uk
Feedback
الدّررُ اللّوامِع

الدّررُ اللّوامِع

Відкрити в Telegram

منهجنا الكتاب و السنة بفهم سلف الأمة نهتم بنشر العلم النافع و الفوائد القيمة من عصارات الكتب و خلاصات الدروس

Показати більше
823
Підписники
Немає даних24 години
Немає даних7 днів
+6130 день
Архів дописів
• قال عمر بن الخطاب - رضي الله عنه : « يا أيُّها النُّاسُ لا تُعجبنَّكم منْ الرَّجُل طَنطنتهُ، ولكِن منْ أدَّى الأَمانةَ وكفَّ عنْ أعرَاضِ النَّاسِ فهُو الرَّجلُ » 📚| مكارم الأخلاق لابن أبي الدنيا (٢٦٧).

قال السعدي رحمه الله تعالى: «فمن تركَ معاصي الله ونفسُه تشتهِيها؛ عوَّضه اللهُ إيمانًا في قلبِه، وسعةً وانشراحًا وبركةً في رزقِه، وصحّةً في بدنِه.»
| الفواكه الشّهيّة
https://t.me/deklsofwrk

قال ابن القيم رحمه الله تعالى: - توجيه الفتور إلى ما يرضي الله عزّ وجلَّ. "فتخلُّلُ الفترات للسالكين أمرٌ لازم لا بُدَّ منه، فمن كانت فترته إلى مقاربة وتسديد، ولم تخرجه من فرض، ولم تدخله في محرم: رجي له أن يعود خيرًا مما كان، قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه: (إن لهذه القلوب إقبالًا وإدبارًا، فإذا أقبلت فخذوها بالنوافل، وإن أدبرت فألزموها الفرائض). وفي هذه الفترات والغيوم والحجب التي تعرض للسالكين من الحِكَم ما لا يعلم تفصيله إلا الله، وبها يتبين الصادق من الكاذب. فالكاذب: ينقلب على عقبيه، ويعود إلى رسوم طبيعته وهواه. والصادق: ينتظر الفرج، ولا ييأس من روح الله، ويلقي نفسه بالباب طريحًا ذليلًا مسكينًا مستكينًا". مدارج السالكين، ط: عطاءات العلم (٥٤٢/٣). ➢ https://t.me/deklsofwrk

قال ابن القيم رحمه الله تعالى: - توجيه الفتور إلى ما يرضي الله عزّ وجلَّ. "فتخلُّلُ الفترات للسالكين أمرٌ لازم لا بُدَّ منه، فمن كانت فترته إلى مقاربة وتسديد، ولم تخرجه من فرض، ولم تدخله في محرم: رجي له أن يعود خيرًا مما كان، قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه: (إن لهذه القلوب إقبالًا وإدبارًا، فإذا أقبلت فخذوها بالنوافل، وإن أدبرت فألزموها الفرائض). وفي هذه الفترات والغيوم والحجب التي تعرض للسالكين من الحِكَم ما لا يعلم تفصيله إلا الله، وبها يتبين الصادق من الكاذب. فالكاذب: ينقلب على عقبيه، ويعود إلى رسوم طبيعته وهواه. والصادق: ينتظر الفرج، ولا ييأس من روح الله، ويلقي نفسه بالباب طريحًا ذليلًا مسكينًا مستكينًا".
مدارج السالكين، ط: عطاءات العلم (٥٤٢/٣).
https://t.me/deklsofwrk

قال الإمام ابن قدامة - رحمه الله -: ليسَ بعد تِلاوة القُرْآن عِبادة تُؤدّى بِاللِّسان أفضل من ذِكْر الله تعالى.
مختصر منهاج القاصدين - (ص٥٥)
https://t.me/deklsofwrk

واجب المرأة عند الفتن.pdf1.62 MB

📁 «واجب المرأة عند الفتن» محاضرة للشيخ #صالح_العصيمي 1️⃣ النسخة الأولى 📥 لتحميل الملف: اضغط هنا #المحاضرات_العلمية #أحكام_ا
📁 «واجب المرأة عند الفتن» محاضرة للشيخ #صالح_العصيمي 1️⃣ النسخة الأولى 📥 لتحميل الملف: اضغط هنا #المحاضرات_العلمية #أحكام_المرأة

