uk
Feedback
المنقب

المنقب

Відкрити в Telegram

برنامج وثائقي ميداني عن آثار بلاد ما بين النهرين

Показати більше
504
Підписники
Немає даних24 години
+27 днів
-230 день
Архів дописів
ابرز الاكتشافات الاثرية في العراق عام 2022 كان يُعتقد ان النموذج التقليدي للتكوين الحضري المبكر في بلاد ما بين النهرين أن الم
+2
ابرز الاكتشافات الاثرية في العراق عام 2022 كان يُعتقد ان النموذج التقليدي للتكوين الحضري المبكر في بلاد ما بين النهرين أن المدن كانت مستوطنات مدمجة توسعت من مجمع ديني ضخم مركزي. مع ذلك، أثبت مسح حديث للاستشعار عن بعد لمدينة لگش السومرية القديمة في جنوب العراق أنها تتألف من عدة أقسام منفصلة، يحد كل منها جدران أو ممر مائي. فقد أجرت عالمة الآثار بجامعة بنسلفانيا إميلي هامر بالتعاون مع مديري مشروع لگش الأثري هولي بيتمان وأوغستا مكماهون دراسة استقصائية تضمنت التصوير بطائرة دون طيار للموقع بأكمله الذي تبلغ مساحته 750 فدان. فكشفت النتائج أن بعض سكان لگش، التي يعود تاريخها إلى حد كبير إلى فترة الأسرات المبكرة (2900-2350 قبل الميلاد)، عاشوا على زوج من التلال، يحيط بكل منها اسوار كبيرة. يبلغ قياس أحد هذه التلال، في الشرق، 100 فدان، والآخر، في الغرب، غطى 220 فدانا. وعاش الناس أيضا على تل غير مسور في الشمال يمتد على مساحة 140 فدانا اخترقته الممرات المائية. وسيطر معبد كبير على تل رابع أصغر بكثير في الشمال الشرقي. #يتبع .

برج بيليم حصن من القرن السادس عشر في لشبونة كان بمثابة نقطة انطلاق ونزول للمستكشفين البرتغاليين بُني على جزيرة صغيرة في تاجوس
برج بيليم حصن من القرن السادس عشر في لشبونة كان بمثابة نقطة انطلاق ونزول للمستكشفين البرتغاليين بُني على جزيرة صغيرة في تاجوس. في عام 1755 غَير الزلزال مجرى النهر والبرج يقف الآن على الشاطئ الشمالي. #آثار_عالمية #المنقب

قبر الشاعر العراقي جميل صدقي الزهاوي في حي الأعظمية في مقبرة الخيزران ببغداد
قبر الشاعر العراقي جميل صدقي الزهاوي في حي الأعظمية في مقبرة الخيزران ببغداد

منطقة المعْقَلْ في محافظة البصرة تسمى كذلك ( ماركيل ) واسمها في خرائط الدولة (كوت الافرنكي )، كانت اجمل مدينة عراقية ، واكثره
+8
منطقة المعْقَلْ في محافظة البصرة تسمى كذلك ( ماركيل ) واسمها في خرائط الدولة (كوت الافرنكي )، كانت اجمل مدينة عراقية ، واكثرها تطوراً ونظافة وخدمات، لاتختلف عن المدن والقرى في ريف بريطانيا، فهي تكاد تكون نسخة منها، من جميع الجوانب ، الهدوء والتصميم والنظام ، ومنازلها على النمط الاوربي ، كان فيها مطار عالمي بنته شركة بريطانية وكان هناك مدرج مائي لهبوط الطائرات على الماء ، وبقي المطار حتى السبعينات ، كان الكويتيين وبعض سكان الخليج يذهبون الى بلاد العالم عن طريقه، وانتعشت المعقل وتفوقت على جميع المدن ، وكانت الموانئ هي جوهرة البصرة والمعقل هي الوجهة الرائعة للباحثين عن الجمال والهدوء، فحدائقها الغناء وشوارعها النظيفة وبيوتها الجميلة ، هاجر اليها العديد من ابناء الارياف والقرى والمناطق البعيدة، وعملوا في الموانئ العراقية فرحبت بهم واسكنتهم في بيوت توارثوها بعد ذلك، كانت السفن التجارية من كل انحاء العالم ترسو على شواطئ البصرة وتطلق صفاراتها ايذاناً بالدخول والخروج، وميناء المعقل سيد موانئ الخليج …. #المنقب

