𓊆علم النفس في الحب 𓊇
Открыть в Telegram
𓆤⟿𓆩๏๏𓆪⟿𓅂 قناة ثقافية اجتماعية تتبنى حلول لأغلب المشاكل العاطفية (علم النفس وتطوير الذات) مجموعتنا على فيسبوك https://facebook.com/groups/179267992442
Больше2 381
Подписчики
-124 часа
-177 дней
-2530 день
Архив постов
2 381
⚠️ لا تقترب (علاقة خطرة)
°•°•°•°•°•° °•°•°•°•° °•°•°•°•°
أعتقد أن العلاقات الخطرة معروفة، وكل إنسان على وعي تام بخطورتها لكن نشوة حب التجربة تدفعه لخوضها، وبالنهاية نندم مثلنا مثل الآخرين،
لماذا خضناها؟ أو لماذا سمحنا لانفسنا بتجربة علاقة زائفة مبنية على مشاعر حدثت عن قصد ذاتي لاشباع رغبة داخلية وهي رغبة الحب والاهتمام؟
العلاقة المقصودة هنا هي علاقة البنت مع الولد والولد مع البنت
يعني علاقات مبنية على معرفة الجِنس الثاني
❗️-حب
❕-صداقة
((اولًا أنا لا أقول لكم إن هذه العلاقة حرام لانك مو محرم لها ولاهو محرم لكِ، ولاجيت أذكر عقوبة هالشي بالآخرة أو بالدنيا.. لأن اذا مو الكل! ثلاث أرباع الي دخلوا فهالعلاقة يدرون وعلى ثقة تامة انها غير جائزة، فلو جيت أكرر نفس الكلام ماراح تحصلون فرق.. لذلك جيت أكلمكم عن هذا الموضوع من الجانب النفسي، وهو مبدأنا بهذا المكان.))
منتشر في مجتمعنا مفهوم أن الطرف الذي سوف يتأذى في هذه العلاقة هي الفتاة فقط، ولكن الحقيقة أرى أن الطرفان متأذيان ومُؤذيان، يعني أن
الرجل= ضار؛للفتاة ، ومتضرر.
المرأة= ضارة؛للفتى ، ومتضررة.
بعيدًا عن المجتمع الغربي مقصدي هنا هو المجتمع العربي لأن هذا اهتمامي بالموضوع، نحو ديني ونفسي..
منتشر بمجتمعنا تربية الطفل (الذكر) دون حب أو عطف أو اهتمام أو حتى تبادل مشاعر بين الأسرة -إلا من رحم ربي- وفي فطرة الانسان أنه يحب الحب والاهتمام؛ فيذهب باحثًا عن شخص يعطيه حاجته من هذا الشعور، فيجد إمرأة (محمية) والمقصد بمحمية يعني أنها عاشت بمحيط يحميها من الرجل دون توضيح سبب هذه الحماية؛ مثل أن يقول الأب لا تتحدثي مع الرجال ولا تعطيهم شيئًا وغيرها من الممنوعات الغير واضحة، هنا طريقة الحماية خاطئة لكن المقصود منها غير خاطئ بتاتًا، فعلى الأب أو الأم توضيح عدم السماح لها بإنشاء علاقة مع الرجال، لأن الحماية الزائدة دون أي توضيحات لأسبابها تنشئ لدى الفتاة الفضول، وهو الرغبة بمعرفة شخصيات الجِنس الثاني، وتجربة الخوض بالحب، كما ترى بالمسلسلات أو كما تتحدث الفتيات عنه.
❗️ - فكيف يكون الضرر هنا؟
⚠️🚹 - الرجل ضار يعني: يجعل المرأة تعيش بوهم من الحب والمستقبل الآتي،( سأتزوجك عندما أتخرج، أعمل، أمي توافق، إلخ...)، فتبني الفتاة حبها يومًا بعد يوم حتى يصعب عليها فراقه، أو حتى التخلي عنه عندما يصارحها بأنه لن يتزوجها.
⚠️🚺 - المرأة الضارة يعني: أن تجعله يعتاد على العيش بعاطفة لطيفة، وأيضًا تجعله يشعر أنه كافي وأن الكثير من الفتيات يحتجنه، فيشعر بفوْقيَّته ورغبته بتكاثر الفتيات من حوله لإشباع رغبته بالاهتمام والحب، أو أن تجعله يعتادها حتى يتعلق بها فلا يستطيع أن يفترق عنها ويعدها بالزواج الذي ٩٨٪ منه كذب، فقط كي لا تبتعد عنه.
🚹💔 - رجل متضرر: يعني أنه اعتاد على هذه المشاعر، أيضًا أصبح بحاجة لكسبها من عدة جهات، مما سيؤدي لفقدان مشاعر الحب مستقبلًا لأنه تعايش معها بأكثر من طريقة بكل إندفاع مع إمرأة واحدة أو أكثر، حتى أنه من الممكن أن يتعرض لصدمة عاطفية عند الفراق، أو خذلان معنوي يفقده الثقة بنفسه وبالمحيط، ويضرر زوجته أو إخوته أو ابنته بكل هذه الشكوك الضالة، نتيجة مشاعرة متراكمة (خوف، حزن، ذكريات، خذلان، تفريط وإلخ..)، فيعيد كرة أبيه بقوله لا تتحدثي مع رجال ولا تفعلي مع الرجال دون أي توضيح!