المحافظة على الوقت وسلامة القلب قال ابن الجوزي رحمه الله : ▪️ينْبَغِي لِلإِنْسَانِ أَنْ يَعْلَمَ أَنَّ أَعَزَّ الأَشْيَاءِ شَيْئَانِ: 🔹قلْبُهُ 🔹وَوَقْتُهُ . ▫️ فإِذَا أَهْمَلَ وَقْتَهُ وَضَيَّعَ قَلْبَهُ ذَهَبَتْ مِنْهُ الْفَوَائِدُ.
حفظ العمر(٥٩)
https://t.me/deklsofwrk

الصاحب_ساحب ‼️ قال الشيخ سليمان الرحيلي حفظه الله الصاحب ساحب، والمُصاحب مُقارب، والجليس لا بد أن يؤثّر في جليسه، فمن جالس أهل الخير أثّروا فيه خيرا، ومن جالس أهل الشر أثّروا فيه شرا، من جالس أهل السنة ازداد حبّا في السنة وأهلها، ومن جالس أهل البدع لا بد أن يبتعد عن أهل السنة شيئا فشيئا. ضوابط الربا "صـ ٢٦٦"

#لا_تتأثري_بالمجتمع ◀️ قـــال العـلَّامــة #الوادعي رحمه الله: "الواجب على المسلمة أن تكون مؤثرة وألا تتأثر بغيرها، فأولئك أتباع كل ناعق، وأنتِ داعية إلى الله ينبغي أن تؤثري على المجتمع ولا تتأثري بالمجتمع!"
[غارة الأشرطة (2 / 477)
https://t.me/deklsofwrk

•• فائدة سلوكية "وأكرر التَّذكير بأهمية العمل بما نأخذه من العلم؛ لأن أخذ العلم يُحتِّم علينا العمل، وأن عدم العمل بالعلم يُلزمنا الحُجَّة بأنَّنا علِمنا وما عمِلنا. وعالِمٌ بِعِلمِه لمْ يَعمَلَنْ مُعَذَّبٌ مِنْ قَبْلِ عُبَّادِ الوَثَنْ" شرح الأصول الستة للشيخ محمد صغير عكور -وفقه الله-

قَالَ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ لأَبُو مُهَلْهَلٍ:  «عَلَيْكَ بِالِاسْتِغْنَاءِ عَنْ جَمِيعِ النَّاسِ ، وَارْغَبْ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فِي حَوَائِجِكَ ، وَافْزَعْ إِلَيْهِ فِيمَا يَنُوبُكَ ، وَلْيَكُنْ هَمُّكَ مَرْمَةَ جِهَازِكَ». [إصلاح المال(١٣١)]. ▪️مرمة جهازك : إصلاح مافسد من عملك ➢ https://t.me/deklsofwrk

‏[بِئستِ الطّويّةُ هذه] -قال الإمامُ ابنُ رجبٍ: "ومِنْ أَظْهَرِ التّعييرِ: إظهارُ السُّوءِ وإشاعتُه في قَالبِ النُّصحِ، وزَعْم أنّه إنّما يَحمِلُه على ذلك العُيُوب، إمّا عامّاً أو خاصّاً، وكان في البَاطِنِ إنّما غَرضُهُ التّعييرُ والأذى؛فهو مِنْ إخوانِ المُنافقين الّذين ذمّهُم اللهُ في كتابِه في مَواضِعَ، فإنّ الله تعالى ذمَّ مَنْ أظهرَ فعلاً أو قولاً حسناً وأرادَ به التّوصُّلَ إلى غَرضٍ فاسدٍ، يَقْصدُه في البَاطنِ، وعدَّ ذلك مِنْ خِصالِ النِّفاقِ كما في سُورةِ بَراءة... فهذه الخِصالُ خِصالُ اليَهودِ والمُنافقين، وهو: أنْ يُظهرَ الإنسانُ في الظّاهرِ قولاً أو فعلاً، وهُو في الصُّورةِ الّتي أظهرَهُ عليها حَسَنٌ، ومَقصُودُه بذلك التّوصُّلُ إلى غَرضٍ فاسدٍ... ويَفرَحُ هو بِحَمدِه على ذلك الّذي أظهرَ أنّه حَسنٌ، وفي الباطِنِ سَيِّئٌ وعلى تَوصُّلِه في الباطنِ إلى غَرضِه السَّيِّئ؛ فتَتِمّ له الفَائدةُ، وتَنْفُذُ له الحِيلةُ بهذا الخِدَاعِ. ومَنْ كانت هذه هِمّتُه؛ فهو داخِلٌ في هذه الآيةِ ولا بُدَّ، فهو مُتَوعَّدٌ بالعذابِ الأليمِ"
(الفرق بين النّصيحة والتّعيير ص٢٢-٢٣)
https://t.me/deklsofwrk

