قناة إبراهيم جمعان
Kanalga Telegram’da o‘tish
"المسلم أخو المسلم"
Ko'proq ko'rsatishMamlakat belgilanmaganToif belgilanmagan
2 598
Obunachilar
+24824 soatlar
+6427 kunlar
+64230 kunlar
Postlar arxiv
2 613
جواب لشيخ الإسلام؛ وهو فقهٌ عزيزٌ نفيس، يُداوي ما ابتُلي به بعضُ أهل زماننا من إطلاق الهجر بلا نظرٍ في العواقب ، أو خلطٍ بين حظوظ النفس والغيرة للدين.
من مجموع الفتاوى | مجلد ٢٨
2 613
الله أكبر.
اليوم أكثر من ٨٠ مسلم جديد في مجلس واحد في قرية من قرى جنوب المكسيك.
ليبلغن هذا الدين ما بلغ الليل والنهار
والحمد لله رب العالمين
2 613
هذا الأسبوع صار لكم إخوة:
- ٥ من المكسيك 🇲🇽
- ١٤ من الإكوادور 🇪🇨
- ٩ من فنزويلا 🇻🇪
- ٢٤ من الباراجواي 🇵🇾
- ٢ من الهندوراس 🇭🇳
- ١ من كولومبيا 🇨🇴
ولا زال الله متفضلا علينا وعلى إخواننا، والعاقبة للمتقين.
#فإخوانكم_في_الدين
2 613
"فإن الله سبحانه لابد أن ينصر رسوله والذين آمنوا في الحياة ويوم يقوم الأشهاد، فمن كان النصر على يديه كان له سعادة الدنيا والآخرة، وإلا جعل الله النصر على يد غيره، وجازى كل قوم بعملهم، وما ربك بظلام العبيد"
ابن تيمية | مجموع الفتاوى (٤٤٢/٢٧)
2 613
هذا الأسبوع مميز بفضل الله صار لكم إخوة:
- ١٢ من المكسيك 🇲🇽
- ٣١ من الإكوادور 🇪🇨
- ٢٥ من فنزويلا 🇻🇪
- ٣١ من الباراجواي 🇵🇾
-٢ من كولومبيا 🇨🇴
المجموع ١٠١ أخا وأختا
اللهم استخدمنا ولا تستبدلنا
#فإخوانكم_في_الدين
2 613
هذا الأسبوع صار لكم إخوة في:
- ١٨ من المكسيك 🇲🇽
- ٩ من الإكوادور 🇪🇨
- ٢ من فنزويلا 🇻🇪
- ٨ من الباراجواي 🇵🇾
-١ من كولومبيا 🇨🇴
المجموع ٣٨ أخا وأختا
واصبروا إن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين
#فإخوانكم_في_الدين
2 613
Repost from N/a
في فضل الدعوة له يقول تعالى: "ومن أحسن قولاً ممن دعا إلى الله وعمل صالحا".
وفي تفصيل حسن هذه الفريضة، وهي فريضة على هذه الأمة، يتصور المرء أن الدعوة غرضها هداية الناس لا أكثر.
لكن ثمة أسئلة أخرى تستحق النقاش: ما أثر الدعوة على الداعية نفسه قبل غيره؟ ما هي آدابها وكيف نؤديها على الوجه الأكمل؟ وما أثرها على المجتمع بشكل أوسع؟
يأتينا إبراهيم الزهراني ليتناول هذه الأسئلة في حديثٍ نستحضر فيه من جديد مسؤولية هذه الفريضة المنسية وأثرها فينا وفي العالم.
كونوا معنا:
📅 يوم الأربعاء 17 سبتمبر
⌚️9:30 مساءً
📌 غوغل ميت (أونلاين)
رابط التسجيل:
https://forms.gle/L2oWkde1LEBQjdny7
2 613
بحمد الله، هذا الأسبوع صار لكم إخوة:
- ٢٦ من المكسيك 🇲🇽
- ٣٠ من الإكوادور 🇪🇨
- ٨ من فنزويلا 🇻🇪
-٨ من الباراجواي 🇵🇾
- ١ من الهندوراس 🇭🇳
اللهم ثبتنا وإياهم على الدين.
#فإخوانكم_في_الدين
2 613
+1
حتى تكتمل العدة
في أرض يكاد المرء ألا يجد قوت يومه، والحاجة ملحّة، والعيال كثُر، والبطون لا تشبع من اللحم.. إلا أن لله عبادا يغرسهم غرسا!
يجتمع هؤلاء الكرام الذين لا تحملهم نعالهم ، من غير عدة! إلا أن الاصطفاء يحمل من لا طعام له ولا ماء، يجتمعون لينشروا نور الله سبحانه في أرض مظلمة، فاللهم بيض وجووهم، كما بيضوا وجه نبيك محمد ﷺ
وقوم منا ينتظرون اكتمال العدة، ولو أرادوا الخروج لأعدوا له عدة ولكن كره الله انبعاثهم فثبطهم!
