أرشيف الدكتور منقذ السقار
Открыть в Telegram
https://t.me/+qjMz6p7uuE5lZTc0 قناة التعليق والمناقشة - صفحة الفيسبوك : https://www.facebook.com/MongizAlsaqqar - قناة اليوتيوب : https://www.youtube.com/@MongizAlsaqqar
Больше1 565
Подписчики
-124 часа
+57 дней
+4030 день
Архив постов
https://www.youtube.com/watch?v=NwixFaM5Ass
بكائية رشيد حمامي حول الردة في مناظرة الأخوين جيك ودانيال #مدارس_السبت 94 #منقذ_السقار
قول المسيح: (انا والآب واحد) هل يعني أنهم متحدون أو مشتركون في جوهر الألوهية؟ أم أنه يعني أنه مع الآب يهدفان إلى شيء واحد؟
بمعنى هل الوحدة وحدة جوهر؟ أم وحدة هدف ومقصد؟
يوحنا في 17 أخبرنا أن نوع الوحدة بين المسيح والآب هي من نوع الوحدة التي يريدها بين التلاميذ.
التلاميذ هم بالطبع متحدون وحدة جوهر (نوع) لأنهم كلهم بشر .. لكن المسيح يريد منهم أن يكونوا واحدا في الهدف والقصد والمحبة، لذلك دعا الله (يوحنا 17: 11 ) (ايها الآب القدوس احفظهم في اسمك الذين اعطيتني ليكونوا واحدا كما نحن )، أي ليكونوا متحدين في مقاصدهم متحابين .
نص واضح لا يحتاج إلى عبقرية
البرفسور بوب آتلي يخبرنا أن الوحدة بين التلاميذ في هذا النص هي وحدة الهدف والقصد، وأنها من نوع الوحدة بين الأقانيم الثلاثة
أخيرا هذه الصورة هدية من الأخ الغالي معوض الذهبي.. وصدق من قال بأن بعض الإخوة أسماؤهم ذهب .. وهم أغلى من الذهب #أنا_والآب_واحد
#ألوهية #لاهوت #ألوهية_المسيح #لاهوت_المسيح
المسلمون والنصارى مختلفون في تقدير مسألة مهمة .. كل منهم مبرمج بطريقة
المسلمون يرفضون روايات المجاهيل ويعتبرونها ضعيفة فلا يأخذون دينهم منها
النصارى يؤمنون بوحيانية ما كتبه المجاهيل ويرونه مقدسا ووحيا ملهما من الله رغم أنهم لا يعرفون من هم هؤلاء الذين ينسبون إليهم الإلهام
أحد البرمجتين خطأ
لدينا عالم مسيحي يعترف بمجهولية مؤلفي الأناجيل ..
#النقد_النصي #نقد_نصي #تحريف #قانونية
تفضل بعض الإخوة الذين لا أعرف اسماءهم بترجمة مكتوبة على عشرات الفديوهات المنشورة على قناتي في اليوتيوب، وتظهر تلقائيا أو بتفعيل ال (cc)
فالله أسال أن يجزيهم خير الجزاء
والشكر لأخي الأستاذ محمود داود على متابعته لهذا الموضوع.
والمرجو من إخواننا الكرام أن يتكرموا بنشر هذه الفديوهات بين الناطقين بالإنجليزية لتكونوا شركاء في الأجر
نام أهل القدس يوما .. وأفاقوا صباحا على خبر دخول #رسل_المحبة_والسلام إلى مدينتهم
يا له من خبر سعيد .. أخيرا سيرى المسلمون أولئك الصليبيين الذين يعطون الخد الآخر لمن ضربهم على قفاهم أو خدهم الأول
استعدوا لهذه اللحظة الجميلة -لكن ما حصل كان أمرا آخر
ذبح للأولاد والشبان والشيوخ
تفطيع البشر إلى قطع صغيرة
شنق
فتح بطون الموتى
واما سعيد الحظ الذي لم يقتل في ذلك اليوم فقد قتلوه في اليوم الثاني
هذا ما يرويه راهب ومؤرخ معاصر للأحداث ، وهو الفرنسي روبرت في كتابه ( Historia iherosolimitana)
#التاريخ #تاريخ
شاهدت الحوار الأخير لرشيد حمامي مع الأخوين جيك ودانيال .. وادركت من جديد المشكلة الكبرى التي تواجهها المسيحية التي تود تمزيق العهد القديم والتخلص منه .. لقد تكرر مرارا بشكل أو آخر (مش بتاعنا)
لسان حالهم: هذا كتاب انزله الله .. نحن لا نرى ما فيه حسنا وأخلاقيا .. لذلك تركناه وآمنا بقيم الليبرالية.. فهي مرجعنا اليوم
لقد تحول المسيحيون إلى مارقيون .. يعني يتبعون المهرطق مرقيون .. في القرن الثاني الميلادي سحب هذا الرجل على العهد القديم .. واعتبره كتابا من إله شرير .. ليس مثل إله العهد الجديد .. الإله الكيوت .. الذي يحبنا ومات من أجلنا
