هُدًى لِّلنَّاسِ
Відкрити в Telegram
«مُتَعَلَّمٌ عَلَى سَبِيل نَجَاة» |اللَّهُمَّ عَجِّل لِوَلِيِّكَ الْفَرَج| @Ollpiobot
Показати більше222
Підписники
-124 години
-27 днів
-2630 день
Архів дописів
المناجاة تخرق الحجب:وانت ايضا عليك ان تكرر الاذكار مرة بعد الاخرى حتى تخرق الحجب بينك وبين اللّٰه، فلا تزال تخترق الحجب وتسقط الغشاوة عن عينيك وبصيرتك حتى تسمع الجواب، وفي هذه اللحظات يتصل القلب بينبوع النور، وفيض القدرة بارىء الخلائق اجمعين، فتتصل بالحبيب الذي يحبك. فرحمة اللّٰه تعالى قد سبقت غضبه، وقد خلقك ليرحمك، فهو يتوب عليك، ويدعوك الى التوبة المرة بعد الاخرى كما قال ربنا عز وجل: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللهِ تَوْبَةً نَصُوحاً عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُكَفِّرَ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار}[سورة التحريم]، آية ٨. ترى ماذا تريد ايها الانسان؟ هل وجدت ربك مقصرا في حقك حتى تبحث عن غيره؟ ومتى قطع عنك احسانه لكي تفتش عن غيره؟ ومتى هجرك حتى تهجره، وقد روي عن رسول الله صلى الله عليه واله أنه قال: " قال ربكم عز وجل إذا تقرب العبد مني شبراً تقربت منه ذراعا، واذا تقرب مني ذراعا تقربت منه باعاً" | [مسند أحمد، الشيخ أحمد بن حنبل، ج3، ص127]. وما دمت تعرف أنه يحبك ويرحمك إلى هذا الحد، فلماذا تبحث عن غيره؟! ومن هنا فان العارفين حينما يجدونه، والمؤمنون الموقنون اذا وصلوا اليه، لا يبحثون عنه بدلا، ولا ينصرفون الى غيره، بل يتوجهون اليه، ويستقبلون بوجوههم رحمته كما ذكر القرآن الكريم: {إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفاً وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ}،[سورة الأنعام،آية٧٩] وجاء في آية قرآنية أخرى: { قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}،[سورة الأنعام،آية ١٦٢] وفي الآخرة يحدثنا ربنا سبحانه وتعالى عن هؤلاء قائلا: {وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ} . واني لا اعلم شرابا اصفى وافضل وازكى من شراب المحبة والحب، وألذ من كأس الانس والمودة في مقعد صدق عند مليك مقتدر، ولا اعلم عزة وفخرا وعظمة أكثر من ان يجلس الانسان بين يدي رب العالمين، فيعرف ان حبيبه، ونجيه وانيسه.. انما هو الله لا غيره.
والله بعد اكو كلام
ومادري نحجي أو لا
بَس راح اختصره
السادس عبارة عن ذنوب حقيقةً ماكو اي ثقة بالله عزّوجلّ🙏🏻
ومَصلحة، يارب تنطيني اصليلك
ماتنطيني ما اصليلك ..
وما حققلي المعدل الي اطمحله،خلاص رب العالمين مايريدني ولازم انا ماريده هم.
٢.انصح كل طالب مقبل على السادس يقطع علاقته مع كل طالب سادس حالياً لان راح تلكا يبجي ويلطم ومعظم الأمور وهاي السوالف كله تأثر عليكم وراح تبين بيكم بداية السادس خوف ورعب وتحسوون داخلين لشي عظيم مو سادس
وأيضا اتركوا الي ماخذين السادس محتوى خصوصاً جماعة الميمز لان محتواهم عبارة عن طلقة تصيب العقل الباطني.
واما الأهل همه يعبدون الأكاديمية
لان عدهم الي يدرس ويشتغل هذا عظيم وانسان ناجح وخصوصا في هذا الوقت.
٣.حسب تجربتي
أهم شيء بالسادس كله التوكل على الله
( وَمَن يَتَوَكَّل عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسبُهُ )
ويكون التوكّل قلبي مو مجرد لقلقة لسان، يكون الشخص مدرك انه اموره كلها بيد الله سبحانه فما يخوفه شيء ولا يربكه شيء
ربما العام ما كان عندي التوكل الكافي، لذا كنت انهار قبل كل امتحان ومن ادخل كل شيء انسى، بالتالي ائجل على اشياء تافهة نسيتها بسبب الخوف والتوتر
بينما لو كان التوكل موجود بالقدر المطلوب ما كان صار هذا الشيء
حتى لو كنت دارخ المادة من الجلاد للجلاد بدون توكل وثقة ما راح تگدر تسيطر على مشاعرك وأفكارك قبل وأثناء الامتحان، بالتالي أدائك حيكون سيء -لا سامح الله- ، عدت سنة بمعدل ٩٧ بسبب الخوف..
