قناة الجميلة
Kanalga Telegram’da o‘tish
قناة الجميلة قناة دعوية هدفها نشر الخير للناس من مقاطع مرئية ومواعظ إسلامية هادفة
Ko'proq ko'rsatish359
Obunachilar
-124 soatlar
+17 kunlar
+130 kunlar
Ma'lumot yuklanmoqda...
O'xshash kanallar
Taglar buluti
Kirish va chiqish esdaliklari
---
---
---
---
---
---
Obunachilarni jalb qilish
Iyun '26
Iyun '26
+7
0 kanalda
May '26
+13
0 kanalda
Get PRO
Aprel '26
+4
0 kanalda
Get PRO
Mart '26
+6
0 kanalda
Get PRO
Fevral '26
+6
0 kanalda
Get PRO
Yanvar '26
+5
0 kanalda
Get PRO
Dekabr '25
+5
0 kanalda
Get PRO
Noyabr '25
+2
0 kanalda
Get PRO
Oktabr '25
+2
0 kanalda
Get PRO
Sentabr '250
0 kanalda
Get PRO
Avgust '25
+10
0 kanalda
Get PRO
Iyul '25
+8
0 kanalda
Get PRO
Iyun '25
+6
0 kanalda
Get PRO
May '25
+7
0 kanalda
Get PRO
Aprel '25
+6
0 kanalda
Get PRO
Mart '25
+8
0 kanalda
Get PRO
Fevral '25
+11
0 kanalda
Get PRO
Yanvar '25
+10
0 kanalda
Get PRO
Dekabr '24
+16
0 kanalda
Get PRO
Noyabr '24
+16
0 kanalda
Get PRO
Oktabr '24
+24
0 kanalda
Get PRO
Sentabr '24
+4
0 kanalda
Get PRO
Avgust '24
+6
0 kanalda
Get PRO
Iyul '24
+5
0 kanalda
Get PRO
Iyun '24
+6
0 kanalda
Get PRO
May '24
+10
0 kanalda
Get PRO
Aprel '24
+11
0 kanalda
Get PRO
Mart '24
+11
0 kanalda
Get PRO
Fevral '24
+8
0 kanalda
Get PRO
Yanvar '24
+17
0 kanalda
Get PRO
Dekabr '23
+14
0 kanalda
Get PRO
Noyabr '23
+8
0 kanalda
Get PRO
Oktabr '23
+14
0 kanalda
Get PRO
Sentabr '23
+22
0 kanalda
Get PRO
Avgust '23
+15
0 kanalda
Get PRO
Iyul '23
+10
0 kanalda
Get PRO
Iyun '23
+21
0 kanalda
Get PRO
May '23
+19
0 kanalda
Get PRO
Aprel '23
+11
0 kanalda
Get PRO
Mart '23
+27
0 kanalda
Get PRO
Fevral '23
+22
0 kanalda
Get PRO
Yanvar '23
+22
0 kanalda
Get PRO
Dekabr '22
+22
0 kanalda
Get PRO
Noyabr '22
+23
0 kanalda
Get PRO
Oktabr '22
+19
0 kanalda
Get PRO
Sentabr '22
+22
0 kanalda
Get PRO
Avgust '22
+239
0 kanalda
| Sana | Obunachilarni jalb qilish | Esdaliklar | Kanallar | |
| 27 Iyun | +1 | |||
| 26 Iyun | 0 | |||
| 25 Iyun | 0 | |||
| 24 Iyun | +1 | |||
| 23 Iyun | +1 | |||
| 22 Iyun | 0 | |||
| 21 Iyun | 0 | |||
| 20 Iyun | 0 | |||
| 19 Iyun | 0 | |||
| 18 Iyun | 0 | |||
| 17 Iyun | +1 | |||
| 16 Iyun | 0 | |||
| 15 Iyun | 0 | |||
| 14 Iyun | +2 | |||
| 13 Iyun | 0 | |||
| 12 Iyun | 0 | |||
| 11 Iyun | 0 | |||
| 10 Iyun | 0 | |||
| 09 Iyun | 0 | |||
| 08 Iyun | 0 | |||
| 07 Iyun | 0 | |||
| 06 Iyun | 0 | |||
| 05 Iyun | 0 | |||
| 04 Iyun | 0 | |||
| 03 Iyun | 0 | |||
| 02 Iyun | +1 | |||
| 01 Iyun | 0 |
Kanal postlari
«أطفئ نور غرفتكَ وافرش سجادتك
ثمَّ استشعر تكبيرك "الله أكبرَ"
فالله أكبر من ذلك الهمّ الذيّ بصدركَ!
