أثر
Відкрити в Telegram
443
Підписники
Немає даних24 години
+37 днів
-130 день
Архів дописів
443
اللَّهُمَّ تَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ، وَأَحْيِنَا مُسْلِمِينَ، وَأَلْحِقْنَا بِالصَّالِحِينَ غَيْرَ خَزَايَا وَلاَ مَفْتُونِينَ 🖤.
443
قال رسول الله ﷺ ❤️ :« المسلِمُ أخو المسلِمِ، لا يَخونُه ولا يَكذِبُهُ ولا يَخذُلُه، كُلُّ المسلِمِ على المسلِمِ حَرامٌ؛ عِرضُهُ ومالُهُ ودَمُه ».
443
إِلَهي لا تُعَذِّبني فَإِنّي
مُقِرٌّ بِالَّذي قَد كانَ مِنّي
وَما لي حيلَةٌ إِلّا رَجائي
وَعَفوُكَ إِن عَفَوتَ وَحُسنُ ظَنّي
فَكَم مِن زِلَّةٍ لي في البَرايا
وَأَنتَ عَلَيَّ ذو فَضلٍ وَمَنِّ
إِذا فَكَّرتُ في نَدَمي عَلَيها
عَضَضتُ أَنامِلي وَقَرَعتُ سِنّي
يَظُنُّ الناسُ بي خَيراً وَإِنّي
لَشَرُّ الناسِ إِن لَم تَعفُ عَنّي 🖤.
- أبو العتاهية .
443
Repost from مُعَاذ نَذير عَبدُ الرَّحْمن
وقت تشوف حدا عم يتعامل معك بأكابرية
بتسيء الو...قام برد الاساءة بإحسان ..اوعك تفكر انو ضعيف شخصية
ووقت تشوف حدا ما بدو يزعلك ولو على حساب زعله..اوعك تفكر انه جبان بس عم يتعامل بأصله وتربيته بكون
ووقت تشوف انو حدا دغري سامحك مع أنك ضريته كتير..اوعك تفكروا ما بيحسن يعني انو ما يسامحك
بس سألت حالك ليش عم يتعامل هيك؟
لانه بيعرف لانه هو أو أحد خواصّه بدن يوقعوا بنفس التجرِبة
وكمان بيعرف مية بالمية انو رح ينرد التعامل نفسه ذاته يلي تعاملوا معك
فلهيك:
المؤمنُ يَألَف ويُؤلَف، ولا خيرَ فيمَن لا يَألَف ولا يُؤلَف، وخيرُ النَّاس أنفعُهم للنَّاس"
فأحياناً نفعك للناس بتعاملك الهن بإحسان
رح تنرد عليك بمواقف حياتك بجرعات مضاعفة من نفس الاحسان يلي سقيت الناس منه.
443
كنا قاعدين بمجلس ومن حديث إلى حديث وصلنا عموضوع حفظ القرآن وحضور دروس الفقه والتفسير و... بالجامع
وإذا بسؤالٍ من أم رفيقتي إلي :
- كم جزء حافظة من القرآن ؟
قلتلا تقريبا
13 جزء بس صرلي كم سنة موقفة وما عم احفظ
وسبب الإيقاف كان انو انتقلنا عمدينة تانية وتغيّر عليي كلشي وما قدرت اتعود عجامع جديد وآنسة جديدة بعد ما قضيت بجامعي القديم أكتر من 6 سنين وإني بدي ارجع عيد من الأول ،
فهي راحت بحديثها معي تحكيلي عن فضل وفوائد القرآن علينا من تغذية الذاكرة وتنشيطها والتوفيق بحياتنا وتيسير أمورنا و... فوائد لا تعد ولا تحصى ،
وهي عم تحكي وانا قاعدة عم قارن عن حياتي قبل ما وقّف حفظ وبعد ما وقفت حفظ
• كيف أثّر عدراستي ؟ تراجعت الف مرتبة
• كيف أثّر عحياتي ؟ ما عاد استمتعت بشي وما عاد عاجبني شي وما عاد تيّسر معي كتير الأمور ،
بس لما كنت عم عيش حياتي بعد ما وقفت ما كنت مستدركة سبب التغيير اللي صار بحياتي وهو اني " تركت حفظ القرآن "
فسبحان الله كيف بهاد المجلس وبعد السؤال اللي طرحته عليي كانت سبب لحتى تصحيني جزاها الله خيراً ،
ولهلق وانا عم فكر بحديثها كل يوم وعم حاول جدد نيتي إني ارجع لحفظ القرآن ،
فاللهم اكرمني بحفظ كتابك الكريم واجعلني من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك .. وإياكم اجمعين 🖤.443
وَلَمّا قَسا قَلبي وَضاقَت مَذاهِبي
جَعَلتُ الرَجا مِنّي لِعَفوِكَ سُلَّما
تَعاظَمَني ذَنبي فَلَمّا قَرَنتُهُ
بِعَفوِكَ رَبّي كانَ عَفوُكَ أَعظَما
فَما زِلتَ ذا عَفوٍ عَنِ الذَنبِ لَم تَزَل
تَجودُ وَتَعفو مِنَّةً وَتَكَرُّما 🖤.
443
✨ كلُّ جهلٍ معجوزٌ عن رفعهِ فعذرٌ ✨
لا يصلح للإنسان أن يجهل شيئاً يجب العلم والعمل به وهو قادر على رفعه عن نفسه ﴿ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ﴾ [سُورَةُ النَّحْلِ: ٤٣]،
فبما أن رفع الجهل وطلب العلم من الأحكام الشرعية فإنه لا بد وأن نقيدها بالقدرة ﴿ فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ ﴾ [سُورَةُ التَّغَابُنِ: ١٦]،
والتكاليف الشرعية مَنُوطةٌ بالقدرة على العلم والعمل فلا واجب مع العجز إجماعاً،
أي مَن كان قادراً على رفع الجهل عن نفسه وتكاسلَ وتقاعسَ وفترَ فإنه من الجهل المقدور على رفعه ويسميه أهل السنة " بالجهل الاختياري " ، أي أنه قادر على رفعه ولكنه اختار البقاء فيه فهذا ليس بعذر عند أهل العلم.
443
✨ كلُّ جهلٍ معجوزٌ عن رفعهِ فعذرٌ ✨
لا يصلح للإنسان أن يجهل شيئاً يجب العلم والعمل به وهو قادر على رفعه عن نفسه
﴿ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ﴾ [سُورَةُ النَّحْلِ: ٤٣]،
فبما أن رفع الجهل وطلب العلم من الأحكام الشرعية فإنه لا بد وأن نقيدها بالقدرة
﴿ فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ ﴾ [سُورَةُ التَّغَابُنِ: ١٦]،
والتكاليف الشرعية مَنُوطةٌ بالقدرة على العلم والعمل فلا واجب مع العجز إجماعاً، فمن كان قادراً على رفع الجهل عن نفسه وتكاسل وتقاعس وفتر مع انفتاح باب العلم والتعلم فإنه من الجهل المقدور على رفعه ويسميه أهل السنة بالجهل الاختياري، أي أنه قادر على رفعه ولكنه اختار البقاء فيه فهذا ليس بعذر عند أهل العلم .
443
القلب الذي لايتكئ خمس مرات يوميا على ﴿ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ﴾ قلب أعرج .
ربي اجعلني مقيم الصلاة 🖤.
443
القلب الذي لايتكئ خمس مرات يوميا على "إياك نعبد واياك نستعين" قلب أعرج .
ربي اجعلني مقيم الصلاة 🖤.
Вже доступно! Дослідження Telegram за 2025 — головні інсайти року 