٤.الإيمان و الثقة بالله اول خطوة بحياة كل شخص وبالخصوص طالب السادس لان ممكن يعيش فترة صعبة و توتر و خوف ف الإيمان و الثقة بالله والتوكل على الله أساس كل خير
بما انو توكلنا و وثقنا برب العالمين ف حيكون ماكو خوف ماكو توتر واذا صار هذا الشي يعني ثقتنا و توكلنا فقط بالإسم ماكو فعل ...
الاجتهاد واحد يحاول يتعب روحه و يدرس صدك يذب حيله بالدراسة و يدرس يوم بيوم و يسعى و بالمقابل لا يهتم للدرجات لان السعي واجب على الإنسان اما النتيجة يم رب العالمين
كل شخص و كل طالب يكدر يقدر قدرته و ضروري يقدرها حتى لا يكلفها اكثر مما تستطيع يعني سوي الي تگدر عليه و بس
عاطفة و هرمونات طفوها قدر الإمكان كلام الاقارب حچي مقارنات معليكم و كبروا عقلكم و كلشي يسألون گولوا إن شاء الله
لا تهملون وقت الراحة بأشياء مفيدة
لا تقارنون نفسكم بغيركم كل شخص و ظروفه و قدراته و استيعابه وبيئته اجتهدوا و بس حتى بعدين لا تتندمون
أخيرًا خلنگول و ليس اخرًا العبادات
هالله هالله بالعبادات لا تقصرون بيها ابد ابد لان هي مفتاح النجاح و الثقة بالله هي الي حتكون غذاء الكم بهاي الفترة المزعجة يمن الروح تستقر ف كلشي حيستقر وياها و ماوصي بالدعاء يغير الاقدار حتما يغيرها ادعوا يومية و بكل وقت و بكل صلاة انو الله يوفقكم لما يحب و يرضى وين ما كنتوا و يهيألكم المناسب الكم و إن شاء الله خير يارب .
وهذه نَصيحة أخواتنا نسأل الله ان يوفقهم :
١.تكبير الامور واعطاءها اكبر من حجمها والخوف منها هي احد اشكال سوء الظن بالله
لمن اخلي ببالي معدل معين واريد ادخل كذا تخصص لأن بيه تعيين مركزي وراتب وانطي طاقتي وجهدي ووقتي وحيلي بس لهذا الامر هنا صار عدنا حالة من الإفراط
لأن بهذا الشكل اني راح اهمل باقي جوانب حياتي بضمنها الجوانب ذات الاولوية الاكبر من السادس والمعدل والتخصص!
فلمن اخبص نفسي وابجي واتعب واعيد فد خمسطعش سنة بالسادس هذا يعكس سوء الظن بالله لأن المؤمن لمن يريد يخطو خطوة جديدة بحياته لازم يكون عدنا توكل على رب العالمين وايمان بالغيب
ايمان بأن شكو نتيجة راح تطلع لي هي اللي فعلاً مناسبتني سواء معدلي عالي او ناصي
ايمان بأن اللي ردته وما انكتب لي ممكن ما جان راح يناسبني لجهلي بالغيب
فالمؤمن يتوكل على رب العالمين ويطلب التوفيق ويبدي يعمل والباقي على رب العالمين
غير هيج ميفيد يا اما إفراط ويا أما تفريط وعند المؤمن لا إفراط ولا تفريط
لازم الانسان ينطي لكل جانب من جوانب حياته حقه بضمنهن صحته وسلامة بدنه ودينه وعقله.
طالب سادس عابد السادس 🙏🏻
طالب سادس يحب الدرامات 🙏🏻
اصحوا يابه
مجتمعنا فاشل وجاي يخلينا نكون بمرحلة الفشل مو النجاح،حتى العدو يسيطر عليكم........
* ربما احد يكول انتم ماتَحسون وماشابة،
انا طالبة سَادس سَنة ثانية،وهذا الي استنتجنا من السَنة الاولى،فـ لاتجون تبررون لأن كلّ هذه صَفات عشناها ..
يحتاج يكون اكو وعي بالجامعة وعي من الناحية الدينية،بثقافة آل محمد عليهم أفضل الصلاة والسَّلام،وهذا يجي من الايمان والمعرفة والبصيرة،لازم يكون بالجامعات وعي،بعيدًا عن ثقافة الغرب ! بالجامعة اكو مفاهيم خطأ، لذا انتم اليوم عليكم من خلال ايمانكم تصلحون هذا الشيء لازم تتغير هذه المفاهيم..إلى متى نبقى بهذا الجهل؟ والعقول جامدة، فقط دراسة اكاديمية،مبتعدين عن الشيء الاساسي وهو الدين! لذا اليوم صوتكم ضروري جدًا،عليكم بالعَلم والمعرفة ...