بعد موت نبوخذنصر الثالث، استولى نبيل من اصل ارمني يدعى أراخا بن هالديتا ولقب نفسه بنبوخذ نصر الرابع على السلطة في بابل في 25 آي 521 قبل الميلاد وقاد ثورة ضد الإمبراطورية الأخمينية الفارسية. بدأت ثورته بعد شهرين فقط من مغادرة داريوس المدينة وبعد أقل من عام من هزيمة نبوخذ نصر الثالث، ومثل سلفه، أدعى أنه ابن نابونيد. معظم الوثائق المسمارية التي تعترف بحكم نبوخذ نصر الرابع هي من بابل نفسها، ولكن هناك وثائق أخرى تذكره من مدن أخرى مثل الوركاء وبورسيبا وقد تم قبوله كملك في معظم وسط وجنوب بابل. استمرت المدن في الشمال، مثل سيبار، في الاعتراف بالحكم الاخميني طوال فترة حكم نبوخذ نصر الرابع القصيرة. وفي أعقاب حصار المدينة من قبل القائد الاخميني، استعاد الاخمينيون بابل في 27 تشرين الثاني 521 قبل الميلاد، و أعد...م نبوخذ نصر الرابع ومؤيديه. كان البابليون لا يتحسسون من جنسية الملك، لكنهم شعروا بالذل من تحولهم الى مملكة تابعة وتحول بابل الى مدينة عالمية بعد ان كانت اعظم مدن الأرض. اهمال الملوك الاخمينيين الحضور في بابل لاداء الاحترام امام الالهة البابلية ادى الى توقف كثير من الطقوس المهمة التي تشترط وجود الملك فيها. وكان هذا اكثر الاشياء التي اغاظتهم. ومن هذا المنطلق، قد يكون البابليون قد فسروا الامر أن هؤلاء فشلوا في مهامهم كملوك، وبالتالي لا يملكون التأييد الإلهي اللازم ليُعدوا ملوكًا حقيقيين لبابل. اقترح المؤرخ الأمريكي ألبرت تي. أولمستيد في عام 1938 أن حكم نبوخذ نصر الرابع ربما يكون مقتصراً على بابل نفسها فقط. ومع ذلك، تكتب السجلات المعاصرة أن الثورة بدأت في أور قبل أن تنتشر شمالاً إلى بابل. هزمت الثورة البابلية على يد حامل قوس داريوس، انتفرنس، في 27 تشرين الثاني 521 قبل الميلاد. وتصف الوثائق المتضاربة بان نبوخذ نصر الرابع إما صُلب أو خُوزق. وقُتل النبلاء البابليين الذين دعموا الثورة، والذين بلغ عددهم 2,497 حسب مصادر أخمينية. يصف المؤرخ اليوناني القديم هيرودوتس حصارًا طويلًا لبابل من قبل داريوس ينتهي من خلال حيلة، تتضمن قيام احد الحنرالات الاخمينيين ويدعى زوبروس Zopyrus بتشويه نفسه واللجوء الى بابل بدعوى انه متمرد ثم الانقضاض من الداخل على حكم المتمرد نبوخذنصر الاخير فكانت النهاية. #المنقب

