uk
Feedback
الدرُّ المُنتقَى

الدرُّ المُنتقَى

Відкрити в Telegram
796
Підписники
Немає даних24 години
+17 днів
+1030 день
Архів дописів
‏"وعلى الرغم من قوّته البادية للعيان، فإنه كان محطمًا من الداخل، مثل شجرة عملاقة يأكلها السوس من العمق، وتغطيها قشرتها الصلبة." - عبدالعزيز بركة ساكن، سماهاني.

"بِمَ التَعَلُّلُ لا أَهلٌ وَلا وَطَنُ وَلا نَديمٌ وَلا كَأسٌ وَلا سَكَنُ أُريدُ مِن زَمَني ذا أَن يُبَلِّغَني ما لَيسَ يَبلُغُهُ مِن نَفسِهِ الزَمَنُ لا تَلقَ دَهرَكَ إِلّا غَيرَ مُكتَرِثٍ مادامَ يَصحَبُ فيهِ روحَكَ البَدَنُ فَما يَدومُ سُرورٌ ما سُرِرتَ بِهِ وَلا يَرُدُّ عَلَيكَ الفائِتَ الحَزَنُ مِمّا أَضَرَّ بِأَهلِ العِشقِ أَنَّهُمُ هَوُوا وَما عَرَفوا الدُنيا وَما فَطِنوا تَفنى عُيونُهُمُ دَمعًا وَأَنفُسُهُم في إِثرِ كُلِّ قَبيحٍ وَجهُهُ حَسَنُ تَحَمَّلوا حَمَلَتكُم كُلُّ ناجِيَةٍ فَكُلُّ بَينٍ عَلَيَّ اليَومَ مُؤتَمَنُ ما في هَوادِجِكُم مِن مُهجَتي عِوَضٌ إِن مُتُّ شَوقًا وَلا فيها لَها ثَمَنُ يا مَن نُعيتُ عَلى بُعدٍ بِمَجلِسِهِ كُلٌّ بِما زَعَمَ الناعونَ مُرتَهَنُ كَم قَد قُتِلتُ وَكَم قَد مُتُّ عِندَكُمُ ثُمَّ انتَفَضتُ فَزالَ القَبرُ وَالكَفَنُ قَد كانَ شاهَدَ دَفني قَبلَ قَولِهِمِ جَماعَةٌ ثُمَّ ماتوا قَبلَ مَن دَفَنوا ما كُلُّ ما يَتَمَنّى المَرءُ يُدرِكُهُ تَجري الرِياحُ بِما لا تَشتَهي السُفُنُ رَأَيتُكُم لا يَصونُ العِرضَ جارُكُمُ وَلا يَدِرُّ عَلى مَرعاكُمُ اللَبَنُ جَزاءُ كُلِّ قَريبٍ مِنكُمُ مَلَلٌ وَحَظُّ كُلِّ مُحِبٍّ مِنكُمُ ضَغَنُ وَتَغضَبونَ عَلى مَن نالَ رِفدَكُمُ حَتّى يُعاقِبَهُ التَنغيصُ وَالمِنَنُ فَغادَرَ الهَجرُ ما بَيني وَبَينَكُمُ يَهماءَ تَكذِبُ فيها العَينُ وَالأُذُنُ تَحبو الرَواسِمُ مِن بَعدِ الرَسيمِ بِها وَتَسأَلُ الأَرضَ عَن أَخفافِها الثَفِنُ إِنّي أُصاحِبُ حِلمي وَهوَ بي كَرَمٌ وَلا أُصاحِبُ حِلمي وَهوَ بي جُبُنُ وَلا أُقيمُ عَلى مالٍ أَذِلُّ بِهِ وَلا أَلَذُّ بِما عِرضي بِهِ دَرِنُ سَهِرتُ بَعدَ رَحيلي وَحشَةً لَكُمُ ثُمَّ استَمَرَّ مَريري وَارعَوى الوَسَنُ وَإِن بُليتُ بِوُدٍّ مِثلِ وُدِّكُمُ فَإِنَّني بِفِراقٍ مِثلِهِ قَمِنُ أَبلى الأَجِلَّةَ مُهري عِندَ غَيرِكُمُ وَبُدِّلَ العُذرُ بِالفُسطاطِ وَالرَسَنُ عِندَ الهُمامِ أَبي المِسكِ الَّذي غَرِقَت في جودِهِ مُضَرُ الحَمراءِ وَاليَمَنُ وَإِن تَأَخَّرَ عَنّي بَعضُ مَوعِدِهِ فَما تَأَخَّرُ آمالي وَلا تَهِنُ هُوَ الوَفِيُّ وَلَكِنّي ذَكَرتُ لَهُ مَوَدَّةً فَهوَ يَبلوها وَيَمتَحِنُ." - المتنبي.