-علم محمد وآل محمد-
-اخلاق القرآن هو اخلاق آل محمد-
ضروري يكون عندكم ايمان،جدًا ضروري يكون عندكم بَصيرة،الجامعة مابيها غَير الامور الدنيوية إلي تأذيكم والنفس امارة بالسوء ما راح تسيطرون عليها،
الجامعة بوجهه نَظري جدًا خَطرة لذا يحتاجلها ايمان، يحتاجلها تربية قبل لاندخل الها، الجامعة كلّ شيء بيها..
لذا لازم يكون عندكم بناء لانفسكم قَبل لادخلون لهذه المَرحلة،ولاتكولون مباشرة بعد مانخلص الامتحانات،لا هذه المفاهيم خطأ،الانسان يحتاج إلى تربية ،والتربية ما راح تكون بهذه السرعة خلال شهرين او ثلاثة شهور!
بل أبدوا من الآن،ورجاءً لاتكولون ماكو وقت،اكو وقت لكن انتم ماتعرفون قَيمة وقتكم،تفكروا قليلاً راح تشوفون اكو وقت..
وآخر شيء، لاتفكروا بالمَعدل ،ولاترفعوا سقف توقعاتكم حقيقةً راح تتأذون..
هذه الآية ضروري نستعملها كلّ يوم
{توكل على الله وكفى بالله وكيلا}
إذن،وداعًا للخوف،وداعًا للتوتر،وداعًا لكُلّ السلبيات،لازم يكون اكو حَسن ظن بالله..
هذه المفاهيم أو الصَفات خطأ، أَيَّها الناس..
ما لازم تكون بهذه الصَفات
ما لازم تكون بالعزلة والانطواء
-هذا مايسعد الشَيطان-
ممكن تلجأ إلى كبائر الذنوب،
ممكن اساسًا ماتَدرس!
لذا اليوم نصيحتنا لجميع الطَلبة والاهل ولجميع النًاس أيضًا ..
السَادس مو معضلة،خليكم على هدوء وسكينة،وكونوا قريبين من اللّٰه عزّوجلّ بل اجعلوا مَرحلة عادية،لاتخلون حياتكم تكون واقفة على السادس،
ما راح نگول الكم اقرأوا كتب لكن نكول الكم يوميًا اقرأوا القرآن بتدبر وفهم،مع تفسير ما ياخذ وقت التفسير غير ٣٠ دقيقة تقريبًا كلّ يوم كم آية او صَفحة،مع قراءة دعاء كميل بتدبر، زيارة عاشوراء بتدبر،دعاء الصباح بتدبر،دعَاء الندبة كلّ جمعة بتدبر،لاتقرأوا فقط لقلقة لسان،حتّى يكون عندكم ايمان راسخ...
بدل مشاهدة الريلزات أو المسلسلات بوقت الريست،استغلوها
لأن أنتم اليوم بحاجة إلى نهضة ثقافية بثقافة محمد وآل محمد،محتاجين للايمان،محتاجين يكون عندكم معرفة بـالله عزّوجلّ،بحاجة إلى ايمان قَوي جدًا قوي.
-حتّى لاترتدوا عن دينكم بعد السادس-
الأحد تناقشنا مع الاخوات بقناتنا الخَاصة عن -السادس الاعدادي-
ولازم هذا الكَلام يكون هنا،حتّى نكون كلنا على عَلم -وعي حقيقي- ونهَدم الافكار القَديمة و مايقال في المجتمع الفَاشل،عذرًا لكن هذا واقع مجتمعنا اليوم، جميع الطَلبة والأهل والاساتذة
عندهم رهبة وخوف ووالكثير من الصَفات السيئة عن السادس الاعدادي
ولازم يكون الطالب بحالة انعزال ويكون انطوائي،بعيدًا عن اهله بعيدًا عن الاصدقاء
بل بعيدًا عن ربه أيضًا، اكو طَلبة تترك الصلاة،لأن ماتلحك! تترك الصَوم،تترك القرآن، تترك الادعية ! لأن ماكو وقت! آه!لازم يكون فقط بين الكتب والملازم،ومشروبات الطَاقة والقهوة وماشاكله من ذلك، ولازم يكون دائمًا بحالة حزن وتعاسة،والنَحيب!! وإذا هذه الصَفات ماموجودة بطالب السادس إذن هو مو طالب،إذن هو انسان فَاشل، إذن هو ما راح يكدر يطلع المَعدل،هذا الكَلام مو فقط الاهل يكولوا بل الطالب نَفسهُ يتوقع ذلك، -حتّى أكون طالب سادس حقيقي- حتّى أنشر مميز ،حتّى أخبص الستوريات،والتيك توك، والكل يعرف نحن طلاب سادس،وخَطية.....