ثورة نبوخذ نصر الرابع يسجل التاريخ وجود اربعة من ملوك بابل حملوا اسم نبوخذنصر، اشهرهم كان نبوخذنصر الثاني، لكن بعد سقوط بابل
ثورة نبوخذ نصر الرابع يسجل التاريخ وجود اربعة من ملوك بابل حملوا اسم نبوخذنصر، اشهرهم كان نبوخذنصر الثاني، لكن بعد سقوط بابل واختفاء اخر ملوكها نابونيد في طيات التاريخ، ظهر ادعياء انتسبوا الى السلالة الملكية واستولوا على بابل وانتفضوا ضد الحكم الأخميني. ثارت بابل عدة مرات، وأقدم هذه الثورات ثورة نبوخذ نصر الثالث 522 قبل الميلاد، الذي كان اسمه في الأصل نيدينتو-بيل، والذي ادعى أنه ابن نابونيد، وتمرد على داريوس الأول المتوج حديثًا [من المحتمل أن يكون عديد من الثورات كانت تستهدف في الأصل سلف داريوس الأول، بارديا (المقبول على نطاق واسع أن كان منتحلا)، والذي أطاح به داريوس]. بعد فشلهم في منع الفرس من عبور نهر دجلة في 13 كانون أول 522 قبل الميلاد، هُزم البابليون تحت نبوخذ نصر الثالث بشكل حاسم بالقرب من زازانا بالقرب من الفرات في 18 كانون أول، ثم استولى داريوس بعد ذلك على بابل وإعد..م نبوخذ نصر الثالث. #يتبع

قصر كلستان قصر حديقة الزهور (كاخ گلستان) هو مجمع ملكي سابق لسلالة القاجار الحاكمة في مدينة طهران، إيران. وهو جزء من مجموعة من
+6
قصر كلستان قصر حديقة الزهور (كاخ گلستان) هو مجمع ملكي سابق لسلالة القاجار الحاكمة في مدينة طهران، إيران. وهو جزء من مجموعة من المباني الملكية التي كانت محاطة ذات يوم بجدران قلعة طهران التاريخية. يعود تاريخ بنائه إلى القرن السادس عشر. يتكون المجمع من 17 قصرا، متحفا، وقاعة. وقد تم استخدام تلك القصور في عدة أمور مختلفة، من أهمها التتويج. يعود تاريخ بناء القصر إلى فترة حكم طهماسب الأول في الدولة الصفوية (1524-1576). وقد تم ترميمه عدة مرات فيما بعد. ولقد أصبح مقرا لسلالة القاجار بين عاميّ 1794 و1925. وعندها أصبح القصر المقر الرئيسي للعائلة الحاكمة. ولقد تم إعادة بناء القصر على الهيئة الحالية في عام 1865. أما في عهد الدولة البهلوية (1925–1979)، فقد تم استخدام القصر للإستقبالات الخاصة بالعائلة المالكة. يُشار بالذكر إلى أنه قد تم إدراج مباني مجمع قصر كلستان على قائمة التراث العالمي التابعة لليونسكو عام 2013. ويُعتبر القصر اليوم، أقدم المعالم التاريخية في العاصمة الإيرانية، كما يُعتبر تحفة معمارية بما يحويه من أثاث وتحف. وهو الآن مفتوح للعامة بعد أن تحول إلى متحف بعد قيام الثورة الإيرانية عام 1979. #المنقب

الأبراج الحلزونية في تايلند تحتوي على رماد ثلاثة ملوك تايلانديين في فترة أيوثايا 1492-1529 م. قيل انه تم تدمير باقي المعبد من
الأبراج الحلزونية في تايلند تحتوي على رماد ثلاثة ملوك تايلانديين في فترة أيوثايا 1492-1529 م. قيل انه تم تدمير باقي المعبد من قبل الغزاة البورميين في عام 1767 . #آثار_عالمية #المنقب

📜حدث في مثل هذا اليـوم #ذاكرة_التاريخ #المنقب
📜حدث في مثل هذا اليـوم #ذاكرة_التاريخ #المنقب

في عام 1980 انهت الفيضانات عمليات التعدين، وفي فترة سنين التنقيب بلغ حجم الذهب المستخرج ما يقارب 45 طن وتذكر المصادر ان 90% من الذهب المستخرج تم تهريبه وبيعه في السوق السوداء . اما اليوم فالمنجم عبارة عن بحيرة صغيرة ملوثة تقبع فوق كنوز من الثروات غير المكتشفة. في عام 1980 وثق المصور البرازيلي سالغادو مناجم سيرا ابيلادا التي تقع على بعد 430 كم الى الجنوب من مصب نهر الامازون والذي اشتهر بكثرة الذهب حيث يعمل عشرات الالاف من العمال في ظروف صعبة ومأساوية ويحتشدون بحفرة كبيرة والتقط بعض الصور . #المنقب