اركع بتأني، وارفع بتأنّي، ثمَّ اسجد كأنك لم تسجد من قبل وبث ما بقلبك المتألم
ثمَّ انهض وكأنَّ ما بك لمَ يأتِكَ ..
استشعر نِعمة صلاة الوِتر
استشعِر هذه النعمة العظيمة»
| 2 | اطمئن فهو الآن معك، يراك ويسمعك،
يلطف بقلبك إذا انكسر، ويشافيك إذا مرضت، ويؤمّنك إذا خفت،
وهو الوحيد القادر على كشف كربك مهما كبر، وإزالة همّك مهما عظم،
فثق به، وتوكّل عليه، وفوّض الأمر إليه،
أسأله سبحانه أن يشرح صدوركم،
ويُسعد قلوبكم، ويجمعنا بكم في الفردوس الأعلى،
قولوا: آمين | 22 |
| 3 | ما أحوج القلوب في هذا الزمان إلى يقينٍ صادق يبدد ظلمات الخوف ويطفئ نيران القلق التي تشتعل في الصدور. فكم من عبدٍ نظر إلى الأسباب من حوله فرأى الأبواب كلها مغلقة، ورأى الطريق منقطعًا، وظن أن الفرج بعيد، بينما كان الفرج أقرب إليه من نفسه، ولكن ضعف اليقين جعله ينظر إلى المخلوق أكثر من نظره إلى الخالق.
إن المؤمن إذا عرف ربَّه حق المعرفة علم أن قدرة الله لا تحدها الأسباب، وأن رحمته لا يمنعها ضيق الأحوال، وأن خزائن فضله لا تنفد مهما اشتدت الأزمات وتعقدت الظروف.
إن أعظم ما يثبت القلب عند الشدائد أن يعلم العبد أن تدبير الله له خير من تدبيره لنفسه، وأن اختيار الله له خير من اختياره لنفسه.
فكم من أمرٍ كرهه العبد ثم كان فيه الخير كله، وكم من أمرٍ أحبه وسعى إليه ثم كان سببًا لشقائه.
ولذلك كان أهل الإيمان يعلقون قلوبهم بالله وحده، لا بقوةٍ يملكونها ولا بأسبابٍ يشاهدونها، لأنهم يعلمون أن القلوب والأقدار والأرزاق كلها بين يدي الله سبحانه.
وما أطيب الحياة حين يعيش الإنسان وهو موقن أن ربَّه يسمع دعاءه ويرى ضعفه ويعلم انكساره، وأنه سبحانه لا ينسى عباده ولو ظن الناس أنهم تُركوا وحدهم. تمر ساعات طويلة من الألم والحزن على العبد، وربما يبكي في جوف الليل ولا يعلم أحدٌ بحاله، لكن الله يعلم، والله يسمع، والله قادر على أن يبدل الحال في لحظة واحدة إذا شاء. وهذا اليقين هو الذي يمنح القلب قوة لا تمنحها الدنيا كلها، ويجعل العبد ثابتًا أمام الفتن والمحن مهما اشتدت.
نسأل الله أن يرزقنا صدق التوكل عليه، وحسن الظن به، وقوة اليقين بوعده، وأن يجعل قلوبنا معلقة به وحده، لا تخاف إلا منه، ولا ترجو إلا فضله ورحمته، وأن يرزقنا الطمأنينة والثبات حتى نلقاه وهو راضٍ عنا.
