قناةُ أَبي سُفيانَ عَمرو سَاداتٍ الشّيخ
Відкрити в Telegram
واحةٌ سلفيةٌ ☜ تَهْتَمُ بنشـ☟ـرِ : 📚 فوائدَ عقديةٍ 📝 ومنظوماتٍ علميةٍ 📑 مقالاتٍ منهجية 🔊 وصوتياتٍ أثريّةٍ لأبِـي سُفيَان عَــــمــرُو سَادَات الشَيخ -عفا اللهُ عنهُ، وعن والديهِ، ومشايخهِ-
Показати більше2 143
Підписники
Немає даних24 години
-27 днів
+130 день
Архів дописів
التعليق على👇
التفسير الميسر 👇
لنخبة من العلماء
لأبي سفيان عمرو سادات
-وفقه الله-
المجلس(108)
صدر سورة يوسف
رابط الدرس:
https://archive.org/download/AltfserAlmoysar/0108-.mp3
رابط عام : https://archive.org/details/AltfserAlmoysar
════ ¤❁✿❁¤ ════
📲 قَنَاة【 أبي سُفيَان】 مِــنْ هُنـ↶ـا:
https://t.me/sofyanamro
إنّا للّه وإنّا إليه راجعون!
توفي الشيخ الفاضل /
جمال بن فريحان الحارثي
تغمده الله برحمته الواسعة ورفع درجاته في عليين
صاحب المصنفات النافعة، والتآليف الماتعة!
توفي بمرض كورونا، جعله الله له كفارة، ورفعة في الدرجات!
وقد توفي فجر هذا اليوم
رحمه الله وغفر له وألهم أهله وذويه ومحبيه الصبر والسلوان!
#بركة_السحور
البركة في السحور تحصل بجهات متعددة وهي:
اتباع السنة،
ومخالفة أهل الكتاب،
والتقوِّي به على العبادة،
والزيادة في النشاط،
ومدافعة سوء الخلق الذي يثيره الجوع،
والتسبب للذكر والدعاء وقت مظنة الإجابة،
وتدارك نية الصوم لمن أغفلها قبل أن ينام.
[ 📚 فتح الباري لابن حجر ٢٧٠/٥ ]
فوائد مختصرة » مواضع لا يناسب الوقوف عليها
قال الوالد الشيخ عبد المحسن البدر حفظه الله: اشتمل المصحف على ثلاثين جزءاً، منها عشرة مواضع لا يناسب الوقوف عليها، والمناسب الوقوف قبلها أو بعدها:
الأول: {تِلۡكَ ٱلرُّسُلُ فَضَّلۡنَا بَعۡضَهُمۡ عَلَىٰ بَعۡضٍ} [البقرة: 253] يناسب الوقوف عند الآية التي بعدها؛ لأن هذه الآية متصلة بما قبلها؛ لأن قبلها: {وَإِنَّكَ لَمِنَ ٱلۡمُرۡسَلِينَ} [البقرة: 252] ، وقبل ذلك ذكر موسى وداود.
الثاني: {وَٱلۡمُحۡصَنَٰتُ مِنَ ٱلنِّسَآءِ إِلَّا مَا مَلَكَتۡ أَيۡمَٰنُكُمۡۖ} [النساء: 24] يناسب الوقوف عند الآية التي بعدها أو قبل قوله: {وَلَا تَنكِحُواْ مَا نَكَحَ ءَابَآؤُكُم} [النساء: 22] ؛ لأن هذه الآيات الثلاث اشتملت على المحرمات من النساء.
الثالث: جزء الأعراف جاء في أثناء قصة شعيب، والمناسب الوقوف قبل بدء القصة أو بعد نهايتها.
الرابع: جزء التوبة جاء عند {إِنَّمَا ٱلسَّبِيلُ عَلَى ٱلَّذِينَ يَسۡتَـٔۡذِنُونَكَ وَهُمۡ أَغۡنِيَآءُۚ رَضُواْ بِأَن يَكُونُواْ مَعَ ٱلۡخَوَالِفِ وَطَبَعَ ٱللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمۡ فَهُمۡ لَا يَعۡلَمُونَ} [التوبة: 93]، والمناسب الوقوف عند هذه الآية.
الخامس: {وَمَآ أُبَرِّئُ نَفۡسِيٓۚ} [يوسف: 53] الآية، المناسب الوقوف على الآية بعدها؛ لأن الآية تابعة لما قبلها.
السادس: جزء الكهف جاء في أثناء قصة موسى والخضر، والمناسب الوقوف قبل بدء القصة أو بعد نهايتها.
