لَا أَبْرَحُ حَتَّىٰ أَبْلُغَ
Відкрити в Telegram
مَا قيِمـَة الحَيَـاة إنْ لَـمْ نَسـلكْ طريقـاً يقُودنـَا إلـى الجنـَّة ..💚..💚..💚..
Показати більше457
Підписники
-124 години
-27 днів
-930 день
Архів дописів
قُم من فراشك، وأحسِن الوضوء،
ثم توجَّه إلى سجادتك، وصلِّ قيام الليل ولو بركعتين، وناجِ ربَّك، وكن على يقينٍ أنه سيستجيب لك.
فواللهِ ستجد السعادة والطمأنينة التي تبحث عنها في حياتك.
فقيام الليل معجزات تتحقَّق، وراحة نفسية لا يعرفها إلا من جرَّبها.
أقيموا الليل يا من ترغبون الجنة.
أجمل ما قيل عن قيام الليل:
قيامُ الليل من أصدقِ علامات حبِّك لله.
قال الإمام ابن رجب رحمه الله:
"ومن علاماتِ المُحبِّين لله – وهو ممَّا تحصل به المحبَّة أيضًا – حبُّ الخلوة بمناجاة الله تعالى، وخصوصًا في ظلمة الليل."
وأعمل لدُنياك خيراً فهى الزاد للآخرة
وإجابة أمام رب العالمين عن عمرهِ فيما أفناه🤍
"الفقد سُنّة الحياة المُبكية، سُبحان اللّٰه!"
حينما سألوا الإمام علي بن أبي طالب:
هل هُناك أعظم من الموت؟
قال: نعم فُراق الأحبة!")
اطلبوا من اللّٰه أن يُصبّركم على ألمِ الفراق، وأن يُعينكم على النومِ بعد أن تمزّقت قلوبكم من وجع الفقد، وأن يُقوّيكم على العودةِ إلى منازِلكم بعد أن فَقدتم غاليها إلى الأبد، وأن يُربّت على قلوبكم فِي فاجِعة موتِ الأحباب؛ لأنّ صدقًا العائلة التي يزورها الموت لا تعود كما كانت أبدًا")
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ:
«الدُّنْيَا سِجْنُ الْمُؤْمِنِ وَجَنَّةُ الْكَافِرِ».
• رواه مسلم
أكثر العلاقات أمنًا هي تلك التي تُعامل فيها شخصًا يخاف الله؛ لا يُعاملك على الحقيقة بل يُعامل اللهَ فيك، تأمن جانبه: لا خوف غدر ولا خيانة ولا إهدار حقٍّ ولا أذًى بغير حقّ، فإن سوّلت له نفسه تعدّي حدود الله، ردّه خوف الله..
كان أبو العتاهية يقول إنّه ودّ لو سبق أبا نُواسٍ الحكميّ إلى قوله مادحًا:
«قد كنتُ خِفتُك؛ ثمّ أمّنني
من أن أخافك: خوفُك اللهَ..».🤍
•
اعلَم أنّ إنتكاسةُ ظاهِرك يسبقُها انتكاسةٌ فِي بَاطنك!
يأتيهِ فُتور فِي الطّاعات ومِن ثُمّ الصّلوات وقِراءُة القُرآن وينتَهي بالنَظرِ للحَرام، وذنُوبِ الخَلوات، فإن لَم يتدارَك المُؤمن قلبهُ ويُنيب لربّه، اعقبَ ذلكَ انتكاسَةٌ فِي ظَاهِره، عندهَا سيندمُ عَلى تَضييعهِ لأعظَم مَا ظَفر بِه.!
فأجَلُّ مَا يملِكُ المُسلم استَقامتُه..!
🍂♥
'
"اللَّهُمَّ استَجِب لَنَـا مَـا نَعجَزُ عَـنْ قَولِـهِ ،
وَ مَـا يَصعُبُ عَلَينَا صِيَاغَتُـهُ وَ أنْتَ تَعلَمُـهُ."!
•سَاعَـة استجَابَـة،
لاَ تنسُونَـا مِـنْ صَالِـحِ دُعَائِكُـم|•
💌
"لا تزال سورة الكهف تخبرنا كل جمعة أنَّ تدابير اللهِ فوق منطق البشر:
السَّفينةُ لو لم تُثْقَبْ لسُلِبتْ!
والغلامُ لو لم يُقتلْ لأشقى والديه!
والجدار لو لم يُقَمْ لضاعَ مالُ اليتيمين!
مع كلِّ ثقبٍ، وكل فَقْدٍ، وكلِّ نعمة
ردد بيقين : اللهم صبرًا على ما لم نحط به خبرًا"
"إنَّ الصَّلاةَ علىٰ النَّبيِّ ﷺ تستَنزِلُ الرَّحَمَات وتستَجلِبُ البرَكات"
في ليلة الجمعة اجعل لك نصيبًا وفيرًا من الصلاة على الحبيب ﷺ 🤍
فهي سبب للقرب والشفاعة، وهي مفتاح للبركة، ودواء للهم، ونور يُضيء القلب، وسببٌ لمغفرة الذنوب، تفريج الكروب، قضاء الحوائج، وقرب العبد من النبي ونيل شفاعته يوم القيامة.
ذكّر غيرك وأحبابك، فربما تكون كثرة صلاتك وتذكيرك لغيرك سبب لرفع لدرجاتك عند الله.