منجم ذهب سيرا بيلادا في البرازيل في عام 1971 تم اكتشاف هذا المنجم البرازيلي من قبل مزارع اسمه جينيسيو فيريرا دا سيلفا ، وهو م
+5
منجم ذهب سيرا بيلادا في البرازيل في عام 1971 تم اكتشاف هذا المنجم البرازيلي من قبل مزارع اسمه جينيسيو فيريرا دا سيلفا ، وهو من مناطق البرازيل النائبة ، اكتشف كتلة صلبة من الذهب في مزرعته واستعان باحد الجيولوجيين ليتأكد من وجود غير هذه الكتلة. في ايام قليلة انتشرت الاخبار كالنار في الهشيم وبدأت امواج الناس بالقدرم والبحث عن الذهب حيث وصل العدد الى 10000 شخص في ايام فقط وقد حصل البعض منهم على اشياء صغيرة قد تصل الى 13 رطل. في عام 1980 طالب 4000 عامل منجم بشق مساحات من الارض وباعماق مختلفة ، حيث قام هؤلاء العمال المعروفين باسم Garimpeiros بجمع التربة الموحلة في اكياس تزن 40 رطلاً، وحملوها الى مسافة بواسطة الخشب المتهالك وسلالم الحبال ليتم غربلتها. في ذروة انتاج المنجم كان عدد العمال يصل الى 100000 من هؤلاء Garimperiros، واصبحت المنطقة محاطة بالاكواخ واصبحت عبارة عن مدينة اكواخ ، وارتفع معدل الجريمة بشكل قياسي فيها حيث يقدر عدد القتلى شهرياً من 60 الى 80 جريمة عدا السرقات. #يتبع

خوذة المارشال الفرنسي "آن دي مونتمورنسي" اخترقتها رصاصة في عام 1567 حين رفض الاستسلام رغم هذا الجرح في الوجه فتم اطلاق الرصاص
+1
خوذة المارشال الفرنسي "آن دي مونتمورنسي" اخترقتها رصاصة في عام 1567 حين رفض الاستسلام رغم هذا الجرح في الوجه فتم اطلاق الرصاص في ظهره حتى فارق الحياة. #آثار_عالمية #المنقب⁩

‎استفادت هولندا من تجارة العبيد بشكلٍ هائل كما كانت ظروف نقل العبيد وعملهم وإقامتهم كانت مأساوية ولا إنسانية حيث تعرّضوا للضرب أو التجويع حتى الموت فيما انتحر بعضهم واغتُـ..صب الكثير وقُـ..تلوا ثم ألقيَ بهم في البحر على يد الهولنديين. ‎وفقاً لموقع "العبودية في متاحف غلاسكو" البريطاني فإن المستعمر الهولندي كان يختم على أجساد العبيد بالمكواة الساخنة مثل المواشي ثم يجمع كل 200 عبد ويحبسهم في غرفةٍ واحدة على متن السفينة التي كانت تقلّهم إلى هولندا والتي كانت تستغرق 3 أشهر أحياناً. ‎نقل الهولنديون أكثر من نصف مليون إفريقي عبر المحيط الأطلسي للعمل في المزارع بين الأعوام 1596 و1829. وقد عوملوا على أنهم أشياء وممتلكات كما تمّ محو أسمائهم كجزءٍ من عملية "نزع الإنسانية و تعامل الهولنديون مع الإنسان الإفريقي على أنه عمالة يمكن الاستغناء عنها ففي الحالات التي يكلّف فيها علاج المُصاب الكثير من المال فكانوا إما يتخلون عنه ليموت أو يطلقون النار عليه بعد أن يصطحبوه إلى الغابة واصطياده بهدف المتعة!! ‎وخلال قرون تجارة العبيد في هولندا لم يكن القانون يعتبرهم بشراً بل ممتلكات منقولة لا تتمتع بأية حقوق فضلاً عن أنهم لا يستطيعون الزواج قانوناً فيما بينهم حتى عام 1828. ‎#شيء_من_التاريخ ‎#المنقب