السابع: جزء النمل جاء في أثناء قصة لوط، والمناسب الوقوف قبل بدء القصة أو بعد نهايتها.
الثامن: جزء الأحزاب جاء في أثناء قصة أزواج النبي ﷺ ، والمناسب الوقوف عند آية {يَٰأَيُّهَا ٱلنَّبِيُّ قُل لِّأَزۡوَٰجِكَ} [الأحزاب: 28] ، أو عند قوله: {إِنَّ ٱلۡمُسۡلِمِينَ وَٱلۡمُسۡلِمَٰتِ } [الأحزاب: 35].
التاسع: قوله: {وَمَآ أَنزَلۡنَا عَلَىٰ قَوۡمِهِۦ مِنۢ بَعۡدِهِۦ مِن جُندٖ مِّنَ ٱلسَّمَآءِ} [يس: 28] ، المناسب الوقوف عند بدء قصة هذا الرجل: {وَجَآءَ مِنۡ أَقۡصَا ٱلۡمَدِينَةِ} [يس: 20]، أو بعد ذلك عند قوله: {أَلَمۡ يَرَوۡاْ كَمۡ أَهۡلَكۡنَا قَبۡلَهُم مِّنَ ٱلۡقُرُونِ أَنَّهُمۡ إِلَيۡهِمۡ لَا يَرۡجِعُونَ} [يس: 31] .
العاشر: جزء الذاريات جاء في أثناء قصة ضيف إبراهيم، والمناسب الوقوف عند بداية القصة أو بعد نهايتها.
https://al-badr.net/muqolat/6550
((ظاهرة السخرية من الظواهر الكونية))
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه و سلم، أما بعد:
فلا يخفى علينا جميعا انتشار ظاهرة السخرية، والاستهزاء بكل شيء، وجعله مادة للفكاهة، ولعل من أسباب ذلك بعد خفة الدم، -لا سيما عند المصريين- ، التأثر ببرامج الفكاهة ، وأفلامها، ومسلسلاتها، التي أثرت بلا شك في أساليب الناس، وثقافاتهم! ، مع بالغ الأسف!.
أضف إلى ذلك الحرص على جمع الإعجابات، وما إليها على مواقع التواصل الاجتماعي، وغير ذلك من الأسباب الخاصة.
ونحن لا ننكر المزاح، والفكاهة، ولكن بضوابطها، وعلى رأس ذلك :
ألا يكون بمحرم.
وألا يكون فيه كذب.
وألا يكون بجرح لمشاعر الآخرين.
وغير ذلك من الضوابط التي تضبط تعامل الناس بعضهم ببعض، بلا ضرر، ولا ضرار!.
*ومن أشد أمور الاستهزاء خطرا على الفرد والمجتمع الاستهزاء بالأمور الدينية، فهذا لا يليق بعاقل، فضلا عن مسلم، قال -تعالى- :
((قل أبالله وآياته ورسوله تستهزؤون، لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم))، وهذا الحكم الأكيد، والوعيد الشديد كان في قوم سخروا من صحابة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ورضي الله عنهم-، ويلتحق بذلك كل أمر يتعلق بالله -تعالى- وبشرعه، ورسوله -صلى الله عليه وسلم-.
ولعل هذا الحكم مما يعلمه البعض منا، ولكنه يغفل عنه، ولكن مما يغيب على أكثرنا الاستهزاء بالأمور الكونية، والظواهر الطبيعية، وهي داخلة في الآية السابقة، إذ هي من جملة آيات الله -تعالى-، ومعلوم أن الاستهزاء والسخرية بالصنعة، يلزم منه -عياذا بالله- الاستهزاء بالصانع، و معلوم أن هذه الأمور مسخرة مأمورة، فيعود الاستهزاء بها على مسخرها، وآمرها -سبحانه و تعالى-، ثم إن هذه الظواهر آيات للتخويف، والزجر بسبب انتشار المعاصي، والفواحش، ليعود الناس إلى ربهم منيبين تائبين، قال -تعالى-: ((ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون)).
وقال -سبحانه- : ((ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض، ولكن كذبوا فأخذناهم بما كانوا يكسبون)).
ويقول -عز وجل- : ((وما نرسل بالآيات إلا تخويفا)).
وقال -تقدست أسماؤه- : ((فلولا إذ جاءهم بأسنا تضرعوا، ولكن قست قلوبهم وزين لهم الشيطان ما كانوا يعملون)).