اللهم لا تحرمنا شرف الدعوة إليك، ولا أجر الدلالة عليك
2 613
شعار المرحلة لإخواننا في غزة
أَلَیۡسَ ٱللَّهُ بِكَافٍ عَبۡدَهُۥۖ وَیُخَوِّفُونَكَ بِٱلَّذِینَ مِن دُونِهِۦۚ وَمَن یُضۡلِلِ ٱللَّهُ فَمَا لَهُۥ مِنۡ هَادࣲ﴿ ٣٦ ﴾
مع الآيات التي بعدها يعلمهم السياق أن يقينهم بالله يبين لهم ألا كاشف لضرهم إلا الله، لا أحد سواه.
ولا رحمة من أحد إلا الله سبحانه ومن ثم أن الله هو الذي يتوفى الأنفس حين موتها، فأمر موتهم وشهادتهم بيده لا بيد أحد سواه، فعلامَ الخوف من العدو! وعلامَ الخوف من خذلان المسلمين!
ولكن قولوا:
قُلِ ٱللَّهُمَّ فَاطِرَ ٱلسَّمَـٰوَ ٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ عَـٰلِمَ ٱلۡغَیۡبِ وَٱلشَّهَـٰدَةِ أَنتَ تَحۡكُمُ بَیۡنَ عِبَادِكَ فِی مَا كَانُوا۟ فِیهِ یَخۡتَلِفُونَ﴿ ٤٦ ﴾
الله يتولاكم يا أهلنا، والله يحكم لكم، ولا معقب لحكمه وهو سريع الحساب
2 613
هذا الأسبوع صار لكم إخوة:
- ٤٥ من المكسيك 🇲🇽
- ٢١ من الإكوادور 🇪🇨
- ١ من البرازيل 🇧🇷
- ١٢ من فنزويلا 🇻🇪
- ٣٣ من الباراجواي 🇵🇾
- ٢ من الهندوراس 🇭🇳
- ١ من كولومبيا 🇨🇴
ولا زال الله متفضلا علينا وعلى إخواننا، والعاقبة للمتقين.
#فإخوانكم_في_الدين
2 613
Repost from قناة: د. محمد آل رميح.
.
من أدب المؤمن عند فوات النعمة
في سؤال موسى ﷺ ربه الرؤية قال تعالى:
﴿وَلَمَّا جَاۤءَ مُوسَىٰ لِمِیقَـٰتِنَا وَكَلَّمَهُۥ رَبُّهُۥ قَالَ رَبِّ أَرِنِیۤ أَنظُرۡ إِلَیۡكَۚ قَالَ لَن تَرَانِی وَلَـٰكِنِ ٱنظُرۡ إِلَى ٱلۡجَبَلِ فَإِنِ ٱسۡتَقَرَّ مَكَانَهُۥ فَسَوۡفَ تَرَانِیۚ فَلَمَّا تَجَلَّىٰ رَبُّهُۥ لِلۡجَبَلِ جَعَلَهُۥ دَكࣰّا وَخَرَّ مُوسَىٰ صَعِقࣰاۚ فَلَمَّاۤ أَفَاقَ قَالَ سُبۡحَـٰنَكَ تُبۡتُ إِلَیۡكَ وَأَنَا۠ أَوَّلُ ٱلۡمُؤۡمِنِینَ قَالَ یَـٰمُوسَىٰۤ إِنِّی ٱصۡطَفَیۡتُكَ عَلَى ٱلنَّاسِ بِرِسَـٰلَـٰتِی وَبِكَلَـٰمِی فَخُذۡ مَاۤ ءَاتَیۡتُكَ وَكُن مِّنَ ٱلشَّـٰكِرِینَ﴾.
فلما سأل موسى ﷺ ربه الرؤية في الدنيا ولم يعطه، طيّب خاطر نبيه، ونبّهه وذكره بأمور:
فقال سبحانه: ﴿وَلَـٰكِنِ ٱنظُرۡ إِلَى ٱلۡجَبَلِ فَإِنِ ٱسۡتَقَرَّ مَكَانَهُۥ فَسَوۡفَ تَرَانِیۚ فَلَمَّا تَجَلَّىٰ رَبُّهُۥ لِلۡجَبَلِ جَعَلَهُۥ دَكࣰّا﴾.
فأخبره سبحانه أن فوت الفضيلة ليس لنقص السائل ﷺ، ولكن لعدم قدرته على حمل النعمة.
ومن فاتته منزلة، أو لم يقدّر له ربه فضيلة في الدين والدنيا، فليتعزّ بأنه ربما لم يكن متأهلًا لها، وليعظ نفسه بأنه لعله ليس قادرًا على حملها.
ثم قال سبحانه:
﴿یَـٰمُوسَىٰۤ إِنِّی ٱصۡطَفَیۡتُكَ عَلَى ٱلنَّاسِ بِرِسَـٰلَـٰتِی وَبِكَلَـٰمِی﴾.
فذكّره ربه بما آتاه من فضائل، وما أعطاه من نعمة وكرامة.
لأنّ من فاتته فضيلة، ثم تذكر ما آتاه الله من نعم وفضائل طابت نفسه، ورضي بما أوتي.