هذه الصورة وضعها الأخ أبو عمر الباحث للقمص زكريا بطرس في مداخلته الثانية قبل شهور ... وما زال حتى اليوم ينتظر الرد على هذه المداخلة التي قضت على ما تبقى من زكريا بطرس فاختفى إلى الأبد
#العهد_القديم #قتل #مش_بتاعنا
واحد من 1438 مشكلة نقدية في العهد الجديد
نموذجنا اليوم من (رؤيا يوحنا: 8: 13 ) (ثم نظرت وسمعت ملاكا طائرا في وسط السماء قائلا بصوت عظيم ويل ويل ويل للساكنين على الارض )
بحسب النص الظاهر أمامنا .. النبوءة كانت لملاك طائر في السماء .. هذه قراءة المخطوطات المتأخرة .. النص الأغلبي .. المخطوطات البيزنطية .. الأسوأ والاقل قيمة
لكن لو رجعنا للمخطوطات الأقدم ، ومنها البردية 115 والسينائية والسكندرية سنجد أن صاحب النبوءة هو (نسر طائر) وليس (ملاك طائر)
كومفرت يخبرنا أن (الفرق بين القراءتين كبيييير) وأن الخطأ ممكن بسبب تشابه الحروف .. لكن الأرجح أن يكون التغيير متعمدا لأنه لا يليق أن ينسب التنبؤ بالمستقبل إلى نسر .. هذا يناسب الملاك أكثر .. تجميل للنص
سيقول أحدهم : النسر هو في الحقيقة ملاك يطير على هيئة نسر.
هذا الكلام لا دليل عليه .. لكني سأقبله .. ما أقدر على زعلكم
السؤال يا سادة .. ما الذي كتبه يوحنا (نسر) أم (ملاك)؟
لم أسأل : ماذا رأى يوحنا؟
بل ماذا كتب يوحنا؟ ومن الذي أعطاكم حق التغيير؟ #رؤيا_يوحنا
الكتاب المقدس الذي يوحيه الله منزه عن الخطأ في الجغرافيا والتاريخ
سفر طوبيا لا يؤمن به البرتستانت لأن فيه أخطاء من كل الأنواع .. ومن بينها أخطاء التاريخ
الكاثوليك والأرثوذكس يؤمنون به رغم أخطائه .. فخطأ الوحي في هذه الأمور مش مهم أوي
من هذه الأخطاء ما أشار إليه مرجع برتستنتي شهير .. دائرة المعارف الكتابية
يقول سفر طوبيا أنه لما مات شلمناسر تولى بعده سنحاريب .. وهذا خطأ لأن سنحاريب تولى بعد أبيه سرجون الثاني الذي حكم 15 سنة بعد شلمناسر
(الكاثوليكية طوبيا: 1: 15 ) (ولما مات شلمنآسر وملك سنحاريب ابنه مكانه فأغلقت طرق ميديا ...)
أيضا أخطأ في تاريخ خراب نينوى .. وهو ما سنعود له لاحقا ان شاء الله
الحروب مؤلمة .. لكنها ضريبة ندفعها في حياة الصراع التي نعيشها على هذه الأرض منذ خلقها الله
لكن الحرب للرجال
أما الاعتداء على النساء والأطفال والمدنيين فهو جريمة لم يفعلها المسلمون
تحدث مايكل فيليب عن فتح الصحابة لمختلف البلدان .. الخسائر في المدنيين كانت قليلة جدا .. لأنهم لم يتعمدوا قتلهم .. كانوا يحاصرون المدن فإذا استسلمت لم يتعرضوا للسكان بسوء
المسلمون لم يقتلوا الهنود الحمر .. وقتلوا سكان القدس وأنطاكيا في الحملات الصليبية ..
فهذه أفعال #رسل_المحبة_والسلام
من هو مؤلف إنجيل يوحنا؟
ومن هو مؤلف الرسائل المنسوبة إليه؟
العلماء فحصوا هذه الكتب ودرسوها وتوصلوا إلى أن الكاتب مجهول
والكاتب ليس يوحنا
هذا ما يقوله العلماء المؤمنون بهذا الكتاب
أما المساكين فما زالوا يؤمنون أن يوحنا هو المؤلف.. بلا دليل
من المشهور في كتب أهل العلم أن قوله (الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما ...) منسوخ تلاوة مع بقاء حكمه.
وقد رأيت كلاما نفيسا للعلامة السعدي يرد هذا فيرى أن هذه الآية مما نسخ تلاوة وحكما، لأنها خاصة بالشيخ الكبير الذي يعسر وقوعه في الزنا، فحكمه الرجم، ولو كان غير محصن، وذلك لأن الله يريد تربية المسلمين الجدد على أن الزنا جريمة عقوبتها في دين الله الرجم لكبار السن.