🚺💔 - إمرأة متضررة: يعني أنها أعطت واستنزفت ثقتها وحبها ومشاعرها كاملة مع هذا الشخص الذي وعدها بالأبدية، رغم استحالة الابدية، فتدخل بحالة من الاكتئاب وفقدان الثقة، وعدم القدرة على تقبل الواقع، وهذا بسبب عاطفتها التي ستدفع بها لحافة الانهيار والاحتراق.. مما يؤدي إلى عدم قدرتها على تبادل الحب والمشاعر مع زوجها مستقبلًا لأنها فقدت ثقتها بالرجال عامة.. فتضرر الأسرة بعد وجود الأمان والحب والإهتمام، فتعود كرة الولد التي يريد التعرف على إمرأة تعطيه من الحب والعطف ماشاء.
- الضرر النفسي كبير، لا استطيع منعك من الخوض بهذه العلاقات، لكن استطيع توضيح السبب الذي سيجعلك تمتنع عن الانخراط بكل اندفاع بمثل هذه العلاقات، لذلك دائمًا ما أقول إن كنت تبحث عن الحب والاهتمام لا تأخذه من الآخرين، فإن أخطأت سُلب الشعور منك لأنهم سيحرموك منه، ولكن عندما تأخذ الحب والاهتمام والقيمه والتقدير من نفسك، تجعل منك شخص مكتفي لاينتظر قدوم من ينقذه من قذارة القسوة واللامبالاة.. حتى وإن أخطأت لن تجد معك سوى نفسك، تمد لها يدك لعودتها بقربك من جديد.
🔻- هذه دراسة معتمدة على نسبة من المتضررين فقط انما هي رأي شخصي، لا أعتدي به على أحد ولا ألقي أسهم اللوم ذاتها على كل الآباء والأمهات فالشخصيات تتنوع، وهذه نبذة بسيطة عن الضرر الفادح الذي قد يتعرض له الفرد عند تجربتهِ للحب.
🔹-يرجى إعادة تحويل المقالة لقناتك أو لأصدقائك لتعم الفائدة .. وشكراً على القراءة وشكراً على نشرها وتعميم فائدتها.
#الحب_علم_النفس
2 381
🟥 العقاب الصامت 🟥
°•°•°•°•°•° °•°•°•°•° °•°•°•°•°
غالبًا يحدث بين العلاقات كـ (الصداقة-الزواج)
لنفترض اليوم مثالًا لفتاتان الأولى تدعى نور والثانية تدعى منى، وعلى هذا المثال سوف أطبق العتاب الصامت وأشرح معناه وكيف يكون ضارًا بالنسبة للشخص وللعلاقة.
💠العتاب (العقاب) الصامت هو:
عندما يشعر الشخص بالزعل أو عندما يأخذ موقفًا يضايقه من الشخص.. تكون رده فعله للموضوع معاقبة الطرف الآخر بالصمت دون محاولة فهم المشكلة وإعطاء فرصة للتبرير، ومن ثم عندما يشعر الطرف المُعاقِب بالرضى أو بتخطي الحزن يعود للشخص بشكل طبيعي، أو غضبه الصامت يجعل الطرف الآخر يعتذر منه وهو لا يدري لماذا يعتذر أصلًا!
-لنطرح المثال ..
ذات يوم نور أخبرت منى بموضوع يخص الصداقة، وقالت "ولكنك يامنى لا تسمعيني، ولا تتفهميني كي أخبرك بماذا يزعجني، انكِ تطلقين الأحكام علي فقط!"
فغضبت منى وانزعجت من كلام نور عنها وتركت آخر رسالة منها دون جواب أو رد وبقت لمدة أسبوع ونصف لا ترد على رسائل نور مشغولة البال
ثم اتصلت نور على والدة منى وطلبت منها أن تخبر منى بالرد عليها، ففتحت منى الرسائل وتجاهلتها جميعها مع اعتذارات نور التي ليس لها داعي، وقالت "اهلًا لقد عدت"!
لنسلط الضوء على المشاعر (مشاعر نور)
نور تخبرنا أنها شعرت بشيء ما سيء، وكأنها منبوذة ومكروهة من قبل منى، حتى أنها قررت عدم مصارحة منى بمشاعرها الحقيقة وأن تكذب عليها كي لاتغضب مجددًا.
عادت منى نفس الفعل أكثر من مرة بعد فترة..
فاعتادت نور عليها ولم تعد تعتذر أو تسأل عنها، حتى أن نور قررت قطع علاقتها بمنى لأنها تراها سامة فهي نقيض الوضوح والصراحة والحب، وكل مايعيشانه يرتبط بمزاج منى المؤقت!.
اختصرت المثال لسهولة فهمه، لذلك أظن أن أغلبنا جرب مشاعر النُبذ بالعتاب، أن يشعر كأنه ولا شيء عند هذا الشخص بسبب قسوته ومرارة فعله.
العقاب الصامت يصنف من أقسى وأقذر العقوبات، حيث أنه يتسائل البعض ما إذا كان المُعاقِب يمتلك قلبًا أو لا!، فكيف تترك شخصًا دون توضيح لما أحزنك؟ دون تفاهم ودون تعبير للحدث؟!، حتى وإن كان الأمر بسخافة ما قد يراه الطرف الآخر لا تكتم غضبك بهذه الطريقة فله أضرار لدى الطرفين!.
♦️الضرر لنور:
🔹-الشعور بالنقص.
🔹-الشعور بالنبذ.
🔹-الشعور بعدم الكفاية لمنى.
🔹-تأنيب الضمير.
🔹-فعل المجبور دون السبب (الاعتذار).
♦️الضرر لمنى:
🔹-كبت الغضب.
🔹-تراكمات الشعور.
🔹-الضغوطات النفسية.
🔹-تكرار الفعل أكثر من مرة (التعود).
🔹-خسارة العلاقات.
🔹-التبلد العاطفي وذلك لأنها تختار الصمت عن الحديث.
#الحب_علم_النفس
Уже доступно! Исследование Telegram 2025 — ключевые инсайты года 