نقل | 27 |
| 4 | صاحب الإحسان والأيادي البيضاء لا يسقط، وإن سقط تلقّته ألطاف الله من كلّ جانب،
إلى السّاعين بين الناس عطاءً وإحسانا،
النُبهاء في اقتناص الفُرص لترك الأثر،
إلى من جُبلت أرواحهم على حبّ العطاء فنثروا بذور الخير في الأرض، ووجهة قلوبهم نحو السماء، فلم ينتظروا من الناس جزاءً ولا شُكورًا: طبتم وطاب عند الله نماء بذوركم.
**
♦️فضل من يسر على معسر أو أنظره أو وضع عنه♦️
▪️قال تعالى: ﴿ وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ ﴾[1].
1 - من صبر على المدين أظله الله يوم القيامة:
▪️روى مسلم عن أبي اليسر أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أنظر مُعسرًا أو وضع عنه أظله الله في ظله[2].
▪️روى أحمد وصححه الألباني عن بريدة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من أنظر مُعسرًا فله بكل يوم مثله صدقة، قال: ثم سمعته يقول: من أنظر معسرًا فله بكل يوم مثليه صدقة، قلت: سمعتك يا رسول الله تقول: من أنظر معسرًا فله بكل يوم مثله صدقة، ثم سمعتك تقول: من أنظر معسرًا فله بكل يوم مثليه صدقة، قال له: بكل يوم صدقة قبل أن يحل الدين، فإذا حل الدين فأنظره فله بكل يوم مثليه صدقة[3].
2 - من نفس عن معسر نجاه الله من كرب يوم القيامة:
▪️روى مسلم عن عبدالله بن أبي قتادة أن أبا قتادة طلب غريمًا له، فتوارى عنه ثم وجده، فقال: إني معسرٌ، فقال: آلله؟ قال: آلله، قال: فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من سره أن يُنجيه الله من كُرب يوم القيامة، فلينفِّس عن معسر أو يضع عنه[4].
▪️روى مسلم عن أبي اليسر أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أنظر مُعسرًا أو وضع عنه أظله الله في ظله[5].
3 - من تجاوز عن المعسر تجاوز الله عنه:
▪️ففي الصحيحين عن حُذيفة رضي الله عنه أنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: تلقت الملائكة رُوح رجل ممن كان قبلكم، قالوا: أعملت من الخير شيئًا؟ قال: كُنت آمر فتياني أن ينظروا ويتجاوزوا عن الموسر، قال: قال الله تعالى: فتجاوزوا عنه[6].
4 - السماحة في البيع والشراء وقضاء الديون سبب لرحمة الله لك:
▪️روى البخاري عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: رحم الله رجلًا سمحًا إذا باع وإذا اشترى وإذا اقتضى[7].
======================
[1] البقرة: 280.
[2] صحيح: رواه مسلم «3014».
[3] صحيح: رواه أحمد «22537» وصححه الألباني في صحيح الجامع «6108».
[4] صحيح: رواه مسلم «1563».
[5] صحيح: رواه مسلم «3014».
[6] متفق عليه: رواه البخاري «2077» ومسلم «1560».
[7] صحيح: رواه البخاري «2076».
منقول تلك الأحاديث من شبكة الألوكة | 26 |
| 5 | رغم أن الجو حار،
لكن الثواب عظيم جدًا جدًا؛
تكفير سنةٍ ماضيةٍ من الذنوب.
فسبحان الذي نصوم من أجله ساعات،
فيغفر لنا ذنوب سنةٍ ماضية.
غدًا الخميس، يوم عاشوراء،
ويمكن أن تجمع عدة نيات:
صيام يوم عاشوراء.
صيام يوم الخميس، وهو سنة عن رسولنا ﷺ.
صيام يوم من الأشهر الحرم.
صيام شهر الله المحرم، الذي قال عنه رسول الله ﷺ: «أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم».