فلما توطد هذا المعنى في نفوسهم رفعه الله تلاوة وحكما، وأثبت الرجم للمحصن ولو كان شابا، بفعل النبي، والجلد لغير المحصن ولو كان شيخا كبيرا وذلك بنص القران.
فالآية نسخت تلاوة وحكما بعد أن قامت بدورها التربوي .. وأحكم الله الحكمين الآخرين
يجدر بالذكر أن هذا المعنى لكلمة (الشيخ) هو ما فهمه الفاروق عمر كما نقل عنه في مسند الإمام أحمد.
الشكر لأخي الدكتور خالد الخالدي الذي أطلعني على هذه النفيسة، وليست بأول نفائسه .. ولا آخرها
ذكرت صديقي أبو هابر وهاربر فكانت هذه التغريدة
بلعام بن بعور شخصية توراتية شهيرة جدا جدا .. اسم ابيه في مواضع متعددة من التوراة (بعور)
فجأة في العهد الجديد تغير إلى (بصور) (2بطرس 2: 15) (تابعين طريق بلعام بن بصور الذي احب اجرة الاثم )، وهو كذلك في أقدم القراءات وأفضلها
بعور أم بصور؟ هابر أم هاربر
النساخ المحرفون أو كاتب رسالة بطرس الثانية المجهول .. غيروا الاسم إلى (بصور) لأنها تعني (الجسد).. فيصبح اسم الرجل المكروه بلعام ابن الجسد
جاء نساخ فظنوها خطأ غير مقصود .. فصححوها في مخطوطاتهم إلى (بعور)
النسخ الحديثة منقسمة بين بعور وبصور
فما رأيكم ؟ #هاربر #هابر
المسيح يقول لتلاميذه (يوحنا 13: 19 ) (اقول لكم الآن قبل ان يكون حتى متى كان تؤمنون اني انا هو )، فهل يقصد الإيمان بألوهيته كما يدعي المسيحيون اليوم؟ فهم يفسرون انا هو بأنه الله!!
الجواب من مفسر مسيحي .. هو الدكتور وليم إدي:
لكي تؤمنوا أني المسيح لأنكم تعلمون نبوتي بدليل إطلاعي على ما يكون في المستقبل
فمعرفة بعض الغيب من أهم دلائل النبوة .. الله يطلع أنبياءه على بعض غيبه
كلما خرج المسلمون من مدينة من مدائن الأندلس تعرض يهودها لنكبة .. تصادر اموالهم .. وتوخذ أولادهم إلى الكنائس قسرا، ليعمدوا وينضموا إلى #رسل_المحبة_والسلام
لكن هذا لا ينفي أن النصارى كانوا أحيانا متسامحين مع اليهود..
أرجو أن لا يطول تفاجؤك .. فالموضوع ليس تسامحا دينيا .. بل كان لدواعي اقتصادية
لقد تصدى بعض الملوك للاضطهاد والمذابح خوفا على (امتيازاتنا) لأن اموال اليهود ي (كنزنا وميراثنا) لذا سيدافعون عنهم
صدقوني لا أحب شيطنة المسيحية.. وأنا أثق أن لها حسنات .. وفيها نوع من التسامح .. لكن التاريخ لا يرحم .. مشكلتهم معه .. وليس معي
الأناجيل تتناقض
يحاول المسيحيون حلها .. لكنهم لم ينجحوا في الاتفاق على حبكة لهذه المشكلات
بل يتنبأ جون دورين أنهم لن ينجحوا في المستقبل في تقديم صورة مقبولة عند المسيحيين في حل هذه المشكلات .. مشاكل مستعصية
سببها أن التلاميذ لم يذكروا قصة منطقية متماسكة ..
يضرب مثالا بقصة القيامة المليئة بالتناقضات في تفاصيلها
لا تشغلوا بالكم بها.. تناقضات في التفاصيل فقط .. المهم أن الكل متفق على الصورة الكلية
في زمن الفاروق عمر وصلت جيوش المسلمين إلى بلاد فارس .. وخلال سنين قليلة انهارت جيوش الأكاسرة وزالت دولتهم العتيدة في التاريخ .. كأنها هباءة عابرة
ماذا عن السكان؟ ما موقفهم من الفاتحين الجدد؟
الكل كان راضيا .. والبعض كان مرحبا .. هل تساءلتم عن السبب؟
لا يوجد عنف مع الأهالي ..
لا يوجد نهب
إذا حدث إزعاج للأهالي فهو محدود .. كما يحصل في كل الدول
إنه الإسلام يا سادة .. إذا دخل أرضا لم يخرج منها .. لهذا السبب
كان .. وما زال .. وسيبقى ... ولو كره ال...
#انتشار_الإسلام
Уже доступно! Исследование Telegram 2025 — ключевые инсайты года 
