الدرُّ المُنتقَى
Kanalga Telegram’da o‘tish
Ko'proq ko'rsatish
797
Obunachilar
Ma'lumot yo'q24 soatlar
+27 kunlar
+1230 kunlar
Postlar arxiv
قاسٍ عليّ وما عهدتُكَ قاسيا
لمّا طَوَيتَ سنينَ حُبِّكَ ناسيا
وتركتني وحدي أكفكفُ أدمعي
وأرىٰ الّذي أهْواهُ شخصًا ثانيا
يا أيها الغَضُّ الشّغُوفُ بحسْنِهِ
حَطّمتَ بالأفعالِ حُبًّا غاليا
أما والله إن الظلم لُؤمٌ
وما زال المُسيْءُ هو الظلومُ
إلى ديّان يوم الدين نمضي
و عند الله تجتمعُ الخصومُ
ستعلم في المعاد إذا التقينا
غدًا عند المليك من الظلومُ
اللهُمَّ إنها أيام فضيلة فأكرمنا بإجابتك لدعائنا وتقبّلك لأعمالنا ، ورضاك عنا ، والبركة في أيامنا ، والنور المصاحب لنا ، وكل مابقلوبنا وأنت أعلم به يارب♥️
عَاهدتني بالصّدق ثُم جفوتّني
وسرقتني من واقعِي ورمَيتنِي
وضممتَني لصَدرك ثُم قتلتني
جعلتني ليّل كم أسهَرتني؟
ياساعيًا لدربي كيف تركتني؟
ورميت اعذارًا لعلّك تختفي
وركضت خلف عواذِلي وهجرتني
وسألتني بالله ثُم كسرتني
.
"رمضان يا قوم انتصف
فَتداركوا ما قد سلف
وتزوّدوا لِمعادكـم
قبل التحسُّر والأسف
وتذلَّلوا لِإلهكـم
فَالذل لِلمـولى شرف"
"وإذا العُيونُ تَحدّثتْ بلُغاتِها
قالتْ مَقالًا لم يَقُلْهُ خَطيبُ
في ساعةِ اللُّقْيا تَذُوبُ هُمُومُنا
ويَضُوعُ مِن زَهْرِ السعادةِ طِيبُ
النّاسُ أحْبابٌ بِفطرةِ ربّهمْ
فَمتَى تَعودُ إلى الوِئامِ قُلوبُ؟"
"لا تَشْكُ للناس جُرْحًَا أَنْتَ صَاحِبُهُ
لا يُؤْلِمُ الجَرْحُ إلا مَن بِهِ ألَمُ
شَكْوَاكَ لِلنَّاسِ يا ابنَ النَّاس منْقصَةٌ
ومَن مِنَ النَّاسِ صَاحِ مَا بِهِ سَقَمُ
فالهمُّ كالسّيْلِ والأحزان زاخِرَةٌ
حُمْرُ الدَّلائلِ مَهْمَا أهْلُها كَتمُوا
فَإِنْ شَكَوْتَ لِمَنْ طَابَ الزَّمَانُ لَهُ
عَيْنَاكَ تَغْلِي وَمَنْ تَشْكُو لَهُ صَنَمُ
وَإِذَا شَكَوْتَ لِمَنْ شَكْوَاكَ تُسْعِدُهُ
أَضَفْتَ جُرْحًا لِجُرْحِكَ اِسْمُهُ النَّدَمُ
هَلِ الْمُوَاسَاةُ يَوْمًا حرَّرَتْ وَطَنا
أم التّعازي بَدِيلٌ إنْ هَوَى العَلَمُ
مَنْ يُنْدبُ الْحَظَّ يُطْفِئُ عَيْنَ هِمّتِهِ
لَا عِينَ لِلَحْظِ إنْ لَمْ تُبصرِ الْهِمَمُ
كَمْ خَابَ ظَنّي بِمنِ أهديته ثِقتَي
فَأَجْبَرَتْنِي عَلَى هِجْرَانِهِ التُّهَمُ
كَمْ صُرْتُ جِسْرًا لمَن أحببتهُ فَمَشَى
عَلَى ضُلُوعِي وَكَمْ زَلَّت بِهِ قَدَمُ
فَدَاسَ قَلْبي وَكَانَ القَلْبُ مَنْزِلهُ
فَمَا وَفَائِي لخِلٍّ مَالَهُ قَيمُ
"هذي "مباركُ" ليس يكفِي قولها
فالشعرُ يشرحُ في الهوى ما عُقٍّدا
فرحِي بسعدكَ يا صديقي أمّـةٌ
بيضاء تزرعُ في الخمائل عسجدَا"
سحريَّةُ الصَّوتِ إنْ تحكي لثانيةٍ
تَرَاقَصَ الخيلُ والفُرسانُ والحربُ
كأنَّما صوتَها، عزفٌ على وترٍ
في كفِّ غانيةٍ، يشتاقُها القلبُ
لكَ في قلوبِ العالمين محبّةٌ
يا خيرَ مبعوثٍ بخَيرِ كِتابِ
جئتَ البريةَ هاديًا ومُبشّرًا
بجمالِ وجهٍ باسمٍ وخِطابِ
مالت لحبّكَ جلّ أفئدةِ الورىٰ
حتىٰ غَدَا كالسلسلِ المُنسابِ
ماذا أُسطّرُ في مديحِكَ سيّدي
من بعدِ آيِّ النّونِ والأحزابِ؟!