صُم غدًا، وإن لم تستطع فذكِّر غيرك، فالدالُّ على الخير كفاعله. | 27 |
| 6 | وتبقى بعض الحكايات عصيّة على البوح، لا تُروى ولا تُحكى، بل تظل عالقةً بين الضمائر، شاهدةً على أوجاعٍ لم تجد طريقها إلى الكلمات. تأتي أحيانًا على هيئة دموعٍ صامتة، تختصر فصولًا طويلة من المعاناة التي عاشها جسدٌ بريء وقلبٌ نقي، أنهكته الحياة ولم يُرهق صبره.
تنهمر تلك الدموع في لحظات الخلوة، حين لا يكون شاهدًا عليها سوى ربُّ الجلالة، لأن أصحابها اعتادوا مقاومة الانكسار، وأرادوا أن تبقى ملامح القوة حاضرةً في أعين الآخرين، حتى وهم في أشد لحظات ضعفهم وألمهم.
وتلك هي القسوة الحقيقية؛ أن تتظاهر بالقوة بينما روحك تتوق إلى الانهيار، وأن تحمل أوجاعك بصمتٍ ثقيل، حتى يصبح سؤالٌ بسيط عن حالك كفيلًا بأن يوقظ كل ما أخفيته خلف ستار الصبر.
جبر الله قلوبنا وقلوبكم، وألبس أرواحنا وإياكم سكينةً تُطفئ وجع الأيام وتداوي ما أثقلته الحياة.
نقل | 25 |
| 7 | الحمد لله على زوال الشدَّة؛ فما بعد الضيق إلا الفرج، وما بعد العسر إلا يسر، خزائنه لا تنفد، وخيره واسع، فلا تقف متحسراً على أبواب أُغلقت، وفرص فاتت، مادمت تؤمن بخير الله وجبره، وقدرته، وفضله الذي لا راد له، فلن تخيب ولن تعود إلا والخير الذي يسرّك ملء يدك، بقلبٍ مجبور وروحٍ راضية. | 28 |
| 8 | "كم ليلةٍ بِتَّ تشكو حُرقةً ألمًا
أمَا عَلمت بأنَّ الله مولاكَ؟
إنَّ جِئتهُ مُثقلاً بالهَمِّ مُعترفاً
أزاحَ عنكَ الذي بالأمسِ أضناكَ
فارفعْ أكُفكَ للرحمنِ مُدَّهُمَا
ما خابَ من قالَ: "يا الله رُحماكَ"
اللهُ يعلمُ ما في القلبِ من وجعٍ
فلا تَظُننَّ أنَّ الله ينساكَ " | 30 |
| 9 | السنوات التي مضت، عندما كان يأتي موسم من مواسم الطاعة، أو نفحات من الله سبحانه وتعالى لنتزود منها ونرفع درجاتنا عند رب العالمين، كانت معظم الصفحات العامة والحسابات الشخصية تُذكِّر الناس وتحثهم على الطاعة.
ونحن الآن في موسم شهر الله المحرم، ولا يكاد أحد يتحدث عن هذا الموسم العظيم إلا من رحم ربي.
نحن على موعد مع طاعة وموسم عبادة، في شهر الله المحرم، الذي قال عنه رسول الله ﷺ:
«أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم».
غدًا الأربعاء يوم تاسوعاء، ويوم الخميس يوم عاشوراء،
وصيام عاشوراء يكفِّر سنةً من الذنوب.
وأيضًا، بعد انتهاء موسم عاشوراء، اعلم أن شهر الله المحرم من الأشهر الحرم، وكما يعظم فيه إثم المعصية، يعظم فيه أجر الطاعة.
أكثر من الصيام في هذا الشهر، فالصيام لا يعلم عظيم ثوابه إلا الله سبحانه وتعالى.
وقد جاء في الحديث أن صيام يومٍ في سبيل الله يباعد الله به بين العبد وبين النار سبعين خريفًا، فلا تزهد في الصيام، وذكِّر غيرك، فالدال على الخير كفاعله.