يارب، علّمني التوكّل عليك كما تحب وترضى،
علّمني أن أُسلمك أمري كلّه لا بعضه،
وأن أخلع من قلبي التعلّق بما سوى رحمتك،
فلا أرجو إلا فضلك، ولا أخاف إلا بعدي عنك.
يارب، إن قلبي يضعف، فثبّته بيقينك،
وإن خاطري يقلق، فاسكنه بوعدك،
وإن فكري يتشتت، فاجمعه على حسن الظنّ بك،
واجعل اعتمادي عليك اعتماد عبدٍ
عرف أن خزائنك لا تنفد،
وأن لطفك يسبق الأسباب.
يارب، علّمني أن أبذل جهدي
وأقف بعدها مطمئنّة،
لا أُرهق نفسي بحمل ما تكفّلتَ به،
ولا أُعذّب قلبي بتدبيرٍ أنت أحكم المدبّرين فيه
من أكثر ما يعين الإنسان على الثبات..
"عبادات الخفاء"
ومنها قيام الليل في الثلث الأخير
حيث الناس نيام، وهو قد اختلى بربه يتضرع إليه.. يرجو رحمته.. ويتذلل بين يديه..
يطرق الباب بالدعاء؛ عساه يفتح له بتوبة لا يشقى بعدها أبدًا، أو برضا لا سخط بعده.
الصوم هو العبادة الوحيدة التي نسبها الله لنفسه فقال: «إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به».
تخيل حجم العطاء عندما يكون الكريم هو الذي يحدد الجزاء! إذا كان الملوك إذا وعدوا أجزلوا، فكيف بملك الملوك؟
إنها دعوة لتدخر عند الله ما لا تراه عين، ولا تسمع به أذن، في يومٍ لا ينفع فيه مالٌ ولا بنون.
مساء الخَيرِ ..🤎
كُن حنونًا على أُمِّكَ ، وأُختِكَ ، وزوجتِكَ ، وابنتِكَ .
ليس مطلوبًا منك أن تكونَ مثاليًّا، ولا أن تفهمَ كلَّ شيءٍ دائمًا، لكن حاوِل أن تكونَ هادئًا في كلامِكَ،
ولا تَكسِرْ خاطرَهُنَّ، ولا تَجرَحْهُنَّ دون أن تشعر.
وتذكَّرْ أنَّ القسوةَ لم تَحُلَّ مشكلةً يومًا،
بل كانت دائمًا سببًا في تعقيدِها أكثر .
تكسرنا الأيام ولكن سُرعان ما يجبرنا الله بلطفٍ خفيٍّ لا ندرك ماهيته ولكنّنا نتحسّسه بأنامل أرواحنا..
فنطمئن ونرضى حتى يأمر الله بسحابة خير ماطرة..
حقًّا لا هلاك لقلبٍ صمّامه "حسبنا الله ونعم الوكيل"
فالقلوب المُتيقّنة بوعد الله ستردّد في يوم ما
"قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقّاً".
أعظم رحلة يقطعها العبد في حياته تلك الرحلة التي يحزم بها حقائب روحه إلى الله!
-
في هذا الجو العاصف هناك من لا يملك سوى خيمة ممزقة وغطاء خفيف يواجه به شتاء قاسٍ لا يرحم ..
غـزة تقاوم البرد كما قاومت الحرب
فلا تنسوهم من دعائكم ..
اللهم كن لأهل غـزة دفئًا وأمانًا وعونًا
واكفهم شرّ ما نزل، وارفع عنهم ما أهمّهم❤️🩹
أنت بحاجة لأن تستريح قليلًا..
تستريح من الخوف، من القلق،
من توقع الأسوء، من عناء التفكير،
من عشرات المعارك التي تخوضها..
لن تُمنح أكثر مَما كُتِبَ لَك،
ولن يمنع عنك أحد مَا كُتِبَ عليك، فاهدأ..
تصالحُك مع ابتلاءاتك التي لا تستطيع تغييرها قد يبدو الكلام سهلًا،
ولكن الحقيقة أنه لا بديل،
إمّا التَّصالُح،
وإمّا أن يمضي العُمر دون أن تلتقط أنفاسك لتستشعر شيئا جميلا ولو للحظات ..
﴿لِكَيلا تَأسَوا عَلى ما فاتَكُم وَلا تَفرَحوا بِما آتاكُم﴾
تعامل مع الحياة علىٰ أنّها ليست دار راحة،
ليست للطمأنينة التي لا يشوبها قلق،
بل هي مجرد رحلة، لحظاتها تتبدّل،
أحوالها تتغيّر، قد تعصف فجأة،
وقد تَحلُو فترة،
وفي كل أحوالها ستمضي.
أنت بحاجة لوِسَادَة يغفُو عليها عقلك،
ينفصل، يستكِين، يمنحك لحظات من الهدنة لِتُكمل الطَّريق ..
مستعينًا مستغيثًا بالله وحده.
قيام الليل من أعظم الصَّلوات عند الله!
لا تترك قيام الليل ولو ركعات يسيرة، هذه الرَّكعات اليسيرة تبثُّ الطُّمأنينة والسَّكينة والرِّضا في قلبك، هذه الرَّكعات تُقوِّي بها صلتك من الله عزَّ وجل؛ فلا تُفرِّط فيها.
Вже доступно! Дослідження Telegram за 2025 — головні інсайти року 