فهذه الآيات الكونية للاتعاظ والتخويف، ولذلك قال النبي -صلى الله عليه و سلم- في ظاهرة الكسوف والخسوف:
"إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله تعالى لا ينكسفان ولا ينخسفان لموت أحد ولا لحياته، وإنما يخوف الله بهما عباده..."، الحديث، وإنما المأمور به في هذه الأحوال هو الدعاء والذكر، وفعل الخيرات وترك المنكرات، وقس على ذلك غير ذلك من الآيات الكونية كالأوبئة، والعواصف، والأمطار، ونحو ذلك، ولهذا نهى -صلى الله عليه وسلم- عن سب الريح وعن لعنها، وقال إنها مأمورة، ونهى عن سب المرض، وجماع ذلك كله ما جاء في الحديث القدسي من نهيه -تعالى- عن سب الدهر، لأن الله -سبحانه- هو الذي يصرف الأمور، ويجري المقادير، ومن فهم هذا اتضح له الأمر، وعظم ربه وأمسك لسانه عما يضر، ولا ينفع، والله الموفق!.
•┈┈•◈◉✹❒📚❒✹◉◈•┈┈•
رابط خاص على قناة التلجرام :
https://t.me/sofyanamro/5065
📲 قَنَاة【 أبي سُفيَان عَمرو سَادات وفقهُ اللهُ】 مِــنْ هُنـ↶ـا:
https://t.me/sofyanamro
خُطبة الجُمعة
(( اللمعة في أحكام الجمعة ))
لأبي سفيان
عمرو سادات
عفا الله عنه ووالديه والمسلمين
👇
https://ia800204.us.archive.org/2/items/Sh-AbuSufia
خُطبة الجُمعة السابع والعشرين من جمادى الأولى 1438 هجريا
(( اللمعة في أحكام الجمعة ))
لأبي سفيان
عمرو سادات
عفا الله عنه ووالديه والمسلمين
👇
https://ia800204.us.archive.org/2/items/Sh-AbuSufia
صلوا عليه وسلموا تسليما
عن أوس بن أوس رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ ﷺ:
"إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة؛ فأكثروا عليّ من الصلاة فيه؛ فإن صلاتكم معروضة علي".
فقالوا: يا رَسُول اللَّهِ، وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أَرِمْت -(قال: يقول بَلِيْتَ)-؟
قال: "إن اللَّه حرم على الأرض أجساد الأنبياء".
نصيحةٌ لي،ولإخواني:
«إلّا دَهٍ فلا دَهٍ»
____
قال ابن الأثير –رحمه الله- :
«إلّا دَهٍ فلا دَهٍ» هَذَا مَثَلٌ مِنْ أمْثال العَرَب قَديمٌ، معناهُ إِنْ لَمْ تَنَلْه الْآنَ لَمْ تَنَلْه أَبَدًا. وَقِيلَ أصلُه فارسيٌّ: أَيْ إِنْ لَمْ تُعْط الْآنَ لَمْ تُعْط أَبَدًا" النهاية في غريب الحديث والأثر (2/ 146) وانظر تهذيبَ اللغة ،ولسانَ العرب ،وغيرَهما.
قالَ اللهُ- تعالى- : (فاستبقُوا الخيراتِ) أي :بادروا بالطاعاتِ.
وقالَ الرسولُ -صلى الله عليه وسلم- : (بادروا بالأعمالِ فتنًا) يعني:
سارعوا إلى الأعمالِ الصالحةِ قبل تعذرِها ،والاشتغالِِ عنها "
ومن الحِكمِ قولُهم :
"بادر الفرصةَ؛ قبل أن تكونَ غُصة".
ومن جميلِ ما قال الباروديُّ :
بادرِ الفرصة َ ، واحذر فوتَها
فَبُلُوغُ الْعِزِّ في نَيْلِ الْفُرَصْ
واغْتَنِمْ عُمْرَكَ إِبَّانَ الصِّبَا
فهو إن زادَ مع الشيبِ نقَص
إِنَّمَا الدُّنْيَا خَيَالٌ عَارِضٌ
قلَّما يبقى ، وأخبارٌ تُقصْ
فَابْتَدِرْ مَسْعَاكَ، وَاعْلَمْ أَنَّ مَنْ
بادرَ الصيدَ معَ الفجرِ قنصْ
لَنْ يَنَالَ الْمَرْءُ بِالْعَجْزِ الْمُنَى
إنَّما الفوزُ لمنْ هَمَّ فنَصْ(1)!.
____
1_ نصّ : يعني: أسرع.