باعت أكثر من نصف مليون إنسان وختمت على أجسادهم بالمكواة! تاريخ هولندا المظلم في تجارة العبيد … قدَّم رئيس الوزراء الهولندي ما
باعت أكثر من نصف مليون إنسان وختمت على أجسادهم بالمكواة! تاريخ هولندا المظلم في تجارة العبيد … قدَّم رئيس الوزراء الهولندي مارك روته اعتذاراً رسمياً عن تورط بلاده السابق في العبودية في خطابٍ ألقاه بمدينة لاهاي في كانون الأول 2022 حيث اعرب عن أسفه لأن "الدولة الهولندية سمحت وشجعت واستفادت منها على مدى قرون" كما أنه "تم تسليع الناس واستغلالهم والاتجار بهم باسم الدولة الهولندية". كانت هولندا من بين الإمبراطوريات الاستعمارية العظمى التي وجهت أنظارها نحو إفريقيا وشرق آسيا في القرن السادس عشر وأسّست شركات "الهند الغربية الهولندية" و"الهند الشرقية الهولندية" المرخصة ومثّل نخاسوها أحد الموردين الرئيسيين للعبيد إلى الأمريكيتين والكاريبي وشرق آسيا. بطبيعة الحال أدرك المستعمر الهولندي أن العبيد سلعةً مُربحة لا سيما بعد أن كانت المزارع التي بناها الأوروبيون في "العالم الجديد" بحاجةٍ إلى العمالة فقرر الهولنديون الاستعانة بالعمال الأفارقة مجاناً وأصبحت أمستردام عبر مينائها تموّل تجارة العبيد بشكلٍ مباشر. #يتبع

نموذج بالحجم الطبيعي لسيفاتيريوم وهو نوع منقرض من الزرافات معروض في متحف حياة ما قبل التاريخ في أركولا ، إلينوي عاشت في جميع
+4
نموذج بالحجم الطبيعي لسيفاتيريوم وهو نوع منقرض من الزرافات معروض في متحف حياة ما قبل التاريخ في أركولا ، إلينوي عاشت في جميع أنحاء أفريقيا إلى شبه القارة الهندية. يعتبر نوع Sivatherium giganteum ، من حيث الوزن ، أحد أكبر أنواع الزرافة المعروفة ، وهو أيضًا أحد أكبر الحيوانات المجترة في كل العصور. نشأت حيوانات سيفاتيريوم خلال العصر الميوسيني المتأخر (قبل حوالي 7 ملايين سنة) في إفريقيا والهند واستمرت حتى أواخر العصر الجليدي المبكر حيث تم العثور على بقايا هذا الحيوان على سفوح جبال الهيمالايا ، والتي يرجع تاريخها إلى حوالي مليون سنة. هناك اراء مفادها أن S. maurusium ربما انقرضت مؤخرًا منذ 8000 عام ، حيث تُعرف الرسوم التي تشبهها من اللوحات الصخرية القديمة في الصحراء الغربية ووسط الهند. لكن هذه الادعاءات لم يتم إثباتها بأدلة أحفورية ، ومن المحتمل أن تمثل الرسوم حيوانات أخرى. #المنقب

📜حدث في مثل هذا اليـوم #ذاكرة_التاريخ #المنقب
📜حدث في مثل هذا اليـوم #ذاكرة_التاريخ #المنقب

مسؤولية حكام بلاد ما بين النهرين يتحمل حاكم المدينة المسؤولية الرئيسية عن إرضاء الآلهة وبالتالي رفاهية مملكته. فيكلف بإنشاء ا
مسؤولية حكام بلاد ما بين النهرين يتحمل حاكم المدينة المسؤولية الرئيسية عن إرضاء الآلهة وبالتالي رفاهية مملكته. فيكلف بإنشاء المعبد وتجديده ويلعب دورًا رائدًا في الاحتفالات. يوضح عيد رأس السنة البابلية القديمة خضوع الحاكم للآلهة. كجزء من الاحتفالات، يقود رئيس الكهنة الملك إلى تمثال مردوخ، الإله الراعي لمدينة بابل. ثم يصفع الملك على وجهه أمام الإله. ثم يقسم الملك المتواضع، في مواجهة مردوخ، أنه لم يخطئ وأنه قد أوفى بالتزاماته تجاه الآلهة. #المنقب

