتّساعَ الرحمةِ التي تنتظرُه. حينها يُدرِكُ المؤمنُ أنّه ما حُرِمَ إلا ليُعطى، وما ضُيّقَ عليه إلا ليُفسَحَ له، وما ضُرِبَ بسياطِ البلاءِ إلا ليتهذّبَ به، ويزدادَ قربًا وشفافيةً، حتى يكونَ قلبُه مرآةً تعكسُ نورَ الله في الأرض. فهنيئًا لمن أقامَه البلاءُ على بابِ ربّه، فلم يُحاولِ الفِرارَ، ولم يتّخذ من الشكوى سبيلًا، بل جعلَ من وجعِه دعاءً، ومن ضيقِه انكسارًا، ومن خوفِه رجاءً. هؤلاءِ هم أهلُ الله، الذين أحبَّهم فابتلاهم، وأرادَ أن يراهم دائمًا بين يديه، فكانت الشدائدُ رحمةً لم تُدركها الأبصار، ولكن عرفها من ذاقَ لذّةَ السجودِ في الظلمات.

﴿ وَآتاكُم مِن كُلِّ ما سَأَلتُموهُ وَإِن تَعُدّوا نِعمَتَ اللَّهِ لا تُحصوها.. ﴾ كان الحسنُ البصريُّ يردِّد هذه الآية في ليلة؛ فقيل له في ذلك، فقال: "إنَّ فيها معتبَرًا، ما نرفع طَرْفًا ولا نردُّه إلا وقع على نعمة، وما لا نعلمُه من نِعَم الله أكثر"

عن عائشة رضي الله عنه أنها قالت : لا تَدَعْ قِيَامَ اللَّيْلِ فَإِنَّ رَسُولَ الله ﷺ كَانَ لا يَدَعُهُ وَكَانَ إِذَا مَرِضَ أَوْ كَسِلَ صَلَّى قَاعِدًا .
رواه أبو داود وصححه الألباني
أي : إنه من شدة حرصه ﷺ ومداومته على صلاة الليل كان إذا أصابه المرض أوالتعب فلم يستطع الوقوف في الصلاة صلى وهو جالس، ولم يترك الصلاة رغم ذلك .

إن كان عندك حاجات كثيرة جدًا في وقت إجابة وتريد أن تسألها ربك سبحانه وتعالى ، ربما لو أردت عدها واحدة واحدة قد تنسى بعضها ، لكن لو قلت " ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار " أتت على حاجاتك كلها وعلى غيرها مما لا يخطر على لك على بال ، وفضل الله ﷻ واسع .. ☁️
الشيخ عبد الرزاق البدر - حفظه الله

" الإنسانُ قد لا يَكتَرِثُ بالواعِظِ؛ لكَوْنِه مِن غيرِ أهلِه، وقد لا يَكتَرِثُ به عِنادًا، وهؤلاء لَمَّا قالوا : ﴿ .. أَمْ لَمْ تَكُنْ مِنَ الْوَاعِظِينَ ﴾ دلَّ ذلك على أنَّهم مُعانِدونَ .."
ابن عثيمين رحمه الله

﴿يَقولُ يا لَيتَني قَدَّمتُ لِحَياتي﴾ يقول تعالى ذكره مخبرا عن تلهُّف ابن آدم يوم القيامة، وتندّمه على تفريطه في الصَّالِحات من الأعمال في الدنيا التي تورثه بقاء الأبد في نعيم لا انقطاع له، يا ليتني قدمت لحياتي في الدنيا من صالح الأعمال لحياتي هذه، التي لا موت بعدها، ما ينجيني من غضب الله، ويوجب لي رضوانه. 📙تفسير الطبري رحمه الله

sticker.webp0.08 KB

‏قال الإمام ابن القيِّم - رحمه الله -: ‏فكما تدين تُدان؛ كُن كيف شئت، فإنّ الله ‏تعالى لك كما تكون أنت له، ولعِباده.
‏الوابل الصيب - (ص٤٤)

‏عن أنس بن مالك رضِيَ الله عنه قال: ‏قال رسول الله صلْى الله عليْهِ وسلّم: ‏لما نُفِخَ في آدمَ الروح مارَتْ وطارتْ، فصارت ‏في رأسِهِ، فعَطِسَ، فقال: الحمدُ للهِ ربِّ ‏العالمينَ؛ فقال الله: يرحمُكَ اللهُ.
‏صحيح الجامع - برقم: (٥٢١٦)

- حكم إجبار المرأة بالزواج بمن لا تريده :
محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله

- تحري فاطمة بنت رسول الله ﷺ لآخر ساعة من يوم الجمعة . - أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُحَارِبِيُّ , نا الْأَصْبَغُ بْنُ زَيْدٍ , عَنْ سَعِيدِ بْنِ رَاشِدٍ , عَنْ زَيْدٍ , عَنْ عَلِيٍّ , عَنْ فَاطِمَةَ قَالَتْ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «إِنَّ فِي الْجُمُعَةِ لَسَاعَةً لَا يُوَافِقُهَا مُسْلِمٌ يَدْعُو بِخَيْرٍ إِلَّا اسْتُجِيبَ لَهُ» فَقَالَتْ فَاطِمَةُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ وَأَيَّةُ سَاعَةٍ هِيَ؟ فَقَالَ: «إِذَا تَدَلَّتِ الشَّمْسُ لِلْغُرُوبِ حَتَّى تَغْرُبَ» - فَكَانَتْ فَاطِمَةُ تَقُولُ لِغُلَامٍ يُقَالُ لَهُ أَرْبَدُ: اصْعَدْ عَلَى الطِّرَابِ فَإِذَا رَأَيْتَ الشَّمْسَ قَدْ تَدَلَّتْ لِلْغُرُوبِ فَأَخْبِرْنِي فَيُخْبِرُهَا فَكَانَتْ تَقُومُ إِلَى مَسْجِدِهَا فَلَا تَزَالُ تَدْعُو حَتَّى تَغْرُبَ الشَّمْسُ ثُمَّ تُصَلِّي. -مُسند إسحاق بْن راهويه .