ثم قال له ربّه:
﴿فَخُذۡ مَاۤ ءَاتَیۡتُكَ وَكُن مِّنَ ٱلشَّـٰكِرِینَ﴾.
فأمره ان ينشغل بشكر ما أوتي من النعم عن التحسر على ما فاته من النعم.
وموسى ﷺ منزه عن أن تكون عدم قدرته على الرؤية لنقص منزلته أو نقص زكائه ﷺ.
ولكن بخلاف الأنبياء فإن من الناس من ينهار تحت النعمة، لأنه ليس لديه قابلية نفسية لحمل تلك الفضيلة.
وهو أمر يبحثه أهل الاختصاص تحت مصطلح (عتبة التحمل النفسي)، ففي بعض الدراسات النفسية الإكلينيكية (نشرت في ٢٠١٠ بالتاريخ النصراني) ظهر أن بعض الأفراد إذا حصلوا على "نعمة" أو "منزلة كبيرة" قد لا يحتملونها نفسيًا، وقد يُصابون بانهيارات نفسية، أو سلوك مدمر ومحطم للذات، ويظهر عليهم أعراض القلق والتوتر بل وأحيانًا الاكتئاب.
ومن فقه المؤمن أن يرضى عن ربه عند فوات النعمة، ولهذا ففي بعض أبحاث علم النفس الاجتماعي يطلقون فكرة: (القبول النفسي للتفاوت)، وتدل هذه الدراسات أن الذين يرون في فوات الفرص حكمة لا هزيمة، يكونون أكثر رضا ونجاحًا على المدى الطويل.
ومن الطريف أنّ بعض علماء النفس أنشأ نظرية سماها: "الحرمان الوقائي"، ويقصد أن بعض صور الحرمان قد تكون وقائية للنفس البشرية!
وأن تذكر النعم الحاصلة يؤدي إلى انخفاض القلق، ويقوي الرضا عند الإنسان.
فاستحضار حكمة الله في منعه رتبة كريمة من رتب الأولياء، ومن الطريف أيضًا أن من طرق العلاج السلوكي ما يسمى: (التركيز الواعي على الموجود)، وهي نظرية علاجية تؤكد أن التحسّر على ما فُقد يُضعف النفس، وأن تذكر الموجود واستحضار النعمة الحاضرة أساس الراحة النفسية.
والعلم عند الله.
2 613
الحمد لله، في هذا الأسبوع صار لكم ٦٨ من الإخوة:
- ٨ من المكسيك 🇲🇽
- ٢ من الإكوادور 🇪🇨
- ١٩ من فنزويلا 🇻🇪
- ٣٧ من الباراجواي 🇵🇾
- ٢ من هندوراس 🇭🇳
اللهم اجعلنا سببا في تبييض وجه نبينا ﷺ .
#فإخوانكم_في_الدين
2 613
البغض في الله
الصدمات الكبرى سبب لتغيير قناعات كثير من الناس، ثم تتوجه إلى قناعات أخرى جديدة، شينة كانت أو زينة، ومن الأمور التي سعى المصلحون لإقناع المسلمين في عصرنا الحديث كذب المعايير التي وضعها العالم في الحق والباطل، في العدل والظلم، في الموالاة والمعاداة، وفي الأحداث الأخيرة حصل هذا الخير الكبير إلا أن فيه دخنًا!
إيلي وايزل ناجٍ من محرقة اليهود وفي كتبه ولقاءاته كثيرا ما يجيب عن تساؤل لم يتباغض الناس؟ ومما يقرره أن الإنسان يبغض لأنه يرى نفسه مبغوضا من الطرف المقابل.
هذه طبيعة بشرية أن يبغض الإنسان من يبغضه، ويكيل له بمكياله، لكن الشرع ما جاء إلا لتعبيد الناس في كل أحوالهم، فلا يكون شيء إلا لله سبحانه (قُلۡ إِنَّ صَلَاتِی وَنُسُكِی وَمَحۡیَایَ وَمَمَاتِی لِلَّهِ رَبِّ ٱلۡعَـٰلَمِینَ) وهذا كثير حال من أبغض الكفار والعالم الغربي لأنه اكتشف خداعهم ونفاقهم وبغضهم إياهم!
ما بغضناهم لذلك، وما أمرنا بذلك من رب جبار متكبر حكيم إلا أنه يعلم بغضهم ايانا من قبل ولو ابتسمت شفاههم لنا فالغرب الكافر معنا كالمنافقين بالأمس، إذا خلوا عضوا علينا الأنامل من الغيظ، لكن الله أمرنا ببغضهم لما عصوا ربهم، وجحدوه وكفروا به وما قدروه قدره ولا سبحوه، وهذا البغض هو أوثق عرى فقد قال النبي ﷺ ( أوثق عرى الإيمان الحب في الله والبغض في الله) ، فليست نفسك أعز من ربك، أبغض من أبغض ربك، وأحبّ من أحب ربك.
Endi mavjud! Telegram Tadqiqoti 2025 — yilning asosiy insaytlari 
