رِوَى القَلـــــــب
Kanalga Telegram’da o‘tish
رِوَى الْقَلْبِ ذِكْرُ اللهِ فَاسْتَسْقِ مُقْبِلاَ ... وَلاَ تَعْدُ رَوْضَ الذَّاكِرِينَ فَتُمحِلَا..
Ko'proq ko'rsatish4 642
Obunachilar
Ma'lumot yo'q24 soatlar
-87 kunlar
-2530 kunlar
Postlar arxiv
4 642
Repost from حــــنـــان فـــــؤاد
مع بداية عام هجري جديد ١٤٤٨هـ..
ماذا لو جعلته عام القرآن!
عهد جديد مع كتاب الله..
بأن تجعل لك أهدافًا في بداية عامك مع القرآن، كتاب الله الذي فيه هدايتك وصلاحك وسعادتك وفلاحك في الدنيا والآخرة!
فتضع لك هدفًا لتكثير ختمات التلاوة، مثلًا سأختم ٣ مرات كل شهر هجري (٣ أجزاء يوميًا) أو ٤ ختمات (ختمة أسبوعية)
ولا تعجز عن ختمة شهرية (جزء يوميًا)!
وتضع هدفًا آخر للحفظ
فتنوي حفظ ثلث القرآن أو أكثر حسب همتك واستطاعتك!
وهدفًا آخر للمراجعة وتثبيت حفظك وإتقانه،
والهدف الأعظم أن تفهم القرآن وتتدبره وتستهدي به وتعمل به ويكون خُلقك القرآن
فتضع لك خطة لقراءة كتاب من كتب التفسير مع تدبر الآيات واستخراج الفوائد واللطائف والعمل بها.
هذه كلها أهداف عظيمة وليست صعبة التحقيق مع تجديد النية والإخلاص وصدق العزم والاستعانة بالله.
واعلم أن نيتك الصادقة تُؤجر عليها (من همَّ بحسنة...) وأن الله عز وجل إن علم من قلبك صدقًا وإخلاصك وفقك وأعانك.
وقد أوصى الإمام أحمد ابنه وصية عظيمة فقال:
"يا بني انوِ الخير فإنك لا تزال بخير ما نويت الخير".
وللتذكير باقي على رمضان ثمانية أشهر....
فاجعل هذه الأشهر مع القرآن استعدادًا لشهر القرآن.
يمكنك بعون الله وتوفيقه (إن كنت حافظًا من قبل)
مراجعة القرآن وتثبيت حفظه مع قراءة تفسيره لفهم معانيه وتدبره خلال هذه الأشهر الثمانية (بمعدل ربع واحد يوميًا تكرره وتقرأ تفسيره وتصلي به)
فيأتي رمضان وقد ختمت المصحف كاملًا مراجعة حفظه وتثبيته مع فهم معانيه!.
وإن كنت مازلت في بداية طريقك مع القرآن فاحفظ جزء كل شهر (بمعدل خمسة أوجه في الأسبوع مع يومين للمراجعة والتثبيت)،
مع قراءة التفسير وتدبر المعاني.
وهذا والله خير وأجور عظيمة، فلا قليل مع القرآن..
لو آية واحدة حفظتها في اليوم مع فهم معناها وتدبرها والعمل بها فأنت على خير عظيم.
يكفى أن تسعى ولو بالقليل والله يرى سعيك..
المهم أن تعقد النية بعزم وإخلاص، وتستعن بالله وتسأله الهداية والتوفيق ثم تبدأ!
والقرآن أحق ماتهب له وقتك وتخطط من أجله وتسعى للعيش به ومعه!
اللهم انفعنا بالقرآن وارفعنا بالقرآن واجعله لنا نورًا وهدى ورحمة.
-حـنان فـؤاد.
https://t.me/HananFoad
4 642
Repost from قناة الشيخ حسن بخاري
ما صحبة القرآن؟
مقتبس من درس :
( هداية القرآن )
https://youtu.be/2FanLiH2rq0
4 642
Repost from حــــنـــان فـــــؤاد
«خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ»
لماذا هذا الذكر بالتحديد خير الدعاء يوم عرفة؟
لأنها تشمل نوعي الدعاء:
دعاء العبادة ودعاء المسألة.
فيها توحيد الله عز وجل وإفراده وحده بالعبادة،
وفيها اعتراف له بالملك والفضل والعطاء والجود وكماله وقدرته،
وفيها ثناء عليه بحمده سبحانه.