════ ¤❁✿❁¤ ════
📲 قَنَاة【أبي سُفيَان】 مِــنْ هُنـ↶ـا:
[ https://goo.gl/7ImASW ]
[ @sofyanamro ]
#فائدة
1- اتفق أهل العلم أن القرآن اسم ليس بفعل ،ولا حرف.
2- ثم اختلفوا هل هو اسم جامد ،أم اسم مشتق?!
على قولين.
3- فقال الشافعيّ -رحمه الله- : هو اسم جامد غير مهموز= القران علَم على ما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم ،مثل التوراة ،والإنجيل.
4- وقال جماهير أهل العلم هو اسم مشتق ثم اختلفوا على قولين:
فقال فريق مشتق من قرن ،وجعل النون أصلية.
وقال الفريق الثاني بل مشتق من قرأ ،وجعل الهمزة أصلية.
5- فأما الذين قالوا مشتق من قرن ففسروه على قولين:
الأول: من قرن قِرانا جمع وضم ،كالقِران بين الحج والعمرة قاله الأشعري.
وعليه فالقرآن جامع للآيات والسور ،وللأحكام والأخبار ،فيكون اسم فاعل ،أو هو مجموع ذلك فيكون اسم مفعول.
والثاني: من قرن قرائن أي آياته يصدق بعضها بعضا ،قاله الفراء ،فهو مصدِّق بعضه بعضا ،أو مصدَّق بعضه بعضا.
وهذان القولان وإن صحت معانيهما في وصف القرآن ،إلا أنهما بعيدان من جهة الاشتقاق ،ولا تنصرهما الأدلة.
6- وأما الذين قالوا مشتق من قرأ ،فقد اختلفوا أيضا على قولين:
الأول من قرأ بمعنى جمع ،وضم ،وهو قول قتادة ومن وافقه ،ويصح فيه اسم الفاعل جامع ،أو اسم المفعول مجموع على ما مر في قرن قِرانا.
والثاني من قرأ بمعنى تلا ،وعليه فهو اسم مفعول بمعنى متلو= مقروء ،وهو قول ابن عباس رضي الله عنهما ومن وافقه.
قال الطبري : لكلا القولين وجه في العربية".
قلت غير أن معهود القرآن يشهد لقول الحبر البحر ابن عباس ترجمان القرآن رضي الله عنهما ،وذلك في قوله تعالى:
فإذا قرأناه فاتبع قرآنه".
والله أعلم ،وبه التوفيق.
وأفادني أخونا الفاضل أسامة بن أبي عميرة وفقه الله وسدده بهذه الفائدة:
وقيل: إنه من الجذر (ق/ر/ي)، قال ابن فارس في المقاييس: القاف والراء والحرف المعتل أصل صحيح يدل على جمع واجتماع، من ذلك القرية سميت بذلك لاجتماع الناس فيها... قالوا:
ومنه القرآن؛ كأنه سمي بذلك لجمعه ما فيه من الأحكام والقصص وغير ذلك. اهـ.
قلت: وكون معهود القرآن على أنه من قرأ قراءة ظاهر، فيما أحسب، والله أعلم.
📲 قَنَاة【 أبي سُفيَان】 مِــنْ هُنـ↶ـا:
[ https://goo.gl/7ImASW ]
[ @sofyanamro ]
ليكن لك في قراءة القرآن نيات عدة:
1)- أولا : التعبد لله تعالى بقراءة كلامه، وترتيله، قال -سبحانه- : ((ورتل القرآن ترتيلا)).
2)- ثانيا: التعبد لله -تعالى- بالنظر في كتابه، فعن عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " من سره أن يحب الله ورسوله , فليقرأ في المصحف " ، صححه الألباني.
3)- ثالثا: التعبد الله بتدبر القرآن، قال تعالى: ((كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته، وليتذكر أولو الألباب))
4)- رابعا: أن لك بكل حرف عشر حسنات، لقوله صلى الله عليه وسلم : ((من قرأ حرفا من كتاب الله , فله به حسنة , والحسنة بعشر أمثالها , لا أقول: {الم} حرف , ولكن ألف حرف , ولام حرف , وميم حرف))، رواه الترمذي، وصححه الألباني.
5)- خامسا: أن يشفع لك القرآن يوم القيامة، قال -صلى الله عليه وسلم- : ((الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة…))، رواه أحمد وغيره، وصححه الألباني.
وبالله التوفيق.
•┈┈•◈◉✹❒📚❒✹◉◈•┈┈•
📲 قَنَاة【 أبي سُفيَان】 مِــنْ هُنـ↶ـا:
https://t.me/sofyanamro
📍بل الأصابع بالريق لتقليب أوراق المصحف .