السَّلام عليكم موضوعنا اليوم عن السادس،إن شاءالله تسمعونا
وإن شاءالله تاخذون النَصيحة،سواء الكم كطلبة سادس،أو انتم تنصحون الاهل وبباقي طَلبة السادس،بل حتّى جميع المَراحل البَقية،حتّى الجَامعة يكون الكم هذا الكَلام.
عن أبي أسامة زيد الشحام قال : قال لي أبو عبد الله (عليه السلام) :
اقرأ على من ترى أنه يطيعني منهم ويأخذ بقولي السلام وأوصيكم بتقوى الله عز وجل والورع في دينكم والاجتهاد لله وصدق الحديث وأداء الأمانة وطول السجود وحسن الجوار فبهذا جاء محمد (صلى الله عليه وآله) ، أدوا الأمانة إلى من ائتمنكم عليها برا أو فاجرا ، فان رسول الله (صلى الله عليه وآله) كان يأمر بأداء الخيط والمخيط صلوا عشائركم واشهدوا جنائزهم وعودوا مرضاهم وأدوا حقوقهم فإن الرجل منكم إذا ورع في دينه وصدق الحديث وأدى الأمانة وحسن خلقه مع الناس قيل :
هذا جعفري فيسرني ذلك ويدخل علي منه السرور وقيل: هذا أدب جعفر وإذا كان على غير ذلك دخل على بلاؤه وعاره وقيل : هذا أدب جعفر ، فوالله لحدثني أبي (عليه السلام) أن الرجل كان يكون في القبيلة من شيعه علي (عليه السلام فيكون زينها آداهم للأمانة وأقضاهم للحقوق وأصدقهم للحديث ، إليه وصاياهم وودائعهم ، تسأل العشيرة عنه فتقول : من مثل فلان إنه لآدانا للأمانة وأصدقنا للحديث.
-الكافي، الشيخ الكليني: ج ٢، ص ٦٣٦
Repost from N/a
قَدْ مَاتَ يَا مُسْلِمِينَ جَعْفَرَا
وَبِالـسَّمِّ كَبْدُهُ قَدْ قُطِّعَا
لَكِنَّهُ لَمْ يُذْبَحْ مِنَ الْقَفَا
وَنِسَاؤُهُ لَنْ تُسْبَى إِلَى الشَّامِ
عَظَّمَ الله أُجُورَنا وَأُجُورَكُم بذِكرى شَهادَةِ الإِمامِ جعفر الصَّادق (عَليهِ السَّلام).
Repost from ذِكْرِيَّ. 🏴
تفصيل الجزء الاول من المبحث "الإمام الصادق نهج رسالي"١- كيف صهرت مدرسة بيت الوحي شخصية الإمام الصادق العلمية خلال مراحله العمرية الثلاث؟ ٢- ما هي فلسفة الدعوة الصامتة التي اتخذها الإمام كمنهج للإصلاح في ظل قمع السلطات؟ ٣- كيف استطاع الإمام الصادق تأسيس أكبر جامعة علمية وسط اضطراب الدول وصراع العروش؟ ٤- ما هو الموقف الاستراتيجي للإمام الصادق من استغلال العباسيين لشعار "الرضا من آل محمد"؟ ٥- كيف واجه الإمام الصادق طغاة عصره ومنع الركون إليهم دون اللجوء للصدام العسكري المباشر؟ ٦- ما هي المقومات الثلاث التي وضعها الإمام الصادق لصناعة الفرد الصالح والمجتمع القيادي؟ ٧- كيف تميز المنهج الرسالي للإمام الصادق في الفصل بين التحركات العاطفية والثورة الإصلاحية الواعية؟ ٨- ما هي حقيقة الوصية التي مهدت لبني العباس طمعهم في الخلافة وكيف تعامل معها الإمام؟ ٩- لماذا أجمع علماء المذاهب على تفرد الإمام الصادق علماً وعبادةً رغم اختلاف مشاربهم السياسية؟ ١٠- كيف حول الإمام الصادق مأساة قتل العلويين إلى وقود لاستمرار الرسالة وحفظ كيان الأمة؟
Repost from وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَى
الإمام الصادق مقابل النظريات الحديثة:
-
في الطب
-
في الكيمياء
-
في الهيئة والنجوم
-
أول من اكتشف الأوكسجين
-
نظرية الصادق بشأن الأرض
-
نظرية الإمام في نشأة الكون
-
نظرية الضوء عند الإمام
-
نسبية الزمن عند الإمام
Вже доступно! Дослідження Telegram за 2025 — головні інсайти року 