🥀 قال الشيخ الالباني - رحمه الله -: " أوصي بأمرين" قال أوصي لمن أراد الارتقاء والترقي في الدعوة إلى الله – عز وجل - : أوصيه بأمرين: الأمر الأول: أن يكون كثير الصلة بكتب أهل العلم الماضين المعروفين بالعلم النافع والعقيدة الصحيحة، أن يكون كثير الصلة لا ينقطع عن الأولين، إذا أراد الارتقاء والترقي لا ينقطع عن الأولين عن الذين قد ماتوا. ثانيًا: الاتصال بأهل العلم الأحياء ما أمكنه إلى ذلك سبيلًا حتى يتأثر بمسارهم ويستفيد من اخلاقهم وسلوكهم.
[سلسلة الهدى والنور > الشريط رقم: (١٨٨)] .
https://t.me/deklsofwrk

أكبر النصائح التي كرّرها الباري علينا، الجد والاجتهاد في تحقيق الإخلاص في أمورنا الكلية والجزئية. أما الكلية: فأن يطّلع الله على قلب العبد وليس في حشوه سوى قصد مرضاة الله وطلب ثوابه، وأن تكون على الدوام مريداً لطاعته وطاعة رسوله ونفع عباده. ثم بعد هذا تُحقّق هذا الأصل العظيم في جزئيات أعمالك، وفِي كل قول من أقوالك، وفعل من أفعالك. وأن تجتهد في دفع ما يعارض هذا الأصل الذي هو أنفع الأصول وأصلحها للقلب وأعظمها فوائد ونتائج. ومع اجتهادك فيه تلجأ إلى الله تعالى في إعانتك عليه وتيسيره. فنسأله تعالى أن لا يكلنا وإياكم إلى أنفسنا طرفة عين إنه جواد كريم". ابن سعدي

○ قال الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى: ° إِنَّ مَا مَضَى لَا يُدْفَعُ بِالْحُزْنِ ، بَلْ بِالرِّضَىٰ، وَالْحَمْدِ وَالصَّبْرِ وَالْإِيمَانِ بِالْقَدَرِ، وَقَوْلِ الْعَبْدِ قَدَّرَ اللَّهُ وَمَا شَاءَ فَعَلَ °.
[مدارج السالكين(٣٢٧/٢)]
https://t.me/deklsofwrk

قال ابن عثيمين رحمه اللّٰه : الكَلمَة الطِّيبة فِي الحَقِيقة تَفتَح القَلب وتكُون سَببًا لخَيرَات كَثيرَة، حتّى إنَّها تُدخِل المَرء فِي جُملة ذَوي الأخلاق الحَسنَة.
[مجموع الفتاوى(٥٧٠/٩)].
https://t.me/deklsofwrk

مـا هــي الكلمــــة الطيبــــة ..؟ قـــال الشيخ ابــن العثيميـــن رحمـه الله : ❉ الكلمــــة الطيبــــة قســـمـان : - طيبة بذاتها . ❷ - طيبة بغاياتها . - أما الطيبة بذاتها : ❉ كالذكر [ لا إله إلا الله ، الله أكبر ، الحمد لله ، لا حول ولا قوة إلا بالله ] .. ❉ وأفضل الذكر قراءة القرآن . - وأما الكلمة الطيبة بغاياتها : ❉ فهي الكلمة المباحة ، كالتحدث مع الناس إذا قصدت بهذا إيناسهم وإدخال السرور عليهم . ❉ فإن هذا الكلام وإن لم يكن طيبا بذاته ، لكنه طيبا في غاياته في إدخال السرور على إخوانك ، وإدخال السرور على إخوانك مما يقربك إلى الله عز وجل " .
شـرح ريـاض الصـالحيـن (290/1)
https://t.me/deklsofwrk

photo content