أحذية رجالية (حرير، جلد) فرنسا 1690-1700 دافعت المحكمة الفرنسية عن الملابس والإكسسوارات المزخرفة بشكل مفرط، ربما لإظهار الفنو
أحذية رجالية (حرير، جلد) فرنسا 1690-1700 دافعت المحكمة الفرنسية عن الملابس والإكسسوارات المزخرفة بشكل مفرط، ربما لإظهار الفنون الزخرفية الرومانسية، أو انعكاسا للسطحية المفرطة للعادات الاجتماعية. #المنقب

في هذه اللوحة التي رسمها عام 1869، استلهم غيوميه لوحة رسّامه الأثير، أوجين دولاكروا (1798 – 1824)، “مشاهد الإبادة في سيو” (1824)، ليُجسّد مشهداً قاسياً يُلخّص الوضع الذي عاشته الجزائر خلال المرحلة التي تلت الاستعمار الفرنسي، وخصوصاً الفترة بين سنتَي 1866 و1868 التي شهدت هلاك قرابة ثلث الجزائريين بسبب المجاعة والأوبئة. نرى في اللوحة، التي رُسمت كما لوحة دولاكروا بالحجم الطبيعي (3.20 على 2.34 متر)، شيخَين بأسمال بالية تُظهِر جسديهما النحيفيَن، وشابّاً عارياً وقد جعل منه الجوع جلداً على عظم، وامرأتين هزيلتَين احداهما مكشوفة الصدر وأمامها رضيعٌ يحاول التعلّق بثديها، إضافةً إلى وجوه وأجساد عائمةٍ في خلفية ضبابية. وبحسب الجمعية، فقد كان غيوميه الفنّان الفرنسي الوحيد الذي “جسّد تلك المرحلة المأساوية من تاريخ الاستعمار”، مضيفةً أنه عرَض اللوحة عام 1869 “في محاولةٍ منه لاستدرار تعاطف الرأي العام الفرنسي مع ضحايا الجفاف وسياسة التفقير التي انتهجها الاستعمار الفرنسي”. بعد رحلة بحثٍ وصفتها بالطّويلة، أعلنت الجمعية عثورها على اللوحة في “متحف سيرتا” بمدينة قسنطينة، شرقَي الجزائر. غير أن الخبر السّعيد لم يكتمل، بسبب وضعيتها المتدهورة. فرغم أنها كانت محفوظةً في متحفٍ عمومي، إلّا أنها تعرّضت إلى أضرارٍ جسيمة “لأسباب مجهولة” وفق تعبير الجمعية التي نشرت، على موقعها الإلكتروني. #شىء_من_التاريخ #المنقب

مجاعة عام الشر في الجزائر يعود تاريخ هذه المجاعة لسنة 1867 حيث ضربت مجاعة الجزائر بسبب قيام جيش الاحتلال الفرنسي بالاستيلاء ع
مجاعة عام الشر في الجزائر يعود تاريخ هذه المجاعة لسنة 1867 حيث ضربت مجاعة الجزائر بسبب قيام جيش الاحتلال الفرنسي بالاستيلاء على مخازن الحبوب في القرى والمدن، ومصادرتها من اجل تعويض خسائره في معركة القرم في روسيا. يقدر عدد الموتى حينها ب 800 الف شخص حسب ماذكره عالم الديموغرافيا جيلالي ساري ، واكثر المناطق تضرراً منطقة الاوراس حيث مات نصف سكان تبسة وعين البيضاء جوعاً. والذي وثق هذه المجاعة المستشرق والرسام الفرنسي، غوستاف غيوميه (1840 – 1887) الذي ابحر إلى إيطاليا في مطلع ستينيّات القرن التّاسع عشر ، والذي نشأ في عائلةٍ تشتغل بالدباغة، وزار الجزائرَ حيث اقام فيها أحد عشر مرّة بين سنتَي 1862 و1884. وخلال هذه الفترة، تنقّل بين عددٍ من مدنها، خصوصاً مدن الصّحراء التي كانت أكثر ما أبهره؛ مثل بسكرة وبوسعادة والمسيلة والأغواط. #يتبع