صلّىٰ وسلّم ذو الجلالِ عليك
يا خيرَ الأنامِ وصفوة الأنسابِ
"وكنتَ تزلّ مراتٍ
وكنتُ لكلّها أعذر
وكنتَ تغيبُ أيّامًا
وكنتُ أصرُّ أن أحضر
فلمّا قلّ بي صبري
وضاق الكونُ في صدري
تعمّدتُ الغيابَ عسى
تعودُ بوجهك الأنضر
ولكن طالت الأيّام
وخالط ذهنيَ الأوهام
فأرمقُ هاتفي شوقًا
وأرجو أنني أصبر
فلم تحضر ، ولم تسأل !
وليس يهمّ لو أرحل
حزنتُ لأنّني بالحبّ
من أعطى ومن بادر
فغبتُ بدونِ أن أرجع
فجرحُ كرامتي أوجع
وقلبي بداخلي يبكي :
أحِنُّ إليكَ .. هل ترجع؟"
"وبعضُ الناسِ قد غابوا سنينًا
وما هزّت بنا الأشواقُ شعرة
وبعضُ الناسِ إن غابوا ليومٍ
نحسّ الشوقَ في الأعماقِ جمرة
نفارقهم ولكن بعد هذا
تفارقنا السعادةُ والمسرّة
فجمّعنا بلطفكَ يا إلهي
فهم والله للعينين قرّة"
"يَا أيّها الإنسانُ ما هذا القَلَقْ
أوليس ربُك قَد تكَفل ما خلقْ؟
أوليس بعدَ العُسرِ يُسر مثلما
بعد الليالِي دائماً يأْتي الفلق؟
لا بأسَ ، فالأَحزانُ يتبَعها رِضًا
يُضفي عليك بإِذن مولاك الأَلقْ
كُن مثل سهمٍ إِن تراجع للوَرا
جدَّ النشاط بهمةٍ ثم أنطلق"
"لمّا ابتسمتِ، تساقطت أحزاني
وعرفتُ بعد التّيهِ أين مكاني
فلتخبريني يا نهايةُ أدمُعي
كيفَ انتصرتِ على الأسى بثوانِ ؟
وهدمتِ أسوار الدموعِ ببسمةٍ
وبنيتِ أفراحا بغيرِ مباني
حبٌّ كبيرٌ في دواخلِنا نما
فإلى متى نخشى من الإعلانِ ؟".
"غَابوا عن العينِ والأيامُ تُشغلُهم
أمّا عن القلبِ؟! لا واللهِ ما غابوا..
نعمْ تمادوا ببُعدٍ باتَ يُحرقني
لكنّهم رغم هذا البُعدِ أحبابُ"
“سألتك والمَشيبُ له دبيبُ
علامَ الحبُّ فينا لا يشيبُ
لماذا لا يجفُّ الشوقُ فينا
لماذا لا نكفُّ ولا نتوبُ
لماذا نبصرُ الدنيا دخانًا
وفي أعماقنا عطرٌ وطِيبُ
لماذا يكفهِرُّ الكونُ لمّا
يخيِّمُ بيننا يومٌ عصيبُ
يقولُ الناسُ إنَّ الحبَّ وهْمٌ
ويوما سوف يدركه الغروبُ
فقلتُ وقد سموتُ بلا جناحٍ
بدون الحبِّ لا تحيا القلوبُ
لهيبُ الشمسِ يخبو كلَّ يومٍ
وفي أعماقِنا يعلو اللهيبُ
وكم من نجمةٍ ضاءت وغابتْ
ولكنْ نجمُ حبك لا يغيبُ
لنا قلبان ذابا ثم صارا
فؤادًا من خلودٍ لا يذوبُ
ومن يُرزَق من الرحمنِ حبًا
طهورا لا تكون له ذنوبُ
ولو تابت قلوبٌ عن هواها
فلا واللهِ قلبي لا يتوبُ
ولو شابتْ نواصي الليلِ يومًا
ستبقى أنت في قلبي الحبيبُ”
Endi mavjud! Telegram Tadqiqoti 2025 — yilning asosiy insaytlari 