ولكي تحث نفسك على الطاعة وترفع همتك،
أذكرك بقول التابعي زيد بن أسلم رحمه الله، فيما معناه:
"اعمل لنفسك، فإنه لا يصوم عنك أحد بعد موتك، ولا يصلي عنك أحد بعد موتك، ولا يتوب عنك أحد بعد موتك."
استغل قدرتك على الطاعة الآن، قبل أن يحول بينك وبينها مرض أو أي عارض، فالأيام تمضي، والأعمار قصيرة،
والسعيد من اغتنم مواسم الخير قبل فواتها. | 34 |
| 10 | بقلب في الريلز لقيت مقطع للمطرب أحمد سعد ...
وهو طالع بيقول سامحوني أنا نفسي ربنا يسامحني أنا مش عاوز أعمل حاجه تغضب ربنا تاني وربنا يعيني علي ده..
أنا عارف إنكوا هاتقولوا أنا كل شويه أعمل غلط وأرجع أعتذر وأعمل غلط وأرجع أعتذر بس أنا مش فارق إنتوا هاتقولوا عليا أيه المهم أنا قدام ربنا أيه !
أنا هاحلق شعري ودقني والشكل الغريب اللي أنا عامله ده أنا عارف إن ده يُخالف العرف بتاعنا والعرف مطلوب حتي لو شغلتي بتحكم عليا بكده بس أنا عاوز أعيش إنتو بتحبوني وربنا بيحبني ومش هاعمل حاجه غريبه تاني ......
محدش يكتب لي في التعليقات لا تتكلم عنه زي ما بتنشر للمعصيه وبتسقف له إنشر للطاعه اللي بيعملها وتسقف له برضوا لعله يستقبل الطاعه ويترك المعصيه والقلب يلين بسببك ..
والله لا نريد له إلا الخير والتوبه عن المعصيه والسيئات الجاريه والله يقبل العبد مهما عظم ذنبه ومهما كانت معصيته المهم إنه يبدأ ويرجع إلي الله ويتوب توبه نصوحه ومهما يقع يقوم من تاني حتي يكتب له خاتمه حسنه ان شاء الله
فلا تدعي الشيطان يحول بينك وبين التوبة.. ويقنطك من رحمة الله تعالى..
وقال الله تعالى " قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ"
وقال أبو القاسم صلوات الله وسلامه عليه " كل ابن آدم خطاء، وخير الخطائين التوابون"
ونحن جميعا أصحاب ذنوب ومعاصي وزفت علي دماغنا ولكننا نتكبر علي خلق الله ولولا ستر الله لإفتضحنا
كل ما تعمل ذنب قوم من تاني كلنا بشر أوعي تيأس والشيطان يقول مفيش أمل فيك
وقال أبو القاسم صلوات الله وسلامه عليه " لو لم تذنبوا لذهب الله بكم، وجاء بقوم يذنبون فيستغفرون فيغفر لهم"
ربنا يتوب علينا وعليك ياأحمد ياسعد ويرزقنا وإياك حسن الخاتمه والتوبه النصوح والصدق فيها . | 27 |
| 11 | ٠