فاستشعر هذه المعاني وأنت ترددها:
لا إله إلا الله وحده لا شريك له = لا أحد غيرك سيعطينى مسألتي وحدك من أرجو وأخاف وأدعو (إخلاص القلب له وحده والافتقار إليه )
له الملك = كل ما أطلبه وأرجوه هو في ملكك الواسع وأنت الكريم الوهاب، وأنت على كل شيء قدير لايعجزك شيء ولاتنفذ خزائن جودك ولو شئت أعطيتني كل ما طلبت بكُن فيكون برحمتك وفضلك، وإن شئت منعتني برحمتك وحكمتك.
وله الحمد = له الحمد في المنع والعطاء، وله الحمد أن يسر لي عبادته وذكره فلاحول ولاقوة لي إلا به.
وهو على كل شيء قدير = مهما عز مطلبي من أمور الدنيا والآخرة فأنت وحدك لا شريك لك قدير لا يعجزك شيء.
ولذلك كان فضل هذا الذكر عظيم.
وهو خير الدعاء يوم عرفة وخير ماقال النبيون صلوات الله عليهم.
فاستحضر بقلبك هذه المعاني ولسانك يلهج بهذا الذكر وأكثِر، وحينها سيكون الدعاء مختلف.
اللهم أعنا وتقبل منا.
-حـنان فــؤاد
https://t.me/HananFoad
4 642
Repost from حــــنـــان فـــــؤاد
يَومُ عَرَفة
اليومُ المشهُود...يَومُ المغفرةِ والجُود!
يَومُ عَرَفة
يَومُ العطايا والهِبات
يَومُ تحقُّق الأمُنيات
يَومُ إجابةِ الدَعوات
يَومُ العِتقِ من النيران وبُلوغ الجَنَّات.
يومٌ أكملَ اللهُ فيه الدِين وأتمَّ النِعمة على المسلمين فهوُ يومُ عِيدٍ لأهل الإسلام..
﴿اليَومَ أَكمَلتُ لَكُم دينَكُم وَأَتمَمتُ عَلَيكُم نِعمَتي وَرَضيتُ لَكُمُ الإِسلامَ دينًا﴾
يومٌ لا يُقدَر بثمن؛ فلا تُضيِّع فيهِ لحظة..
فطُوبى لمن وُفِقَ له، ويالحرمانِ منْ ضَيَّعه!
احرص على صيام يوم عرفة(لغير الحاج)، وأكثر من التهليل والتكبير والدعاء.
أكثر من كلمة التوحيد فى عشية عرفة فيوم عرفة خير الأيام ولا إله إلا الله أفضل الذكر فناسب الإكثار من أفضل الأذكار فى أفضل الأيام.
قال النبي ﷺ:
«خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ»
عشِيَّة يوم عَرَفة تبدأ من بعدِ زوالِ الشمس بعد الظهر؛ فانقطع عن كلِّ شيء وأقبِل بقلبِك على ربِّك!
استفرغْ وِسعَك في الذِكر والدُّعاء ولا تغفلْ لحظة .
جَهِّزْ دعواتك وفرِّغْ قلبَك من الحُطام و زيِّنه لمَولاك!
قال أحد السلف:
"واللَّه ما دعوتُ دعوةً يوم عَرَفة وما دارَ عليها الحَول إلا رأيتُها مثلَ فَلقِ الصُبح!".
جدد توبتك وتبرَّأ من حولِك وقوتِك إلا بالله،
واعلمْ أنه مهما كانَ استعدادك؛
فلنْ تبلغَ إلا بتوفيقِ اللهِ ورحمتِه وفضلِه، فافتقِرْ إلى ربِّك!
وقُلْ ياااارب لاقُدرةَ لي على قَلبي فأتِ به!
ومن كان في قلبه لي شيء من الحُب في الله؛ يذكرني بدعوة وله بالمثل،
وادعوا لإخوانكم ولمن تحبون ولأمة محمد صلى الله عليه وسلم.
كان سفيان الثوري يقول:
"كُنَّا إذا أرَدنا أن يُستجَاب لنا، دعَوْنا لإخوانِنا بظهرِ الغَيـب".
تقبل الله منا ومنكم.
--
-حـنـان فــؤاد.
https://t.me/HananFoad
4 642
اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ،
لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ،
اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ،
وللَّهِ الحمد
Endi mavjud! Telegram Tadqiqoti 2025 — yilning asosiy insaytlari 