📜 نص المالكية والشافعية على تحريم
بلّ الأصابع بالريق لتقليب أوراق
المصحف بها.
📔قالت الشافعية :يحرم مس المصحف بإصبع عليه ريق إذ يحرم إيصال شيء من البصاق إلى شيء من أجزاء المصحف
[تحفة المحتاج في شرح المنهاج 2/ 150]
📕وقال ابن العربي : وقد اعتاد كثير من الناس إذا أرادوا أن يقرؤوا في مصحف أو كتاب علم يطرقون البزاق عليهم ، ويلطخون صفحات الأوراق ليسهل قلبها ! وهذه قذارة كريهة ، وإهانة قبيحة ينبغي للمسلم أن يتركها ديانة ، ولقد رأيتُ بعض من يعتني بعدِّ ورقات المصحف فيأخذ مع كل تحويلة بزقة ويدهن بها صفحة الورقة ليسهل قلبها ! فإنا لله على غلبة الجهل المؤدي إلى الكفر ، والحمد لله على كل حال " عارضة الأحوذي شرح سنن الترمذي " (10 / 240 ، 241 )
📕وقال ابن الحاج - فيما يجب على مؤدب الأطفال - :ويتعين عليه أن يمنع الصبيان مما اعتاده بعضهم من أنهم يمسحون الألواح أو بعضها ببصاقهم وذلك لا يجوز ; لأن البصاق مستقذر وفيه امتهان ، والموضع موضع ترفيع وتعظيم وتبجيل ، فيُجل عن ذلك ويُنزَّه " المدخل " ( 2 / 318 ) .
📝 وأشار عضو هيئة كبار العلماء شيخنا الدكتور صالح العصيمي حفظه الله لهذا بقوله:
ما اعتاده الأغمار عند قلبِ
صحائف القرآن أو في الكتبِ
قذارة رديئة مستقبحةْ
وتركها ديانة مستملحةْ
كيف وسوس إبليس لآدم عليه السلام، بعد خروجه من الجنة؟!
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله؛ أما بعد:
فأولا: علينا التسليم بما جاء في الكتاب والسنة النبوية الصحيحة، حتى وإن أشكل علينا ونقول كل من عند الله، كما قال الراسخون في العلم، كما في آيات سورة آل عمران.
ثانيا: جاء في أمر الوسوسة لآدم في الجنة كلام كثير لا يثبت منه شيء وهو من الإسرائيليات، من دخوله في جوف حية، ونحو ذلك، فهذا لا يؤخذ به احتجاجا بحال.
ثالثا: لا يمنع خروج إبليس من الجنة من دخوله لها، فيكون من باب الابتلاء كما دخلها آدم ابتلاء، ويدخلها بعد والمؤمنون من ذريته جزاء.
كما أنه قد يحمل أيضا على المنع من دخوله تكريما، والأول أي الابتلاء أولى.
رابعا: أن الله _عز وجل_ على كل شيء قدير، ومن ذلك إقداره إبليس على الوسوسة، مع بعده، كما يقدر أهل الجنة، وأهل النار في الآخرة على المناداة بعضهم بعضا، كما في آيات سورة الأعراف.
خامسا: أمر الوسوسة أمر خاص يصل مع البعد، كما دل على ذلك أحاديث وسوستها في رمضان مع تقييدها، وسلسلتها.
هذا، والله أعلم.
•┈┈•◈◉✹❒📚❒✹◉◈•┈┈•
📲 قَنَاة【 أبي سُفيَان عَمرو سَادات وفقهُ اللهُ】 مِــنْ هُنـ↶ـا:
https://t.me/sofyanamro
خطبة الجمعة
الخامس من رمضان 1440
((عبادة السحور))
لأبي سفيان عمرو سادات
وفقه الله
رابط 🔗 مباشر :
https://archive.org/download/Sh-AbuSufian-Amr-Sadat/eibadat%20alsuhur.mp3
•┈┈•◈◉✹❒📚❒✹◉◈•┈┈•
رابط يوتيوب📽️
https://youtu.be/_9EMvixGw9Y
📲 قَنَاة【 أبي سُفيَان عمرو ابن سادات】 مِــنْ هُنـ↶ـا:
https://t.me/sofyanamro
Recorded File: /sdcard/VoiceRecording/RecordVoice/عبادة السحور٢٠١٩-٠٥-١٠ ١١-٥٤-٠٤.mp3
Вже доступно! Дослідження Telegram за 2025 — головні інсайти року 