"‏وما كلُ عينٍ لا تفيضُ قريرةٌ وما كلُ قلبٍ لايبوحُ بخالِ"

Repost from ميذاب!
أراكَ بقلبي حياةً لروحي وفي عين عقلي أنتَ الممات _ريناد

"أخاف القيود وليل السجون وهل بالقيود يكون العطاء؟! أريدُ الحياة ربيعًا وفجرًا وحلما أعانق فيه السماء فماذا تفيد قيود السنين نكبل فيها المنى والرجاء؟! أريد الحياة كطير طليق يرى الشمس بيتًا يرى العمر..ماء أريدك صبحًا على كل شيء كفانا مع الخوف ليل الشقاء!“ -فاروق جويدة.

"حَبيبي عَلى الدُنيا إِذا غِبتَ وَحشَةٌ فَيا قَمَرًا قُل لي مَتى أَنتَ طالِعُ لَقَد فَنِيَت روحي عَلَيكَ صَبابَةً فَما أَنتَ يا روحي العَزيزَةَ صانِعُ سُرورِيَ أَن تَبقى بِخَيرٍ وَنِعمَةٍ وَإِنّي مِنَ الدُنيا بِذَلِكَ قانِعُ فَما الحُبُّ إِن ضاعَفتُهُ لَكَ باطِلٌ وَلا الدَمعُ إِن أَفنَيتُهُ فيكَ ضائِعُ وَغَيرُكَ إِن وافى فَما أَنا ناظِرٌ إِلَيهِ وَإِن نادى فَما أَنَ سامِعُ كَأَنِّيَ موسى حينَ أَلقَتهُ أُمُّهُ وَقَد حَرِمَت قِدمًا عَلَيهِ المَراضِعُ أَظُنُّ حَبيبي حالَ عَمّا عَهِدتُهُ وَإِلّا فَما عُذرٌ عَنِ الوَصلِ مانِعُ فَقَد راحَ غَضبانًا وَلي ما رَأَيتُهُ ثَلاثَةُ أَيّامٍ وَذا اليَومُ رابِعُ أَرى قَصدَهُ أَن يَقطَعَ الوَصلَ بَينَنا وَقَد سَلَّ سَيفَ اللَحظِ وَالسَيفُ قاطِعُ وَإِنّي عَلى هَذا الجَفاءِ لَصابِرٌ لَعَلَّ حَبيبي بِالرِضا لِيَ راجِعُ فَإِن تَتَفَضَّل يا رَسولي فَقُل لَهُ مُحِبُّكَ في ضيقٍ وَعَفوُكَ واسِعُ فَوَاللَهِ ما ابتَلَّت لِقَلبِيَ غُلَّةٌ وَلا نَشِفَت مِنّي عَليهِ المَدامِعُ تَذَلَّلتُ حَتّى رَقَّ لي قَلبُ حاسِدي وَعادَ عَذولي في الهَوى وَهوَ شافِعُ فَلا تُنكِروا مِنّي خُضوعًا عَهِدتُمُ فَما أَنا في شَيءٍ سِوى الحُبِّ خاضِعُ" - بهاء الدين زهير.

"‏وكتمتُ مافي القلبِ حتى لم أعُد أدري إذا ما بحتُ كيف أقول"

"‏قالت بحبٍ صباحُ النورِ قلتُ لها ما أشرقَ النورُ إلا من مُحَيَّاكِ"

Repost from لُجّ
أحتاج القصيدةَ ‏كي أُطَبِّب بعضَ أوجاع الحقيقةِ ‏تحت تخدير المجازِ ‏- جاسم الصحيح

"‏ربَّاهُ عونكَ فالأمواجُ عاصِفُةٌ ومركبي تائِهٌ والبحرُ مَسْجُورُ مِنّي اجتهادٌ وسعيٌ فِي مَنَاكِبها ومنكَ يا رَبِّ توفيقٌ وتيسيرُ"

photo content
+1

photo content

"واخترْ لنفسكَ منزلًا تعلو بهِ أو مُتْ كريمًا تحت ظلّ القسْطلِ" - عنترة بن شداد.

‏"وَما أَربَت عَلى العِشرينَ سِنّي فَكَيفَ مَللتُ مِن طولِ البَقاءِ"

photo content

"إنّ المصائب طوعًا أو كراهيةً أعَدْنَ نَحْتِي كما أبدَعْنَ تلويني." - الجواهري.

"تَعَمَّدني بِنُصحِكَ في انفِرادي وَجَنِّبني النَصيحَةَ في الجَماعَةْ فَإِنَّ النُصحَ بَينَ الناسِ نَوعٌ مِنَ التَوبيخِ لا أَرضى استِماعَه وَإِن خالَفتَني وَعَصِيتَ قَولي فَلا تَجزَع إِذا لَم تُعطَ طاعَةْ." - الشافعي.

"لقد جفَّت الأشواقُ حتى كأنّما سمعتُ ارتطام الدلوِ في بئرِ خاطري!"

"‏لا دخان في الأجواء كيف أفسر احتراقي؟"

"‏ما كنت أحسبُ قبل دفنك في الثرى أن الكواكب في التراب تغورُ." - المتنبي.