وكثيرٌ منهم يربطون الأوراد التعبّدية بحصول المنافع الدنيوية العاجلة، كأن يحصل لهم ما يُريدون من الحوائج التي يفتقرون إليها، وهذا لا شكّ خلل في مفهوم التعبّد الصحيح، والأوراد حقّها- أولاً- أن تكون خالصة لله، يُبتغى بها وجه الله، ومن النّاس من يغتنم تلك الأوراد فترات طويلة ولا يرى لها أثرٌ في حياته، ولا بزيادة أرزاقه، فيترك هذه الأوراد بالجُملة، ويهجر ما كان عليه؛ لأنّه قنَط ويئِسَ من حصول المنفعة التي يُريد، فهو بهذه (المُعاملة المَشروطة) يشترط بخدمته وعمله الصّالح أن يحصل له كذا وكذا، وهذا مُنافي لمعنى العبودية وما يتطلّبها من لوازم شرعية ومقتضيات، ولكنّ الأوراد لها شأنٌ آخر في بسط الأرزاق المعنوية؛ من طيب عيش المؤمن برجائه في الله ورضاه بما يملك، وقد يُرزق بهذه الأوراد معنى التّسليم، ومعنى التوكّل، ويحصل له من منافع الأقوات الإيمانية؛ ما يفوق تلك الأقوات الدنيوية التي يطلبها. فليس الشأن في حصول الثمر عاجلًا، ولكنّ الشأن بتسليم العبد نفسه لمن يملك نفسه ويعلم ما يُصلحه ويُشقيه. ﴿من عمِل صالحًا من ذكرٍ أو أُنثى وهو مؤمنٌ فلَنُحيينَّهُ حياةً طيّبة﴾، والحياة الطيّبة كما فسّرها ابن القيّم أعلى الله منزلته: "أنّها حياة القلب ونعيمه، وبهجته وسروره بالإيمان ومعرفة الله، ومحبته، فإنّه لا حياة أطيب من حياة صاحبها، ولا نعيم فوق نعيمه إلا نعيم الجنّة". | 24 |
| 12 | واعلم أن الفرج حينما تذوقه وينزل عليك، وترى عجائب تدبير الله والكنوز من خزائنه، ليس حالًا مجربًا ولا واقعًا قد مررت به في سنواتٍ قد فاتت، لا.
سيتغير الكثير، وسينقلب حالك، وتشعر كأن الروح قد تجددت. وحتى الماضي لم يعد يهمك، أو حتى ما أصابك ممن آذاك وظلمك لم يعد إلا صغيرًا في قدرك وأسيرًا عندك. فسبحان الله كيف رفع الله قدرك وأعز شأنك.
فلا تزهد في الفرج مهما أظلمت طرقك، فإن الدعاء كالجنود من حولك، يحمونك ويتأهبون ويسرعون، وهم يصدون تلك الهجمات التي قطعت قلبك وأنت في وسط معركتك.
📚 من مقال | عند شدة الأقدار الصوت المسموع والممنوع | 21 |
| 13 | كم من إنسانٍ دخل موسمًا من مواسم الطاعة وهو يحمل جبالًا من الذنوب... ثم خرج منه وقلبه أبيض، وصحيفته نقية، وروحه وُلدت من جديد. لا تحتقر فرصةً جعلها الله بابًا للنجاة.
صيام عاشوراء ♡
عاشوراء يوم الخميس القادم إن شاء الله
ذكِّر غيرك، وأخبر أقاربك وأصدقاءك، وتواصل مع أهلك ومن لا يملك وسائل للتواصل، وذكِّر أصدقاءك في العمل؛ فالدالُّ على الخير كفاعله. | 27 |
| 14 | مجاهدةُ النفسِ ليست أمرًا سهلًا، ولهذا سُمِّيَت مجاهدة. فلو كان تركُ الذنوب، والثباتُ على الطاعة، ومخالفةُ الهوى أمرًا هيِّنًا، لما احتاج إلى صبرٍ ومصابرةٍ ومجاهدة.
فلا تستغربْ تعبَكَ، ولا تظنَّ أنَّ كثرةَ المقاومةِ علامةُ فشل، بل قد تكونُ دليلًا على أنَّكَ تسيرُ في الاتجاهِ الصحيح. واللهُ لا يُضيعُ أجرَ مَن جاهدَ نفسَه ابتغاءَ مرضاتِه.
*{ وَٱلَّذِینَ جَـٰهَدُوا۟ فِینَا لَنَهۡدِیَنَّهُمۡ سُبُلَنَاۚ وَإِنَّ ٱللَّهَ لَمَعَ ٱلۡمُحۡسِنِینَ }. | 26 |
| 15 | ﴿وَكَيفَ تَصبِرُ عَلى ما لَم تُحِط بِهِ خُبرًا﴾
يصعب على الإنسان بعقله المحدود وقلبه القلِق
أن يفهم كل مايحدث ، له أن يدرك الحكمة وراء تأخر أتعبه ، او حزن أثقل قلبه، او ابتلاء لم يعرف لماذا جاءه
فنحن لا نرى سوى جزء صغير من الحكاية
بينما يرى الله الصورة كاملة برحمته وحكمته .. | 27 |
| 16 | «عليك أن تؤمن أن الفُرَص وفيرة، والأبواب كثيرة، والأرزاق غزيرة، والآفاق عديدة، والعطايا مديدة، وخيرات الربّ منهمرة، وكرمه واسع لا ينفد، عليك أن تدرك أن هذه الحياة رحبة أكثر مما تظن، وفسيحة أكبر مما تتصوّر؛ لا تُضيّق على نفسك واسِعًا، ولا تحصر ذاتك في إطارٍ محدود»
اللهم يسر لنا بفضلك رزقاََ لم نتوقعه ، وخيراََ لم نفكر به ، وتحقيقا لأمنيات ظن بعضنا أنها مستحيلة ، إنك على كل شيء قدير | 27 |
| 17 | ماذا لو كُشفت لك ستور الغيب، فرأيت أن أوجاعك كانت سببًا لعافيتك في الآخرة، وعثراتك كانت سببًا لارتفاعك في الجنة، وابتلاءاتك كانت سببًا لتمكينك، وأن خيباتك كانت سببًا لصلابتك في مواجهة الحياة، لو أدركت ذلك، لعلمت أن الله أوجد هذه الابتلاءات لترتقي بمنازلنا في الآخرة، فكلنا لانملك من الأعمال الصالحة ما يؤهلنا إلى نيل المراتب العالية، | 29 |
| 18 | * آية للتدبر*
( لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا ) سورة الطلاق
يا ترى كم هي الأقدار التي تألمنا لها وقت نزولها وجرت لها دموعنا ورُفعت في طلبها أيدينا، ولكن ياترى هل كان لدينا نور هذه الآية:
( لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا )
📌 حينما نحزن لفقد قريب أو مرض حبيب أو فوات نعمة أو نزول نقمة، قد ننسى أو نجهل أنه قد يكون وراء تلك الأزمة: "منحة ربانية وعطية إلهية "
( لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا )
لعل هذا الحبيب الذي فقدناه كان يتربص به شر او تعب لا يستطيع ان يتحمله او فتنة من فتن الدنيا فأراد الله ان يرحمه و اراد به خيرا بسبب دعاء دعا به لنفسه بالخير او احد والديه دعا له ان يصرف عنه الله الشر . فرفعه اليه و كفاه من شرور الدنيا .
📌 تلك الأخت التي نزلت بها مصيبة الطلاق وأصابها الخوف من المستقبل وما فيه من آلام ، نقول لها:
( لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا )
لعل بعد الفراق سعادة وهناء، لعل بعد الزوج زوج أصلح منه وأحسن منه، ولعل الأيام القادمة تحمل في طياتها أفراح وآمال..
📌 تلك الأم التي فقدت بر أبنائها، وتألمت لعقوقهم، نقول لها:
( لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا )
فلعل الله أن يهديهم ويشرح صدورهم ويأتي بهم لكي يكونوا بك بررة وخدام، فافتحي يا أمنا باب الأمل وحسن الظن بالرب الرحيم الرؤوف.
📌 هناك خلف القضبان يرقد علماء ودعاة وأحباب ..
والقلب يحزن والعين تدمع لحالهم، ولكن ومع ذلك نقول لهم:
( لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا )
فلعل الله أن يمنحهم في خلوتهم
" حلاوة الأنس به ولذة الانقطاع إليه "
📌 في المستشفيات مرضى طال بهم المقام، وأحاطت بهم وبأقاربهم الأحزان، فلكل واحد منهم نقول:
( لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا )
فلعل الصبر رفع الدرجات في جنان الخلد، ولعل الرضا أوجب لك محبة الرحمن، ولعل الشفاء قد قرب وقته وحان موعده..
📌 في ذلك المنزل أسرة تعاني من مصيبة الديون وتكالب الأزمات المالية ، فرسالتي لراعي تلك الأسرة:
( لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا )
فعليك بالصبر والدعاء وملازمة التقوى، فلعل الفرج قريب وما يدريك ماذا تحمل الأيام القادمة من أرزاق من الرزاق سبحانه وتعالى..
ونصوص القرآن تضمنت :
(( إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا ))
[ الشرح: 6 ]
و (سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا)
[ الطلاق: 7 ]
فالله الله في تربية النفس على الرضا بالأقدار، والنظر للحياة من زاوية الأمل، والاعتقاد بأن الأيام القادمة تحمل معها ألواناً من السعادة والفرح والبهجة والأرزاق..
💥 من الآيات التي تُعطيكَ أملاً في غدٍ أفضل، قوله تعالى:
" لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمراً "
فاستبشروا خيرا.. 💕
رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً ...وَفِي الآخِرَةِحَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ
📌 ﺇﻧﺘﻬﺖ ﻗﺼﺔ ﺍﻟﻨﻤﺮﻭﺩ .. ﺑﺒﻌﻮﺿﺔ
إﻧﺘﻬﺖ ﻗﺼﺔ ﻓﺮﻋﻮﻥ .. ﺑﺎلغرق
إﻧﺘﻬﺖ ﻗﺼﺔ ﻗﺎﺭﻭﻥ .. ﺑﺎﻟﺨﺴﻒ
إﻧﺘﻬﺖ ﻗﺼﺔ أﺑﺮﻫﺔ .. ﺑﺤﺠﺎﺭﺓ ﻣﻦ ﺳﺠﻴﻞ
📌 ﺇﻧﺘﻬﺖ ﻗﺼﺔ ﺍلأﺣﺰﺍﺏ .. ﺑﺎﻟﺮﻳﺎﺡ
إﻧﺘﻬﺖ ﻗﺼﺔ أﺗﺎﺗﻮﺭﻙ .. ﺑﺎﻟﻨﻤﻞ ﺍﻷﺣﻤﺮ
إﻧﺘﻬﺖ ﻗﺼﺔ ﻫﺘﻠﺮ .. ﺑﺎلإﻧﺘﺤﺎﺭ
ينهي الله ﻗﺼﺺ ﺍﻟﺒﺎﻃﻞ ﺑﺄﺑﺴﻂ ﺍلأﺷﻴﺎﺀ ..
ﻓﻼ ﺗﺸﻐﻞ ﺑﺎﻟﻚ ﻛﻴﻒ سينتهي ﺍﻟﺒﺎﻃﻞ ﻷﻧﻪ سينتهي ﻻمحاله ..
ﻭﻟﻜﻦ ﺍﺷﻐﻞ ﺑﺎﻟﻚ ﻛﻴﻒ ينتشر ﺍﻟﺤﻖ ﻷﻧﻪ ﺑﺎﻕ ﺭﻏﻢ ﺃﻧﻒ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﻴﻦ
ولرب نازلة يضيق بها الفتى
ذرعا وعند الله منها المخرج
ضاقت فلما استحكمت حلقاتها فرجت
وكنت أظنها لا تفرج .
منقول | 32 |
| 19 | "قد يسبقك أحدهم بالنعم، وقد تتسلل إلى نفسك حسرات، ولكن تذكر أن من أسماء الله المقدّم و المؤخر.
يقدم بحكمة، ويؤخر برحمة، وكل إنسان له قدره وتوقيته.
فماتراه سبقا قد يكون ابتلاء، وما تراه تأخرا قد يكون عناية ولطفا.
﴿وَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ﴾". | 31 |
| 20 | كل شيء تتمناه وتتمنى حدوثه فعند الله خزائنه وما من أمرٍ تراه صعبًا أو تظن أن وقوعه مستحيل إلا وهو عند الله هين يسير لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء فاطلب من الله ما تشاء وأكثر من الاستغفار والدعاء وأحسن الظن بربك فإن الله كريم لا يخيب من رجاه | 34 |
Endi mavjud! Telegram Tadqiqoti 2025 — yilning asosiy insaytlari 
